|
للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً
|
الأعزاء قراء وقارئات هذا البوست، تحياتي.
لقد تم تشكيل "تحالف المبدعين لسّلام دارفور" داخل السّودان وذلك دفعاً لجهود المجتمع المدني من أجل التوصّل للسّلام العادل في دارفور وبحثاً عن دور فاعل وإيجابيّ للمثقف وللمبدع السّوداني يتجاوز من خلاله ذلك الصمت المتواطئ أو المفروض عليه إزاء ما يحدث داخل الإقليم المنكوب. لقد كلّفنا هذا التحالف بوضع تصوّر لنشاطه الفكريّ فرأينا ضرورة صياغة إعلان مبدئي يدشّن أعماله الفكريّة والإبداعيّة المرتقبة. لقد تمت صياغة هذا الإعلان بعد حوارات عديدة مع مثقفين ومبدعين رأينا تلمّس آراءهم ومواقفهم وقد كان الأستاذ إبراهيم الصّلحي على رأس هؤلاء المساهمين بالرأي والدعم الفكريّ والمعنويّ. تم تقديم هذا الإعلان، في مرحلة صياغته الأولى، في جلسة عامة شهدها عدد مقدّر من المثقفين والمبدعين الذين وضعوا توقيعاتهم عليه بعد نقاش مستفيض. وعليه، أنشر هذا الإعلان في منبر سودانيز أونلاين (بالإضافة إلى منابر أخرى) آملاً أن يستقطب مضمونه توقيعات المعنيين به. أرجو أن نتمكن من تجميع أكبر عدد ممكن من التوقيعات خلال ثلاثة أسابيع قبل أن نبدأ الشروع في الخطوة القادمة. وشكراً لكم،
محمّد النعمان
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
الإعــلانُ الثقـــافيّ حـول قضـايا السّـلام والوحـدة في السّـودان دارفـور أولاّ
إلتزاماً منّـا بمستحقاتِ ذلك الدور الأصيل الذي ينبغي على المثقف(ـة) والمبدع(ـة) السّودانيّ(ـة) أن يضطلع به، فيكون له بذلك صوته/ها الرائد وإنحيازه/ها الراسخ لما يخدم قضايا شعبه/ها، وإقراراً مِنّـا بأنّ الخطاب الثقافيّ قد ظلّ، في عموم تجربتنا التاريخيّةِ، تابعاً لشرطِ السياسيِّ ولآلياتِ عمله، كما ظلّ أفقه الفكريّ والإبداعيّ خاضعاً لقيود السّياسيِّ ولبطشه أيضاً، وإقتناعاً منّـا بأنه قد آن للمثقف(ـة) وللمبدع(ـة) أن يقولَ كلمته/ها القائمة على مبادئ العقل وما يتصل به من معاني العدل والحريّة، وأن يتخذ موقفاً غيرَ مُساوم ٍ، إزاء ما نجم عن صراعاتنا من تحولاتٍ جذريّةٍ تشكّل الآن مهدّداً فعلياً لوحدةَ الدولةِ السّودانيّة، فإننا قد تنادينا، بمختلفِ إنتماءاتنا السّياسيّةِ والثقافيّةِ وعلى تنوّع ممارساتنا الفكريّةِ والإبداعيّةِ، لغرض الإلتفافِ الحازم حول هذا الإعــلان:
● السّودانُ، في حقيقته الماثلة، هو وحدةٌ سياسيّةٌ أَطَّرتْ داخلها، طوعاً وغصباً، شعوباً وأقواماً تنوّعت بها اللغةُ والعرقُ والدينُ والتاريخ. وعلى نقيض ماتستوجبه هذه التعدّديّةُ من سياساتٍ حكيمة، فإنَّ السّلطة المركزيّة ظلت، ومنذ إستقلال السّودان في العام 1956، تستهدفُ بناءَ الدولة-الأمة، سلماً وحرباً، عبر التنكّر الاستراتيجيِّ لحقائق التعدّدِ الإثنيّ والثقافيّ والدينيّ واللغويّ لشعوبِ السّودان وأقوامه. فقد تبنّت السّلطةُ المركزيّة، بمختلفِ أنظمتها الديكتاتورية والمنتخبة، استراتيجيةً أحاديةً تسلحت بمركزيّةٍ ثقافيّةٍ وإقتصاديّةٍ وسياسيّةٍ إعتمدت في جوهرها على الإقصاءِ الثقافيِّ والتهميش الإقتصاديِّ والقهر السياسيّ. هذا وقد نجمت، عن كلِّ ذلك، أزمةٌ شاملةٌ ظلت تَسِمُ تاريخنا بالنزاعاتِ الدمويّة، فاهدرت حياةَ الملايين من أبناءِ الشعب وبددت ثرواته وموارده كما وضعت السّودان على حافة التفكّك والفوضى الشاملة. ● إنّ النزاع المسلح في دارفور، بتكلفته البشريّةِ والماديّةِ الباهظة، لهو تعبيرٌ تراجيديٌّ عن تلك الأزمةِ البنيويّة التي نجمت عن فشل النخبة الحاكمة في إدارة التعدّد الثقافيّ والإجتماعيّ وفقاً لمبادئ العدلِ والحريّةِ وكرامةِ الإنسان. ولذلك فهو يمثّل، بجدارةٍ، حلقةً من حلقات هذه الأزمةِ الشاملة ومرحلةً من مراحلها المتداعية. عليه، فإن تجاوزَ هذا النزاع يكمن في إلتماس معالجته داخل استراتيجيةٍ جذريّةٍ شاملةٍ تتخذ موقفاً نقدياً من طبيعة الدّولةِ السّودانية نفسها ومن الكيفيّة التي ظلت تؤدي بها أجهزةُ هذه الدولةِ وظائفها الإقتصاديّة والإجتماعيّة والآيديولوجيّة. ● إنّ هذا المدخلَ الشاملَ يقتضي ضرورةَ الإرتكاز على تلك المبادئ التي تضمنُ، في تكاملها، توزيعاً عادلاً للثروةِ والسّلطةِ في السّودان، مثل مبادئ الديموقراطيّةِ، وحقوقِ الإنسان الفرديّةِ والجماعيّة، ولا مركزيّةِ الحكم، واستقلالِ القضاء. إنّ هذا المدخل لا يلغي، في شموله هذا، ضرورةَ التوصّل لمعالجاتٍ حصريّةٍ تخاطب خصوصيّة الحرب في دارفور وما ترتّب عليها من جرائم شنيعةٍ راح ضحيتها مدنيون أبرياء. هذا ويأتي، في مقدمةِ هذه المعالجات، العملُ على تأهيل العمليّة التفاوضيّة من أجل وقف العنف داخل الإقليم، وتدعيمُ الضماناتِ الوطنيّة والدوليّة التي تكفل حمايةَ المدنيين وجبرَ مظالمهم الجنائية والمدنية وكفالةَ عودة النازحين الطوعيّة إلى ديارهم. كما يأتي، ضمن هذه الأولوياتِ أيضاً، تسريحُ المليشياتِ وضبطُ حيازة السّلاح ومنعُ تسرّبه عبر الحدود الدوليّة، وإتخاذُ التدابير العادلة التي تضمن فضّ النزاعات حول الأرض، علاوةً على تبني عمليّةٍ متكاملةٍ للتنميةِ البشريّة تضع حداً للتكالب على موارد الإقليم.
● لقد تمّ الإتفاق، في السّنوات القليلة المنصرمة، على مبادئ أساسيّةٍ تضمّنتها الإتفاقياتُ المبرمة بين الحكومة والأطراف التي تنازعتها السّلطة، مثل إتفاقيات نيفاشا والقاهرة وأبوجا وأسمرا بالإضافة إلى إلتزاماتٍ قانونيةٍ وأخلاقيةٍ نصّت عليها وثائقُ أخرى مثل دستور السّودان الإنتقاليّ لسنة 2005 ومقرراتِ أسمرا لسنة 1995 علاوةً على القراراتِ ذات الصّلة التي صدرت عن الأمم المتحدة. عليه، فقد تمّ التوصّل، على الصّعيد النظريّ، إلى أساس ٍ متين ٍ لتجاوز الأزمةِ السّودانيّةِ إلّا أن الإرادةَ السياسيّة المنوط بها إنفاذ هذا الإنجاز النظريّ ظلت غائبةً أو متردّدةً في ترجمة كلِّ ذلك إلى واقع ٍ عمليٍّ يحفظ للسّودان وحدةَ كيانه السياسيّ ويضمن لشعوبِ السّودان خصوصيتها وكرامتها وتقدمها.
