جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2004, 01:50 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. (Re: bayan)



    لكن لذلك الأمر استثناء واحد ـ فقط ـ هو أن الزين لم يكن يُدرج

    نعمة بنت حاج إبراهيم ضمن تلك الوظيفة ولقد كرر الطيب صالح هذا الاستثناء مرتين "لتأكيد كل هذا وفي الحي فتاة واحدة لايتحدث الزين عنها ولايعبث بها" (عرس الزين: 32) ثم يكرر الجملة الموحية والمهمة في فهم صلة الزين بالنساء "كل هذا وفي الحي صبية حلوة، وقورة المحيا، غاضبة العينين تراقب الزين في عبثه ومزاحه وهزاره" (عرس الزين: 3 مرة وجدته ـ كعادته ـ وسط مجموعة من النساء يعبث ويضاحكهن فما كان منها إلاّ أن انتهرته فسكت الزين عن الضحك "وطأطأ رأسه حياء ثم انسل بين النساء ومضى في سبيله" (عرس الزين: 3 كان لها ذلك الموقع في نفسه يترك لها الطريق وتأمر فيطيع فمقام الزين لم يتجلى بالكيفية المألوفة معها ووظيفته في القرية كف عن أدائها إزاء نعمة كانت هي تعرف ذلك وهو يرى استحالة تحقق مكان الزين فيها. فهي نشيد إنشاد آخر ومعزوفة جمال يقتضيها مقام آخر فيه كمال العشق والوصل ولذلك آثر الصمت على الصياح بالقتل، هي المحل الذي جعله ينتقل من مكان إلى مكان أرفع وأعلى وأجل هي التي وعده بها من قبل الحنين ووصفها بأنها أفضل النساء في البلد، وكان الزين يعرف ذلك ـ دون شك ـ فهو الذي يصنع مقياس الجمال في القرية ويكتشف ذلك الجمال بفطرة فائقة غلابة هي التي أورثته مقام العشق أو قل مقام الزين. لاشك أن الانتقال من مقام العشق إلى مقام كمال العشق والوصل قد اقتضى غنائية وطقوس بالغة في التعقيد. لقد كانت نعمة امرأة فريدة"ولما كبرت ولم تعد طفلة أصبحت رؤوس النساء والرجال على السواء تلتفت إليها حين تمر بهم في الطريق. لكنها لم تكن تأبه بجمالها" (عرس الزين: 52) وقد تفاعلت بعمق مع معاني القرآن التي حفظتها وفاقت أقرانها ومن هم أكبر منها سناً في سرعة الحفظ وإجادته، كان لما تحفظه من القرآن قيم ومعاني في نفسها "كانت تعجبها آيات معينة منه، تنزل على قلبها كالخبر السار، كانت تؤثر مما حفظته سورة الرحمن وسورة مريم وسورة القصص" (عرس الزين: 52) أي أنها قد تجاوزت مرحلة الحفظ والترديد الآلي إلى مرحلة الفهم والتفاعل مع القيم التي يحملها القرآن في وقت قياسي "وتشعر بقلبها يعتصره الحزن وهي تقرأ عن أيوب وتشعر بنشوة عظيمة حين تصل إلى الآية "وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا" (عرس الزين: 52) لاشك أن شخصية أيوب عليه السلام قد جسدت معاني الصبر ولكن نعمة بنت الحاج إبراهيم رأت في قصة أيوب شيئاً آخر حسب بعض التفسيرات التي تذهب إلى أن "رحمة" هذه هي امرأة أيوب، وعليه تكون زوجة أيوب هذه قد اقتضى حالها تضحية عظيمة حتى يكون لصبر أيوب معنى اجتماعياً وليس مسألة فردية مجردة "وتتخيل رحمة امرأة رائعة الحسن متفانية في خدمة زوجها وتتمنى لو أن أهلها أسموها رحمة." (عرس الزين: 52) كان ذلك ما وجدته نعمة في قصة أيوب وكانت تشعر لأن يحقق مشروع حياتها شيئا مماثلا لما قامت به رحمة من تضحية عظيمة وكان يداخلها شعور غريب وهي تقرأسورة مريم، كل ذلك جعلها تشعر بعظم معنى المسئولية وتعرف موقفها في البيت وتؤدي ماعليها من أعباء بهمة عالية وتعبر عن رأيها بنضج ووضوح شديدين مما أكسبها مكانة خاصة في البيت، كانت تدري معنى التعليم لكنها رأت بحس ثاقب فوضى في المعاني التي يحدثها التعليم الذي أتى به المستعمر حيث كان أخوها الذي يكبرها يحثها على التعليم في المدارس قائلا لها "(يمكن تبقى دكتورة أومحامية) ولكنها لم تكن تؤمن بذلك النوع من التعليم" (عرس الزين: 52) كانت سيدة رأيها لا يستطيع أحد أن يملي عليها موقفا أو رأياً ـ خاصة ـ في أمر في غاية الأهمية بالنسبة للأسرة مثل الزواج فالبنت لاتستشار وإنما يحدد لها أهلها مِن مَن تتزوج ولكن نعمة كانت نسيج وحدها في هذا الشأن ولم يكن أمام أسرتها إلا الرضوخ لرأيها ورفض من ترفضه. وحينما تقدم إليها إدريس وكانت أسرتها ترى فيه كل مواصفات الزوج المثالي لابنتهم "هزت كتفيها وقالت (ما بدوره) "(عرس الزين: 54) ويبدو أن والدها قد احتد معها ولأول مرة هم بصفعها لكنه لم يستطع لأسباب كثيرة أهمها ذلك الشعور الغريب الذي اعترى والدها وهو يرى ذلك التصميم الغريب في وجهها هذه الفتاة لاشك أن من ورائها سر عظيم يعلو عن أن يعبر عنه بكلمات لكنك تحسه وأنها مأمورة بقوى غير مرئية في مسألة زواجها لذلك لا بد للأسرة أن تتخلى عن هذا الأمر لها "ومن يومها لم يكلمها أحد في أمر الزواج” (عرس الزين: 54) هذا الاستسلام العجيب من قبل الأسرة إزاء ما تحمله الأقدار لنعمة في شأن زواجها أمر لا تقبله أعراف القرية فموضوع زواج البنت هو من مسؤوليات الأب والأسرة على وجه العموم أما وإن يترك ذلك لها فذلك يحتاج إلى قوى غلابة لا يستطيع أحد ردها. لا شك أن هناك فرق كبير بين الاستسلام الكامل لتلك الأقدار وبين التسليم بها واعتبار أن أمر الزواج هذا قسمة مسطرة في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق الله الأرض ومن عليها. ففي الحالة الأولى تعبير عن إعطاء مطلق الحرية لها وفي الحالة الثانية الرضاء بمايقع بعد وقعه. ونعمة كان بيدها أن تستسلم لهذه الأقدار التي تحسن بأنها تدفعها إلى جهة ما وتلزم أهلها بالتخلي عن دورهم والسماع لصوتها دون معاندة أو إفتئات عليها وهي في قرارة نفسها كانت تشعر بعظم المسؤولية التي ستوضع على عاتقها في شأن زواجها.
    إذاً أول تمهيد اقتضاه عرس الزين من نعمة هو تلك الطلاقة والحرية المطلقة التي وفرتها الأسرة لنعمة لأن تختار من تراه زوجاً مناسباً لها ولعل في ذلك خروجاً على أعراف القرية ومفاهيم الولاية في نكاح البكر كما وعتها تقاليد القرية في شأن وضع المرأة وعبرت عنها من خلال تشكل للثقافة العربية الإسلامية في السودان. وكانت نعمة لا تحس بتلك الطلاقة والحرية في شأن زواجها ولكنها كانت تحس بعظم المسؤولية الملقاة عليها مثلما أحست مريم حينما تحققت فيها نبوءة "أن العذراء تلد ولداً" وحينما جاءها الملك يبشرها بعيسى عليه السلام لا شك أن ذلك إحساس بعظم مسؤولية القرار الإلهي وصبر على ثقل وقعه وكانت كذلك نعمة يراها الآخرون بأنها تعبر عن طاقة قاهرة لا تحدها حدود أعراف القرية وقوانينها وهم لا يدرون بوقع هذه الطاقة عليها وأنها يليها من كل هذا الأمر مسؤولية عظمية