|
شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه
|
القارئات والقراء اسمحوا لي أن أعبر عن شديد أسفي لاشتراكي في بوست سجيمان عن دريدا. وعندما راجعت ما قاله بولا لي, وما أكده عبداللطيف قبل قليل, تأكدت من أنني اشتركت بحسن نية في بوست يهزأ من دريدا. وهي زلة لن أنساها في ما تبقى لي من عمر. وللمرة الأولى تخونني حاسة شمي القوية , التي تكتشف شراك الغفلة وان أخفيت بمكر ناعم لطيف. وكم من أفخاخ نصبت بمهارة الصياد المحنك الماكر, لكن حاستي تلك كانت خير الماكرات. ان أمثال بوست سجيمان بعد أن اعدت قراءته, اثر تقريع بولا السديد لي, وما أكده بعده صديقي عبداللطيف الذي لم أفهم جيدا مقالته لي عن البوست المذكور, ذلك البوست وأشباهه لا يستهزأ من دريدا فحسب, ولكنه يمسني في أعز ما حاولت ان انجزه , بصبر وجسارة وأعتزاز, من قيم تعتمد النقد والتساؤل والمراجعة والتدقيق . وقد كنت طوال سيرتي القصيرة في هذا المنبر, أقف ضد أمثال ذلك البوست الذي يسخر من الحداثة وما بعدها , ومن كل قيم المعرفة المتسائلة والاكتشاف والنحت الخلاق. اعتذاري يشمل فكرة القبول بالكتابة في البوست, وحتى لو قمت فقط برفعه . ولكنه لا يشمل فكرة الكتابة عن "بيت البكا" السايبيري. أكرر اعتذاري عما بدر من غفلة ليس بالامكان أبدا تبريرها. المشاء. *صورة لبوست سجيمان "دريدا ..سجيمان ...أسامة الخواض". *صورة لبوست "وداعا دريدا"..
(عدل بواسطة osama elkhawad on 11-11-2004, 05:20 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: Hussein Mallasi)
|
لست من محبي دريدا؛ بل و لم اسمع به الا بعد وفاته .... و لو لم اكن عضواً بالبورد لما سمعت به.
الا انني من محبي الخواض؛ و مشاركتك تلك زادتك رفعة؛ في نظري لانني وجدتك؛ زول زيك زينا؛ تهظر و تضحك و تنكت.
رأيي هذا لا ينقص قط من قدر و مقام بولا و الفكي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
الصديق أسامة الخواض هذا موقف يستحق التقدير والاحترام
المثقف الحق هو ضمير أمته اليقظ. ومن دوره أن يوقظ الضمائر من سباتها. والصديق الحق هو من يحرص على تنبيهك لإصلاح أخطائك، بغية تقويم أدائك. ومن المفروض أن يكون موقفك هذا درساً للناس. درسٌ في الاعتراف بالعثرات، ودرسٌ في القدرة على الاعتراف بالخطأ أمام الملأ. فقد أصبح من النادر أن نرى في هذا الفضاء من يعتذر بأخطائه جهاراً، ولا من يطالب أصدقاءه بالاعتذار الواضح. إن الحلول الوسط ومنهج الأجاويد والخوف من قولة الحق، مسلك يجب أن يواجه بالحزم والشدة. الاعتذار مسلك نبيل، لا بد أن يُقابل بالتحية والتقدير، لا بالسخرية والاستهزاء، كما نرى من البعض هنا. لك معزتي وتقديري نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: Raja)
|
الأستاذ اسامه الخواض تحيه وأحترام
حينما داهمت كارثة السيول والأمطار الوطن فى أواخر الثمانينات تلك الكارثة التى أدخرها أهلنا فى ذاكرة أوجاعهم ومخاوفهم كلما طرق الخريف الأبواب أو لاحت فى تخوم سمائهم شبح سحابة ما مثقله بكافة أحتمالاتهاالتى تقشعر لها (الجدران) أذابت تلك الكارثة معظم بيوت حلتنا ومعها كذلك أذابت ذاكرة المكان بصخب حيواته السابقة وحكاياته رحل من لم يستطع أن يرفع بناءه من جديدوهبطت تحويلات الراجحى وأموال مثتثمرى الداخل الباحثين عن مواقع أستثماريه مشمرين ساعد (الطلب) أما عرض لايملك الا خيار الرحيل..صديقى نادر وجارى المفعم بأحلام أنتماء يسارى نبيل لم يصمد داره أمام أول قدر من زخات ذلك العام وتهاوى داره.. وكنوع من التضامن الأخوى أرسل له صديق أخر مقيم بالخليج خطاب مواساه وتضامن مع مساهمه ماليه مقدره تضمدقليلاً من جراحات فقده لكن العباره التى كانت تضج بأسى فلسفى بليغ بين سطور ذلك الخطاب قالت ( ياصديقى بالأمس كنا نحلم بأن نجمل هذا الوجود والأن أصبحنا نخاف على الوجود نفسه..أن يبقى) مهدى عامل أبداً لم يكن ساذجاً وهو يلاحق تفلتات الفكر اليومى حتى وهو ( يخستك)شاهراً صرامته الفكريه والنظريه وسنان مقولاته(فكر الذات المنغلق على الذات فى خواء الذات)
تريد أن تعتزر..أذاً لماذا فشلتم فى ضخ هذه المعرفه فى شرائين موسساتكم القديمه ..وكنت أول من أشار اليه (حسب ماعرفت) سأعود معك لدريدا وقدرة المركزية الأوربية على تدجين أسئلتهاوتحويلها الى مجرد (مقاعد)فى الجامعات فى مكان أخر ماأن أفرغ قرأته بشكل متقن
أما السيول والأمطار فهى أشاره وليست معنى مع أكيدتقديرى وأمتنانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
الاخ اسامه تحيه طيبه اسمح لى ان اختلف معك.. عندما "اصدر" سجيمان بوسته المعنى ..كنت موقنا انه لا يخرج من ادب سجيمان الساخر من كل شئ ...لم تبدو لى ان هناك مؤامره او "شرك" ,,خاصة لما يكن سجيمان لك من ود
ولكن...
فى الفتره الاخيره...شهدنا و لاول مره صراع المثقفين فى ابشع صوره..و قد استعملت فيه كل انواع الاسلحه الثقيله و اصبحنا كالمثل القائل
"اذا تقاتلت الفيله تضررت الحشائش"
اود ان اقول..
الجو الثقافى العام متوتر جدا جدا و اصبحت كل كلمه تكتب تقع تحت كشف مايكروسكوبى دقيق لفرز معانيها
ارجوك لا تحمل بوست سجيمان اكثر من حجمه كمحاوله لكثر رتابه لغة المثقفين الممله و "الاستعلائيه"
ودمتم النصرى
ماذلت فى انتظار رقم تلفون اسامه الاخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توبة لله والرسول يا شيخ ! (Re: osama elkhawad)
|
كتب بولا في احد ردوده علي في بوست الترحيب بتاريخ 4/10/2004 :
Quote: ولا بد لي أن أذكر وأُذكِّر أيضاً بأن أسامة، في تجربتي الشخصية معه في الحوار، لم يكابر ولم يتردد في الاعتراف بالخطأ في قراءته لبعض عباراتي، والاعتذار عنه. أنت لم تفعل أبداً يا منعم. |
وذلك في اشارة الي النقد الذي وجههه الخواض الي ما كتبه بولا عن الفكر الجمهوري، والذي عاد الخواض واعتذر عنه الي بولا فنال العفو والرضا. اما نحن الذين لم نعتذر عن نقدنا لاطروحات بولا وعبد الله ابراهيم وحسن موسي حول الهوية ، صار مغضوبا علينا ، من شيخ الطريقة .
يقول الخواض وهو يقف امام الشيخ حاسر الراس حاف القدميين:
Quote: وعندما راجعت ما قاله بولا لي, وما أكده عبداللطيف قبل قليل, تأكدت من أنني اشتركت بحسن نية في بوست يهزأ من دريدا. وهي زلة لن أنساها في ما تبقى لي من عمر.
|
مرة اخري يعلن الخواض عن توبته ويطلب الرضا والغفران من شيخ الطريقة فيجاب الي طلبه وتوزع له آيات الرضا وصكوك الغفران بلا حساب :
Quote: وقد كنتُ على علم يقين وأنا أكتب كلمة نقدي وعتابي لك من أنها لن تذهب هباءً وقبضَ ريح. وأن ستزل منزل صدقٍ في نفس مثقفٍ خبير بمنازل الصد ومظانِّ العتيدة.
فقد قرأتُ هذا الصدق في عينيك منذ لحظة لقائنا الأول في مستهل الثمانينيات (1981). وكنتَ في مطلع العشرين، ونيفٍ قليلٍ من زهرة عمرك. تشتعل عيناك بفضولِ وثقةِ وأشواقِ وشغف، مبدعٍ غزير خصب الموهبة تكاد مخايل الذكاء والفطنة المطلان على العالم المحيط من ملامح وجهه وعينيه تقول خذوني. ومن يومها وأنا أشهد شهود العيان حسن ظني فيك وحسن ظن الكثيرين من كهول ومن "جيلنا" ومن الأجيال اللاحقة، فيك يُنبئ عن نفسه ويتحقق بصورةٍ أكثر فأكثر سطوعاً في كل يوم جديد. إلى أن جسدوا ثقتهم فيك في انتخابك عضوا في اللجنة التنفيذية لاتحاد الكتاب السودانيين في عمرٍ مُبكرٍ جداً.
|
Quote: لك كل مودتي وعميق إعجاب وإكباري لموقفك الجليل الذي زادك علوا على علوك المستحق في نفسي.
|
ولعنة الله لكل من خالف راينا وخرج عن طاعتنا وحاد عن طريقتنا .فالطريق تبع . او كما قال !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي أسامة، أصفي تحياتي ومحبتي، يا خي، في اعتقادي أن "بيانك" الساطع الذي نشرته بالأمس (ولو إنه الواحد بقى ماعارف مع فروق الوقت اللعينة هذه أمس منو "ويوم" منو)، أعني بعد القفزة العالية التي عادت بك، أو عدت بها بالأحرى، إلى سيرتك الأولى، لم يعد بوسعك "العودة" إلى نهج نقد يختلط بفش الغبينه. صحيح هناك أسبابٌ كثيرة للإحساس بالغبينة في "الكثير" (نسبياً) من بوستات هذا المنبر، إلا أن المخرج الوحيد من ذلك هو تجاهله. وزجر النفس عن شهوة المشاركة فيه. ومِن ثم فإنني أرجوك وأدعوك إلى الإقلاع عن أية إشارات تحمل هذه المعاني أو توحي بها في مداخلاتك النقدية المقبلة. ومع الأخت الدكتورة بيان بالذات لأن ما وقع بينكما، ومن كليكما، في بوستاتٍ مضت وفي أزمنةٍ إسفيريةٍ مضت، فات الحد. أعذرني فأنا لا أريد أن أقول من البادئ. ومن أظلم. لأن الجو في تقديري غير مناسب، والنفوس ليست مستعدةً بعد. لمثل هذا القول. وأنا لا أعرف الدكتورة بيان معرفةً تسمح لي بأن أنصحها وأترجاها بأكثر مما فعلتْ. إلا إذا سمحت لي هي بذلك. ولكني أعرفك. معرفةً تسمح لي بحسن ظنٍ كبير وحسن رجاءٍ واسعٍ فيك. إشارتك الأخيرة بالذات (في بوست منعم عن دريدا، ص4، إلى "مساككتها لك" ليست مناسبة وليس من داع لها أصلاً في سياق "الحوار". وكما ذكرتُ أنا في مداخلتي أعلاه في الإشادة بموقفك العالي، فقد صدرت عني مثل هذه الغفلات والعثرات أيضاً. إلا أنني قررتُ من هنا فصاعداً أن لا أنجر إلى مثل هذه المزالق، وأن لا أدخل البوستات البتجيب الريح. وأن التزم الصمتَ المطبق حين تخرج الأمور عن جادة الموضوعية فيختلط فيها النقد بشهوة الرد والانتقام، ويمتنع فيه "المحاور" امتناعاً مطلقاً عن الاعتراف بالخطأ، الذي هو أقصر السبل إلى "الصواب". مع بقائي على اعتقادٍ جازم بأن الصمت ليس فضيلةً مطلقة. فهو فضيلةٌ فحسب عندما لا يعود الكلامُ مجدياً، وحين ينزلق القول إلى هاوية رغبة الانتقام ورد الصاع صاعين. فأرجوك، إن لم تطاوعك نفسك على المبادرة بالإعتذار، أن تلتزم الصمت إزاءَ ما قد ما يبدو لك جارحاً ومسيئاً في حقك.
مع جزيل مودتي. بـــــولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: عبد الله بولا)
|
الأستاذ القدير عبدالله بولا أرجو أن يسمح لي صاحب البوست والمتداخلين والمتداخلات بهذه التعريجة القصيرة التي تخص استخدامك لكلمة إسفيرية أعلاه في قولك: لأن ما وقع بينكما، ومن كليكما، في بوستاتٍ مضت وفي أزمنةٍ إسفيريةٍ مضت، فات الحد. فقد أثلج صدري أن كاتباً بمثل عنايتك الفائقة باللغة (وعناءك بها وفيها) قد اختار أن يستخدم هذه الكلمة المنحوتة التي سأدعي لك هنا أنها من "عندياتي"... كنتُ أتحدث قبل يومين مع الصديق الشاعر سيدأحمد بلال عن بعض كتاباتي الأخيرة في سودانيز أون لاين ، فهو من الكتاب والقراء الذين أهتم لرأيهم وأستفيد من نصحهم (هناك كاتبات أيضاً يا الجندرية والله!). وكنت قد أعلنت له (مازحاً وغير مازح) عن رغبتي في الحصول على شهادة براءة من المجمع اللغوي تسمح لي بالإدعاء بأنني أول من نحتَ كلمة الإسفير (تعريباً لـ sphere ) وجمعها: أسافير لتعني cyber-space (التي تم تعريبها بشكل يبدو تلقائياً بكتابتها هكذا: سايبيري). ولستُ مقتنعاً بهذا التعريب (المجال أو الفضاء السايبيري) الذي يبدو لي كسولاً ولا أثر للإجتهاد فيه، علاوة على أنه يذكرني بإقليم سايبيريا الموحش الذي كان منفى الكتاب والمعارضين الخارجين على سلطة السوفيات الغاشمة!
لقد استخدمتُ كلمة إسفير/أسافير للمرة الأولى هنا:نـمـنمة ٌ ذاتـية وكتبت عندها هامشاً قصيراً يضيء حُجتي في النحت على هذا المنوال: *الإسفير: الأسافير : جمع إسفير وهي أصلاً انكليزية (Sphere) وتعني Realms وبالعربية : مجال ، فضاء ، دنيا ، عالم ، كرة سماوية ، كوكب سيار ، الخ... أيضاً انظر في هذه الكلمة المصكوكة الى المشتقات والعلاقات التي تقترحها: سـَـفَـرٌ (من سافرَ يسافرُ) ، سِّــفْـرٌ وأسفار (الكتاب الكبير) ، أسفر الصبحُ ، وأسفرتِ الريحُ الغيمَ عن وجه السماء (أي أزاحته).....
أضيف هنا أن الهمزة التي تظهر في بداية هذه الصيغة المعرَّبة إسفير هي التي "توهط" هذا التعريب وتجعل الكلمة تندغم في العربية بسهولة. أما الجمع أسافير فهو سلِس للغاية ، مثله مثل أقاليم (من إقليم) ... وكلمة أسافير تستخدم أحياناً لتعني "كتب سماوية" في صيغة جمع لكلمة سِـفْر وهو الكتاب الكبير، وهي في ظنَّي صيغة جمع غير صحيحة. الأصح في رأي أن تُجمع كلمة سِـفْر بصيغة أسفار المعروفة وليس أسافير (وذلك على منوال صِـفْر وأصفار ، فـِكر وأفكار إذ لا يصح أن تقول أصافير لجمع الصِفر ولا أفاكير لجمع الفكر!). وهكذا تبقى أسافـير الأثيرة هذه هي الجمع المناسب لـإسفير المصكوكة.
عذراً للخروج عن الموضوع...
