مواضيع توثقية متميزة

عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2004, 12:10 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية (Re: إيمان أحمد)

    دا بوست تماضر
    ومشاركتي فيه
    وحاجي تاني لو لقيت وقت

    Quote: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول

    بقلم تماضر شيخ الدين... نشر فى مجلة رؤى.. العدد الاول ... السنة الاولى يوليو 2000




    قاب قوس:

    تكرم العروس فى السودان الشمالى ضيوفها..فى ليلة فرحها بما هو اكثر من مظهرها المجلو..زينتها وحليها،كباقى عروسات الدنيا_تكرمهم بفنها ومهارتها فى الرقص والاداء الاستعراضى..موهبتها المكتسبة فى الاداء الفردى... وهذا كرم لو تعلمون عظيم.


    قاب قوسين:

    بيد ان كرم الفنان فى امتاع جمهوره..ليس هو الدافع الوحيد الذى يدفع بهذه الانثى الوحيدة الى خشبة البرش الملون الناعم، لارتكاب هذه الغامرة المخيفة. ان المحفل ينطوى على معنى اكثر واقعية ... لاتخلو من تجارية بينة...المعاينة... امسك لى واقطع ليك. فالعريس هو الماخد..وكثيرا ما يقدم له العرض الاول... او العرض الخاص... حتى وان قطع فيه الرحط.. او قص الشريط التقليدى. الواقع ان لكل ابن انثى طريقته فى البيع والشراء والحل والربط..قد يشغلنى ويهمنى بعض انواع البضائع وترويجها.. ولكنى لااريد ان اشغل به احدا فى هذه السطور. ماهممت بشغل الاخرين به..ماهو ادنى فى مسافة الرؤيا



    ادنى:


