|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: muntasir)
|
مؤكد يا إسماعيل مافي خطاب إترسل للملكة فيكتوريا من الخليفة عبد الله وفيه ذكر لزواجها من الأمير يونس ود الدكيم. ولكن هنالك رواية تقول بأن قصة هذا الخطاب هي كذبة من الخليفة على الأمير يونس ود الدكيم فالخليفة قال ليونس ود الدكيم أنه أرسل إلي الملكة فكتوريا بخصوص تزويجها من يونس ود الدكيم ووعد يونس ود الدكيم بتزويجه من الملكة وذلك ليضمن ولاءه.
الملكة فكتوريا مولودة سنة 1819 ويونس ود الدكيم مولود في خمسينيات او ربما ستينيات القرن الطسعتاشر في بداية عهد الخليفة الملكة فكتوريا كان عمرها 67 سنة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: ولكن هنالك رواية تقول بأن قصة هذا الخطاب هي كذبة من الخليفة على الأمير يونس ود الدكيم فالخليفة قال ليونس ود الدكيم أنه أرسل إلي الملكة فكتوريا بخصوص تزويجها من يونس ود الدكيم ووعد يونس ود الدكيم بتزويجه من الملكة وذلك ليضمن ولاءه. |
دي لولوة و(مجمجة) منكم وإمعان في تشويه صورة الرمز الوطني عبد الله تورشيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Abureesh)
|
Quote: يا إسماعيل أنا الرواية الجبتها دي عندي فيها رأي يونس ود الدكيم كان حاد الذكاء ويحب تكسير التلج للخليفة. لذلك أظن أن كذبة الخليفة لم تفت عليه وكان يعرف أنها جاكة من جاكات الخليفة ولكنه فضل أن يعمل فيها غمران من الكذبة بدلاً من مواجهة الخليفة وخوفاً من إثارة غضبه.
|
هو خال الخليفة أخو أمه .. كيف يكسر التلج لأبنه؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: نعمات عماد)
|
Quote: زي في ريحة تعالي على الشخص الأسمر المكتوب عليه Fake. |
هي أزمة العقل المركزي. تخيلي يا نعمات فرق للكوميديا متخصصة في الحط من اقدار اقوام عبرالنكتة المفرضة,
Quote: على أي أساس الباهت داك وسيم و الأسمر دا ما وسيم؟ |
على اساس قيم الاستلاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
فى ناس عندهم الإسهال الفكرى..لكن أهو زى ما شايف ما فى زول قاعد يوجهها (لشخص بعينه)، لأن الرد لن يعجب أحداً. والسبب التانى هو ما عندها معنى اساساً.. الزول ممكن يقول الخواء الفكرى، أو الجهل، أو أى تعبير معتدل ويؤدى لنفس المعنى.. أم أخراج سخائم النفس وكمونيتها فلا يعيب إلا صاحبه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: فرق للكوميديا متخصصة في الحط من اقدار اقوام عبرالنكتة المفرضة, |
ونحن* أكتر من عانينا وما زلنا من التنميط السلبي والإزدراء والتحقير والتقليل من شأننا, ببساطة لأننا تفوقنا عليهم منذ قديم الزمان في كل دروب الحياة فما وجدوا غير هذا المسلك لتحجيمنا وتغيير وتزوير التاريخ (أقرأ بوست إمتثال عن مرتضي أحمد إبراهيم وماذا قال له كرار علي كرار) لمجرد أنه إنسان نضيف وعفيف (دايما راسك قوي يا دنقلاوي يا حلاب التيس) كلمة تنميطية في شكل وردة * مقصود غير الناطقين بها في السودان شرقا وغربا وجنوبا وشمالا (الرطانة) حتي كلمة رطانة ورطاني لصقوها في نوبة الشمال دونا عن باقي الناس مثلا ناس أدروب أو الفور أو الدينكا - ده موضوع طويل عايز ليه بوست كامل الدسم. الصحيح هو تور الشيل وكذلك هو يونس ود الدكين وليس الدكيم كما ذكرهم مزور تاريخ السودان عميل الإستعمار نعوم شغير ومشي عليه باقي مزوري التاريخ من ناسنا ووضعوه في مناهجنا وكتبنا -
هل سمعتم بشارع، جسر (كبري)، جامعة، مدرسة أو حتي مطعم أو أي معلم في أي جهة في السودان باسم عبد الله التعايشي أو دقنة أو يونس ود كين أو عثمان أبوقرجة أو السلطان عجبنا بن سبأ أو الأميرة مندي بنت عجبنا أو..... الخ (توفت مندي عام 1984 وعمرها فوق المائة ولم تكرم لا حية ولاميتة وأشهر جلالة في تاريخ الجيش السوداني من تأليفها قالتها وهي تحارب بجانب والدها وتحمس بها أبطال النوبة في حروبهم ضد المستعمر). وهناك الكثير من تاريخنا المخفي بفعل فاعل ولكن الناس بقت واعية والمعلومات الصحيحة متاحة ومتوفرة وسهلة الحصول عليها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: محمد محمد قاضي)
|
أسماعين سلام انت متخصص تحرق دم اهل الثقافة المركزية في الوطن
في كتاب مهم ممكن الناس تقرا منو اشيا كتيرة عن تاريخ السودان الحديث The Modern Sudan, 1820–1956: The Present Position of Historical Studies Published by Cambridge University Press: 22 January 2009 والله بدل المناقشة اللي ما عندها سند موضوعي المهم سالت استاذنا المتخصص في تاريخ افريقيا بعد البحث قال ان لااسم هو تور شيل حسب هذا المرجع MAHDIST REVOLUTION (1881-1898)
امكن نكون ما بنعرف وعندنا جهل بالتاريخ بتاع السودان لاسباب لكين ما عندنا عنصرية تجاه اي مكون في الوطن اسماعين الدينا دي ما علي طوعنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
العزيز الصادق عبدالله الحسن تحياتي اولاً شكراً على رابط البوست والمداخلة الرائعات والذي فاتتني متابعته في وقته. العلاقات الإنسانية معقدة جداً وغير مقيدة بقواعد عمرية ولا عرقية.
ولكن فارق العمر يجعلني أظن أن ود الدكيم لم يكن في حقيقته متحمساً لفكرة زواجه من الملكة فكتوريا وهي التي ستأتي صاغرة. ولكن ود الدكيم فقط داهن الخليفة في كذبته عليه وأظهر شغفاً بفكرة زواجه من الملكة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
الحبيب اسماعيل تحياتي أولا حفظاً لحقوقك نقلت صور ليونس من هذا البوست الى قروبات نوبية فيها نقاش عن المهدية وبالاخص القائد يونس ودالدكيم وكان معسكر في منطقة ( حفير مشو ) وهي الضفة الغربية من جزيرتنا ولديه انساب وسلالات هناك .. كما يذكر حبيبنا توفيق مكي عن اصولهم في منطقة أكد وسروج .. وجدت هذا المقال في السياق النقاش في القروبات
تحياتي الحبيب اسماعيل .. فقد سمعنا الكثير من الروايات ليست موثقة عن القائد يونس
Quote: #حكاوينا_لما_الدنيا_كانت_مهدية(3) في قرية فقو بالضفة الغربية كانت فاطمة سبية لدي قوات عبدالرحمن النجومي، سبية للقوات الاسلامية المجاهدة، وهي حسب اعتقادهم تنتمي للفئة الكافرة الذين يناصرون الاعداء، وتم ضمها لمجموعة النساء والاطفال، الحملة التي غادرت قوامها 4 الف مقاتل 7الف من النساء والاطفال ( انضمت اليهم قوات عبدالحليم مساعد غرب صرص بقوة مكونة من 1200 مقاتل و1000 من النساء والاطفال كما انضم علي ود سعد ومكين النور بحوالي 500 مقاتل، اي ان قوام الحملة كانت تقارب ال 13الف،الا ان قواته عند بلانة كانت 2821 مقاتل و4000 من النساء والاطفال) الي اين كانوا يسوقون هذا العدد الكبير من النساء والاطفال؟ هل هناك تصنيف لهذا العدد؟ ما علاقتهم بجنود الحملة؟ كم عدد السبايا؟. في الضفة الشرقية:عادت الفتاة الاخري الي الاهل في مخابئهم وهي ترتعد من الخوف وتخبرهم بما حدث، اقام الاهل لهذا الخبر مأتما وعويلا، فما رأوه وسمعوا عنه كان كافيا لاعتبار ابنتهم في عداد الضحايا، كم من اسير وسبية وجدوا جثثهم علي مشارف القري، قتلي هجمات الانصار علي القري، الغل والحقد في اذلال الناس واعتبار اولاد الريف كفارا يجب قتلهم، وسبي نسائهم. هذا هو يونس ود الدكيم عامل الخليفة علي دنقلا وابن عمه الموعود بالزواج من ملكة بريطانيا، في طريقه الي جيوش مقدمة الانصار المنتشرة علي امتداد المنطقة شرقا وغربا حتي تخوم حلفا، في مشرع المراكب الشراعية تقع عينه علي فتاة حسناء تحصد اللوبيا،يقرر الزواج منها ويطلب والدها، لا احد يستطيع ان يرفض طلب عامل الخليفة، فاقل عقاب للرفض هو قتل ولي الامر واخذ البنت كسبية والدخول بها بملك اليمين، يعقد علي الفتاة ويقضي ليلته معها، الصباح يقرر مواصلة مشواره ولكنه لا ينسي رمي يمين الطلاق علي الفتاة التي تحبل وتلد طفلا، لا يزال احفاده يتواجدون الان،والغريب في الامر ان مثل هذه الحكايات تغلف بنوع من المحاذير، هل هي ثقافة العار؟ لماذا صمتوا علي حوادث الاغتصاب والسبي؟ مثلا والدة فاطمة حامد التي سبق ان قصصت قصتها لا احد يتحدث عن مصيرها، هنالك من يحدثونك بعبارات غامضة عن انها تزوجت ولديها سلالة في امدرمان، لا احد يريد ان يفصح انهم قتلوا زوجها واتخذوها سبية،او تزوجوا بها دون رضاها، المرصود ان الواقع بعد دخول الخرطوم كان مأساويا قٌتل الرجال ونهبت ممتلكاتهم ودورهم وتقاسموا نسائهم،حتي القصة التي ارويها كان الاهل يروونها في سياق مختلف، كانت قوات ود النجومي تتحرك شمالا بعيدا عن النيل بمسافة ليست بعيدة، اختصارا للطريق وتجنبا للهجمات التي تحدث من توابع الانجليز خاصة شمال السكوت او بعض السكان المحليين للدفاع عن انفسهم،ولكن قواتهم كانت تتهجم علي القري للنهب والسلب، ويرتادون النيل للسقاية متي ما كانوا بحوجة للماء. في قرية في شمال المحس توقفت الحملة للقيلولة وارتياد النيل، كانوا منهكين لا زاد ولا معاونة من الاهالي، تحركت الحملة من دنقلا يوم 3 مايو و وقعت المعركة في توشكي يوم 3 اغسطس، ثلاثة اشهر بالتمام والكمال فيها كانت المنطقة كلها تحت رحمة اكثر من 13 الف من قوات النجومي وغيرها من القوات التي كانت متواجدة لتعقب حملة انقاذ غردون. النيل في شهر يوليو تغيّر لونه وتسارع اندفاعه، اغلب افراد القوة لا علاقة لهم بالسباحة،فاطمة بنت النيل الاله الافعي،الرجال يغتسلون ويروون ظمأهم، انزلت قرب المياه لملئها، الدواب تزاحمت لشرب الماء، فاطمة ضمن مجموعة النساء في المؤخرة الطرف الاعلي من الضفة، النيل امامها والصحراء خلفها، جنوبا اهلها وابنها ومراتع صباها، شمالا المجهول الذي لا تعلم عنه شيئا، اتخذت قرارها بينها وبين النجاة جرأتها، انها جرأة قد تكلفها حياتها، ولكن حياتها لا قيمة لها ان لم تنجو بنفسها، النساء متعبات من نقص الزاد و وعثاء السفر، الرجال منهمكون في الاغتسال وتعبئة قرب الماء، الدميرة اختصرت المسافة بين المكان المرتفع الذي تجلس عليه مع بقية النساء وحافة النهر، استجمعت كل قواها واندفعت دفعة واحد والقت بنفسها في النهر، من خلفها كانت تسمع الصراخ ومطالبتها بالعودة واتت الاصوات:بنت الريف وقعت في البحر، امسكوها، ارجعي يا بت. كان التيار يجرفها بعيدا قبل ان تستجمع قواها وتركز بصرها علي ضفة الخلاص التي تبدو كنقطة لا بد من الوصول اليها، حركت يديها ورجليها وسبحت برشاقة حتي لامس رجليها الارض،خرجت من الماء منهارة القوي والقت بجسدها علي الرمال في ما يشبه الغيبوبة،لتستيقظ علي اصوات و وجوه غريبة، يحدقون في وجهها ويتحدثون لغتها،كانت قوات النجومي تقرع طبول التحرك شمالا وفاطمة تسير بخطوات متعبة في صحبة من اتوا لنجدتها، كانوا يراقبون حركة جيش الدارويش عندما شاهدوها تلقي بنفسها في النهر وتعبره سباحة ثم ذهبوا اليها حيث كانت فاقدة للوعي، بعد ايام من الويل والضياع احست بالامان وقضت ليلتها في قرية بعيدة،الا انها احست بالدفء، دفء المشاعر و روح الاسرة واللغة التي تجمعهم، سرعان ما انتشر خبرها في انحاء القرية ولغرابة الامر كان هناك اسرة من قرية حمدار القريبة من فقو لديها رحم في واوة. كان التحرك مستحيلا والجميع لا يبارحون ديارهم،والعودة في هذه الظروف مستحيلة، استقرت لدي الاسرة التي تمت بصلة قرابة جنوبي المحس في انتظار انتهاء هذه الفترة العصيبة حتي تعود لاهلها. هي انثي فائقة الجمال فارعة الطول،وحيدة في منطقة بعيدة، مات عنها زوجها بعد فترة وجيزة من الزواج رزقا خلالها بابن ،تحن الي اهلها،لوحيدها لمراتع صباها وذكرياتها، يلفت جمالها احد ابناء قريتها الجديدة فيهيم بها ويطلبها للزواج،علية القوم يقومون بالواجب ودور ولي الامر، تٌزف اليه بعيدة عن اهلها. انزاحت غمة الانصار وعاد الهدوء والامن للارض، عادت الاسر الي قراها فقدوا كل املاكهم،حيواناتهم الاليفة، الغلال، بدأوا حياتهم كما بدأها اول الخليقة، في فقو، عبروا النيل الي الجزيرة اصلحوا من حال مبانيهم التي كانت عبارة عن رواكيب من الاخشاب وجريد النخل، ثم شرعوا في الاعمار، كثيرون ماتوا في مجاعة سنة ستة(1306هـ) اخرون قتلهم الانصار وبعضهم أٌخذوا كاسري وسبايا واُعتبروا في عداد القتلي وبالطبع فاطمة. ذات نهار يأتيهم صوت منادٍ من الضفة الشرقية طالبا وسيلة للعبور، الطوف الخشبي يشق النهر بمجداف بعد ان تأكدوا ان المنادي يتحدث النوبية،كعادة اهلنا ينتظرون القادم عند حافة النهر، الطوف عائد للغرب وتتضح الملامح شيئا فشيئا، رجل وامرأة وطفل، اقتربوا اكثر وكان اهالي فقو يفركون عيونهم غير مصدقين، هل ما يرونه حقيقة؟ هل يحلمون؟ انها ابنتهم، لم تمت، كيف حدثت المعجزة! واختلطت الدموع بالزغاريد. 📍الصورة ليونس ود الدكيم عامل دنقلا، الذي خاطب كتشنر باشا قائد حملة الانجليز لغزو الدولة المهدية قائلا: من : يونس ولد الدكيم سندانة الخيل عفريت المشركين إلى : كتشنر زعيم المشاركه والملاحده. يومك داك وبي الله كي ....نلاقوكو في لب الوادي ؟....نتفوكو تف ونمجغوكو مجغ ونشربوكو جوووووووت ونترعيكو باع ونعلقو بلابيطكم للكلاب في الخلا . ود ام زقدة . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
والأهم رجاء خاص من الاديب بريمة ليشرح لنا هذه العبارات .. لأنني لم أفهم منها شيء وحتى أنقل الشرح الى القروب
Quote: يومك داك وبي الله كي ....نلاقوكو في لب الوادي ؟....نتفوكو تف ونمجغوكو مجغ ونشربوكو جوووووووت ونترعيكو باع ونعلقو بلابيطكم للكلاب في الخلا . ود ام زقدة . |
الشكر مقدما حبيبنا الاديب بريمة في انتظارك
تحياتي الحبيب اسماعيل .. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: muntasir)
|
فى الصورتين رجال سودانين مع اختلاف الاعمار هل فكره البوست مناقشه موضوع زواج السيد يونس ود دكيم ب الملكه فكتوريا والتحقيق من الواقعه؟ لو الروايه صحيحه انا شايفها فى مصلحه الخليفه عبدالله وإقتناعه بفكرته بغض النظر عن الواقعيه او عدم المعقوليه موضوع الصوره لسه ما وقع لى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
التاريخ لا امان له نحن سمعنا عن تاريخ المهدية من اجدادنا وحبوباتنا خشم لاضان وشافوا شوف عين . من جانب اخر هناك مقولة ان عبد الله ود تورشيل هو الذي صنع المهدي وقبله حاول مع الزبير ودرحمة الذي رفض الفكرة. واهو كلو تاريخ
الخليفة بعث اكثر من ٤٠ الف محارب لتصطادهم بنادق النصارى في كرري ويموتوا موت الضان ويموت هو في ام دبيكرات مثل مافعل المك نمر وذهب ليموت في الحبشة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
Quote: ويموت هو في ام دبيكرات مثل مافعل المك نمر وذهب ليموت في الحبشة |
لا تلبس الحق بالباطل.
