|
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي (Re: amin siddig)
|
وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية و التنمية الريفية: وزارة كبيرة لطبيعة مهامها التخطيطية و الرقابية و الخدمية الواسعة.
تكون الوسائل الأساسية لزيادة إنتاج القطاع الزراعي هي توفير البنية التحتية لمناطق الإنتاج ، التخطيط الاقتصادي و الفني و ربط التمويل و تأمين المحاصيل الحكومي بإتباع الخطط الحكومية، توفير الخدمات الزراعية و البيطرية و توسعتها، و الحماية الجمركية للمنتجات المحلية ، و توفير نسبة أكبر من الربح للمزارع عن طريق شركات حكومية توفر أسعار مجزية أكثر و تتجاوز المضاربين، التنسيق مع وزارة الاقتصاد لشراء المخزون الإستراتيجي للمنتجات الزراعية في حالة تدهور الأسعار لتجنب إفلاس المنتجين. الوزير يكون مسؤولاً عن توجيه السياسات الكلية ، و ميزانية القطاع الحيواني و هياكله الوظيفية تكون منفصلة لحد كبير من ميزانية القطاع الزراعي النباتي لتجنب النزاعات المهنية. يكون على رأس كل من القطاعين الزراعي و الحيواني وكيل ، و بالإضافة لهم يتبع للوزير مدير وكالة التنمية الريفية و المؤسسات المالية و التجارية و إدارة عامة للتخطيط الاقتصادي. الأجسام التابعة لوكيل الوزارة بعضها يحمل صفة وكالة لأدوارها الرقابية التي يجب أن تثبت في القانون، و لكنها ليست مستلقة تماماً مالياً و فنياً و من ناحية تنقلات موظفيها عن الوكيل.
وكيل الوزارة الثروة الحيوانية، و تتبع له الإدارات : - وكالة الرقابة البيطرية : و مهمتها حماية الثروة الحيوانية، منع إنتقال الأمراض المعدية و التلوث الكيميائي للإنسان ، و منع القسوة على الحيوانات. يكون لها صلاحية تفتيش المزارع الخاصة و مناطق الإنتاج التقليدي و السلخانات و أسواق الماشية و في حالات معينة المنازل الخاصة . تكون مسؤولة عن تنظيم صرف و إستعمال الأدوية البيطرية و مراقبة إستعمالها ، و التأكد من الإلتزام بالتطعيم و معايير الصحة العامة الأخرى . مسؤولة عن المحاجر البيطرية و إصدار الشهادات الصحية للمنتجات الحيوانية. تعمل بالتنسيق مع سلطات الجمارك و الحدود لتقييد تصدير الإناث و منع دخول الحيوانات إلى السودان بدون إستيفاء الضوابط.
- وكالة مكافحة الأوبئة الحيوانية: مسؤولة عن إكتشاف و تتبع مصدر الأمراض المعدية الوبائية التي يمكن أن تؤثر على أعداد كبيرة من الحيوانات أو تنتقل للإنسان ، و التحكم في الوبائيات، لها سلطات التفتيش و الحجر و الإبادة بصورة ينظمها القانون، و تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة. مثلاً التحكم في أمراض مثل إنفلونزا الطيور و السعر يكون من ضمن مهام هذه الوكالة.
- الإدارة العامة الخدمات البيطرية : و مسؤولة عن توفير الخدمات البيطرية للقطاع الإنتاجي و المنزلي و لوكالة حماية الحياة البرية. تدير العيادات و المستشفيات البيطرية التابعة للحكومة المركزية. تتبع لها إدارة للإمدادت البيطرية المركزية.
- الإدارة العامة للإنتاج الحيواني : و تقدم خدمات إرشاد الإنتاج الحيواني و توفر السلالات و خدمات التخصيب و تدير مزارع نموجية و مراكز تدريب خاصة بها. تتبع لها إدارة للثروة السمكية ( رخص صيد الأسماك من إختصاص وكالة حماية الحياة البرية) . تكون مسؤولة عن مواصفات معدات و الات الإنتاج الحيواني .
