|
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" (Re: Abdel Aati)
|
... الفقه العثماني وتغيير المزاج الديني:
عاش السودان قبل العهد التركي-المصري (1821م-1885م) مرحلة الممالك المتعددة المستقلة والتحالفات القبلية، فقد كان يفتقر إلى المركزية الإدارية الجامعة. ولقد كانت (الصوفية) هي مركزية الاستقطاب الوحيدة الناشئة على سطح الولاءات القبلية والإقليمية(47). يقول البروفسير يوسف فضل حسن: ((كان من أهم منجزات المنهج الصوفي، سعيه تحت راية الإسلام لإضعاف العصبية العرقية والولاء القبلي ... وقد أسهمت الطرق الصوفية بسبب غياب حكومة مركزية قوية في تكوين الأطر الاجتماعية والدينية بين الشعوب السودانية في كنف الإسلام))(48). فالإسلام الصوفي، مثل المعتقدات والتقاليد الأفريقية، فهو أكثر مرونة في تقبله للتنوع في التعبير الفني والإفساح للطاقة الفنية مقارناً بالإسلام الفقهي الرسمي(49).
اتجه السودان في الفترة السنارية "سلطنة الفونج (1504م-1821م)" بنظره إلى الشرق أي صوب الحجاز والجزيرة العربية أكثر من اتجاهه صوب مصر، وذلك أمر طبيعي إذ كانت مكة والمدينة تمثلان مركز الوحي الديني والروحي أكثر من القاهرة(50). وعلى الرغم من هجرة بعض السودانيين إلى الأزهر الشريف للاستزاده من معارفه الإسلامية، وإهتمام العلماء السودانيين بتحفيظ القرآن الكريم وتفسير ونشر الفقه خاصة رسالة ابن أبي زيد القيرواني ومختصر خليل بن إسحاق والتوحيد والحديث والسيرة وعلوم اللغة العربية. إلا أن هذه الثقافة الفقهية ... لم تستهو كل السودانيين، إذ فضل عامة الناس الانخراط في سلك الطرق الصوفية... وكان انتشار الإسلام على أيدي مشايخ الطرق الصوفية أوسع نطاقاً فأحبهم العامة والخاصة... وقد دفع هذا الوضع الفقهاء ليترسموا خطى رجال التصوف(51). وظل التصوف وتصوف "الفقرا" بوجه خاص يقوم مقام الدين نفسه، ومن ثم يشكل المزاج الديني للسودانيين...(52). انهارت سلطنة الفونج عام 1821م أمام الغزو التركي المصري الذي استطاع عبر ستين عاماً أن يحدد لأول مرة شخصية الكيان السوداني الموحد(53)، ويتخذ الخرطوم عاصمة للبلاد.
كان الغزو التركي هو نقطة التحول في دخول السودان في مزاج ديني جديد. فقد أدخل الغزو التركي المصري معه "الشريعة" في صورتها الفقهية التي كان لها في السابق أثر أقل قوة في الحياة السودانية. فبالرغم من أن الناس، ارتبطوا بالقانون الإسلامي "حسب المذهب"، إلا أننا نجد أن العادات القبلية وعادات ما يسمى بـ "الإسلام الشعبي"، تمثل في أغلب الأحيان القانون النافذ. فالإدارة التركية المصرية جاءت بمخطط مختلف همه الأساس أن يخدم أغراضها هي كسلطة وافدة، فأقامت هياكل للمحاكم الشرعية لتطبيق أحكام الشريعة، وشيد المصريون عدداً من المساجد، وسهلوا تعليم أعداد كبيرة من "العلماء" السودانيين للتخصص في علوم الدين(45).
لقد تحدث الشاعر محمد المكي إبراهيم عن آثار العهد التركي، مشيراً إلى أنه أسس للاتصال المباشر بين السودان ومنابع الثقافة العربية الإسلامية قائلاً: ((ومنذ هذا التاريخ-تاريخ الغزو التركي- يبدأ السودان اتصاله الوثيق بالعالم العربي فيشاركه انتصاراته ومحنه وازماته... ولكن هذا الاتصال الوثيق يتخذ منذ وقت مبكر صورة غريبة –وإن كانت متوقعة- هي صورة التطلع إلى مصر... هذه الصلة لها أثرها الحاسم على الفكر السوداني خلال وبعد العهد التركي وإلى عصرنا الحاضر... فمنذ ذلك التاريخ تلعب مصر دوراً أساسياً في توجيه الفكر السوداني وإلهامه، وأحياناً أخرى خنقه وتبديد طاقات الإبداع فيه))(55).