● نلاحظ، بأسفٍ بالغ، أنّ التفاوضَ لأغراض السّلام يتسم، داخل تجربتنا السياسيّةِ المعاصرة، بتراخ ٍ متعمَّدٍ يجعله أقربَ إلى المناورات السياسيّة. وبما أننا نعلم أن كلّ يوم ٍ يمرُّ، في غياب السّلام العادل، سيكلّف أبناءَ شعبنا، المتأثرين بالنزاع المسلح، معاناةً بالغةً، فإننا نطالب كافة الأطراف ببذل الجهد اللازم والضروريّ لإرساء السّلام العادل والمستدام . بناءً عليه، يجبّ على الحكومةِ أن تفي بإلتزاماتها القانونيّةِ وأن تتصدى لمسئوليتها الأخلاقيّةِ تجاه العمليّة السّلميّة في دارفور، وغيرها من أقاليم السّودان، وأن تتخلى عن تعويلها على الآلةِ العسكريةِ وذلك عبر الإعترافِ العمليِّ بالطبيعةِ السياسيّةِ للنزاعاتِ المسلحة في السّودان. كما نطالبُ الحركاتِ المسلحةَ التي تناوئ الحكومة بالتغلب الفكريِّ على ظواهر الشقاق القبليّ والعرقيّ وأن تتبنى برامج سياسيّة تضمن إصطفافها الفعّال خلف القضايا المركزيّة للشعب السّودانيّ في إقليم دارفور. ● إن صنع السّلام يستوجب إعمالاً مباشراً لآلياتِ العمل السياسيِّ الذي يلتزم، في جانبٍ منه على الأقلّ، قضايا الشعبِ الكبرى فيحقّـق مطالبه العادلةَ على طاولة التفاوض. أمّـا بناءُ السّلام وصونه فهو هدفٌ شائك لا يمكن إنجازه، بكفاءةٍ، دون استصحاب ذلك الدور المتعاظم الذي من الممكن أن يلعبه الخطابُ الثقافيّ. إن للمثقف(ـة) وللمبدع(ـة) وظيفةً مزدوجةً بحكم حقوقه/ها كمواطن(ة)، من جهةٍ، وبحكم تأهيله/ها المعرفيّ والجماليّ، من الجهةِ الأخرى. وحتى يتسنّى للمثقف(ـة) وللمبدع(ـة) أن يؤدي هذا الدور النوعيَّ فإنه يجبُ تدعيمُ المناخ المناسب لذلك، وهذا أمرٌ يقتضي، فيما يقتضي، إحترامَ التعدّدِ اللغويِّ والثقافيِّ، والتوسّعَ المتوازن في العمليّةِ التعليميّة، وضمانَ الحرياتِ الأساسيّة في مجالات التعبير والفكر والبحثِ العلميّ.
● يصبح المثقف(ـة) والمبدع(ـة) ضميراّ نزيهاً لشعبه/ها حين يكونُ، بحقّ، حارساً أميناً على جُملة القيم التي تكفل للشعوبِ حريتها وتقدّمها التاريخيّ. وبما أن مثل هذا الدور النوعيّ لا يمكن أداؤه دون موقع ٍ ما داخل الصّراعاتِ الإجتماعيّة، فإن على المثقف(ـة) والمبدع(ـة) أن ينطلق من وعيٍّ نقديٍّ، يتسلح بمبادئ العقل وبقيم الجمال، حتى يستنهض شعبه نحو السّلم والتنمية. لقد آن للمثقف(ـة) وللمبدع(ـة) السّودانيّ(ـة) أن يعلن تضامنه العمليّ مع ضحايا الحروب في وطنه، وأن يعمل على توعيّةِ الشعب بآثار الحربِ على الإنسان وبيئةِ معاشه، وأن ينافح من أجل إيصال صوته/ها الفكريّ والإبداعيّ لضحايا الحرب أنفسهم. كما عليه، قبل كلّ ذلك، أن يناهض، فكراً وإبداعاً، كافة المسببات الموضوعيّة التي تجعل من الحرب خياراً أو ملاذاً لأحد.
● إذ نضع أسماءنا على هذا الإعلان، فإننا نتذكّر، بأسىً عميق، أن الملايين من أبناء شعبنا، في الجنوب والشمال وفي الشرق والغرب، كانوا قد راحوا، وما يزالون، ضحيةَ لحروبٍ كان من الممكن تفاديها أو التقليلُ من كلفتها الباهظة، وأن هؤلاء الضحايا ذهبوا دون أن يخلّفوا ذلك الأثر المستحقَّ في الخطابِ الثقافيّ، فكراً وإبداعاً. إمتثالاّ منّـا لنداءِ الضمير الإنسانيِّ الحرّ، فإننا نأملُ أن يكون هذا الإعلانُ دعوةً أصيلةً للتعايش السلميّ، وسنداً فكرياً للوحدةِ الطوعيّةِ، وموقفاً منحازاً لقضايا الشعب، في تعدّده وتنوعّه وفي وحدة ترابه. كما نأملُ أن يصبح هذا الإعلانُ إلتزاماً أكيداً وشاملاً يضعُ المثقف(ـة) والمبدع(ـة)، مباشرةً، أمام مهامه الجسام من أجل مستقبل أفضل لوطنه. الخرطوم – السّـودان أبريل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
Quote: ● يصبح المثقف(ـة) والمبدع(ـة) ضميراّ نزيهاً لشعبه/ها حين يكونُ، بحقّ، حارساً أميناً على جُملة القيم التي تكفل للشعوبِ حريتها وتقدّمها التاريخيّ. وبما أن مثل هذا الدور النوعيّ لا يمكن أداؤه دون موقع ٍ ما داخل الصّراعاتِ الإجتماعيّة، فإن على المثقف(ـة) والمبدع(ـة) أن ينطلق من وعيٍّ نقديٍّ، يتسلح بمبادئ العقل وبقيم الجمال، حتى يستنهض شعبه نحو السّلم والتنمية. |
نعمان سلامات فالتتكامل الادوار من اجل سودان ديمقراطى يسع الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
الشكر الجزيل للصديق بكري لإستجابته السريعة لندائي بوضع هذا البوست بين عناوين المنبر الرئيسية. وبما أن بكري قد إختار عنواناً مختلفاً عن عنوان البوست الأصلي فيجب أن أوضح أن الغرض من هذا البوست، على وجه الخصوص، هو جمع توقيعات المعنيين وليس مجرد الإعلان عن تشكيل التحالف الذي سبق أن تم الإعلان عن قيامه في مؤتمر صحفي إنعقد بتاريخ 11 أبريل 2008 نأمل أن تتوالى توقيعات أعضاء المنبر من المثقفين والمبدعين لحين تمكننا من تصميم هذا الإعلان كعريضة تتيح التوقيع لغير الأعضاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمود الدقم)
|
عزيزي محمود الدقم، تحياتي. أدعم ما ذهبت إليه بخصوص ذلك الدور الاستثنائي الذي تمكن بعض المثقفين والمبدعين من أدائه تاريخياً. يحاول هذا الإعلان، في بعض وجوهه، أن يدفع بالمثقف وبالمبدع للإعتراف بالقصور والتقصير إزاء ما يجب عمله في دارفور وغيرها ولكنه أيضاً لا يفقد إيمانه بقدرة بعض هؤلاء المثقفين والمبدعين على تحمّل أعبائهم الإجتماعية والتعبير عنها فكراً وإبداعاً حتى وإن إرتفعت كلفة كل ذلك في ظل الوضع السياسي القائم الآن في السودان. إنه من جهة صرخة مطلبية شاملة ومن جهة أخرى فإنه أيضاً استنهاض لقدرات المثقف والمبدع حتى يؤدي دوره في نصرة المسحوقين وفي التضامن مع ضحايا هذه الحرب الآثمة. نعمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
الاخ محمد النعمان
شهدت مدينة الفاشر فبل ساعة من الان ندوه ثقافية (الدور الثقافى للمساهمة فى حل ازمة دارفور ) قدمها المبدع عالم عباس بدار مجموعة التنمية من الواقع الثقافى بمدينة الفاشر و قد شهدت الندوه عدد من المداخلات المهمة التى تناولت بضرورة التواطوء لاعطاء الرافد الثقافى الفرصة للمساهمة فى حل الازمة قد قدم الحضور مداخلات ثره تناولت البحث فى جذور الازمة و استخلاص نقاط التلاقى الثقاقية كمدخل للحوار
