|
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأستاذة آمنة تحياتي كلمة أضربوهن معناها حاجّوهن بالحجة، أو ناقشوهن (من ضرب مثلاً: حاجج بمثلٍ، المضاربات التجارية: المجادلات التجارية (مساومات): ولا تنظري لتفاسير شيوخ الأعراب ب "الضرب غير المبرح"، فالرسول عليه الصلاة والسلام شبه النساء بالقوارير- "فاهجروهن في المضاجع واضربوهن" اي بعد التعبير عن عدم الرضا والقطيعة، تتم المحاججة حتى يأتي الصلح والتوبة، أما لو قصد به الضرب (غير المبرح)، فهذا لا يأتي بعد الهجران في المضجع، والقرآن سيد البيان، ومثل هذا السرد ركيك أما حديثك عن المرأة يضربوها بالضرّة: فالضرار ذاك محرم في القرآن، مالم يكن الزواج قد تم فيه الاتفاق أو القبول باحتمال زواجٍ مترادف، فزواج المرآة بالرجل قبوله زوجاً واحداً يكون جزءاً من المهر (ألاجر)، ولا يحوز تجاوزه ذلك بعد الزواج إلا برضاها أما ما ملكت إيمانكم، فهن الأسيرات من المعتدين على المسلمين وبرر الجهاد (وليس الاعتداء عليهم لنشر الإسلام مثلاً كما قام به الأمويون والعباسيون). يقول تعالى: "فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق فاما منا بعد واما فداء حتى تضع الحرب اوزارها" سورة محمد آية 4: ومعناها من تأسرون تشدون وثاقهم، وفي نهاية الحرب إما تطلقون سراحهم مناً، إلا إذا لديكم أسرى لديهم، فيمكن تبادل الأسرى (فدىً)، إما في حالة عدم نهاية الحرب، فيكونوا أسرى حرب: وحتى لا يكونوا رقيقاً فيجب السماح لهم بالعمل ويدفعون منه تكاليف اسرهم، فإن لم يستطيعوا فيكونوا خدم بيوت يعيشون بخدمتهم في الأسرة. والنساء يمكن نكاحهن بأجور لهن، فإذا أُحصِنّ، فيجب معاملتهن كزوجات، وليس معاملتها كجارية تحتكر للمتعة، وذلك لأن المرآة تحتاج للإنجاب لأنه جزء من تركيبتها النفسية، ليس كالذكر في كل الحيوانات. "المحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما" النساء آية 24 "ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم" النساء آية 25
فالزواج أو التحصين مسئولية فوق أنها عدلية تحتاج إلى أجر، وتربية البنين، إلا أنها أيضاً مسئولية اجتماعية بحكم النظام القبلي، ففي النكاح إتيان الأجر غير مسافحات، فإن أُحصِنّ فيكونن زوجات لهم وضع اجتماعي عن طريق أجنتهنّ والذين يحملون إسم والدههم. ويجب توخّي الحذر في تفسير القرآن، فإن بانت الأية غير عادلة، فيجب أن تعرف أن في التفسير تشابه كما في الآية أدناه، فلا تؤول المعنى مضارباً لمعاني الآيات أم الكتاب: "هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب"
العمران آية 07
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز الكردفاني | أمل الكردفاني | 07-04-19, 04:11 PM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | AMNA MUKHTAR | 07-04-19, 05:35 PM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | TECH | 07-04-19, 06:57 PM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | Saeed Mohammed Adnan | 07-05-19, 03:43 AM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | Saeed Mohammed Adnan | 07-06-19, 07:34 PM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | Saeed Mohammed Adnan | 07-10-19, 02:33 AM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | AMNA MUKHTAR | 07-04-19, 05:50 PM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | AMNA MUKHTAR | 07-04-19, 05:56 PM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | TECH | 07-04-19, 07:02 PM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | عمرو | 07-04-19, 08:55 PM |
Re: المفاتيح لفهم القرآن .. بقلم د.أمل فايز ا� | ibnu aljarrah | 07-09-19, 08:08 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|