جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2004, 01:55 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. (Re: bayan)


    كانت ضربة سيف الدين للزين في تلك الليلة هي الفعل الذي قاد في نهايته إلى بشارة الحنين للزين بأنه يتزوج أحسن بنت في البلد". لم يرد الزين أن يعلم أهل البلد في صباح الليلة حينما سقط في فناء داره مغشياً عليه أثر تلك الضربة ولا حتى بعد مضي أسبوعين حينما رجع من المستشفى بعد أن شفي من جراحه تلك. وحينماكان يحكي لمجموعة محجوب أمام دكان سعيد، في تلك اللية ـ مغامراته النسائية مع الممرضات في المستشفى وقد همَّ بأن يُحدثهم ماذا فعل مع تلك الممرضة التي تبذّل في وصفها "ووضع الزين يديه خلف رأسه ومال إلى الوراء قليلاً ثم قال ببطء وعلى وجهه ابتسامة خبيثة: "دايراني يا جماعة تعرفوا شن سويت لها؟" (عرس الزين: 63) ينقطع الحديث عند ذلك الحد ويقفز الزين في الهواء وتسرع المجموعة لتلحق به لكنه ينفلت منهم ويمسك بسيف الدين بصورة جعلت الجميع يوقنون بأن سيف الدين لا محالة هالك. لقد أرد الطيب صالح أن يسكت عما فعل الزين مع الممرضة، لم يرد أن يروي لنا ما حدث للزين هل كانت غزوة جنسية حقيقية أم أن الأمر لا يسع أن تقع شخصية الزين في ذلك الوحل، على كل حال فجملة التناقضات التي تحتمل شخصية الزين تسع كل الاحتمالات التي سكت عنها وحينما جاء الحنين في اللحظة المناسبة وعاد الزين إلى رشده يفصح النص بأن فعلة الزين هذه كانت رداً على ضربة سيف الدين له: “فقال الحنين موصلاً كلامه (متين سيف الدين ضربك بالفأس في رأسك؟" (عرس الزين: 66)، ويجيب الزين في ليلة عرس أخت سيف الدين ثم حينما يسأل عن السبب يقول: "أخته كانت دايراني أنا مشو عرسوها للراجل الباطل داك" (عرس الزين: 66) وحينما ضحك أحمد إسماعيل على رد الزين سارع الحنين مثباً المعنى الذي قال به الزين من أن البنت كانت تريده لكنه زوجوها من ذلك الرجل فقال الحنين: "كل البنات داراتنك بالمبروك، باكر تعرس أحسن بنت في البلد دي" (عرس الزين: 66 ـ 67)، إذا كانت بشارة الحنين رداً على أهل القرية الذين لا يرون الزين أهلاً للزواج، والأمر العجيب أن شيخ الحنين عكس كل أهل القرية كان يرى بأن كل بنات القرية يرغبن في الزين لسبب أو لأخر لكن أعراف القرية لم تكن ترى في الزين رجلاً يصلح للزواج. فاقتضى الأمر بشارة الحنين تلك في ـ تلك الليلة المباركة ـ التي أورثت القرية عاماً من البركة عرف بعام الحنين. والأهم من كل ذلك هو أن أؤلئك الذين لم يسعدهم الحظ بحضور أحداث تلك الليلة وكانوا يستعدون لصلاة العشاء قالوا إن الإمام قد تلا في تلك اللية حين صلى بهم آيات من سورة مريم وقد روى "حاج إبراهيم"، عم الزين، ووالد نعمة وهو رجل مشهود له بالصدق، يذكر تماماً أن الإمام قرأ الآية {وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنياً} من سورة مريم وهي آية فيها الخير والبركة (عرس الزين: 81) فالربط بين حاج إبراهيم ونعمة والزين بهذه الصورة لتأكيد أهمية تلك الليلة المباركة في تاريخ ودحامد له معنى واضح خاصة إذا كان الذي