-------------- المبدع عالم عباس حسب علمى احد موسسى هذا التخالف
ولك الود
محمد بدوى /الفاشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: ابو جهينة)
|
الأخ محمد النعمان لك التحية و الإحترام
مع أنها خطوة أتت متاخرة ستة سنوات إلا أنها خطوة في الإتجاه الصحيح . و نود أن تكون حقيقية و من الصميم Genuine هنا أعبر عن إحترامي لأصوات فاعلة من اعضاء المنبر وقفت مع قضية دارفور منذ البدء .... و لم تنتظر الدعوة و لم تصدها كلمات وجهت في حقها بغير وجه حق . الفنان (ة) و المبدع (ة) هم دائما ضمير أي مجتمع ضد الظلم و البوصلة التي تقود الي التغيير . أول الخطوات هي المجاهرة برفض الظلم في وجه الظالم ... بلا تردد أو مجاملة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: Mohamed Suleiman)
|
الأعزاء الأفاضل:
عادل عبد العاطي خطاب حسن أحمد خالد كودي محمد النور كبر صلاح شعيب أحمد المرضي إيمان شقاق عبد الله عبد الوهاب حمزة سليمان خالد عويس محمد احمد الريح فيصل محمد خليل محمد الفاضلابي سيف الدين محمد جبريل يوسف الموصلي جلال داؤد محمد سليمان لكم مني صادق التحايا وكل التقدير. نعمل الآن على توضيب هذا الإعلان كعريضة يمكن للكافة أن يضعوا توقيعاتهم عليها وسأقوم بوضع الرابط هنا في الغالب قبل نهاية هذا اليوم. بالفعل لم يواكب المثقف والمبدع (على وجه العموم) أزمة الحرب الفاجعة بدارفور على النحو المطلوب كما قال بذلك الأخ محمد سليمان (وهذا واقع أعترف به الإعلان نفسه) ولكننا مع ذلك نؤكد أن "الصاح" لا يفوته الوقت وينبغي تثمين هذه الخطوة التي تشكل موقفاً مفارقاً بالنسبة للمثقف وللمبدع السودانيّ كما لاحظ ذلك الأخ صلاح شعيب. هذا الحكم المعمّم (بالتقصير) لا يشمل بالطبع تلك المجهودات الفردية المقدرة التي بذلها مثقفون ومبدعون ثابروا كأفراد في خدمة القضايا العادلة في دارفور وغيرها من أقاليم السودان. تتجاوز أهمية هذا الإعلان قيمته كموقف فكريّ واضح من قضايا السلام والوحدة في السّودان ليشمل أيضاً قيمته كإلتزام أخلاقيّ من المقرر أن تتم ترجمته إلى برامج ثقافية وإبداعية تخدم قضايا العدل والحرية وذلك على الصعيدين الفرديّ والجماعيّ. فلو أن كل كاتب وشاعر وصحفيّ وباحث ومسرحيّ وتشكيليّ وموسيقيّ وقاص ومغنٍ وسينمائيّ.. إلخ قام بتبنى مضمون هذا الإعلان وعمل على ترجمة معانيه فكراً وإبداعاً لأصبح صوت المثقف والمبدع مؤثراً بما يكفي لتشكيل مصائر شعوبنا وفقاً لتلك القيم الكبرى التي تضمن لنا جميعاً حياة الكرامة الإنسانية. وإيد لإيد تجدع بعيد. نعمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
العزيز محمد النعمان اعود مرة اخرى وعالم عباس يعيد اللى الفاشر بعض الالق صدقنى بان مواطنى الفاشر عودتهم ازمة دارفور و الخطر المجهول على الهجوع باكرا لكن ... مجموعة التنمية من الواقع الثقافى و عالم عباس حركوا الراكد بل .... اكاد اجزم بان تحالف المبدعيين بدا على ارض الواق بالحضور الانيق و الموضوعى لعالم عباس فقد عطر اليوم امسية الفاشر اليوم الخميس بروائع ما صاغ من درر ويا لعظمة واناقة اللغة و لك الله عالم عباس ....
شكرا عالم شكرا مجموعة التنمية من الواقع الثقافى لقد سبقتم الحواس و انزلتكم برنامج التحالف الى ارض الواق جنينا مكتمل النمو ______________
السبت 10 مايو نادى النهضة الثقافى الاجتماعى بالفاشر يستضيف عالم عباس المبدع
فهاهى المدينة تتذوق شعرا بدلا من صوت السلاح
فهل ان الاوان
لنجعل من السلاح جيتارا
محمد بدوى - الفاشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
اللجنة التي كلفها تحالف المبدعين بأمر الملتقى الفكري فتوصلت من ثمّ لضرورة صياغة هذا الإعلان كانت تضم في عضويتها كلاً من دكتور أحمد الصادق والأستاذ أحمد عبد المكرّم وشخصي. كما أن الشاعر عالم عبّاس والروائيّ عبد العزيز بركة ساكن عضويّ اللجنة التنفيذية، علاوة على الأستاذ عبد الله آدم خاطر رئيس التحالف، كانوا قد تابعوا جميعاً نشاط هذه اللجنة في مراحل مختلفة من تفاكراتها قبل وبعد صياغة هذا الإعلان فساهموا بالرأي وقدموا دعمهم القيّم لأعمالها.
نعمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: Saifeldin Gibreel)
|
الصديق محمد النعمان
شكراً لإنزال هذا الإعلان هنا ... وأعتقد إنها خطوة رغم تأخرها لخمسة سنوات إلا إنها مهمة للغاية . يقول مريد البرغوثي " كثرة الاوطان تعني قلة الوطن "
وفي هذا المقام فكثرة المبادرات والإعلانات تعني إسنفحال الامر ، وبلوغه الحلقوم ..... وأتمنى أن تكون هنالك آلية للعمل وأن لا نعمل بمبدأ " تِراللُّوم " الذي يماسرة الساسة والمثقفين السودانيين ، وهو في معناه " تسجيل موقف " يعني بالعربي تسجل موقفك من الامر وترجى الله !! دارفور بحاجة لكل شيئ بما في ذلك تسجيل المواقف .
ولقدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
● كما أسلفت فإنه قد تمّ تشكيل تحالف المبدعين لسّلام دارفور وقد تمّ تسجيله في الخرطوم كأحد مبادرات المجتمع المدنيّ ومن ثمّ تمّ الإعلان عنه في موتمر صحفي في 11 أبريل 2008. اللجنة التنفيذية للتحالف تتكون في دورتها الحالية من الآتية أسماؤهم: عبد الله آدم خاطر – رئيس التحالف عمار مختار – رئيس مناوب مكي سنادة – رئيس مناوب دكتور عبده عثمان – أمين عام عمر إحساس – أمين عام مناوب حيدر إدريس – أمين الفنون التشكيلية بلقيس عوض – أمينة المرأة والطفل عالم عباس – أمين الآداب محمد آدم ترنين – أمين الموسيقى محمد شريف علي – أمين المسرح بالإضافة إلى عضوية آخرين أعرف بينهم شخصياً عبد العزيز بركة ساكن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
● إتصل تحالف المبدعين، عبر رئيس لجنته التنفيذية، بالأستاذ أحمد عبد المكرم بغرض التفاكر حول عقد ملتقى فكريّ كان من المقرر أن يتم تنفيذه ضمن فعاليات يوم الإعلان عن قيام التحالف. وقد إتصل بي الأستاذ عبد المكرم ملتمساً مساهمتي في ذات الخصوص. بناءً عليه إنعقد أول إجتماع بين اللجنة التنفيذية للإتحاد من طرف، وعبد المكرم وشخصي من طرف آخر. في هذا الإجتماع منحنا التحالف مطلق الحرية في وضع تصور لفعاليات الملتقى الفكري ومتابعة تنفيذ ما يتم الإتفاق حوله. رأينا، من جهتنا، ضم الدكتور أحمد الصادق لهذا الفريق فاتصلنا به وبدأنا جميعاً حواراً حول ما يجب عمله. من جهة أخرى إقترح التحالف اسم الأستاذ الكبير إبراهيم الصلحي، وقد كان حينها موجوداً بالسودان، ليكون راعياً للملتقى الفكري فبادرنا بالإتصال به فأبدى إستعداداً مقدراً للمساهمة بالرأي. لقد استضاف الأستاذ الصلحي والأستاذة سعدية الصلحي فريقنا الصغير في بيتهما العامر بأمدرمان فجلسنا إليهما، في مرات عديدة، مستمعين لهما بتقدير عظيم ومعبرين أيضاً عن آرائنا التي إحتفيا بها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
