أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2009, 10:16 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس )


    المحس قبيلة كبيرة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينقسمون الى :
    محس الشمال ويتكلمون النوبية المحسية ( و الفاديجا بمصر ),
    ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم النوبي المحسي.
    وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبد الرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس ويرد اسم عبد العزيز محسن كأحد أبناء ذبيان العشرة الى جانب صارد جد الصواردة.

    وانجب عجم عددا كبيرا من الأبناء هم فروع المحس على الوجه التالي :

    صاردي : جد الصوارد

    مزاد : ابو شامة جد الشامية وى السعداب

    سدران : جد السدارنة

    محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب

    شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة

    عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا

    سعد : جد السعدلاب


    وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات و ( واوسي قرب أمدرمان ) وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا

    ويشير ( ريتشارد لبان ) الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .

    ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في أماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
    جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

    شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

    وكباني : جد المحس الكبانية

    سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

    عبودي : جد العبودية

    صارد : جد الصواردة

    سادر : جد السدارنة

    زايد : جد الزيادية بالغرب

    مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون

    شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة


    وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل هاجر بعد حملة عبد الله بن أبي السرح و سكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة SAISA ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة SODLA التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا إدارة مسلمة وبرز منهم اثنان :

    سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا KOKKA.

    والثاني جامع الذي ورث أبناؤه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب .

    وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي JAMANTI )

    من فروع المحس :
    مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت الارض التي تعرف بأرض الحجر (الجنادل) حتى تخوم حدود دنقلا واهم مدنها عبري ودلقو
    .

    وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .

    هذه المعلومات أعلاه منقولة بتصرف من موقع أهلنا السدارنة.

    يلفت نظري هذه الأسماء المشتركة بين السدارنة و قبيلتهم الأم ( المحس ) ... مثال :

    الصوارد : و هم جزء من قريتنا صواردة ( بلد الموسيقار العملاق وردي ) .. و أهل قرية صواردة كلهم من صلب رجل واحد.

    ( واوسي Wawissi ) .. و هي جزيرة تقع بين ( صواردة ) و قرية ( قبة سليم ) مسقط رأسي. و هي جزيرة تقع بالقرب من أمدرمان .

    الزيادية من نسل زايد المحسي بغرب السودان ..

    نواصل ...
                  

01-08-2009, 11:06 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    سلام يا ريس


    أصلوا ما تقيف
    لحدي ما تصل محس السعودية
                  

01-08-2009, 11:33 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    سلام ود الصايم ( جاري الما داير يزورني )

    أصلوا ما تقيف
    لحدي ما تصل محس السعودية


    محس السعودية ديل أسميناهم ( المحس الماحسة ) ... و سنفرد لهم بوستا حنيذا ..
                  

01-08-2009, 11:36 AM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    ابو جهينة

    والله المحس حلوين انا بريدن

    وخاصة فيهم ناس الوانن زى الدهب بعجبوا

    بس خسارة اهلنا الجعلين مابحبوا الرطانة

    (عدل بواسطة وضاحة on 01-08-2009, 12:28 PM)

                  

01-08-2009, 01:33 PM

حامد محمد حامد
<aحامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 11-19-2008
مجموع المشاركات: 3085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: وضاحة)

    ابو جهينة

    متابعين .....واصل
                  

01-09-2009, 01:07 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: حامد محمد حامد)

    حامد العزيز

    خليك قريب

    سيكون هذا البوست جامعا لكل من يمت إلى المحس بصلة قربى أو نسب أو مصاهرة أو حتى محبة لهؤلاء الأشاوس
                  

01-08-2009, 09:01 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: وضاحة)

    وضاحة

    سلام كبير

    Quote: بس خسارة اهلنا الجعلين مابحبوا الرطانة


    ما كلهم ... حتى أسألي خالد سعيد و أحمد حنين

    شكرا للمرور
                  

01-08-2009, 09:11 PM

ابراهيم قناوي
<aابراهيم قناوي
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    أيوة كدة يا زعيم

    والله كلام كبار

    وزي ما بقولوا المصريين

    الكبير كبير (بكسر الكاف والباء)

    المحس تاريخهم غريب

    ومتشابك

    هل هم عرب أم نوبة؟؟؟

    وهل النوبة قبيلة أم أنها أمة قائمة بذاتها

    تخريمة:
    ود الصايم قريبي
    مشتاقين ياخي
    والله محس السعودية دي زي الورد
                  

01-08-2009, 11:15 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابراهيم قناوي)

    الأخ أبوجهينه سلام من الله عليك

    أحسب أن المحس عربا تنوبو فى الشمال ونوبه تعربو فى الجنوب كما الكنوز فالكنوز من كنز الدوله الذى حكم جنوب مصر وكانت الثقافه النوبيه قويه فذابت لغة قومه فى النوبيه وخرجت تمشى من بينها تلك الكنزيه التى تسود جنوب مصر وفى منطقة دنقلا أم المحس شمالا فهم جيوش عبدالله إبن السرح التى فرض عليها النوبه بالإقامة فى الجزر حتى لا يمتلكون سواقى الزراعه الشاسعه غربا وشرقا فتنوبو كذلك وصنعو تلك اللغه الخلاسيه التى هى مزيج بين النوبيه والعربيه أما محس الجنوب فإنهم نوبه تعربو كما فى مناطق الجعليين أو مناطق الخرطوم وإمتداد النيل الأزرق وأحسب أن المحس تعنى الأخلاط أو الخلاسيين ولأن عواصم النوبه كانت فى مناطق الجعليين جنوبا فإن الوجود العربى أحسبه كان بكثافة عالية فيها لذا فرض لغته وثقافته وأنزوت لغة القوم إلا بعض المفرادات كالواسوق والسباليق التى مفردها سبلوقه ومصطلحات الزراعه كالكسبوته والكلتوت والجابيق والمرتيق لا بل ظلت أسما المناطق نوبية كما كانت كالجيلى وواوستى وأم كتى وإسلانج وكترانج وأحسب أن كل أصل المنطقه كوشى حتى منطقة البحيرات جنوبا وكذلك من بلاد بونط شرقا إلى داكار فى أقصى الغرب غير أن طبائع الإختلاط هى التى شكلت أجناس اليوم فعلاقة الشمال بالغرب واضح عن حزام الدواليب والمسبعات والميدوب ثم الزغاوه ويقيم معنا فى هذه المدينه بروفسير لغويات رصد كم التشابه بين كل السن ملل السودان المختلفه وأرجعها للنوبيه أو الكوشيه فيا عزيزى أبو جهينه أن الذ يوحد بيننا أكثر من الذى يمزقنا ولكننا لا نعرف ذلك بعد وفقك الله وسدد خطاك لرفدك المفيد
    وكل سنه وأنت بألف خير................



    منصور
                  

01-09-2009, 11:08 AM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: munswor almophtah)

    الأخ العزيز أبو جهينة ـ تحياتي

    أحسنت بإلقائك الضوْء على هذا الجانب الهام من تاريخ أهلنا المحس، وعملية حركة السكان
    والمجموعات البشرية كانت واردة في ذلك الزمان القديم. وقد أجمعت بعض المصادر على أن
    بلاد النوبة هي تلك المساحة الواقعة بين أسوان شمالاً وحتى جنوب ملتقى النيلين جنوباً، وفي
    هذه الأرض عُرفت ثلاث ممالك للنوبة:

    1. مملكة نوباطيا الواقعة بين الشلال الأول بأسوان وحتى آخر الشلال الثاني(بطن الحجر)وهي
    المملكة التي يعرفها البعض باسم المريس.

    2. مملكة المقرة الواقعة بين الشلال الثاني والشلال الخامس بالقرب من بربر.

    3. مملكة علوة الواقعة بين الشلال الخامس إلى عمق الجزيرة وكردفان.

    وهنا قد تبرز بعض الأسئلة:

    1. إذا كان المحس قد أتوا مهاجرين من الشمال إلى توتي وبري والعيلفون وغيرها وهذه المنطقة
    هي قلب مملكة علوة،بل وتضم العاصمة سوبا، فما هي المجموعة النوبية التي كانت تشكل تلك
    المملكة ؟ وأين ذهبت؟
    2. هل يمكن أن نفترض أن نوبة كردفان هم أصل مملكة علوة، وأنهم نزحوا إلى هناك واحتموا بالجبال
    الموجودين فيها الآن( جبال النوبة) وّذلك نتيجة لعمل قتالي أو نتيجة هجرة مجموعة ما لأرضهم؟
    3. هل إن المحس هم عنصر نوبي أصيل وإن الموجودين الآن في أرض مملكة علوة هم في أرضهم
    التاريخية؟


    أبوجهينة

    منصور

    أرجوا أن تثروا هذا الجانب لأهميته.

    لكما معزتي وتقديري

    (عدل بواسطة محمد فضل الله المكى on 01-11-2009, 09:06 PM)

                  

01-09-2009, 11:43 AM

Salahaldeen Nadir
<aSalahaldeen Nadir
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد فضل الله المكى)

    Quote: اهلنا الجعلين مابحبوا الرطانة


    ما خاتي عليك الفي بالي

    عموما

    أنا واصلني عكس كلامك تمامننن


    !
                  

01-09-2009, 11:50 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: Salahaldeen Nadir)

    تمام يا ريس واصل وما تنسى محس مبيريكة ....


    ود الباوقة
                  

01-11-2009, 07:32 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ود الباوقة)

    أبو النسب

    تحياتي

    تمام يا ريس واصل وما تنسى محس مبيريكة ....

    محس مبيريكة تاريخهم ليس ببعيد ... فقد إبتدأ بزواج جدي من أبي بإحدى سيدات ( بربر ) ثم تزوج عمي من مبيريكة ، و من بناته تزوج إثنين من أبناء عمي ... ثم تزوج نسايبنا و أصهارنا من أسرتنا ...

    و هذا نموذج حي لكيفية إندماج المحس مع غير النوبة ...

    دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-11-2009, 07:33 AM)

                  

01-11-2009, 07:28 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: Salahaldeen Nadir)

    أنا واصلني عكس كلامك تمامننن

    ألحقنا بيهو يا صلاح الدين
                  

01-09-2009, 11:58 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    ابو جهينة،

    سلامات و تحايا ...

    Quote: مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون


    اخبرني الدكتور محمد جلال هاشم بان جذور عائلتنا تعود لشامة (شام نص) بحد علمي ولم يهاجر أي من افراد تلك العائلة جنوبا واغلب هجرتهم للشمال ولنا اقارب في عنيبة نوبة مصر بالنسب و هم ايضا أقارب لك بعلاقتك بقبة سليم ...

    فهل لنا علاقة بالشامية سكان العيلفون؟
                  

01-11-2009, 07:55 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: عزاز شامي)

    عزاز العزيزة


    سلام لك

    اخبرني الدكتور محمد جلال هاشم بان جذور عائلتنا تعود لشامة (شام نص) بحد علمي ولم يهاجر أي من افراد تلك العائلة جنوبا واغلب هجرتهم للشمال ولنا اقارب في عنيبة نوبة مصر بالنسب و هم ايضا أقارب لك بعلاقتك بقبة سليم ...

    كلام الدكتور تمام .. فقط أضيف أن أن أحفاد الشامية إستقروا في قرية ( الدر ) و قرية ( الديوان ) و ( عنيبة ) و جزء منهم واصل شمالا و إستقر في قرية ( الفِشْن ) بالقرب من جنوب القاهرة ..


    فهل لنا علاقة بالشامية سكان العيلفون؟

    100%

    أحفاد مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون ... و هو الوحيد الذي لم يهاجر شمالا و ربما إلتحق بالشيخ ( أبو فركة ) أرباب العقائد
                  

01-09-2009, 12:33 PM

Medhat Osman
<aMedhat Osman
تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 11208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    Quote: اهلنا الجعلين مابحبوا الرطانة


    قول لي اهلك الجعلين ان اللغة النوبية من اقدم اللغات في افريقيا والعالم.
    وكانت لغة الاقتصاد والسياسة علي امتداد النيل شمالا.
    باي حق تقولون للغة النوبية رطانة.؟؟؟
    ومعروف معني كلمة رطانة.
    تحبوا ولا تكرهوا علي كيفكم .
    عادي.

    وانا عندي الحديث بالعربية ذي قرقشة الحصي.
    .
    .
    .
    .
    بوست رائع عزيزي ابو جهينة.
    لكن في ناس بيجو يعكروا لينا مزاجنا.
                  

01-09-2009, 12:47 PM

Salahaldeen Nadir
<aSalahaldeen Nadir
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: Medhat Osman)

    Quote: وانا عندي الحديث بالعربية ذي قرقشة الحصي


    ماتضايق ياعمك و ما ظنيت وضاحة قاصدة حاجة غير المكاواة


    خللو البوست يوصل عشان الناس تستفيد


    !
                  

01-09-2009, 08:03 PM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: Salahaldeen Nadir)

    up up up up


    لأهميــة الموضــوع
                  

01-10-2009, 07:42 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد فضل الله المكى)

    عزيزي إبراهيم قناوي

    سلام ماكن

    المحس تاريخهم غريب

    ومتشابك

    هل هم عرب أم نوبة؟؟؟


    بلا شك هم نوبة من صلب نوبة...
    و سنتطرق عبر مداخلة منصور مفتاح عن إختلاط العرب بالمحس و من أين جاء هذا الإسم ( محس )

    وهل النوبة قبيلة أم أنها أمة قائمة بذاتها
    هي أمة قائمة بذاتها و تفرعتْ إلى قبائل

    خليك قريب ففي الجُعْبة الكثير
                  

01-10-2009, 07:57 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    كلام زي العسل
    وحقو تواصل
    عن الكنوز والحلفاويين والدناقلة
    عارف نحن تاريخنا دخ كلوا عايز اعادة كتابة
    القبايل والممالك الدويلات كيفية التكوين والتوحد
    حاجة مهمة تاريخ غير موثق
    شكرا ليك ابوجهينة صاحب الخبر اليقين
    ويا اخوي ماتعدي علينا في بيتك ومطرحك
    http://www.sudanawi.com/
    وسجل معانا
    يا حبيب الروح

    (عدل بواسطة محمد سنى دفع الله on 01-10-2009, 08:18 AM)

                  

01-10-2009, 08:39 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد سنى دفع الله)

    شكرا يا ريس يا ابوجهينة
    طولنا من شوفتك يا قريبي
    وحتى تأبين ابن صاي ارودين ابراهيم معروف ما شفناك


    عاين جنس السؤال دا بغيظ ولا ما بغيظ

    يعني كيف يكون عرب

    Quote: المحس تاريخهم غريب

    ومتشابك

    هل هم عرب أم نوبة؟؟؟

    وهل النوبة قبيلة أم أنها أمة قائمة بذاتها


    فالمحس رغم ان العروبيون يحاولون ارجاع المحس الي التاريخ العربي فيقولون انهم من خزرج وذلك للتقرب الجزيرة العربية فألمحس جذورهم نوبية 100%.
    ومن خلال محاضرات كثيرة اقيمت بجمعية التراث والثقافة النوبية بالرياض فالنوبة بجبال النوبة في كردفان هم جزء اصيل من نوبة الشمال (نوبة الشمال ونوبة الجبال).

    وسأرد لكم محتوى المحاضرة التي اقيمت فيما بعد.

                  

01-12-2009, 12:50 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: Zomrawi Alweli)

    عزيزي زمراوي

    سلام كبير

    ما منعني من حضور تأبين هذا الفحل النوبي المغفور له إبراهيم معروف صديقي .. إلا تنقلي خارج الرياض رحلات عمل.

    نواصل
                  

01-11-2009, 08:18 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد سنى دفع الله)

    الأصيل محمد السني دفع الله

    تحايا لك

    عارف نحن تاريخنا دخ كلوا عايز اعادة كتابة
    القبايل والممالك الدويلات كيفية التكوين والتوحد
    حاجة مهمة تاريخ غير موثق


    تمام

    سنواصل بعد الرد على مداخلات الإخوة الكرام

    دمتم
                  

01-11-2009, 01:17 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: Medhat Osman)

    إبن عمي مدحت

    سلام كبير و مودة

    باي حق تقولون للغة النوبية رطانة.؟؟؟
    ومعروف معني كلمة رطانة.
    تحبوا ولا تكرهوا علي كيفكم .
    عادي.


    لا عليك يا عزيزي ... لقد إعتاد الناس أن يقولوا لأي لغة غير العربية : رطانة ... في حين أنه كما ذكرتَ أنت أن لغتنا النوبية موغلة في القدم بل و هي من أوائل اللغات على وجه البسيطة ...

    شكرا للمرور
                  

01-11-2009, 01:19 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: Medhat Osman)

    إبن عمي مدحت

    سلام كبير و مودة

    باي حق تقولون للغة النوبية رطانة.؟؟؟
    ومعروف معني كلمة رطانة.
    تحبوا ولا تكرهوا علي كيفكم .
    عادي.


    ربما قصدتْ وضاحة ( الرطَانة ) .. و كلا الحالتين الرُطانة في مفهوم الكثيرين لغة الرطانة .. نوبيون كانوا أو دينكا أو أي لغة أخرى غير العربية

    لا عليك يا عزيزي ... ... في حين أنه كما ذكرتَ أنت أن لغتنا النوبية موغلة في القدم بل و هي من أوائل اللغات على وجه البسيطة ...

    شكرا للمرور
                  

01-10-2009, 08:27 AM

محمد أحمد إدريس

تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)


    القريب الحبيب أبو جهينة سلمك الله .
    أُعجبت بهذا البوست رغم أنى ً يتملكنى النفور من قراءة أنساب الأسر وخشوم البيوت لعلاقة ذلك بالقبلية
    والعشائرية التى لستُ من أنصارها . ولا أحسب أن أى شخصٍ ينشد أن يوسم بالإستنارة يقتفى ويحتفل بكل ما
    يمت لقبيلته إلا بالقدر الذى يخدم قناعاته الفكرية وإتساع مداركه المعرفية فى مجمل التطور الحضارى
    وحركات الهجرة والنزوح للأسباب التاريخية من الحروب أو العوامل الطبيعية أو الإقتصادية .
    ورغم أنى نوبىّ بالميلاد إلا أننى أنظر لهذه الحقيقة فى إطار إنتسابى للوطن الواسع السودان وفى إطار
    العالم الواسع الذى إنتمى إليه زماناً ومكاناً وهموماً.
    والأمر كذلك، ليتنا نرى هنا من المطلعين عن هذه الهجرات ربطها بأسبابها تركيزاً عليها بأكثر مما يتم
    حول مَنْ وإلى أين .
    لك التحية والود المقيم .
                  

01-10-2009, 10:22 AM

محمد عبد الله شريف

تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد أحمد إدريس)

    العزيز ابو جهينه تحياتي

    كتاب السدارنه في السودان جاءنا به كاتبه في منتصف التسعينات وطلب منا في اتحاد طلاب المحس بالجامعات والمعاهد العليا وكنت سكرتيره العام حينذاك

    ان نعد له جلسة او سمنار لمناقشة كتابه الذي قدم له الدكتور الراحل عون الشريف قاسم والذي كان دائما ما يصر الي اسناد نسب المحس الي الجزيره العربيه دون ايراد ما يثبت ذلك كلها كانت محض تهويمات

    والذين يحاولون تعريب ا اصل المحس فمنهم من يفعل ذلك بدافع الاعتزاز بكون المحس عرب او العكس يعني تكبير كوم وكاتب السدارنه في السودان واحد منهم فزمان خالص يا جهينه زمن ما كنا طلبه رجعنا للزول دا كتابه

    وقلنا ليه انت بتتكلم عن مجموعة تانيه خالص غيرنا نحن المحس ديل , و وجهنا صوت لوم للاستاذ الدكتور عون الشريف قاسم رحمه الله لانه كان قد قام بالتحقيق و زين للكاتب خطرفاته ...

    زمان واحد قريبنا يا جهينه قال كلام جميل في خصوص هرولتنا في مسالة تزويج المحسيات لعرب المحس وارجاع نسبنا النوبي للارابري .. الكلام جميل والقصة رائعه جدا لكن المشكله انها ما بتتحكي الا بالنوبيه ..


    تحياتي لعربنا السدارنه ...
                  