أرّخ لتلك الليلة ممن لم يسعدهم الحظ بحضورها والسماع لنبوءة الحنين فيها ـ هو حاج إبراهيم فهذا يعني أنه صار جزءاً من ذلك الزخم وتلك التضحية والتي هي في وعي أهل القرية حسب النص ـ تحمل كل معاني الخير والبركة، إذاً فالجميع الآن قد تأهلوا لقبول مقام العشق وكمال الوصل الذي سيحققه الزين بالزواج من نعمة وقد لعب الحنين وسيف الدين فيها دوراً أساسياً في إخراج الزين من مقام العشق إلى مقام كمال العشق والوصل، لا شك أن الفرق واضح بين موقع الحنين وموقع سيف الدين إزاء عملية إخراج الزين هذه لكن كلاهما أخذ الزين مأخذ الجد في أشواقه تجاه النساء لم يعملا على تحويل تلك الأشواق إلى وظيفة تحتاج لها القرية حتى تحافظ على تقاليدها المرعية في صلة الرجال بالنساء فالمساحة التي أتاحتها القرية للزين هي مساحة لا تعترف بأشواقه وحبه وإنما تكتفي من كل ذلك بأن يلعب الزين وظيفة الدال على جمال الفتيات المحجوبات عن أعين الشبان لكن أن يسمع له وأن يتحول إلى كائن له أشواق وليس وظيفة اجتماعية في القرية فذلك يقتضي أن يلعب أولئك الذين أخذوه مأخذ الجد دوراً إيجابياً في تعديل تلك الصورة وفرض الواقع الجديد على القرية. لقد قامت نعمة في تعديل تلك الصورة وفرض الواقع الجديد على القرية. لقد قامت نعمة بتهيئة المحل لقبول تلك التضحية العظمية وبدفع تكاليف تلك المسؤولية الجسيمة ولقد قام الحنين بالتعبير عن ذلك الجانب الخفي الذي لم تره القرية من أن كل فتياتها يتعشقن الزين سراً ليس ـ فقط ـ كوظيفة اجتماعية ولكن كرجل بلحم ودم دون أن يبحن بذلك السر لأحد فقد عرفه الحنين وعبر عنه حينما قال (كل البنات داراتنك يالمبروك) ربما بسبب تلك الفحولة الزائدة التي في الزين برغم من قبح هيئته والتهميش الاجتماعي الذي ألبسته له القرية. فالنساء يتعشق تلك الفحلة ولكن يأبى الواقع الاجتماعي التعبير عن ذلك بسبب ما لحق بالزين من تهميش اجتماعي. لقد عرف سيف الدين ذلك الجانب فهو دون الكثيرين من أهل القرية خبر كل العهر الاجتماعي وتمثله في حياته اليومية وعبر عنه بتلك الكلمة التي يمجها الذوق الاجتماعي في القرية (الحب): أن يحب الرجل إمرة ويعبر عن ذلك الحب، بالطبع فقد بلغ سيف الدين بالتجاوز مداه بسبب أن تلك المرأة كانت هي: السارة، جارية من جواري الواحة. ولم يرد سيف الدين المشاركة في تلك المؤامرة الاجتماعية ضد الزين أما الحنين ونعمة فلم يشاركا فيها بسبب حبهما للزين ودفاعهما عن ذلك الحب جهاراً. وقد أضفى كلاهما على هذا الحب نوعاً من القدسية التي جعلت القرية بكاملها تبارك عرس الزين باعتباره تتويجاً لعام البركة، إذاً لم يكن أمر قبول القرية لأن يحقق الزين كمال مقام العشق والوصل أمراً سهلاً وإنما اقتضى كل تلك الشعائرية والغنائية التي اكتملت في حدث العرس والذي لم يكن عرس الزين فقط وإنما كان عرس كل القرية شارك الجميع في ذلك إما رغبة وحباً أو قهراً اجتماعياً مارسه حدث العرس على أؤلئك المكابرين من أمثال الناظر وإمام الجامع لم يستطع الزين فرض العرس عليهم ولكن آليات حدث العرس بكل طقوسه الاجتماعية جعلت أولئك جزءاً منه.
