|
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" (Re: Hussein Mallasi)
|
... كان تمكُن المؤسسة الفقهية العثمانية وتمددها في القرن التاسع عشر في السودان، من بين أهم العوامل التي ساهمت في تعطيل حركة التغيير في السودان. يضاف إلى ذلك، سير البريطانيين على نهج العثمانيين في دعم الفقهاء على حساب المتصوفة، وتشجيعهم لروح المنافسة بين الطوائف، يضاف إلى ذلك، نوع التعليم الذي أتوا به وأهدافه التي تم حصرها في تحقيق أغراضهم. كان لتلك العوامل دورها في إصابة متعلمي السودان بعلة الهرب، الأمر الذي انعكس على مسار حركة التغيير في السودان. يقول الأستاذ عبدالرحمن محمد في كتابه السودان: الوحدة أم التمزق: ((وفي حقيقة الأمر فإن الميراث البريطاني الإداري لم يشفع للسودانيين لمواصلة الحكم بفاعلية، وكما حدث في الهند فلقد أرسو دعائم حكم القانون، ولكن، ورغم المظهر الخارجي، كما قال نهرو "جمدوا حركة التغيير")). ويبدو أن السير جيمس روبرتسون، آخر سكرتير إداري في السودان، كانت له وجهة نظر مماثلة حين قال ((إن النظرة للسودانيين المتعلمين كانت ملأى بالشك، ولم يكن يسمح لهم بالتعبير عن أفكارهم كما لم يهيأوا لمهام مستقبلية... إنهم كحكام شجعوا على التنافس المحموم بين الطائفتين الدينيتين وزعيميهما، وهي سياسة يعترف بآثارها السلبية على السياسة السودانية))(62). وأضاف الأستاذ عبدالرحمن محمد مُورداً حديث بازل ديفيدسون: ((إنه في أغلب الحالات في المستعمرات "فإن التعليم كان من أجل تثبيت الأمر الواقع، والأمر الواقع الاستعماري على وجه التحديد)). ويمضي الأستاذ عبد الرحمن محمد موضحاً: (( وأن نفوذ من احتلوا المواقع استمر "لأن المكاتب التي جلسوا عليها، هي نفسها المكاتب القديمة، وكذلك الملفات التي يعملون عليها، فقد تغيّر الحكام ولم تتغير مؤسسات الحكومة الكولونيالية"))(63).
أما مؤلف هذا السفر فيسير في نفس الوجهة التي طرقها سابقوه ولكنه يبين الأمر ويوسع تاثيراته على نحو أفضل، فهو يقول: ((قاد الخريجون الأوائل حراك مناهضة الاستعمار، ولكن الطائفية هي التي جنت في عقود قليلة، وبلا جهد يذكر، وبلا استحقاق يذكر، ثمار جهود أولئك الخريجين. ابتلعت الطائفية طاقات الجيل الأول من الخريجين، بعد أن وضعتهم تحت جناحها... انصرف الهاربون عن منازلة الطائفية، التي كانت بحكم تمترسها في خندق الموروث الديني المكبل، قد حددت سقفا خفيضا لنمو الحياة السودانية. وهكذا فقد القطر طاقة أذكيائه وموهوبيه، الذين ابتلعتهم جيوب الهرب المختلفة المعزولة)).
إن ما ذهب إليه المؤلف قد عبر عنه أيضا الأستاذ، أحمد خير المحامي بقوله: ((بدأ الجيل الحديث في السودان يشعر بكيان مستقل في المجتمع السوداني وانحصر جهده وجهاده لبضع سنوات في تحقيق غرض واحد وهو محاولة انتزاع أزمَّة القيادة الشعبية من الزعماء الدينيين... وكانوا ينادون بتحرير الفكر وانطلاقه من قيود العادات ورواسب التقاليد الفاسدة وأوهام الخرافة التي ليست من الدين في شئ))(64).
لم يستطع الجيل الحديث انتزاع القيادة الشعبية من الزعماء الدينيين، ولم تستمر تلك المواجهة، بل لم يدم نداؤهم بتحرير الفكر وانطلاقه من قيود العادات ورواسب التقاليد الفاسدة أمداً كافياً، إذ اختار جلهم الهرب وابتلعت بعضهم خدمة القوى الطائفية. يقول المؤلف: ((الذين اختاروا تيه الهرب، اختاروا، بالضرورة، ألا ينازلوا السالب والراكد في بنية ثقافتهم التي وقفت، بحكم حالة الانقسام التي عانتها آنذاك، في وجه انطلاقة التحديث، وارتياد آفاق المعاصرة. أسهم طلائع الخريجين الذين اختاروا مركب الطائفية، في تكبيل انطلاقة البلاد نحو أفق الحداثة، ونحو ارتياد معارك تجديد التراث وإحيائه، وغربلته، وإعادة صياغته وتوجيهه في الوجهة التي تخدم صورة المستقبل، لا في وجهة تركه على ما هو عليه، ومن ثم حبس البلاد والعباد في دوامة النكوص والتراجع، التي وسمت عقود ما بعد الاستقلال)).
