والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 01:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2012, 10:33 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!!

    عزيزي القاريء

    مواصلة في خطابنا الفاضح للمتاجرين باسم الدين ونحن نضع مصداقيتهم علي المحك لتبيان زيفها ها اقدم لك بعضا من الذي سطا عليه شيخنا نزار من دراسة الدكتور المصري حامد قويسي!



    ادناه رابط به بحث الشيخ نزار والمقتبس تحته بعض من المسروق من بحث الدكتور المصري حامد قويسي والذي ايضا رفدنا به الخيط بعد بحث شيخ نزار
    وحددنا بالاقتباس بعضا من ورقة دكتور حامد قبيسي التي( خمش) منها الشيخ نزار والذي لم يمدنا بالمرجع في اخر دراسته التي قدمها كورقة مقدمة لورشة موجهات الخطاب الدعوي الإسلامي – وزارة الإرشاد والأوقاف !!


    http://www.saaid.net/Doat/nizar/4.htm

    Quote: تعد الجماعات الإسلامية قوة منظمة في مجتمعاتها، إلا أنها بـمقاييس الكم والعدد ما تزال نخبة محدودة؛ مركزة في طبقات اجتماعية محددة، وأوساط ثقافية معينة..
    وقطاعات واسعة من هذه النخبة مستوعبة وموظفة فعلياً لصالح مشاريع أخرى قد تكون منافسة أو مناقضة للحركة الإسلامية..
    كل ذلك ينبني عليه أنها بإجمال تعاني من ضعف حقيقي؛ لا يمكنها من الاستجابة المطلوبة للواقع إلا بمراجعة وافية؛ ترمي إلى تعميم خطابها لقطاعات الشعب المختلفة، وترغيبها في الانضمام لمد العمل الإسلامي العام.
    3/ التركيز على الدور الريادي أوالقيادي في المجتمع:
    لم تنجح الحركات الإسلامية في تقديم نماذج واقعية حقيقية للإصلاح والتغيير المأمول منها؛ وحتى الحالات التي كانت تقدم باعتبارها نماذج لنجاح جماعات العمل الإسلامي على مستوى الدولة (السودان مثلاً) فإن الخلافات والصراعات والتراجعات الحالية فيها لا تحتاج إلى كبير توضيح أوبيان..
    أما بالنسبة لمشاركة الحركات الإسلامية في العمل السياسي فالمتابع لتقييم الحركات نفسها لتجاربها يدرك أنها خرجت بعد المشاركة أضعف صفاً، وأبعد عن الشعب منها قبل المشاركة..
    وهذا يتطلب من الحركات الإسلامية أن تهتم بالدور القيادي الذي يمكن أن تلعبه في المجتمع.
    4/ وضوح الرؤية والتصور لجماعات العمل الإسلامي:
    تعاني جماعات العمل الإسلامي من مآزق ضبابية الرؤية المفصلة، والتصور الدقيق لأولويات العمل؛ وذلك لأسباب منها:
    * الأزمة القيادية داخل المنظمات الإسلامية:
    إذ لا تخرج معظم القيادات الحالية للحركات الإسلامية في معظم مستوياتها (ولا أُعَمِّم) عن خصائص القيادات الحاكمة في الأنظمة العربية والإسلامية التي تعارضها.
    * غياب الشورى، وآليات اتخاذ القرار داخل الجماعة؛ مما أفرز قيادات معزولة عن القواعد.
    * الجمود على قوالب عمل متوارثة ثبتت قلة فاعليتها في عالم اليوم، وعدم حسم القضايا الشائكة التي استجدت في واقع الناس مثل: المواطنة، العولمة، المرأة، ... الخ.
    * غياب (الرؤية)، والمشروع الإصلاحي التغييري في التعامل مع الحكومات والشعوب، والاكتفاء بالشعار العام دون الخوض في تفاصيل برنامج محدد.
    * تناقض الرؤى داخل الجماعة الإسلامية الواحدة، ليس في القضايا الاجتهادية فحسب، بل حتى في الأهداف والوسائل والأساليب.
    * تعميم الخطاب، وتضييق مواعين الاستيعاب، وتقديم قيادات هشة.
    * التباين الواضح بين الأجيال المتعاقبة في الحركة الواحدة.
    وهذه القضايا تتطلب مراجعة شاملة؛ تعمل على تنزيل النصوص على أرض الواقع، وتفصيل التصور الكلي لتصورات جزئية دقيقة؛ تراعي الأولويات، وتتقن فهم سنن الله تعالى في النفس والمجتمع؛ لتستعين بها في إحداث التغيير المنشود.