- إدارة المراعي : يتركز نشاطها في أحزمة الرعي التقليدي في غرب و شرق السودان. تكون مسؤولة عن خدمات نشر بذور الأعلاف بالطائرات و حصد الأعلاف و تخزينها بالتعاون مع السكان المحليين
- وكالة الأبحاث البيطرية و أبحاث الإنتاج الحيواني : تكون لها مؤسساتها البحثية الخاصة و مسؤولة بالإضافة عن تقديم الدعم للبحث العلمي الجامعي في المجالات المتعلقة.
وكيل الوزارة للزراعة و تتبع له :
- الإدارة العامة للري: مسؤولة عن تنظيم توزيع المياه في المشاريع المروية من النيل ، و إدارة الترع الرئيسية ، و بحوث زيادة كفاءة الري. تمثل هذه الإدارة في مجالس إدارة كل المشاريع المروية من النيل ، و لها سلطة حظر الإمداد المائي من الجهات التي لا تلتزم بالمعايير القانونية و الفنية.
- وكالة الأبحاث الزراعية
- وكالة مكافحة الأوبئة النباتية و ال Invasive species : مسؤوليتها التحقيق في حالات الأوبئة التي يمكن أن تنتشر على نطاق واسع و مكافحتها و لها بعض سلطات تنفيذ القانون و الرقابة على إستيراد البذور و المنتجات النباتية القابلة للتكاثر، و التحكم في ال Invasive species مثل المسكيت و أعشاب النيل بالتنسيق مع السلطات المحلية.
تكون مسؤولة عن أعمال مكافحة الافات واسعة التغطية مثل الجراد. معظم أعمال مكافحة الافات التي لا تتطلب تنسيقاً واسعاً من إختصاص جهات أخرى.
- وكالة الرقابة الزراعية : مهمتها تنظيم إستخدام الأسمدة و المبيدات و الترخيص بها، لها صلاحية تفتيش جميع مناطق الزراعية للتأكد من عدم إستخدام مواد ضارة بالصحة أو مدمرة للتربة أو ملوثة ( تتشارك الإختصاص الأخير مع وكالة حماية البيئة ) .
- إدارة التقاوى و الأنواع : و مسؤولة عن توفير البذور و تسجيل ال Varieties
- الإدارة العامة للإرشاد الزراعي : و مسؤولة عن الإشراف على خدمات الإرشاد الزراعي و المعاهد التي توفر الدورات التدريبية للمزارعين .
- إدارة البساتين: مسؤولة عن إدارة الحدائق النباتية لأغراض السياحة ، و توفير الأنواع و الدعم الفني لخدمات التشجير في القطاع السكني للسلطات المحلية.
- الإدارة العامة للخدمات الزراعية: و توفر خدمات مثل تأجير و بيع الاليات الزراعية بالتقسيط بسعر بصورة غير ربحية ، توفير الأسمدة و المبيدات بتكلفة رخيصة، و أي خدمات أخرى. يتركز عمل هذه الإدارة في القطاعات الزراعية الأقل تطوراً و ليس في المشاريع الكبيرة التي تكون لها خدماتها المنفصلة.
الإدارات المساندة و الأجسام التي تتبع للوزير مباشرة : - الإدارة العامة للشؤون التنفيذية و الموارد المالية و البشرية: إمتداد لجهاز الخدمة المدنية المركزي و يشرف عليها فنياً السكرتير التنفيذي الأول للحكومة و تقدم الخدمات المساندة للوزارة بشقيها. لا شأن لها بالتخطيط أو تحديد الميزانية و هي إدارة تنفيذية بحتة.
- الإدارة العامة للتخطيط الاقتصادي الزراعي. و مسؤولة عن الإحصاء، توفير المعلومات ، دراسة إتجاهات السوق المحلي و العالمي فيما يتعلق بأسعار المحاصيل، و المساهمة في تحديد موجهات و شروط التمويل الحكومي .