    لقد اختارت نعمة الزين زوجاً لها اختياراً واعياً، ليس ـ فقط ـ لأنه إبن عمها، أو لأنه محل التضحية العظمية التي كانت تحس بها في نفسها حينما تفكر في أمر الزواج، أو لأن كل النساء يتعشق الزين سراً ولا يبحن بذلك ولكن لأمر آخر ـ في غاية الأهمية ـ هو أن الزين كان متمرداً على كل شيء في القرية إلا في حبه لها، فقد بلغ في الاستسلام لها غاية لا يبلغ مداها أحد، ولذلك فقد أدركت أن خير من يستحق ذلك الحب الفياض هو ذلك الذي يعرف معنى الاستسلام الكامل في مقام العشق والوصل من جملة رجال القرية، كان الزين وحده مؤهلاً لذلك الحب الفياض الذي فيه معنى كامل التضحية والمسؤولية. وليس من عادة أهل القرية أن تكون البنت جريئة في مسائل الزواج لكن نعمة كانت أكثر جرأة من الزين نفسه فهي التي أتت إلى منزله وأخبرته بمواعيد عقد الزواج فيقول الزين لمحجوب "أي جاتني الصباح بدري في بيتنا وقالت لي قدام أمي: يوم الخميس يعقدوا لك عليّ، أنا وأنت نبقى راجل ومره. نسكن سوا ونعيش سوا" (عرس الزين: 112) وقد تأثر محجوب بكلام النعمة للزين وقال بإعجاب مفرط "على باليمين مره تملا العين، طلاق بنت مالها أخت" ثم ختم ذلك الإعجاب الباهر بالنعمة قائلاً: "يمين الزين ما ش يعرس له بنتاً تمشيه فوق العجين ما يلخبط" (عرس الزين: 112) رغم أن البعض كان يخالف محجوب في هذا الأمر إلا أن محجوباً بخبرته بالزين رأى في ذلك الزواج نهاية لمهمتهم الشاقة في السيطرة على الزين ومنعه من الوقوع في المشاكل ـ خاصة بعد وفاة الحينن. فقد كان الزين طاقة متمردة مدمرة لكن نعمة كانت أقدر الناس على تحويله لطاقة بناءة بل إن الزين قد صار من أعيان البلد فيما بعد ـ في رواية ضو البيت ـ "ما دام عبد الكريم وأحمد بقي متصوف والزين أصبح من الأعيان وسيف الدين على وشك يعمل نائب في البرلمان، إيه الغريب سعيد البوم يكون اسمه سعيد عشا البايتات؟" (ضو البيت: 11). إذاً لقد اختارت نعمة الزين ليكن زوجاً لها لأنه وحده القادر لأن يكون طوع بنانها كما هي طوع بنانه تهبه حباً فياضاً يمكنه من تحقيق كمال تمام العشق والوله ويحوله من الزين المهمّش اجتماعياً إلى واحد من أعيان البلد.
    كلما عظم المعنى الذي لأجله تتخذ الطقوس الاجتماعية كلما تفاقم ذلك الطقس الاجتماعي وتعقد، لقد كان حدث عرس الزين أمراً عظيماً لذلك اقتضى جملة من الطقوس الاجتماعية بالغة التعقيد. قبل وصف العرس يفجر الطيب صالح جملة من التساؤلات العميقة حول الحياة ويعقد مقارنة موحية بين مجموعة الجامع التي انتمى إليها سيف الدين ورفع آذان العشاء في تلك الليلة التي صاح فيها الزين بملئ فيه أنه قتيل نعمة بنت حاج ابراهيم وتستمر المقارنة بين (مجموعة محجوب) التى حالما يذهب الناس لأداء صلاة العشاء يجتمعون لتناول طعام العشاء بطقوسية بالغة التأثير. بعد فراغهم من أكل طعام "العشاء يكون الناس قد فرغوا من صلاة العشاء. يتحدثون (مجموعة محجوب) في هدوء وقناعة، ولعلهم حينئذ يشعرون ذلك الشعور الدافئ المطمئن، الذي يحسه المصلون وهم صفا خلف الإمام... ينظرون إلى نقطة بعيدة غامضة تلتقي عندها صلواتهم" (عرس الزين: 114) ثم تتصاعد الشاعرية في ذلك النص إلى "هل يحسون حينئذ أنهم يزدادون قربا من تلك النقطة؟ أم تراهم يدركون أن النقطة الغامضة الصامتة في الوسط أم تنتهي الحياة ولا ينتهي إليها المرء" (عرس الزين: 114) ثم ينتقل الطيب صالح إلى بداية وصف العرس والذي يبدأ بزغرودة فرح من أم الزين "أيوي... أيوي... أيوي.. أيويا". كأن الطيب صالح كان ينعي مجموعة محجوب والتي انتهت مهمتها في القرية بإنجاز حدث عرس الزين برغم أن تلك الليلة السابقة قد تكررت بالصورة التي وصفها بها الطيب صالح مرات ومرات إلاّ أنها في تلك الليلة كانت قد تكثفت بشاعرية بالغة لتعبر عن معنى الحياة كما تفهمه مجموعة محجوب التي لم تكن تذهب للمسجد لأداء صلاة العشاء وإنما تستعيض عن ذلك بأكل طعام العشاء في مجموعة بصورة فيها كثير من الطقوسية التي تجنح للتأمل في معنى الحياة. من هذه النقطة في التقابل ينتقل نص الرواية ليصف طقوس العرس بدقة متناهية يعبر فيها عن كل المعاني التي حملتها تلك التفاصيل لقد وهبت القرية كل تلك الطقوس ليصير معنى إنتقال الزين مما كان فيه إلى ما سيكون عليه مبرراً "والزين واقف في مكانه في قلب الدائرة، بقامته الطويلة، وجسمه النحيل، فكأنه صاري المركب" (عرس الزين: 12 هكذا يختتم نص رواية عرس الزين فهو قلب للدائرة وصاري المركب لاتخطئه عين ومساحة اجتماعية صعب تجاوزها أو تحويلها إلى وظيفة اجتماعية يستمتع بخدماتها ولايتاح لها حق الإستمتاع بالوجود الإجتماعي المعتبر. لم يكن الزين في عرسه مثل ضو البيت حيث كان في ليلة عرس ضو البيت هم ضو البيت ... (وكل فعل جميل وكل الناس "ضو البيت" (ضو البيت: 121) ورغم ان ضو البيت كان واقفا في قلب الدائرة في ليلة عرسه يهز فوق الراقصات إلاّ أن ذلك الوقوف يمثل مركزا للفوضى وليس صاري المركب كما كان الزين في وقوفه في تلك الليلة "ويقوى هدير الطبول وتتفرق الضوضاء وتتجمع حول ضو البيت وهو واقف في مركز الفوضى شاهرا سوطه فوق الجميع فكانه هنا وليس هناك" (ضو البيت: 121). لم يكن الزين كذلك بل كان هناك وجودا يمنح بقية الاشياء معناها لكن كانت طقوس العرس هي الثمن لتحقيق ذلك الوجود الاجتماعي الذي لا مرية فيه.
