|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
Quote: فكبر عجيزتها يحاكي عالماً سمحاً خطير |
دا شنو يا ود الرضي ..؟
Quote: يا حلاوة عجيزتها الكبرى تمتد عميقاً في التراب وانا الملتاع الحبيب كلما اذكر عجيزتك اغني عجيزتها تشقيني وتفرحني دوام لانها عندي العبادة والطعام لا ادري كيف افارق عجيزتك السمينة |
انت متأكد من الكلام دا..؟
Quote: وهي الترتيل والصلوات الرصينة |
لا حول ولا قوة الا بالله ..
Quote: انت استاذة لها نهفو ونسجد ونغوص في التراتيل ونصمد ونرى عجيزتها فنعبد |
والله دي فضيحة بجلاجل ولو الامانة الثقافية دي سلموها لي ناس زريبة العيش ما يسمحو بي كلام ذي دا اتنشر ..؟ دي والله بلدوزر ما يمسحها..؟ وان شاء الله ناس الثقافة العربية يأتوا لمراجعة اصدارات الخرطوم .. عشان تاني يقوموا يبرطعوا ويقولوا دايرين نعمل حراك ثقافي ابو رفقة اسف لم ابادر بالتحية لكن امض فمثلك مأمور بتتبع عورات (الشمولية الثقافية) دمت اخوك عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
الحبيب الصادق الرضي سلام وسلام
وهل نبكي السقوط المستمر ؟ وهل يجدي البكاء المستمر ؟ وهل لنا أن نتذكر أن هذه الأرض هي التي أنجبت إدريس جماع ، والعباسي ، وعلى المك والحسين الحسن ، وعمر الحاج موسى ، وعمر البنا ، ومحمد المكي إبراهيم ، وغيرهم كثر ؟
من منا يصدق أن في السودان الآف المبدعين أمتداد لهذه الأجيال مثل د.معتز بخيت ، عثمان بشري ، الصادق الرضي ، وإسماعيل أدم أبكر ، والطيب برير ، ونأتي بهذا الغثاء ؟؟؟
لله درك يا سودان .........
يا الصادق بالله أنتو قلبكم دا ما بتشقّ ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
الاخ الاستاذ الصادق الرضى تحيه طيبه
انا لا افهم فى الشعر ولكننى فى الاونه الاخيره عهدت نفسى قراءه كل ما تيسر لى من الشعر المنشور فى البورد علنى اصل لماذا يقرا الناس الشعر....بالاضافه لدعوه من الاخ صديق الموج لمحاوله القراءه...
هذا الجذء من احدى القصائد
ما المقصود بالعجيزه؟؟؟ عجوز؟؟ ام عكاذ؟؟ ام شئ اخر لك شكرى واحترامى النصرى امين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Elnasri Amin)
|
صديقي الجميل الصادق الرضي شكرا على تنبيهنا لهذه الفضيحة في سلسلة فضائح "العاصمة التائهة ثقافيا"
.. لفت نظري في قصيدة "العجيزة" وأرى أن هذا هو الاسم الأصوب.. ما يلي يا حلاوة عجيزتها الكبرى تمتد عميقاً في التراب وانا الملتاع الحبيب كلما اذكر عجيزتك اغني عجيزتها تشقيني وتفرحني دوام لانها عندي العبادة والطعام لا ادري كيف افارق عجيزتك السمينة
فهل هذا حقا هو ما تنشره أمانة العاصمة الثقافية؟ أشك في أن هؤلاء لديهم أدنى صلة بالثقافة، إلا إذا كان مقصودا بالثقافة "الخلفية الثقافية"!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Elnasri Amin)
|
اخي النصري لفتت نظري في مداخلتك عبارة " لماذا يقرأ الناس الشعر " ، سؤال جميل وعميق ويفتح فضاءات مدهشة لكتابة حقيقية وجادة حول حاجة الناس للشعر كتابة وقراءة وحاجة الطبيعة والكون لهذا الكائن الابداعي الذي على مر العصور اثمر اسماء جميلة وشهداء معرفة جميلين .. .. .. ولكن آسف كون أننا نلتقي الان والشعر مذبوح كما ترى .. .. ربما تسنح فرصة اخرى لنتحدث عن ذلك الذبيح الان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
النصري بعد عجزك ده كلو (عمرك) ما بتعرف العجيزه ؟؟؟ و لا مكضب الشينه ؟؟
انا غايتو ما مستغرب يا الصادق،على الاقل المرة دى بقوا صادقين مع انفسهم و نشروا شيئ يعبر شكلا و محتوى و نص عن افقهم الجمالى؟؟ هل تعتقد ان ذهن هؤلاء مشغوله بشئ غير العجيزة و فى صيغتها الركيكه و البائسه هذه؟؟
كتب كثير من الشعراء مصورين جمال اعضاء نساء و رجال ، و لسمو ذوقهم و اتساع خيالهم اتت التصاوير و الايحاءات الحسيه مدهشه و جذابه،وكفا شعراء الحقيبه مثال
