العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 00:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2006, 07:31 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين (Re: bayan)

    هذه مراجع كل الفصل حيث ان المنشور مبحث واحد من عدة
    ولذا وجب التنويه


    * المعداوي أنور، كاتب مسرحي وناقد مصري.
    إسماعيل، عز الدين، (توظيف التراث في المسرح)، مجلة فصول، المجلد الأول، 1980، وزارة الثقافة المصرية، ص 212.
    ** أبستمولوجي: تعني أصل وطبيعة وحدود المعرفة وجاء هذا التعريف في:
    Webester's Twentieth Centurey Dictionary, Unabridged 2nd ed., 1978.
    إسماعيل، عز الدين، توظيف التراث في المسرح، ص 213.
    ربيعي، محمد عبد الخالق، أثر التراث العربي القديم في الشعر العربي المعاصر، دار المعرفة الجامعية، 1989، ص 70.
    خليل، الموسى، الحداثة في حركة الشعر العربي المعاصر، دمشق، مطبعة الجمهورية، ط1، 1991، ص 109.
    المرجع السابق، ص 110.
    داؤد، أنس، الأسطورة في الشعر العربي الحديث، منشورات المنشأة الشعبية للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، د.ت.، ص 169.
    إسماعيل، عز الدين، توظيف التراث في المسرح، ص 213.
    الموسى، خليل، الحداثة في حركة الشعر العربي المعاصر، ص 161.
    عبده قاسم، قاسم، بين التاريخ والفلكلور، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 1993، ط1، ص 162.
    عبد الخالق، ربيعي، أثر التراث العربي القديم في الشعر العربي المعاصر، ص 41.
    عباس، إحسان، اتجاهات الشعر العربي المعاصر، دار الشروق للنشر والتوزيع، 1992، ط2، ص 120.
    راجع: عمر، بشير خالد، (الدوافع إلى القناع في الشعر العربي المعاصر)، مجلة الموقف الأدبي، الناشر اتحاد الكتاب العرب، دمشق، السنة التاسعة والعشرون، 1999، العدد 340، ص 69.
    الموسى، خليل، ص 78 ـ 81.
    إسماعيل، عز الدين، "الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية"، دار الفكر العربي، ص 40.
    زايد، علي عشري، استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، ص 78.
    حديقة الورد، ص 1.
    حديقة الورد، ص 11.
    * انظر مسرحية:
    Shakespeare, William, Hamlet, Casebook Series, Macmilan Press Ltd., 1968.
    حديقة الورد، ص 42.
    ** راجع: طبقات ود ضيف اللَّه، ص 90.
    حديقة الورد، ص 8.
    *** ملك نوبي.
    عبد الحي، محمد، مروي 1961، مجلة حروف، ص 191.
    عبد الحي، محمد، المجموعة الكاملة، ص 210.
    عبد الحي، محمد، العودة إلى سنار، ص 9.
    * مقابلة شخصية مع مجذوب العيدروس.
    في رسالة شخصية إلى خالد المبارك، انظر الملاحق، ملحق أ.
    في رسالة شخصية إلى خالد المبارك.
    رسالة شخصية لخالد مبارك، انظر الملاحق.
    العيدروس، مجذوب، القصيدة والفكرة، ص 143.
    * دكتور خالد المبارك.
    في رسالة شخصية إلى خالد المبارك، انظر الملاحق.
    في رسالة شخصية إلى خالد المبارك، انظر الملاحق.
    مقابلة عيدروس مجذوب.
    * انظر: الجيوشي، سلمى خضراء، تطور الشعر العربي في السودان، مجلة الثقافة السودانية، السنة الأولى، العدد الرابع، أغسطس 1977، ص 90.
    ** انظر: كتاب بدوي، عبده، الشعر في السودان.
    *** عيدروس، مجذوب، القصيدة والفكرة، حروف.
    **** أملس، سيد، (الرؤية الصوفية ـ في قصيدة العودة إلى سنار)، مجلة الخرطوم، العدد 8، 1994م، المجلس القومي لرعاية الفنون، الخرطوم.
    انظر: مقدمة العودة إلى سنار.
    عبد الحي، محمد، العودة إلى سنار، ص 9.
    * انظر: هوامش العودة إلى سنار.
    ** راجع: Huffman, Ray, Nver Customs and Folklore, London, Frank Cass, 1970.
    المرجع السابق، ص 10.
    العودة إلى سنار، ص 15.
    المرجع السابق، ص 20.