    لقد افتتحت رواية ضو البيت بهزيمة مجموعة محجوب وعرس عشا الباتيات واختتمت بزواج ضو البيت وإختفائه الأسطوري في النيل. هذا التحول الذي حدث في ودحامد لم تكن تسعه رواية عرس الزين، وكانت مجموعة محجوب هي عصب الحياة في ودحامد ويبدو أن دورها قد انتهى بختام عام الحنين حينما تزوج الزين نعمة، لم يكن من المعقول أن يخون الزين مجموعة محجوب أو أن يتحالف مع معسكر آخر ضدها لقد كانت نسق رواية الزين يسع التصالح والتوافق بين الأضداد ولذلك عبّر عن حدث عرس الزين بتلك الطقوسية والغنائية الفائقة التعقيد والتي تسعى لإثبات الزين لا لنفيه لرفعه في سلم التراتيب الاجتماعية لا لتحريره منها تحريراً شاملاً أما عشا البايتات وهو وجه آخر للزين فقد تحرر تحرراً شاملاً من تلك التراتيب الاجتماعية، لم يعلو درجات تلك التراتيب الاجتماعية كما فعل الزين ولكنه تجاوزها تجاوزاً تاماً، لقد حقق أكثر مما كان يحلم به في رواية عرس الزين. حيث كان يحلم بأن يتزوج واحدة من بنات الناظر ـ صار يعتقد بأنه يمكن أن يتزوج أي امرأة أراد وإن كانت تلك المرأة بنت العمدة. في رواية عرس الزين كان من المحال أن يتزوج الزين أو سعيد البوم بنت العمدة يكفي أي منهما أن يحلم أو أن يحقق مقام الزين في العشق لكن أن يجد وصلاً لذلك العشق فلم يكن نسق الرواية يسمح بذلك الأمر. ويبدو أن الطيب صالح قد بلغ حداً من إحكام نسيج نسق رواية عرس الزين بصورة تتحدد في إطارها أبعاد شخصياته وتتناغم وتتكامل في شاعرية وطقوسية مجيدة. وربما قيل أن الطيب صالح قد أدرك أن النسق الأساس في رواية عرس الزين لا يسمح بأيّ فوضى اجتماعية وإنما يتيح إمكانات حسم الصراع الاجتماعي عن طريق التصالح وكذلك تقديم طقوس اجتماعية معقّدة لقبول فكرة التصعيد الاجتماعي والانتقال من وضع اجتماعي لآخر. ولما كانت رواية ضو البيت هي للتعبير عن تلك الفوضى العارمة التي أحدثها الغزو التركي ـ المصري للسودان ومحاولة التعبير عنها بشاعرية على مستوى ودحامد فقد كان التغيير السمة الأساسية في نسق تلك الرواية وكان التحوّل هو المعيار لإعادة تنظيم مسلمات ودحامد وعليه فقد ترجم عشا البايتات ذات أحلام الزين بصورة ملتوية وفيها كثير من التجاوز لأعراف ودحامد.
    يبقى السؤال المحوري: وهو إلى أي مدى نجح الطيب صالح في التعبير عن معنى التغيير في رواية ضو البيت من خلال عرس عشا البايتات وكيف تغيّر معنى الحب والجنس في إطار مؤسسة الأسرة وما هي التحولات الأساسية في مقام العشق والوصل بين روايتي عرس الزين وضو البيت؟ للإجابة على تلك الأسئلة لا بد من النظر في علاقة سعيد البوم (عشا البايتات فيما بعد) بالمرأة في رواية عرس الزين وكيف تبدلت تلك العلاقة تماما بتبدل لقبه الاجتماعي في رواية ضو البيت. نقول: رغم أن نعمة هي إبنة عمّ الزين وفي أعراف القرية "فكون بنت العم لابن العم حجة ليس بعدها حجة في عرف أهل البلد. إنه تقليد قديم عندهم، في قدم غريرة الحياة نفسها غريرة البقاء وحفظ النوع" (عرس الزين: 91) رغم كل ذلك فقد واجهت القرية ممثلة في مجموعات مهمة منها عرس الزين بعدم القبول وقد احتاج تسويغ أمر ذلك العرس إلى طقوس فصلنا القول فيها فيما سبق.