يقول المؤلف: ((وقد جاءت التركية إلى السودان بفقهائها، ووعاظها، وقضها وقضيضها من الدين المؤسسي الرسمي، في نسخته العثمانية. ولا أستبعد أن يكون كل ذلك الجيش من الوعاظ الرسميين، وغيرهم من رجال الإدارة المدنية قد كانوا يرون في أهل السودان قوماً وثنيين. وربما رأوهم في أحسن أحوالهم مسلمين سذجاً يعتنقون إسلاماً مخلوطاً بالشعوذة والخرافات. ولربما حسبوهم أباحيين أيضا، لا يعرفون لعلاقاتهم تنظيماً، ويجب من ثم تعليمهم "أصول" الدين)).
إن المؤسسة الفقهيه العثمانية الوافدة أدانت التدين الذي كان يمارسه السودانيون، كما أسست للصراع الديني في السودان، يقول الدكتور عبداللطيف البوني: إن بداية الصراع أو التوتر الديني في السودان يبدأ بقدوم فترة التركية المصرية. فهذه الفترة شهدت ثلاث ظواهر دينية لم تكن موجودة من قبل، أولها أن حملة الفتح اصطحبت معها فقهاء سنيين(56)، وهم القاضي محمد الأسيوطي الحنفي والسيد أحمد البقلي، "وهو شافعي وقد رجع بعد خمس سنوات عائداً إلى مصر" والشيخ السلاوي المغربي المالكي(57). ويقول الدكتور محمد سعيد القدال مشيراً لخبر اصطحاب حملة الفتح للفقهاء قائلاً: ((شهد مطلع القرن التاسع عشر شكلاً آخر للإقحام السافر للدين في السياسة... إن هذا الخبر –خبر اصطحاب حملة الفتح للعلماء- له دلالاته الهامة. أولها أن محمد على قرر منذ البداية أن يكون الدين بجانب السيف أداة لكسب أهل البلاد وتوطيد دعائم حكمه. فأرسل أولئك العلماء لمخاطبة الأهالي كلاً وفق المذهب الذي يعتنقه. وثانيها أن أولئك العلماء قبِلوا أن يكونوا أداة في يد الجيش الغازي، ليقنعوا الناس بالخضوع للحكم الأجنبي، ويزينوا لهم ذلك الحكم بأغلفة دينية. وثالثها أن محمد على كان يجهل الخريطة الدينية في السودان، مما أطره لإرسال ثلاثة علماء من مختلف المذاهب، مع أن غالبية أهل البلاد كانوا يتبعون المذهب المالكي))(58). كانت مهمة الفقهاء تبرير حملة الفتح. لقد كان محور عمل الوعاظ القادمين إدانة التدين الذي كان يمارسه السودانيون آنذاك من خلال طرقهم الصوفية. والظاهرة الثانية التي شهدتها تلك الفترة كما يقول الدكتور البوني هي انتشار الطريقة الختمية في السودان، ... أما الظاهرة الثالثة فقد كانت مجىء الآباء الكاثوليك- مثل دانيال كمبوني- الذين نشروا كنائسهم في شمال السودان، ... ثم جاءت المهدية وهي منطلقة من زعم بأنها إنما تأخذ من المصدر مباشرة، وأنها بتلك الصفة تمثل توجهاً دينياً خاتماً، فألغت المذاهب والطرق الصوفية واعتبرت الانتظام في سلك المهدية هو السبيل الوحيد للخلاص(59).
يقول المؤلف: ((تراجع المتصوفة السودانيون الذين أربكتهم الثورة المهدية وخطابها الديني الذي نسف الأرضية التي يقوم عليها أي مذهب، صوفياً كان أم فقهياً، عن كثير من أفقهم الصوفي. إذ قرب الضغط المهدوي، بين الطرق الصوفية والمؤسسة الفقهية التركية. ارتمت الطرق الصوفية هونا ما في حضن المؤسسة الفقهية التركية التي كانت تدعم السلطات التركية ضد الثورة المهدية)).
