حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءات الأستاذ محمود لا تتخلف (٣) د. مصطفى الجيلي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2019, 05:19 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا (Re: Saeed Mohammed Adnan)

    مرحبا مرة أخرى الأستاذ سعيد، ومرحبا القراء الكرام..

    حسنا يا أستاذ، باسم الله نبدأ، أنت تقول:
    Quote: قلت الفكر الإسلامي، وهو الرسالة، واحد، ولم أقل الفكر العدناني
    هذا ما كنت أتوقعه المرة الأولى، لكن إجابتك كانت مختلفة، كما سأشرح.. وحسنا، لنعتبر إجابتك هذه: هذا الفكر الإسلامي الذي تتكلم عنه: بمفهوم من؟ هنالك مذاهب السنة وطرقها وهنالك طوائف الشيعة وأنواعها.. في السنة مثلا هنالك أنصار السنة والأخوان المسلمين والعديد من رجال الصوفية في الطرق والملل والنحل... وجميعها مرجعيتهم الكتاب والسنة.. الفكر الإسلامي بمفهوم من؟؟
    Quote: ومن يعتقد أن له فكرٌ آخر، بما فيهم أنا، فهو في ضلالٍ مبين
    حسنا، هذه الإجابة هي ما كنت أنتظره.. فهي الأنسب وتنطبق على أي شخص خلاف النبي عليه الصلاة والسلام، فهو صاحب الرسالة وكل من سواه أخذوا عنه فهوما قد تقترب وقد تبعد عن فهمه هو.. وبالتالي أنا وأنت وكل الناس إنما هي فهومنا، وما نعتقد أنه "الفكر الإسلامي"..
    Quote: أي إذا ناديت باستقراءٍ معين فهذا فكري وليس الفكر الإسلامي، إلا إذا تطابق معه
    هذا ما كنت أتوقعه، كما قلت لك، حينما كتبت لك المرة الأولى:
    Quote: لكني رأيتك لا تتكلم كمن يحمل رأيا مخالفا وإنما كالسيد الذي عنده الصواب الشامل الكامل وما عند الآخرين خطأ، فأنت تقرر تقريرا بخطأ وصواب الجمل والمعاني...
    فكانت إجابتك:
    Quote: آسف أنك ذهبت بتفكيرك في ذاك المنحى، ولكن الفكر الإسلامي ليس فيه ما يُحمل به رأيٌ مخالفٌ، فالفكر الإسلامي فكر واحد لرسالة واحدة واضحة، ومن يعتقد أنه يحمل فكراً غير ما ورد في رسالة الله تعالى البيّنة، فهو قطعاً خاطئٌ وفي ضلالٍ مبين
    ثم أنك تمضي لتقول:
    Quote: وبالمثل، استقراءات الأستاذ محمود ليست الفكر الإسلامي، فالفكر الإسلامي ثابتٌ في الرسالة، ومحمود استقرأها ونطق بقراءته الخاصة لها، وهكذا مناداتك بها لا يجوز أن تكون حكماً مطلقاً، إنما يمكن أن تكون تعبيراً عن رأيك الشخصي وتقول: "إن استقراءات الأستاذ محمود في رأيي لا تتخلّف"
    أولا: كأنك تقول كل الكتابات "فكر إسلامي" ولكن الفكرة الجمهورية ليست فكر إسلامي.. هل هذا ما تعنيه؟؟ وثانيا: التعبير "استقراءات الأستاذ محمود لا تتخلّف" هي رأيي الشخصي فالورقة ورقتي ومقالي، وأنا كتبتها وأناقش فيها الآخرين.. وأنا الذي سميتها هذا الاسم، وإذا أخذه شخص آخر يكون سرقة.. فأنت حين تكتب ورقة لا تحتاج أن تقول هذه الورقة هي رأيي، لأنها أصلا رأيك وأنت كاتبها..
    Quote: هكذا تنعتني زوراً بما أثبته انت على نفسك.