    الناظر في رواية عرس الزين يرى أنها تنقسم إلى قسمين اثنين قسم أولى كُرِّس لبيان نبأ العرس الذي افتتحت به الرواية قالت حليمة بائعة اللبن لآمنة.. "سمعت الخبر؟ الزين مو داير يعرس" (عرس الزين: 5) ويستمر هذ القسم ليبين لنا مدى وقع الخبر على آمنة "والآن يزوجونها للزين ـ هذا الرجل الهبيل الغشيم... وشعرت آمنة كأن في الأمر اساءة موجهة إليها شخصيا، عن عمد" (عرس الزين: 43) أما القسم الثاني فهو يحتوي على الحيثيات الأساسية التي سوغت عرس الزين بما فيها الوصف الطقسي المميز الذي عبِّر به عن حدث العرس. وبين القسمة هذه جزءاً يبدو لأول وهلة أن لا صلة له بالرواية ويبدو ظاهرياً أن هذه القطعة يمكن أن تضاف إلى أيّ رواية أخرى من روايات الطيب صالح دون أن يختل السياق العام. يبدأ هذا الجزء بجملة "وتتابعت الأعوام، عام يتلو عاماً، ينتفخ صدر النيل، كما يمتلئ صدر الرجال بالغيظ..." وينتهي بجملة "وتنشق الأرض عن نبات و ثمر" (عرس الزين: 4 ويبدو النفس الشاعري الكوني عالياً في هذه القطعة وتبدو رمزية النيل في التعبير عن الرجولة والأرض في التعبير عن الأنوثة. "الأرض ساكنة مبتلة ولكنك تحس أن بطنها ينطوي على سر عظيم. كانها إمرأة عارمة الشهوة تستعد لملاقاة بعلها" (عرس الزين: 4. هذه المقابلة بين النيل والأرض والذكر والأنثى ثم الإشارة إلى حفل العرس بصورة افتراضية "فإذا أقيم حفل عرس على بعد ميلين تسمع زغاريده... كأنه إلى يمين دارك" (عرس الزين: 47ـ4 هذا الزخم الطبيعي عبّر عن الجنس بلسان ذلق، لكنه في ذات الوقت بيّن الأطر التي يقع فيها والثمار التي تجن منه وعليه تكون هذه القطعة دعوى وجودية لتسويغ عرس الزين فهي بين نبأ العرس والطقوس التي اتخذت لتبريره.
    ذاك ما كان من أمر الزين أما سعيد البوم، فهو مثله مثل الزين ترعاه مجموعة محجوب وكان بينه وبين الناظر مودة خاصة أو قل كان يستغله الناظر في جلب الحطب والماء لبيته وكان سعيد يكدح كل نهاره في الأعمال الشاقة ويدخر محصلة ذلك الجهد عند الناظر، وحينما عزم على الزواج جاء واستشار الناظر في ذلك الأمر وفيما بعد "و تباهى بعد ذلك بأن الناظر في جلالة قدره شهد عقد زواجه” (عرس الزين:94) مجرد حضور الناظر عقد زواجه كان ذلك أمراً يباهي به سعيد أهل ودحامد. إذ لم تسع رواية عرس الزين أكثر من هذا الحلم الاجتماعي. ولقد كان سعيد غريب الأطوار في مسألة الجنس "كل أحد في البلد يعرف قصة زواج سعيد، وأنه عاش مع زوجته قريبا من الحلول [الحول] لا يسمها وكادت المرأة تيأس وتطلقه." (عرس الزين: 94) كان يرى أهمية التريس ثم فيما بعد أولد امرأته أولاداً وبنات. فإن كان الزين عند بعضهم رجلاً هبيلاً وغشيماً فقد كان كذلك سعيد البوم أموره الخاصة دائرة على ألسنة أهل البلد، كيفية معاشرته لزوجته موضوعاً عاماً تتندر به أهل ودحامد في مجالسها. ولعل قصة مجئ زوجته لعبد الحفيظ في الحقل لتحكي له أمراً حدث بينها وبين سعيد في الليلة الماضية وكيف أنه "قال لها أنها امرأة "جيفة ـ هكذا لأنها لا تتعطر وتتزين كبقية النساء" (عرس الزين: 106) وتمضي القصة إلى أنها حينما ردت عليه قولاً بقول صفعها" وقال لها: "امش اخدي دروس من بنات الناظر" (عرس الزين: 106) وحينما سمع هذه القصة الطاهر ود الرواسي سخر من سعيد وعلّق على مجرد حلم سعيد بأن تتعطر امرأته
                  

العنوان الكاتب Date
جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان.. Yasir Elsharif06-17-04, 07:25 PM
  مصطفى سعيد.. فاطمة عبد الصادق، وحسنة بت محمود Yasir Elsharif06-17-04, 09:52 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-17-04, 11:19 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 04:48 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 07:01 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 07:26 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-18-04, 12:07 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 12:42 PM
              Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:26 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:47 PM
                  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:50 PM
                    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:55 PM
                      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 02:04 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:51 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 12:33 PM
  Concubine,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-18-04, 01:02 PM
    Re: Concubine,Harim,agricultural slaves...... Yasir Elsharif06-19-04, 11:55 AM
      Re: Concubines,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-22-04, 09:14 AM
  مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 08:09 AM
    Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين bayan06-20-04, 08:53 AM
      Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 09:57 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 10:10 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 11:11 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-20-04, 12:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 03:32 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. حبيب نورة06-20-04, 03:37 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Frankly06-20-04, 04:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:25 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:08 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. أبو ساندرا06-20-04, 05:27 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:17 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 07:15 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-21-04, 03:08 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:19 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-22-04, 03:46 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:23 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-21-04, 07:54 AM
  طلباتك اوامر اخي ياسر osama elkhawad06-21-04, 04:11 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-22-04, 07:18 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 08:04 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-23-04, 02:05 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-22-04, 08:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-22-04, 09:30 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 01:16 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Nagat Mohamed Ali06-22-04, 01:42 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 05:18 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Elsuhaili Magzoub06-23-04, 03:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Outcast06-23-04, 03:41 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-23-04, 04:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-23-04, 05:21 AM
  الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية osama elkhawad06-23-04, 12:29 PM
    Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية aymen06-23-04, 03:14 PM
      Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية bayan06-23-04, 04:38 PM
        Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية برير اسماعيل يوسف07-04-04, 12:41 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 08:28 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-24-04, 03:36 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 06:35 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-25-04, 05:55 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-26-04, 03:35 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 04:20 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 05:08 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 05:16 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 07:49 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 03:17 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:31 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:34 AM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Bashasha06-26-04, 11:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif07-01-04, 06:45 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 02:42 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 05:45 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-27-04, 06:45 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 07:56 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 08:39 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-28-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-28-04, 10:53 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-29-04, 07:41 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. WadalBalad06-30-04, 02:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. jini07-01-04, 07:04 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-02-04, 09:57 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan07-03-04, 09:38 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad07-03-04, 04:11 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:25 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:08 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:35 PM
  أحكام بيع العبيد.. نصوص ووثائق.. Yasir Elsharif07-04-04, 12:44 PM
  بوست يستحق الإضافة هنا Yasir Elsharif07-23-04, 04:46 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 01:01 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 02:19 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. الجندرية08-26-04, 11:20 PM
  الرقيق في سلطنة دارفور.. وثائق Yasir Elsharif08-29-04, 10:19 AM
  الاغتصاب.. بوست شوقي بدري Yasir Elsharif09-01-04, 09:53 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif09-05-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif11-01-04, 02:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de