+ الهبوط الناعم ، وما ادراك ما هو ؟ بعض التعابير ، كتعبير الهبوط الناعم ، تحمل معنيين متدابرين ... المعنى الاول السائد ، والمعني الثاني الحقيقي المدابر للمعنى الاول السائد : المعنى الاول السائد غير صحيح ، ولكنه المعنى السائد ، والذي يفهمه معظم الناس على إنه المُراد بالتعبير قيد النظر . المعني الثاني هو المعنى الحقيقي ، والصحيح ، والمنطقي ، والموضوعي ، والعقلاني ... ولكنه غير سائد ويجهله معظم الناس ، خصوصاً في منصات التواصل الاجتماعي ، وحتى بين الصفوة ، التي تساير العامة في فهمها للمعنى الاول السائد شعبوياً . ومن هنا تظهر اهمية التمييز والتمايز . قبل إستعراض مفهوم الهبوط الناعم ، دعنا نستعرض ، لتوضيح الصورة ، ومثالاً وتدليلاً وليس حصراً ، تعبير العلمانية ، وتعبير الماركسية ... في النقاط التالية : + تعبير الدولة العلمانية . يفهم معظم الناس تعبير الدولة العلمانية على إنها دولة كافرة مُشركة ، يؤمن الناس فيها بفصل الدين عن المجتمع وعن الدولة . هذا هو المفهوم السائد للدولة العلمانية . حسب هذا المفهوم المغلوط ولكنه السائد ، يدعي الكيزان إنهم في حزبهم يعملون على إنفاذ اوامره سبحانه وتعالى ، ومن لم يتبعهم ، بإحسان او إكراهاً ، فهو كافر ومُشرك وتجب محاربته . ويعمل الكيزان على نشر افكهم من فوق منابر المساجد ، فيصدقهم الغوغاء والرجرجة ، وهم للاسف الغالبية ، في امة ضحكت من جهلها الامم. ولكن في الحقيقة المفهوم الحقيقي للدولة العلمانية مدابر ... وراسياً ... للمفهوم السائد والمغلوط . لا تدعو الدولة العلمانية لفصل الدين عن المجتمع ، بل تدعو لعدم إستعمال الدين في السياسة ، لأغراض سياسية ومكاسب سياسية بحتة باسم الدين . وهو المفهوم المعمول به في معظم الدول الغربية . مثالاً : المانيا دولة علمانية بإمتياز ، ولكن تجد فيها الحزب المسيحي الديمقراطي ، وهو حزب المستشارة السابقة أنجيلا ميركل ، وهو الحزب الأقوى في ألمانيا. كلمة المسيحي في اسم الحزب تعني إن الحزب يعمل حسب المقاصد المسيحية في التمسك بالاخلاق في الممارسات السياسية ، وبالإستقامة ، والتمسك بالاخلاق المسيحية السامية في العمل السياسي ، فلا إفك ولا غش ولا كذب . وبالتالي لا يفصل الحزب الدين عن المجتمع ولا عن السياسة بمعنى ان الدين يعني الاخلاق . لا تعني كلمة المسيحي في اسم الحزب انه يعمل على إنفاذ الاوامر السماوية المسيحية ، وبالتالي فهو على الحق المطلق وغيره على الباطل المُطلق . في هذا المعني يفصل الحزب الدين عن السياسة ، بمعنى ان الحزب لا يدعي ان المسيحية هي الحل ، ولا يدعي إنه يعمل على إنفاذ الاوامر السماوية ... ده بره وده بره . ورغم إن المانيا دولة علمانية بامتياز ، فتجد الالمان من اكثر خلق الله تديناً ... التدين الصحيح الذي يعني الاخلاق وعدم ظلم الآخر ، والقول له حسناً ، والتصدق على المحتاج منه . ولا يمارس الالمان التدين الشكلي كتدين الكيزان بإطلاق اللحي ، وحمل المسابح ، والتمتمة باسماء الله الحسنى ، وعمل غرة الجبهة أو زبيبة الصلاة بالحجامة أو الخلطات وليس من اثر السجود. يعمل الكيزان هذا وذاك من امور شكلية ، ثم يخسرون الميزان ، ويختلسون ، ويكذبون ، بل يرتكبون الابادات الجماعية ، والجرائم ضد الانسانية ، وجرائم الحرب ... باسم الدين وهو منهم براء . ومن ثم دعوتنا في الماضي لعدم إستعمال كلمة العلمانية في الفضاء السياسي السوداني ، وإستعمال كلمة المدنية بدلاً عنها . لان كلمة المدنية تعني العلمانية جوهراً ومحتوى وليس اسماً . + تعبير الشيوعية او الماركسية ؟ في سوداننا ، إذا ذكر اسم كارل ماركس او الشيوعية تعوذ كثيرون من شيطان رجيم. يفهم معظم الناس تعبير الشيوعية على إنها تدعو للكفر والشرك ومحاربة الاديان . هذا هو المفهوم السائد والمغلوط وغير الحقيقي لكلمة الشيوعية . ولكن الشيوعية لا تدعو لمحاربة الاديان ، بل كان ماركس متديناً أي على خلق عظيم . وقد كان استاذنا العظيم عبدالخالق محجوب مُسلماً مُلتزماً ، يصلي ويصوم ، والاهم الأهم كان على خلق عظيم . الاسلام في مفهوم استاذنا كان الاخلاق في المبتدأ وفي الخبر . ولكن نتيجة للدعاية الامريكانية المُكثفة خصوصاً في البلاد الاسلامية والعربية ، ونتيجة لممارسات ستالين غير الماركسية والمعادية للدين ، صار مفهوم الشيوعية والماركسية مربوطاً بالعداء للدين . علق ماركس على انتصارات الثورة المهدية ، بقوله : إن الأخبار التي تأتينا من السودان في هذه الأيام مثيرة للفكر، وسوف تدفع بنا أن نراجع النظر في مجمل بنية المذهب الشيوعي ، لكي نراجع مقولة أن الدين هو مجرد إفراز للوضع الطبقي ، فإن الدين الإسلامي بهذه الصيغة المهدوية في السودان، أصبح رافداً للثورة العالمية ضد الإمبريالية. إذن محاربة ستالين للدين لم تكن نتيجة لمعطيات ايديولوجية مغروسة في جينات الايديولوجية الشيوعية وتلافيف الايديولوجية الماركسية ، وإنما كانت لاسباب سياسة وشخصية بحتة حكمتها الظروف السياسية والاجتماعية والدولية وقتئذ. + تعبير الهبوط الناعم ؟ نجر النجار العظيم تعبير الهبوط الناعم . فسر السيد الامام تعبير الهبوط الناعم بانه يرمز لوسيلة وآلية التغيير السلمي الذي لا يستصحب السلاح أو العنف . هذه الآلية تعتمد على نجاح تجربة النضال السلمي على مر التاريخ ، ولا تعني الإستسلام او التنازل او الخنوع ، بل المقاومة والكفاح والنضال بالوسائل السلمية . لا تعني آلية الهبوط الناعم إفلات الحاكم الظالم من العقوبات ولا من القصاص والمحاسبة ، ولكن ربما ليس خلال الفترة الانتقالية الحالية الهشة ، وإنما لما بعد الفترة الانتقالية وخلال فترة الديمقراطية ، فالجرائم الجنائية لا تسقط بالتقادم . الا ترى يا حبيب ، هذه الايام محاكمة رئيس دولة جنوب افريقيا السابق جاكوب زوما لتسهيله هروب الهالك البشير من جنوب افريقيا في يونيو 2015 . فسر كيزان الحزب الشيوعي تعبير الهبوط الناعم بانه يعني التنازل للمكون العسكري ، والموافقة على إحتكارهم السلطة في تشاركية زائفة كما في مرحلة ما قبل انقلاب 25 اكتوبر 2021 ... وبالتالي تكون نتيجة الهبوط الناعم خيانة آمال الثوار واهداف الثورة . صار تفسير كيزان الحزب الشيوعي لتعبير الهبوط الناعم ... أي الخنوع والتنازل والإستسلام للمكون العسكري ... هو التفسير السائد ، رغم إنه التعبير المغلوط ، والذي لم يقصده السيد الامام عندما نجر التعبير . بعد هذه المقدمة التي طالت وإستطالت ، ناتي للموضوع . في يوم ، اكد المناضل السيد صديق الصادق المهدي إنه يدعم الهبوط الناعم ، بمفهوم إنه يؤيد التغيير السلمي ، ويرفض التغيير العنيف المسلح في هبوط خشن . ولكن وللاسف ، فهم السيارة إن السيد صديق المهدي يعني التنازل والإستسلام للمكون العسكري ، أي الخيانة للثورة وللثوار . ببساطة لان هذا هو المفهوم السائد لتعبير الهبوط الناعم ، كما غرسه كيزان الحزب الشيوعي في الوجدان السوداني ... كيتن في السيد الامام ، وعشان تاني ؟ وبالتالي تحفظ الجميع على خيانة السيد صديق المهدي للثورة والثوار ، بدعمه بالواضح الفاضح للهبوط الناعم ، الذي يعني لهم الخنوع والإستسلام للمكون العسكري ، حسب المفهوم السائد لتعبير الهبوط الناعم ... وامامهم ومن خلفهم تجربة سعادة اللواء فضل الله برمة ، رئيس حزب الامة المكلف ، الذي وقع ، في يوم الاثنين 19 ابريل 2022، على الوثيقة التوافقية لإدارة الفترة الانتقالية ... وثيقة الهبوط الناعم ، وثيقة الخنوع والإستسلام والخيانة للثورة والثوار . كان يمكن للسيد صديق المهدي ان يتجنب إستعمال تعبير الهبوط الناعم ، بدون ان يمس بجوهر إقتراحه للنضال السلمي . ولكن العترة بتصلح المشي . وفي سياق مواز ، نتمنى على المبدعة رباح المهدي والدكتور الواثق البرير ان يعالجا خلافاتهما مع السيد رئيس الحزب المُكلف من وراء جدر وداخل الغرف المغلقة ، بدلاً من تشتيتها على وسائط الاعلام ومنصاته ، وفي الصلاة تجد السر وتجد الجهر . خاتمة : تمتع يا حبيب مع انصاف مدني في السمسم في الفيديو على الرابط ادناه :
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 05/06/2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة