|
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي (Re: amin siddig)
|
الأمن الداخلي : سأتكلم عن هذه الناحية ببعض الإسهاب خاصة و نحن نعيش أحد أسوأ عهود تجاوزات الأجهزة الأمنية في السودان. فيما يتعلق بهذه المهمة هناك نموذجين رئيسيين : النموذج الأمريكي و فيه جهة بوليسية هي ال FBI مسؤولة عن جميع مهام الأمن الداخلي بما فيها مكافحة التجسس و الإرهاب ، و النموذج البيرطاني و فيه ال MI 5 و هي وكالة غير بوليسية تتبع لوزارة الداخلية و مسؤولة عن مهام مثل مكافحة التجسس و مكافحة الإرهاب، الأخيرة ليس لها صلاحية الإعتقال و التوقيف و إن كان لها صلاحيات لا تخضع للإجراءات القانونية العادية مثل التصنت و إعتراض المراسلات الخاصة. الجهازين إرتكبوا تجاوزات و كانت لهم تحيزات سياسية في السابق، لكنني أظن أن ال FBI قد تتركب تجاوزات أكبر إذا تمتعت بنفس صلاحيات نظيرتها البيرطانية.
في السودان نعاني من تغول الأجهزة الأمنية ، و من قلة ثقافة الحياد السياسي. أرى أن تكون أغلب مهام حفظ الأمن الداخلي من إختصاص إدارة أو إدارات شرطية متخصصة ، تتبع لمدير الشرطة و وزير الداخلية و تنطبق عليها نفس القيود القانونية التي تحكم عمل الشرطة. بالتحديد أرى أن مراقبة الاتصالات و المراسلات الخاصة يجب أن تقوم به الشرطة و بعد تصريح قضائي من محكمة متخصصة عند وجود دوافع معقولة ، و بوجود قوانين تحكم التصرف في و مشاركة المعلومات التي يتم التحصل عليها بهذه الطريقة و رقابة مفوضية مستقلة، و عقوبات جنائية لأفراد الشرطة أو السياسيين الذين يسيؤون إستخدام هذه المعلومات.
بالإضافة للشرطة المختصة بالأمن الداخلي يمكن أن يكون هناك جهاز أمن داخلي غير شرطي بإختصاصات مختلفة: - وضع سياسات اللوائح التي تكفل حماية المعلومات و الأسرار الحكومية - إصدار التصريحات الأمنية security clearance بأنواعها المختلفة للوظائف ذات الحساسية الأمنية و القيام بفحص الخلفية للمرشحين لهذه الوظائف - تنسيق سياسات التأمين للمعلومات الإستراتيجية بالتعاون مع القطاع الخاص - تحليل مهددات الأمن القومي الداخلية و تقديم الإستشارة بهذا الخصوص لمجلس الوزراء - المراقبة غير اللصيقة للأشخاص و الأنشطة التي يمكن أن تهدد الأمن القومي ( و لا يشمل هذا التصنت و إعتراض المكالمات ) إذا تم تصنيف نشاط معين كمهدد يتم التعامل معه بالتنسيق مع الشرطة التي مهمتها جمع الأدلة الجنائية و المراقبة اللصيقة بعد التصريح القضائي. - مراقبة البعثات الدبلوماسية – و هذه لا تخضع لنفس القيود القانونية التي تخضع لها مراقبة المواطنين و المقيمين. - جهاز الأمن الداخلي ليس له سلطة التوقيف أو التفتيش أو الإعتقال
في الفترة الإنتقالية يتم تشكيل لجنة أمن قومي برئاسة وزير الداخلية تكون مسؤولة عن: - الإشراف على نزع جميع صلاحيات الإعتقال و التوقيف و التفتيش من جهاز الأمن الحالي - نزع سلاح و معدات أفراد جهاز الأمن - حصر و حراسة جميع بيانات معلومات جهاز الأمن - حصر جميع أفراد و متعاوني جهاز الأمن - إعتقال أفراد الأمن المشتبه في تورطهم في جرائم خطيرة أو الذين يشكلون خطراً على النظام الإنتقالي. - التمهيد لحل و تسريح جهاز الأمن بصورة تقلل من فقدان المعلومات أو خطر إنتشار السلاح و التخريب أو الإفلات من المساءلة الجنائية - القيام بمهام الأمن الداخلي و المخابرات لحين تكوين و تأهيل إدارة شرطة قادرة على القيام بهذه المهام و تكوين جهاز الأمن الداخلي المشار إليه أعلاه ، و جهاز مخابرات خارجية منفصل. - تأمين السلطة الإنتقالية و منع الإنقلابات بالتعاون مع القوات المسلحة و الشرطة - التعاون مع لجنة نزع السلاح التابعة لوزارة الدفاع و لجنة العدالة الإنتقالية في تنفيذ مهامهما خارج إطار عمل هذه اللجنة يجب أن تكون من أولويات وزارة الداخلية: - إعادة ضباط الشرطة المتقاعدين الأكفاء و القادرين للخدمة - إحالة ضباط و أفراد الشرطة المتورطين في الفساد و الإنتهاكات الجسيمة و ضعيفي الأداء للتقاعد - حل إدارات الشرطة الشعبية و النظام العام - رفع معايير التعيين لأفراد الشرطة مع زيادة في المرتبات ، و التركيز على الكفاءة و ليس العدد - فتح مسار سريع fast track لتعيين الضباط من الجامعيين المؤهليين قانونياً و أصحاب الخبرة العملية و الإدارية - مكافحة الفساد و الرشاوي داخل الشرطة و في القطاع الحكومي عامة - التشدد في تطبيق قوانين المرور بصورة أكثر كفاءة في تقليل الحوادث المميتة و العمل مع السلطات القانونية على تشديد العقوبات للقيادة بتهور خاصة في الطرق السريعة - منع إنتهاكات حقوق المتهمين بتوعية أفراد الشرطة و فصلهم من الخدمة إذا قاموا بهذه الإنتهاكات مستقبلاً. - التركيز على محاربة الجرائم العنيفة و الفساد ، و سيساعد في ذلك تقليل الموارد المخصصة للنظام العام و لمطاردة بائعات الشاي و الباعة المتجولين!
أواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركيز على السلطة التنفيذية | amin siddig | 02-04-19, 04:25 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:27 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:29 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:30 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:33 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:34 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:35 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:54 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:56 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | Kabar | 02-05-19, 07:44 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:38 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:47 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:50 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | adil amin | 02-06-19, 04:49 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 06:40 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 07:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 10:58 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 06:23 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | اسماعيل عبد الله محمد | 02-09-19, 12:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 09:55 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-10-19, 04:12 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | هاشم الحسن | 02-11-19, 08:18 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-27-19, 07:16 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-28-19, 02:46 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:57 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:58 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 08:01 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:28 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:31 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 10:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-04-19, 06:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 04-17-19, 05:43 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|