    يتصاعد صدى الدلوكة فى عصارى الاحياء النائية وتتسارع اقدام الفتيات الصغيرات وفى قلوبهن غبطة لاحيلة لهن فى مقاومتها. تقودهن الدهشة المرتقبة الى حيث اجتهدت فتيات اخريات جهدا خارقا للاحاطة بسر رقصة العروس يوم الدخلة... وامتلاك اوراقها والتكتم على تركيبتها الكيميائية... التى ينطوى عليها سر العرض المرتقب.. لكن ليس مع الدلوكة اسرار... الدلوكة تذيع سر العرض وتفشى سر المكان والزمان وتفتتضح مع ضرباتها اللغزية وخلجاتها المندسة المتعمدة كل معلومانت السكون والركود والوقار والسكينة... تنكركتك...تنكركتك.. تنكركتك.. بداتها احداهن فتاة حالمة تنقرش الدلوكة... سكبت شيئا من روحها.. تميل براسها جانبا..على كتفها.. وقد دست تحت جناحها استدارتها الكاملة.. عصرت منها الانين عصراً .. كانها تريد استخلاص لغة حضارة منسية. امعان فى البداوة.. الآلة بدائية .. الفخار مازالت تنبعث منه رائحة الطين المحروق.. وسطحها المشدود يتنفس عفونة الجلد المسلوخ.. والحنةالمرسومة على سطحها حديثا معلنة بداية الفرح ززمازالت حمراء توسم رسما بدائيا يحتضن حلما ممتد... كبحر بلا شطآن.. حمراء كاشمس المغيب.. لم تصبر واضعتها على انتظارها لتسود... الكيمياء الناتجة عن كل هذه الروائح هى الفصل الاول من العرس. ليس الولوج الى ذلك المكان الساحر بالامر السهل.. فالباب المتاكى تقف خلفه حارسة متشددة.. تمنع كل الاشخاص فى الحى من عبوره.. وينتهى الجميع باختلاس لحظة مرح ..بتدبير ما. تجلب الفتيات اليافعات تجاربهن ومهاراتهن فى الرقص ـ ذلك اليوم ـ وحرصن على نقلها باخلاص للعروس المطروحة.. تبدا التدريبات بتليين ظهر الفتاة اذا لم تكن من مرتادات بيوت التعليمة من قبل.. يقمن بامساكها عصا بيديها الاثنين لتتمكن من لىّ ذراعيها للخلف وفى كل مرة تقصر مسافة العصا بين يديها، احيانا تضع احداهن ركبتها فى منتصف السلسلة الفقرية للعروس.. مع ارجاع الكتفين الى الخلف... للفنسة. تليها تمارين ليونة الرقبة.. وعضلات الصدر المنطقة المحيطة بالقفص الصدرى الوسط ثم خفة القدمين الرسغ الذراعين... وفى التدريبات المتقدمة تجمع بين كل هذه والايقاع.. ثم متابعة كلمات الاغنية والمعانى التى تندس فيها... وفى النهاية القيام بكل هذا الاداء مع اغماض العينين. تمضى الايام سريعا وفى كل يوم تملّك العروس مهارة جديدة باشراف عفوى يحضر فيه من يحضر ويغيب من من يغيب... الا ان هناك عقلا مدبرا وراء كل هذه العفوية.. هى مخرجة العرض ... العلاّمة.. وهو لفظ غير مطابق للقب رجال الدين المعروف. يمر جسد العروس بتجربة مهيبة... فهى تعبر الممر التاريخى بين صباها وعالم النساء الحقيقى.. المحتوم.. كان قبلا عالما خفياً ساحرا وسريا هى الآن تعيشه بكل حواسها.. فالروائح التى تحيط به غريبة..دخان..دلكة..حنة..بخور ... وعطور. تعمل نسوة مسنات على تأسيس عالمها الجديد بحنكة ودراية عريقة. لايملك سمعها من التقاط بعض مصطلحاته المتخصصة..قرنفل..محلب ..جلاد..صندل..صندليه..سرتية..محلبية..مجموع ..شاف طلح..خمرة زيت..ريحة ناشفة.. ريحة لينة... مسك ...حق..مبخر...نطع..شملة.. والقائمة تطول... تتعرف على جسدها فى ظل المصطلحات الجديدة..فاقدامها تفرك البرش وجلدها يباشر الدخان.. وشعرها يبيت على الكركار... غذاؤها مدروس بعنايةووجهها يستقبل الوصفات.. كركم كاسترد..حلبة... وقلبها ينبض بالحلم. الاصوات التى تحيط به غريبة.. زغاريد..ادعية...سلام ...نصائح..وصفات.. مجاملات. فى فترة التعليمة تتقاطع مناسبات جانبية اخرى... دق الريحة..فتح الخشم..سد المال... وتتكدس الاشياء... صفائح كراتين شنط... تتصاعد منها ابخرة الجديد القسطير اكياس النايلون القماش وصناديق القطيفة... تتدخل نساء غريبات عن الحى او الاسرة للاعداد الخياطة الحنانة الطباخة... ومن قبل كانت المشاطة. الاشياء التى تحيط بالعرض..السيف الفوطة لرقصة كسلا الطبق لحاجة سوى الماندلى..حلاوة ...تمر مخدة للظار توب.. التفاصيل..ذهبها..جدلتها.. الغويشات.. الختم.. الحجول .. البلوم... الرشم... الزمام.. الفضة .... اللولى... تغرق العروس فى بحر التفاصيل.. تتعايش مع شخصيتها الجديدة... ستبهر الآخرين... ستفاجئهم برقصتها المدهشة. ويجىء اليوم الكبير.. يتدافع الحضور الى التحلق حول البرش... الذى جاء يعبر الاكتاف والرؤوس..