وأنها مدفوعة بأقدار أقوى منها. إن التعليم الديني الذي سعت نعمة للحصول عليه وفرضت وجودها فيه قد جعل منها كائناً آخر أنثى لا كبيقة النساء في القرية أنثى تعي دورها في الحياة، وتفهم معنى اختيارها وتحمُلِّها لمسؤولية ذلك الاختيار، وقد اتخذت لها نماذج قرآنية للتعبير عن اختيارها، والأهم من كل ذلك هو صحة تمثلها لتلك النماذج القرآنية الفريدة ورؤيتها الثاقبة في الربط بين طلاقة التحرر وعظم مسؤولية تلك الطلاقة لذلك كانت أحلامها خلافاً لأحلام نظيراتها في القرية، فكن يحلمن بذلك الفارس الذي يأتي من عوالم سحرية ويخطفها من أهلها لتلك العوالم حيث السعادة ورغد العيش، لعل هذه الأسطورة فيها كثير من الحلم المتبرِّم بالواقع دون فعل شيء لتغيير ذلك الواقع، حلم يعوض عن مرارة القهر واستلاب الصوت فيجد الصوت له منافذ وردية في التعبير في تزين الخروج واعتباره أفضل من الواقع، والبنت منهن تعرف أنها لن تتزوج فارساً يأتي من عوالم سحرية وإنما ستختار لها أسرتها الزوج المناسب ولن يقود ذلك إلى سعادة ورفاهية وربما قاد لنوع آخر من استلاب القرار فبين استلاب وآخر لا يبقى للأنثى سوى الحلم الجميل في عوالم سحرية "صاحباتها في الحي، كل فتاة تشب وفي ذهنها صورة معينة عن الفارس الذي يربط فرسه ذات مساء ساجي الضوء خارج الدار" لاشك أن هذا الفارس لن توافق عليه أسرتها وهو أيضاً لا يحتاج إلى موافقتهم يكفي أنها تنتظره وإن له القوة والعدة التي تمكنه من أخذها عنوة من أهلها ولذلك يستمر النص مفصحاً عن منطق الصراع والقوة "ويدخل ويختطفها من بين أهلها ويهرب بها بعيداً إلى عوالم سحرية من السعادة ورغد العيش" (عرس الزين: 54ـ55).
    لم تكن نعمة تحلم بذلك الخروج الذي يؤديه فارس نيابة عنها ولم يكن البيت سجناً كبيراً حتى تهرب منه وإنما كان مكاناً تمارس فيه مسؤولياتها وتشارك فيه برأيها: "ونشأت نعمة، طفلة وقورة، محور شخصيتها واضح في كل شيء وتتحدث إلى أبيها حديثاً ناضحاً جريئاً يذهله في بعض الأحيان" (عرس الزين: 52) إمراة مثل نعمة لن تحتاج لذلك الفارس "أما نعمة فلم ترتسم في ذهنها صورة محددة. كبرت وكبر معها حب فياض ستسبغة يوماً ما على رجل ما" (عرس الزين: 55)، وإنما ستقوم بصورة إيجابية بإسباغ ذلك الحب الفياض على رجل ما وبسبب رأيها الواضح في التعليم الذي أتى به المستعمر والذي يحمل قيم المستعمر في شأن مؤسسة الأسرة ويرفض مسألة التعدد ويرى تعدد الزوجات أمراً منافياً للقيم والأعراف لكن نعمة كانت في هذا الشأن تنتمي إلى قيم ودحامد رغم الحرية والطلاقة التي حازتها بسبب عمق فهمها للمناذج القرآنية من النساء ولذلك كانت ترى في أن ذلك الرجل الذي ستسبغ عليه حبها الفياض ربما “قد يكون الرجل متزوجاً وله أبناء، يتزوجها على زوجته الأولى قد يكون شاباً وسيماً متعلماً أو مزارعاً من عامة أهل البلد..." (عرس الزين: 55). تلك هي جملة الخيارات وأخطرها خيار قبول أن تكون زوجة ثانية، فهي لا ترى خطأ في ذلك وإنما تراه تدبيراً اجتماعياً مقبولاً وسعته القيم التي نادى بها القرآن الكريم، إذاً لا تعارض بين تلك الطلاقة والحرية وبين هذا التدبير الاجتماعي لمسألة الأسرة، حسب فهم نعمة لهذا الأمر.