اما جزار المشروع الحضارى هذا؟؟
Quote: اجمل كفل اجمل كفل اجمل كفل اجمل كفل
لنعب الحب من امل الصغيرة بعجيزتها الكبيرة ونرى عجيزتها فنعبد
كلما اذكر عجيزتك اغني عجيزتها تشقيني وتفرحني دوام لانها عندي العبادة والطعام لا ادري كيف افارق عجيزتك السمينة وهي الترتيل والصلوات الرصينة |
ده زول مريض عديل
وما خفى اعظم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Hatim Elhassan)
|
الاخ ود الرضي مساك الله بالخير لم الاستغراب والاندهاش والتحسر فالانقاذ وحدها عودتنا دائماهي اناء العجز والتأخر وهاهي عاصمة التأخر والعجز تنضح بثقافة (العجيزة والمؤخرة) وكل اناء بما فيه ينضح كما يفعل امير مؤمنيها (كاشفا وناسفا) بعجز اكبر من عجز ميزان المدفوعات في هذا البلد التعيس كلما سمع دفا يحرك ردفا في وطن شحت فيه الابداع لتسود ثقافة الكفل والعجز والمؤخرات وايام لها ايقاع ومؤخرات ولله الحمد على خيره وشره وأجارنا الله من شر (الشحم ده واللحم ده.)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: محجوب البيلي)
|
الأخ الصادق أحسب أن في الأمر مؤامرة، أنت تعرف أن العالم الغربي تطور جداً، ولهم أجهزة حساسة يستطيعون أن يتدخلوا بين المرء وزوجه ناهيك عن الحاسوب والطابع عليه، ولأنهم يريدون شراً بالمشروع الحضاري فقد أرسلوا فيروساتهم اللعينة لتغير كلمات شاعرنا (الفحل) ابو القاسم بن يحي بن عبد المولي لتأتي بهذه الكلمات (العاجزة). حدثني عثمان الهلالابي قال: سمعت من موظفٍ في الإتحاد العام يقول قبل يوم مباراتنا مع مصر أنا كنت قاعد مع شداد في الفندق بعدين السفير الأمريكي إتصل بيهو وقال ليهو كلام بالإنجليزي أنا ما فهمتوا وبعد ما قفل الخط، سمعت ليك شداد يطنطن ويقول لكن ستة دي كتيرة). فإذا كانت أمريكا ومن خلفها الغرب تتدخل حتي في كورة القدم، فما بالك بالشعر وكتابته وهم كما أسلفت يملكون كل الأجهزة التي تمكنهم من ذلك. ولكني أقترح كرد علي التدخل الأمريكي السافر لإفشال مشروع الخرطوم عاصمة الثقافة العربية أن يتم طباعة ديوان شعر آخر يحتوي على أمهات قصائد الإنقاذ الأولي من أمثال المعلقة الإنقاذية (أمريكا لمي جدادك)، و(أمريكا روسيا قد دنا عذابها) علي أن تستبدل روسيا بفرنسا لموقف الأخيرة المخجل في مجلس الأمن، كما اقترح أن يضم الديوان بين دفتيه كل القصائد التى غناها فنانا الكبير شنان وصحبه أمثال محمد بخيت وكل قصائد الدفاع الشعبي الشهيرة. وحتي لا يكون هناك تدخل من أمريكا نقترح أن يُطبع الديوان علي ورق الرونيو. الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: محجوب البيلي)
|
أخي محجوب : أنا مثلك لا أعرف ابا القاسم يحيى عبد المولى، لم اقرأ اسمه قبل ان اعثر هذا الكتاب ، ولكني اعرف اسماء شباب من المبدعين في الشعر والقصة والرواية والنقد، لن تكفيني مئات الصفحات لأذكر اسماءهم ، تحفى اقدامهم بحثا عن فرصة للنشر ، وبحت اصواتنا في التعريف بهم وبانتاجهم ( بعضهم فقد بعض توازنه النفسي من الاحباط والمرارة ) أنا مثلك لا اعرف الباشمهندس السعيد عثمان محجوب، رئيس الخرطوم عاصمة الثقافية العربية، ولكني اعرف ان الامانة المهنية ، وان الامانة الابداعية ، وقبل هذا وذاك ، الاخلاقية ، تدفعني لان ، اطرح هذا الحاصل ، على ( الرأي الثقافي العام )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
انا ماشايف اى فضيحة..الجماعة ديل عاوزين يوصلوا ليكم انهم اتنازلوا عن المشروع
الدينى الخالص بدليل انهم سمحوا لكل هذه التفاهات ان تمر وتنشر.بظنهم ان فى ذلك بينة
واضحةعلى صدق نواياهم.ومن الذي قال انهم لم يقرأوا مايكتب لا حاشا لله بل يباركوا مثل
ماترى من هذا الغث والا لماركنواامرالثقافة مرة للعقيد سليمان محمد سليمان وفى
دورة اخرى للمحارب الطيب سيخة..وينشر هذا من(حر) مال الشعب السودانى.لان (حرنا)اضحى
سهلا مسالكه فاذا طعنوا طعنوا فى لبد اخى العزيز الصادق.