    ادناه رابط دراسة دكتور حامد قويسي وتحته مقتبس من المادة الملطوش منها بواسطة الشيخ نزار الكرار!!

    http://www.siironline.org/alabwab/derasat%2801%29/400.htm

    Quote: تعد الحركة الإسلامية قوة منظمة في مجتمعاتها إلا أنها بـ "مقاييس الكم والوضع" ما تزال نخبة محدودة مركزة في طبقات اجتماعية وفئات اجتماعية , وأوساط ثقافية محددة , وهذه ذات سمات معينة من حيث خصائصها وقدرتها علي التغيير, وأيضا من حيث الإمكانات والفعالية, وقطاعات واسعة من هذه النخبة مستوعبة وموظفة فعلياً لصالح مشاريع أخرى قد تكون منافسة أو مناقضة للحركة الإسلامية, كل ذلك ينبي عليه أنها بإجمال تعاني من ضعف حقيقي لا يمكنها من الإستجابة المطلوبة ...

    3 - اعتبار الحركة جزء من المشروع التحديثي للدولة المتغربة في المنطقة:-

    يعتبر هذا التحدي من طبيعة مختلفة حيث ينظر للحركة الإسلامية أنها جزء مهمش من بنية "الدولة المحدثة" ومن النخبة التحديثية المرتبطة بها ومع ذلك تختلف معها وتعارضها ولا تقدم بديلا عنها في نفس الوقت, فهي لم تنبت ولم تتأسس في مؤسسات الأمة الطبيعية أو تعتبر إمتدادا لها أو يقاياها كالمساجد والأوقاف, والجامعات الدينية التقليدية الممثلة لرمزية الفكرة الإسلامية مثلا , والتي ترتبط بها جماهير الأمة تلقائيا , كما أنها لم يقدم للأمة مشاريع تتواصل مع أبنيتها الأصيلة والطبيعية فهي موجودة أساسا في القطاعات المحدثة , والأبنية التحديثية من مؤسسات الدولة الحديثة التي تعاني إنصرافا حقيقيا من قاعدة الأمة عنها وفق القائلين بهذه الحجة..

    4 - عدم القيام بالدور الريادي أو القائد في المجتمع :

    قدمت الحركة الإسلامية نفسها بإعتبارها قيادة للإصلاح وللتغيير في مجتمعاتها وفق شعارات عامة فضفاضة , وكانت هناك درجات من القناعة بذلك في بعض المجتمعات العربية والإسلامية , وقد بدأت الظاهرة تتبلور في العقدين الأخيرين التي جربت فيها الحركة ولو جزئيا عبر درجات مختلفة من المشاركة أو المغالبة لم تنجح الحركة فيها في تقديم نماذج واقعية حقيقية للإصلاح وللتغيير المأمول منها , وحتى الحالات التي كانت تقدم باعتبارها نماذج لنجاحات الحركة الإسلامية علي مستوي الدولة مثل أفغانستان , والسودان , وإيران فإن الخلافات والصراعات والتراجعات الحالية فيها في الوقت الحالي لا تحتاج إلي كبير توضيح أو بيان , وبالنسبة للحركة الإسلامية المشاركة في العمل السياسي من يطالع حتي تقييماتها الذاتية لذلك لابد أن يقدر قبض الريح الذي خرجت به .

    المستوي الثالث : التحديات النابعة من داخل الحركة الإسلامية يمكن إجمالها في سبعة متغيرات أساسية هي :

    1- غياب "الرؤية" والمشروع السياسي الإصلاحي والتغييري:

    تعاني الحركة الإسلامية بداية من عدم وجود رؤية منهجية واضحة ومحددة على درجة من النضج للتعامل مع السلطة السياسية الحاكمة والمجتمع المحكوم , كما أنها لا تمتلك مشروعا سياسيا إصلاحيا أو تغييريا , وفي هذا الصدد يمكن أن نمييز علميا بين أمرين أولها:

    الفعل الإصلاحي والتغييري من ناحية, والرؤية الحاكمة له والمحددة لمسارته والمنظمة لاتجاهاته من ناحية أخرى ؛ فلا يمكن أن ينكر محلل جاد أن هناك بدرجة من الدرجات أفعالا حضارية وإصلاحية وسياسية تقوم بها الحركة الإسلامية , ولكن الإشكالية أنها لا تنبع من رؤية محددة ومن ثم فلا تصب في النهاية في خدمة أهداف واضحة ومحددة , بل إن هذا الغياب يجعل من طاقاتها للمفارقة موظفة في أهداف ومشاريع مناقضة ولتبرير سياسات معادية للحركة الإسلامية ذاتها

    وثانيهما : التمييز من الناحية العلمية بين المشروع السياسي المتكامل من ناحية , والبرامج الانتخابية التي تحوزها الحركة الإسلامية في معظم الأقطار التي مارست فيها العمل السياسي والنقابي , ولذلك يجب أن تتحلى الحركة الإسلامية بشجاعة الاعتراف بأنها لم تقدم حتي الآن مشروعا سياسيا متكاملا للإصلاح وللتغيير علي المستوى العالمي أو في أي قطرمن الأقطار سوى بعض الشعارات العامة والفضفاضة - وبغض النظر عن مبررات ذلك وبعضها قد يكون مقبولا وبعضها ممالا يمكن قبوله , الأمر الذي يجعل من قول البعض بعدم وجود "المشروع السياسي الإسلامي" يترجم نوعا من الصدقية في النقد, ولا يعني ذلك أنه ليست هناك أفكارا عامة حول الرؤية السياسية معظمها مستمد من تراث الحركة ويحتاج مراجعة حقيقية ولنضرب مثلا سريعا بمسألة المرحلية التي تنطلق منها بعض جماعات الحركة في بعض رؤاها التي تتحدث عن ثلاثة مراحل: مرحلة الدعوة والتربية , ثم إيجاد البدائل , ثم التمكن من السلطة , فهي بإجمال ليست واقعية نظريا إلا إذا كانت الحركة تمتلك الساحة والظروف المتاحة وهو أمر غير متحقق كما نشاهد , بل إن الحركة ذاتها لم تحافظ على خطوط هذه المراحل في ممارساتها لاحقا. والخلاصة أن الحركة الإسلامية بإجمال لم تضع مشروعها الإصلاحي والتغييري السياسي بلغة محددة وواضحة صالحة للإستجابة للتحديات التي تعيشها في الوقت الراهن حتي اليوم(11) .

    2 - الأزمة القيادية داخل الحركة الإسلامية: لا تخرج معظم القيادات الحالية للحركة الإسلامية في معظم مستوياتها عن خصائص القيادات الحاكمة في الأنظمة العربية والإسلامية التي تعارضها؛ حيث تتصف كليهما بسمات وخصائص مشتركة وتعاني عدة أزمات متقاربة منها ما تتعلق من ناحية أولي بشرعية وصولها للقيادة ومن ناحية ثانية : بأحقية وجدارة استمراريتها فيها , ومن ناحية ثالثة : تتعلق بشرعية الإنجاز الذي تحققه وكفاءة الأداء في الأدوار التي تقوم بها... إلخ ؛ فهي قيادات مؤبدة في مواقعها , وليس هناك من طرق محددة وواضحة لتداول القيادة داخل الحركة , كما أن معظم القيادات تنتمي إلي الجيل المؤسس ولم تنتقل القيادة بعد إلى أجيال أخري حتي يتم اختبار مدى مؤسسية الحركة , كما أن غالبية القيادات وصلت إلي مواقعها وتستمر فيها غالبا بطرق أقرب إلي التغلب منه إلي الشورى الحقيقية, كما أن هذه القيادات في غالبها لا تمتلك مؤهلات القيادة , كما غابت عن ممارساتها الأدوار المفترض أن تقوم بها أية قيادات لحركة إصلاحية أو تغييرية, وقد نتج عن ذلك وجود أزمة في التواصل بين القواعد والقيادات, وبالتالي فإن التساؤلات المطروحة بصدد مستقبل القيادة داخل الحركة الإسلامية يمثل تحدياً حقيقيا خاصة بصدد التحول من نمط "القيادة" إلى "الرئاسة" , ومن الشرعية المستندة إلى "الخبرة التاريخية" , ومعايشة لحظة التأسيس .. إلخ , إلى الشرعية المرتبطة بـ"الإنجاز الفعلي" للحركة, والالتزام ببناء مؤسسات شورية حقيقية وليست شكلية وورقية على النمط الذي تقيمه الأنظمة الحاكمة في العالم العربي والإسلامي وبلدان العالم النامي..