01-10-2009, 11:24 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد عبد الله شريف)

    Quote: والذين يحاولون تعريب ا اصل المحس فمنهم من يفعل ذلك بدافع الاعتزاز بكون المحس عرب او العكس يعني تكبير كوم وكاتب السدارنه في السودان واحد منهم فزمان خالص يا جهينه زمن ما كنا طلبه رجعنا للزول دا كتابه


    يغيظني دائما ارجاع نسبنا للعرب.
    وما الذي يجعلنا نعتمد كلام عون الشريف قاسم اليمني الاصل
    اراه يختار الانساب الاصيلة وارجاعها للعرب فنحن نوبة حتى النخاع
                  

01-13-2009, 06:31 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد عبد الله شريف)

    عزيزي محمد عبد اللع شريف

    سلام كبير
    شكرا للمرور

    كتابه الذي قدم له الدكتور الراحل عون الشريف قاسم والذي كان دائما ما يصر الي اسناد نسب المحس الي الجزيره العربيه دون ايراد ما يثبت ذلك كلها كانت محض تهويمات

    والذين يحاولون تعريب ا اصل المحس فمنهم من يفعل ذلك بدافع الاعتزاز بكون المحس عرب او العكس يعني تكبير كوم


    الذين يقولون أن المحس هم أعراب عليهم أن يسألوا أنفسهم شيئا واحداً :

    هذه القبيلة الممتدة في الشمال ... و التي تتحدث النوبية أبا عن جد عن كابر عن كابر ... هل يعقل أن يكونوا في الأصل عربا ثم تعلموا النوبية ثم مكثوا هناك ثم من بعدها إتجهوا جنوبا ليعودوا إلى أصولهم العربية من جديد؟

    أتى العرب إلى الشمال و تزاوجوا ثم مكثت بعض من ذرياتهم أرض المحس و هاجر البعض بلإتجاه الجنوب و الغرب و الشرق

    لنا عودة
                  

01-13-2009, 10:01 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد أحمد إدريس)

    إبن العم العزيز محمد أحمد إدريس

    تحياتي و مودتي

    مداخلتك ثرة و أعجبت بها جدا

    Quote: أُعجبت بهذا البوست رغم أنى ً يتملكنى النفور من قراءة أنساب الأسر وخشوم البيوت لعلاقة ذلك بالقبلية
    والعشائرية التى لستُ من أنصارها . ولا أحسب أن أى شخصٍ ينشد أن يوسم بالإستنارة يقتفى ويحتفل بكل ما
    يمت لقبيلته إلا بالقدر الذى يخدم قناعاته الفكرية وإتساع مداركه المعرفية فى مجمل التطور الحضارى
    وحركات الهجرة والنزوح للأسباب التاريخية من الحروب أو العوامل الطبيعية أو الإقتصادية
    .


    ما تحته خط أمر حيوي للغاية لا بد لكل متتبع للحضارة النوبية أن يقف عندها طويلا



    ورغم أنى نوبىّ بالميلاد إلا أننى أنظر لهذه الحقيقة فى إطار إنتسابى للوطن الواسع السودان وفى إطار العالم الواسع الذى إنتمى إليه زماناً ومكاناً وهموماً.


    هذه نظرة حضارية جدا ... أنا من أنصارها


    Quote: والأمر كذلك، ليتنا نرى هنا من المطلعين عن هذه الهجرات ربطها بأسبابها تركيزاً عليها بأكثر مما يتم حول مَنْ وإلى أين .


    أيضا ما تحته خط نظرة إيجابية جدا

    و هنا نحن بالفعل خلف أسباب الهجرة ...

    دمتم
    و نواصل
                  

01-10-2009, 11:38 AM

ابراهيم قناوي
<aابراهيم قناوي
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    Quote: عاين جنس السؤال دا بغيظ ولا ما بغيظ

    يعني كيف يكون عرب


    زمراوي يا قريبي سلامات
    ياخي ما تتغاظ من سؤالي
    غنت هنا قلت شنو؟؟؟



    Quote: فالمحس رغم ان العروبيون يحاولون ارجاع
    المحس الي التاريخ العربي فيقولون انهم من خزرج وذلك للتقرب الجزيرة العربية



    ما عشان الناس البحاولوا ديل نحنا بنسال أها

    تورونا الصاح ولا تتغاظوا مننا؟؟؟
    خليك حبيب يا قريبي

    أبو جهينة ياخي والله نكت الجراح
    لأنو انا بعتبر المحس مظلومين في التاريخ

    يعني يجي واحد يقول ليك ياخي محس شنو

    هم ما طباخين وسفرجية؟؟

    وأفتكر في بوست كان مفتوح بهذه العبارات منقولة عن الرئيس

    عجبي.........

    أستاذ السني يا رهيب
    سلام كتير والله

    وكنت بشوفك دايما في بيت قريبنا
    الأستاذ احمد هلالي
    في الزمن الجميل

    وسلامي للجميع

    وكل المحس
                  

01-10-2009, 01:31 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابراهيم قناوي)

    عزيزي الأستاذ منصور

    أدامك الله و متعك بالعافية

    أحسب أن المحس عربا تنوبو فى الشمال ونوبه تعربو فى الجنوب كما الكنوز

    بل بالعكس تماما
    فالمحس فخذ من فخوذ قبيلة النوبة الكبيرة التي لغتها اللغة النوبية المعروفة و التي يتحدثها الفاديجا و الحلفاويين و السكوت و المحس و الكنوز و الدناقلة .....
    ثم أتى العرب إبان حملة عبد الله بن أبي السرح كغزاة و بالتالي دون زوجات ، فتزاوج من مكث منهم بديار المحس و إنطلق من إنطلق لوسط السودان و غربه و جنوبه و شرقه ...

    هنا يبرز سؤال : المجري الذي إفْترع فرع المجراب بزواجه من حلفا ... هل يمكن أن يندرج المجراب تحت مسمى نوبة أم مجر ؟
    الإجابة على ما أعتقد أنهم نوبة ينتمون إلى جنسية ذلك الرجل إسما .. و لكنهم نوبة بتصاهرهم مع بعضهم البعض على مدار الأجيال..
    هذا ما حدث للمحس الذين هاجروا جنوبا من أرض المحس ... يحملون جيناتا مختلطة و بسكناهم في مناطق العرب تلاشت اللغة النوبية و بقيت ظلال الإنتماء ..


    فالكنوز من كنز الدوله الذى حكم جنوب مصر وكانت الثقافه النوبيه قويه فذابت لغة قومه فى النوبيه وخرجت تمشى من بينها تلك الكنزيه التى تسود جنوب مصر وفى منطقة دنقلا

    تمام


    أم المحس شمالا فهم جيوش عبدالله إبن السرح التى فرض عليها النوبه بالإقامة فى الجزر حتى لا يمتلكون سواقى الزراعه الشاسعه غربا وشرقا فتنوبو كذلك وصنعو تلك اللغه الخلاسيه التى هى مزيج بين النوبيه والعربيه

    هؤلاء ليسو بمحس أو ذوي أصول نوبية .. بل عرب أقاموا بين ظهرانينا و أجترحوا هذه اللغة اضاربة بين العربية و النوبية و لكنهم يقولون نحن عرب. و أغلبهم كبابش و قراريش ...