●بعد أن قمت بأنجاز أولى صياغات هذا الإعلان أخضعته المجموعة لحوار مستفيض فأدخلت عليه تعديلات طفيفة هنا وهناك. في آخر الأمر قدمنا الدعوة لبعض المثقفين والمبدعين حتى نتمكن من تلمس أكبر عدد ممكن من الآراء التي تمكننا من التوصل لصيغة حد أدنى لا تساوم حول أصول موقفنا الفكري ولكنها وفي نفس الوقت تتيح لأكبر عدد ممكن من المثقفين والمبدعين أن يجدوا صوتهم في ما يقوله الإعلان ويتبناه. بعد النقاش قام عدد مقدر من الحضور بالتوقيع على الإعلان بينما قرر آخرون الإنتظار لحين صدوره بصيغته النهائية. وبما أن وثيقة التوقيعات المعنية ظلت في حوزة الشاعر عالم عباس، الموجود الآن بالفاشر، فإنني سأذكر أسماء (بعض) الذين وقعوا على الإعلان في تلك الأمسية معتمداً على الذاكرة وحدها وإعتذاري المسبق لمن لم أذكره هنا. وهذا بالطبع أمر مؤقت وسأستكمل قائمة الموقعين فور حصولي عليها كاملة. إيمان آدم بلقيس عوض بثينة خضر مكي سعدية الصلحي زينب بليل إبراهيم شداد دكتور حيدر إبراهيم علي (غيابياً) عبد الواحد عبد الله ديريك ألفريد دكتور صديق أمبدة شول دينق عالم عباس عبد الله آدم خاطر (غيابياً) عبد العزيز بركة ساكن دكتور عبده عثمان كمال الجزولي أحمد الطيب عبد المكرم دكتور أحمد الصادق محمد النعمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
● إجتمع الأستاذ أحمد عبد المكرم وشخصي باللجنة التنفيذية لتحالف المبدعين وجرت "مراسيم" التسلّم الرسميّ للإعلان وبذلك أعلنت اللجنة التنفيذية تبنيها لهذه الوثيقة وعزمها على تحويلها إلى برامج عمل ثقافيّ وأبداعيّ ملموس. من المقرر أن تستمر فترة التوقيعات الجارية حتى العشرين من الشهر الحالي (إن لم تخني الذاكرة) وسيكون هنالك إحتفال آخر يعلن فيه التحالف برامجه التفصيلية التي من المفترض أن تترجم هذا الإعلان على نحو يخدم قضايا السلام كما عبر عنها الإعلان. هذا وسيتواصل نشر الإعلان عبر وسائل الإعلام المختلفة وسيتم تسليمه أيضاً، بعد إنتهاء فترة التوقيعات، إلى جهات رسمية وشعبية عديدة تقع في دائرة إهتمامه. الجدير بالذكر أن الدكتور أحمد الصادق يعمل الآن، من خلال تعاوني معه، على ترجمة هذا الإعلان إلى اللغة الإنقليزية وسيتمّ نشره فور الإنتهاء من ذلك.
نعمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: Elwaleed M. Ahmed)
|
أحداث العاشر من مايو فرضت عليّ، على المستويين الشخصيّ والعام، الإنشغال عن هذا البوست بمسائل أخرى. أعتذر عن إهماله في الأيام السالفة وأرجو أن أستطيع الآن متابعته على نحو أفضل.
الصديقة أماني كان من المقرر أن يطرح التحالف، فور إنتهاء فترة التوقيعات خلال هذا الأسبوع، تصوّره العمليّ وبرامجه المفصّلة، بما في ذلك كيفية مساهمة الكافة في تنفيذ هذه البرامج ودعمها. أعتقد أن أحداث أم درمان المؤسفة ستؤثر سلباً على الجدول الزمنيّ الذي سبق الإتفاق عليه وذلك لأن هذه الأحداث تطرح، وبقوة، أوليات جديدة على غالب الناشطين في مبادرة التحالف (إن لم يكن كتحالف فمن المؤكد كأفراد) مما قد يؤجل بعضاً من الخطوات التي كان من المقرر تنفيذها في غضون هذا الأسبوع. على أية حال، سنطلب من التحالف موافاتكم بتفاصيل ما ينبغي عمله.
عزيزتي عائشة المبارك شكراً على توقيعك على الإعلان وأرجو أن تضيفي اسمك على العريضة عبر الرابط المرفق أدناه.
