|
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي (Re: amin siddig)
|
وزارة الصحة :
إصلاح النظام الصحي قد يكون ثاني أصعب مهمة من ناحية التعقيد و التكلفة المالية لحكومة إنتقالية، لا يفوقها إلا التنمية الاقتصادية. النظام الصحي الحالي شبه منهار و فيه قصور كبير في التغطية و مستوى الخدمة يشمل حتى القطاع الخاص. الأجسام الرقابية غاب دورها تماماً او أصبحت تخلق المزيد من العقبات البيروقراطية التي لا تنعكس إيجاباً على صحة المواطنين. جزء مقدر من الدخل القومي يتسرب للخارج في السفر للعلاج و يزيد العجز الاقتصادي.
في إعتقادي ان أفضل نظام خدمة صحية يمول مباشرة من الضرائب و تتوفر أغلب خدماته بصورة مجانية للمواطن، و يتجنب العبء البيروقراطي و الكلفة الإضافية لنظام التأمين الصحي، حتى و إن كان مدعوماً بصورة كلية من الحكومة. النظام الممول من الضرائب بطبيعته تضامني ، و توفير موارده يتطلب نظام ضريبي تصاعدي متناسب مع الدخل. في إمتداد لعقلية إدارة الدولة بتفكير العصور الوسطى معظم إيرادات ضرائب حكومة السودان هي من الضرائب الغير مباشرة مثل ضرائب السلع و القيمة المضافة و الجمارك، و نسبة مساهمة ضريبة الدخل و ضرائب أرباح الشركات في الميزانية العامة تكاد لا تذكر. الضرائب الغير مباشرة عبئها على الشرائح الفقيرة أكبر ، و لن تكفي لتمويل دولة رعاية إجتماعية حديثة.
إصلاح النظام الضريبي يجب أن يتم بسرعة بعد سقوط النظام، و حتى يتم ذلك لن يكون بمقدرة النظام الضريبي الحالي تمويل إصلاح ذا معنى في القطاع الصحي. من ناحية أخرى ، فالصرف على التنمية الاقتصادية و زيادة الدخل القومي و إنقاص العجز في الميزان التجاري يجب أن يكون أولوية على أي بند اخر بما فيه الصحة. لأنه بدون إقتصاد مستقر و نامي سيكون من المستحيل تمويل نظام صحي حديث مهما كانت كفاءة تخطيطه ، للكلفة العالية للخدمات الصحية.
قد يكون من المعقول في الفترة الإنتقالية البحث عن وسائل إضافية مؤقتة لتمويل الصحة، مثل نظام تأمين بسيط بمعدل مشاركة ثابت flat rate contribution لأن أي نظام تصاعدي في هذه المرحلة يتطلب جهاز بيروقراطي كبير، و تدفع الدولة هذه الرسوم للشرائح الفقيرة التي يقل دخلها عن حد معين. من الضروري التأكيد أنني أرى أن كرت التأمين لا يجب أن يكون شرطاً لتقديم الخدمات الطبية الطارئة ( و أزيد أنني أرى أن الإمتناع عن تقديم خدمة طارئة يجب أن يكون جريمة جنائية ) ، و أن إستعمال أي خدمات أخرى و منها التنويم أو صرف الأدوية مجاناً يجب يشترط فيه الحصول على تأمين صحي ما عدا إستثناءات مثل الأطفال . إيرادات التأمين يجب أن تدار مركزياً.
أرى أن يتم حل جميع وزارات الصحة الولائية و تؤول جميع ممتلكاتها و مواردها البشرية لوزارة الصحة الإتحادية، و بعد تصميم نظام صحي جديد قائم على هيئات الخدمة الصحية المحلية يتم توزيع الموارد و الصلاحيات بالتدريج على الهيئات الوليدة ، مع البداية بخدمات الرعاية الأولية ثم الإنتقال بالتدريج إلى الخدمات الأخرى. حتى يتم الإنتقال تدير وزارة الصحة المستشفيات الكبيرة مباشرة يتم تقليل الترهل الإداري بسرعة و الوظائف الإدارية التي لا يمكن إستيعابها ضمن الهياكل الجديدة يتم تخييرها بين العمل في جهات حكومية أخرى أو التقاعد بكامل الحقوق.
الهيكل :
وزير الصحة
يتبع له مجلس إستشاري للسياسات الصحية تمثل فيه إدارات الوزارة المختلفة، و نقابات الأطباء و الممرضين و المهن الصحية ، و ممثلي جمعيات المرضى و الحكومات المحلية ، و تكون هناك مرونة في تشكيله حسب الموضوع قيد النقاش. ليس جسماً دائماً أو مرتبط بجهاز بيروقراطي أو مقر دائم و هو جهة إستشارية بحتة و. أعضائه لا يحصلون على أي إمتيازات أو بدلات.
تتبع لوزارة الصحة أجسام رقابية و تنفيذية تمتد سلطتها على كل السودان ، و على كل مؤسسات القطاع الصحي بما فيها الخاصة. بالإضافة لهذه الأجسام الرقابية تتبع للوزارة الخدمات الصحية الحكومية و الإدارات التي تضبط أدائها مركزياً ، و هذه سلطتها قاصرة فقط على الخدمات الصحية الحكومية
وكيل وزارة الصحة : تتبع له مباشرة : إدارة للشئون المالية و الإدارية: و هي إدارة خدمة مدنية مساندة لعمل الوزارة نفسها . الخدمة الصحية القومية و الأجسام شبه المستقلة تكون تكون لها إدارتها المالية المنفصلة
الإدارة العامة للتخطيط: و هي إدارة مختصة بتوفير المعلومات و الدراسات لجهات إتخاذ القرار في الوزارة و الحكومة بصورة عامة. يكون موظفيها ملحقين من الخدمة المدنية أو من أجهزة الوزارة الأخرى ، أو الخبراء المعينيين بعقود مؤقتة . تكون مختصة ب: - الإحصاء الصحي و المعلومات - التخطيط الاقتصادي للخدمات الصحية - تخطيط القوى العاملة ، و يشمل تقديم الإستشارة للحكومة بخصوص سياسات التعليم الطبي و الصحي الجامعي. - أي دارسات فنية أو إقتصادية تكلف بها
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركيز على السلطة التنفيذية | amin siddig | 02-04-19, 04:25 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:27 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:29 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:30 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:33 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:34 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:35 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:54 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:56 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | Kabar | 02-05-19, 07:44 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:38 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:47 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:50 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | adil amin | 02-06-19, 04:49 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 06:40 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 07:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 10:58 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 06:23 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | اسماعيل عبد الله محمد | 02-09-19, 12:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 09:55 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-10-19, 04:12 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | هاشم الحسن | 02-11-19, 08:18 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-27-19, 07:16 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-28-19, 02:46 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:57 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:58 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 08:01 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:28 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:31 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 10:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-04-19, 06:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 04-17-19, 05:43 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|