تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2004, 07:09 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوما علمت ان الاض قد التحقت باسباب السماء؟! (Re: Agab Alfaya)

    أو ما علمت أن الأرض قد التحقت بأسباب السماء

    تعقيب على الأستاذ محمد محمد على


    أخي محمد … تحيتي واحترامي ..

    وبعد ، فقد قرأت لك كتابك القيم ، الذي تعرضت فيه لمناقشة خطابنا إلى رئيس منظمة اليونسكو ، ولقد طابت لك نفسك أن تسوق كتابك الضافي تحت عنوان طريف : " تكرموا بإنزال الفلسفة من السماء إلى الأرض " ، وهو عنوان بارع يدل من الوهلة الأولى ، على ما ينتظر القارئ من نظرة عملية وواقعية … ولست أريد أن أطيل وقوفي هنا ، ولكني لا أحب أن ازايل مقامي هذا قبل أن أؤكد لك أن الأرض في تفكيري قد التحقت بأسباب السماء .. فلست أرى أرضا ، ولا سماء ، وإنما وحدة اتسقت فيها العوالم – من الدراري ، إلى الذراري ، في غير تفاوت نوع ، وأكاد أقول : ولا تفاوت مقدار ، وإنما هو التعاون المتضافر على الدلالة على وحدة المعاني القائمة وراء تعدد الشخوص ، وتلك دلالة يستوي فيها جبريل ، وإبليس ، في البلاغة ، والتبليغ .. فإذا انحط النظر عن ذلك ، فإنما هو اللمح الذي يرى أوائل الأشياء وأواخرها ، ثم يسلسل ، في تنسيق متحد ، مقدمات النتائج المبتغاة ، تسلسلا دقيقا ، لا يسبق فيه فاضلا مفضول ، وإنما هو القسط ، والعدل ..

    وأما قولك : " ولست أريد اليوم أن أناقش كل ما ورد في خطابك المثالي ، سأتجاوز الحكومة العالمية ، لأني أعتقد أنم الحكومة العالمية ، إذا قدر لها أن تقـوم ، فسيكون قيامها نتيجة لحسم المشكلات ، والقضاء على المظالم .. ستقوم حين يقبر الاستعمار ، والاستغلال ، وتسود الناس روح المودة ، والعطف ، فينظر المرء إلى أخيه بعين الإنسان ، لا بعين الذئب " ، فقول حصيف ، لكنه لا يقال لمثلي ، لأنك تعلم أني أرى نفس الرأي وأعمل له ، متقلبي ومثواي .. وأما قولـك ، من نفس الفقرة ، المتقدمة : " فالتفكير فيها الآن وثوب إلى النتيجة قبل أحكام المقدمات ، وإعداد الوسائل " ، فقول ضحل ، وما أحب لك أن تتـورط فيـه .. وإلا فإنك تعلم ، كما أعلم أنك ، أن لم تفكر في النتائج ، لا تحكم المقدمات ، ولا تحسن التوسل ، وإنما تسير ونظرك تحت قدميك ، أما لهذا ، وأما لذا ..

    وأما تشكك في أن تكون فكرتي عن أثر الآلة في التعليم المعاصر ، ومناهجه ، مستقاة من استقصاء لا مبالغة فيه ، فتشكك مردود ، لأنك لا تقيم عليه ، بل أنك ، في الحقيقة ، توافقني ، من حيث لا تريد .. فأنت تزعم : " أن المؤثر القوي في منهج التعليم ، وغاياته ، والإنتاج الفكري ، ليس الآلة ، ودقتها بل هو نوع الحياة الاقتصادية ، والاجتماعية ، الذي تخضع له الشعوب .. فالتعليم الذي تدعو إليه منظمة اليونسكو مختلف في وسائله ، وغاياته ، عن التعليم الذي تمارسه الكتلة الشرقية من أوروبا " .. وأنت بهذا الزعم تنظر إلى الشيوعية ، والرأسـمالية .. ولكن ما قولك في من يخبرك أن الشيوعية والرأسمالية ،اللتين تعترف بقوة أثرهما على التعليم ، ومناهجه هما نفسهما ، أثر من آثار الآلة ؟؟ فكأنك ، بزعمك هذا تنسب النتائج إلى نتائج ، ولا ترجع بها إلى الأسـباب الأولـى ..