- مؤسسة تجارة المحاصيل: مسؤولة عن زيادة العائد للمزارع عن طريق الدخول كمنافس في السوق لقطاع المضاربة و كبار التجار. تعمل على تقليل عدد الوسطاء بالشراء مباشرة من المزارع و البيع للمصانع و للتصدير و لتجار التجزئة. تمتلك مخازنها ووسائل نقلها الخاصة. مؤسسة غير ربحية. هذه المؤسسة لا تعتبر بنكاً لأن سياساتها تحدد عن طريق أجهزة الوزارة ، و جهة إصدار القرار النهائية فيها هي الوزير و مجلس الوزراء، إذا لم تتجاوز الميزانية المجازة من البرلمان. تمتلك بعض الصناعات البسيطة مثل المعاصر و المطاحن إذا لم تتوفر في منطقة ما بصورة كافية
- مؤسسة تجارة المنتجات الحيوانية: مثل سابقتها و تختص بالمنتجات الحيوانية. تمتلك بعض مصانع اللحوم و الثلاجات و مصانع منتجات الألبان و المدابغ، لزيادة القيمة المضافة على المدى القصير، على المدى الطويل يكون الهدف أن يتم توسع القطاع التعاوني المحلي في الصناعات الغذائية.
- مؤسسة الخدمات المالية الزراعية: توفر خدمات تأمين المحاصيل و القروض للزراعة و الإنتاج الحيواني. تعمل لتكون مؤسسة مكتفية ذاتياً مالياً و لكنها غير ربحية. تضم أي أصول حكومية في بنك الثروة الحيوانية و بنك المزارع الحاليين. ليست مؤسسة مستقلة تماماً عن الحكومة فسياسات التمويل تقيد بموجهات التخطيط الزراعي الطويلة المدى و الموسمية .
المؤسسات التجارية و المالية الثلاث أعلاه هي وسائل الوزارة الرئيسية في توجيه الزراعة وفق الخطط الحكومية ، و مصدر نفوذها ( الناعم ) ليس فقط في التخطيط الموسمي بل تنمية القطاع بصورة غير مدمرة للبيئة و زيادة إستخدام التكنولوجيا و الطرق العلمية حين تصبح هذه العوامل من شروط التمويل. مؤسسات تجارة المحاصيل تعمل بالتنسيق مع المخزون الإستراتيجي لوزارة الاقتصاد و بميزانيات مجازة من البرلمان لحماية المنتجين من تقلبات السوق و التحكم في أسعار السلع.
- وكالة التنمية الريفية: و تختص بإنشاء البنية التحتية في مناطق الإنتاج لتوفير الخدمات الأساسية للمزارعين و الرعاة ، و وفق أولويات زيادة الإنتاج و الحوجة الإنسانية. ليست بديلاً لخدمات الحكومات المحلية و وزارات الحكومة المركزية الأخرى و تعمل بالتنسيق معها. أرى أن تكون أولوياتها في الفترة الإنتقالية أشياء مثل حفر الابار الإرتوازية و محطات مياه الشرب في المناطق الريفية في غرب السودان، تعبيد الطرق في مناطق الإنتاج الوعرة ، محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية .. إلخ
المشاريع الزراعية : يجب أن تدار بواسطة مجالس إدارة يراعى فيها تمثيل المزارعين بصورة أساسية ، بالإضافة لنقابات العمال و الحكومات المحلية . الخدمات الفنية مثل الإرشاد و خدمات الإنتاج الحيواني يجب أن تؤول لإدارات هذه المشاريع بمرور الزمن و يقتصر دور الوزارة على الدعم الفني و الرقابة و التوجيه الاقتصادي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركيز على السلطة التنفيذية | amin siddig | 02-04-19, 04:25 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:27 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:29 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:30 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:33 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:34 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-04-19, 04:35 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:54 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-05-19, 03:56 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | Kabar | 02-05-19, 07:44 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:38 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:47 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-06-19, 02:50 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | adil amin | 02-06-19, 04:49 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 06:40 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 07:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-07-19, 10:58 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 06:23 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | اسماعيل عبد الله محمد | 02-09-19, 12:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-09-19, 09:55 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-10-19, 04:12 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | هاشم الحسن | 02-11-19, 08:18 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-27-19, 07:16 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 02-28-19, 02:46 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:57 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 07:58 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-02-19, 08:01 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:28 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:29 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 08:31 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-03-19, 10:08 PM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 03-04-19, 06:48 AM |
Re: رؤية لهياكل السلطة الإنتقالية ، مع التركي | amin siddig | 04-17-19, 05:43 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|