رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركيز على السلطة التنفيذية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2019, 08:29 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي (Re: amin siddig)

    الهيكل

    الوزير

    - الإدارة التنفيذية: إدارة خدمة مدنية مساندة لجميع أعمال الوزارة بشقيها للتعليم العام و التعليم العالي ، و تشمل الشؤون الإدارية و المالية ( و ليس الميزانيات التفصيلية ) و القانونية

    • وكيل التعليم العام
    يشرف على
    الإدارة التنفيذية: و هي إدارة خدمة مدنية مساندة لأعمال الوزارة

    - الإدارة العامة للتخطيط و التقويم:
    مسؤولة عن توفير الإحصائيات و المعلومات، الدراسات و التحليلات المساعدة لجهات إتخاذ القرار، دراسة تغطية الخدمات التعليمية و إكتشاف التباينات و أسبابها ، تخطيط القوى العاملة و الموارد البشرية ، تحليل تقارير التقويم التربوي .. إلخ

    - الإدارة العامة لتأهيل المعلمين:
    مسؤولة عن إدارة بعض معاهد تدريب المعلمين للمراحل المختلفة، تخطيط التدريب ، و توفير الدورات التدريبية و وضع معايير الحد الأدنى للتأهيل. تشمل مهامها تدريب معلمي ذوي الإحتياجات الخاصة تتبع لها بالإضافة:
    وكالة تسجيل المعلمين: و تكون مسؤولة عن إستيفاء المعلمين للمعايير
    إدارة حماية الطفل: مسؤولة عن تطوير الكورسات الأساسية لتاهيل المعلمين في هذه الناحية ، بالتعاون مع وكالة الحماية الاجتماعية و جهات تنفيذ القانون و الخبراء ، و عن وضع البروتوكولات التي تحكم التعامل مع حالات ال abuse, neglect , bullying التي تمر على المعلمين.
    تكون بها أقسام مختصة لتأهيل المعلمين للتدريس باللغات المحلية السودانية بالذات في المرحلة الأبتدائية، و تعمل بالتنسيق مع إدارات تطوير المناهج بنفس اللغات.
    تدير أيضاً برامج متخصصة و موسعة في تأهيل المعلمين للتدريس باللغة الإنجليزية ، يتم الإستعانة فيها بخبراء و متطوعين من الدول الناطقة بها كلغة أم. تحضيراً لجعل اللغة الإنجليزية لغة التدريس الأساسية للعلوم و العلوم الاجتماعية و الرياضيات في المستقبل.

    - الإدارة العامة للمناهج و التقويم و الإمتحانات:
    تختص بوضع المناهج التعليمية الحكومية ، و يشمل ذلك الأدلة الإرشادية للمعلمين و الأنشطة الإلزامية التي تشكل جزءاً من المنهج، و معايير التقييم التي يقاس أداء المدارس من خلالها عند التوجيه و التفتيش. تكون الجهة المختصة بوضع الإمتحانات ، و بوضع معايير الحد الأدنى للبيئة التعليمية. تكون أيضاً مختصة بوضع مناهج موازية للتعليم باللغات المحلية السودانية، و عن تكييف لطريقة تدريس المناهج و الإمتحانات لتلبية إحتياجات أصحاب الإعاقة التي لا تؤثر على القدرة الأكاديمية بصورة كبيرة، و تطوير مناهج مختلفة لذوي الإحتياجات الخاصة التعليمية يتبع لها:

    المركز القومي للمناهج ببخت الرضا : و تتركز فيه معظم مهام الإدارة

    وكالة الإمتحانات القومية: وكالة تنفيذية مسؤولة عن تنسيق إدارة إمتحانات الشهادة و تصحيحها و تأمينها، و عن توفير ظروف جلوس عادلة للطلاب. تكون مختصة بإصدار الشهادات. يتم تطوير نظام تتوفر فيه الإمتحانات أكثر من مرة في السنة، لإتاحة مرونة أكبر في تخطيط العام الدراسي و عدم معاقبة الحظ السيئ للطلاب بإضاعة عام كامل من عمرهم.

    المجلس القومي للمناهج: يكون الجهة المختصة بالإجازة النهائية للمناهج بأنواعها المختلفة ، بما فيها أي مقررات منفصلة للأقاليم أو المحليات مستقبلاً ، و إعتماد المناهج الخاصة و الأجنبية و أي جزء من المنهج الحكومي يكون تضمينه إلزامياً.

    تختص الإدارة بالمراجعة الدورية للمنهج ، و تعديل نواحي القصور التي يتم إكتشافها بواسطة تقارير التوجيه أو الشكاوي أو الإدارات المحلية أو الإحصائيات .. إلخ.

    - وكالة تمويل التعليم العام :
    مسؤولة عن توفير التمويل الأساسي لإدارات التعليم بالمحليات وفق معادلة تحددها عوامل ديموقرافية، و تكون مسؤولة أيضاً عن توفير التعليم للمدارس المستقلة التي تشرف عليها الوزارة مباشرة، و أي دعم الي إضافي تجيزه إدارات الوزارات الأخرى المختصة من ميزانيات منفصلة . مسؤولة أيضاً عن سلامة الإجراءات المالية لإدارات التعليم

    - وكالة المعايير التعليمية
    مسؤولة عن التأكد من إلتزام المدارس بالمعايير و تشمل معايير السلامة العامة (التي تضعها الوكالة نفسها ) و بيئة التعليم الصحية و النظافة العامة ، و توفر المعينات و الكتب ، معايير تأهيل المعلمين و المناهج و حماية الطفل و المعايير التربوية الأخرى. تختص أيضاً بالتحقيق في بعض الشكاوي التي لا تحل على المستوى المحلي و في حالات تراجع مؤشرات الأداء في مدرسة أو إدارة معينة. تكون السلطة المختصة بمنح الترخيص للمدارس ( و نزعه ) . عملها ليس بديلاً للتوجيه التربوي التقليدي الذي يكون من مسؤولية إدارات التعليم بالمحليات.
    تكون أيضاً مختصة بالتفتيش على رياض الأطفال و داخليات المدارس


    - هيئة الدعم اللوجستي و المعينات التعليمية :
    مسؤولة عن توفير خدمات بناء المدارس و صيانتها ، توفير الأثاثات، الكتب المدرسية و الأدوات المكتبية و الأجهزة الإلكترونية و أدوات المعامل و كل معينات التعليم و الخدمات اللوجستية مثل تقنية المعلومات و أنظمة إدارة شؤون الموظفين . توفرها الهيئة بسعر التكلفة للإدارات، و يمكن توفير التمويل مباشرة من الميزانية المركزية في حالات محددة.

    - الإدارة العامة للتعليم الفني :
    مسؤولة عن تخطيط إستراتيجية التعليم الفني بالتنسيق مع الوزارات ذات الصلة، و عن توسعه. تطور مناهج التعليم الفني التي تدرس في المراحل 1-11المختلفة كجزء من المقرر ، و المناهج التي تدرس في الكليات الإعدادية الفنية. تتحكم هذه الإدارة في ميزانية التعليم الفني، و يكون من صلاحياتها إدارة المعاهد الفنية مباشرة متجاوزة إدارات التعليم المحلية في حالات الإهمال.

    - الإدارات الأخرى :

    إدارة تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة: مختصة بتنسيق السياسات ، و تدير مباشراً عدداً من المعاهد، تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة يجب أن يوفر في المدارس العامة بقدر الإمكان .

    إدارة التعليم باللغات الأم*: تختص بالتنسيق بين إدارات المناهج ، إدارات تدريب المعلمين ، و إدارات التعليم المحلية ، المنظمات الدولية و الجهات الطوعية في دول جوار التداخل اللغوي لتوفير التعليم باللغة الأم بصورة فعالة.

    إدارة تعليم الرحل: تختص بتطوير برامج تعليم الرحل و تكييف المناهج و إدارة التعليم مباشرة بالتنسيق مع الإدارات المحلية. يتم تنسيق بين الأقسام المختصة من خدمات التعليم و الخدمات البيطرية و الرعاية الصحية الأولية و التنمية الريفية على المستوى المحلي في أجسام إقليمية لخدمات الرحل تتشارك جميع هذه الجهات الإشراف عليها و تمويلها.

    إدارة النزاعات و الإستئنافات : تنظر في أي إستئنافات الشكاوي من الطلاب و أولياء الأمور حول أحقية القبول في مدرسة معينة و التي لا يتم حلها على مستوى محلي و أي نزاعات حول التعليم لا تقع ضمن إختصاص جهة أخرى.