بدأ الحكم الثنائي عام 1898م. ومنذ الوهلة الأولى عمل البريطانيون بعد تجربتهم مع الثورة المهدية، على تقوية علماء الفقه على حساب المتصوفة، وسعوا إلى تقليص نفوذ الطرق التصوف، يقول الأستاذ محمد أبو القاسم حاج حمد (1942م- 2004م): ((وبهدف الإمعان في تقليص نفوذ قادة الطرق الصوفية لجأت الإدارة الاستعمارية إلى تقوية جانب المدرسة المنافسة... ولهذا الغرض أنشأت في عام 1902م مجلساً مقره جامع أم درمان أطلقت عليه اسم "لجنة العلماء" وذلك بهدف تركيز فكر سني معارض للصوفية وداعم لمركز علماء الفقه والسنة كغطاء ديني للسلطة البريطانية من ناحية ولموازنة نفوذ الفكر الصوفي من ناحية أخرى))(60).
دعمت المؤسسة الفقهية السلطة البريطانية وظل الفقهاء يجتمعون مع السلطان، وعملت السلطة البريطانية على تذكية الصراع الخفي بين الطوائف والطرق الصوفية، وأظهرت الاحترام لأقطابها، بل جذبوهم لحضور الحفلات الرسمية. ومما يذكر في هذا اﻟﻤﺠال أن بعض شيوخ الطرق الصوفية وعلماء الدين حضروا إلى سراي الحاكم العام بمناسبة تتويج ملك بريطانيا، و تسامروا مع الحاكم العام وبطانته في ود ظاهر. وبينما هم في هذه ا لمسامرة سمعوا من يؤذن في القصر لصلاة العصر، وعرفوا أن الشيخ قريب الله أبو صالح ( شيخ الطريقة السمانية "1864م-1936م"، وهو والد الشاعر الناصر وحفيد الشيخ الطيب "راجل أم مرحي") هو الذي أمر بالآذان، ويقال أنه لم يتبعه للصلاة سوى واحد فقط، أما الباقون فقد آثروا مجاملة الحاكـم العـام، وقد تعرض هو لهذه الواقعـة في قولـه من قصيدة طويلة(61):
تعرض قوم للوعيد بعمدهم لتركهم المفروض في حفلة (السر) يدينون دين الكافرين بتركه وتأخيره عمـداً حيـاء من الكفر ويدعوهم داعي الصلاة محيعلاً فيرمونه جهلاً مضـلاً وراء ظهر وان قال بعض منهم: انهضوا بنا نصلي صلاة العصر قالوا له (بدري) (يتبع)
الهوامش (47) محمد أبو القاسم حاج حمد، السودان: المأزق التاريخي وآفاق المستقبل، دار بن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1996م، ص 78 (48) يوسف فضل حسن، دراسات في تاريخ السودان وأفريقيا وبلاد العرب، ج3، سوداتك المحدودة، الخرطوم، ط1، 2007م، ص 188. (49) فرانسيس دينق، صراع الرؤى: نزاع الهويات في السودان، مصدر سابق، ص 60. (50) محمد عمر بشير، تاريخ الحركة الوطنية في السودان (1900م-1969م)، ترجمة هنري رياض وآخرون، الدار السودانية للكتب، بدون تاريخ نشر، ص 15. (51) يوسف فضل حسن، دراسات في تاريخ السودان وأفريقيا وبلاد العرب، ج3، مصدر سابق، ص187، 188. (52) محمد الواثق، الشعر السوداني في القرن العشرين، آراء وقصائد مختاره، مصدر سابق، ص 27. (53) محمد أبو القاسم حاج حمد، مصدر سابق، ص 80. (54) فرانسيس دينق، صراع الرؤى: نزاع الهويات في السودان، مصدر سابق، ص 48، 49. (55) محمد المكي إبراهيم، الفكر السوداني: أصوله وتطوره، مصدر سابق، ص 16، 17 (56) عبداللطيف البوني، "الهوية السودانية مدخل تاريخاني"، الهوية في السودان: المحدِّدات، الإشكالات ومقوِّمات الوحدة، سلسلة أوراق استراتيجية 2، مركز الدراسات الاستراتيجية، الخرطوم، مايو 1998م، ص 29؛ عثمان سيد أحمد إسماعيل البيلي، بعض أوراق، جوانب من الإسلام والثقافة العربية الإسلامية في أفريقيا، مصدر سابق، ص 38، 39. (57) عبدالمجيد عابدين، تاريخ الثقافة العربية في السودان: منذ نشأتها إلى العصر الحديث، الدين، الاجتماع، الأدب، دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، 1967م، ص 105. (58) محمد سعيد القدال، الإسلام والسياسة في السودان 1651م-1985م، دار الجيل، بيروت، ط1، 1992م، ص 34. (59) عبداللطيف البوني، "الهوية السودانية مدخل تاريخاني"، مصدر سابق، ص 581-584 (60) محمد أبو القاسم حاج حمد، مصدر سابق، ص 98،99. (61) عبده بدوي، مصدر سابق، ص 99.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr.Elnour Hamad | 03-06-10, 07:37 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr.Elnour Hamad | 03-06-10, 07:50 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | adil amin | 03-07-10, 07:01 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | إسماعيل حسن | 03-06-10, 07:55 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عبدالكريم الامين احمد | 03-06-10, 08:07 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr.Elnour Hamad | 03-06-10, 08:40 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | mohmmed said ahmed | 03-06-10, 03:12 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | وليد محمد المبارك | 03-06-10, 03:19 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr Salah Al Bander | 03-06-10, 03:44 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 03-06-10, 03:54 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Osman Musa | 03-06-10, 04:19 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Elmoiz Abunura | 03-06-10, 05:34 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Dr.Elnour Hamad | 03-06-10, 07:50 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | بريمة محمد | 03-06-10, 09:03 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Elsanosi Badr | 03-06-10, 09:05 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | قرشـــو | 03-06-10, 09:50 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | حسام يوسف | 03-06-10, 10:08 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عبدالغني