ح.خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
المتابعون والمتابعات تقديري واحترامي أبدأ بصديقي سجيمان لم يعجبني كلامك عن "الزرزرة" ومن الواضح ان المسالة لا تتعلق بالنزهرة, او الزرزير في عبارة اخرى, وانما بالتناصح والاستماع الى الاخرين . ولو تابعت كلامي ,فانني قلت لبولا انني غير مقتع تماما بوجهة نظره. انا لا اعرفك ولا انت . التقينا هنا واعجبني ما تكتبه .وكان بيننا خد وهات مرات كثيرة. لكنك يا سجيمان تعلم ان من انجع الوسائل لنشر الكراهية بين الشعوب, والثقافات هو النكته. فاعتدنا ان نسخر من "الصعيدي" والجنوبي والجعلي وو....... تحت شعار الدعابة, لكننا كنا نساهم في ترسيخ الاستريوتايب, والتنميط وتاليب خلق على خلق. فارجو ان نفكر جميعا وانت اولهم –لأن تأثيرك على القراء كبير, في ان ننظر أمامنا بتمعن حينما نكتب او نضحك الناس. احترامي لكل من وجد في ما قلت به تقليدا طيبا, وللذين يعتقدون ان الامر لا يستحق ذلك ,فهذا مجرد مزاح عادي. وارجو منهم ان يراجعوا ما اثرته حول تاثير النكتة والكوميديا في تشكيل صور نمطية,لا تساعد في تطور المجتمع ,بقدر ما تساهم في تعميق مشاكلنا , وفي حالة صديقي سجيمان "السخرية من المثقفين ,وتتفيه كلامهم , والايحاء بانهم مجرد مهرجين لا يستحقون الا الهزء والسخرية والاستخفاف بهم." وأختم بملاحظة بولا عن "بيان". لقد ذكرت ذلك في حديثي الى المشتكي وما به داء الاستاذ الفيا, عن سكات بيان لي والتي كثير ا ما اتجاهلها , واحيانا قليلة ارد عليها عموما أتمنى ان نكون جميعا مفيدين للقراء المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
Quote: Quote: سنتين بيان دا ساكاني ,والمشكلة انو السكة ما معرفية زي سكتي ليك مرات كتيرة اتجاهلا ومرة ارد عليها , |
الخواض انت يا اخى تغز اصبعك فى عين الشيطان وتقوليه يا ملعون..
لقد اتيت هنا يا خواض ولم اتداخل معك قط ولا مرة الارشيف قاااااعد
سؤالى لك اذا كانت سكتى غير معرفية ما هى اذن نفسى اعرف وناس كتاااار عايزين يعرفو..ما هى مشكلتك معى Quote: شكرا هوبليس على هذا الابداع الرائع لكن اهداءك لا يتناسب مع بعض المتناقدين الخائفين الجبناء المشاء
Re: صورنادرة للسمندل:اهداء لدكتور بيان/عادل عبدالعاطي/سنتمنتال/عجب الفيا/ال
هذه المداخلة يا خواض والاساءة البالغة دونما سبب هى سبب المشاكل لو تذكر ارسلت لك ماسنجر سألتك لو كنت تعنينى رفضت ان تستجيب بالنفى او الايجاب ثم نزلت لك بوست فى البورد تجاهلته.. والسكات رضا بعداك يا خواض أقريت انك تقصدنى بعضمة لسانك لود رميلة.. ثم بدأت الممحاكات التى تحمل كثير من الطفولة فيها.. يا خواض انت لا تحتمل ان اغيب انا عن هذا المنبر.. عندما توقفت عن الكتابة فى مارس ذهبت وصححت الاخطاء المطبعية فى بوست كرستوفر ورفعته بعد ان غطس للصفحة 20 و انبك ايهاب على ذلك ثم عندما سافرت الى السودان ذهبت الى بوست فردة وكتبت عدد من البوستات تتهمنى باننى الهاكر وبأننى الساحرة الشمطاء.. دا غير البوستات الكمية لك ولشلتك لانقاص من شأنى وتبخيس انجازاتى.. ثم بعد ذك تعديت على زوجى الذى كان يحسبك صديق وحاولت ترويج انه عرقل لعبداللطيف ان يدرس فى ماليزيا.. وأتى طالب من طلابه للدفاع عنه وهو منصور على.. ولم تعتذر ابدا له.. ولم يأتى عبداللطيف لتوضيح هذه المسألة انا الان مشغولة لولا ذلك لاخرجت لك اى بوست لتعرف الناس انك انت الذى تسكنى واسع قلت ما معرفية اتمنى ان اعرف هى سكة شنو؟ بعدين يا خواض فرمالتى الوحيدة اخدت فيها شهادة دكتوراه انت فرمالتك اخدت فيها شنو..؟؟ بعدين كتابك هو مجموعة مقالات نقدية* صحفية لا ترقى ابدا لنوصفها بأنها دراسات منهجية اكاديمية اذ ان اى شخص يعمل فى الحقل الاكاديمى يعرف ان هناك فرق بين النشر فى الصحف و الدوريات المحكمة.. واتحداك يا الخواض خلال عام كامل ان تأتى بدراسة تنشرها فى دورية محكمة باللغة التى تختارها و سأفعل انا المثل .. لنعرف من هو الهاوى والمحترف ومن هو الذى سيأخذ بجدية وينشر له ومن لا.. واذا كنت ترى انك اسهمت فى الثقافة السودانية فأنا اسهمت ايضا بدراستين اكاديميتين نلت عليهم شهادات عليا فى النقد.. بحث دراسة الحكاية الشعبية عند خالد ابى الروس اشرف عليه دكتور على عبدالله عباس والممتحن الخارجى دكتور سليمان بلدو احرزت عليه امتياز وبحث ثنائية الغابة والصحراء عند محمد عبدالحى اشراف بروفسور عباس محجوب ممتحن خارج الاستاذ المشارك عبدالله رئيس قسم اللغة العربية جامعة الخرطوم الممتحن الداخلى بروفسور بريمة
احرزت عليه امتياز البحثين ديل اول بحوث اكاديمية كتبت فى هذا المجال.. وهذا يكفينى شرف .. واعرف اذا اتلمى الحزب الشيوعى من لينين لغاية عمى حسن جارنا فى عطبرة لا يمكن ان يقنعونى باسهاماتك الفذة دى.. الخواض انت الان فى نهاية الاربعينات اذا حقا كنت رجلا ختريا فلماذا الى الان ليست لديك وظيفة دائمة..فى مركز بحوث او جامعة او مجلة.. لماذا تقلى البطاطا هذه الوظيفة التى يقوم بها فى امريكا المراهقين لزيادة المصروف. واعلم ان مقالك فى مجلة الثقافة السودانية عن التدوير...مقال هزيل ومضحك طلابى يكتبون بحوث اكثر منهجية منه.. ويعانى من فقر فى المراجع اذ انك اعتمدت فيه على مقولات الكبيسى واتى مقالا مختلا.. وغيرها كثير مما كتبت .. وما كتبته فى هذا المنبر يكفى ليحكم على انجازاتك الهزيلة.. البوصة باقية عروسة بالنفخ والفستان المنفوش وشكارتا دلاكتا..فانت تمارس التغريب لتخفى جهلك.. وعدم مقدرتك على التحليل المنطقى.. ولذلك الى الان لم تسطتيع ان تنجز دراسة كاملة شاملة وكنت فى بوست سبيل قد تحدثت عن اننى اتخذت المضامين فقط فى التحليل.. طبعا لانك شخص غير اكاديمى ولا منهجى لم تعرف ان على الباحث ان يختار الجهة التى يتناول منها اى موضوع و انه اذا اخترت التحدث عن المضامين او الشكل هذا لا يعد عيب فى الدراسة لان المنهج الذى اتخذته يحلل المضامين وبالمناسبة انا كتبت مبحث كامل عن الشكل فى اشعار كتاب الغابة والصحراء .. ولانك ابدا لم ترى بحثى فقط الغيرة والحسد يجعلنك تقلل من شأنه ..فأنت تحكم عن غائب.. يا للعار الناقد الكبير يمارس النقد بالتواتر ..والانطباع.. انت طاردت الفيا فقط لانك تحسده.. وتطارد بشرى الفاضل لانه يمثل لك المؤسسة التى لفظتك وهى جامعة الخرطوم.. وتطاردنى .... لا ادرى لماذا؟
اتمنى الا تصحح الاخطاء الاملائية والمطبعية كالعادة.. لانها فى هذا المقام غير مهمة
* كتابه نشره على النفقة الخاصة وهذا يعنى فى العالم الاكاديمى لا يعتد به.. والدار الناشرة هى دار غير محكمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
صديقي اسامة
والله الواحد بقى خايف يرد عليك وتجي تقول الجماعة قالو لي اتبرا من النضم دا....ونضمنا يطلع ملوص...... اها شفت النصيبة البقيت فيها؟
Quote: لكنك يا سجيمان تعلم ان من انجع الوسائل لنشر الكراهية بين الشعوب, والثقافات هو النكته.