    الذي دهشت له في كلامك وعلقت عليه، هو أنك خاطبتني بأستاذية وكأنك تصححني لا كلام من يختلف مع آرائي، وإليك كلامك:
    Quote: أولاً، الحرية ليست هي الديمقراطية: الحرية هي أساس من أسس الديمقراطية لشرعية الخيار، فبدون حرية لا يكون هناك خيار
    والديمقراطية هي مساواة الخيارات
    والعدالة ليست تنفيذ القانون ... فالقانون جهاز ضبط، يستعمله العادل ويستعمله الجائر، بمؤسسية وبدون مؤسسية.
    وليست العدالة المساواة في توزيع الثروات.
    العدالة هي النظرة المتساوية للحالة المتساوية، في الثواب والعقاب، والحقوق والواجبات، وفي الأحكام
    والسلام ليس القاعدة والشرط والنتيجة، إنما هو الوسيلة المثلى – لتأمين السعادة وتقليل الأحزان
    فالقاعدة هي البقاء للأقوى، والشرط هو المقدرة (فلا شرط بلا مقدرة)، والنتيجة هي محصل المعادلة، ما تقدمه هو ما ستجده (بالدارجي: التسويه تلقاه)، وليس بالضرورة السلام.
    وحينما أدهشني الأسلوب وكتبت لك:
    Quote: لكني رأيتك لا تتكلم كمن يحمل رأيا مخالفا وإنما كالسيد الذي عنده الصواب الشامل الكامل وما عند الآخرين خطأ، فأنت تقرر تقريرا بخطأ وصواب الجمل والمعاني
    توقعت أنك ستبرر ذلك أو تتراجع عنه، ولكن جاء ردك تأكيدا على أن فهمك هو الصحيح والآخرين خطأ، وضلال؛ أقرأ:
    Quote: آسف أنك ذهبت بتفكيرك في ذاك المنحى، ولكن الفكر الإسلامي ليس فيه ما يُحمل به رأيٌ مخالفٌ، فالفكر الإسلامي فكر واحد لرسالة واحدة واضحة، ومن يعتقد أنه يحمل فكراً غير ما ورد في رسالة الله تعالى البيّنة، فهو قطعاً خاطئٌ وفي ضلالٍ مبين
    وحتى في ردك الجديد أنت تؤكدها؛ أقرأ:
    Quote: أنا أتعفف من مصارعة فكر الرسالة، وأنت تسمح بأوصيائك لمصارعتها وخبزها في قالبهم.
    كأنما فهمك أنت وما تكتبه "رسالة"، أما فهمي أنا فهو "مصارعة للرسالة".. ثم تقول:
    Quote: مثلاً أخدت راحتك في تفسير الآية الكريمة من خارج مصدريتها:
    "ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ "... المفهوم فيها من الآية نفسها أنها أتت عندما قلق الرسول (ص) في تأخّر الوحي، وهو بالرغم من أنه كثير الاستغفار، إلا أن الله تعالى لم يذكر في آياته أنه اتهم نفسه بالقصور، أو ظن أن الله غيّر منه لشخصٍ آخر.. أترى هذا الهراء من الاستنتاجات من مراجعك في المنقول من القيل والقال أم من القرآن؟
    مع أنني إنما نقلت إليك معناها الوارد في التفاسير:
    Quote: وقوله: ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) وهذا جواب القسم، ومعناه: ما تركك يا محمد ربك وما أبغضك. وقيل: ( وَمَا قَلَى ) ومعناه. وما قلاك، اكتفاء بفهم السامع لمعناه، إذ كان قد تقدّم ذلك قوله: (مَا وَدَّعَكَ ) فعرف بذلك أن المخاطب به نبيّ الله صلى الله عليه وسلم... وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله: ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) يقول: ما تركك ربك، وما أبغضك.
    حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) قال: ما قلاك ربك وما أبغضك؛ قال: والقالي: المبغِض.
    وذُكر أن هذه السورة نـزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم تكذيبا من الله قريشا في قيلهم لرسول الله، لما أبطأ عليه الوحي: قد ودّع محمدًا ربه وقلاه.
    .....
    حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال أبطأ جبريل على النبيّ صلى الله عليه وسلم، فجزع جزعا شديدا، وقالت خديجة: أرى ربك قد قلاك، مما نرى من جزعك، قال: فنـزلت ( وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى )... إلى آخرها .
    والحديث كثير، وقد أوردت إليك حديث "ابن صياد".. وإليك هذا الحديث، والذي وارد حوله نقاش كثير، وهو مروي في البخاري:
    Quote: قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : ... وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا ، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ ، فَيَرْجِعُ ؛ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ " .
    واتهام النبي عليه الصلاة والسلام نفسه بالقصور أو التقصير ليس نقصا وإنما هو أس كماله.. والحديث النبوي (طوبى لمن شغله عبيه عن عيوب الناس) ليس مسألة نظرية وإنما هو أكبر من طبقها.. وهو الأسوة والقدوة لنا لنتبعه ولهذا لم يجعل ملكا ولا مخلوق سماوي وإنما رسول بشر منا.. وليس أدل على بشريته من الآيات (عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ .. أَن جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ .. وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ .. أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَىٰ.. أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَىٰ ..فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّىٰ ..وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ .. وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَىٰ .. وَهُوَ يَخْشَىٰ .. فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّىٰ ..كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ .. فَمَن شَاءَ ذَكَرَهُ..) وقد وصف (كان محمد كأنما نصب له علم فشمر يطلبه) كان لا يتلفت، وقته كله لله في فكر وذكر يقوم ليله ويظمئ نهاره حتى نزلت (طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى).. وورد أَنَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: (إِنَّهُ لَيُغَانُ عَلَى قَلْبِي ، وَإِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، فِي الْيَوْمِ مِائَةَ مَرَّة).. والغين بفتح الغين هو شيء يعتري القلب مما يقع من حديث النفس وقيل هي حالة خشية وإعظام والاستغفار ..

    ثم أنك تأتي لتقول:
    Quote: وندلف إلى أكبر تزوير في معجم اللغة أبتدعه الأعراب منذ ميلاد اللغة العربية، وفقط عندما نزلت عليهم الرسالة:
    النسخ:
    في معجم لسان العرب
    التهذيب، التبيان
    مثلاً، خطأ النَّاسخ: هو الخطأ الذي يقع فيه ناسخ المخطوطات القديمة بالزِّيادة أو النقص أو التصحيف
    النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ: الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ المبتدأ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا، فتفيد في بيان مكونات حدثها
    المعجم الفقهي
    رفع الحكم الأول بنص شرعي متأخر. (فقهية)، بدلاً من نقض وهي الأصح
    وترى في مصر محكمة النقض هي محكمة الاستئناف لنقض الحكم، وليس (نسخ) الحكم
    والآية 106 البقرة تتوافق مع الآية 20 الجاثية بوضوح المعنى العربي المقصود في لسان العرب:
    البقرة آية 106 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا، وما هو خير منها معناه استنساخ أو شرح أوفى وليس نقضها.
    هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون) الجاثية آية 20: أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر بنسخه وإِثباته، والاستنساخ هنا معناه الشرح الأوفى لبيان عماد حدوثه فيثبت
    النّسخ الشّرعيّ (وهو المستحدث)
    (فقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    هذا هو البرزخ الذي بيننا
    أولا: لم أفهم ما تعنيه بأكبر تزييف في معجم اللغة، كأنك تقول تغير معنى الكلمة؟؟ وثانيا: "نسخ" غير "استنسخ".. في اللغة الوزن الأول غير الوزن العاشر في المعنى.. وثاليا: عجبت لك تذهب للسان العرب لتبحث عن معنى آية، وهي أمامك في كل كتب التفاسير (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).. لا أعرف ما الغرض ألا تفتحها مباشرة في كتب التفاسير، وتذهب لتبحث عنها في "لسان العرب".. إليك مقطعا صغيرا مما يقوله أحد كتب التفاسير، وكلها في نفس المعنى:
    Quote: قال ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( ما ننسخ من آية ) ما نبدل من آية .
    وقال ابن جريج ، عن مجاهد : ( ما ننسخ من آية ) أي : ما نمح من آية .
    وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ما ننسخ من آية ) قال : نثبت خطها ونبدل حكمها . حدث به عن أصحاب عبد الله بن مسعود .
    وقال ابن أبي حاتم : وروي عن أبي العالية ، ومحمد بن كعب القرظي ، نحو ذلك .
    وقال الضحاك : ( ما ننسخ من آية ) ما ننسك . وقال عطاء : أما ( ما ننسخ ) فما نترك من القرآن . وقال ابن أبي حاتم : يعني : ترك فلم ينزل على محمد صلى الله عليه وسلم .
    وقال السدي : ( ما ننسخ من آية ) نسخها : قبضها . وقال ابن أبي حاتم : يعني : قبضها : رفعها ، مثل قوله : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة . وقوله : " لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى لهما ثالثا " .
    وقال ابن جرير : ( ما ننسخ من آية ) ما ينقل من حكم آية إلى غيره فنبدله ونغيره ، وذلك أن يحول الحلال حراما والحرام حلالا والمباح محظورا ، والمحظور مباحا . ولا يكون ذلك إلا في الأمر والنهي والحظر والإطلاق والمنع والإباحة . فأما الأخبار فلا يكون فيها ناسخ ولا منسوخ . وأصل النسخ من نسخ الكتاب ، وهو نقله من نسخة أخرى إلى غيرها ، فكذلك معنى نسخ الحكم إلى غيره ، إنما هو تحويله ونقل عبادة إلى غيرها . وسواء نسخ حكمها أو خطها ، إذ هي في كلتا حالتيها منسوخة . وأما علماء الأصول فاختلفت عباراتهم في حد النسخ ، والأمر في ذلك قريب ; لأن معنى النسخ الشرعي معلوم عند العلماء ، ولخص بعضهم أنه رفع الحكم بدليل شرعي متأخر . فاندرج في ذلك نسخ الأخف بالأثقل ، وعكسه ، والنسخ لا إلى بدل . وأما تفاصيل أحكام النسخ وذكر أنواعه وشروطه فمبسوط في فن أصول الفقه .
    وقال الطبراني : حدثنا أبو شبيل عبيد الله بن عبد الرحمن بن واقد ، حدثنا أبي ، حدثنا العباس بن الفضل ، عن سليمان بن أرقم ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : قرأ رجلان سورة أقرأهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانا يقرءان بها ، فقاما ذات ليلة يصليان ، فلم يقدرا منها على حرف فأصبحا غاديين على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنها مما نسخ وأنسي ، فالهوا عنها " . فكان الزهري يقرؤها : ( ما ننسخ من آية أو ننسها ) بضم النون خفيفة ..