كشهيد ، فى مشقة تعمق كينونته من مجرد كونه بسطة مستطيلةضفرتها نساء حاذقات وتفنن فى تلوينها وسكبن ما تيسر من ابداع فى تصنيعها ت بل وتتنبا بصيرورتهاذ يتحول حتما الى منبر جمال اجتماعى يمتد بين الماضى والحاضر والمستقبل... بهلامية لاتخلو من ابهام وايهام... كل ذلك يحدث عندما تتناول اليدى البرش المطوى... وتنزلقبه الى حيث ارادت احدى القليلات اللتى يردن شيئا.. وتتحول ارادتهن الى اوامر الف من ينفذها.. يصبح جليا ان هذه البقعة المستطيلة الملونة... هى المحط. يجىء موكب الصوت اولاً... زغاريد متصلة متواصلة... كلما اتت الواحدة الى محتوم تلاشيها... نفخت فيها الثانية الروح... ومع كل زغرودة تبحث العيون العيون عن نقطة الجذوة وينبوع السحر.. يجىء موكب الاثير... سحب صغيرة تتصاعد من المبخر البهرج... تسبق الرؤيا وتعد الاحاسيس.. تتراءى ,دهمة’ العروس المغطاة بفركة القرمصيص.. الوانها الاصفر الاحمر الاخضر والحرير فيها يتلون بالوان اخرى غير مطروقة.. الموكب بطىء... ترتفع مع مقدمه كل عناصر الترقب... الانفس تحتبس.. العيون لا تريد ان تفقد موضوعا بصريا واحدا دون ان تسجله.. ومن بعيد جات تمشى المها.. لحظة تم تدوينها فى نص العروس..كما تم تدوين كل السجلات الاخرى... شوفو العروس وقفت حلاتا .. حلوة ف توبك وتملى العين... املصى التوب... القودة اعدليها والرقبة دليها... بداية برقصة الرقبة..تعوم كالوزينة..كما طلب منها ان تعوم... قدمها حمامة لونا منقة متلجة ، يتداخل القديم مع الجديد ، المحلى مع الاجنبى..اثيوبيا والصومال... التويستى يلا يا شبان.. الله لى كوريا من شباب العليا.. فى ليبيا عندو اقامة.. لايهم اى زمان كان ذلك واى ملينيام ترقص فيه هذه العروس.. فهى الموزة حلاتا والمهيرة عقد الجلاد والبابور جاز وهى دور بيه.. قلبيه قلبيه... اقلى البن حتى الشرى... وهى عُرضة لتوجيهات دقيقة... فهى تنزل بيه طوالى او تطلع بيه فى العالى... تميل يمين او تميل شمال... وفى كل تهدف الكلمات الى ماوراء التعليمات البسيطة المباشرة والرتجلة احيانا، البليغة احيانا اخرى، تهدف الى دفع العروس الى الاداء الحركى المتنوع.. ما يمكن لمشاهتها وهى تمتلك المرونة البدنية التى تمكنها من اداء كل المهام الاستعراضية الموكولة اليها... لماذا؟ قد يدلف بنا الخوض فى لماذا الى ساحة عجفاء ... نحن الان نرقب المشرق العلولو زربو... الموية فى الكباية... وشتل الاناناسة محبة باخلاسا والعاشقة تشوف خلاسا... بلحوا جلدها بالدخان... عصفروه حتى صارت تشبه الصيدة الفى الخلا.. من جراء التدريبات... وتشبه المهرة معبدة ولونها منقة ... والعريس نفسو لونه قمرة... لها حرية فتح عيونها لحظة واحدة لكى تراه.. والعريس جاب ويستاهل ما يستلم الآن. فالنص ..يوجه ويعلم.. ويخبر عن الحادثة .. بتفصيل مريع... يكاد النص المسموع يكون كاملاً اذ يحتوى بدفترية فائقة على شكل العروس واعضاء جسمها اثناء الرقص... كل لحظة وكل ايماءة مدونة . النص يصف الدارة والحلقة وصديقات العروس المقربات خلقهن ادب العروس نشاتها.. النص يورد حال العريس اهله كرمه وكرم اهل العروس. النص يصف العرض، بايته منتصفهونهايته. النص يحتمل التعديل ... اضافة الاسماء المستوى التعليمى وكل معلومات البطاقة الشخصية.. النص يحمل دعوات القبيلة للزوجين بالميمنه التبات والنبات، يدعو بالعاقبة الجميلة والبخت للشباب العازب.. نص العروس..منذ وصولها الى وسط الساحة والناس كتيرة وعند النقرة الرسمية الاولى للدلوكة.... وحتى مغادرتها لمكان العرض ـ محفوظ ومتداول تقوم مخرجة العرض بانتقاء الاجزاء الى تناسبها فالخدار خدارى ياناس او ممشت سودانير او ساكن الجزيرةنصوص عند اللزوم. تجى رقصة العروس منسجمة مع الارتجاء والتوقع.. رقاصة والله عينى باردة..لااله الا الله .. وحدوه.. فل هو الله احد... يتعاون الجمع على طرد قوى الشر والشيطان والعين الحارة يستعينوا عليه بالتكبير والتوحيد وبخ اللبن والحريرة والريال والسرتى والفرج الله وبخور التيمان.. يصبون الزيت فى الراس والمحلب بعد التمنيات الصادقة، تتناثر الدموع وسط الشلوخ وفى الاجفان المكتحلة وتتغير المشاعر التى هتفت وزغردت ودافعت عن جمال العروس وخفة حركتها وغفلة العريس وعدم احتوائه للقون .. تتغير لاى دموع وخلجات حزن دفينة ... احتضان من شقيقة قليلاً ما عرفت العروس انها كانت تحبها ، او عبرة دموع من خال تعود ,رصعها ’ فى الماضى او امرها بغسل عمته وجلابيته وكيها. التحول الدرامى مفاجىء لايحتمله الحجاب الحاجز، ينقسم الضيوف بين التمنيات الطيبه وبين التعازى الخفيفه ولسان حالهم يقول: اليس هذا ما تمنيتم لها منذ ان نطعتوها؟ تتاهب العروس لمغادرة الدار ومن ثم لاحتمالات المراة الكاملة... ولكل ما كام يبدو مستحيلا من قبل. بعد عام ... تبهت الالوان.. تتداعى الاشواق... ويكون من مهام هذه المراة المسهمة فى اعداد عروس الحى فى الموسم المقبل.