    وأما قولك عما عبته أنا عن أثر الآلة في التعليم ومناهجه : " ولكن ما رأيك إذا قلت لك أن هذا اللون من العادات الفكرية ، والملكات النفسية ، وهو ما نحتاج إليه ، نحن الشرقيين ، ليحد من أطراف حريتنا المثالية الحالمة ، فهو ، على ما به من قتام ، وآلية ، ثمرة ، مهما يكن طعمها ، من ثمرات العلم ، والنظرة الموضوعية .. وهو ، وإن لم يكن المثل الأعلى للحياة ، فأنه أقرب إليه من أحلامنا الهائمة ، وجبريتنا الصوفية " ، فقول حسن ، ولكني أحب لك ، وللشـرقيين ، أحسن منه حين أدعو إلى النهج الذي : " يؤلف بين القيم الروحية ، وطبائع الوجود المادي ، تأليفا متناسقا ، مبرأ ، على السواء ، ومن تفريط المادية الغربية التي جعلت سعى الإنسانية موكلا بمطالب العدة ، والجسد ، ومن إفراط الروحانية الشرقية التي أقامت فسلفتها على التحقير من كل مجهود يرمى إلى تحسين الوجود المادي بين الأحياء .. "

    وأنا لم أزعم قط أن : " معين العطف ، والشوق ، والنزوع إلى حياة أفضـل ، وأكرم ، من الحياة الماثلة " ، قد تضب في نفوس البشر .. فالناس عندي ، كما عندك ، " مذ كانوا أبناء حاضرهم ، ورواد مستقبلهم " .. ولكن على تفاوت بينهم في الرياد .. فمن الناس من لا يرى إلى أبعد من أنفه ، ومنهم من تنجاب عن بصيرته سحب الظلمات ، وحجب الأنوار ، فيرى ورود الحياة ، وصدورها ، ويرى سيرها فيما بين ذلك ..

    وأما قولك : " وعندما كان عماد الحياة الحيوان فإن إنتاج الناس ، في الحياة المادية ، والفكرية ، كان متأثرا بالحيوان ونشاطه ، مستشرفا إلى حياة أرقى ، وأكمل .. " ، إلى قولك " وقد حلت الآلة اليوم محل الحيوان ، من قبل ، عن السيطرة على جميع الدوافع النفسية ، والحوافز التي تدفع بركب البشرية إلى الأمام " ، فقول يعجبني ، ويسرني ، ولكني لا أجده ردا على .. فأني إنما صورت الأثر الغالب على مناهج التعليم ، وغاياته ، في عصرنا ، هذا الآلي ، وقلت : " وكذلك أصبح التعليم في أكثر أساليبه " .. ولم أقل أن الآلة استأثرت بجميع الدوافع التي تدفع بركب البشرية إلى الأمام ، ولذلك فأن قولك عني : " فالصورة التي رسمتها للتعليم ، والإنتاج ، تحمل الشيء الكثير من أعراض التشاؤم " قول مردود .. فإن أملي في مستقبل البشرية لا يدع مجالا للتشاؤم .. وهو أمل لا يقوم على الظن ، وإنما يقوم على يقين لا أرتاب فيه ، وعندما بدأ لك ، في خطابي شئ منه يسير ، ظننته أنت مما يدخل في باب " اليوتوبيات " ..

