|
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين (Re: wedzayneb)
|
الاخ العزيز فزاري
نشرت هذه القصيدة اولا في مجلة شعر المصرية
وقد كتب عنها الشاعر كثيرا وعن اهميتها له وقد كتبها سبع مرات.. ولدي صورة من القصائد احاول منذ فترة ان اتتبع رحلة القناع والوجه فيها ولكنني انتظر نسخة ارسلت لي من مكتبة الكونقرس لم تصل الى الان.. سامع يا احمد البشير؟ سارسل لك اين نشرت بالضبط ربما تستطيع الحصول عليها...ارسالها لي..
وشكرا ليك على الاهتمام
هذا ما كتبته عنها
العودة إلى سنار (الشَّاعر): كتب الشاعر محمد عبد الحي هذه القصيدة في عام 1962 وبعملية حسابية بسيطة ندرك أنه كتبها وهو بعد في الثامنة عشرة ربيعاً.* ونشرت سنة 1963. ولكن من المعروف أن هذه القصيدة كتبها الشاعر أكثر من سبع مرات وكأنها جزء من سجل حياته تنمو معه نضجاً وعمقاً كلما نضج هو وكبر. حيث يقول عنها: "تحولاتها ـ تحولاتي (هل أنا غير حصاة، تتبلور فوق جمر الأغنية؟؟ منذ أن كتبت ثم نشرت في الرأي العام في ديسمبر 1963 وحوار 1965 وتم كتابتها مرة أخرى وأخرى في يوكشير وأكسفورد". وقد ذكر الشاعر وسوغ كتابتها مرات ومرات وما تمثله هذه القصيدة في نفسه يخبرنا قائلاً: "لسبب ما فعل ذلك أليوت بمسودات الأرض اليباب ربما أراد أن يتخلص من وزره، وأفعل ذلك تخلصاً من أثمي الخاص. لقد أصبحت القصيدة مركزاً جاذباً لقواي الشعرية، إذا لم أتخلص منها ستظل تجتذبني وذلك مضر. لقد أضر بأذراً باوند في أناشيده فقد أصبحت ديناصوراً شعرياً يصعب التحكم فيه ولا يشبع أبداً مهما ألقمته من الكلمات والكلمات". فهي إذن بالنسبة له تطهر من إثمه الخاص. ولكنها كما ذكرت سابقاً تمثل تأريخه الفكري وقد نمت معه "وربما كانت (العودة إلى سنار) دفعة من كيان الفنان في شبابه حينما رغب مثلما ـ رغب جويس في أن يشكل في مصهر روحه ضمير أمته الذي لم يخلق بعد. وربما كانت فتحاً آخر. وإلا كيف أفسر أنها كتبت سبع مرات أو نحو ذلك كأنها تدرج من مقام إلى مقام حيث تأريخ الذات وتأريخ القبيلة شيء واحد". إن اهتمام محمد عبد الحي بتأسيس خطاب الهوية السودانية، جعله يسقط رغبته هذه في هذه القصيدة التي يعدها الشاعر رحلة من مواطن البراءة الأولى حيث قيل: "اهتمام محمد عبد الحي بالأسطورة والتأريخ والمسرح وكل المكونات التراثية محاولة منه للعودة إلى نبع البراءة الأولى ـ في التأريخ السوداني توقف عند مروي وهي حضارة سودانية عظيمة ولكنه تجاوزها إلى سنار باعتبارها الأكثر حضوراً في الذات السودانية". ولكن في المقابل نجد أن محمد عبد الحي كان دائم النفي لتوجه هذه القصيدة السياسي ويرى أن البعض قد حملها تحاميل لم يرم هو إليها. حيث قال في واحدة من رسائله لأحد أصدقائه:* "وقد ظهر الجزء الثاني من حلقة النقاش التي أدارتها سلمى الخضراء الجيوشي. وبدأت أحس أن القصيدة قد تستعمل لأسباب سياسية هي ليست فيها ومنها. أريدهم أن يلتزموا أكثر بقضايا العرب وقضايا الأفارقة، ولكنهم الآن يهربون من الاثنين ويخافون الالتزام بالأبعاد العميقة للثقافة السودانية. وأهم من ذلك أريدهم أن يعرفوا أن الإدراك الثقافي ما هو إلا وسيلة لإدراك أعلى وأعمق ولكن القصيدة نفسها صورة وأحلام وكوابيس وتشنجات إيقاعية، ونشوة، ورعب وشيء من المعرفة الحدسية الشعرية فهي اللغة ومن اللغة وللغة". وتأكيداً لما سبق نجد الشاعر يقول في مقام آخر: "ما تقدمه القصيدة ليس فكراً سياسياً أو قومياً. إنها تأكيد للجوهر الديني للوجود الإنساني وهذا الجوهر وحده هو أصل الملامح المتعددة للإنسان وأفعاله وتبقى القصيدة كالشجرة وجودها في حد ذاتها. ولا تترجم إلى عناصر أو أشكال غير ما هي فيه". وقد يكون الشاعر قد اختار موضوع هذه القصيدة وأسماها العودة إلى سنار تأثراً بالحركة التي قادها مجموعة من الفونج والمثقفين قبيل الاستقلال بقيادة خضر عمر التي تدعو إلى أن يسمى السودان بجمهورية سنار باعتبار أن سنار هي رمز أو بداية حقيقية لتكوين السودان الحالي حيث تجاوز بين العناصر العربية والعناصر المحلية. ونرى أن هذه القصيدة لقد حظيت بكثير من الدراسات التي كتبت بواسطة نقاد سودانيين أو عرب ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر: سلمى خضراء الجيوشي* وعبده بدوي** ومجذوب عيدروس*** وسيد أملس**** وما زال بها متسع يستحق الاهتمام والكتابة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | bayan | 05-19-06, 07:27 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | bayan | 05-19-06, 07:31 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | عشة بت فاطنة | 05-20-06, 06:15 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | bayan | 05-25-06, 00:59 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | wedzayneb | 05-25-06, 05:11 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | خضر عطا المنان | 05-25-06, 07:01 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | wedzayneb | 05-25-06, 08:06 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | Saifeldin Gibreel | 05-25-06, 08:37 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | bayan | 05-25-06, 08:40 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | bayan | 05-25-06, 09:19 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | wedzayneb | 05-25-06, 08:47 PM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | bayan | 06-25-06, 09:22 AM |
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين | الزاكى عبد الحميد | 06-26-06, 11:16 PM |
|
|
|