    لقد كات نعمة نسيجاً اجتماعياً فريداً فهي تمثل قيم القرآن الكريم وتلك الشفافية الإنسانية لم تكن إمرأة عادية لم تعاني من قهر التقاليد في وودحامد لم يكن زمام أمرها بيد غيرها لقد تحررت من كل أساطير القهر الاجتماعي وألزمت نفسها بنماذج قرآنية فائقة تقتدي بها، لقد أوجدت تلك المعادلة الصعبة بين الطلاقة والحرية وعظم مسؤولية مقام التحرر، لذلك حينما تستعرض نماذج الرجال من حولها ويحط اختيارها على الزين "قد يكون الزين.." (عرس الزين: 55) لا تسعى لأن يحقق الزين مقام العشق فيها ولكنها تمنحه مقام كمال العشق والوصل "وحين يخطر الزين على بال نعمة تحس إحساساً دافئاً في قلبها، من فصيلة الشعور الذي تحسه الأم نحو أبناءها" (عرس الزين: 55)، حينما تتحول عاطفة الحب بين الرجل والمرأة إلى عاطفة أمومة من المرأة تجاه الرجل يتحول ذلك المجتمع الذي تسوده قيم الأبوة أصلاً إلى مجتمع تسوده قيم الأمومة لكن حينما يقع نوع من التوازن في هذه العاطفة لتصير أمومة مغلفة بشفقة ـ وبمعاني أخرى ـ للبعد على ذلك العشق الفوار بين النساء والرجال، والذي ليس من طبيعة نعمة ـ هنا فقط ـ تحدث الموازنة لم ترد نعمة أن تحل محل الزين في علاقتها به ولم ترد لنفسها أن تبتذل تلك العلاقة في إطار مجتمع محافظ للمرأة مكانها ودورها أرادت شيئاً يحقق لها معنى الطلاقة في صلتها بالزين وفي ذات الوقت لا يسلب الزين موقعه الرائد في مؤسسة الأسرة، لذلك تستمر الغنائية في التعبير عن شعورها إزاء الزين "ويمتزج بهذا الإحساس شعور آخر، بالشفقة يخطر الزين على بالها كطفل يتيم عديم الأهل، في حاجة إلى الرعاية، إنه إبن عمها على كل حال، وما في شفقهتا عليه شيء غريب" (عرس الزين: 55) يتداخل في هذا النص صوت نعمة مع صوت الراوي يجد لها الراوي مبرراً في ذلك الشعور الغامر تجاه الزين ذلك الحب الفياض الذي وصفه الراوي حال مقارنته بين نعمةوبقية الفتيات في القرية إزاء مسألة الزواج وحينما صار الزين واحداً من أولئك الذين يمكن أن يشملهم ذلك الحب الفياض كرجل بلحم ودم تعرفه نعمة، حينما انتقل الأمر من منطقة التعميم إلى شخص متعين، سعت نعمة والراوي كذلك لتدارك هذا الأمر ومحاولة التعبير عنه بصورة تسعها صورة نعمة إزاء نفسها وإزاء النص الذي حرره الراوي عنها في الصفحات المنصرمة فالكتابة عن نعمة بالصورة السابقة جعلت من الصعوبة النزول بها إلى التفكير في رجل بلحم ودم، فالأيسر لها أن تبقى أسيرة الحديث عن نماذج ولكن أن يخطر الزين دفعة واحدة هكذا دون مبررات اجتماعية، يشوش على نعمة صورتها عن نفسها إزاء التراتيب الاجتماعية، في ودحامد فكون الزين إبن عمها ذلك يعني أنه المقدّم من بين الآخرين في تحقيق كمال مقام العشق والوصل بالنسبة له لكن الزين لم يكن شخصاً عادياً فهو إبن عمٍ لا تقبله التراتيب الاجتماعية في القرية ويحتاج الأمر إلى تضحية عظيمة. ويحتاج كذلك إلى كل هذه العواطف المغلفة التي اجتاحت نعمة وهي تفكر فيه. تلك هي الغنائية التي انتقلت من خلالها نعمة لتحقق للزين مساحة اجتماعية منشودة في مجتمع ودحامد كأن الجنس والحب كما تصورهما مؤسسة الأسرة هما الدافع الخفي وراء ذلك.
    لعل موقع الزين قد اختلف كثيراً من موقع نعمة في الإعداد لحدث “عرس الزين”. فنعمة كانت تغالب التراتيب الاجتماعية بتبني أقدار أعلى من أعراف القرية وتراتيبها الاجتماعية، وهي المعبر عن تلك الأقدار الغلابة أما الزين فكان ينتظر وعد الحنين أن يتحقق في تلك التي كان يعرف أنها "أحسن بنت في البلد" كان الزين يغالب كل أعراف القرية في مسائل علاقة الأنا بالآخر إلا مسألة صلته بالنعمة فكان طوعاً لتكل الأقدار التي تعبر عنها النعمة يسوقه إليها الحنين بتلك البشارة في تلك الليلة المشهورة التي بُعث فيها الزين من جديد ومُنح ميلاداً اجتماعياً جديداً جعل من زواجه بالنعمة أمراً ممكناً فالزين لم يعد الزين الذي كان يضحك دونما فرح ويضحك الآخرين لكن لا تتسرب إلى نفسه ذرة من المرح والسعادة، ذلك هوالزين الذي كانت تسعه التراتيب الاجتماعية في القرية والذي لا يحق له أن يسعد بالحب ويحقق مقام العشق والوصل معاً.