    إدارة التغذية : حسب متوسط الدخل في المحليات أو مناطق تغطية مدارس معينة توفر وجبة مجاناً لجميع التلاميذ. تكون مسؤولة ايضاً عن تطوير نظم لتوفير وجبة للطلاب الفقراء في المدارس الأخرى بصورة لا تجعلهم يحسون بالوصمة.

    إدارة الداخليات: مسؤولة عن إدارة مرافق الداخليات و توفير الإشراف

    إدارة تعليم الكبار

    إدارة الصحة المدرسية: الإشراف العام على تنفيذ سياسات وزارة الصحة في المرافق التعليمية و التنسيق معها. تكون مسؤولة بالإضافة على إلتزام المدارس بمعايير النظافة و الصحة العامة، و عن القيام بالفحوصات الروتينية على التلاميذ

    إدارة تعليم النازحين: تدير مباشرة خدمات التعليم للنازحين و اللاجئين ، و تعمل بالتنسيق مع وكالة النازحين.


    - الإدارات العامة للتعليم بالأقاليم:
    في الفترة الإنتقالية تحل وزارات التعليم بالولايات و تؤول جميعها بموظفيها إلى الإدارات الإقليمية، التي يكون مهمتها الإشراف على نقل الصلاحيات بالتدريج إلى إدارات التعليم المحليات و تأهيلها، و تنسيق السياسات التعليمية على مستوى إقليمي و تقليل الترهل الإداري . تساند مدير الإدارة فروع لبعض أجهزة الوزارة المركزية و يتبع له كبار الموجهين و يكون مسؤولاُ عن تلقي الشكاوي في إدارات التعليم المحلية.

    - إدارات التعليم بالمحليات:
    تكون الجهة المشرفة على معظم المدارس. تعتبر مستقلة مالياً عن بقية المحلية و تكون المخدم للعاملين في المدارس و لها شخصية إعتبارية. توفر لها وزارة التعليم التمويل الأساسي و الدعم الفني و اللوجستي. و تكون مسؤولة عن الرقابة عن أدائها. في الفترة الإنتقالية يعين المدير الإقليمي مديري التعليم بالمحليات، و بعد إنتخاب المجالس المحلية يكون من صلاحيتها إختيار المدير و تفصيل ميزانية التعليم في الحدود التي تسمح بها معايير الوزارة. يكون لها صلاحية تخطيط العام الدراسي بصورة تراعي متطلبات الظروف المحلية و تكون مسؤولة عن التحضير للإمتحانات بالتعاون مع وكالة الإمتحانات. توفر الموجهين للمعلمين في مدارسها









                  

العنوان الكاتب Date
رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركيز على السلطة التنفيذية amin siddig02-04-19, 04:25 AM
  Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-04-19, 04:27 AM
    Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-04-19, 04:29 AM
      Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-04-19, 04:30 AM
        Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-04-19, 04:33 AM
          Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-04-19, 04:34 AM
            Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-04-19, 04:35 AM
              Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-05-19, 03:54 AM
                Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-05-19, 03:56 AM
                  Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي Kabar02-05-19, 07:44 AM
                    Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-06-19, 02:38 AM
                      Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-06-19, 02:47 AM
                        Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-06-19, 02:48 AM
                          Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-06-19, 02:50 AM
                            Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي adil amin02-06-19, 04:49 AM
                              Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-07-19, 06:40 PM
                              Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-07-19, 07:08 PM
                                Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-07-19, 10:58 PM
                                  Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-09-19, 06:23 AM
                                    Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي اسماعيل عبد الله محمد02-09-19, 12:29 PM
                                      Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-09-19, 09:55 PM
                                        Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-10-19, 04:12 AM
  Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي هاشم الحسن02-11-19, 08:18 AM
    Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-27-19, 07:16 AM
      Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig02-28-19, 02:46 AM
        Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig03-02-19, 07:57 AM
          Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig03-02-19, 07:58 AM
            Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig03-02-19, 08:01 AM
              Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig03-03-19, 08:28 PM
                Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig03-03-19, 08:29 PM
                  Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig03-03-19, 08:31 PM
                    Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig03-03-19, 10:08 PM
                      Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig03-04-19, 06:48 AM
                        Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي amin siddig04-17-19, 05:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de