جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2004, 06:35 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. (Re: bayan)

    الأخت العزيزة بيان

    ها أنا أنقل مزيدا من الوثائق.. وفي ختام الوثائق يمكن أن نعرج على كتاب طائر الشؤم، وأتوقع منك أن تقدمي ما لديك من تحليل، كما أرجو نفس الشئ من النقاد والمحللين..

    في هذه المداخلة أنقل بعض المواد الوثائقية التي نقلها الأستاذ نقد من كتاب طبقات ود ضيف الله ومن غيرها..

    :
    Quote: الوثيقة اليتيمة التي تعالج علاقات الرق والاسترقاق في مجتمع الفونج، يعود تاريخها إلى عام 1754م من مجموعة وثائق الشيخ خوجلي، أي بعد قرابة 280 عاما على تأسيس السلطنة الزرقاء، وبعد عام واحد من كتابة طبقات ود ضيف الله، وبعد ثلاثة عقود من أول وثيقة عثر عليها حتى الآن، صادرة عن سلاطين الفونج عام 1724، وفق ما ذكره أبو سليم وسبولدنق في آخر إصداراتهما المشتركة: "وثائق من سلطنة سنار" ـ 1992.

    تليها في الأهمية، كمصدر، كتب الرحالة: كرمب 1701م، وجميس بورس 1773م ، وبركهارت 1814م. تغطي مشاهداتهم وانطباعاتهم مساحات في القرن الثامن عشر وعقدين في التاسع عشر، ويبقى القرن السادس عشر والسابع عشر من غرته إلى خواتيمه خارج دائرة ضوء الوثائق ومدوّنات الرحالة. ثم يبدأ التاريخ الموثق للرق والاسترقاق بعد التونسي وبركهارت، في سجلات التركية والمهدية والحكم الثنائي حتى عام 1936 ـ مذكرة السكرتير الإدراي ـ 8 مايو 1936 : "الرق في السودان، السياسة العامة، الممارسة والتطبيق".

    في الحجة الشرعية كما يصفها الفقِه عبد الرحمن بن الشيخ خوجلي، والوثيقة كما يصفها الشهود: أصدر الفقِه فتواه وحكمه في ما احتكم إليه فيه أخوه طه. وكانت معضلة طه ملكيته المشتركة مع آخرين في أمة، [جارية مملوكة لهم جميعا] وطأها فحبلت منه، فاستنكر الشركاء فعلته، ورفضوا عرضه عليهم التسوية بدفع قيمتها، فاحتكم للفقِه. فأشار عليهم الفقِه قبول عرض طه وأخذ قيمتها فامتنعوا. فاستدعى العلماء، واستند كعادة فقهاء ذلك العهد على مذهب الإمام مالك في مختصر الخليل وعقد الشيخ سالم.. وحدد قيمة الأمة في يوم حبلها ـ دون قيمة جنينها ـ وقضى بأن يدفع طه القيمة ويتملك الأمة ووثق ذلك بشهود وقعوا على الوثيقة..

    في طبقات ود ضيف الله، أنباء عن الرقيق والاسترقاق منثورة في ثنايا تراجمه لأعلام ذلك العهد، في أكثر من ثلاثين موضعاً بين ص 59 وص 361. ودونما اجتزاء مخل، يمكن صياغة الشذرات في مزيج وتركيب أشبه بالكولاج:


    ".. كان الشيخ إدريس ود الأرباب يستقبل مريده الشيخ محمد ود فايد من منطقة البحر الأحمر وتحضر معه قبائل الشرق منهم من شايل العسل ومنهم من شايل القماش ومنهم من معه الرقيق... والشيخ إدريس يقسمها على العشام حتى تكمل..." ويحكى عن الشيخ إدريس أن رجلا من قبيلة الهواوير جاء من مصر واشترى منه رجل من مدينة أربجي بضاعة إلى أجل معلوم ثم سافر الهواري إلى غرب السودان [لاحظ أن ذلك لا يعني السودان القطر، لأن القطر السوداني لم يقم وقتئذ وإنما المقصود بلاد السودان] وباع واشترى رقيقا كثيراً، لكن الرقيق مات ومات صاحبه في الغرب. وبعد فترة حضر ابنه مطالباً بحق والده. فقدم له تاجر أربجي 10 رؤوس رقيق متشفعا لدى الشيخ إدريس أن يمهله ابن التاجر فترة أخرى لسداد ما عليه. وتنتهي الحادثة بأن يهدي ابن الهواري الرقيق العشرة للشيخ إدريس، ويعفو الشيخ إدريس لتاجر أربجي رقيقه..
    [يعني الشيخ قد أعاد الرقيق الذي أهداه له ابن الهواري إلى تاجر أربجي]
    [ملحوظة : الشيخ إدريس ود الأرباب عاش في أوائل عهد السلطنة الزرقاء التي بدأت في العام 1504، أي أنه عاش في القرن السادس عشر، وقد كانت مصر وقتها تحت حكم المماليك، وكانت تجارة الرقيق ومؤسسة الرقيق رائجة جدا]

    "يحكى عن الشيخ حسن ود حسونة [وهو تلميذ للشيخ إدريس ود الأرباب] أنه سعى العبيد وأركبهم الخيل وقال بحرس بيهم سعيتي. وكان عددهم المتعارف عند الناس خمسماية عبد، كل واحد شايل سيف قبضته وإبزيمه ومحاجره من الفضة، ولهم سيد قوم وجندي وعكاكيز. وكان رقيق الشيخ حسن كثيرا حتى أصبحت له حلّال حول مقر الشيخ.. وفي وصف مشهد مهيب لغزارة رقيق الشيخ في خدمة ضيوفه ونزلائه والمستجيرين به: مائة وعشرون فرخة فاتية شايلا قداحة الكسرة، وكل واحدة تابعاها فرخة شايلة صحن وراها فرثة شايلة قرعة.. وكان الشيخ حسن واعيا عارفا سعة ممتلكاته من الرقيق وكان يفسر كثرة زائريه بقوله: الناس تجي بتتفرج في فروخي وفرخاتي.. ويحكى أنه عندما تزوجت أخته فاطمة من رجل من قبيلة الشكرية، أهداها الشيخ أربع فرخات ليخدمنها عندما رحلت مع زوجها إلى دار الشكرية.. وأن الشيخ عندما حضرته الوفاة أوصى لخمسة فقرا بثلث ماله، فنال كل منهم ستة وثلاثين رأسا من رقيق خدمة ورقيق المهام الإدارية أو ما كان يسمى رقيق الأعيان...

    وفي ترجمة الشيخ حمد النحلان [ود الترابي] ترد عبارة: قال الشيخ تقتلني يا عبد كازقيل أكّال الضبابة! ويفسر محقق الطبقات أن كازقيل موضع في كردفان يقطنه عبيد لا سادة لهم وهم أحد درجة في نظر رصفائهم المملوكين المنتمين لسادتهم.... وكانت سنار تحوي أعداداً من كبيرة من الأرقاء النوبة الذين أسروا في حملات الفونج العسكرية على كردفان. وقد استخدمهم سلاطين الفونج في ما يشبه الحرس الخاص بعد عهد السلطان بادي أبو شلوخ، سندا لهم ضد العناصر التقليدية التي تنافسهم على السلطة.. وترد إشارة إلى عتق ستين عبداً من قبيلة برت القرشي، وهم أرخص الرقيق سعرا بين قبائل البرت القاطنة مناطق جنوب سلطنة الفونج..

    سادت بين الناس عادات وتقاليد نذر الرقيق لشيوخ الصوفية إن أسهمت بركاتهم الروحية في قضاء متطلباتهم وحوائجهم، مثال فاطمة بت عبيد التي نذرت عبدها قسم الله للشيخ خوجلي إن شفاها من مرضها. وكثيرا ما استعان الناس بأولئك الشيوخ لاسترداد ممتلكات وأموال سرقت أو فقدت، مثال لجوء رجل للشيخ الرومي ليسترد له جاريته التي افتقدها. ويحكى عن الشيخ خليل أنه أنقذ السلطان بادي الأحمر من تمرد جنوده الأرقاء.. وتشفع الفقيه موسى الجعلي لدى الشيخ محمد ود دوليب ليرد إليه فرخاته اللائي سباهن عثمان ود محمد الشايقي حين غار على دار الجموعية. فأرسل الشيخ عثمان يأمره بردهن لسيدهن ففعل. وفي مثال آخر شيد الحاج سعيد مسجدا وهبه لذكرى الشيخ دفع الله ود الشيخ محمد أبو إدريس. واستخدم في بناء المسجد حجارة كانت بمكان الهلالية، وأوقف على خدمة الجامع اثني عشر رأسا من الرقيق ذكور وإناث. وكان الرقيق صنفا متواترا في الهدايا التي يقدمها البسطاء والأعيان والسلاطين للشيوخ المتصوفة. وكان بعض الشيوخ يحتفظ بهذه الهدايا ويتملكها لخدماته العائلية أو زراعته ومراعيه وحراسة ممتلكاته وخدمة ضيوفه وزواره. وكان بعض آخر يعتق ما يهدى إليه من أرقاء، مثال ما يروى عن الشيخ حمد المشيّخي الذي كانت قبيلة بني جرار تأتيه كل عام بزكاة الماشية، فيشتري بقيمتها الرقيق ويعتقه. وعندما غارت قبائل الفور على بني جرار، أسر بنو جرار 70 أسيرا استرقوهم وقدموهم هدية للشيخن فأدخلهم الشيخ الإسلام وأعتقهم وأمرهم بالعودة إلى بلدهم.. ويروى أن الملك دكين أرسل الشيخ زيادة ود النور خمسين رأسا من الرقيق ليستعين بها على الفقرا... وأن الملك زمراوي قد إلى صغيرون أربع سواقي وأربعة رؤوس رقيق، فقال أنه لا يستحقها، وطلب أن تُقدم للشيخ زيادة ود النور لكثرة الفقرا في كنفه وخلاويه..

    مارس شيوخ الصوفية علاقة التسري من إمائهم. وأنجبت تلك العلاقة أبناء أصبح بعضهم ـ في حالات نادرة ـ شيوخا.

      وفي مثال آخر فإن الشيخ النور ود الشيخ موسى أب قُصّة، انحدر من أم كانت جارية أم ولد، وقد كان عظيم القدر والشأن.. كما انحدر الشيخ إسماعيل صاحب الربابة ود الشيخ مكي الدقلاش من أم تدعى خيرة السقرناوية من قبيلة السقارنج في منطقة جبال النوبة أهداها سلطان تقلي للشيخ مكي.. وكان الشيخ عبد صابون من أم مملوكة، وعرف عنه براعته في النحو والصرف والفقه والمعاني، وظل عزباً لم يتزوج وعندما أعطاه شيخه ابنته أم ناس ضوين، امتنع وقال: العبد ما بياخد سيدته..

      ضاقت ظروف الحياة ببعض شيوخ الطرق الصوفية، فلم يتملكوا من الرقيق سوى النزر اليسير. فالشيخ عبد الرحمن ود طرّاف تأخر طعام الغداء ثم طعام العشاء على ضيوفه لأن العبد الذي كان يقوم بمساعدة زوجته بجلب الماء والوقود شرد...

      [ويمضي نقد في كتابه قائلا:]
      شواهد ود ضيف الله على تنوعها تلقي إضاءة ساطعة على علاقات الرق والاسترقاق بمؤسسة الطرق الصوفية في مجتمع الفونج. وأول ما يلفت النظر في الشواهد، أن شيوخ الصوفية لم ينظموا غزوات لصيد الرقيق ولم يرتادوا سوق النخاسة لشرائه. إنما تجمع في حماهم وتملكوه عبر وسيط العلاقة الروحية التي تربطهم بمريديهم والطامعين في بركاتهم والباحثين عندهم عن الطمأنينة والعزاء والتوازن النفسي والهداية لسواء السبيل.
    انتهى

    الاستعباد في السلطنة الزرقاء وفي التركية وفي المهدية مرتبط بفهم ديني يقول أن الاسترقاق جائز في الشريعة.. وهذا ما أود أن أبني عليه البوست.. إلغاء الاسترقاق لم يجيء من المؤسسة الدينية، لا المؤسسة الفقهية ولا المؤسسة الصوفية.. كما أنه وجد مقاومة من الدولة المهدية..

    أتوقف هنا وأعاود في فرصة أخرى.. وسأنقل الحجة الشرعية بنصها كاملة المرة القادمة..
                  

العنوان الكاتب Date
جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان.. Yasir Elsharif06-17-04, 07:25 PM
  مصطفى سعيد.. فاطمة عبد الصادق، وحسنة بت محمود Yasir Elsharif06-17-04, 09:52 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-17-04, 11:19 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 04:48 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 07:01 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 07:26 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-18-04, 12:07 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 12:42 PM
              Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:26 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:47 PM
                  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:50 PM
                    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:55 PM
                      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 02:04 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:51 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 12:33 PM
  Concubine,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-18-04, 01:02 PM
    Re: Concubine,Harim,agricultural slaves...... Yasir Elsharif06-19-04, 11:55 AM
      Re: Concubines,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-22-04, 09:14 AM
  مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 08:09 AM
    Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين bayan06-20-04, 08:53 AM
      Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 09:57 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 10:10 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 11:11 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-20-04, 12:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 03:32 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. حبيب نورة06-20-04, 03:37 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Frankly06-20-04, 04:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:25 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:08 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. أبو ساندرا06-20-04, 05:27 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:17 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 07:15 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-21-04, 03:08 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:19 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-22-04, 03:46 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:23 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-21-04, 07:54 AM
  طلباتك اوامر اخي ياسر osama elkhawad06-21-04, 04:11 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-22-04, 07:18 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 08:04 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-23-04, 02:05 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-22-04, 08:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-22-04, 09:30 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 01:16 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Nagat Mohamed Ali06-22-04, 01:42 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 05:18 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Elsuhaili Magzoub06-23-04, 03:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Outcast06-23-04, 03:41 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-23-04, 04:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-23-04, 05:21 AM
  الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية osama elkhawad06-23-04, 12:29 PM
    Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية aymen06-23-04, 03:14 PM
      Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية bayan06-23-04, 04:38 PM
        Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية برير اسماعيل يوسف07-04-04, 12:41 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 08:28 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-24-04, 03:36 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 06:35 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-25-04, 05:55 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-26-04, 03:35 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 04:20 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 05:08 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 05:16 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 07:49 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 03:17 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:31 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:34 AM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Bashasha06-26-04, 11:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif07-01-04, 06:45 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 02:42 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 05:45 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-27-04, 06:45 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 07:56 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 08:39 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-28-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-28-04, 10:53 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-29-04, 07:41 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. WadalBalad06-30-04, 02:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. jini07-01-04, 07:04 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-02-04, 09:57 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan07-03-04, 09:38 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad07-03-04, 04:11 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:25 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:08 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:35 PM
  أحكام بيع العبيد.. نصوص ووثائق.. Yasir Elsharif07-04-04, 12:44 PM
  بوست يستحق الإضافة هنا Yasir Elsharif07-23-04, 04:46 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 01:01 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 02:19 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. الجندرية08-26-04, 11:20 PM
  الرقيق في سلطنة دارفور.. وثائق Yasir Elsharif08-29-04, 10:19 AM
  الاغتصاب.. بوست شوقي بدري Yasir Elsharif09-01-04, 09:53 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif09-05-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif11-01-04, 02:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de