|
غايتو نضمك دا يطرشني
لكن ان بقى كدي..... انت شاركت فيهو...في اكتر من موضوع....وانا حسي والله ماني فايق اجيب لك المواضيع الشاركت فيها..... والغريبة مافي زول قرعك ولا نهرزك هناك....... عجبي!"عجبي دي مستلفا"
يا اسامة مرة تانية...انت ماك ساهل ماك الراجل الاضينة البي يقودوهو ولا يورهو الدرب انت تقود قبيلة بي حالا...انت زول قدامي وخليك قدامي.... الناس المعجبين بك كتااااااار يسدو عين الشمش....وكان سمعو انت قاعدين يقودوك....ما بيرضو..... وبي يتحرقو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
يقول بولا في نصيحته الي اسامة فيما وقع منه علي بيان :
Quote: أعني بعد القفزة العالية التي عادت بك، أو عدت بها بالأحرى، إلى سيرتك الأولى، لم يعد بوسعك "العودة" إلى نهج نقد يختلط بفش الغبينه. صحيح هناك أسبابٌ كثيرة للإحساس بالغبينة في "الكثير" (نسبياً) من بوستات هذا المنبر، إلا أن المخرج الوحيد من ذلك هو تجاهله. وزجر النفس عن شهوة المشاركة فيه. ومِن ثم فإنني أرجوك وأدعوك إلى الإقلاع عن أية إشارات تحمل هذه المعاني أو توحي بها في مداخلاتك النقدية المقبلة. ومع الأخت الدكتورة بيان بالذات لأن ما وقع بينكما، ومن كليكما، في بوستاتٍ مضت وفي أزمنةٍ إسفيريةٍ مضت، فات الحد. |
لا ندري هل هذه النصيحة محصورة فقط فيما وقع من الخواض لبيان ؟ ام انها جاءت علي طريقة: ان اللبيب بالاشارة يفهم ؟ لكن المهم ان بولا لم ينسي ان يوجه النصيحة الي نفسه بطريقة غير مباشرة قائلا:
Quote: وكما ذكرتُ أنا في مداخلتي أعلاه في الإشادة بموقفك العالي، فقد صدرت عني مثل هذه الغفلات والعثرات أيضاً. إلا أنني قررتُ من هنا فصاعداً أن لا أنجر إلى مثل هذه المزالق، وأن لا أدخل البوستات البتجيب الريح. وأن التزم الصمتَ المطبق حين تخرج الأمور عن جادة الموضوعية فيختلط فيها النقد بشهوة الرد والانتقام، ويمتنع فيه "المحاور" امتناعاً مطلقاً عن الاعتراف بالخطأ، الذي هو أقصر السبل إلى "الصواب". |
ولكن اتوقف عند الاتي : - "يختلط فيها النقد بشهوة الرد والانتقام " كل من تابع ما جري يعرف علي من ينطبق هذه الكلام . - "يمتنع المحاور عن الاعتراف بالخطا الذي هو اقصر السبل الي الصواب "
هذه الجملة تكشف عن الخلل الاساسي الذي ينطلق منه بولا في النقاش والذي سبب كل هذه الكوارث ، وهو عقلية الاستاذ المعلم الذي له ان يقول وعلي الاخرين ان يستمعوا .ان الاصرار علي تكرار عبارة اعتراف المحاور بالخطا ، تكشف عن اعتقادك بانك صاحب رسالة لتعليم الناس وانك صاحب المرجعية في تحديد ما هو صواب وما هو خطا . تصحيح الاخرين وليس التحاور وتبادل الاراء معهم هو الهدف من دخولك في النقاش ،فاذا تمسك الطرف الاخر بصحة رايه فليس لديك تفسير لذلك سوي انه مكابر ولا يريد الاعتراف بالخطا . لا يا دكتور .عليك اولا ان تتخلي عن هذه العقلية اذا اردت ان تدخل في حوارات مثمرة تعود عليك وعلي غيرك بالنفع .الغرض من الحوار ليس هو تصحيح الاخر وانتزاع اعتراف منه بخطا ما كان يعتقد ، وانما التعبير عن الراي .