    يتصاعد صدى الدلوكة.... فى عصارى الاحياء النائية... و......

    (انتهى)



    دي مساهمتي في البوست

    Quote: تماضر نديدة اخوي العزيزة
    والمشاركين / ات جميعاً

    سلام

    دعيني أولا أحط من سماوات الإمتاع التي حلق بي إليها سردك الرائع
    إلى ازقة البوح وشوارع التذكار كما وعدت
    واختلف قليلاً ..

    " بينى وبينك انا لم ارقص فى عرسى من شدة احترامى لنفسى... "
    بهذه العبارات رددت على أحد المستنكرين لرقص العروس هنا

    أما انا فمن شدة احترامي لنفسي رقصت
    أطلقت لنفسي ( روحاً وجسدا ) العنان في التعبير عن رفضها لإقصائها ومصادرتها والنظر إليها كفتنة يجب اتقائها ، عن احتجاجها على كبتها وعدم الاعتراف بها ، عن تقديسها الزائف .. وتأليهها في القصائد والقصص والأساطير فقط .. فهي إما شيئاً ( سلعة ، بضاعة ، كماً مهملاً ) أو روحاً خالصة (رمزاً عبقريا ، أله ، ملاك نازل من السماء) .
    دوت صرختي الراقصة احتجاجاً على النظر الى فن الرقص والاستعراض على انه ليس إلا مثير للشهوات .. كانت أمهاتنا يرقصن عاريات إلا من الرحط وكان ذلك متسق مع ثقافة المجتمع ولم يكن فيه عيباً أو إغواء لأي كائن من كان.
    وفقت ، وحولي أخواتي وصديقاتي .. أمي والخالات .. بنات الجيران .. أولاد الأهل .. إخواني من حضر منهم ولم تغيبه المطارات .. إمام الجامع .. رفاق / ات الحزب .. زملاء/ ات الدراسة .. أصدقاء / ات الطفولة .. عاشقي القديم .. قريبات العريس وأولاد أهله .. كان هو غائباً .. لم يكن هذا العرض له .. كنت انظر إليهم بفرح وابتسم لهم جميعاً ، بل ارفع يدي أثناء الأداء الاستعراضي لتحية مغادر/ ة .. وارمي بكيس الفول السوداني أو حبه الحلوى بعيداً حتي يلتقطه أحد الأصدقاء / ات .. كنت اعبر عن فرحي بانتصار علاقتنا وانتزاعها الاعتراف الرسمي ( اجتماعياً وشرعياً ) .. لم اكن أُطمئن أهله بان ما دفعه ابنهم لم يذهب سدى فهو لم يدفع الكثير أصلاً فقد اشترينا ما نحتاجه في الحد الأدنى .. كما أن نحافتي كانت كافية لتشككهم في ذلك .
    رقصت: بت السرور العظمة .. وإيدينا يا ولد .. يا مطر عز الحريق .. وشفنا قمر بين الأزهار .. أمونه شن بتشوفي .. دخلنا الجنة ودقينا بابا .. ويلا يا أولاد المدارس .. صابرين .. وموحي بالجنبة سوحي .. سوي الجنبة يا بنية .. المز مززاني .. وفيك يا مروي .. وخصيصاً لذلك العاشق في شي من المداعبة المُرة .. بكى يا ناس بكى.. لم أعبأ بسخرية صديقنا السر السيد ( ما فاضل إلا يغنوا ليك الملحمة ) ولم أر تناقضاً بين الاحتفاء بالتراث وأغانينا القديمة ومشروع الغناء الحديث المحرض على تحقيق أحلامنا بوطن خالي من الدرادر والعساكر والمساجين والمظالم والفقر والحرب..

    رقصت فقط لأقول هاأنذى (جسداً وروحاً متحدة ) كائناً يرفض إقصائه .. يعلن عن ذاته .. ويعبر عنه فرحه .. رقصت كما كان الرقص دائماً صلاة لإله ما أو تعبير عن فرح أو حزن .. احتياج إنساني منذ أن وجد الإنسان .. ورسومات الكهوف شاهد .