أصبح واقع الحياة السودانية في القرن العشرين نتاجاً طبيعياً لتفاعلات القرن التاسع عشر الميلادي، قرن الدين والسياسة. لقد دخل السودان القرن العشرين بمزاج ديني جديد، قوامه الفقه العثماني، وحل الفقيه محل الفكي، وتكلس المزاج الديني الصوفي السناري. وبدأ الغلو والتزمت بعد أن أحكمت المؤسسة الفقهية المتزمتة قبضتها على حياة الناس، وتجلى ذلك بوضوح شديد في خيارات المبدعين والمتعلمين. فقد استطاع الفقه أن يحتل موقع مانح الصكوك فيما يتعلق بخيارات المبدعين. فيجيز بعضها، ويمنع بعضها الآخر، بل، وأحيانا، يجتث الرغبة من جذورها. يقول الشاعر محمد المهدي المجذوب في مقدمة ديوانه نار المجاذيب: ((وما كنت أعد نفسي في الشعراء، فقد اشتهيت أن أكون رساماً ولم أفلح))(65). ويوضح لنا الدكتور عبدالله الطيب -قريب المجذوب وصديقه- سبب هجر المجذوب للرسم، فيقول: ((كان المجذوب فناناً، أقصد رساماً، وكان والده يرى في الرسم شيئاً من الحرمة مثل رسم الوجوه وما شابه ذلك، ولما ضُرب المجذوب من الناحية الفقهية تحوَّل إلى الشعر))(66). ضرب الفقه المجذوب، وحجَّم عبقريته وحدَّد مسار إبداعه، فتحوّل بضربة فقهية من رسام، كما اشتهى، إلى شاعر حيث انتهى. وقد لاحظ الشاعر والسياسي محمد أحمد محجوب تأخر ظهور فن الرسم في السودان قائلاً: ((فهذه البلد الناشئة التي بدأت تكوَّن نفسها ... لم يظهر بين أبنائها حتى اليوم مصور واحد يرسم على اللوحة ما ينسجه خياله ويستخرج من حياتنا صوراً يكون لها نصيبها من الجودة والبراعة))(67) حينما كتب المحجوب مقاله هذا في العام 1932م. كان المجذوب الرسام ابن الأربعة عشر ربيعاً، يناطح الفقه ليكون رساماً كما اشتهى، غير أنه لم يفلح فمات فيه الرسام، وعاش الشاعر.
الشاهد، أن في الواقع السوداني قوى تعمل على تبديد طاقات المبدعين، وعلى صرفهم عن وجهاتهم. كتب الطيب صالح عن صديقه السني بانقا قائلاً: ((والسني أديب؛ ولعله حلم أن يوقف حياته على الأدب، لو كان السودان غير السودان. كان أكثرنا إلماماً بالأدب، ونحن صبية في مدرسة "وادي سيدنا" الثانوية ... إنه أيضا مثل على تبديد الطاقات في السودان .. انتهى به الأمر أن أصبح إدارياً)) (68).
يعيش السودان الآن آثار تفاعلات القرن التاسع عشر في أقصى حالات التهابها. لقد تمكنت المؤسسة الفقهية الوافدة واستوطنت، وغدى مزاجها الديني وخطابها الفكري هو السائد والمتحكم، وسرت روح الفقه، رويداً، رويداً، واكتسى التصوف حلة فقهية، وأصبح يقترب أكثر فأكثر من السلطة. انتصرت المؤسسة الفقهية على مكونات الثقافات السودانية الأخرى حتى غدا الفقيه، الذي كان يرسل خطابه عبر آليات محدودة، قوامها المسجد والخلوة، والمعهد الديني ... إلخ، هو الدولة نفسها. فالفقه العثماني بتغييره لمزاج السودانيين الديني المحلي، هو الذي مهد الطريق لحركة الإخوان المسلمين لتصل، إلى السلطة، في نهاية المطاف. فأصبح الفقيه هو المخطط، والمشرع، والمنفذ، والقاضي. وهكذا بوصول العقل الفقهي إلى سدة السلطة اشتدت حالة الخنق، فتحول الهرب من مسلك فردي إلى خروج جماعي من البلاد، يشبه ما يسمى في الأدبيات التاريخية بالـ mass exodus. كتب الشاعر محمد المكي إبراهيم في العام 2002م، قائلاً: ((ففي السنوات الأخيرة من القرن العشرين كانت قد اكتملت سلسلة الخروج من السودان هرباً من العسف السياسي والبؤس الاقتصادي وغياب الحرية وإظلام الحياة الفكرية وإجدابها))(69). (يتبع)
الهوامش (62) عبدالرحمن محمد، السودان: الوحدة أم التمزق، ترجمة الفاتح التجاني، شركة رياض الريس للكتب والنشر، ط1، 2002م، بيروت، لبنان، ص 76. (63) المصدر السابق، ص 73. (64) أحمد خير المحامي، تاريخ حركة الخريجين وتطورها في السودان: كفاح جيل ، الدار السودانية للكتب، الخرطوم، 2002م، ص 15. (65) محمد المهدي المجذوب، نار المجاذيب، وزارة الاعلام والشئون الاجتماعية، ط1، 1969م، الخرطوم، السودان. (66) جاء حديث عبدالله الطيب ضمن برنامج من الأمس، برنامج تلفزيوني استعرض مقتطفات من حوار مع عبدالله الطيب في برنامج أسماء في حياتنا، تقديم عمر الجزلي، تلفزيون السودان، أم درمان بتاريخ 5/12/2007م، الساعة 11:30 مساءً. (67) محمد أحمد محجوب، مصدر سابق، ص 4. (68) السني بانقا، معاوية نور، مركز عبد الركيم ميرغني الثقافي، أمدرمان، ط1، 2006، ص 26. (69) حسن أبشر الطيب، إطلالة في عشق الوطن، مركز عبدالكريم ميرغني، أم درمان، السودان، 2001م، ص 8
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr.Elnour Hamad | 03-06-10, 07:37 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr.Elnour Hamad | 03-06-10, 07:50 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | adil amin | 03-07-10, 07:01 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | إسماعيل حسن | 03-06-10, 07:55 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عبدالكريم الامين احمد | 03-06-10, 08:07 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr.Elnour Hamad | 03-06-10, 08:40 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | mohmmed said ahmed | 03-06-10, 03:12 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | وليد محمد المبارك | 03-06-10, 03:19 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr Salah Al Bander | 03-06-10, 03:44 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 03-06-10, 03:54 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Osman Musa | 03-06-10, 04:19 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Elmoiz Abunura | 03-06-10, 05:34 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr.Elnour Hamad | 03-06-10, 07:50 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | بريمة محمد | 03-06-10, 09:03 