الاعزاء لاتنفصم عرى روابط الانقاذ فطريقة الحكم والرياضة والصحة والتعليم
والثقافة والخدمة المدنية وكل ماترون من تردى هى نتاج طبيعى لما يدور فى السودان الان.
ولا نملك الا ان نقول ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: صديق الموج)
|
اخي صديق الموج : نحن ايضا : لا نملك الا ان نقول ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. ونحن طرحنا سؤالا محددا :
Quote: ما قيمة ان تنشر الامانة العامة للخرطوم عاصمة الثقافة العربية م كتباً لا تعرف لجانها شيئاً عن محتواها، وان كانت تعرف فتلك مصيبة اخرى |
وقلنا ايضا :
Quote: نكتفي بهذا القدر حتى توافيناالامانة بردها على هذا الطرح ونعود |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: haleem)
|
الاخ الصادق لك كل التحيات الطيبات لابد لى من الاشادة بملاحظاتك وغيرتك على الشعر والادب والاخلاق والقيم الاجتماعية السمحة .. هذا الاسفاف لا يستغرب فهو جزء من توجهنا الحضارى الذى بداه الاخوان اسفاف فى كل شىء .. انا رايت بعض من مطبوعات الخرطوم عاصمة للثقافة ولاحظت الاتى .. اولا .. معظم المطبوعات تحس بان العجلة والتسرع كانا السبب الاول فى ظهورها بهذا الشكل البائس الذى لايسر احدا .. ثانيا ..المطبوعات التى طبعت لايوجد فيها ادنى انواع الذوق الجمالى والفنى ويتمثل ذلك فى طباعة الاغلفة او ابناط الحروف .. ثالثا .. تظهر العجلة والتلهف فى توزيع ابواب الكتب ووضها على الصفحات وعدم تنسيق الحروف والالوان .. ويبدو ان كل ذلك سببه الاول عدم وجود خبراء ومتخصصين فى طباعة الكتب او لم يستعان بخبراء لهم دراية .. شبهة الفساد والمحاباة تكاد تكون ظاهرة فى الاتفاقيات التى توقع مع بعض المؤلفين وهذا الديوان ربما يقودنا الى تحقيق رسمى يفترض ان يتم بعد انتهاء هيلمانة الخرطوم عاصمة الثقافة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Hussein Mallasi)
|
أخي ملاسي
أطالب باحالة السيد: Quote: باشمهندس السعيد عثمان محجوب رئيس الخرطوم عاصمة الثقافية العربية |
الى محكمة لاهاي فورا. وهذا ليس هظار فعلا ، الجمال والحصول على الجمال والأمن الجمالي وسلامة الروح والمشاعر الانسانية تعتبر من حقوق الانسان الاساسية، حتى ولو لم يشتمل على ذلك الاعلان العالمي في هذا الخصوص، فالشرائع السماوية والاعراف الاجتماعية والحاجة الحياتية والوطنية تقتضي هذا الأمر وهذا الحق مكفول في كل الدساتير - كما أظن- ماعدا في السودان!. إن عملية نشر مثل هذا الكتاب الفاجر تعد اعتداء صريحا على كل هذه الحقوق، مع سبق الاصرار والتعمد، بل مع الترويج للفساد الجمالي بعد المالي المتمثل في التكاليف ، وهذا ما تثبته عملية التقديم للعدوان احتفالا بالخراب. هذا انتهاك واضح لحقوق الانسان السوداني، وابادة روحية جماعية تطال كل الموطنين، بل تطال صفوة هذا الشعب،وتمس شرف الكلمة السودانية، وفي مناسبة ذات طابع خاص بالنسبة الي المبدعين هي ( الخرطوم عاصمة ثقافية) هذا اضطهاد واذلال وفعلة لا انسانية مسلحة بقوة الدولة وبقرار رئاسي اختار المذكور اعلاه. نريد عريضة تنطوي على هذه المعاني ، على أن يصوغها وينشرها صاحب البوست الصادق الرضي. _______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الحبيب سبيل :
Quote: اسمح لي يا صديقي أن ألفت نظرك الكريم الى مواطن ( شعرية وفرادة) هذا الكلام: 1/التسطيح الشديد ..الى أقصى حد. 2/ الفجاجة الشديدة .. الى اقصى حد 3/ التفاهة الشديدة .. الى أقصى حد 4/ السفاهة الشديدة .. الى أقصى حد 5/ الجهالة الشديدة .. الى أقصى حد 6/ عدم الحياء ،وعدم المسؤولية، وعدم الاكتراث ، وعدم الكفاءة، وعدم الخبرة ، وعدم العلاقة وعدم الخوف لا من الله ولا من المجتمع ولا من الفضيحة ولا من الجهل ، ولا من أي شئ. |
هذه هي المواصفات الحقيقية يا أخي ، لهكذا " أدب " ونحن نحاول ان نثير هذه القضية بـ أدب فاعذرنا ان وصفنا ما لا يرقى لمقام الركاكة بـ " الركاكة "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: ودقاسم)
|
الاخ الشاعر الصادق شكراص لهذا الكشف المذهل هذه من اللقايا الممتازة التي تكشف عن بؤس المشروع الحضاري الثقافي وضحالة فكر القائمين عليه. صاحب قصيدة العجيزة السمينة في فجاجته العجيبة قد ساهم في هذا الكشف فضيحة تستوجب في البلدان التي تحترم الإنسان أن يتنحى هؤلاء عن عمل لا يحسنونه الرجاء التقصي عن صلة القرابة ودرجة الوصولية بين شاعر (لاقصيدة) العجيزة السينة وبين السعيد السعيد بمثل هذه النصوص ودرجة سعادة السعيد. قال أجمل كفل أجمل كفل اجمل كفل قال . بؤس . بؤس مقيم في السودان ونحتاج لشلالات من المعرفة كي نغسل ادرانه في مقبل السنوات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Bushra Elfadil)
|
الصادق اخوي...