    أكتفي بهذا القدر وهو طويل يمكن أن تستقصيه في أي من كتب التفاسير.. أما قولتي:
    Quote: وهو ليس بمستغرب عن كل نهج الإسلام السلفي عامة، وأقصد بذلك كل خريجي الأزهر والكليات والمعاهد الدينية ووزارات الشئون الدينية وبناء عليه ما يدرس في المدارس كله أنبنى على هذا النوع من الفهم..لقد ورد في تعريف الشخص "المتطرف" أو "الإرهابي" أنه الشخص الذي يعتقد أنه على الحق المبين وما سواه ضالين، وبناء على ذلك فإن من واجبه تأديب الآخرين.....حتى:
    ولقد تعب من الأفراد الذين يجثمون فوق صدره بالقوة، ويكتمون أفكاره، ويتحكمون في طريقة تفكيره بفرض ما يعتقدون أنه الحق المبين.. مثل قولك هذا هو سبب كتابة مقالي وأنت بقوله واضحا هكذا تقدم مثالا طيبا وجادا للشرح"
    فقد عنيتها، لأوضح فيها أن نهج الأستاذية المذكور (ليس بمستغرب على كل نهج الإسلام السلفي عامة، وأقصد بذلك كل خريجي الأزهر والكليات والمعاهد الدينية ووزارات الشئون الدينية وبناء عليه ما يدرس في المدارس كله أنبنى على هذا النوع من الفهم)، وأنت قد تبنيت نفس الفهم بقولك (آسف أنك ذهبت بتفكيرك في ذاك المنحى، ولكن الفكر الإسلامي فكر واحد لرسالة واحدة واضحة، ومن يعتقد أنه يحمل فكراً غير ما ورد في رسالة الله تعالى البيّنة، فهو قطعاً خاطئٌ وفي ضلالٍ مبين) وأنت عمليا من جعلني أضع قولك في إطارها.. فقلت (مثل قولك هذا هو سبب كتابة مقالي وأنت بقوله واضحا هكذا تقدم مثالا طيبا وجادا للشرح).. ثم أنت تقول:
    Quote: وهكذا ثبت أنك لا تعرف عني شيئاً رغم كتاباتي الكثيرة في الصحف الإسفيرية والفيسبوك، وكتبي التي طبعت. تعتقد أني سلفي وملوّث بكتب المعاهد العلمية وحصص الدين في المدارس
    وطبعا.. أنا فعلا لا أعرف عنك شيئا ولم أقرأ أي من كتاباتك في الصحف الإسفيرية أو الفيسبوك ولا كتبك التي طبعت... تماما كما لا أتوقع أنك تعرف عني شيئا ولا عن كتاباتي في الأسافير أو الفيسبوك أوكتابي المطبوع.. وحكمي على قولك لا أحتاج أن أقيم فيه شهادات أو كتب وإنما فقط يهمني قولك وكتابتك هنا، وتكفيني؛ أقرأ: (آسف أنك ذهبت بتفكيرك في ذاك المنحى، ولكن الفكر الإسلامي ليس فيه ما يُحمل به رأيٌ مخالفٌ، فالفكر الإسلامي فكر واحد لرسالة واحدة واضحة، ومن يعتقد أنه يحمل فكراً غير ما ورد في رسالة الله تعالى البيّنة، فهو قطعاً خاطئٌ وفي ضلالٍ مبين).. وأخيرا أنت تختم بقولك:
    Quote: لا بأس. وقبل أن أخوض معك في نقدٍ لرأيك، أكون شاكراً لو بيّنت لنا ما هي الدكتوراه التي تحمل ومن أين حصلت عليها – فإن لم تكن في العلوم الدينية (الفقهية)، فمن أين اهتديت إلى الإيمان بالفقه وبالتالي تلقيته؟
    لا أعتقد، يا أستاذ سعيد، أن هنالك معنى من ذكر دراستي للدكتوراه هنا، ولكن هي في تخصص البيئة والتنمية، إن كان هذا ما ترغب في معرفته، وهي من جامعة أمريكية، وهي قطعا ليست في العلوم الفقهية.. وهذا، مرة أخرى، مما يميز الفهم السلفي حيث يعتقدون أن هنالك رجال دين يتخصصون في الدين فتصبح مهنة لهم مثلها في ذلك مثل أي مهنة أخرى.. فأئمة الجوامع مثلا أو المؤذنون ورجال الدين يتخرجون من معاهد متخصصة ويتدربون على شئون الخطابة في المساجد والأعمال الدينية الأخرى ثم يعينون بمرتبات مثلهم مثل أي موظفين.. نحن في الفكرة الجمهورية نعتقد أن هذه صفة دخيلة على الدين الإسلامي، فالإسلام دين عمل لا دراسة ومعاهد، وهو دين الأميين، مبني على العمل لا على الكلام النظري.. وقد كان الأعرابي يدخل على النبي عليه الصلاة والسلام فيقول "يا رسول الله، علمني أمور ديني"، وفي جلسة أو جلستين يعلمه كيف يتوضأ وكيف يصلي وكيف يصوم فيرجع إلى قومه ويدعوهم بدوره إلى الإسلام.. نحن نعتقد أن فكرة رجال الدين واللبس الخاص بهم الذي يلبسونه هذا جاءتنا من ديانات اليهود والنصارى..
