نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا (Re: ahmed haneen)
|
حنين العزيز و الله ليك وحشة و شوق بحر يا زول و شكرا جزيلا لنقل هذا المقال الجيد و دعني اخي ابي حميد ان اقول رأي فيه ... لان فيه الكثير الذي يستحق القراءة و الرد من صغار!! المواطنيين امثالي.
سأتناول يا اخوي حنين بعض النقاط من باب تلته و لا كتلته.
فترة الست سنوات الحاسمة: هذه و الله يا جماعة غلوتية ما بعدها غلوتية ... فكيف يقول لنا دكتور جون بان هنالك مناطق في الشمال مهمشة اكثر من الجنوب نفسه و هذه حقيقة لا ينكرها الا مكابر ... ثم يقول لنا بان فترة الست سنوات حاسمة!! اذا علمان بان الاتفاق مبرم بينه و بين عصابة الانقاذ. و كيف تحسم فترة ست سنوات قضية بلد عمرها اكثر من خمسين عاما؟ اليست هذه مسخرة يا جماعة الخير؟ و لا نريد ان نتحدث عن من هو الذي سينفذ السياسات التي من شأنها ان تخلق المعجزات التاريخية لخلق الوحدة بين المهمشين في الجنوب الجغرافي و الشمال الجغرافي في فترة ست سنوات عجاف قطع شك؟
مناطق اكثر تهميشا من الجنوب: فما هي العبرة من اتفاق ثنائي اذن اذا كان هذا هو الواقع المعاش؟ و لماذا الحل بالقطاعي اذا كان في امكان الناس حل شامل و باتفاق شامل يشارك فيه الجميع؟
قبائل عربية تعاني من التهميش:
الواقع يقول ان غالبية السواد الاعظم من اهل السودان مهمشين و ان هنالك فئة قليلة جدا تنعم بخيرات السودان... ممتطية لذلك حصان العروبة و الاسلام... الكسبان حتي الان و ليست قبائل فقط هي المهمشة كما ذكر الدكتور جون.
طرد احد الجنوبيين في لقاء دكتور جون بالجالية في امريكا:
طبعا يتم طرد الناس تحت ذريعة انضباط الديمقراطية!! و هذا طبعا مصطلح عسكري اكثر منه مدني... مهما حاولنا تلطيفه و ايجاد المبررات له... فماذا كان سيفعل الدكتور جون ... اذا هتف نفس الشخص بحياة الدكتور و بنضالاته مقاطعا حديثه... بشعار من نوع ... امل الامة السودانية و باني الامة السودانية... و تحيا ... تحيا يا قائد... اعتقد انه لن يطرد هذا الشخص من القاعة لان موضوع المقاطعة لكلامه اختلف.
الديمقراطية و الانضباط:
الديمقراطية سلوك يومي و ليست (انضباط) في قاعة لحضور لقاء و كان علي الدكتور ان يكون صاحب نفس طويل و يترك الشخص يقول ما يريد ان يقوله حتي و ان قاطعه... لان الوحدة المنتظرة ستكون تحت رحمة اجب بلا او نعم !! و قطع شك هي لا ... لان ست سنوات لا تعالج مشكلة راكوبة في ريفي كوستي ناهيك عن معالجة قضية بلد عمرها تجاوز الخمسين خريف.
ضحايا الطرفين شهداء:
من هم الطرفين في هذه المعادلة التي وضعها الدكتور جون؟ لان الواقع الحالي يقول بأكثر من طرفين... و ما حديث النسب و توزيع الغنائم و الانفال ببعيد.
قرنق و النميري:
اخشي الا يتحدث قرنق في المستقبل عن البشير و يلعنه... لان لا فرق بين الاثنين من حيث المضمون و الجوهر... فكلاهما لا يملك حق ما فعله باسم الناس اجمعين... و التاريخ اعاد نفسه الان ... و سنري ما يحدث في القادم من ايام... و ان كانت امريكا هي الحارس الامين لهذه القسمة الضيزي و ليس المهمشين الذين يتحدث عنهم الدكتور جون.
دكتور جون و تعدد السحنات السودانية: تحليل في محله و لكن اين هي هذه السحنات المهددة بالانقراض بعد مضي ست سنوات من عمر هذا الاتفاق؟ يا جماعة الكلام دا عيب كبير و فيه لعب بعقول الناس ... و الله ما درناها ليك يا دكتور جون.
دكتور جون و الدستور المقبل:
من الذي سيضع هذا الدستور؟ اليس هو بدستور الغالب بوضع اليد؟ يا جماعة ارحمونا شويه عليكم الله ... فالمؤتمر الوطني يصادق علي الاتفاقية بالاجماع و الحركة الشعبية تصادق علي الاتفاقية بالاجماع !! و كانهم كانوا سيعترضون مثل اعتراض صاحبنا الذي غادر القاعة... و الله يا جماعة الكلام دا عيب عليكم... و الناس ربنا برضو اعطاها عقول تميز بها الامور... فالدستور سيكون باجماع الطرفين ... اصحاب الجلد و الرأس ... و سيسمي بدستور السودان الدائم ... و الدوام لله يا جماعة.
الوحدة و الدين:تحليل في مكانه... فلا وجود لوحدة علي اساس الدين... و لكن هذا الكلام الرنان يكذبه واقع الاتفاقية القائمة علي اساس الشمال المسلم و الجنوب المسيحي و لا وجود حتي لكريم المعتقدات التي حشرها الدكتور جون حشرا في هذا اللقاء... و اين هو كريم المعتقدات في نيفاشا و علي الارض مش حكي ساي؟
الوحدة و العروبة:
كلام جميل و لكن اين هذا من الواقع النيفاشي المعاش... يا جماعة اتقوا الله تربحوا.
الوحدة و الزنوجة:
لم يتطرق لها دكتور جون صراحة مثلما فعل بالعروبة... و لكن الواقع النيفاشي قائم علي هذا و اتقوا الله في الناس يا عالم0
الدولة السودانية:
هذا المصطلح فيه تبسيط مخل لواقع السودان ... لان الدولة السودانية ساي كده و صافية لبن و بدون تفاصيل الواقع الموجودالان لن توجد ... فهي شيء يتجاوز العروبة و الزنوجة الي شعوب اخري خارج هاتين المصطلحين... فهنالك السودانيين/ات الامريكان و البريطانيين و الهنود و الفرنسيس و الكنديين....الخ. فعبارة نحن سودانين و كفي لا تحل مشكلتنا... لان الهوية بتاعتنا متحركة باستمرار .
السودان و الاسلام و السيف:
لا اعتقد بان الدكتور كان موفقا عندما قال هذا الكلام ... لان التاريخ حدثنا عن ضرب دنقلا بالمنجنيق من قبل جيوش ابن ابي السرح و لم يكن المنجنيق ورود تنثرها الجيوش علي السكان المحليين... و لو قال الكلام هذا شخص اخر... لانتفض الجماعة الطيبيين اياهم ... اصحاب دعوة الاسلاموعروبية و الزنوجة ... و لكن مين بيقول البيغلي في الابريق... الشغلانية فيها طرد من القاعة و فيها شيء شين اذا ما اختلف المكان و الزمان.
دكتور جون و الاخرة:
هذه و الله لم يقل بها شخص من قبل... و الله الدكتور طمنا الله يطمنه ... لانه اتانا باخبار الآخرة ... قبل ان نعرف اخبار نيفاشا... و عرف لينا سؤال الله للناس يوم الدين... اها يا جماعة عاوزين اي وصايا اخري... الاخرة علي الابواب ... اي و الله... انا عن نفسي ما عايز و لا اي خبر عن الاخرة... لكن عاوز القسمة تكون عادلة في الدنيا و في نيفاشا... بعدين الاخرة امرها هين... و ربك رحمته واسعة ... و اوسع من نيفاشا بتاعة هاكم دا و ادونا دا.
مسئولية الشمال في فترة الست سنوات:
و ما هي مسئولية الجنوب في هذه الفترة ... اذا كانت الامور تعالج بهذا الطرح الفطير و الخاوي من بعد النظر... و المطبوخ النتيجة مسبقا و بعامل الوقت نفسه... فنحن نلعب الان مباراة في كرة القدم و كمان بنلعب في الوقت بدل الضائع... اتقوا الله في الناس تربحوا ...دار الممر و دار الاخرة التي كشف دكتور جون سؤالها الاول.
اتفاقية السلام و الهوية المنتظرة: لن نكون هوية في فترة الست سنوات و ان جاءنا نبي الله الخضر... لان ما فشلنا في عمله في فترة الخمسين عام و زيادة لا نعمله الان... خاصة في ظل قيادة ابو علوه و رفاقه و العارف بالله قرنق و رفاقه القدامي و الجدد المؤلفة جيوبهم... و المجموعات التي تحب الاستوزار و في كل العهود.
دكتور جون و الاستاذ الجامعي المبهم:
كلام جميل لكنه ما معقول!! و لله الامر من قبل و من بعد... و اليه وحده تحديد ماهيه السؤال الاول يوم الدين و علينا وحدنا تحديد الاسئلة التي نراها مناسبة لقادتنا في الدنيا ... علي الا يطردونا من رحمة الله الارضية بسبب دواعي الانضباط الديمقراطي... و هاك الانضباط دي يا زول.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحافة | ahmed haneen | 02-16-05, 05:42 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | ahmed haneen | 02-16-05, 11:01 PM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | ودقاسم | 02-16-05, 11:16 PM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | ahmed haneen | 02-17-05, 00:55 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | Hani Abuelgasim | 02-17-05, 00:18 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | Hussein Mallasi | 02-17-05, 00:27 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | ahmed haneen | 02-17-05, 11:37 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | برير اسماعيل يوسف | 02-17-05, 01:15 PM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | برير اسماعيل يوسف | 02-17-05, 07:44 PM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | برير اسماعيل يوسف | 02-18-05, 06:27 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | برير اسماعيل يوسف | 02-18-05, 06:29 PM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | Bashasha | 02-18-05, 07:05 PM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | ahmed haneen | 02-19-05, 04:58 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | برير اسماعيل يوسف | 02-19-05, 05:40 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | Bashasha | 02-19-05, 11:18 AM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | A.Razek Althalib | 02-19-05, 12:15 PM |
أسئلة لبشاشة... | farda | 02-20-05, 02:56 PM |
Re: د/قرنق لست "أرابيزيم" ولا "أفريكانيزيم فلنحارب من أجل "سودانيزيم/ الصحا | Bashasha | 02-20-05, 09:34 PM |
|
|
|