البقارة في تركيا وسورية والعراق البقارة أو البكّارة هي قبيلة واسعة الانتشار بين تركيا وسورية والعراق، وسميت القبيلة بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الأكبر محمد الباقر أحد أحفاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. و بالرغم من ذكرهم لنسبهم للباقر إلا انهم يوريدوا اسم قبيلتهم "بكارة" بالكاف و ليس القاف. يذكر نسب القبيلة علي النحو التالي: هم من ذرية محمد السائح (729 - 814 هـ) بن عبد الله (689 - 755 هـ) بن الحسين (649 - 699 هـ) بن جعفر (615 - 658 هـ) بن عبد الله (577 - 642 هـ) بن أحمد البركدي (529 - 592 هـ) بن محمد شهاب الدين (483 - 624 هـ) بن عابد (453 - 518 هـ) بن محمد الهادي (415 - 486 هـ) بن عبد الله (394 - 459 هـ) بن محمد البركدي (354 - 419 هـ) بن أحمد (317 - 380 هـ) بن محمد الأصغر (275 - 340 هـ) بن محمد الأكبر العسكري الملقب بسبع الدجيل (244 - 307 هـ) ابن الإمام علي الهادي (214 - 254 هـ) ابن الإمام محمد الجواد (195 - 220 هـ) ابن الإمام علي الرضا (153 - 203 هـ) ابن الإمام موسى الكاظم (128 - 183 هـ) ابن الإمام جعفر الصادق (80 - 148 هـ) ابن الإمام محمد الباقر (59 - 114 هـ) ابن الإمام علي زين العابدين (38 - 94 هـ) ابن الإمام الحسين (4 - 61 هـ) بن الإمام علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم القرشي. و لكن اغلب الآراء تؤكد بان محمد الملقب بسبع الدجيل ليس له أي أبناء حيث توفي و عمره 24 سنة كما ان فترة حياة محمد الأصغر المذكور هي (275 - 340 هـ) و هي بعيدة عن فترة حياة محمد الملقب بسبع الدجيل و لكن العديد من المراجع تؤكد ان ذرية الامام علي الهادي هي من ولديه الامام الحسن العسكري وجعفر فقط اما باقي ابناءه فلم يكن لهم ذرية و البعض يذكر ان محمد الملقب بسبع الدجيل (228 - 252 هـ تقريباً) له من الأولاد تسعة ذكور و علي الرغم من غرابة القول لكن ليس من بينهم محمد الاصغر و الابناء هم: 1ـ جعفر (وبه اشتهر بكنيته) 2ـ عبد الله 3ـ لطف الله 4ـ عناية الله 5ـ هداية الله 6ـ محمود 7ـ أحمد 8ـ علي 9ـ اسكندر ولم يعقب من أولاده سوى أحمد وعلي. قال احمد وصفي زكريا في كتابه (عشائر الشام) ص565 ان لعشيرة البقارة روايتين في نسبهما الاولى انهم من بقايا قبيلتي انمار واياد ، والثانية انهم من اعقاب الامام محمد الباقر (عليه السلام). وقال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج1 ص73 أنهم ينتسبون للرفاعيين وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام الملاحظ ايضا ان البقارة أو البكّارة في تلك المنطقة الواسعة يؤكدوا دوما علي نسبهم للأشراف و التي تعني انهم قرشيين. وتعتبر قبيلة البقارة من أكبر القبائل في شمال و شرق سوريا. يتواجد معظم أفراد القبيلة في سورية والعراق وأغلب تواجدهم في الجزيرة الفراتية كما لهم تواجد بسيط في الأردن وتركيا وينتشرون في سورية من دير الزور إلى حلب ويقدر عددهم فيها بنحو 1.2 مليون شخص، كما ينتشرون في العراق في الموصل والفلوجة ونينوى وصلاح الدين وعددهم في العراق أكبر من عددهم في سورية ويسكن معظم أفرادها في القرى بينما ينتشر بعضهم في المدن والبادية. و مناطق البقارة يتركز فيها التركمان الوافدين من تركيا و القوقاز. لمعرفة المزيد عن البقارة في تركيا وسورية والعراق يمكن الاطلاع علي كتاب "قبيلة البقارة الكبرى" لمؤلفه أنور عبد الحميد العسكر السباهي العاني الشمَّري الطبعة الأولى العام 1996 - من منشورات دار المعارف بحمص. البقارة في افريقيا البقارة في افريقيا أو شوا بلهجة تشادية هي مجتمعات من الرحل أو حلف من القبائل التي تستوطن منطقة الساحل الأفريقي، فيما بين بحيرة تشاد وجنوب ولاية كردفان ,وولاية النيل الأزرق وجنوب منطقة الجزيرة,مرورّا بولاية دارفور السودانية، ينتشروا فيما يعرف بحزام البقارة، يتحدث أغلبهم اللغة العربية بلهجات متقاربة اللهجة السودانية. بالرغم من اتجاه أفراد منهم إلى الاستقرار إلا أن حياة الغالبية تتسم بحياة الترحال مع الأبقار والمواشي. مجموعة البقارة في سودان هي مجموعة رعوية بدوية وينتسبون الى جهينة ومعظهم يقطنون في دارفور وكردفان. و هم يفسروا الاسم من رعاية البقر و ليس من نسب للباقر. وينتسبون الى جهينة ومعظمهم ينتسب الى جنيد بن احمد بن بابكر ابن العباس من الجعليين الذين هاجروا الى كردفان وتوزيعها كالتالي : بقارة كردفان : بنو سليم على النيل الابيض حيث يجاورن الجمع