    3-التحدي التنظيمي والإداري داخل الحركة الإسلامية : وهو تحدي يعبر عن أزمة حقيقة ساهمت في صنعها عوامل واقعية - ليس هنا مجال التعرض لتحليلها - وهي أزمة ذات مستويات متعددة جوهرها تحول الحركة إلى حالة إدارية تنظيمية بحيث إبتلع الجانب التنظيمي بقية الجوانب الأساسية في ممارسات الحركة , فإذا أضفنا إلي ذلك وجود حالة من "الجمود التنظيمي" في أبنيتها , مما أدى إلي ضعف حلقات الاتصال بين المستويات المختلفة داخل إطارها التنظيمي, وكذلك ضعف عملية التماسك الداخلي والمعاناة من أمراض المركزية المفرطة , بالإضافة إلى تقليدية أساليب العمل داخل تنظيمات الحركة وعدم تطورها وفق المتغيرات المعاشة ...إلخ , الأمر الذي يعني في التحليل الأخيرعدم وجود "تقاليد مؤسسية" داخل الحركة لصالح الفردية والشللية في بعض الأحيان, ناهيك عن عدم تحديد العلاقة بين حجم التنظيم وحجم الحركة, ووظيفته في إطار الحركة...إلخ(12) .

    هذا التحدي التنظيمي والإداري بالغ الأهمية لأن العامل التنظيمي والإداري أداة نقل المشروع عبر الحركة إلى أرض الواقع العملي والفعلي .. وبالتالي فإن وضعيته هذه أضعفت إلي حد كبير مقدرة الحركة علي الاستجابة للتحديات المختلفة .

    4 - تناقض الرؤى داخل الحركة الإسلامية بصدد أهدافها وأساليبها في الاصلاح والتغيير: إذا كانت ظاهرة الأجيال طبيعية تعرفها كل المجتمعات والجماعات البشرية ومنها بالطبع الحركة الإسلامية كتيار مجتمعي ؛ ولا تتعلق الأزمة هنا بوجود الأجيال من عدمه بل بطبيعة العلاقة بينها ويحسب للحركة الإسلامية أنها حركة متواصلة الأجيال حيث يمكن علي الأقل الحديث عن عدة أجيال داخل بنيتها تختلف باختلاف البلدان , والمشكلة لا تتعلق بوجود صراع جيلي داخل الحركة علي القيادة أو خلافه مما تروج له بعض الدراسات غير المتعمقة , ولكن الإشكالية تكمن في أن هذه الأجيال تحمل ما هو أعمق وأكثر خطورة على مستقبل الحركة ذاتها وهو مجموعة من التصورات المختلفة والرؤي المتناقضة وغير المتناسقة عن ملامح الإصلاح والتغيير , كما تحمل الكثير من الرؤى المختلفة في تصور طبيعة الصراع والتحديات التي تواجه الحركة , ومن ثم أساليب التعامل معها والاستجابة لها , وهكذا يوجد داخل الحركة الواحدة حركات وجماعات متفاوتة في درجات إلي حد التناقض في بعض الأحيان ., وهذا التحدي قد يخفت تحت ضغوط التحديات الخارجية الواقعة على جسد الحركة , ولكنه موجود على كل الأحوال, ويمكن أن يظهر في لحظات تاريخية , ويتفجر في سياقات معينة ويكون من الخطورة بمكان إذا ما قدر أن تصل الحركة بوضعيتها تلك إلي السلطة في لحظة تاريخية معينة في بلد من البلدان الأمر الذي يعني التقاتل والتصارع والتنازع علي نحو ما هو مشاهد في بعض التجارب حاليا .