اولا لك الثناء كل الثناء علي هذا الكشف العجيزي السمين
وثانيا ....لم اندهش....بقدر ما اصابتني غمة وطمام بطن لبعض حين....وحينما افقت...قلت في نفسي...نستاهل...
فهذا زمانك يا عجيزة تمخطري...
فطالما العجيزة ...لم تقم بفعلها الطبيعي...فثمة بارقة امل ان تلبسوها بامبرا سمينا ليكفينا شر العفن القادم...
فافعلوها يا صادق ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
Quote: فقط علينا ان نقترح اسما لمثل هذا النوع من الكتابة ( مدرسة ال... شنو؟) |
غايتو دى اقتراحاتى يا سبيل
مدرسة الانقاذ فى ادب الاعجاز
مدرسة من كان منكم بلا عجيزة فليرمها بكفل
الاعجاز فى الانقاذ بين الحقيقة والمجاز
الاختشوا عجزو
الما عندو اعجاز يشوف ليهو ملاذ
بالله لو فاز واحد من الاسماء دى كشعار للخرطوم عاصمة التفاهة
انا جائزتى متبرع بها .لهئية الاعجاز العلمى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
بالله ماذا لو كان ما أنفق من المال العام لنشر كتاب هذه التفاهات قد استخدم لطباعة كتاب للأخ الأديب والزميل عثمان محمد صالح الذي قال فيه الأخ صديق رحمة النور في مقالي كتاب عثمان محمد صالح
Quote: عثمان محمد صالح نجمٌ يمتشق الضوء ويتلألأ في سماء المنبر
عثمان محمد صالح كاتب من الكتاب الذين اختصهم الله بخلق العبارات التي تلامس فضاءات المنتهي ، وتداعب شفافية اليقظة ، توصف الريح في أتونها ، والنسيم في رقتها ، والقمر في سرمديته ، والشمس في لهيبها وأشعتها ، والمكان بتفاصيله الشائكة .... ويتفاني في وصف أحوال الغلابة المتعبين ..... رجلٌ يستبيح الوصف لحظة انقراض الحكمة من أفواه الحكماء ، يرتّب الأحرف بتناسلها في الفراغ طريقاً لخضوع الكلام ، ينهش روح المعني باختزال اليقين على شرفة القول حين تنصهر المعاناة جارفة لتنسكب في جوف الفكرة حتى تستولى على عرش اللغة. ينثر ماء البقاء على فراسخ اليتامي والكادحين التي ذبلت بين أطماع الطفيليين واحتراقات الوطن ، ينشئ أرصفة لأحلام الغد التي تمر متعثرة بخيباتنا .... يطرق باب الكلمة ليجاوز بالروح ما علق بها من كثافة ، ويترجم سر الصمت الواجم للغةٍ لم ينطق بها لسان ....
الصديق عثمان محمد صالح
ها أنت تمضي في رحلتك الإبداعية وسط أمواجٍ تأرجح قاربك ،،، تمضي في رحلتك الموجعة في زمن الحرائق وسقوط الآخرين وسط قبيلة تقّيد النص ، وتتوهم بامتلاكها سلطة النهى والأمر ، والحضور والغياب لانهم مارسوها من قبل على أتباعٍ لهم يستمعون ولا ينطقون .... يخرجونهم من نور الشمس الى ثياب الرماد ،، ويتراجعون بهم عن كل منجزٍ ليعيشون معهم خارج الزمن ،
نفتقد الآن بوستاتٍ تقشعر لإقلامٍ جلست بين أصبعيك وأدركت وحي التنزيل في ساعة مخاضٍ عسر إلا عليك ، أيها اللبيب الحذق الذي يقايس اللغة بلغة أخرى ، ويرتكب ناضحة الإبداع بقفزة من قلمه وهو قابعٌ في مكانه الفقير ومضجعه القديم تنتابه حاجة الدهر ، وتصلب صبره على باب العفة والعفاف ،
طوبي لك فقد وردتني أخبارٌ من السودان عن أن مكتوباتك تطبع في الأنترنت من نسخة واحدة لتتفرخ الى الآف النسخ ، وتمارس انتشارها على مدراجات الجامعات والفصول والمقاهي ... ويتداولها الذين جبلت قلوبهم على المحبة والصدق ستكون يا صديقي ملهماً لهذه الأجيال فلا تبتئس ....... ولا تغضب ، وأترك زبد الحياة يمضي ليبقي في دواخلك ما ينفع الناس ... وسيعلم الذين ظلموا إي منقلبٍِ ينقلبون في يومٍ ما ....... |
فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Elawad Eltayeb)
|
عمـــــو الصادق ...
ازيك وكيف حالك ؟؟؟
مشتاقليك كتير يا صادق...
انا لمن كلمونى بى قمر اشرق ده اول حاجه استقبحته العنوان واستقربته فى اشراق القمر دى ، لكن المشكله لمن لميت فى نسخه منو !!! وحياتك انا ما مصدق لى هسع انو ممكن يتم نشر حاجه زى دى !!!
يا الصادق شايفك قلته :-
Quote: وتعال افرجك على الكتاب )) |
والله كلامك صاح ده فعلاً وقولاً بيتفرجوا فيهو
ودقى يا مزيكا
لك الحب والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
أنا سمعت قبل ذلك بشاعر كبير قدم في دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم من أجل القاء قصيدة غزلية ، فعمل الشاعر علي سرد مقدمة طويلة جدا ذكر فيها المناسبة التي جعلته ينظم أبيات قصديته العظيمة ، وبعد نصف ساعة من المقدمة المملة قرأ الشاعر قصيدته وكانت من بيت واحد وهي
رايتك والحمار معاندي وعلي القضيب قد اتي الوابور وشكرنا الشاعر علي حسن الاستماع فعلمنا بعدها أن الموضوع كان مزحة من أجل اطفاء جو الطرافة علي الجلسة ومن المحتمل أن تكون قصائد ( العجيزة ) مزحة لا أكثر ولا اقل ولن أصدق أن هذاالكلام مكتوب علي انه شعر وتمت طباعته في كتاب علي هذا الاساس لأنها سوف تكون كارثة بحق وحقيقة ومن المحتمل أن تكون الشاعرة من ( اخوات نسيبة ) حتي تتخطي حواجز الامكانيات ولنها لم تتخطي حواجز الموهبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: SARA ISSA)
|
Quote: رايتك والحمار معاندي وعلي القضيب قد اتي الوابور |
دي مش مشروع قصيدة دي عقدة عمل درامي مثير.. حمار حارن وقطر جايي ..؟ وهي بالتأكيد أفضل من حكاية الزول دا بالمناسبة نطالب الاخ الصادق بنشر السيرة الذاتية للشاعر (الهمام) .. وهي سيرة علمية وعمليةمحترمة وقد وقفت عليها - بعد مروري على الغلاف الخارجي للكتاب . لكن نقول شنو..؟ المؤمن مبتلى !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: عادل فضل المولى)
|
العزيز الصادق الرضي بحكم تواجدنا في بلاد السي آي أيه، وعملاً بقانون حرية المعلومات فقد إتصلت بهم (نعم إتصلت بالسي آي أيه)، وأنكروا أن تكون لهم يدٌ فيما حدث، وقالوا لي ما ترجمته (يازول إنت ما كنت في السودان لمن ضربنا الشفا ولا شنو، نحن كان عندنا حاجة بنعملا عديل). يصبح الاحتمال الثاني وهو أن هذا الديوان يأتي (قراءة لمستجدات النهضة الحديثة وانبعاث الوعي وماواكب ذلك حفر وبحث في مقومات مكونات الفكر السوراني في مواجهة قضايا الانسان الكونية) كما قال السعيد عثمان محجوب، فالموضوع إذن عزيزي الصادق موضوع مستجدات النهضة الحديثة، وإنتو بقيتوا شعراء تقليديين، وخايفين من مواجهة قضايا الإنسان (الخلفية)، عفواً أقصد الكونية. ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: SARA ISSA)
|
Quote: العزيز الصادق الرضي بحكم تواجدنا في بلاد السي آي أيه، وعملاً بقانون حرية المعلومات فقد إتصلت بهم (نعم إتصلت بالسي آي أيه)، وأنكروا أن تكون لهم يدٌ فيما حدث، وقالوا لي ما ترجمته (يازول إنت ما كنت في السودان لمن ضربنا الشفا ولا شنو، نحن كان عندنا حاجة بنعملا عديل). يصبح الاحتمال الثاني وهو أن هذا الديوان يأتي (قراءة لمستجدات النهضة الحديثة وانبعاث الوعي وماواكب ذلك حفر وبحث في مقومات مكونات الفكر السوراني في مواجهة قضايا الانسان الكونية) كما قال السعيد عثمان محجوب، فالموضوع إذن عزيزي الصادق موضوع مستجدات النهضة الحديثة، وإنتو بقيتوا شعراء تقليديين، وخايفين من مواجهة قضايا الإنسان (الخلفية)، عفواً أقصد الكونية. ودمت |
بالضبط يالصادق
واها... انا من الليلة دي مفارق شعركم التقليدي المبهدل دا.. الشقا فوق كم .. والتعب البلا صالح
انت عارف السعيد ده يطلع منو؟ قالو من كسلا
وانا فد يوم ما شفتو فيها وقول كده يالسعيد بالمرة اطلع فيها وزير للمغتربين اول ايام الانقاذ وبعدها مدير البنك الصناعي او مجموعة النيلين كما يسمونها
واخيرا رئيس عاصمة وثقافية كمان ياللعجب.. !!!!