    Quote: إذ أنه من غير هذي أو تلك فليس هناك ما يسمح لك بالسورة الغاضبة في الاعتقاد بأني أتحدث وكأني الذي يعرف، وكأني بك تستنكر ذلك رغم أنه اتهام باطل لا مبرر له.
    نحن نعتقد أنه في الإسلام، أي فرد تقع عليه مسئولية دينه كاملة فيمحصه ويبحث فيه ويعرفه لأنه سيقابل به الله فردا بلا وكالة ولا توسط، ولا تحال أي مسئوليته عنه، مهما صغرت، على رجال دين.. فأنا أعتقد أني أعرف قدرا مناسبا من ديني لأعمل به وأكون مسئولا عنه في أي مسالة وألزم نفسي ما استطعت بما أعلمه.. وقد كررت لك أني لا أتعامل بالسوابق فأنا كما قلت لك لا أعرفك مسبقا ولا أعرف تخصصك ولا كتاباتك وإنما يهمني ما قلته لي أمامي ومباشرة، فهو ما أحتاجه لأرد عليك عنه..

    ولا شيء يغضبني أيضا، فهذه حالة الحوار، وأنا متعود على نقاش هذا الاتجاه من الأفكار.. وقيمة النقاش أنه يحدث تنويرا ويفتح منافذ جديدة للوعي وللمعرفة.. وأعتقد أنه يستحق الزمن الذي نضعه فيه والزمن الذي يأخذه القراء ليقرأونه، وأسأل الله القبول والسداد وخلوص النوايا..

    هذا، وسأعود لمواصلة الرد على نقاطك من المساهمة الأولى..

    وأنا شاكر لك مبادرتك هذا الحوار، وشاكر للجميع المتابعة..

























                  

العنوان الكاتب Date
حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءات الأستاذ محمود لا تتخلف (٣) د. مصطفى الجيلي د. مصطفى الجيلي07-30-19, 05:48 PM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-05-19, 05:53 PM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-06-19, 07:49 PM
      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-14-19, 03:42 PM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-18-19, 02:57 AM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-20-19, 03:34 AM
      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-20-19, 07:55 PM
        Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-21-19, 06:57 PM
          Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-22-19, 08:00 PM
            Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-23-19, 05:19 PM
              Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-24-19, 10:21 PM
                Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا جمال المنصوري08-25-19, 07:26 AM
                  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-26-19, 04:17 PM
                  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-26-19, 05:26 PM
                    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-26-19, 11:52 PM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا AMNA MUKHTAR08-27-19, 03:58 AM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا AMNA MUKHTAR08-27-19, 04:21 AM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-27-19, 06:10 PM
      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-27-19, 10:51 PM
        Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-29-19, 05:19 AM
          Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-29-19, 12:09 PM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا AMNA MUKHTAR08-29-19, 05:44 AM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا عبدالله عثمان08-29-19, 06:11 AM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا AMNA MUKHTAR08-29-19, 06:28 AM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-30-19, 08:14 PM
      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-31-19, 00:24 AM
        Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي09-01-19, 07:48 PM
          Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan09-02-19, 09:39 PM
            Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي09-04-19, 10:59 PM
              Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي09-05-19, 04:41 PM
                Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan09-07-19, 04:22 AM
                  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي09-10-19, 08:40 PM
                    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan09-11-19, 11:10 AM
                      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Ali Alkanzi09-12-19, 03:52 PM
                        Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا عبدالله عثمان09-16-19, 07:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de