    أما محس الجنوب فإنهم نوبه تعربو كما فى مناطق الجعليين أو مناطق الخرطوم وإمتداد النيل الأزرق

    تمام

    وأحسب أن المحس تعنى الأخلاط أو الخلاسيين ولأن عواصم النوبه كانت فى مناطق الجعليين جنوبا فإن الوجود العربى أحسبه كان بكثافة عالية فيها لذا فرض لغته وثقافته وأنزوت لغة القوم إلا بعض المفرادات كالواسوق والسباليق التى مفردها سبلوقه ومصطلحات الزراعه كالكسبوته والكلتوت والجابيق والمرتيق لا بل ظلت أسما المناطق نوبية كما كانت كالجيلى وواوستى وأم كتى وإسلانج وكترانج وأحسب أن كل أصل المنطقه كوشى حتى منطقة البحيرات جنوبا وكذلك من بلاد بونط شرقا إلى داكار فى أقصى الغرب غير أن طبائع الإختلاط هى التى شكلت أجناس اليوم فعلاقة الشمال بالغرب واضح عن حزام الدواليب والمسبعات والميدوب ثم الزغاوه ويقيم معنا فى هذه المدينه بروفسير لغويات رصد كم التشابه بين كل السن ملل السودان المختلفه وأرجعها للنوبيه أو الكوشيه فيا عزيزى أبو جهينه أن الذ يوحد بيننا أكثر من الذى يمزقنا ولكننا لا نعرف ذلك بعد

    إختلف الباحثون في كنه كلمة ( محس ) ...
    عمِلتُ في فترات متقطعة مع طيب الذكر المغفور له نجم الدين محمد شريف مدير مصلحة الآثار آنذاك.
    سألناه عن أصل الكلمة ... و بالرغم من أنه أحد القلائل جدا الذين يفكون طلاسم اللغة النوبية القديمة .. إلا أنه قال بأن الكلمة كوشية موغلة في القدم ... و تم تحريفها و خاصة حرف الحاء حيث أن حرف الحاء غير موجود في مفردات اللغة النوبية ...

    ثم :


    وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان ابناءهم ملوكا للعرب والنوبة على السواء ودون صراع. و إستنادا على هذه المعلومة فإن أبناء العرب الذين كانت أمهاتهم من المحس ... كانوا يتزوجون من محسيات إقتداءا بملوكهم ..

    أما بعد أخي منصور

    فإن ما يجمعنا بالفعل أكثر مما يفرقنا ...

    دمتم

    نواصل
                  

01-10-2009, 08:36 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    الأستاذ محمد فضل الله المكي

    لك التحايا و التقدير

    . إذا كان المحس قد أتوا مهاجرين من الشمال إلى توتي وبري والعيلفون وغيرها وهذه المنطقة
    هي قلب مملكة المقره،بل وتضم العاصمة سوبا، فما هي المجموعة النوبية التي كانت تشكل تلك
    المملكة ؟ وأين ذهبت؟


    يقول باحث نوبي ( القريشابي ) :

    فى عام 1304 بدأت مجدداً أحداث رواية ملتوية من الخيانة والمكائد.

    ظهر ملك باسم آمى خلفاً لسمامون سعى الى المماليك طالباً الدعم فى

    صراعه مع متمرد نجح فى إزاحته عن عرشه. أعيد آمى الى السلطة

    بمعاونة جيش مملوكي، لكنه اغتيل بدوره بعد بضع سنين ليخلفه أخ له هو

    الملك كودانباس الذى أصبح آخر الملوك المسيحيين فى المقرة.

    سافر كودانباس بمجرد اعتلائه العرش الى القاهرة حاملاً معه الهدايا الى

    جانب الجزية المنتظمة لتقديم فروض الطاعة والولاء للسلطان.

    لكنه بعد عودته الى دنقلا استأنف لعبة التحدى والمروق على السلطة

    المصرية. وقرر الحاكم المملوكى كالعادة تجريد جيش لخلعه وتنصيب أمير

    نوبي آخر اسمه برشمبو كان قد اعتنق الإسلام خلال فترة وجوده رهينة فى

    القاهرة. عندما علم كودانباس بمخطط السلطان تقدم باقتراح فيه قدر من

    الدهاء. أرسل ابن شقيقته كنز الدولة الى القاهرة مقترحاً أنه إذا كانت نية

    السلطان أن ينصب على عرش المقرة مسلماً مكانه فان الوراثة لا بدَّ أن

    تؤول الى كنز الدولة لأحقيته وفق نظام التوريث الأمومى السائد.

    حتى تلك اللحظة كان بنو كنز قد اتخذوا عموماً جانب المماليك فى صراعهم

    مع المقريين واشتركوا فى الحملات الموجهة ضد كل من داؤود وسمامون.

    لكن السلطان الناصر كان داهية بما يكفى لإدراك أن بنى كنز يمثلون تهديداً

    لمصالح المماليك، شأنهم شأن ملوك النوبة الأصليين المسيحيين فى

    المقرة الخارجين دوماً على الطاعة. ومن ثم فان اقتراح اسم كنز الدولة

    وريثاً لعرش دنقلا ما كان مقنعاً للسلطان الناصر، وكان رده أن انتهى كنز

    الدولة الى السجن فى القاهرة.

    ونفذ السلطان حملته الى دنقلا وتم تنصيب بر شمبو ملكاً على المقرة.

    هرب كودانباس كما فعل اثنان من أسلافه الى الأبواب لكنه أسر

    وأرسل الى القاهرة سجيناً. مع وجود كودانباس أسيراً فى القاهرة

    وبر شمبو ملكاً متوجاً فى دنقلا أحس السلطان بأن الأمور فى المقرة

    بات مسيطراً عليها فوافق على إطلاق سراح كنز الدولة بناء على

    وعد قطعه الأخير بالعودة الى أسوان للاهتمام بشئونه الخاصة. إلا

    أن قائد بنى كنز بمجرد خروجه آمناً من القاهرة اتجه مباشرة الى

    أهله ليعلن نفسه ملكاً على دراو ومنها سار الى دنقلا حيث كان

    برشمبو قد اغتيل نتيجة دسائس هناك . هكذا أصبح عرش المقرة

    التاريخى بيد بنى كنز.

    أصبح النوبيون المطالبون بالعرش مجرد دمى لا أكثر فى الصراع من

    أجل السيطرة على المقرة. كان المماليك وبنو كنز المتعاركين

    الفعليين. مرة ثانية أحس السلطان المملوكي بأنَّ مصالحه فى المقرة

    أضحت مهددة ومن ثم قرر التدخل فأرسل أبرام، شقيق كودانباس

    وخال كنز الدولة، على رأس جيش مملوكي ليخلع ابن أخته. وفق

    بعض الروايات وجد أبرام بمجرد وصوله الى دنقلا اعترافاً من قبل

    كنز الدولة الذى وافق على التخلي لخاله عن العرش. كيفما كان

    الحال فان أبرام لم يثق فى كنز الدولة فزج به فى السجن قاصداً أن

    يعيده الى مصر لكن المنية لم تمهل أبرام فأدركته بعد ثلاثة أيام

    ولم يجد كنز لدولة صعوبة فى وضع التاج ثانية على رأسه.

    أصبح الأسير كودانباس آخر كرت فى يد السلطان. أطلق سراحه وأرسل

    فى عام 1323 مع حملة مملوكية الى دنقلا لاستعادة عرش المقرة من كنز

    الدولة ، وهو ابن الأخت نفسه الذى كان كودانباس قد أوصى بأن يخلفه من

    قبل ثمانية أعوام مضت.لم ينتظر كودانباس هذه المرة للترحيب

    بخاله فهرب الى الأبواب تاركاً العرش لكودانباس دون إبداء معارضة.

    لكن ابن الأخت استعار ورقة من كتاب سمامون، فما أن غادرت القوات

    المملوكية حتى ظهر من جديد ليطرد الخال ويستولى على العرش.