Quote: فكبر عجيزتها يحاكي عالماً سمحاً خطير انت حبي ودمي انت الامل والرخاء في الارض اليباب يا حلاوة عجيزتها الكبرى تمتد عميقاً في التراب وانا الملتاع الحبيب كلما اذكر عجيزتك اغني عجيزتها تشقيني وتفرحني دوام لانها عندي العبادة والطعام لا ادري كيف افارق عجيزتك السمينة |
والله حكاية دي -عجيزتها السمينه! ؟
ها ها ها........ها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: عادل فضل المولى)
|
أخي عادل فضل المولى هاهي السيرة الذانية للمؤلف كما وردت في الغلاف الخلفي للكتاب
الشاعر ابو القاسم يحيى عبد المولى * من مواليد عام 1950م بريفي جنوب القضارف * تخرج في كلية الاداب جامعة النيلين عام 1975م *عمل معلما للغة الانجليزية من عام 1975م الي عام 1980م بالمدارس الثانوية في خورطقت - الفاشر - الخرطوم * عمل مترجما بوزارة الدفاع والطيران السعودية من عام 1980م الى عام 1999م *عمل مترجما بالتلفزيون السعودي - القناة الثانية التي تبث برامجها باللغة الانجليزية *عمل مترجما بجريدة (الرياض ديلي ) ( riyadhdaily) والتي تصدر باللغة الانجليزية *عمل مترجما بمجلة الجيل السعودية *عمل مترجما ومحررا بجريدة (nile courier) (نايل كورير) السودانية *عمل مترجما بالعديد من مكاتب الترجمة بالعاصمة السعودية ( الرياض ) *يعمل الان لنيل درجة الدكتوراة في الادب الانجليزي من جامعة hull (هل) في بريطانيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: ود شاموق)
|
قالت السيرة
Quote: * عمل مترجما بوزارة الدفاع والطيران السعودية من عام 1980م الى عام 1999م *عمل مترجما بالتلفزيون السعودي - القناة الثانية التي تبث برامجها باللغة الانجليزية *عمل مترجما بجريدة (الرياض ديلي ) ( riyadhdaily) والتي تصدر باللغة الانجليزية *عمل مترجما بمجلة الجيل السعودية *عمل مترجما ومحررا بجريدة (nile courier) (نايل كورير) السودانية *عمل مترجما بالعديد من مكاتب الترجمة بالعاصمة السعودية ( الرياض ) |
ودا مشكلتوا شنو يا ناس السعودية...؟! بالمناسبة هناك تفسير افشى به جهبوذ حقيقي من امانة الخرطوم عاصمة للثقافة العربية وهو ان كلمة (عجيزة) تعني النخلة .. يعني يا الصادق والباقين راحت عليكم هاهاهاهاهاهاهاهاهاها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: ود شاموق)
|
الاخ الصادق اعود مرة اخرى لاتساءل عن علاقة المهندس السعيد بالثقافة والمثقفين ولم نراه يوما بينهم او نعرف له مؤلفا فى اى مجال ثقافى واذا قلنا ان تعيينه فى هذا الموقع اتى للمجاملة لانه من اهل الولاء فهل ماضيه فى جهاز المغتربين والبنك الصناعى الذى انهار فى عهده يشفعان له بهذا التعيين ام ان الثقفافة اليتيمة فى بلادنا لم تجد غير مهندس ولا تعترف بكل هؤلاء المثقفين المتواجدين داخل الوطن وخارجه .. معقول يا الصادق اقبل تعيين فى مكان لا علاقة لى به من قريب او بعيد وهل الثقافة ورشة ام مبنى من طوب واسمنت او مصنع يحتاج الى قطع غيار ؟ انا مستغرب حتى اليوم لان السعيد يبدو انه لم يقرا هذا الديوان او انه غير متعود على القراءة او قراه ولم يملك الحس الثقافى الذى يعينه على فهم ما كتب .. العالم تغير الان كل شىء له مختصيه والتخصصات هى التى تقدمنا وتوضح لنا اين الخلل السعيد لن يستطيع معرفة مكان الخلل لان تخصصه بعيد كل البعد عن ما ارتضى غصبا عنا قبول هذا المكان وهو يعلم ان لا ناقة له فيه ولا جمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
.. . الفاضل / الصادق الرضي
Quote: ديوان شعر بعنوان "قمر اشرق مرة ثم خبأ" لمؤلفه ابو القاسم يحيى عبد المولى ارفقته رانيا عوض من مدينة ود مدني مع كلمة نبهت فيها الى ما سيتم التطرق اليه في المساحة التالية. |
لم أستطع فك كلاسم التعبير هذا أخى الفاضل .. هل تعنى بأن رانيا من قامت بمراجعة الديوان ونبهت لهذا ورغم هذا تم النشر ؟؟ أم أنت من نبه سابقا قبل الفأس تقع فى الراس ؟؟ اليس هناك لجنة مخول اليها بقراءة النصوص قبل نشرها؟؟ أين هم ؟؟ أظن أنهم اول من يفترض أن يحاكموا وتتم مسألتهم ؟؟
بلاشك لا توجد مقاييس وآليات للنشر سوى العلاقات والوساطات وهذا ما يحدث أيضا فى هيئة الأعمال الفكرية فهى تنشر حسب الإنتماءات
لك الله يا عاصمة الثقافة الافروعربية.. فضحونا والله..