عزيزي محمد آدم سأتفادى المخاطرة المؤكدة في الحديث عن الأستاذ إبراهيم الصلحي في هذه العجالة ولكنني أشير عليك بالبحث في الإنترنت عن سيرة وأعمال هذا الفنان التشكيلي العظيم. هناك المئات من الموضوعات التي تناولت سيرته الشخصية وأعماله الفنية، وذلك باللغتين العربية والإنقليزية. إذا أجريت بحثك باللغة الإنقليزية فأرجو أن تحذف الشرطة (-) التي تضعها ما بين "الـ" و "صلحي"، وستجد الكثير من المعلومات القيّمة حول الصلحي.
عزيزي دكتور حسين الحاج أعرف تماماً دعمك لهذه الخطوة، فقد صادف إتصالك بالأستاذ عبد الله، في مرات عديدة، تواجدي معه أثناء إنخراطنا في نقاش هذه المبادرة وقد علمت مدى إهتمامك العميق بها. كلنا أمل أن يستحث هذا العمل تلك القدرات الكامنة لدى المثقفين والمبدعين فيتخذوا موقفاً إيجابياً وفعالاً من أجل دعم قضايا السّلام العادل في دارفور.
الأعزاء تبارك والجريفاوي وصلاح شعيب شكراً جزيلاً للإهتمام برفع البوست أثناء فترة غيابي.
عزيزي أسامة الخوّاض شكراً للتوقيع وأرجو إضافة اسمك على العريضة عبر النقر على الرابط أدناه
عزيزي الوليد شكراً لتضامنك المقدر وأكرر التهاني الصادقة لك وتحياتي للأهل.
وللجميع، من متداخلين وقراء، خالص الإحترام والتقدير، نعمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
Quote: يحاول هذا الإعلان، في بعض وجوهه، أن يدفع بالمثقف وبالمبدع للإعتراف بالقصور والتقصير إزاء ما يجب عمله في دارفور وغيرها ولكنه أيضاً لا يفقد إيمانه بقدرة بعض هؤلاء المثقفين والمبدعين على تحمّل أعبائهم الإجتماعية والتعبير عنها فكراً وإبداعاً حتى وإن إرتفعت كلفة كل ذلك في ظل الوضع السياسي القائم الآن في السودان. إنه من جهة صرخة مطلبية شاملة ومن جهة أخرى فإنه أيضاً استنهاض لقدرات المثقف والمبدع حتى يؤدي دوره في نصرة المسحوقين وفي التضامن مع ضحايا هذه الحرب الآثمة. نعمان |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للتوقيع: الإعلانُ الثقافيّ حول قضايا السّلام والوحدة في السّـودان، دارفـور أولاً (Re: محمد النعمان)
|
كتبت في مداخلة سابقة:
Quote: بعد النقاش قام عدد مقدر من الحضور بالتوقيع على الإعلان بينما قرر آخرون الإنتظار لحين صدوره في صيغته النهائية. وبما أن وثيقة التوقيعات المعنية ظلت في حوزة الشاعر عالم عباس، الموجود الآن بالفاشر، فإنني سأذكر أسماء (بعض) الذين وقعوا على الإعلان في تلك الأمسية معتمداً على الذاكرة وحدها وإعتذاري المسبق لمن لم أذكره هنا. وهذا بالطبع أمر مؤقت وسأستكمل قائمة الموقعين فور حصولي عليها كاملة. |
وهذه هي القائمة الكاملة للموقعين/ات في تلك الأمسية: إيمان آدم بثينة خضر مكي بلقيس عوض سعدية الصلحي زينب بليل إبراهيم حامد شداد دكتور أحمد الصادق أحمد أحمد الطيب عبد المكرم الطيب نور الدائم الطيب المنتصر أحمد الضوء محمد جلال حسين دكتور حيدر إبراهيم علي ديريك ألفريد سليمان الحمري نور الدين شول دينق دكتور صديق أمبدة عالم عباس عبد العزيز بركة ساكن عبد الله آدم خاطر عبد الواحد عبد الله دكتور عبده عثمان متوكل علي محمدين محجوب كبلو محمد آدم النعمان محمد الجيلاني مصطفى بابكر مكيان شرلو كمال الجزولي المحامي
| |
|
|
|
|
|
|
|