|
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي (Re: amin siddig)
|
وزارة التعليم مسؤولة عن التعليم العام و التعليم الفني النظامي و العالي. ليست مسؤولة عن البحث العلمي.
التعليم العام: تتبع المدارس الحكومية لإدارات تعليمية بالمحليات. و تكون الإدارة التعليمية بالمحلية هي المخدم بالنسبة للعاملين و مالكة المرافق التعليمية، و لها شخصية إعتبارية للأغراض القانونية. في بداية الفترة الإنتقالية تشرف عليها الإدارات الإقليمية، على أن تتبع لاحقاً للمجالس المحلية مع بقاء الدور الرقابي و التمويلي للوزارة المركزية.
دور الوزارة هو وضع المناهج و المعايير و التخطيط الكلي و توفير التدريب و التمويل و الدعم الفني و اللوجستي عبر أجسامها المركزية.
تكون للوزارة المركزية فروع إقليمية – الإدارات العامة للتعليم بالأقاليم – و تكون مسؤولة عن تنسيق مهام الوزارة على مستوى الإقليم. في الفترة الإنتقالية تحل وزارات التعليم بالولايات و تؤول جميع مواردها و موظفيها لإدارات التعليم العامة بالإقليم أو إدارات التعليم بالمحليات. الإدارات الإقليمية جزء من الوزارة المركزية للأغراض القانونية و المالية و شئون الموظفين.
ليس هدفي هنا تقديم رائي هنا حول المقررات الدراسية ، إلا بالقدر الذي يشرح تحيزي لهذا الشكل من تخطيط التعليم.
تكون سنوات التعليم العام الكلية 12 أو 13 ، منها 4 سنوات المرحلة الإبتدائية ، 4 سنوات للمرحلة الوسطى و 3 سنوات للمرحلة الثانوية ، على أن تكون هناك سنة أو سنتان إضافيتان للكليات الإعدادية.
حسب ما تسمح به الظروف المحلية يجب تكون مدارس مراحل التعليم المختلفة منفصلة. و ألا يكون هناك فصل بين الجنسين في المدارس.
الكليات الإعدادية يتاح فيها خيار واسع من المواد الأكاديمية و الفنية . يهدف هذا النظام إلى عدم إدارة التعليم الثانوي بعقلية التحضير للإمتحان و التركيز بالمقابل على تدريس مقرر واسع. بالمقابل تدرس المواد الأكاديمية في المرحلة الإعدادية بصورة أقرب لتدريسها في المرحلة الجامعية، حتى يحدد الطلاب خياراتهم المستقبلية بوعي أكثر و تكون الإمتحانات المؤهلة للقبول في الجامعات هي الإمتحانات القومية لنهاية الكلية الإعدادية ، مع الإبقاء على الشهادة السودانية بعد إكمال 11 سنة كشهادة منفصلة لإكمال التعليم المدرسي.
الكليات الإعدادية الفنية تتبع لوزارة التعليم و تقبل الطلبة بعد نهاية المرحلة الثانوية. تكون هناك معاهد فنية مختلفة تقبل من هم خارج التعليم النظامي و توفر برامج تدريب أكثر مرونة مرتبطة بالمشاريع الاقتصادية و لا تتطلب مؤهلات أكاديمية لدخولها، و تكون أولويتها توفير التدريب للمواطنين المحليين.
بالنسبة للتعليم العالي يكون دور الوزارة تخطيطه وفقاً لأولويات الجودة و التنمية الاقتصادية و إحتياجات سوق العمل، وضع المعايير و إعتماد مؤسسات التعليم العالي و شهاداتها للأغراض المحلية، و تمويل التعليم العالي الحكومي وفق أولويات الحكومة. لا تكون الوزارة مسؤولة عن إدارة الجامعات مباشرة ، و تكون للجامعات مجالس مستقلة ، و يكون توفير التمويل الإضافي هو طريقة الوزارة في توجيه سياسات الجامعات.
مع قناعتي بأن فوائد التعليم بما فيه العالي للفرد و المجتمع عامة تتعدى فائدته الاقتصادية ، إلا أنه في دولة فقيرة مثل السودان يجب أن يكون هناك مبرر أقوى لأخذ ضرائب من مواطن قليل أو متوسط دخل لتصرف على التعليم العالي على حساب خدمات أخرى.
بالنسبة للجامعات التي تمولها الحكومة يجب أن تسعى الحكومة لإعادة هيكلة الجامعات بحيث تدمج بعض الكليات التابعة لجامعات مختلفة لتركيز الموارد و تجويد نوعية التعليم و توفير الحد الأدنى من المعايير. من الضروري تمويل حد أدنى من التعليم العالي في العلوم الإنسانية و الطبيعية و ال visual and performance arts التي لا يمكن تصنيفها من ناحية العائد الاقتصادي بسهولة ، لضروريتها لإثراء الحياة الثقافية و العلمية و تطور المجتمع بصورة عامة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركيز على السلطة التنفيذية | amin siddig | 02-04-19, 04:25 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:27 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:29 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:30 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:33 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:34 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:35 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:54 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:56 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | Kabar | 02-05-19, 07:44 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:38 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:47 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:50 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | adil amin | 02-06-19, 04:49 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 06:40 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 07:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 10:58 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 06:23 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | اسماعيل عبد الله محمد | 02-09-19, 12:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 09:55 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-10-19, 04:12 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | هاشم الحسن | 02-11-19, 08:18 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-27-19, 07:16 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-28-19, 02:46 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:57 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:58 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 08:01 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:28 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:31 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 10:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-04-19, 06:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 04-17-19, 05:43 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|