    وتراجع كودانباس شمالاً الى أسوان حيث قبع منتظراً بلا جدوى تعزيزات

    المماليك، وما جاء العون المنتظر أبداً. رفع المماليك أيديهم عن المقرة

    وتركوها تواجه مصيرها مع بنى كنز الذين قاموا بدور رئيس فى إضعاف

    المقرة بما لا رجعة.


    يبدو أن هناك إجماع على أن بلوغ كنز الدولة لعرش المقرة يمثل نهاية

    الحكم المسيحي فى مجمل مملكة المقرة. ما عاد هذا التأويل يجد ما يدعمه

    من المعطيات. بقيت أجزاء من الأطراف الشمالية للمقرة تحت أمراء

    مسيحيين غير مرموقين على مدى مئة وخمسين سنة لاحقة. من ناحية

    ثانية كانت المقرة قد توقفت عن أن تكون مملكة مسيحيَّة منذ أزمان سابقة

    لذلك التاريخ. إن حقيقة أن يصبح المسلم ملكاً متوجاً على عرش المقرة

    بموافقة معظم رعاياها تقف برهاناً على ذلك. كانت المقرة فى القرن الرابع

    عشر مملكة دنيوية، معظم أتباعها من المسيحيين، وكان حكامها يتخذون

    المسيحية عقيدة لهم حتى عام 1323. لكن الواضح أن الحلف القديم بين

    الدولة والكنيسة كان ميتاً. كان شكندة الإمعة وسمامون وكودانباس ملوكاً

    دنيويين لا أثر لرسوم لهم على جدران أي من الكنائس التى تمَّ الكشف عنها

    حتى الآن، ولا وجود لأية إشارة فى أى من نصوص التكريس الى كونهم

    حماة للدين. لقد كان تاريخ المقرة قصيراً وغامضاً تحت حكم المسلمين، اذ

    كان كنز الدولة أو واحد من أحفاده لا يزال على العرش فى عام 1349

    حيث يذكر العمرى أن النوبة بلد مسيحي يحكمه ملوك مسلمون من بنى

    كنز
    . بحلول عام 1365 تتغير الصورة ثانية اذ وصلت الى مصر سفارة من

    ملك نوبي غير مسيحي تسعى الى كسب الدعم ضد قبائل عربية معينة كانت

    قد بدأت تغزو المملكة وعاثت فيها نهباً وسلباً. غالباً أن تلك القبائل تمثلت

    فى بنى جعد وبنى عكرمة وبنى كنز.

    فى فترة زمنيَّة سبقت عام 1465 كان هناك انقلاب آخر من الانقلابات

    المتكررة فى قصر المقرة، خلع فيه ملك وقتل على يد إبن أخته، ودعم

    بنو جعد ابن الأخت بعد أن استقروا بأعداد كبيرة فى منطقة دنقلا

    العجوز. اللافت للانتباه أن ابن الأخت بمجرد توليه العرش انقلب

    على حلفائه من بنى جعد وذبح معظم قادتهم. لكنه سرعان ما وجد

    أن سلطته فى دنقلا أصبحت عرضة للتهديد، فانسحب هو وأفراد بلاطه

    شمالاً الى دراو تاركاً عاصمته تحت رحمة بنى جعد الذين هجموا على المدينة

    بعد رحيله وسبوها ونهبوها. وهكذا تخلى ملك المقرة عن الأجزاء

    الجنوبية لمملكته للقبائل العربية. منذ ذلك التاريخ وما أعقبه

    لم تعد المقرة تعرف حكومة عدا الأسياد الناهبين من البدو على حد

    تعبير إبن خلدون.






    2. هل يمكن أن نفترض أن نوبة كردفان هم أصل مملكة المقره، وأنهم نزحوا إلى هناك واحتموا بالجبال
    الموجودين فيها الآن( جبال النوبة) وّذلك نتيجة لعمل قتالي أو نتيجة هجرة مجموعة ما لأرضهم؟

    قبائل الميدوب هم ذوي أصول محسية ... و لكن سنأتي لسبب هجرة نوبة الجبال إلى الجبال لاحقا

    3. هل إن المحس هم عنصر نوبي أصيل وإن الموجودين الآن في أرض مملكة المقرة هم في أرضهم
    التاريخية؟

    نعم. و أيضا سنأتي بالتفصيل لهذه النقطة

    دمتم

    نواصل
                  

01-11-2009, 08:14 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    ابو جهينة
    ازيك ياخ

    ياخ دة بوست تعريفي سمح ومفيد
    عايز استفسرك من الاسطورة البتتحكي عن جزيرة واوسي
    والشكلة القامت بين ناس قبة وصواردة
    قالو انو اهلنا في صواردة اختارو الجزيرة واهلنا ناس
    قبة اختارو شيخ سليم ! وبي دة سميت بقبة سليم
    وهل لقبة مثلاً اسم نوبي آخر خلافاً لماهو متعارف !


    سلمت يامك
                  

01-11-2009, 09:24 PM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: خضر حسين خليل)

    أخي العزيز أبو جهينة
    لك تحياتي

    أولاً أشكرك على هذا التوضيح الوافي، والذي غطى فترة هامة من تاريخ الصراع

    على السلطة في دولة المقرة.

    لقد أخطأت أنا في إيراد دولة المقرة في أسألتي بينما المقصود دولة علوة

    التي هي محور أسألتي، وأعتقد بأنك قد لاحظت ذلك، وقد أجريتُ التعديل اللازم

    حتى يزيل أي لبس، أكرر إعتذاري للخطأ.

    لي تعليق على ذهاب بعض الكتاب إلى إرجاع أصول المحس للعربية،وكرأي شخصي

    فإن إسهام العلماء المحس في نشر الدين الإسلامي في السودان، بل وحتى خارج

    السودان ربما يكون سببا لإتخاذهم ذلك الرأي والله أعلم.


    مع خالص التقدير .
                  

01-12-2009, 07:50 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد فضل الله المكى)

    أستاذنا محمد فضل الله

    تعقيبا على التصحيح فإنه وبعد عصر مروي مرت علي السودان فترة غامضة لا يُعرف عن أخبارها الأ النذر اليسير ، فقد جاء البلاد قوم لم يكتشف الأثريون بعد إلي آى جنس ينتمون ويسميهم علماء الأثـار " المجموعة الحضارية " . ويمتد عصرهم من سقوط مروي في القرن الرابع الميلادي إلي ظهور المسيحية في السودان في القرن السادس ، ومن أثرهم المقابر التي وُجدت في أماكن كثيرة في شمال السودان

    أما إرجاع البعض أصل المحس للعرب فهذا موضوع آخر سنتناوله

    دمتم
                  

01-13-2009, 06:55 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: خضر حسين خليل)

    خضر إبن الخال العزيز

    قريتي كان إسمها العريق النوبي هو : ADAI FARR
    و معناها بالعربي : المعبد القديم ... و ربما كانوا يقصدون معبد صادنقا و التي كانت تسكنه الأميرة النوبية ( إيبيس ) و على إسمها تم إطلاق الحلة الجنوبية IBIS