    احترامي للجميع ،،،
                  

العنوان الكاتب Date
عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-23-04, 06:42 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Salwa Seyam05-23-04, 06:53 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-23-04, 07:11 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Adil Osman05-23-04, 07:09 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-23-04, 07:27 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Bakry Eljack05-23-04, 08:07 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-23-04, 11:25 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية ودقاسم05-23-04, 07:30 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية nassar elhaj05-23-04, 10:00 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-23-04, 11:37 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-23-04, 11:16 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية elfaki05-24-04, 05:02 AM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 05:40 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية osama elkhawad05-24-04, 07:39 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 05:54 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية THE RAIN05-24-04, 07:51 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية HAMZA SULIMAN05-24-04, 08:14 AM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 07:18 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 06:31 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Nagat Mohamed Ali05-24-04, 09:16 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 07:21 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية AnwarKing05-24-04, 10:00 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 07:53 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية nada ali05-24-04, 06:41 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Raja05-24-04, 06:50 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 07:58 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 07:55 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية مراويد05-24-04, 06:58 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية خالد عويس05-24-04, 07:38 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 08:50 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية الطيب بشير05-24-04, 07:40 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Rawia05-24-04, 08:11 PM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 08:52 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 08:32 PM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية الطيب بشير05-25-04, 10:46 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-24-04, 08:34 PM
  الراقص التعبيري " افريكانو" osama elkhawad05-24-04, 08:37 PM
    Re: الراقص التعبيري " افريكانو" Elmosley05-26-04, 03:00 AM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية farda05-24-04, 09:23 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Adil Osman05-24-04, 10:49 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية الجندرية05-25-04, 12:10 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-25-04, 07:14 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية AnwarKing05-25-04, 07:29 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-25-04, 08:15 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-25-04, 08:18 PM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-25-04, 08:22 PM
          Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-25-04, 08:41 PM
            Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-25-04, 08:48 PM
              Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-25-04, 08:51 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية esam gabralla05-25-04, 09:11 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Kostawi05-25-04, 09:35 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية farda05-25-04, 11:58 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-26-04, 01:17 AM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية farda05-26-04, 02:07 AM
          Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-26-04, 02:38 AM
            Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Kostawi05-26-04, 03:18 AM
              Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Kostawi05-26-04, 03:42 AM
                Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-26-04, 03:47 AM
                  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-26-04, 05:31 AM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية الجندرية05-26-04, 08:27 AM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية AnwarKing05-26-04, 12:06 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir05-26-04, 12:50 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية AnwarKing05-26-04, 02:06 PM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-27-04, 07:34 AM
          Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية elfaki05-27-04, 08:47 AM
            Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية هدهد05-27-04, 11:56 PM
            Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية haneena05-28-04, 00:30 AM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Ehab Eltayeb05-28-04, 02:12 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد05-28-04, 06:20 AM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية الجندرية06-02-04, 09:04 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-02-04, 03:09 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tumadir06-03-04, 05:44 PM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-10-04, 04:11 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية TahaElham06-14-04, 09:00 AM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-18-04, 04:50 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية nassar elhaj06-26-04, 08:02 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية munswor almophtah12-07-04, 11:50 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية elsawi06-04-04, 02:42 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Kostawi06-10-04, 02:20 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية omer ibrahim06-10-04, 03:13 PM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية omer ibrahim06-10-04, 04:09 PM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-10-04, 04:35 PM
          Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية omer ibrahim06-10-04, 04:51 PM
            Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-13-04, 01:00 AM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-10-04, 04:28 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-10-04, 04:20 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Kostawi06-11-04, 04:19 PM
        Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-13-04, 00:06 AM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Abdalla Gaafar06-11-04, 07:46 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-13-04, 01:04 AM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-13-04, 01:07 AM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Bashasha06-13-04, 03:04 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-16-04, 10:55 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية osama elkhawad06-13-04, 09:34 AM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Tlal Afify06-14-04, 02:29 AM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية nassar elhaj06-14-04, 06:05 PM
      Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-18-04, 05:27 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-18-04, 04:57 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Bashasha06-14-04, 05:42 PM
    Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية إيمان أحمد06-14-04, 06:37 PM
  Re: عن الرقص ...... وموسيقانا الداخلية Bashasha06-14-04, 07:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de