المك فز مرقا في بلاد النجاشي
الخليفة واجه في كرري وهزم عاد لام دبيكرات وقضى فيها سنة وثلاثة اشهر ونظم صفوف جيشه وواجه جيش الغزو المواجهة الاخيرة واستشهد على ارض السودان حباً وكرامة - لو اراد الخليفة فك البيرق كما فعل رصيفه الزعيم الاخر فالسنة كافية بأن توصله المحيط الاطلسي.
وليس كما يروّج له عيال حبل القيطان لسد فراغ منقصة في ذواتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
Quote: اول مرة يا سمعة اعرف ان مقر الخليفة ام دبيكرات وليس البقعة |
السودان كله كان مقراً ومستقراً للخليفة
Quote: وعرفت ذلك كييييف؟بانه عاد اليها من ام درمان مش كان افضل ليه المواجهة عند قبر الامام بدلا عن كردفان؟؟؟ |
الاستراتيجية العسكرية فرضت ذلك.
محاولة وصم الخليفة بما ليس فيه نابع من عقدة نقص عندكم.
لو حالوتو تبحتوا في الموضوع دا بنطلع ليكم مخازيكم من جراب الكلاوي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: muntasir)
|
Quote: كمان يا سمعة البخلي زولنا عداء وزولكم إنسحاب تكتيكي شنو الاتنين عردوا |
البون شاسع زولنا نظم صفوف جيشه وواجه المواجهة الأخيرة ومات بكل شرف وكرامة وشهد بذلك الأعداء قبل العملاء والماجورين.
اما زولكم لبد ومات زي الفطيس في بلاد النجاشي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: BAKTASH)
|
Quote: كمان يا سمعة البخلي زولنا عداء وزولكم إنسحاب تكتيكي شنو الاتنين عردوا |
المك نمر عرد ولكن الخليفة، في بعض الروايات وبحسب قولة هو نفسه، كان يجره النبي الخضر بعيداً عن أرض المعركة. ولم تذكر الرواية ما إذا كان النبي الخضر قد جر الخليفة من بلابيـــطه أم من لغاليـــغة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: ولكن الخليفة، في بعض الروايات وبحسب قولة هو نفسه، كان يجره النبي الخضر بعيداً عن أرض المعركة. ولم تذكر الرواية ما إذا كان النبي الخضر قد جر الخليفة من بلابيـــطه أم من لغاليـــغة.
|
بعد ما أداهم مفاتيح الجنة، وخلى المساكين يموتوا موت الضان ، نسى مفتاحو وهرب لي أم دبيكرات ، ياخي دي أقبح فترة مرت في تاريخ السودان ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: BAKTASH)
|
Quote: بوستاتك عصية على التعاطي لان تصنيفاتك جاهزة وهو امر لا يبشر بخير..... |
لست وحدي
حتى المتداخلين معي تصنيفاتهم جاهزة لم تتغير
الحكمة : اي زول عاجبه الصاريه
دا حال الدنيا ما تراه انت صواب ليس باضرورة ان اراه انا صواباً
خليفة المهدي بالنسبة لناس هولاكو اما نحن فالرجل بالنسبة لنا رمز وطني عظيم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: muntasir)
|
حبيبنا الفنان ترهاقا
Quote: بعد ما أداهم مفاتيح الجنة، وخلى المساكين يموتوا موت الضان ، نسى مفتاحو وهرب لي أم دبيكرات ، ياخي دي أقبح فترة مرت في تاريخ السودان |
فترة الخليفة وفترة الإنقاذ فترتين تراجع السودان من التقدم ومواكبة تطور العالم. والإتنين بيشتركوا في القمع والهوس الديني وإنفصال سياسة الدولة عن معطيات الواقع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Hafiz Bashir)
|
مؤسس دولة السودان الحديثة
خلاص يا اتاتورك السودان
اذا كان الخليفة وضع لبنة السودان الحالي
فنعم السودان ونعم البنيان الحداثة وينها؟؟؟؟؟؟؟ ابن عمي جمهوري اسمو الفكي عابدين كان ببيع في سوق ديم سواكن في المقاهي مد كتاب لواحد والراجل عاوز يتريق علي الفكي قال ليهو: ماتشوف القيافة دي ما بعرف اقرأ
الفكي قال ليهو: حسي القيافة وينها؟؟؟؟
دحين اسي الحداثة وينها؟
وفعلا اتذكرت ناس الانقاذ بقولوا نحن امتداد للدولة المهدية معاهم حق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: كدي عليكم الله يا سمعة ومنتصر وقت إتفقتوا براحة كدا وقعوا لينا شنو وجه الحداثة في دولة الخليفة؟
|
هو انتو كجلابة اديتوه فرصة؟ شغلتوه بالحروب الداخلية والتآمر والتجسس والعمالة لحدي ما سقطتو حجرو ما بتعرفو غير التخريب والتدمير
نفس الشغل الحاصل اليوم ما حترتاحوا لغاية ما تخربوها وتجلسوا على تلها.
هذا ديدنكم.
عيال ام قطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
أنشأ دولة مركزية كان له عمال فيها كان له بيت مال وجيش وعملة كان له تجارة ومعاهدات مع دول خارجية وأهم شي كان يحارب المصريين والأتراك والإنجليز في وقت كان الإمبراطورية البريطانية في أوجها احتاجوا الي ١٤ سنة لهزيمته ، العايز يبدأ الدولة السودانية من الخديوية هو حر ان رأي ان الدولة السودانية الحديثه التي قادت الي استقلال السودان في ستة وخمسين بدأت في عهد الخليفة عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: muntasir)
|
Quote: هو انتو كجلابة اديتوه فرصة؟ |
يعتي يا سمعة من ردك على سؤالي نفهم أنه لم يؤسس دولة السودان الحديثة بسبب مكائد الجلابة التي لم توفر الفرصة المناسبة لتأسيس دولة السودان الحديثة؟ وبالتالي إتفاقك مع منتصر إتفاق على شئ لم يحدث حقيقة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: أنشأ دولة مركزية كان له عمال فيها كان له بيت مال وجيش وعملة كان له تجارة ومعاهدات مع دول خارجية وأهم شي كان يحارب المصريين والأتراك والإنجليز في وقت كان الإمبراطورية البريطانية في أوجها احتاجوا الي ١٤ سنة لهزيمته ، العايز يبدأ الدولة السودانية من الخديوية هو حر ان رأي ان الدولة السودانية الحديثه التي قادت الي استقلال السودان في ستة وخمسين بدأت في عهد الخليفة |
هذه هي البذرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: muntasir)
|
حقائق ومعطيات التاريخ يجب ألا تخضع للمجاملات والتحامل والعواطف الوطنية والدينية - يجب أن يتم التعاطي معها بموضوعية وتجرد - مؤسس الدولة السودانية الحديثة بمسماها الحالي -وبعض معالمها الحالية هو وللأسف ـ محمد علي باشا قبله كانت هناك مشائخ قبلية ودويلات لايجمعها رابط قومي أو مسمي وطني واحد - أخضع محمد علي السودان الحالي ـ منقوصا دارفور والجنوب لسلطة مركزية وعاصمة قومية -ثم لحق الجنوب ودارفور بالسودان الحالي - في العقود الأخيرة للحكم التركي . .- - حكم التعائشي وعلي مستوي غرب السودان وحده -قام بقتل مادبو الكبير وزعماء جبال النوبة وقتل زعيم الكبابيش التوم ود فضل الله ورفض الفور الخضوع لحكم المهدية وقد ظل علي دينار أسيرا وحبيسا بأمدرمان - في عهد الخليفة وهمش عثمان دقنة وإستبدل بولد صغير - - دولة الخليفة مزقت النسيج الإجتماعي للبلاد وعمقت الجراح وأشعلت الفتن في ربوعها وفوق هذا لم تكن دولة المهدية دولة قومية أو وطنية وإنما دولة دينية منغلقة شعارها من لم يؤمن مهديتي فقد كفر ! * .- تنجي لموضوع الساعة السودان والخرطوم وطن للكل ـولأهل الغرب كافة حقوق المواطنة والإقامة والتملك فيها ـوهاهم يقيمون ويمتلكون في الخرطوم ولهم بأمدرمان إرث تاريخي- .- ما المرفوض ؟ هو إقامة المليشيات المسلحة بالمدن ـ الجيش والمليشيات المسلحة مكانها الثغور والحدود والأطراف -أما المدنين من أعضاء الحركات الدارفورية فلهم أن يقيموا حيثما أراداو .- توفيق أوضاع عسكر الحركات المسلحة يجب أن توفق أوضاعها ـ إندماجا بالجيش والقوات النظامية بحسب التأهيل والقدرات ـوضم من يملك الأهلية للخدمة المدنية وتعويض من لم يتم إستيعابه من المسرحيين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: كمال عباس)
|
Quote: حقائق ومعطيات التاريخ يجب ألا تخضع للمجاملات والتحامل والعواطف الوطنية والدينية - يجب أن يتم التعاطي معها بموضوعية وتجرد - مؤسس الدولة السودانية الحديثة بمسماها الحالي -وبعض معالمها الحالية هو وللأسف ـ محمد علي باشا قبله كانت هناك مشائخ قبلية ودويلات لايجمعها رابط قومي أو مسمي وطني واحد - أخضع محمد علي السودان الحالي ـ منقوصا دارفور والجنوب لسلطة مركزية وعاصمة قومية -ثم لحق الجنوب ودارفور بالسودان الحالي - في العقود الأخيرة للحكم التركي . .- - حكم التعائشي وعلي مستوي غرب السودان وحده -قام بقتل مادبو الكبير وزعماء جبال النوبة وقتل زعيم الكبابيش التوم ود فضل الله ورفض الفور الخضوع لحكم المهدية وقد ظل علي دينار أسيرا وحبيسا بأمدرمان - في عهد الخليفة وهمش عثمان دقنة وإستبدل بولد صغير - - دولة الخليفة مزقت النسيج الإجتماعي للبلاد وعمقت الجراح وأشعلت الفتن في ربوعها وفوق هذا لم تكن دولة المهدية دولة قومية أو وطنية وإنما دولة دينية منغلقة شعارها من لم يؤمن مهديتي فقد كفر ! * .- تنجي لموضوع الساعة السودان والخرطوم وطن للكل ـولأهل الغرب كافة حقوق المواطنة والإقامة والتملك فيها ـوهاهم يقيمون ويمتلكون في الخرطوم ولهم بأمدرمان إرث تاريخي- .- ما المرفوض ؟ هو إقامة المليشيات المسلحة بالمدن ـ الجيش والمليشيات المسلحة مكانها الثغور والحدود والأطراف -أما المدنين من أعضاء الحركات الدارفورية فلهم أن يقيموا حيثما أراداو .- توفيق أوضاع عسكر الحركات المسلحة يجب أن توفق أوضاعها ـ إندماجا بالجيش والقوات النظامية بحسب التأهيل والقدرات ـوضم من يملك الأهلية للخدمة المدنية وتعويض من لم يتم إستيعابه من المسرحيين .. |
محمد علي باشا مغتصب ومحتل اجنبي كل من يحتفي به لا مكان له غير زريبة الخونة والمرجفين في المدينة.