    ثم يقال أن إسم قبة سليم أطلق عليها بعد أن وصل و مات و دفن فيها الشيخ ( محمد المسلم سليم ) و الذي يقال أنه كان بمصر في صعيدها و تزوج هناك من أسرة صعيدية في منطقة النوبة المصرية و أسس ( آل سليم ) هناك ...
    و يقال أن أهل زوجته الصعيدية كان لهم مع أسرة أخرى حكاية ثأر ، فقاموا بتهديدهم بأنهم سيقتلون الشيخ سليم حيث كان قد ذاع صيته كرجل صالح و فقيه يأتيه الناس من كل أنحاء مصر.
    فقام نسابته بتهريبه إلى السودان حتى وصل إلى الجزيرة حيث تزوج هناك و أسس قبيلة ( المسلمية و قريتها المشهورة ) ..
    ثم أتاه من مصر من يقول له بأن الثأر مع الأسرة الأخرى قد تم إنهاؤه و عليه الرجوع إلى مصر.
    فتحرك شمالا حتى وصل إلى المنطقة الوسطى في النيل ما بين صواردة و موقع قبة سليم الحالي التي كانت لا تزال تحمل إسم ( أديفار ) ...
    تقول الأساطير المتناقلة أن الجزيرة لم تكن موجودة أصلا و أنه وصل لتلك البقعة وقت صلاة العصر على ( فروة ) و كان يحمل إبريقه النحاسي و حربة ..و ( رِق أو طار ) ؟؟؟؟؟؟
    فضرب على ( الطار ) الذي كان معه يمدح به ... فظهرتْ تحت فروته التي يجلس عليها جزيرة رملية صغيرة ...؟؟؟؟
    تنادى أهل صواردة و أهل ( أديفار ) ... و وصوا للرجل على ( أطواف ) من جذوع النخيل ...
    و إختلفوا على أحقية الرجل ..
    و عندما إشتد وطيس الخلاف .. قال لهم : من يأخذني فسيأخذ هذه الجزيرة التي ستصير أخصب جزيرة في هذه المنطقة ..
    أخذه أهالي ( أديفار ) ...
    و نال الصوارداب الجزيرة ..
    و يقول عجايز القرية بأن القصة تكاد تكون حقيقية لأن الجزيرة على مرمى حجر ( من أديفار ) و لكن أهلها لا يملكون شبرا بها .. حيث يمتلكها الصوارداب بالكامل ...
    ثم ذهب الشيخ مع أهل أديفار و مكث بها و تزوج و تناسل و بنى مسجده الحالي و مات هناك و دفن و تم عمل القبة و بعدا أسميت ( قبة سليم )
    الشيء الذي لم أجد له تفسيرا هو أن أهل ( أبو راقة ) هم الأقرب للشيخ بصلة الدم و الرحم خصوصا آل ضرغام .. فهل شيوخ أبو راقة المدفونين هناك هم سلالة مباشرة للشيخ سليم؟ الله أعلم.
    أم أنهم تحركوا شمالاً بعد خلاف مع من هم يمتون للشيخ بصلة الرحم فقط ( أبناء بنات الشيخ)

    ملحوظة : عمي المرحوم الذي كان مقيما بالقاهرة ( طه حسن صالح ) قام ببحث مُضْنٍ عن سلالة سليم بمصر .. فكتب لي بأن الأباظية هم أحفاده من زوجته المصرية ... و الله أعلم.

    دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-13-2009, 07:01 PM)

                  

01-12-2009, 06:29 PM

محمد الواثق
<aمحمد الواثق
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 1010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    اخونا ابو جهينه


    الكلام ده كبير خالص

    وانا قريتو في كم حته


    المهم لازم نعرف انو في محس رطانه ومحس غير رطانه (( تايوان )) ذي ما كان بقولوا علينا في الجامعه لما يقعدوا يرطنوا في الاتحاد .

    يخيل لي في كتاب كتبوا واحد من الحضراب (( ناس حضره في بحري )) لا استحضر اسمه ممكن يفيد جدا في التعرف على اصل المحس .

    واصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصل
                  

01-13-2009, 07:08 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: محمد الواثق)

    محمد الواثق

    تحاتي و تقديري

    يخيل لي في كتاب كتبوا واحد من الحضراب (( ناس حضره في بحري )) لا استحضر اسمه ممكن يفيد جدا في التعرف على اصل المحس .

    شكرا على المداخلة و المعلومة...

    ليس المحس وحدهم هم الذين أختلطوا بالعرب.
    و لكن من المعلوم أن العرب عند دخولهم للسودان وجدوا في الشمال القبائل النوبية ، فأختلط بهم بعضهم .. و مكث البعض و واصل معظمهم نحو الجنوب و الغرب و الشرق ...
    يعني قبائل كثيرة تنتسب للمحس بِصِلة ( الخوؤلة ) .. بمعنى أن الحبوبات من ناحية الأم محسيات ..
    ناقشت هذا الموضوع مع صديقي ( فاروق الريح ) شقيق الفنان حمد الريح ... فقال أنه يتذكر جدته من أبيه كانت تتحدث اللغة النوبية بطلاقة في جزيرة توتي .. و هذا ينسحب على كثير من القبائل التي أتينا على ذكرها هنا

    دمتم
                  

01-14-2009, 01:32 AM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    سلام ابو جهينه

    عشان الناس تعرف هي بتقول في شنو

    دا اقتباس من مقال للباحث النوبي الهادي حسن احمد

    من مجلة ( آنجي)


    Quote:


    من الناس من يقول ان هذه مجرد رطانة وكذلك لا يوجد شي أسمه هذه لغة وتلك رطانه فالرطانه كلمة عربية وتعني الكلام الغير مفهوم لدي العرب هذا هو كل لشي فهذه الكلمة لا تعني ان اللغة منحطة أو ضعيفة ولكنها تعني أن هذه اللغة غير مفهومة عند العرب والآن عرب السودان يقولون علي اللغة الأنجليزية رطانه الأنجليز ! فهل يعني هذا أن الإنجليزية لغة ضعيفة واقل من اللغات الأخري ؟ وقد ذهب العرب إلي تسمية اللغة اللاتينية بالرطانة وهو اليوم لغة العلم والتكنولوجيا فما من إكتشاف علمي الا ويجدوا له اسما من اللاتينية وهي أم اللغات الأوربية كما يعلم الكل .
    فهذا هو الشاعر العربي المعروف ذو الرمة يقول واصفاً حديث الجن: -
    دوية ودجي ليل كأنهما يم تراطن في حافاته الروم
    فقد جعل لغة الروم وهي اللاتينية رطانه وشبه بها لغة الجن – فالأمر هنا واصلاً عند العرب كما أسلفت قديماً وحديثاُ هو الكلام الغير مفهوم لا أكثر ،،
    http://www.hameedki.com/forum/showthread.php?t=559









    ......................
    وليس بعيدا عن (هَم) البوست

    إلي محمد مختار عبدون ........... ( في سيرة الوجع النوبي)
                  

01-14-2009, 08:29 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: عاطف عبدون)

    قريبي عاطف عبدون

    تحياتي

    تقول الموسوعة الحرة :

    Quote: الرطانة مصطلح يطلق على أي لغة تنشأ غالبا بشكل تلقائي من اختلاط عدة لغات كوسيلة للتخاطب بين الناطقين بلغات مختلفة. تتسم اللغات الرطنة بنحو بدائي ومفردات محدودة. و هي تصلح كلغات اتصال مساعدة وغالبا ما تكون مرتجلة لذا يصعب تعلمها.