    5 - انخفاض نوعية , ومستوى جودة في الأجيال الجديدة داخل الحركة :

    الأجيال الجديدة التي تم ضمها أو تجنيدها للعمل في إطار الحركة الإسلامية في سنوات العقد الأخير خاصة تعاني - كما يظهر في العديد من المؤشرات - من مشكلات حقيقية لا تكمن فقط في تراجع الناحية الكمية الواضح - ولكن إضافة إلي ذلك فإن نوعية ومستوى العضوية الجديدة هو الآخر يشهد إنخفاضا وتراجعا حقيقيا ربما يرجع ذلك إلى عدم وضوح الأسس التي يتم عليها التجنيد , والتصعيد , وعدم تطور البرامج التربوية والأنشطة وملائمتها, وكذلك عدم فعالية الأشكال التنظيمية للحركة التي يتم من خلالها تنفيذ هذه البرامج والأنشطة عملياً, والتي تحتاج بشكل جاد إلي المراجعة والتجديد بالطبع فإن ذلك يتم في سياق مجتمعي في المجتمعات العربية والإسلامية يتجه نحو الإنحدار العام ..

    غياب أو عدم إحترام التخصص داخل الحركة:

    تبدي الحركة الإسلامية في أدبياتها النظرية احتراماً كبيراً لمسألة التخصص إلا الممارسة داخلها حتي في الأنشطة التي تعتبر بطابعها تخصصية لا تعرف واقعيا أدني درجات احترامه , ورغم أنها حفلت بالكفاءات المتميزة في معظم المجالات الفكرية والعملية إلا أنها كما يبدو من ضحالة خطابها السياسي والإعلامي والتربوي , وكما يظهر في فقر الأدبيات الجادة الصادرة عنها تشهد تراجعات ملحوظة علي هذا الصعيد, فقد سيطر على معظم جماعاتها العقل الإجرائي والبيروقراطي المجدب , وأصبحت حركة طاردة للكفاءات الحقيقية من أبنائها تحت حجج وعناوين مختلفة وفي ظل تبريرات فضفاضة كثيرة , وهكذا تفقد الحركة بعضا من أخلص أنبه لصالح بقاء طبقات من العملات الرديئة ومن ذوي الكفاءات المنخفضة الذين يجيدون فن المطاوعة والملاوعة لا المناقشة والمحاججة, وممن يعرفون طريقة وفن إمساك العصا من المنتصف , وإختلاق مبررات الحكمة الخفية الكامنة وراء كل تصرفات القيادة ولوكانت أخطاؤها بالغة بينة واضحة للعيان, وهم صنف من البشر موجودن في كل الأنظمة والحركات ولكن الإشكالية في وجودهم المؤثرفي بعض جماعات الحركة الإسلامية التي تريد الإصلاح والتغيير في مجتمعاتها الأمر الذي يقعدها عن مواجهة التحديات فتصبح مسئولة عن إصلاح البيت من الداخل قبل المنادة بإصلاح المجتمع والحكم ..

    غياب القيادات الفكرية المرجعية داخل الحركة : تعاني الحركة الإسلامية اليوم نقصا كبيرا من ذلك الجيل القائد على المستوي الفكري والمرجعي داخل الحركة الأمر الذي عبر عنه البعض بأن الحركة أضحت جسدا كبيرا ليس له رأس وبالأصح ليس له عقل فكري قائد ناضج ومجمع على مستوي الجسد الكبير, وإن كنا نرى أنه قد فات زمن المرجعيات الفردية الفذة المجتهدة وأصبحت الحركات الإصلاحية والتغييرية توجده عبر مؤسسات ومراكز متخصصة للبحث والتفكير المستقبلي وهو ما لم تعرفه والتجارب التي حاولتها لم تستطع أن تثبت جدارتها أو قدرتها علي الصمود والبقاء ناهيك عن الإنتاج والإبداع الحركة, ومن ثم أخذت عوامل التآكل تفعل فعلها في الحركة دون أن تقوم بتعويض حقيقي لصالح الكيان ..

    تتفاعل هذه التحديات وتتجلى في الكثير من المظاهر التي تلخصها الحالة الصراعية الفعلية فما هي الصورة الواقعية التي يدار بها الصراع حاليا , وما هي الاستجابات التي تواجه بها التحديات , وإلى أي مدىً تتناسب معها ومع طبيعة الأهداف وإلي أي مدىً تعتبر الحركة الإسلامية مؤهلة لمجابهة هذه التحديات؟ نذكر بإيجاز سيكون تفصيله في الجزء الثاني من الدراسة إن الواقع الحالي - كما ظهرت بعض مؤشراته- يمكن وصفه بأنه "هدر الإمكانية" ؛ فعلى مستوى الممارسة هناك "هدر لإمكانية نجاح الحركة", ولا يخدع المحلل الجاد بعض النجاحات الجزئية عن الصورة الكلية والواقع المتراجع , فإجمالا تمارس الحركة الانكماش في مواجهة هذه التحديات عندما تزداد حدتها , وتعيد تمددها عندما تخفت عليها الضغوط بحركة منعكسة طبيعية لا تتغايا هدفا واضحا ولا خطة عملية , كما أن الممارسات تشهد تخبطا حقبقيا علي كافة المستويات , ولعل نقطة البداية هي التشخيص السليم للواقع وإيجاد الوعي الحقيقي العلمي بطبيعة المنطق الصراعي المواجه للحركة , والتحديات لكي تستجيب لها عملياً, وتحدد أشكالها ووسائلها المختلفة , وهو موضع الدراسة القادمة إليها وإلا فإن سنن الله سوف تعمل عملها (وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم)