الذين يتحدثون عن دموية الخليفة فليقرأوا تاريخ الاقتتال بين الصحابة فيما بينهم شيعة معاوية وشيعة علي تلك الفتنة التي زرعت الضغينة بين علي بن عم الرسول وعائشة زوجة الرسول عليه افضل الصلوات واتم التسليم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: muntasir)
|
حقائق ومعطيات التاريخ يجب ألا تخضع للمجاملات والتحامل والعواطف الوطنية والدينية - يجب أن يتم التعاطي معها بموضوعية وتجرد - مؤسس الدولة السودانية الحديثة بمسماها الحالي -وبعض معالمها الحالية هو وللأسف ـ محمد علي باشا قبله كانت هناك مشائخ قبلية ودويلات لايجمعها رابط قومي أو مسمي وطني واحد - أخضع محمد علي السودان الحالي ـ منقوصا دارفور والجنوب لسلطة مركزية وعاصمة قومية -ثم لحق الجنوب ودارفور بالسودان الحالي - في العقود الأخيرة للحكم التركي . .- - حكم التعائشي وعلي مستوي غرب السودان وحده -قام بقتل مادبو الكبير وزعماء جبال النوبة وقتل زعيم الكبابيش التوم ود فضل الله ورفض الفور الخضوع لحكم المهدية وقد ظل علي دينار أسيرا وحبيسا بأمدرمان - في عهد الخليفة وهمش عثمان دقنة وإستبدل بولد صغير - - دولة الخليفة مزقت النسيج الإجتماعي للبلاد وعمقت الجراح وأشعلت الفتن في ربوعها وفوق هذا لم تكن دولة المهدية دولة قومية أو وطنية وإنما دولة دينية منغلقة شعارها من لم يؤمن مهديتي فقد كفر ! * .- تنجي لموضوع الساعة السودان والخرطوم وطن للكل ـولأهل الغرب كافة حقوق المواطنة والإقامة والتملك فيها ـوهاهم يقيمون ويمتلكون في الخرطوم ولهم بأمدرمان إرث تاريخي- .- ما المرفوض ؟ هو إقامة المليشيات المسلحة بالمدن ـ الجيش والمليشيات المسلحة مكانها الثغور والحدود والأطراف -أما المدنين من أعضاء الحركات الدارفورية فلهم أن يقيموا حيثما أراداو .- توفيق أوضاع عسكر الحركات المسلحة يجب أن توفق أوضاعها ـ إندماجا بالجيش والقوات النظامية بحسب التأهيل والقدرات ـوضم من يملك الأهلية للخدمة المدنية وتعويض من لم يتم إستيعابه من المسرحيين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: muntasir)
|
الحرب كر وفر لذا عندما الشهيد الخليفة عبدالله بن محمد قرر الخروج من ام درمان ومعه الامراء وقوة تقدر بعشرة الف مقاتل واتجه جنوبا فى محازاة الضفة الغربية وعسكر فى منطقة ودنمر غرب النيل الابيض ذبح له جدنا على ودنمر مية ناقة لذا قدر عدد من تحرك مع الشهيد الخليفة بعشرة الف مقاتل لان الناقة تكفى مية فرد وبعدين ام ديبكرات كانت معركة لاتقل عن المعارك التى خاضها الشهيد الخليفة عبدالله بن محمد ومن اراد التاكد فعليه الرجوع للمراجع التى الفها الاعداء امثال سلاطين باشا ونعوم شقير وغيرهم لكن والله انتم الانصار كان نقطوا ليكم العسل تقولوا مر وزى ما بقول المثل الما بدورك فى الضلمة يحدر ليك لذا يا اسماعيل بتتعب نفسك مع احفاد المنكرين هههههها ملحوظة:- اها المهدية ادت دورها ماذا اديتم انتم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: صديق مهدى على)
|
Quote: يا اسماعيل بتتعب نفسك مع احفاد المنكرين هههههها ملحوظة:- اها المهدية ادت دورها ماذا اديتم انتم ؟ |
الأنصاري صديق مهدي هنا نلتقي. أحفاد المنكرين يعلمون نفسهم جيداً ونحن نعلم الدور الوطني المنوط بنا تقديمه والمعركة مستمرة.
دورنا نحن الآن دور فكري وصراع ثقافي وتاريخي وسوف نهزمهم لا محال. لأن حجتهم ضعيفة.
ضعف الحجة يأتي من ضمور الحس الوطني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: صديق مهدى على)
|
كتب إسماعيل ...Quote: محمد علي باشا مغتصب ومحتل اجنبي كل من يحتفي به لا مكان له غير زريبة الخونة والمرجفين في المدينة.
الذين يتحدثون عن دموية الخليفة فليقرأوا تاريخ الاقتتال بين الصحابة فيما بينهم شيعة معاوية وشيعة علي تلك الفتنة التي زرعت الضغينة بين علي بن عم الرسول وعائشة زوجة الرسول عليه افضل الصلوات واتم التسليم. |
الإعتراف بمعطيات وحقائق التاريخ لاتعني إحتفاء أو تمجيد للغازي محمد علي باشا ولكنه هو من وحد الرقعة التي تسمي حاليا بالسودان وحدها بهذا المسمي وجعل لها عاصمة مركزية -حلت محل المشائخ والدويلات المستقلة ...... -* فتنة وعراك الصحابة لايصلح مبررا ومسوقا لما فعله الخليفة وإلا إتخذ البشير وذمرته الفتنة الكبري مبررا لدمويته وسفكه الدماء - دولة التعائشي ـ ليست دولة وطنية أو قومية وإنما دولة دينية متطرفة إنتهت لدولة القبيلة -وأسالو الرزيقات والنوبة والكبابيش والفور ** وبالمناسبة معظم حدود الدول الأفريقية رسمها المستعمر وصبغها بصبغة قومية وورثت الحكومات الوطنية نفس الحدود المرسومة والأسماء الدولية التي وسمها المستعمر ... يعني تأسيس الباشا الطاغي ـ محمد علي للدولة الحديثة لايخرج عما فعله الإنجليز والفرنسيين بأفريقيا والأسبان بأمريكا اللاتينية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: كمال عباس)
|
Quote: - مؤسس الدولة السودانية الحديثة بمسماها الحالي -وبعض معالمها الحالية هو وللأسف ـ محمد علي باشا قبله كانت هناك مشائخ قبلية ودويلات لايجمعها رابط قومي أو مسمي وطني واحد - أخضع محمد علي السودان الحالي ـ منقوصا دارفور والجنوب لسلطة مركزية وعاصمة قومية -ثم لحق الجنوب ودارفور بالسودان الحالي - في العقود الأخيرة للحكم التركي . |
شكراً جزيلاً كمال عباس
يمكننا القول بأن محمد المهدي هو أول سوداني يحكم السودان بمسماه ورقعته الجغرافية التي لا تختلف كثيراً من حدوده الحالية. ونقول أن الخليفة هو ثاني حاكم سوداني حكم السودان. ولكن السودان الذي حكمه المهدي وخليفته كان موجوداً بمسماه وحدوده قبل الثورة المهدية. وكان يشكل دولة لها عاصمة وحكومة مركزية رغم أنها منقوصة السيادة.
أما الهوية السودانية فقد يكون المهدي هو اول من وحد المجموعات المتفرقة من القبائل السودانية تحت هدف واحد. ولكن هذه الوحدة لم تدم طويلاً حتى فرقها الخليفة عبدالله بسياساته التفضيلية والتي تفتقر للروح القومية والتي أعادت السودان للقبلية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
Quote: كمان عايز تحتكر الحس الوطني وتحرم منه المختلفين معاك في الرأي. ؟ |
لو كان هنالك حس وطني لما اتجه المهدي غرباً.
Quote: لغاية بكرة ولعده ماقام به الخليفة يختلف عن توجه المهدية |
الخليفة تعامل مع الجهويين بنفس عقليتهم رفضوه جهوياً اتى بأهله ومكنهم من الحكم. شي طبيعي وحاصل في كل الحضارات السالفة.
Quote: بقيادة الامام الجلابي محمد احمد بن عبد الله |
في هذه الجزئية لي مقولة مكررة: الجلابة مثل بني اسرائيل الذين ارسل الله لهم خيرة الانبياء فلم يتبعوهم وحاربوهم ونكلوا بهم وقتلوهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
المهدي نفسه دعوته إقصائية وتكفيرية-من لم يؤمن بمهديتي فقد كفر) -ولحسن حظ المهدي إن المخيلة ـوالتاريخ إحتفظ بصورة المهدي الثائر والمحرر لا المهدي رجل الدولة -فالمهدي توفي بعد سقوط الخرطوم بأقل من خمسة أشهر وبالتالي لم يحكم ولم تختتبر شعاراته علي أرض الواقع - في حياته فكثيرا من الزعامات نجحوا كثوار وفشلوا كحكام وكرجال دولة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: كمال عباس)
|
Quote: المهدي نفسه دعوته إقصائية وتكفيرية-من لم يؤمن بمهديتي فقد كفر |
ليس منطقياً أن نحاكم تاريخ المهدية بمعطيات العصر الحاضر. لقد وصلت الحضارة الاسلامية بلاد الهند والسند واسبانيا في تلك العهود بناءً على هذا النهج الذي يسمى اليوم تكفيري. المهدية وحدت الناس بحسب معطيات ذلك الزمان واقنعتهم وانضووا تحت لواءها مؤمنين وليسوا مجبورين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: كمال عباس)
|
Quote: الإعتراف بمعطيات وحقائق التاريخ لاتعني إحتفاء أو تمجيد للغازي محمد علي باشا ولكنه هو من وحد الرقعة التي تسمي حاليا بالسودان وحدها بهذا المسمي وجعل لها عاصمة مركزية -حلت محل المشائخ والدويلات المستقلة ..... |
دارفور والجنوب خارج هذا التصنيف لأن التركية لم تبسط نفوذها فيهما بالكامل وكانت مناوشات وحروب فر وكر. لذلك لا ينطبق هذا القول على أن التركية وحدت السودان. التركية كان حدها الأبيض كدولة.
Quote: فتنة وعراك الصحابة لايصلح مبررا ومسوقا لما فعله الخليفة وإلا إتخذ البشير وذمرته الفتنة الكبري مبررا لدمويته وسفكه الدماء - |
يصلح لأن المهدية امتداد لذات المنهج. لا تظن أن عهد البشير متفق عليه من جموع الكتاب والباحثين والناقدين ستجد في المستقبل من يكتب عن هذا العهد من وجهة نظره بايجابية عن العهد الانقاذي وهكذا هو حال الانسان لا تستطيع أن تحور كل الاشياء بحسب مفهومك لها.
Quote: دولة دينية متطرفة إنتهت لدولة القبيلة |
أول من اشعل نار القبيلة في العهد المهدوي هم أهل النيل بقيادة الخليفة شريف رفضاً لتولي غرباوي مقاليد الحكم في مركز البلاد تلك كانت الشرارة الاولى لما نعانيه نحن اليوم من تشرذم جهوي صنعوه رهط المهدي الذين لم ينضموا لدعوته الا بعد ان نصره اهل الغرب والتاريخ يعيد نفسه الجلابة طيلة عهود الدولة السودانية يوصمون الاخر بازكاء نار الفتنة القبلية وهم أول من يشعلها. الخليفة وبعد اكتشاف التآمر الجهوي استعان بقبيله الجغرافي وهذا امر طبيعي وهو حاصل اليوم ونحن في عصر الحداثة. انظر الى تركيبة الحكومات السودانية ما بعد الاستقلال وانظر الى طابعها الجهوي في سبيل توطيد اركان حكمه فعل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
سمعة كيفك يا حبيب تعرف حكاية الجهوية دي إنت طوالي بترميها فوق الجلابة لكن الموضوع ما كده ..الجهوية و القبلية هي أصلا موجودة من خلال الوجود والانتماء القبلي لأنه كل قبيلة في سبيل الحفاظ على ثقافتها و قيمها وتاريخها بتعمل ما يشبه الحدود ...الحدود دي افتراضية لكنها موجودة بتسمح فقط بالتحالفات و بدخول القبائل ذات الثقافة الشبيهة.. عشان كلامنا ده ما يكون في الهواء..لو اطلعت على كتاب ابن عمر التونسي بتلقى الكلام ده بحذافير بالذات لدى الفور في ذلك الوقت..كان لديهم انعزال و كراهية لأي غريب.. وحتى يونس الدكيسم ده لما كان في الجبهة الشرقية أيام الحرب مع الحبش في الرسائل المرسلة للخليفة بتلقى الجهوية واضحة و فرز الكيمان و الانطباعات عن عدة قبائل أخرى. ده ناس الاجتماع بسموه التنميط و كذلك التصورات عن الآخر..و بيتناسل منها التشيّع و التحامل و التحيّز PREJUDICE ده كله لدعم فكرة حماية المجموعة .. وهي تماثل اختلاق عدو وهمي من أجل التعبئة و حماية التراث ..وعشان المجموعة تحمي نفسها بتدي نفسها جميع الفضائل و تحرم منها الآخرين..يعني تصف نفسها بكل خير..و الآخرين هم الحجيم. ولو قريت كتاب يوسف ميخائيل بتلقى التصورات دي موجودة.زو في كل العالم..الموضوع ما موضوع جلابة و الا غرابة و الا مساليت..حتى الخواجات بتلقى عندهم التصورات و الانطباعات.. التصورات دي الناس المتعلمين المفروض يعرفوا أبعادها و ما ينجرفوا وراها..لانه ما حقيقية في الغالب..يعني الرق تقريبا معظم القبل و المناطق عملت به عدا بعض القبائل القليلة مثل النوبة و الجنوبيين و الجنوبيين بعضهم عمل فيها.. الشيء اللاحظته في كتير من خطاب الدارفوريين مبني على حقيقة أو معلومة ابتدائية ما صحيحة و احتمال تكون مفبركة و بعد داك يبني عليها السياسيين ويضيفوا عليها زي كرة الثلج و بتصل للمواطن العادي في شكلها النهائي كحقيقة راسخة و ذلك في سبيل خدمة أهداف و مرامي سياسية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
كتب إسماعيل .)Quote: (دارفور والجنوب خارج هذا التصنيف لأن التركية لم تبسط نفوذها فيهما بالكامل وكانت مناوشات وحروب فر وكر.لذلك لا ينطبق هذا القول على أن التركية وحدت السودان.التركية كان حدها الأبيض كدولة.) |
وأضاف .)Quote: أول من اشعل نار القبيلة في العهد المهدوي هم أهل النيل بقيادة الخليفة شريف رفضاً لتولي غرباوي مقاليد الحكم في مركز البلاد ) |
غلط الأتراك إستولو علي الجنوب في أواخر عهدهم ـ ودارفور تم ضمها رسميا لتركياعام 1874 -وقد ضمها الزبير باشا بمساعدة بعض قبائل المنطقة ـ أما التعائشي فلم يضم الجنوب وفشل في كبح جماح الفور الذي لم يعترفوابه -وعشان تستوعب معطيات التاريخ كويس أرجع إتفاقية الحكم الثنائي ( كرومر وبطرس غالي ) ١٨٩٩ والتي إعتمدت رسمت حدود السودان وإعتمدت خارطةالعهد التركي - حيث عينت خط ٣ جنوبا و٢٢ شمالا كحدود للسودان طوليا وهي الحدود الحالية ولكنها لم تعني بضم دارفور كما فعلت التركية السابقة وتم ضمه أثناء الحرب العالمية - بالنسبة لمشاكل الخليفة وأزماته فلم تكن صنيعة الجلابة وحدهم وإنما كانت نتاج سياساته - أزمته بدأت وتعمقت في غرب السودان راجع .)Quote: - حكم التعائشي وعلي مستوي غرب السودان وحده -قام بقتل مادبو الكبير وزعماء جبال النوبةوقتل زعيم الكبابيش التوم ود فضل الله ورفض الفور الخضوع لحكم المهديةوقد ظل علي دينار أسيرا وحبيسا بأمدرمان - في عهد الخليفة وهمش عثمان دقنة وإستبدل بولد صغير -- دولة الخليفة مزقت النسيج الإجتماعي للبلاد وعمقت الجراح وأشعلت الفتن في ربوعها -دولة التعائشي ـ ليست دولة وطنية أو قومية وإنما دولة دينية متطرفة إنتهت لدولة القبيلة -وأسالو الرزيقات والنوبة والكبابيش والفور ) |
