حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءات الأستاذ محمود لا تتخلف (٣) د. مصطفى الجيلي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2019, 10:59 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا (Re: Saeed Mohammed Adnan)

    أخي الفاضل الأستاذ سعيد..

    لاحظت أنك لا تهتم كثيرا بالدقة في التفاصيل، فأنت حينما أجيب على نقطة ما لا تواصلها وإنما تفتح واحدة جديدة مثلا هنا "الفرق بين النبي والرسول".. ولا تحب المتابعة الدقيقة للردود ومعانيها لدرجة أنك تضايقت من متابعتي المدققة بقولك "أنك بحق متعب جدا".. مع أننا أصلا ليس بيننا خلال هذا الحوار غير دقة المعاني فنحن لا نبيع شيئا ولا نساوم على سعر، وإنما هي دقة المعاني لنبني عليها وعيا وإدراكا ووضوح رؤيا ينير بصائرنا..

    لكن حسنا يا استاذ، طالما هذه هي رغبتك، فسوف لن أتابع بهذه الدقة وسأكتفي بما ورد سابقا وهو ظاهر لم يتابع القراءة وسير نقاطنا السابقة.. ولمصلحة الحوار ومصلحة المتابعين أذكرك واذكر القراء بنقاطك وبحرصي على الرد عليها وهي:
    Quote: دعني ألخص كلامك:(١) أنت تقول أنك ترفض مبدئيا أن يأخذ الشخص فهما عن شخص آخر..

    (٢) تقول أن المطلوب أن يفهم الشخص القرآن لوحده كفرد مستعينا فقط باللغة وتحديدا "لسان العرب"..
    (٣) تستنكر أن يدعم الشخص فهم الآيات بأقوال السلف لأن الأحاديث مصادرها متضاربة وبعضها مضلل..
    (٤) القرآن فقط هو الحجة وفهمه متيسر وسهل للجميع..

    سأناقشك على خلفيتين، أو قل وفق نهجين:

    أولهما، ليتأكد معي القراء أن هذه أقوالك فعلا، وأني لم آخذك بالمظنة، سأورد نصوصها من كلامك قبل أن أناقشها وأوضح مقدار التضارب وعدم وضوح الرؤيا فيها، كما أعتقد..

    وثانيهما ، هو ما قلته لك في مساهمتي السابقة، من أنني في نقاشنا هذا، لولا أن القراء يقرأون ويتابعون هذا النقاش بالحياد الخالي من الغرض، لما استمريت فيه.. لأن بعضا ممن اناقشهم لا يلتزمون بالنقاط المطروحة ولا بالردود السابقة ولا بالسياق والمنطق وإنما يفتحون أقوالا جديدة عشوائية هي اقرب للمهاترة فتكون مضيعة لوقتنا ولوقت القراء.. وغرضي من كل هذا أن نستفيد ونفيد الآخرين، ولذلك سأستصحب القراء وأشهدهم على متابعة الحجج وتقييم المنطق لكلينا..
    أما سؤالك الجديد "هلا تدري الفرق بين النبي / وبين الرسول؟" فأهديك فيه إجابتي أدناه مأخوذة من كتاب "طريق محمد" للأستاذ محمود، وغني عن القول أنه قوله يعبر عني ويمثلني أمام الله وأمام الناس:

    الرسالة النبوة الولاية

    ومن أجل التعريف بمُحمّد ينبغي تدقيق النظر في كلمته آنفة الذكر، وهي قوله: ((قولي شريعة، وعملي طريقة، وحالي حقيقة)) فإنها تشير إلى مراتب مقامه الثلاث: مرتبة الرسالة، ومرتبة النبوَّة، ومرتبة الولاية.. فأما مرتبة النبوَّة فإنها الأصل، وهي وسط بين طرفين: من أعلاها الولاية، ومن أسفلها الرسالة.. ذلك بأن النبوَّة عندما استوت انبثقت منها الرسالة كوظيفة.. ثم هي كلما زادت استواء تسامت إلى مراتب الولاية، في الفينة بعد الفينة.. هذا ما من أجله قررنا أن النبوة أصل..
    وإنما بالنبـوة بـدأ الوحي، فإن أول ما نـزل من القرآن على إطلاقه، آيات النبوَّة من قوله تعالى: ((اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم* الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم)).. ثم لما استعدّ المكان نزلت آيات الرسالة، من قوله تعالى: ((يأيها المدثر* قم فأنذر* وربك فكبر* وثيابك فطهر* والرجز فاهجر* ولا تمنن تستكثر* ولرّبك فاصبر)).. وفي بيان هذا الأمر قال المعصوم: (أدّبني ربي فأحسن تأدّيبي، ثم قال: ((خذ العفو، وأمر بالعرف، وأعرض عن الجّاهلين))) فإن صدر هذا الحديث نبوَّة، وعجزه رسالة.. ومع أن هذا الحديث يقرأ في نفس واحد، إلا أن ما يَحْكِي عنه لم يحدث في جلسة واحدة.. فإن عبارة: ((أدّبني ربي فأحسن تأدّيبي)) تحكي أمرا استغرق تمامه أربعين سنة، وهي مدة استواء النبوَّة، بين المولد والبعث الرسولي.. هذا باعتبار النبوَّة منذ المولد، وفي الحق، أن نبوَّة نبينا أزلية، وقد بدأ بروزها، في عالم المحسوس، وهو في خلوة الرحم، ثم أخذ بروزها الحسي يظهر، ويزداد ظهورا، في أطوار شبيبه المختلفة، حتى إذا ما اعتزل المجتمع، وآوى إلى غار حراء، كان أول أطوار نضجها قد بـدأ، ثم هي لم تلبث أن انبلج فجرها، بعد خمس عشرة سنة من التحنّث، والتخضّع، وذلك ببدء نزول القرآن..
    وعن أزلية نبوته قال المعصوم: ((كنت نبياً وآدم بين الماء والطين)) ومعنى هذه العبارة أنه كان نبياً، عالماً بنبوته، في الأزل.. وقد ظهر مصداق ذلك عندما برز إلى عالم الأجساد، فإنه وهو جنين في رحم أمه كان يختلف عن الأجنة في الأرحام، فقد برئ وحام أمه به مما تتعرض له وحامى النساء من الغثيان، وخبث النفس، واستيفاز الشعور.. وكان حمله على أمه خفيفا، تجد بركته في يقظتها بالصحة، وبهجة النفس، وبالمسرة المتصلة.. وتجد بركته في نومها بالرؤى المفرحة.. وبمثل ذلك اختلفت طفولته، واختلفت يفاعته، واختلف شبابه، حتى لقد أيقن أنه خلق لغير ما خلق له أترابه من الشباب، ثم لم يلبث أن ألحَّ عليه هذا الإيقان حتى اعتزل المجتمع، وآوى إلى الغار..
    وعن مراتب مقامه الثلاث هذه قال، ليلة عرج به: ((سألني ربي يا مُحمّد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت أنت ربي أعلم، فوضع يده على كتفي، فوجدت بردها بين ثديي، فأورثني علم الأولين والآخرين.. وعلمني علوماً شتى: فعلم أخذ علي كتمانه، إذ علم أنه لا يقدر على حمله غيري، وعلم خيرني فيه، وعلم أمرني بتبليغه إلى العام، والخاص، من أمتي، وهي الإنس والجن..)) فالعلم الذي أمره بتبليغه للخاص والعام من الأمة، هو علم الرسالة، وهي تشمل القرآن المقروء بين دفتي المصحف، وتشمل تبيّين هذا القرآن، في التشريع، في مستوى حاجة الأمة.. وفي التفسير في مستوى طاقة الأمة.. وهو قد قال: ((نحن، معاشر الأنبياء، أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم)) فالرسالة، إذن، لا تشمل تبيين القرآن كله، كما يظن بعض الناس، لا في التشريع، ولا في التفسير، فإن ذلك أمر ممتنع من جملة وجوه.. والعلم الذي خير في تبليغه يقع بعضه في حيز الولاية، ويقع سائره في حيز النبوة.. ويظن بعض الناس أن النبي مأمور بتبليغ كل ما وعى عن ربه، وذلك ظن شديد الدلالة على قلة بصر هؤلاء بحقائق الدين..
    والنبي، في ولايته، أكبر منه في نبوته، ذلك بأنه في النبوة يتلقى عن الله بواسطة جبريل، ولكنه في ولايته يتلقى عن الله كفاحا، وقد رفعت الواسطة من بين الرب والعبد.. وإنما عن ذلك أخبر ليلة المعراج، حين أخبر أن جبريل، عندما انتهى إلى مقامه عند سـدرة المنتهى، قال له: ها أنت وربك، وتخلف، فقال: أهذا مقام يترك فيه الخليل خليله؟ قال: هذا مقامي، ولو تقدمت خطوة لاحترقت!! ((فزجّ بي في النور))، وهو يعني هنا نور الذات، وليس لجبريل بنور الذات طاقة، لأنه لا ذات له، (لا نفس له)، ومن ههنا بدأت ولاية النبي.. فالرسالة وحي بالقرآن المقروء، ووحي بشرع منه، أمر النبي بتبليغه لسائر الناس.. والنبوَّة وحي بالقرآن المقروء، ووحي بشرع منه، أمر النبي أن يعمل به في خاصة نفسه.. فهو بالرسالة صاحب شريعة، وهو بالنبوَّة صاحب طريقة.. أو قل صاحب ((سنة)).. وبين ((شريعته)) و((سنته)) تداخل، ومنهما أرض مشتركة.. ولكننا نعني هنا بالتكليف الذي بـه زاد النبي عن سائر أمتـه، في العبادة، وفي السلـوك.. ومـن ذاك أن كل شريعته ملـزمة لأمته ولكن بعض سنته غيـر ملزمـة إلا له هـو في خاصة نفسـه، لأنها شريعتـه الخاصة بـه.. وهي لا تلـزم من أمتـه إلا من التـزم بها تطـوعاً، وسلوكاً، واتباعاً، وإتقان تقليـد، على قاعدة: ((قل إن كنتم تحبـون الله فاتبعـوني يحببكـم الله..))
    وفيصل القول في أمر المراتب الثلاث هو أن النبوَّة مرتبة شريعة خاصة، تهيأ النبي لها بفضل الله، ثم بطول الممارسة لحياة الخلوة، مما أورثه تيقظ الشعور، وصفاء الفكر.. ثم إن النبي، بمواصلة المجاهدة في شريعته هذه الخاصة، في العلم، والعمل بمُقتضى العلم، في العبادة والمعاملة، يزيد في تيقظ شعوره، وصفاء فكره، كل حين، مما يؤهله للنهوض بوظيفة الرسالة، وتحمل أعباء الإرشاد، والتسليك، والهداية، بصورة تزيد كل يوم جديد.. وفي هذا الطرف من النبوة ـــ طرف الزيادة ـــ تقع الولاية.. لأنها هي الطرف الرفيع، اللطيف، من النبوَّة في حين أن الرسالة هي الطرف الغليظ، الكثيف منها.. وعن استمرار تيقظ حياة فكره، وحياة شعوره، قال: ((إنه ليغان على قلبي، حتى أستغفر الله، في اليوم والليلة، سبعين مرة..)) وهو في كل مرة يستغفر فيها الله تعالى يرقى درجة من درجات القرب من سدة القدس.. والغان ههنا حجاب النور.. وهو يعني حجاب الفكر.. فهو كلما تغشى فكـره في الله كـدر من دواعي الجبلـة، استغفـر الله، فعاود الصفاء فكـره، واتسعـت لهـذا الصفاء حياة الشعور، وذلك لمـا يتلـقى القلب من فيوضات التراويـح.. تراويـح القرب.. وعـن قمـة ترقيـه في مشاهد هـذا القـرب ـــ وهي مشاهـد ولاية ـــ قال: ((لي ساعة مع الله لا يسعني فيها ملك مقرب ولا نبي مرسل..))..
    فكأن المراتب الثلاث، نبوة أهلت، من أسفلها، لرسالة، وأثمرت، من أعلاها، ولاية.. ثم إن هذه النبوة لا تستقر، وإنما هي منطلقة في مراقي الزيادة ــــ علم، وعمل بمقتضى العلم ــــ وفي ذلك قال تعالى لنبيه: ((ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه، وقل رب زدني علما)).. وكلما زادت أنوار النبوّة، زاد التأهيل للنهوض بأعباء الرسالة من جانب، وتندحت الولاية بأطايب الثمرات من الجانب الآخر.. وما ثمرات الولاية إلا دقائق المعرفة بالذات العلية.. وإنما بهذه المعرفة لدقائق، ولطائف، أسرار الذات القديمة، تتوحد الذات المحدثة.. وذلك باتساق القوى المودعة في البنية البشرية، اتساقا به يتم السلام الداخلى، وبه يحقق كل فرد فرديته التي بها ينماز عن أفراد القطيع البشري.. فإن تحقيق فردية كل فرد منا بفضل توحيد ذاته البشرية هو غاية المراد من تعبدنا الله بعقيدة التوحيد، ذلك بأن ذات الله في غنى عن التوحيد، وإنما المحتاج للتوحيد هي الذات البشرية التي فرقها الخوف أباديد..