    لقد كان حدث زواج أخت سيف الدين أول تلك المبادرات التي اتخذها الزين لتغيير وضعه والاحتجاج على أهل ودحامد لقد أحب الزين أخت سيف الدين وكان يرى أنه أحق بها ممن تزوجها لأمر بسيط هو أنه أكثر فحولة من ذلك الذي تزوج بها أو قل لم ير في ذلك الزوج الحد الأدنى من الفحولة التي تؤهله لذلك، وقد قاد ذلك الأمر إلى اعتداء سيف الدين عليه بسبب تجاوز الزين لأعراف القرية في شأن صلته بأخته التي تزوجت رجلاً لم يرض عنه الزين. لقد كان سيف الدين أبعد الناس في الحفاظ على تقاليد القرية بل كان أكثرهم هتكاً لها على كل المستويات وخاصة على المستوى الاجتماعي فهو الذي أتى لأبيه ذات ليلة ووالده على سجادته بعد صلاة العشاء ليقول له إنه يحب إمرأة ساقطة ويريد أن يتزوج بها، لقد أسودت الدنيا في تلك اللية في عيني الأب وهو يستمع لإبنه الوحيد ورائحة الخمر تفوح من فمه يقوله له "إنه يحب" ـ الكلمة التي تثير في عقول الآباء في البلد كل معاني البطالة والخمول وأنه يريد أن يتزوج جارية ماجنة فارغة العين..." (عرس الزين: 75).
                  

العنوان الكاتب Date
جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان.. Yasir Elsharif06-17-04, 07:25 PM
  مصطفى سعيد.. فاطمة عبد الصادق، وحسنة بت محمود Yasir Elsharif06-17-04, 09:52 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-17-04, 11:19 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 04:48 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 07:01 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 07:26 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-18-04, 12:07 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 12:42 PM
              Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:26 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:47 PM
                  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:50 PM
                    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:55 PM
                      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 02:04 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:51 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 12:33 PM
  Concubine,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-18-04, 01:02 PM
    Re: Concubine,Harim,agricultural slaves...... Yasir Elsharif06-19-04, 11:55 AM
      Re: Concubines,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-22-04, 09:14 AM
  مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 08:09 AM
    Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين bayan06-20-04, 08:53 AM
      Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 09:57 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 10:10 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 11:11 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-20-04, 12:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 03:32 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. حبيب نورة06-20-04, 03:37 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Frankly06-20-04, 04:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:25 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:08 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. أبو ساندرا06-20-04, 05:27 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:17 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 07:15 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-21-04, 03:08 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:19 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-22-04, 03:46 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:23 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-21-04, 07:54 AM
  طلباتك اوامر اخي ياسر osama elkhawad06-21-04, 04:11 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-22-04, 07:18 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 08:04 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-23-04, 02:05 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-22-04, 08:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-22-04, 09:30 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 01:16 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Nagat Mohamed Ali06-22-04, 01:42 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 05:18 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Elsuhaili Magzoub06-23-04, 03:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Outcast06-23-04, 03:41 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-23-04, 04:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-23-04, 05:21 AM
  الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية osama elkhawad06-23-04, 12:29 PM
    Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية aymen06-23-04, 03:14 PM
      Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية bayan06-23-04, 04:38 PM
        Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية برير اسماعيل يوسف07-04-04, 12:41 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 08:28 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-24-04, 03:36 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 06:35 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-25-04, 05:55 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-26-04, 03:35 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 04:20 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 05:08 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 05:16 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 07:49 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 03:17 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:31 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:34 AM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Bashasha06-26-04, 11:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif07-01-04, 06:45 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 02:42 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 05:45 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-27-04, 06:45 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 07:56 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 08:39 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-28-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-28-04, 10:53 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-29-04, 07:41 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. WadalBalad06-30-04, 02:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. jini07-01-04, 07:04 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-02-04, 09:57 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan07-03-04, 09:38 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad07-03-04, 04:11 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:25 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:08 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:35 PM
  أحكام بيع العبيد.. نصوص ووثائق.. Yasir Elsharif07-04-04, 12:44 PM
  بوست يستحق الإضافة هنا Yasir Elsharif07-23-04, 04:46 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 01:01 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 02:19 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. الجندرية08-26-04, 11:20 PM
  الرقيق في سلطنة دارفور.. وثائق Yasir Elsharif08-29-04, 10:19 AM
  الاغتصاب.. بوست شوقي بدري Yasir Elsharif09-01-04, 09:53 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif09-05-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif11-01-04, 02:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de