كتب إسماعيل Quote: ليس منطقياً أن نحاكم تاريخ المهدية بمعطيات العصر الحاضر.لقد وصلت الحضارة الاسلامية بلاد الهند والسند واسبانيا في تلك العهود بناءً على هذا النهج الذي يسمى اليوم تكفيري المهدية وحدت الناس بحسب معطيات ذلك الزمان واقنعتهم وانضووا تحت لواءها مؤمنين وليسوا مجبورين.) |
من الجيد أن تحتكم للسياقات التاريخية والموضوعية ولكن وحتي في إطار هذه السياقات تجد أن السودان وقتها تغلب عليه النزعة الصوفية والصوفية في أغلبهم لم يؤمنوابمهدية محمد أحمد لإعتبارات تخصهم -ويبقي من التعسف أن تكفر من لميؤمن بمهديتك وتقصيه ! الصوفية لم يؤمنوا به وإن تعامل بعضهم معه كسلطة غالبة أو أمر واقع -أو ببرغماتية - كان مهدي جيد لينا و كان ما مهدي شن لينا!أو رفضا صريحا - andand والزمان الذي نتحدث عنه لم يكن القرن السابع الميلادي وإنما مشارف القرن العشريين فبعد سنوات قليلة كانت السكة حديد والمدارس ومشروع الجزيرة والكباري والصناعة والمستشفيات - قصدي من رصد بعض مظاهر الحداثة والحضارة القول بأن هذه سمات آوخر القرن التاسع عشر ومشارف القرن العشريين ولكن التعايشي إختار الهجرة قهقهريا والعيش في العهد الأموي ـ عاش في غير عصره! ** إتباع دولة المهدية وتعاليمها كان جبرا وقسرا في معظمه وأسالوا الرزيقات ونوبة الجبال والفور والصوفية ومقولة من كم يؤمن بمهديتي فقد كفر ..)Quote: (هذا وقد أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بأن من شك في مهديتك فقد كفر بالله ورسوله كررها صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات وجميع ما اخبرتكم به من خلافتي على المهدية الخ فقد اخبرني به سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة في حال الصحة خالياً من الموانع الشرعية لا بنوم ولا جذب ولا سكر ولا جنون بل متصفا بصفات العقل ..) |
,,,,,,,,,,,,,,,,,
(عدل بواسطة كمال عباس on 03-22-2021, 02:41 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: كمال عباس)
|
Quote: الأتراك إستولو علي الجنوب في أواخر عهدهم ـ ودارفور تم ضمها رسميا لتركيا عام 1874 -وقد ضمها الزبير باشا بمساعدة بعض قبائل المنطقة |
بالمناسبة مابين مقتل اخر سلطان لدارفور بيد سمسار الرقيق وعميل لاتراك وما بين قيام الثورة المهدية اربع او خمس سنوات
من كان حاكم دارفور في عهد التركية؟ بعد الثورة المهدية سمعنا بمعركة الابيض وفتحها وفتح الخرطوم والتمدد في الجهات الاخرى ومعارك عثمان دقنة مع المستعمرين الترك في الشرق. وضع الجنوب بعد ايفاد صمويل بيكر وبعده غردون لم يكن خاضعاً بالكامل تحت السيادة التركية كانت تتناوعه حملات الكر والفر بين سماسرة الرقيق والسكان.
لم نسمع بفتح دارفور!!!!!!!
Quote: ولكنها لم تعني بضم دارفور كما فعلت التركية السابقة وتم ضمه أثناء الحرب العالمية - |
دارفور تم ضمها في عهد الاستعمار البريطاني.
Quote: ويبقي من التعسف أن تكفر من لميؤمن بمهديتك وتقصيه ! الصوفية لم يؤمنوا به وإن تعامل بعضهم معه كسلطة غالبة أو أمر واقع -أو ببرغماتية - كان مهدي جيد لينا و كان ما مهدي شن لينا!أو رفضا صريحا - |
الى يومنا هذا كل يعمل على شاكلته فهذا الامر لم يقتصر على المهدية. مازالت شعوب حديثة عايشة تحت راية شعب الله المختار المساءل العقدية لا تسطيع محاكمتها هي شأن خاص بالناس فكما للمهدية رافضيها كذلك لها انصارها واصبحت جزء من تاريخنا الذي نفاخر به ويفاخر به الاخرون نيابة عنا فالذي لا يرى في المهدية شرعة ومنهاج هذا حقه ورأيه. لكن لا يستطيع محوها بجرة قلم من ذاكرة المعتزين بها مهما حاول الخرّاي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: سمعة كيفك يا حبيب تعرف حكاية الجهوية دي إنت طوالي بترميها فوق الجلابة لكن الموضوع ما كده ..الجهوية و القبلية هي أصلا موجودة من خلال الوجود والانتماء القبلي لأنه كل قبيلة في سبيل الحفاظ على ثقافتها و قيمها وتاريخها بتعمل ما يشبه الحدود ...الحدود دي افتراضية لكنها موجودة بتسمح فقط بالتحالفات و بدخول القبائل ذات الثقافة الشبيهة.. عشان كلامنا ده ما يكون في الهواء..لو اطلعت على كتاب ابن عمر التونسي بتلقى الكلام ده بحذافير بالذات لدى الفور في ذلك الوقت..كان لديهم انعزال و كراهية لأي غريب.. وحتى يونس الدكيسم ده لما كان في الجبهة الشرقية أيام الحرب مع الحبش في الرسائل المرسلة للخليفة بتلقى الجهوية واضحة و فرز الكيمان و الانطباعات عن عدة قبائل أخرى. ده ناس الاجتماع بسموه التنميط و كذلك التصورات عن الآخر..و بيتناسل منها التشيّع و التحامل و التحيّز PREJUDICE ده كله لدعم فكرة حماية المجموعة .. وهي تماثل اختلاق عدو وهمي من أجل التعبئة و حماية التراث ..وعشان المجموعة تحمي نفسها بتدي نفسها جميع الفضائل و تحرم منها الآخرين..يعني تصف نفسها بكل خير..و الآخرين هم الحجيم. ولو قريت كتاب يوسف ميخائيل بتلقى التصورات دي موجودة.زو في كل العالم..الموضوع ما موضوع جلابة و الا غرابة و الا مساليت..حتى الخواجات بتلقى عندهم التصورات و الانطباعات.. التصورات دي الناس المتعلمين المفروض يعرفوا أبعادها و ما ينجرفوا وراها..لانه ما حقيقية في الغالب..يعني الرق تقريبا معظم القبل و المناطق عملت به عدا بعض القبائل القليلة مثل النوبة و الجنوبيين و الجنوبيين بعضهم عمل فيها.. الشيء اللاحظته في كتير من خطاب الدارفوريين مبني على حقيقة أو معلومة ابتدائية ما صحيحة و احتمال تكون مفبركة و بعد داك يبني عليها السياسيين ويضيفوا عليها زي كرة الثلج و بتصل للمواطن العادي في شكلها النهائي كحقيقة راسخة و ذلك في سبيل خدمة أهداف و مرامي سياسية.
|
محمد عبد الله حبابك الجلابة وضعهم القدر في سرة السودان لذلك صببنا عليهم وابل من النقد مارسوا الجهوية من منطلق وجودهم الجغرافي في مركز القرار السياسي كما تفضلت هذه النزعة موجودة لدى كل القبائل الفرق بينهم وبين الاخرين أن القدر وضعهم في المكان دا لذلك جاءت انتقادات الهامش العريض لسلوكهم المنحرف في التعاطي مع السلطة عندما يتعاطون مع السلطة يتعاطون معها كما يفعل السنجك والمك وشيخ القبيلة هذا على مستوى السلطة الموروثة من الانجليز. لذلك سيكونوا في مرمى حجار الشعوب القادمة من الاطراف الى أن ينصلح الحال المائل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
كما توقعتا، للاسف الشديد، الجلابة جو هنا، عشان يفكو الهوا السخن داك، بتاع كرشة مهضومات مستعبديهم المماليك، الكانو بقبضو امثال بشاشا في شوارع شندي، نوري، دنقلا، عبري، حلفا، كما الجراد، يشحنوهم كما شواويل الملح والبهايم للبيع في امبابة، "ارض الحرمين" لاحظ، واستنبول!!
هل صدفة انو شيخ نافع "الجعلتي" هو الهضيبي؟
سيد بتاع لجنة التفكيك "الحلفاوي" هو ع الناصر؟
هكذا تعلمو كركساوي والزبير "باشا" لاحظو للقب، مهنتم الاكلو بيها عيش، او اكلو جنياتم، ببيع اهلهم كسماسرة للترك!
كمال عباس قال المجرم المملوكي محمد علي هو الاسس السودان الحالي وليس الخليفة عليه رضوان الله!!!
هذا يا ابو الكيم، يعري الكثير المدفون جواك، للاسف ياصديقي، كجلابي، سليل باشبوذغ!!!
بتذكر اجدادك الباشبوذغ يا ابو الكيم؟
هل صدفة ياكمال ده حال سودان اليوم، اللي صاغو مستعبدينا، او جابو الطراطير امثال كمال عباس او كمال بشاشا، كشيوغ غفر للتركة دي؟
معقولة واحد غازي، محتل، مستعبد، مسترق لامثالنا يكون هو اللي اسس السودان الحالي؟
هل صدفة مثل هكذا ولاء حتي للغازي الاجنبي كيتا في التعايشي اللي بتكرهو في لاوعيك فقط لانو "غرابي"، او ما "ودبلد"، "ودعرب" زينا، احنا الشماليين "اسياد البلد"؟
مش ده هو اساس الموت الفي بلدنا؟
شئ مخجل حد البكا ياكمال عباس زي كلامك ده تمجد في من استعبدك، كيتا في الحرر امثالك!!
لولا التعايشي وقسما ياجلابة، لكنتو الي اليوم معروضين للبيع في امبابة، واللي ما اتشحن امبابة كان الي اليوم سفرجي في عذبة البهوات من امثال حسن البنا، ع الناصر، هيكل، هنا في المتمة، في كريمة، في المقاودة، في فريق، في حلفا، يا جلابة!!
شئ مقرف يدعو للطراش مثل هكذا فسو، هرار، طراش، كراهية ذات!! عوووووووع!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Bashasha)
|
الرحمة علي روحك الطاهرة، ياسيدي، يامولاي، عبدالله التعايشي، والد السودان السوداني فعلا لا قول!
شي مؤلم، مؤلم، ان يكون هذا مقامك في وعي امثالي، في الشمال من ربايب الترك، من حيث الوعي، اللي صاغوهو مستعمرينا، لما اعادو احتلال السودان اللي انتا اوجدتو، حررتو، بي اعظم ثورة علي مستوي العالم، في القرن التاسع عشر، من "ذنوج" ضد نازية "بيض" هزت عرش السيادة البيضاء هز!
هذا لم يحدث قط، من أفارقة في مواجهة اوربيين اطلاقا، ولكن أمثالي يامولاي، من الجلابة،المتوركين لايعلمون ايا من هذا، اطلاقا!
لذا، نناجي روحك الطاهرة، يامولاي، ونتوسل ان تغفر لامثالي من ادوات الاحتلال الثنايي، يا سليل اوسار، مثل هكذا تبول علي روحك الطاهرة يامولاي!
شي مقرف يدعو للطراش، حتي بعد ثورتنا العظيمة، هؤلاء يكونو حايمين بي هرار وعي كهذا، صاغه امثال ونجت أو شغير!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Bashasha)
|
الصديق كمال عباس، قال المهدي دعوتو تكفيرية،تخيلو!
عشان تفهم كلام كمال عباس ده واحد من ابرذ رواد ورموز ثورتنا في المنبر ده، ياللمغسة، لازم تفهم خلفية كمال عباس:
هو جلابي، "شايقي"، "اتحادي" وقع ليكم؟؟؟
نعم بهاجم في المهدي، المهدية، او يمسح بالتعايشي الأرض، ولكن ماحصل سمعنا منو اي قرينا سطر واحد، بهاجم فيهو العميل سليل العملاء، شيوخو صنيعة الخديوية، الميرغني، اللي الان متحكر أو قاعد، في بلاط مخدمو الخديوي السيسي السفرجي، يمسح في الطربيزة!
نعم طلع المملوكي محمد علي مستعبدنا، مستعمرنا بطل، أما الامام المهدي فتكفيري داعشي، تخيلو!
السعال الديكي اذا ده، هو خلفية الصديق كمال، كجلابي، قبلي، طايفي، فهل زي موقفو ده، صدفة، ام هو تجسيد أو تنزيل لي طريقة تفكيرو، بغض النظر عن البقولو علنا؟
ياابو الكيم هو الموضوع من اساسو شنو؟
هو موضوع ثورة تحرر لشعب مستعبد، بواسطة دولة الخلافة الاسلامية زاتا، ام موضوع نظام حكم داعشي في دولة مستقلة وشعب حر؟
الاهما من ده كلو، خطاب المهدي ده العبقري الذكي، ألم ينجح في هزيمة أوربا كلها مجتمعة، فوق لي مملكة المملوكي محمد علي الكانت موازية لي أوربا زاتا من حيث القوة؟
اذن المهدي كان بخاطب وعي محدد متداول في زمنو، أو في مواجهة دولة الخلافة ذات نفسها، وهذا رهيب، مرعب، أو بعد ده نجح، نجاح منقطع النظير، والعبرة دائما بالنتيجة!
اذن كلامك ده عن داعشية الامام، شغل ذر للرماد، من داعية اتحاد تحت تاج الخديوية وهذا عار، يثبت طبيعة منطلقاتك القبلية، الجهوية، الطايفية!
نعم ماعندك شي تقولو ولهذا تلجا لمثل هكذا شطحي، لتمرير، تبرير منطلقات مواقفك هذه ضد اعظم ثورة في القرن ال19 علي مستوي العالم باسره!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Bashasha)
|
الصديق كمال عباس، لازالو مواصل مدحو، يصفق ياللهول، لي مستعبدنا، مستعمرنا، المملوكي محمد علي!
قال هو الوحد الرقعة الجغرافية المعروفة الان بالسودان!
ياعزيزي، معقول، مجرد ان ياتي غازي، وافد، اجنبي، محتل، مستعمر، للقبض علي امثالك، بي غرض البيع كما كرشة الخنزير، بالكيلو في بورصة شيكاغو، فهذا يجعل منه بطل مؤسس للسودان؟
حولا، ولاقوة!
اذا ده هو الحصل، فهل مجرم زي ده حول السودان كلو الي مزرعة لبيع البشر، في رأيك بطل، لانو وسع حجم المزرعة؟
معقولة؟
أو ده كلو لأنك كداعية اتحاد تحت تاج المماليك، تكره الانصار، بالفهم الطايفي ياابو الكيم؟
ولكن امشي أو اجي، اعترف، السودان الجلابي ده، بتاع كمال أو كمال، حصريا، فعلا وضع اساسو المملوكي محمد علي، وكنتيجة ده حالنا اليوم في السودان المصري، اي المملوكي، اللي اسسو طبقا لك، محمد علي!
يالهوانك ياسودان!
لاحظو كلام زي ده بجي من واحد زي كمال عباس!
شي مؤلم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Bashasha)
|
فيما اتصل بالسخرية بتاعة الجلابة، والضحك حد الاغماء علي تطلعات الخليفة "الغرابي الحاقد" انو يناسب العايلة البريطانية المالكة، فخدكم:
جذور ملكة بريطانيا دي، افريقية لو تعلمون!
نعم، اكرر كلامي، اللي اسسو الأسرة الحاكمة دي، كانو افارقة، نعم بي رندوق الجلابة، املكة بريطانيا دي "فيها عرق"!