    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 09-05-2019, 01:13 AM)
























                  

العنوان الكاتب Date
حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءات الأستاذ محمود لا تتخلف (٣) د. مصطفى الجيلي د. مصطفى الجيلي07-30-19, 05:48 PM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-05-19, 05:53 PM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-06-19, 07:49 PM
      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-14-19, 03:42 PM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-18-19, 02:57 AM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-20-19, 03:34 AM
      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-20-19, 07:55 PM
        Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-21-19, 06:57 PM
          Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-22-19, 08:00 PM
            Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-23-19, 05:19 PM
              Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-24-19, 10:21 PM
                Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا جمال المنصوري08-25-19, 07:26 AM
                  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-26-19, 04:17 PM
                  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-26-19, 05:26 PM
                    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-26-19, 11:52 PM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا AMNA MUKHTAR08-27-19, 03:58 AM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا AMNA MUKHTAR08-27-19, 04:21 AM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-27-19, 06:10 PM
      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-27-19, 10:51 PM
        Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-29-19, 05:19 AM
          Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-29-19, 12:09 PM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا AMNA MUKHTAR08-29-19, 05:44 AM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا عبدالله عثمان08-29-19, 06:11 AM
  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا AMNA MUKHTAR08-29-19, 06:28 AM
    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي08-30-19, 08:14 PM
      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan08-31-19, 00:24 AM
        Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي09-01-19, 07:48 PM
          Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan09-02-19, 09:39 PM
            Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي09-04-19, 10:59 PM
              Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي09-05-19, 04:41 PM
                Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan09-07-19, 04:22 AM
                  Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا مصطفى الجيلي09-10-19, 08:40 PM
                    Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Saeed Mohammed Adnan09-11-19, 11:10 AM
                      Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا Ali Alkanzi09-12-19, 03:52 PM
                        Re: حرية سلام وعدالة حلم السودانيين: استقراءا عبدالله عثمان09-16-19, 07:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de