|
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي (Re: amin siddig)
|
• وكيل التعليم العالي يشرف على
- وكالة معايير جودة التعليم العالي : مسؤولة عن وضع المعايير التي تكون شرطاً للحصول على التمويل بالنسبة للجامعات الحكومية، و إعتماد شهادات جميع الجامعات لأغراض التعيين في الخدمة العامة بجميع أفرعها المدنية و العسكرية ، المركزية و الإقليمية و المحلية ، و في أي مؤسسات أو شركات تمولها أو تملك الحكومة جزءاً منها. لا تطبق قراراتها بأثر رجعي. تكون مسؤولة عن + عدالة معايير القبول ، و نزاهة عملية الإختيار للقبول ، و إرتباطها بمجال الدراسة المستقبلي. + تقييم الشهادات المدرسية المحلية و العالمية لأغراض القبول و معادلتها بصورة عادلة و علمية، و بدراسات ال correlation مع أداء الطلاب الجامعي. + تقييم مقررات كورسات البكاالريوس المختلفة من ناحية الكم و المحتوى ، و فق معايير مفصلة تحدد (الحد الأدني) لكل درجة علمية أو فروعها، يشمل ذلك الجزء العملي من المقرر و البحث الأكاديمي. + معايير الحد الأدنى لنسبة أعضاء هيئة التدريس لعدد الطلبة و درجاتهم العلمية و توفرهم الفعلي. + بيئة الدراسة : توفر القاعات المهيئة و المكتبات و خدمات الإنترنت و المعامل + الإشراف على نظام للمتحنين الخارجيين تلتزم به جميع الجامعات و يضم ممتحنين خارجيين من خارج السودان تشرف الوكالة على معايير إختيارهم + جمع الإحصائيات و تقارير الأداء ، و تشمل تقارير الممتحنين الخارجيين، و إدارة إستطلاعات رأي الطلاب + الإشراف على نزاهة نظم الإمتحانات و التحقيق في أي حالات تسريب و محاباة لا يتم حلها في إطار الجامعة ، و التأكد من وجود نظم في الجامعات للتعامل مع هذه النواحي. + معايير سلوك الطلاب، و بالتحديد التحقيق في حالات الفصل السياسي + معايير إنتظام الدراسة و مواعيد الإمتحانات و الإلتزام بالتحديد المسبق للعام الدراسي و مواعيد السيمسترات +معايير وجود الية توفر إمتحانات بديلة للطلاب الذين يعانون ظروفاً خاصة بصورة عادلة، و توفير وسائل عادلة للتعليم و الإمتحانات لأصحاب الإعاقة، و معايير عدم التمييز الأخرى. + معايير التعيين و الترقيات لأعضاء هيئات التدريس + معايير شبيهة لأعلاه لدرجات الماجستير بالكورسات. + معايير الدرجات البحثية ، بالذات ال PhD ، و تشمل معايير الإختيار و منع ال plagiarism و توفر الموارد اللازمة للبحث العلمي و ال Originality of research standards + التلخيص الدوري لجميع التقييمات أعلاه في تقارير دورية عن الجامعات و برامج دراستها المختلفةو تشمل نظام كمي لل rating و توفير هذه التقارير للعامة و لجهات إتخاذ القرار الحكومي، بالتحديد وكالة تمويل التعليم العالي.
- وكالة تمويل التعليم العالي: تختص بتوفير التمويل للجامعات الحكومية ، و فق معايير الجودة ، و وفق السياسية الكمية للتعليم العالي التي تحددها إحتياجات سوق العمل المحلي بصورة أساسية و يقررها مجلس الوزراء و وزير التعليم في حدود ميزانية التعليم العالي ، بناء على المعلومات التي توفرها إدارات التخطيط المختلفة.
تختص هذه الوكالة بتفصيل أولويات و ميزانيات الدعم للجامعات و برامجها المختلفة وفق الخطوط العامة أعلاه ، و يشمل تحديد برامج الدراسة التي تدعم بصورة كاملة أو جزئية أو لا تدعم نهائياً، و أي إشتراطات على الجامعات للإندماج أو دمج كلياتها لتحقيق الكفاءة و توفير العدد المطلوب من الخريجين كشرط لتوفير التمويل.
تختص ايضاً بالإشراف على حسن إدارة الموارد المالية بواسطة الجامعات التي تتلقى الدعم، و عدم إهدارها في منصرفات لا علاقة لها بكفاءة التعليم.
تكون أيضاً مسؤولة عن تمويل الدبلومات الفنية حسب أولويات إحتياج سوق العمل.
- مكتب القبول : إدارة صغيرة و تختص بتنسيق عملية القبول و التقديم بصورة فعالة، لا شأن له بمعايير القبول نفسها، و أي قبول للجامعات المدعومة من الحكومة، حتى إن تم خارج موسم التقديم الرئيسي يجب أن يتم عبره لضمان دقة جمع المعلومات. تكون للجامعات حرية أن يكون لها أكثر من موسم قبول واحد في السنة.
- إدارة التعليم باللغة الإنجليزية: مسؤولة عن عكس سياسات التعريب! ، و ذلك بتوفير الدعم الفني للجامعات لتحويل لغة التدريس للإنجليزية، توفير الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس و الكورسات للطلاب في بداية المرحلة الجامعية، و توفير المراجع و موارد الإنترنت اللازمة بتكلفة أقل.
- إدارة التخطيط : مسؤولة عن توفير الإحصائيات و المعلومات لجهات إتخاذ القرار السياسي ، و من ضمنها إحتياجات سوق العمل من الدرجات العلمية المعينة
- هيئة الدعم اللوجستي: مسؤولة عن توفير الخدمات العقارية ، أعمال الإنشاءات ، الأثاثات، أدوات المعامل و المواد ، أجهزة الكميوتر، نظم المعلومات و خدمات الإنترنت، التعاقد الجماعي لشراء المراجع و الإشتراك في الدوريات ، خدمات النظافة و الصحة العامة بأقل تكلفة ممكنة للجامعات.
*التعليم باللغات الأم: وجهة نظري حول هذا الموضوع حديثة نسبياً و هي نتيجة نقاش مع صديق في الفيسبوك دافع عن وجهة النظر هذه بقوة ، و يجب ذكر ذلك هنا لحفظ حقه الأدبي ( م. عبد القيوم)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركيز على السلطة التنفيذية | amin siddig | 02-04-19, 04:25 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:27 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:29 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:30 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:33 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:34 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:35 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:54 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:56 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | Kabar | 02-05-19, 07:44 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:38 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:47 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:50 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | adil amin | 02-06-19, 04:49 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 06:40 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 07:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 10:58 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 06:23 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | اسماعيل عبد الله محمد | 02-09-19, 12:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 09:55 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-10-19, 04:12 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | هاشم الحسن | 02-11-19, 08:18 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-27-19, 07:16 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-28-19, 02:46 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:57 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:58 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 08:01 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:28 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:31 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 10:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-04-19, 06:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 04-17-19, 05:43 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|