    وأنت تزعم أن نوع التعليم الذي أدعو إليه في خطابي غير مفهوم .. وأرى من حقك على أن أكون مفهوما .. " فغاية التعليم عندي أن يحرر الإنسان من الخوف .. وتحريره إنما يكون بتصحيح تلك الصور الخاطئة ، الشائهة ، التي قامت في خلده عن الحياة ، وعن قانونها " .. وهذا قول تقرني أنت عليه ، ولكنك تقول : " وللقارئ الحق في أن يفهم أنك تدعو إلى التربية الطبيعية ، وإلى مادة العلوم الطبيعية .. فالعلم وحده هو الذي يستطيع ، بقدر ما وصل إليه من كشف ، أن يعطينا صورة صحيحة عن أصل الحياة ، وقوانينها ، وأن يقصى ، عن أذهاننـا ، الصورة الأسطورية الشائهة " .. وأنا فعلا أدعو إلى التربية العلمية ، وإلى سيادة العلوم الطبيعية .. والذي نريده حقا ، إلى علم الظواهر ، هو علم ما وراء الظواهر ، فأنه وحده الذي يطلع على الحقائق التي ، بالاطلاع عليها ينتفي الخوف .. ولقد فصلنا رأينا عن هذا التعليم ، وعن تعليم العلم التجريبي ، في كتيب الجمهوريين : " قد هذه سبيلي " ، الذي صدر منذ حين ، تفصيلا يعنينا عن الإسهاب هنا .. فأرجو أن ترجع إليه لتعلم مبلغ الخطأ في قولـك : " وهذا الضرب من الخوف لا يعنينا في مشكلة التعليم .. وهو ، إذا كان معتدلا ، أمر لابد منه لحفظ الذات من الكوارث ، وليس من الخير أن نستأصله استئصالا ، فالخوف من المكروب ، والخوف من الحريق ، الخ مهم ، وسلاح لابد لنا من حمله " ..

    وأما قولك : " والعلم عندك كامن في النفس أيضا ، بل هو جوهر النفس ، مغلف بطبقة كثيفة ، مظلمة ، من الأوهام ، والخرافات ، والمخـاوف ، الموروثـة .. وهنا يبرز أفلاطون صريحا يتحدث إلينا في خطابك " ، فهو قول مؤسف حقا .. فأنت شاب مثقف ، مسلم ، ولا تعرف هذا القول الذي تذكره إلا عن طريق أفلاطون .. ليت شعري !! فأين يذهب بك عن قول الله تعالى : " كـلا !! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون .. " ؟؟ وعن قوله تعالى : " لقد كنت في غفلة من هذا ، فكشفنا عنك غطاءك ، فبصرك اليوم حديد .. " ؟؟

    وأنت تورد قول أفلاطون : " ان العلم تذكر النسيان " وتزعم أن أرسطو قد قضى ، قضاء مبرما ، أم أنت لا ترى منه ما أراه ؟؟

    وتسألني : " لماذا فهم الرجل ، وربك ، من هذه القصة ذات القشرة ، ومن المادة التي صنعت منها الأحلام ، وصنع القرآن ؟؟ " وأجيبك : أن هذا لا يعنيني ، بقدر ، ما يعنيني أن أسجل ما أراه الحق ، وأن أدعو إليه .. وسيهتدي به أناس ، وسيظل به آخرون ..

    وتسألني : " لو فرضنا أن وصفك الشعري ينطبق على القرآن ، ألا يمكن أن ينطبق على جميع الكتب الدينية ، وعلى الفنون ، وعلى الميثلوجيا ، أيضا ؟؟ " والجواب قريب ، وهو أن الكتب الدينية جميعا والفنون ، الميثلوجيا ، كل أولئك معارج من معارج الحق ، على تفاوت ، على تفاوت بينها ، في القرب والبعد ، وكل ما هناك أن القرآن مهيمن عليها جميعا وجامع لما تفرق فيها ، ومن أشتات الحقائق ، فهو أعلاها مرتبة ، وأقربها إفضاء إليه فما ينطبق عليه ينطبق عليها ، على تفاوت بينها ، في الشمول والقصور ..