    يمكن للغات الرطنة أن تتطور إلى لغات كريول (creole languages)، مما يتطلب تعليمها للأطفال منذ الصغر، ليساهموا بدورهم في وضع مجموعة من القواعد النحوية المتكاملة التي تؤدي لتنظيم اللغة و استقرارها. حيث يمكن مقارنتها في هذه المرحلة من حيث التعقيد مع أي لغة أخرى. غالبا ما تحل الكريول في مجتمع ما محل خليط اللغات التي كانت مستخدمة في هذا المجتمع و لتصبح فيما بعد لغته الأم (مثل لغة الكريو في سييرا ليون وتوك بيسين في بابوا غينيا الجديدة). ولكن أحياناً، تنحى اللغات الرطنة منحى آخر لتتحول إلى لغات ميتة أو مهملة.


    و هذا الكلام لا ينطبق على لغتنا النوبية حيث أنها لغة رصينة و ليست بدائية.
    أما إطلاق كلمة رطانة على لغتنا فإن العرب بالفعل يقولون لكل ما هو ليس عربي ( رطانة )

    دمتم
                  

01-14-2009, 03:11 PM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    أحكوا عن لغتنا الجميلة

    هل هناك صلة بين الهيروغلوفية واللغة النوبية؟

    حدثني إبن خالتي عن الصلة بين اللغتين ممتثلا

    بكلمة كليوبترا وهي من مقطعين تعني البنت اللعوب

    كلو / بتري....أيضا توت أنق آمون(إبن الماء)

    ثم حديثا مارنجان حرفت من مري جان

    يقال أن المحس في هجرتهم جنوبا إستقروا في تلك

    المنطقة وأصبحوا تجار عيش ومنهم من لا يجيد العربية

    فصار ينادي لبضاعته مرين جان أي إشتري عيش

    (عدل بواسطة شمس الدين ساتى on 01-14-2009, 03:13 PM)

                  

01-14-2009, 08:48 PM

صلاح ليون
<aصلاح ليون
تاريخ التسجيل: 08-09-2008
مجموع المشاركات: 1938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: شمس الدين ساتى)

    ابو جهينة مسكاكجلو
    هكر في ، وي فيينا

    اها انت المحس بتاعين جزيرة بدين ما جبت سيرتهم
    ولا انتو اساسا ما بتعتبروهم من المحس ومتبعنهم
    للدناقلة حسب التقسيم الجغرافي للمنطقة ....
                  

01-17-2009, 08:18 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: صلاح ليون)

    قريبي صلاح

    تحياتي

    اها انت المحس بتاعين جزيرة بدين ما جبت سيرتهم
    ولا انتو اساسا ما بتعتبروهم من المحس ومتبعنهم
    للدناقلة حسب التقسيم الجغرافي للمنطقة ....


    إن تحدثنا عن المحس ... فإن جزيرة بدين معنية بالأمر
    و إن تحدثنا عن الدناقلة فإن جزيرة بدين تتصدر السيرة

    لذا فإنني أعتبر أهل بدين هم عصارة النوبة دون مبالغة ... نالوا شرف بطنين من بطون النوبة و تفرعتْ من الجزيرة هذه الأفخاذ النوبية في كل أنحاء معمورة السودان
    كما أن بدين بوتقة إنصهار عالية الدرجة ... تحتضن شرق ضفافها عاصمة نوبية عريقة
    و تحتضن غرب ضفافها قرى نوبية عريقة
    و كأني بالجزيرة تضع يدا هنا و يدا هناك ترْبِتُ على كتوف الضفتين و لسان حالها يقول : صبرا آل نوبة ... فإن موعد حضارتكم القديمة لا ريْب آتية...

    دمتم صلاح و التحية لأهلي بالجزيرة الحبيبة التي لي فيها أصدقاء كُثُر.
                  

01-15-2009, 09:43 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: شمس الدين ساتى)

    شمس الديت ساتي

    سلام و تحايا و تقدير


    هل هناك صلة بين الهيروغلوفية واللغة النوبية؟

    اللغتان قديمتان بمستوى زمني يكاد يكون متقارباً.
    و لكنهما لغتين مختلفتين و توجد بينهما مفردات متشابهة نطقا فقط.

    حدثني إبن خالتي عن الصلة بين اللغتين ممتثلا

    بكلمة كليوبترا وهي من مقطعين تعني البنت اللعوب

    كلو / بتري....


    هذا إجتهاد لم يجانبه الصواب ... فلا يمكن لملكة مثل كليوباترا أن يطلق عليها لقب فتاة لعوب. و لكن الكلمة فرعونية قديمة و يقال أنها تعني بنت الشمس.

    أيضا توت أنق آمون(إبن الماء)

    هذا صحيح 100%

    توت ( تحريف لكلمة تود TOAD ) , و تعني إبن
    عنخ : هي كلمة أنْجي AANJI و تعني الحياة
    أمن AMAN و هو الماء

    لتبقى معنى الكلمة : إبن ماء الحياة


    ثم حديثا مارنجان حرفت من مري جان

    يقال أن المحس في هجرتهم جنوبا إستقروا في تلك

    المنطقة وأصبحوا تجار عيش ومنهم من لا يجيد العربية فصار ينادي لبضاعته مرين جان أي إشتري عيش


    هذا أيضا إجتهاد قياسي لأن الكلمة الأصلية لتلك المدينة هي : مارنجان .. و لو أردنا أن نقول ( أنا أبيع الذرة ) لكانت الكلمة : مريق جان أو مريق جانل ..
    و الله أعلم

    دمتم و شكرا للمرور البهي
                  

01-21-2009, 08:47 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)

    ومن بطون المحس الكبيرة أيضا المحس الجوابرة .
    فالجوابرة في السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم:
    فقير عيسي
    والشيخ الولي زمراوي سيد الصوفية
    والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب
    ومن فروع المحس الكبيرة قبيلة الميدوب التي تسكن شمال دارفور وقد رحلوا إليها بعد رفضهم لاتفاقية البقط التي وقعها النوبة مع عبد الله بن أبي السرح والي سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه على مصر سنة 35 هجرية. وبهذا فهذا الفرع لم يختلط اختلاطا يذكر مع العرب.
    و بالدليل القاطع فإن كلمات كثيرة من اللغة النوبية ( فرع الدناقلة ) ينطق بها الميدوب واضحة و جلية ...
    لاحظوا كلمة ( عشكان ) جد الشيخ منور الثالث ... ينطقه الآن أهلنا النوبة قاطبة ( أشكان )..
    و هي القرية التي تقع شمال ( كرمة النزل ) العريقة .. ( شرق جزيرة بدين الخضراء ) .. و أشكان هذه هي التي يعالج معظم شيوخها ( مرض سرطان الثدي ) بأعشاب لا يعرفها إلا هم. و لله في خلقه شئون.
    كم هم عظماء هؤلاء النوبة.
    نواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de