    العودة إلى سنار، ص 25.
    راجع: محمد، عيّاد شكري، البطل في الأدب والأساطير، دار المعرفة، ط1، 1959، القاهرة.
    * الزلة أو السقطة أو الهمارشيا Hamaritia هي خطأ يقع فيه البطل التراجيدي يؤدي إلى صراع فيطهره من هذا الخطأ بعد معاناة، وردت في معجم حمودة، إبراهيم، معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، مطبوعات دار الشعب، القاهرة، 1971، ص 212 بمعنى "الفعل الذي يستوجب العقاب من الناحية الأخلاقية". راجع: حمودة، عبد العزيز، البناء الدرامي، مكتبة الأنجلو المصرية، 1982م، ص 137.
    العودة إلى سنار، ص 30.
    العودة إلى سنار، ص 32.
    * البطل الأسطوري هو بطل ذو قوة خارقة وهو إله أو نصف إله كما يزعمون.
    ** البطل التراجيدي هو شخصية نبيلة
    *** اللابطل هو الإنسان العادي. راجع: حمودة، إبراهيم، معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، وراجع: حمودة، عبد العزيز، البناء الدرامي.
    إسماعيل صاحب الربابة هو ابن الشيخ مكي الدقلاشي وأمه خيرة سنقاريه ومن كراماته أن تحدث في المهد وحفظ القرآن على الفقيه محمد ولد منوفلي خليفة أباه الشيخ مكي. ودرس الفقه والتوحيد وله أشعار وقصائد في مدح النبي. وله شعر غزلي يمدح فيه النساء مثل تهجة وهيبة. وكان في لحظة الجذب بجمع النبات والعرايس والعرسان للرقص. وعندما يضرب الربابة: كانت كل ضربة لها نغمة يفيق فيها المجنون وتذهل منها العقول وتطرب لها الحيوانات والجمادات حتى ان الربابة يضعونها في الشمس وعندما تسمع الشيخ إسماعيل تبدأ في العزف وحدها. وكان له فرسه نبت بكر يسرجونها له ويلبسونها الحرير والجرس وكانت عندما يغني ترقص على أنغامه الفرس. وباختصار فهذا الشيخ من الملامتية ـ فرقة من الصوفية يفعلون اللوم في الشرع ـ ومات مقتولاً. انظر: ضيف اللَّه، محمد النور، كتاب الطبقات في خصوص الأولياء والصالحين والعلماء والشعراء في السودان، دار جامعة الخرطوم للنشر، الطبعة الثالثة، 1985، ص 91.
    انظر: هوامش العودة إلى سنار.
    العودة إلى سنار، ص 9.
    * راجع:
    Liengharlt, U., Divinity and Experience, the Relgion of Dinka, Oxford, The Clarendon Press, 1961.
    العودة إلى سنار، ص 9.
    العودة إلى سنار، ص 9.
    العودة إلى سنار، ص 10.
    العودة إلى سنار، ص 10.
    * ثور قبيلة الدينكا. انظر:
    Deng-Francis M., The Dinka of Sudan, New York: Hotl Rinehurt, Winston, 1972.
    ** انظر:
    Deng-Francis M., African of Two Worlds - the Dinka in the Afro Arab Sudan, New Haven, Rale University Press, 1978.
    أبو غالي، مختار، المدينة في الشعر العربي، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1995م، ص 305.
    * انظر: مقدمة ديوان العودة إلى سنار.
    العودة إلى سنار، ص 10.
    العودة إلى سنار، ص 13.
    الجيوشي، سلمى خضراء، ص 95.
    العودة إلى سنار، ص 14.
    انظر: أبو غالي، مختار علي، المدينة في الشعر العربي، ص 327.
    العودة إلى سنار، ص 15.
    * ألف ليلة وليلة، بيروت، دار مكتبة الحياة، 1995، الجزء الثالث والرابع.
    ديك الجن شاعر عربي معروف.
    قيس شاعر عربي معروف.
    Sophocles Volumi, The loeb Classical Library, 1951.
    Shakespear, William, King Lear-North lote House, 1995.
    A. C., Bradley, Shakespearean Tragedy, Mac Milan, 3 E., 1997, p. 149.
    سنغور: هو ليو بولد سنغور كاتب وأديب سنغالي وزعيم حركة الزنوجة، له كتابات إبداعية ونظرية وكان رئيساً لجمهورية السنغال.
    العودة إلى سنار، ص 16.
    العودة إلى سنار، ص 17.