    أما بعد ، فأني أشكر لك خطابك الممتع حقا .. وأؤكد لك أن نشاطي الذهني لا يذهب في المجاري التي لا تعدو حدود التأملات الفردية ، ولا الفروض المثيرة للجدل العقيم ، وإنما أنا طالب حق أبتغيه في مظانه ، ثم لا أمارى فيه إلا مراء ظاهرا ، وأنا موقن كل الإيقان ، أن هذا الوجود قائم على الحق ، وأن الباطل فيه عارض من عوارض النقص ، فلا يلبث أن يزول .. وأن هذه الأرض قد التحقت بأسباب السماء ، فلا يصلحها ، منذ اليوم ، إلا تشريع يقوم على الحق الذي لا مراء فيه ..

    وتسألني ما الحق الذي لا مراء فيه ؟؟

    وأجيب : أنه الإرادة المتوحدة ، التي انفردت بالهيمنة على الظواهر الطبيعية ، في الأرض ، كما في السماء ، وهدت الحياة سبيلها ، في النور كما في الظلمات ، ثم استعصمت بخفاء لا يعين على استجلائه غير قرآن الفجر .. " إن قرآن الفجر كان مشهودا " ..




    محمود محمد طه
    جريدة الجمهورية 5-2-1954

    كتاب رسائل ومقالات - الجزء الثاني

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 01-18-2004, 07:13 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-17-04, 08:00 PM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-17-04, 08:06 PM
    Re: أوما علمت ان الاض قد التحقت باسباب السماء؟! Agab Alfaya01-18-04, 07:09 PM
    Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yasir Elsharif01-20-04, 11:57 AM
      Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-20-04, 09:05 PM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-17-04, 08:29 PM
  Re: منهجان في التفكير Agab Alfaya01-19-04, 05:00 AM
    Re: منهجان في التفكير Yaho_Zato01-20-04, 07:33 AM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yasir Elsharif01-20-04, 12:07 PM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-20-04, 09:15 PM
    Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Abdel Aati01-20-04, 09:40 PM
      Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato01-21-04, 01:03 AM
      Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-21-04, 05:25 AM
        Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! محمد عوض إبراهيم02-03-04, 09:40 AM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-21-04, 05:45 AM
    Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato01-21-04, 06:03 AM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-22-04, 06:24 AM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yasir Elsharif01-22-04, 07:48 AM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-23-04, 02:05 PM
    Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Abdel Aati01-23-04, 02:23 PM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! farda01-23-04, 07:07 PM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yasir Elsharif01-24-04, 08:50 AM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yasir Elsharif01-24-04, 01:46 PM
    Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-27-04, 05:15 AM
  Re: الي فردة Agab Alfaya01-24-04, 06:59 PM
  Re: وللرجال عليهن درجة - الي عادل عبد العاطي! Agab Alfaya01-29-04, 04:31 PM
    Re: وللرجال عليهن درجة - الي عادل عبد العاطي! Yasir Elsharif01-29-04, 05:04 PM
  Re: المراة بين الاخلاق والقانون! Agab Alfaya01-30-04, 05:53 AM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya01-31-04, 06:24 PM
    Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato01-31-04, 08:35 PM
      Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato01-31-04, 09:37 PM
        Re: وللرجال عليهن درجة :مدنية وليست مكية يا قصي؟ Agab Alfaya02-02-04, 05:50 PM
      Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya02-02-04, 07:54 AM
        Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Muna Abdelhafeez02-02-04, 11:52 PM
          Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato02-03-04, 03:15 AM
            Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato02-03-04, 04:08 AM
              Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato02-03-04, 05:01 AM
                Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato02-03-04, 05:26 AM
  Re: الي مني عبد الحفيظ Agab Alfaya02-05-04, 04:36 PM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yasir Elsharif02-05-04, 06:05 PM
    Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato02-05-04, 07:35 PM
      Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Yaho_Zato02-06-04, 01:13 AM
        Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! محمد عوض إبراهيم02-06-04, 02:46 PM
    Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya02-06-04, 03:16 PM
  Re: تكرموا بانزال الفلسفة من السماء الي الارض! Agab Alfaya02-06-04, 03:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de