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Elsanosi Badr | 03-06-10, 09:05 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | قرشـــو | 03-06-10, 09:50 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | حسام يوسف | 03-06-10, 10:08 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عبدالغني كرم الله | 03-07-10, 06:45 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | محمد صلاح | 03-07-10, 07:20 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Khalid Kodi | 03-07-10, 07:41 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | محمد سنى دفع الله | 03-07-10, 07:58 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عاطف عمر | 03-07-10, 09:44 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | علي الكرار هاشم | 03-07-10, 10:01 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-07-10, 08:09 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-07-10, 08:17 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-07-10, 08:31 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | elhilayla | 03-07-10, 08:33 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Mannan | 03-07-10, 09:29 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:26 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | النذير حجازي | 03-08-10, 05:58 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Safa Fagiri | 03-08-10, 08:38 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | asmhan hashim | 03-08-10, 11:00 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | ابو جهينة | 03-08-10, 04:56 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:01 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:04 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:11 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Abdel Aati | 03-08-10, 05:06 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:18 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 06:24 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | عثمان عبدالقادر | 03-08-10, 07:23 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Hussein Mallasi | 03-08-10, 08:51 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 09:12 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 09:16 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 09:27 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | د.عبد المطلب صديق | 03-08-10, 09:42 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | د.نجاة محمود | 03-09-10, 01:38 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | munswor almophtah | 03-09-10, 01:58 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | munswor almophtah | 03-09-10, 02:04 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | munswor almophtah | 03-09-10, 02:07 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | munswor almophtah | 03-09-10, 02:23 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-09-10, 05:38 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | انس العاقب | 03-09-10, 05:09 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Mohamed E. Seliaman | 03-09-10, 08:29 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | جعفر محي الدين | 03-09-10, 09:28 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Raja | 03-09-10, 09:54 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | عبدالغفار محمد سعيد | 03-09-10, 10:39 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | محمد النور مبشر | 03-09-10, 10:40 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-09-10, 10:57 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-09-10, 11:12 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Abdel Aati | 03-09-10, 12:24 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-09-10, 04:02 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | osama elkhawad | 03-10-10, 01:00 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-10-10, 04:58 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | محمد عبد الماجد الصايم | 03-10-10, 05:48 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Tagelsir Elmelik | 03-10-10, 06:06 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Nazik Eltayeb | 03-10-10, 10:05 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | حسن محمود | 03-11-10, 11:50 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-11-10, 01:38 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | صلاح شعيب | 03-12-10, 07:52 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | فضيلي جماع | 03-12-10, 10:34 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-12-10, 12:57 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | د.عبد المطلب صديق | 03-12-10, 11:11 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-13-10, 06:19 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | محمد عبد الرحيم جمعة | 03-13-10, 06:52 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | محمد عبد الرحيم جمعة | 03-13-10, 06:52 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عزاز شامي | 03-13-10, 01:58 PM |
|
|
|