    العودة إلى سنار، ص 20.
    العودة إلى سنار، ص 20.
    العودة إلى سنار، ص 22.
    العودة إلى سنار، ص 25.
    العودة إلى سنار، ص 25.
    انظر: هوامش العودة إلى سنار.
    أبو غالي، مختار، المدينة في الشعر العربي، ص 300.
    المرجع السابق، ص 305.
    أبو غالي، ص 314.
    العودة إلى سنار، ص 30.
    راجع: ضيف اللَّه، محمد، طبقات ود ضيف اللَّه، ص 90.
    أبو غالي، ص 317.
    أبو غالي، مختار علي، المدينة في الشعر العربي، ص 300.
    العودة إلى سنار، ص 32.
    العودة إلى سنار، ص 32.
    العودة إلى سنار، ص 35.
    العودة إلى سنار، ص 35.
    العودة إلى سنار، ص 36.
    العودة إلى سنار، ص 36.
    راجع: مفتاح محمد، في سيمياء الشعر القديم ـ دراسة نظرية وتطبيقية، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
    * الجيوشي، سلمى خضراء
    الموسى، خليل، الحداثة في حركة الشعر العربي المعاصر، ص 69.
    راجع: العيسى، إسماعيل جبرائيل، نقض أصول الشعر الحر ـ دراسة نقدية في العروض وأوزان الشعر الحر، دار الفرقان، الأردن، 1986.
    راجع: الحياد، مدحت، موسيقى الشعر العربي قضايا ومشكلات، دار المعارف، 1953.
    الموسى، خليل، الحداثة في حركة الشعر العربي، ص 67.
    سعد اللَّه، رباب: (حوار لم يكتمل)، مجلة حروف، ص 134.
    العودة إلى سنار، ص 7.
    راجع: عبد اللطيف، محمد حماسة، لغة الشعر دراسة في الضرورة الشعرية، دار الشروق، 1996.
    العودة إلى سنار، ص 16.
    راجع: حوطش، عبد الرحمن، شعر الثورة في الأدب العربي المعاصر، مكتبة المعارف، القاهرة، 1987م، ص 463 ـ 494.
    العودة إلى سنار، ص 8.
    * راجع: أحمد، محمد فتوح، بوري لوغان، تحليل النص الشعري لبنية القصيدة، دار المعارف، القاهرة، 1995، ص 11.
    العودة إلى سنار، ص 7.
    المرجع السابق، ص 19.
    المرجع السابق، ص 30.
    المرجع السابق، ص 19.
    المرجع السابق، ص 31.
    المرجع السابق، ص 20.
    راجع: حوطش، عبد الرحمن، شعر الثورة في الأدب العربي، ص 463 وما يليها.
    راجع: صبحي، محي الدين، دراسة تحليلة في الشعر العربي المعاصر، دمشق، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، 1972. وراجع: مرتاضي، عبد الملك، في نظرية الرواية بحث في تقنيات السرد، عالم المعرفة، الكويت، 1998م.
    راجع: يوسف، حسني عبد الجليل، موسيقى الشعر العربي ظواهر التجديد، الجزء الثاني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1989م، والموسى، خليل، ص 95.
    راجع: الكحلة، عبد الوهاب محمود، العروض والقافية في لسان العرب، دار القلم، الكويت، 1988م.
    الجيوشي، سلمى خضراء، الأدب السوداني ...، ص 160.
    الجيوشي، سلمى خضراء.
    الموسى، خليل، الحداثة في حركة ...، ص 124.
    راجع: مرتاضي، عبد الملك، في نظرية الرواية ...، ص 160.
                  

العنوان الكاتب Date
العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين bayan05-19-06, 07:27 AM
  Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين bayan05-19-06, 07:31 AM
    Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين عشة بت فاطنة05-20-06, 06:15 AM
      Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين bayan05-25-06, 00:59 AM
        Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين wedzayneb05-25-06, 05:11 AM
          Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين خضر عطا المنان05-25-06, 07:01 AM
            Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين wedzayneb05-25-06, 08:06 AM
              Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين Saifeldin Gibreel05-25-06, 08:37 AM
              Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين bayan05-25-06, 08:40 AM
            Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين bayan05-25-06, 09:19 AM
              Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين wedzayneb05-25-06, 08:47 PM
                Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين bayan06-25-06, 09:22 AM
                  Re: العودة الى سنار... دراسة تطبيقية على مستوي المضامين الزاكى عبد الحميد06-26-06, 11:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de