في الشمال والشلك في الجنوب الى غربهم اولاد حميد وفرع الهبانية وكلاهما يعيش جنوب ام روابة وحولي تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتلودي ثم المسيرية جنوب ابو زيد واخيرا الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والى الجنوب الغربي من المسيرية . بقارة دارفور : الرزيقات الهبانية التعايشة بنو هلبة وبنو خزام وهناك بعض المسيرية الى الشمال قليلاً من الرزيقات وبعض الثعالبة والحوطية والسعادة والترجم على حدود دارفور هذا بصرف النظر عن الموجودين في تشاد ( بعض بني هلبة ومعظم بن خزام وغيرهم في جهات برنو وقرمي ) ويلاحظ أن التعايشة والهبانية وأولاد حميد وسلم هو اولاد حماد بن جنيد والحوازمة والمسيرية والحمر والرزيقات هو اولاد اخيه عطية والكل ينتسبون الى جهينة يذكر ان جهينة هي قبيلة من قبائل قضاعة يسكن معظمها في السعودية ومصر والسودان وفلسطين والأردن والعراق وقطر. و جهينة يذكروا ان جدهم هو قضاعة و نسبهم له هو: جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة. و قضاعة كقبيلة لم تكن موجودة ولم تذكر قضاعة في النقوش اليمنية مطلقاً، حسب النسابة العرب قضاعة انما هو نسب جد جامع لعدد من القبائل الحميرية المتفرقة جغرافياً وزمنياً. وهذه القبائل مختلف في نسبها فالبعض يرى نسب قضاعة من حمير واخري ترى نسبهم لقبائل اخرى. في العصر الحالي من اشهر القبائل التي تنسب الى الجد قضاعة قبيلة المهرة في اقصى جنوب شرقي اليمن ويتحدثون لغة سامية خاصة بهم، وايضا قبيلة حرب المعاصرة في الحجاز لكنها قبيلة تكونت من حلف قبلي. ليس من المؤكد ان تكون مجموعة البقارة من إثنية واحدة أو ذات أصل واحد مشترك، فهي أقرب للحلف القبلي، فيمكن أن تنقسم بين مجموعات بدوية شبيهة بالعرب ترعى الإبل فقط أو مجموعات رحّل شبيهة بالأفارقة ترعى البقر، ومن هنا جاءت التسمية. وهذه المجموعات متباينة إثنيا وبعضها يبدو متقارب ثقافيا واجتماعيا، والبعض الآخر متنافر وفي حروب دائمة. وفي دراسة للمؤرخ ألرتش بروكامبر لعام 1994، ذكر أن البقارة نشأت أساسا في تشاد كمجموعات رحل من قبائل مختلفة من شعب الفولاني بعد اندماجهم في حلف مع قبائل تشادية مستعربة وأصبحت العربية اللغة المتداولة بينهم، كما وأثبتت دراسات جينية أن البقارة تتشابه جينيا مع شعوب الفولاني والداجو والتشاديين بصورة عامة. و غالبا يطلق عليهم في السودان مسمى "الغرّابة" أي القادميين من جهة الغرب على تلك المجتمعات التي تعيش في مناطق غرب السودان من مناطق دارفور وكردفان تحديدا، التي وتعمل في رعاية الأبقار والتي تضم في الغالب قبائل من أصول أفريقية للتمييز بينهم و بين مجموعات البدو رعاة الإبل في شمال دارفور. والثانية هي مجموعة من جهينة نزحت من شمال شبه الجزيرة العربية او الشام من نفس مواقع البقارة أو البكّارة المتواجدة حاليا في تركيا وسورية والعراق. وقد انتشرت هذه المجموعة في حدود القرن الرابع عشر الميلادي وحتى القرن الثامن عشر في شمال أفريقيا حيث استقروا هناك وقاتلوا وحكموا في الأندلس وأسبانيا وعادوا إلى شمال أفريقيا بعد انهيار الدولة الأموية. ومن قبائلهم في وسط غرب السودان ومرورا بدارفور التعايشة والسلامات وأولاد راشد وبني هلبة والهبانية والترجم وخزام والرزيقات والمسيرية الحمر والمسيرية الزرق والحوازمة والرواوقة والحلفة وأولاد حميد وأولاد سليم والصبح. في تشاد ونيجيريا يطلق على كل متحدث بالعربية التشادية "عرب شوا" أو "عرب البقارة"، وتعني راعي بقر من منطقة حدودية بين تشاد وولاية بورنو في نيجيريا، أما في النيجر فيسمونهم "عرب ديفا" نسبة إلى منطقة ديفا في النيجر وأيضا في موريتانيا والكاميرون. ظهور البقارة في السودان بدأ تدريجيا بالهجرة شرقا للسودان من غرب افريقيا من بعد سقوط الاندلس و بلغ ذروته قبيل و اثناء و بعد المهدية حيث كان الخليفة التعايشي منهم وجاؤوا بصحبته إلى أمدرمان. و كانت المهدية هي مغامرة البقارة الكبرى فقد التحقوا بها و التي انتهت باجتثاث الحكم التركي من السودان. و كانت المهدية تحولا جديدا بالنسبة لهم بعد ان انخرطوا في جيش المهدية وكونوا النواة الأولى لجيش المهدي، و يمثل الخليفة عبد الله تعايشي رمزا مركزيا للبقارة فقد حكم السودان ثلاثة عشر عاما بعد وفاة المهدي وأدخلهم لأول مرة في اختبار علاقاتهم مع السودان وتجربة الحكم والسياسة مع الفولاني من خلال حزب الامة. و كلا من
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة