المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : هل هم أقارب؟

المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : هل هم أقارب؟


09-26-2021, 07:50 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1632639010&rn=11


Post: #1
Title: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : هل هم أقارب؟
Author: Hani Arabi Mohamed
Date: 09-26-2021, 07:50 AM
Parent: #0

06:50 AM September, 26 2021

سودانيز اون لاين
Hani Arabi Mohamed-كوكب الأرض
مكتبتى
رابط مختصر



هل تشابه أسماء القبائل يعود إلى ماض واحد مشترك في مساحة جغرافية واحدة ؟

دعوة للباحثين المختصين لطرق المجال

Post: #2
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 09-26-2021, 08:26 AM
Parent: #1

حبيبنا هاني تحياتي .. مسكاقمي ..
هناك خلاف كبير حول اصل المحس ما بين النوبية والعربية
ولكن في الغالب رجحت كفة النوبية
وانتشر المحس في انحاء السودان ابتداءا من توتي والعليفون ثم الى الجزيرة والبطانة
والسبب للهجرة في الغالب ضيق الاراضي الزراعية ( حيث الجبل والنهر )
وبالنسبة وبالمعايشة واجادتي للمحسية والدنقلاوية ( اللغة النوبية ) اجتهدت في كتابة
بعض الخواطر لا أقول بحث .. اسم المحس مع حرف الحاء وغير موجودة في اللغة النوبية
ومع احترامي للموثق العالم ( عون الشريف قاسم )


Quote: أنا شخصياً وفي قرارة نفسي لا اصدق أي تاريخ ينسب المحس هنا وهناك .. لأننا عندما نتحدث بالنوبية وهي اللغة التي نعبر بها عن ذاتنا نقول بالاندادي الدنقلاوية ( مسي Massi ) مع تشديد ( السين ) وفي حالة الجمع ( Massingiماسينجي ) .. ولأن للكلمة عمق في النوبية ولم تأت منسوباً لأحد كعائلة او قبيلة لأن إسم الفرد أو القبيلة يقزم هذا الجمع من البشر ذو الحضارة الضاربة ليس التاريخ لأن التاريخ محدد بل في الانسانية بل في الوجود البشري .. ثم نأتي للاخوة المحس وكيف يعبرون عن أنفسهم فتراه يقول ( آي ماسي يا مليه ) وفي حالة الجمع ( ماسيري ) وإذا ترجمت بالعربية تكون ( أنا محسي ) ولفظ (محس) لا يأتي إلا عندما يتم الحديث او الكتابة بالعربية وهي لم تكن لغة الأم أو اللغة المتداولة في المنطقة لنأصل عليها مسمى ( مسي أو ماسي ) .. وهناك حقيقة ثابته أن أكثر من اصل العائلات غرباً من أكد حتى تخوم دنقلا ومن الشرق من ارتقاشا ( البرقيق) حتى السير أصلهم ( مسنجي أو ماسيري ) ونحن من هؤلاء ( مسيده وفريق ) لأنه عندما ضاقت أراضي ( المحس ) بالناس لطبيعة قساوة الارض الجبلية وضيق الجروف بدأت الرحلات نحو الجنوب .. وهناك عائلات مازالت تتحدث بالمحسية ( في ابوحجار والسرارية وابتى ودار العوضة وتخوم أرقو وفي الجزر في جزيرة أرتقاشا الى يومنا هذا ) والمتعة الحقيقية أن يجيد المرء كل مكونات اللغة النوبية إنها متعة حقيقية عندما تستمع إلى روائع وردي وكذلك روائع نوري سيد علي ( مشو) .. مثال واحد أغنية ( تونجيلا) كلمات نوري سيد علي وغناء عبداللطيف توسي ( وتغنت عام 1972) تقريباً .. وأعتبر نفسي محظوظاً جداً لإجادتي لأي حديث وغناء نوبي .. حتى معلقة (سرقدن دكاي ) ..
ومعنى ومدلول لفظ ( مسي ) في الأندادي هو ( مس Mas ) هو الجميل شكلاً وسلوكاً ومعاملة .. في حالة الجمال الشكلي يقال للبنت ( برو مس ) أي البنت الجميلة .. وفي المبالغة ( مسوو) أي ( الإجمل ) لاحظ لفظ ( مسوونكيل ) يمكن أن تكون بالمحسية (آشري نكيل ) وبالاندادي ( مسوونكيل ) معناها ( مكملة الجمال ) او (حد الزين ) .. و( مس ) يطلق على جمال السلوك والاخلاق والادب ، وهذا هو عمق ما يطلق (مسنجي) أو ( الناس أصحاب السلوك والقيم )

Post: #3
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 09-26-2021, 08:31 AM
Parent: #2

الحبيب هاني اننقا ..
أما بالنسبة للمسيرية والماساي
فمن خلال تجربتي في التجمعات النوبية في مدينة جدة في السعودية
هناك منظومة بإسم ( نوبة السودان ) بفرعيه ( نوبة الجبال ونوبة الشمال)
ومن خلال البحث عن المشتركات وخاصة ( اللغة واسماء المناطق ) وجدنا أن هناك
أدلة دامغة للعلاقة بين المكونين

ولكن المسيرية والماساي ربما يحتاج الى بحث وأدوات

تحياتي الحبيب هاني ..

Post: #4
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: Hani Arabi Mohamed
Date: 10-01-2021, 12:53 PM
Parent: #3

علي عبدالوهاب عثمان

مساء الخير

شكراً جزيلاً على الإضافات المفيدة

وننتظر المزيد

Post: #5
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: ابو جهينة
Date: 10-01-2021, 06:58 PM
Parent: #4

تحياتي اخي هاني

*
الحديث عن اهلنا المحس يطول ويطول


المحس قبيلة كبيرة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينقسمون الى :
محس الشمال ويتكلمون النوبية المحسية ( و الفاديجا بمصر ),
ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم النوبي المحسي.
وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبد الرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس ويرد اسم عبد العزيز محسن كأحد أبناء ذبيان العشرة الى جانب صارد جد الصواردة.

وانجب عجم عددا كبيرا من الأبناء هم فروع المحس على الوجه التالي :

صاردي : جد الصوارد

مزاد : ابو شامة جد الشامية وى السعداب

سدران : جد السدارنة

محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب

شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة

عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا

سعد : جد السعدلاب

وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات و ( واوسي قرب أمدرمان ) وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا

ويشير ( ريتشارد لبان ) الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .

ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في أماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب

مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون

شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل هاجر بعد حملة عبد الله بن أبي السرح و سكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة SAISA ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة SODLA التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا إدارة مسلمة وبرز منهم اثنان :

سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا KOKKA.

والثاني جامع الذي ورث أبناؤه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب .

وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي JAMANTI )

من فروع المحس :
مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت الارض التي تعرف بأرض الحجر (الجنادل) حتى تخوم حدود دنقلا واهم مدنها عبري ودلقو .

وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .

هذه المعلومات أعلاه منقولة بتصرف من موقع أهلنا السدارنة.

يلفت نظري هذه الأسماء المشتركة بين السدارنة و قبيلتهم الأم ( المحس ) ... مثال :

الصوارد : و هم جزء من قريتنا صواردة ( بلد الموسيقار العملاق وردي ) .. و أهل قرية صواردة كلهم من صلب رجل واحد.

( واوسي Wawissi ) .. و هي جزيرة تقع بين ( صواردة ) و قرية ( قبة سليم ) مسقط رأسي. و هي جزيرة تقع بالقرب من أمدرمان .

الزيادية من نسل زايد المحسي بغرب السودان ..

نواصل ...

Post: #6
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: ابو جهينة
Date: 10-01-2021, 07:03 PM
Parent: #5


ومن بطون المحس الكبيرة أيضا المحس الجوابرة .
فالجوابرة في السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم:
فقير عيسي
والشيخ الولي زمراوي سيد الصوفية
والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب
ومن فروع المحس الكبيرة قبيلة الميدوب التي تسكن شمال دارفور وقد رحلوا إليها بعد رفضهم لاتفاقية البقط التي وقعها النوبة مع عبد الله بن أبي السرح والي سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه على مصر سنة 35 هجرية. وبهذا فهذا الفرع لم يختلط اختلاطا يذكر مع العرب.
و بالدليل القاطع فإن كلمات كثيرة من اللغة النوبية ( فرع الدناقلة ) ينطق بها الميدوب واضحة و جلية ...
لاحظوا كلمة ( عشكان ) جد الشيخ منور الثالث ... ينطقه الآن أهلنا النوبة قاطبة ( أشكان )..
و هي القرية التي تقع شمال ( كرمة النزل ) العريقة .. ( شرق جزيرة بدين الخضراء ) .. و أشكان هذه هي التي يعالج معظم شيوخها ( مرض سرطان الثدي ) بأعشاب لا يعرفها إلا هم. و لله في خلقه شئون.
كم هم عظماء هؤلاء النوبة.

Post: #7
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: ابو جهينة
Date: 10-01-2021, 07:07 PM
Parent: #6

هناك بوست في عام ٢٠٠٩ بسودانيزاونلاين عن هذا الموضوع

https://sudaneseonline.com/board/190/msg/أهلنا-السدارنة-...-أو-%28-سيرة-المحس-%29-1231406194.html


Post: #8
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: ابو جهينة
Date: 10-01-2021, 07:10 PM
Parent: #7

من كل هذا وذام
نخلص الى ان المسيرية لا علاقة لهم بالمحس
والعلاقة قد تكون بالميدوب

Post: #9
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: Hani Arabi Mohamed
Date: 10-03-2021, 09:53 PM
Parent: #8

أبو جهينة

شكراً جزيلاً للإضافات المفيدة ...


اسمح لي بسؤال ...

ألا توجد رواية أخرى "أفريقية" لنفس هذا التاريخ ؟

تحياتي


Post: #10
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: سامر دوشه
Date: 10-04-2021, 10:01 AM
Parent: #1

سلام وتسجيل حضور ومتابعة للبوست أخ هاني،

إضافات جميلة من الأساتذة علي عبدالوهاب و أبو جهينة،

ليس لدي العلم الكافي، لكن ما تم إيضاحه هنا بالقرى النوبية التي اختلطت بأخرياتها -الغير نوبية- نجدها معظمها من السكّوت،

هل قرى السكّوت صالت حول بقاع السودان أكثر من أخرياتها النوبية (المحس والحلفاويين)

نفس الفكرة تنطبق على نوبيي دنقلا ، فمثلاً نجد قرية بالنيل الأبيض تحمل نفس إسم قرية دنقلاوية (الدامبو) مثالاً،

إن صح ما ذكرته أعلاه، هل يوجد مرجعية معينة تظهر السبب؟
وهل المحس لم ينصهروا مع القرى الغير نوبية فعلاً؟

تحياتي،،

Post: #11
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 10-04-2021, 10:13 AM
Parent: #10

مع التحية للحبيب هاني ..
حبيبنا سامر يمكن أن نجد الكثير من الروابط
وهذه المقالة كنت كتبتها لجريدة الخرطوم في وقت سابق

Quote: لمحات من منتدى الاربعائية ( نوبة السودان )
كل الدلائل تشير على ان النوبة الجبال اصولهم من الشمال وأن هناك هجرات ذكورية تمت بفعل الغزوات وهربت مجموعات من النوبيين للاحتماء بالجبال ودليل ذلك أن الشخص المطارد دائماً ما يأوي الى الاماكن الوعرة لاتقاء شر العدو وقد ثبت ان هؤلاء المهاجرين تركوا السهول وصعدوا الى الجبال واصبحوا معزولين لفترات طويلة فكان سبباً للحفاظ على لغتهم من الاندثار ومازالت هناك الكثير من المفردات المشتركة بيننا وبين نوبة الشمال ولا أريد ان أدخل هنا في تفاصيل تلك الدراسات والابحاث ، ولكننا في عالم الاغتراب وفي خضم العمل العام كان لنا تقارب مع الروابط النوبية وبالاخص رابطة ابناء جبال النوبة بجدة وأحسسنا من خلالها أن هناك قواسم مشتركة وخاصة في المفردات اللغوية المتداولة لدى أهلنا نوبة الجبال .. في ليلة من ليالي اربعائية الدناقلة هذا المنتدى الذي تمدد ليشمل كل الاثنيات النوبية وغيرها من ارجاء الوطن الكبير كانت هناك ليلة تفاعلية للترويح بعد المحاضرات العلمية والتراثية .. وتم طرح أسئلة عن الكلمات النوبية المنقرضة .. فكان السؤال .. ما هي المفردة النوبية المقابلة لكلمة (جديد)؟ واحتار الجميع في ايجاد المعنى وتم تداول الكلمة ( جديد ) من كل الحضور ولكن احداً لم يوفق .. هنا نهض الاستاذ / حامد دامر رئيس رابطة ابناء جبال النوبة .. فأجاب (( أن كلمة جديد بالنوبية لدينا تعني ( أنجير) )) وهنا تلقف الجمع هذه الكلمة وبحثوا في مدلولها .. ولأن الحضارة النوبية في الشمال مرتبطة بالثقافة الزراعية فأرجعوا الكلمة الى ( أيير ) وهي كلمة تطلق لدى اهلنا دنقلا على المنتج الزراعي الجديد .. مثل ( اول محصول من الفول او الذرة او الخضروات ) وأن هذا المنتج الزراعي الجديد ( ايير ) يوزع مجاناً على الاقارب والجيران .. فإن الكلمة عند النوبة في الشمال هي ( أيير ) وعند نوبة الجبال ( انجر ) مع تحويل حرف الجيم الى الياء للتخفيف وسرعة النطق وبالعربية هي كلمة ( جديد ) فكان هذا نموذجاً للتواصل الجميل بيننا .. حتى كادوقلي عاصمة الجبال بالنوبية معناها ( كا البيت أو المنزل .. دولقي معناه الكبير ) وتكون الترجمة بالعربية ( البيت الكبير ) الذي يضم كل العائلة وفعلاً كادوقلي تنطبق عليها هذا المعنى لأنها عاصمة نوبة الجبال .. والى اليوم مستخدم عندنا في النوبية الدنقلاوية .. فمثل هذه الكتابات والبحوث هي التي سوف توحد الوطن وتخرجه من وعثاء السلاح والاقتتال .. فنشر الثقافة لا ضير فيها ولكن استغلال اشواق الناس وثوابتهم للكسب السياسي تعتبر من المنكرات ..



شكرا هاني اننقا .. مع أن الموضوع ليس في صميم المقصود من البوست ولكنها فرصة لنشر
بعض الحقائق عن النوبيين عموماً

تحياتي الحبيب وأرجو من الباحث والأديب أبوجهينة مواصلة طرحه

Post: #12
Title: Re: المحس (ماس - ماسيري) والمسيرية والماساي : ه�
Author: Hani Arabi Mohamed
Date: 10-04-2021, 02:38 PM
Parent: #10

سامر دوشه
Quote: سلام وتسجيل حضور ومتابعة للبوست أخ هاني،

إضافات جميلة من الأساتذة علي عبدالوهاب و أبو جهينة،

ليس لدي العلم الكافي، لكن ما تم إيضاحه هنا بالقرى النوبية التي اختلطت بأخرياتها -الغير نوبية- نجدها معظمها من السكّوت،

هل قرى السكّوت صالت حول بقاع السودان أكثر من أخرياتها النوبية (المحس والحلفاويين)

نفس الفكرة تنطبق على نوبيي دنقلا ، فمثلاً نجد قرية بالنيل الأبيض تحمل نفس إسم قرية دنقلاوية (الدامبو) مثالاً،

إن صح ما ذكرته أعلاه، هل يوجد مرجعية معينة تظهر السبب؟
وهل المحس لم ينصهروا مع القرى الغير نوبية فعلاً؟

تحياتي،،



يمكن تبسيط المسألة بدمج السٍكّوت في المحس واعتبارهم جميعاً "محس" تماماً كما جاء على لسان المرحوم محمد وردي