كرم الله | 03-07-10, 06:45 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | محمد صلاح | 03-07-10, 07:20 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | Khalid Kodi | 03-07-10, 07:41 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | محمد سنى دفع الله | 03-07-10, 07:58 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عاطف عمر | 03-07-10, 09:44 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | علي الكرار هاشم | 03-07-10, 10:01 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-07-10, 08:09 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-07-10, 08:17 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-07-10, 08:31 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | elhilayla | 03-07-10, 08:33 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Mannan | 03-07-10, 09:29 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:26 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | النذير حجازي | 03-08-10, 05:58 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Safa Fagiri | 03-08-10, 08:38 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | asmhan hashim | 03-08-10, 11:00 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | ابو جهينة | 03-08-10, 04:56 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:01 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:04 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:11 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Abdel Aati | 03-08-10, 05:06 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 05:18 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 06:24 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | عثمان عبدالقادر | 03-08-10, 07:23 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Hussein Mallasi | 03-08-10, 08:51 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 09:12 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 09:16 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-08-10, 09:27 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | د.عبد المطلب صديق | 03-08-10, 09:42 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | د.نجاة محمود | 03-09-10, 01:38 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | munswor almophtah | 03-09-10, 01:58 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | munswor almophtah | 03-09-10, 02:04 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | munswor almophtah | 03-09-10, 02:07 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | munswor almophtah | 03-09-10, 02:23 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-09-10, 05:38 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | انس العاقب | 03-09-10, 05:09 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Mohamed E. Seliaman | 03-09-10, 08:29 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | جعفر محي الدين | 03-09-10, 09:28 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Raja | 03-09-10, 09:54 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | عبدالغفار محمد سعيد | 03-09-10, 10:39 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | محمد النور مبشر | 03-09-10, 10:40 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-09-10, 10:57 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-09-10, 11:12 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Abdel Aati | 03-09-10, 12:24 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-09-10, 04:02 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | osama elkhawad | 03-10-10, 01:00 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-10-10, 04:58 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | محمد عبد الماجد الصايم | 03-10-10, 05:48 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Tagelsir Elmelik | 03-10-10, 06:06 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Nazik Eltayeb | 03-10-10, 10:05 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | حسن محمود | 03-11-10, 11:50 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-11-10, 01:38 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | صلاح شعيب | 03-12-10, 07:52 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | فضيلي جماع | 03-12-10, 10:34 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-12-10, 12:57 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | د.عبد المطلب صديق | 03-12-10, 11:11 PM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | Dr.Elnour Hamad | 03-13-10, 06:19 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | محمد عبد الرحيم جمعة | 03-13-10, 06:52 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين- إقرأ تصدير الكتاب" | محمد عبد الرحيم جمعة | 03-13-10, 06:52 AM |
Re: صدور كتابي "مهارب المبدعين" | عزاز شامي | 03-13-10, 01:58 PM |
|
|
|