    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-28-2012, 00:37 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-25-12, 10:33 PM
  Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-25-12, 10:47 PM
    Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-25-12, 10:57 PM
      Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-25-12, 11:19 PM
        Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عمار عبدالله عبدالرحمن04-25-12, 11:38 PM
          Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-26-12, 01:16 AM
            Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! خالد العبيد04-26-12, 02:16 AM
              Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-26-12, 04:12 AM
                Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-26-12, 04:21 AM
                  Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-26-12, 05:22 AM
                    Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-26-12, 07:08 AM
                      Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عبدالوهاب علي الحاج04-26-12, 08:48 AM
                  Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-26-12, 08:55 AM
                    Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عبدالوهاب علي الحاج04-26-12, 09:12 AM
                      Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! العوض المسلمي04-26-12, 09:26 AM
                        Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! نزار محمد عثمان04-26-12, 11:24 AM
                          Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-26-12, 02:00 PM
                            Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! Kostawi04-26-12, 02:35 PM
                            Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-26-12, 02:47 PM
                              Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-26-12, 03:45 PM
                              Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-26-12, 04:13 PM
                                Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! Kostawi04-26-12, 04:28 PM
                                  Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-26-12, 05:13 PM
                                Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! Kostawi04-26-12, 04:42 PM
                                  Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عوض محمد احمد04-26-12, 05:04 PM
                                    Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-26-12, 06:30 PM
                                      وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! محمد حيدر المشرف04-26-12, 07:08 PM
                                        Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-26-12, 07:40 PM
                                          Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! Kostawi04-26-12, 07:53 PM
                                            Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-26-12, 11:00 PM
                                              Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 00:47 AM
                                                Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! نزار محمد عثمان04-27-12, 02:45 AM
                                                  Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 03:24 AM
                                                    Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! Elawad04-27-12, 04:02 AM
                                                  Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! أسامة عبد الجليل04-27-12, 03:41 AM
                                                    Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 04:09 AM
                                                      Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 04:13 AM
                                                        Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 04:20 AM
                                                    Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! نزار محمد عثمان04-27-12, 04:43 AM
                                                    Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! طارق الجبلابى04-27-12, 04:49 AM
                                                      Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 05:04 AM
                                                        Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 06:13 AM
                                                        Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 06:34 AM
                                                          Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 07:30 AM
                                                            Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 07:55 AM
                                                              Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 09:05 AM
                                                                Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عوض محمد احمد04-27-12, 09:27 AM
                                                                Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! محمد حيدر المشرف04-27-12, 09:29 AM
                                                    Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! Abdel Aati04-27-12, 09:45 AM
                                                      Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! محمد قرشي عباس04-27-12, 12:57 PM
                                                        Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عمار عبدالله عبدالرحمن04-27-12, 01:17 PM
                                                          Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 02:29 PM
                                                          Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 02:31 PM
                                                            Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! محمد قرشي عباس04-27-12, 02:59 PM
                                                              Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 03:41 PM
                                                                Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! Elawad04-27-12, 04:03 PM
                                                              Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! نزار محمد عثمان04-27-12, 03:47 PM
                                                                Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! نزار محمد عثمان04-27-12, 03:59 PM
                                                                  Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! محمد حيدر المشرف04-27-12, 04:45 PM
                                                                    Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 05:08 PM
                                                                      Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! محمد حيدر المشرف04-27-12, 06:04 PM
                                                                        Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 06:35 PM
                                                                  Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 04:57 PM
                                                                    Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عوض محمد احمد04-27-12, 05:15 PM
                                                                      Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 06:31 PM
                                                                    Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 05:26 PM
                                                                      Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! Deng04-27-12, 07:01 PM
                                                                        Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! هشام هباني04-27-12, 08:43 PM
                                                                          Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! محمد حيدر المشرف04-27-12, 09:00 PM
                                                                            Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! محمد حيدر المشرف04-27-12, 09:24 PM
                                                                            Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 09:33 PM
                                                                          Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عاطف مكاوى04-27-12, 09:08 PM
                                                                            Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! اسامه خليفه04-27-12, 09:22 PM
                                                                          Re: وتدبروها فإنها فعل أخيكم بدرالدين إسحق ! عبدالأله زمراوي04-27-12, 09:15 PM
                                                                            محكومين بالاعدام يستولون على اسلحة الشرطة بالضعين حافظ انقابو04-27-12, 09:42 PM
                                                                              Re: محكومين بالاعدام يستولون على اسلحة الشرطة بالضعين عمار عبدالله عبدالرحمن04-27-12, 09:57 PM
                                                                                Re: محكومين بالاعدام يستولون على اسلحة الشرطة بالضعين عبد الخالق امن الله04-27-12, 10:25 PM
                                                                                  Re: محكومين بالاعدام يستولون على اسلحة الشرطة بالضعين زينب محمد عبدالله04-27-12, 10:48 PM
                                                                                    Re: محكومين بالاعدام يستولون على اسلحة الشرطة بالضعين Deng04-28-12, 00:30 AM
                                                                                      Re: مها عبد الله04-28-12, 01:05 AM
                                                                                        Re: عاطف مكاوى04-28-12, 02:31 AM
                                                                                          Re: هشام هباني04-28-12, 02:53 AM
                                                                                            Re: عاطف مكاوى04-28-12, 04:23 AM
                                                                                              Re: هشام هباني04-28-12, 04:51 AM
                                                                                                Re: هشام هباني04-28-12, 04:58 AM
                                                                                                  Re: هشام هباني04-28-12, 05:02 AM
                                                                                                    Re: هشام هباني04-28-12, 05:06 AM
                                                                                          Re: عاطف مكاوى05-01-12, 08:26 AM
                                                                                        Re: د.أحمد الحسين05-01-12, 04:50 PM
                                                                                          Re: جمال المنصوري05-01-12, 05:01 PM
  Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-28-12, 08:47 AM
    Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-28-12, 09:42 AM
      Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! Deng04-28-12, 02:44 PM
        Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-28-12, 03:02 PM
      Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-28-12, 03:24 PM
        Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! هشام هباني04-28-12, 07:15 PM
          Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-29-12, 00:46 AM
            Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-29-12, 06:16 AM
            Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! نزار محمد عثمان04-29-12, 06:33 AM
              Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! نزار محمد عثمان04-29-12, 06:48 AM
              Re: والله ده عيب كبير وخجلتناعديل يا شيخ نزار!! عاطف مكاوى04-29-12, 06:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de