اها، حتسوو شنو؟
لما نلقي وكت، حنفصل هذا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: Bashasha)
|
إسماعيل دارفور تم إحتلاله وضمه للسودان التركي عام 1874 - بواسطة الزبير باشا بعد هزيمة السلطان إبراهيم قرض - وقد سلمها الزبير للقائ المصري أسماعيل باشا ايوب- نعم لم يستقر الحكم التركي بدارفور بصورة تامة والإتراك كانو قامو بضم الجنوب قبل ذلك - المهدية لم تتمكن من بسط سيطرتها علي دارفور ـ حيث كانت هناك عدة ثورات وتمردات ـ ولم يقبل الزعيم علي دينار بحكم المهدية وتم حبسه بإمدرمان وفر عشية معركة كرري وأعاد تأسيس مملكة أجداده - - بالمناسبة إحتلال الزبير للفاشر ودحر مملكة الفور الشامخة تم بمؤامرة شارك فيها بعض القبائل ؟ تعرفها ؟ من تآمر علي السلطان إبراهيم قرض وتحالف مع تاجر الرقيق؟ نقطتي الأساسية في هذا النقاش إن مشكلة وأزمة التعائشي لم تقتصر علي خلافاته مع الجلابة وإنما حكم التعائشي وعلي مستوي غرب السودان وحده -قام بقتل مادبو الكبير وزعماء جبال النوبةوقتل زعيم الكبابيش التوم ود فضل الله ورفض الفور الخضوع لحكم المهديةوقد ظل علي دينار أسيرا وحبيسا بأمدرمان - في عهد الخليفة وهمش عثمان دقنة وإستبدل بولد صغير -- دولة الخليفة مزقت النسيج الإجتماعي للبلاد وعمقت الجراح وأشعلت الفتن في ربوعها -دولة التعائشي ـ ليست دولة وطنية أو قومية وإنما دولة دينية متطرفة إنتهت لدولة القبيلة -وأسالو الرزيقات والنوبة والكبابيش والفور )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: كمال عباس)
|
كتب صديقنا ـ حواري التعائشي وعاشق المهدية بشاشا
Quote: كمال عباس قال المجرم المملوكي محمد علي هو الاسس السودان الحالي وليس الخليفة عليه رضوان الله!!!
هذا يا ابو الكيم، يعري الكثير المدفون جواك، للاسف ياصديقي، كجلابي، سليل باشبوذغ!!! بتذكر اجدادك الباشبوذغ يا ابو الكيم؟ هل صدفة ياكمال ده حال سودان اليوم، اللي صاغو مستعبدينا، او جابو الطراطير امثال كمال عباس او كمال بشاشا، كشيوغ غفر للتركة دي؟ معقولة واحد غازي، محتل، مستعبد، مسترق لامثالنا يكون هو اللي اسس السودان الحالي؟ |
أولا نحن نتحدث عن السودان الحديث أو الخارطة الموروثة عما قبل يناير ١٩٥٦ قلنا مؤسس الدولة السودانية الحديثة بمسماها الحالي -وبعض معالمها الحالية هو وللأسف ـ محمد علي باشا أخضع محمد علي السودان الحالي ـ منقوصا دارفور والجنوب لسلطة مركزية وعاصمة قومية -ثم لحق الجنوب ودارفور بالسودان الحالي - في العقود الأخيرة للحكم التركي *الإعتراف بمعطيات وحقائق التاريخ لاتعني إحتفاء أو تمجيد للغازي محمد علي باشا ولكنه هو من وحد الرقعة التي تسمي حاليا بالسودان وحدها بهذا المسمي وجعل لها عاصمة مركزية -حلت محل المشائخ والدويلات المستقلة .... محمد علي باشا لم يفعل هذا كخدمة إنسانية أو بدافع مصلحة السكان أو من أجل عيوننا وإنما خدمة لأجندته ومصالح - حماية منابع ومجري النيل وتأمين قوافل الرقيق والذهب والموارد المادية المنهوبة . ,كل ذلك كان يتطلب حكم مركزي موحد بالسودان وبالمناسبة معظم حدود الدول الأفريقية رسمها المستعمر وصبغها بصبغة قومية وورثت الحكومات الوطنية نفس الحدود المرسومة والأسماء الدولية التي وسمها المستعمر ... يعني تأسيس الباشا الطاغي ـ محمد علي للدولة الحديثة لايخرج عما فعله الإنجليز والفرنسيين بأفريقيا والأسبان بأمريكا اللاتينية !
ثانيا موضوع التعائشي قطتي الأساسية في هذا النقاش إن مشكلة وأزمة التعائشي لم تقتصر علي خلافاته مع الجلابة وإنما حكم التعائشي وعلي مستوي غرب السودان وحده -قام بقتل مادبو الكبير وزعماء جبال النوبةوقتل زعيم الكبابيش التوم ود فضل الله ورفض الفور الخضوع لحكم المهديةوقد ظل علي دينار أسيرا وحبيسا بأمدرمان - في عهد الخليفة وهمش عثمان دقنة وإستبدل بولد صغير -- دولة الخليفة مزقت النسيج الإجتماعي للبلاد وعمقت الجراح وأشعلت الفتن في ربوعها -دولة التعائشي ـ ليست دولة وطنية أو قومية وإنما دولة دينية متطرفة إنتهت لدولة القبيلة -وأسالو الرزيقات والنوبة والكبابيش والفور )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: كمال عباس)
|
Quote: قطتي الأساسية في هذا النقاش إن مشكلة وأزمة التعائشي لم تقتصر علي خلافاته مع الجلابة وإنما حكم التعائشي وعلي مستوي غرب السودان وحده -قام بقتل مادبو الكبير وزعماء جبال النوبةوقتل زعيم الكبابيش التوم ود فضل الله ورفض الفور الخضوع لحكم المهديةوقد ظل علي دينار أسيرا وحبيسا بأمدرمان - في عهد الخليفة وهمش عثمان دقنة وإستبدل بولد صغير -- دولة الخليفة مزقت النسيج الإجتماعي للبلاد وعمقت الجراح وأشعلت الفتن في ربوعها -دولة التعائشي ـ ليست دولة وطنية أو قومية وإنما دولة دينية متطرفة إنتهت لدولة القبيلة -وأسالو الرزيقات والنوبة والكبابيش والفور |
يا كمال الموضوع دا عادي في ظل أي سلطة بصرف النظر عن كون قائدها التعايشي او غيره.
مافي سلطة بتسمح لقبيلة بان تتمرد على سيادتها الموضوع يجب أن يوضع في هذا السياق. الآن لو رفعت البندقية في وجه الحكومة الانتقالية هذه لن تقف مكتوفة الأيدي.
بكل بساطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: كمال عباس)
|
Quote: نعم لم يستقر الحكم التركي بدارفور بصورة تامة والإتراك |
الدليل على عدم خضوع دارفور لكامل سلطان الترك أنها لم تفتح بعد قيام الثورة المهدية كما فتحت الابيض والخرطوم. ولتعلم أن السلطان هارون سلطان الفور ظل يقاوم المعتدين حتى مقتله في العام 1879 وبعد عام انطلقت الثورة المهدية -- هذا يعني حرفياً أن السقوط الحقيقي لسلطنة الفور هو العام 1879 وليس العام 1874. مثلما أرخّت نهاية المهدية بالمعركة الفاصلة في ام دبيكرات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصورة الحقيقية والرواية الحقيقية للأمير (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
ابو الكيم لايزال مواصل زمو، قدحو، كرهو، للتعايشي، "الغرابي الحاقد" كجلابي داعية اتحاد تحت تاج الخديوية!
النسيج الاجتماعي ده، اللي بعثو حي هو التعايشي تحديدا والد السودان، فقط ليمذقوهو امثالنا انت وانا من الجلابة ياكمال، اللي اعترضو علي تولي التعايشي لي سلطة في سودان اوجدو هو، وليس المهدي، والمهدي في الحسبة عمي، وانا بقول كده!
نعم قبل مايستلم سلطة أسسا هو، امثالنا من الجلابة هم اللي اعترضو فقط لانو التعايشي "غرابي" في وعيهم المسترق، وبالتالي مامؤهل، مقارنة بهم، من دون مايدقو طورية أو يسهمو بشي يذكر مقارنة بامثال الخليفة اللي اشعلو نار الثورة دي، أو كان صيغة خطابو، "الحبيب" مش "اللاخو" أو "الرفيق" تحاكو في الخواجات، من دون اي جهوية!
اذن نحنو ياكمال، الجلابة الاشعلو فتنة الجهوية والقبلية، النارا مولعنها إحنا الي هذا التاريخ بالوكالة!
اذا ده حاصل، فباي مسوغ ياكمال تحمل والد السودان مسؤولية ما اغترفت ايادي امثالك، كنتيجة لذات العقلية الانتا حايم بيها الي هذه الثانية في البوست ده؟
لاحظ مستعمرينا انتبهو للجانب ده، ولهذا أو عشان نواصل اشعال ذات نار الجهوية، هم هدو قلاع ثورتنا، دولتنا بواسطة العملاء من امثالنا، ثم ادونا سودانم هم، المصري الانجليزي أو راحو راحلين من ديارنا بالمزيكة، في غاية الاطمينان، بعد ماسلمو الراية لامثال كمال وكمال، اللي واصلو مشروع محارق الابادة لاهلهم بالوكالة، من بعد النخاسة والسمسرة بيعا لاهلهم!
اذن الفتنة دي، لو الان ولا في عهد والد السودان فمسؤول منها انت وليس هو، ياكمال، داعية الاتحاد تحت تاج الترك، ماتنسي!
| |
|
|
|
|
|
|
|