خارج النص : الشويعر دا أكيد عندو مشكلة مع الكفل والعجز ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
Quote: وقول كده يالسعيد بالمرة اطلع فيها وزير للمغتربين اول ايام الانقاذ وبعدها مدير البنك الصناعي او مجموعة النيلين كما يسمونها
واخيرا رئيس عاصمة وثقافية |
السعيد عثمان محجوب ما علاقته بالثقافه؟؟ هو و اخوه محمد من قيادات الستينيات للاخوان المسلمين، كان مسئول عن المغتربين اثناء حرب الخليج الاولى، وهو مسئول مباشرة عن الهبر والنهب التم لاموال وعربات وممتلكات الهاربين من جحيم الحرب، له فى اوروبا تاريخ حافل، من مؤسسي و مديري بعض الشركات المشبوهة فى سويسرا (واجهات عمل مالى ،استخبارى،تجارة سلاح الخ) للتنظيم العالمى، فاحش الثراء و من المتنفذين الان فى الدوله،
الصادق اعمل حساب روحك،الزول ده ما ساهل،اوعى تمشي براك ولا فى نص الشارع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Hatim Elhassan)
|
الأخ الصادق ..
لأ أستغرب لنشر هذا الشعر .. فمن كانت نفسه بغير جمال كيف يتخيّر جميل الشعر .. متأكد أنهم قرأوا هذا الشعر و طربوا له
قبل سنين خلت أجرت الأذاعة مقابلة مع أحد فنانى التطريب بعد أن إهتدى و صار "أنصارى سنّة" .. سأله المذيع أن كانت له أغنية دينية .. لقد ضحكت حينها كمن لم يضحك من قبل .. أغنية لو سمعها شعراء الغزل لتحيروا
يقول الفنان "الشفايف زى كريز نديان" فيردد خلفة الكورس "الله .. الله .. الله" يممد الكورس إسم الجلالة "اللااااااهـ" كما كنّا نفعل فى مراهقتنا حين تمر بنا أحدى حسناوات القرية .. و يستمر الفنان فى التغزل بجسد المرأة و يؤمن علية الكورس بـ"اللااااااهـ"
"اللااااااهـ" هذى و التى تعنى قمة الأستحسان فى الأغنية .. جعلت منها أغنية دينية على حسب إعتقاد فنانا الهمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Ali Alhalawi)
|
الحبيب الصادق الرضي
ياخي تلفونك ده حكايتو شنو؟؟!!
تعرف الفضيحة دي ذكرتني انو في اجازتي الفاتت طلبوا مني ديوان جديد لينشر ضممن فعاليات الخرطوم عاصمة للثقافة
وقدمت ليهم ديوان «وطن بحجم التوبة» هل عندك فكرة تم نشرو وللا تم رفضه ونشرت العجيزة والكفل بدلاً عنه..
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Dr. Moiz Bakhiet)
|
أخي د.معز التلفون انت عارف انو اتسرق طبعا، ومسالة رجعتو دي قصة طوويلة دايرا وقت ومكان تانين
بخصوص كتابك " وطن بحجم التوبة" فقد نشرت الامانة العامة للخرطوم عاصمة الثقافة العربية ، اعلانا بالصحف ، بخصوص انها اجازت عددا من الكتب للنشر وطلبت من اصحابها مقابلة الاستاذ عثمان جمال الدين لتكملة اجراءات التعاقد ، كان ذلك قبل اكثر من ثلاثة اشهر وقد ورد اسمك واسم كتابك في الاعلان ولكن لم يمر علي مطبوعا حتى الان
| |
|
|
|
|
|
|
يبتذلوننا في ما نفهمه..وياللعار (Re: Alsadig Alraady)
|
اخي العزيز الصادق وماذا كنت تنتظر من امانة المهزلة الثقافية؟!! الجواب يكفيك عنوانو.تكوين الاتحاد ياه المصاحب للاحتفالية ومايجري باسم الثقافة من امانة ابعد ما تكون عن مفهوم الثقافة وبالمناسبة عندي سؤال عاوز اجابتو بمناسبة عام الثقافة داوممكن نخليهو شعار لاحتفالنا مع الناس ديل: ابو ذر الغفاري وين؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يبتذلوننا في ما نفهمه..وياللعار (Re: عادل ابراهيم عبدالله)
|
عمود : مقام ومقال عبداللطيف محمد سعيد هذا الديوان والثقافة والمصنفات * تناول الاخ الزميل الصادق الرضي عبر الملحق الثقافي تحت عنوان(فضيحة: الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ كتاب قمر اشرق مرة ثم خبأ نموذجاً) ما جاء بهذا الديوان. وهو من منشورات الخرطوم 2005م عاصمة للثقافة العربية. وفعلا ما ذكره الاخ الصادق عن الشعر الذي حواه الكتب صحيحاً. ولا نريد ان نكرره هنا. كما نمسك عن ترديد ما ذكر إلا عند الضرورة القصوى لان مثل هذا الكلام لا يجوز نشره! *اقرأوا مع قول الشاعر ـ اذا جازت التسمية ـ انت استاذة لها نهفو ونسجد ونغوص في التراتيل ونصمد ونرى عجيزتها فنعبد من قصيدة غادة ايها السادة صفحات 15 و16 و17 و18 هل هذا الكلام لا يتعارض مع معتقدات هذه الامة التي تعبد الله؟ هل لو قدم الى المصنفات كانت ستجيزه؟ ونتساءل مع الاخ الصادق كيف وجد هذا الكتاب طريقه للنشر ابتداءً وعبر هذه الآلية منشورات الخرطوم عاصمة للثقافة العربية تحديداً وماهي الفلسفة الفنية على اقل تقدير التي دعمت امر ان يُنشر خاصة وان الديوان تصدرته مقدمة بقلم باشمهندس السعيد عثمان محجوب رئيس الخرطوم عاصمة الثقافية العربية 2005م. *هل مرّ هذا الديوان على المصنفات الادبية؟ وهل يحمل رقم ايداع؟ وهل تجامل المصنفات منشورات الخرطوم عاصمة للثقافة العربية؟ وماذا تفعل المصنفات يأخ تجاني الحاج موسى مع هذا الديوان؟نخشى ان لا يكون هذا الديوان قد مرّ بالمصنفات؟ وهنا على المواصفات الوقوف بوضوح امام مثل هذا الديوان. * والسؤال الذي نطرحه على امانة الخرطوم للثقافة ما هي معايير طبع الكتب؟ ولماذا لم تستعن بالمصنفات في اختيار كتب ودواويين مجازة وجيدة وتستحق النشر عجز اصحابها عن طباعتها؟ * واخيراً فليقرأ معي الاخ التجاني والاخ السعيد عثمان محجوب عجيزتها تشقيني وتفرحني دوام لانها عندي العبادة والطعام نشر بصحيفة الاضواء عدد الخميس 9يونيو2005 صفحة4
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: Alsadig Alraady)
|
الأخ الصادق
سلام و تشكر على فضح هذا العمل الساقط
لما نسمع قصيدة تعبانة بنقول الشاعر دا شاعر بحمى و الله شنو لكن الواحد لو عندو حمى بتاعت ملاريا و طالعة ليهو في راسو و قال شعر ما بقول شعر بمستوى ركيك زي دا
الظاهر بقينا في كل المجالات ملطشة أمبارح سمعت انو فريقنا القومي انهزم 6 بطني طمت لكن بعد ما قريت الشعر دا قلت هو انا ظلمت الفريق القومي كان ما بطال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضحية :الامانة العامة للعاصمة الثقافية تنشر ما لا تقرأ (Re: محمد عثمان الحاج)
|
الأخ الصادق لك التحية ولإنتصار الود ومبرووك البيبي
Quote: انسجاما مع برامج ومشروعات الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005م وقراءة لمستجدات النهضة الحديثة وانبعاث الوعي وماواكب ذلك حفر وبحث في مقومات مكونات الفكر السوراني في مواجهة قضايا الانسان الكونية اضطلعت الامانة العامة بطباعة ونشر هذا الكتاب انطلاقا من احساسها الوطني والقومي بضرورة ترسيخ الايمان بمقدراتنا على انتاج غذاؤنا الفكري والثقافي والحضاري في المجالات كافه بين يديك عزيزي القارئ هذا الكتاب تعزيزا للثقة في الامة السودانية امة مبدعة و ذات حضارة تالدة والله ولي التوفيق باشمهندس/السعيد عثمان محجوب رئيس الامانة العامة الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005م اكتوبر 2004م
|
حيث أن "الباشمهندس" السعيد يعد واحد من رموز الحركة الإسلامية في تقلباتها، وأحد مهندسي الإنقاذ ومشروعها الحضاري، فأرى أن ما كتبه أعلاه، مقروءاً مع نصوص "الديوان"، تنطبق تماماً مكونات الفكر "الخاص بهم"، وخاصة أنهم درجوا على الدمج بين ماهو سوداني -وليس سوراني-، وماهو "كيزاني/جبهجي". فلعلها لحظات تجلي أو حضرة نزلت على الباشمهندس، لتطابق مقدمته مع عجيزة الديوان، تأصيلا للمثل "وافق شن عجيزته".
| |
|
|
|
|
|
|
|