اما كون ان الاخر اتفق معنا في الراي او لم يتفق او اعترف او لم يعترف ،فهذا ليس من اغراض الحوار لان من حقه ان يختلف معنا ومن حقه الا يعتذر عما لا يراه خطا .وليس من حقنا اصلا ان نطلب من احد الاعتذار عن خطا ما يعتقد . لماذا تجعل من نفسك مرجعية لحسم الحوار ؟؟؟؟ لماذا تفترض ان عدم اعتراف الاخر بصحة رايك والتمسك برايه مكابرة؟؟ لماذا تظن ان قراءتك هي الصحيحة وقراءة غيرك هي الخطا ؟ قل رايك واترك للاخر حرية القرار هذا هو السبيل الاصوب لاي حوار مثمر يحفظ لكل طرف حقه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
صرخه00 جميعنا نقف على حنين وذكرى00 و عندما نقف على الاطلال يشتعل فينا الحنين بلهب الذكرى 00 *المشوار والاختيار كثيرا مايبدو صدفه وحقيقه عندما يتسع الافق تضيق العبارة فالموقف اكبر من ان تحصره كلمات00 كل عام وانتم بخير والسنه دى قبل الجايه تتحق امانيكم00 osama elkhawad 00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
بالرغم من النضم الكتير ومسيخ الفوق دا وبتاع اللف والدوران ودغدغت مشاعر الاخرين ومغازلة عواطفهم ...............
ياسيجمان
ألطحلب أختار السطح, والؤلؤ أختار زنازين القاع على ألسطحيه.
كيف ممكن الكلام يدخل عقول الناس بدون مايمر عبر مشاعرهم وعواطفهم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شراك الغفلة -اعتذار لروح دريدا ومحبيه (Re: osama elkhawad)
|
الأخ اسامة الخواض
Quote: وفي حالة صديقي سجيمان "السخرية من المثقفين ,وتتفيه كلامهم , والايحاء بانهم مجرد مهرجين لا يستحقون الا الهزء والسخرية والاستخفاف بهم." |
هل تعتقد ان هنالك من لا يستطيع الارتفاع الى رصانة خطاب المثقف ويقع عرضة للتأثر باسلوب سجيمان ,, وان وجد هذا الشخص هل خطاب المثقف موجه اليه على كل حال ؟
لسجيمان اسلوب معروف واسمك من اكثر الاسماء ورودا في بوستاته ولعلك معد اكثر من غيرك لفهم اسلوبه هل الاعتذار جاء على خلفية اكتشافك انك كنت مغشوشا في فهمك لاسلوب سجيمان بأثر رجعي ؟ ام لكتابة جاءت في البوست المعني ؟ المقصود سجيمان في اسلوبه ام في بوسته؟ جاء الاعتذار بصورة مبالغ فيها وفيه كثير من التوجيه والاتهام سجيمان (الواضح في خيره وشره) ولم استشف فيه انه اعتراف بموقف كما فهم بعض المتداخلون لا اريد ان اضع كلمات الاستاذ عبد الله بولا كسبب او كتقريع كما ورد في كلامك
Quote: رد عليَّ بإساءةٍ مماثلة للتي كانت مناط نقدي ومراجعتي له!!! ببوستٍ عنوانه، لمن لم يسمعوا به"عبد الله بول وروث القول" ("البول" أنا، "وروث القول" نقدي). ومثل هذا كثير مما يقال من وراء القناع. ولم أنبس بكلمةٍ واحدةٍ تتصل بما تعرضتُ له من زراية ٍحتى اللحظة التي أمتد فيها منهج السخرية المافيها حاجة إلى واحدٍ من الرموز الكبيرة في الغرب، |
والذي تصرف بحكمة وتجاهل البوست المعني ,,, وليس لي علم صدقا ان كانت مشاركاتك ( او قل سقوطك) في بوستات سجيمان واعتذارك في ما بعد كان سيختلف او لا يختلف بعد معرفةتك موقف سجيمان وبولا
| |
|
|
|
|
|
|
|