جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 06:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2004, 07:18 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. (Re: Yasir Elsharif)

    د. ياسر
    لك ولضيوفك التحية والاحترام ،، وجعل الله مائدتك عامرة ودائمة ،،
    أدفع إليك ولضيوفك وقراء المنبر بهذه الرسالة التي وردتني من الأخ عبد الباقي الجيلي وهو أحد أحفاد الشيخ عبد الباقي الشيخ حمد النيل كما أنزوجته حفيدة علوم ، وفي الرسالة رد على ما ورد عن استيلاء الشيخ عبد الباقي على مطمورة علوم ذات المئة أردب ،، أقدم الرسالة دون تدخل مني ، وسأعود للتعقيب لاحقا ،،

    وأنتهز الفرصة لأطلب من الأخ بكري أبوبكر أن يضم الأخ عبد الباقي الجيلي إلى عضوية المنبر ، حيث يتضح من رسالته هذه أنه جدير بالعضوية وأنه بإذن الله سيصبح أحد أعمدة المنبر ،،




    أخي ود قاسم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قد والله سعدت بمكالمتك لي صباح اليوم أيما سعادة كونها جاءت من قريب لي لم أسعد بمعرفته قبلاً وكونها كانت من أحد أعمدة منبر الحوار بهذا الموقع الوطن الذي استعصت علينا المشاركة فيه أعضاء فظللنا (نتتاوق) فيه بين الفينة والأخرى علنا نُعل منه فنروي ظمأنا للوطن .

    وسؤالك عما ورد بالمنبر عن قضية الشيخ عبدالباقي ومولاه علوم أثارني جداً وكنت أود الإسهاب فيها إلا أنني واختصاراً لزمن القراء سأحاول الاختصار قدر الإمكان .

    وبداية أعتقد أن علاقة العركيين عامة والشيخ عبدالباقي على وجه الخصوص برقيقهم ومواليهم وسراريهم يمكن أن تكون نموذجاً راقياً لتعامل (السادة) مع أرقائهم في ذلك الوقت ، ولولا معرفتي بالدكتور ياسر الشريف المليح ، لظننت أنها إشارة خبيثة منه ، وذلك لأنه أورد نموذجاً واحداً لتجني السادة على أرقائهم ، وكانت للعركيين المعروفين بحسن معاشرتهم لرقيقهم ، دون سائر قبائل الشمال الأخرى .

    وكون الرقيق كان تركة اجتماعية ودينية ، فقد كان التخلص منه صعباً نوعاً ، خاصة لمن وجد نفسه وقد ورث عدداً من الرقيق والإماء أمثال الشيخ عبدالباقي وغيره من الزعماء الدينين والقبليين ، وكان واضحاً أن الشيخ عبدالباقي كان يسعى لتذويب هذه الفئة في المجتمع فعمد إلى الإكثار من التسري وإلى الاهتمام بأبناء وبنات السراري وتعليمهم وتزويجهم من أبناء وبنات عمومتهم ، وهذه ميزة يمتاز بها العركيون عن سواهم ، ويكفي أن ما يقارب نصف أبناء الشيخ البالغ عددهم بضعاً وعشرين هم من أبناء السراري ، وواحدة من بناته أمها بنت علوم ، وكلهم متزوجون من أبناء وبنات عمومتهم ، هذا علاوة على أن أقاربهم يجدون الاحترام من بقية أبناء المنطقة كونهم أصهار الشيخ فذلك خال ابن الشيخ وهذا ابن خالته وهكذا ، قس هذا على تعامل بقية قبائل الشمال وخاصة في الشمالية والجزيرة مع أبناء السراري تجد أن ما فعله العركيون والشيخ عبدالباقي إنما ينم عن فهم متقدم جداً لحقوق الإنسان في ذلك الوقت .

    وعلوم هذا على وجه التحديد كان رقيقاً للشيخ حمدالنيل ، وقد استوهبه الشيخ عبدالباقي فيما يبدو لي من والده فوهبه إياه ، ثم جعله مسؤولاً عن إدارة بعض شؤونه ، وكان يحبه جداً حتى أن بعض الناس يحلو لهم تسمية الشيخ (سيد علوم) وقضية المائة أردب هذه (وهي تساوي مائتي شوال عيش ‍‍‍‍‍!!) إن صح جدلاً حدوثها فقطعاً لها حيثيات أخرى لا نعرفها ، لأسباب واضحة ومعلومة لكل من يعرف الشيخ ، فالشيخ لم يكن يأبه كثيراً لا للمال ولا للجاه ، وكان يدير شؤون خلافته من خلوة صغيرة من اللبن لا تزال قائمة إلى اليوم ، لا يدخلها الضوء إلا قليلاً ، وكان يجلس في (عنقريب) لا يرتفع عن الأرض أكثر من شبر واحد ، ما زال يستعمله خلفاؤه إلى اليوم ، وكان يئتزر بإزار يسمى الطِرقة فلقب بأب طِرقة ، وكان يشارك في إعداد الطعام بيده ، وحرصه على إكرام الضيف فاق كل تصور ، ونسبت إليه العبارة الشهرة (كان ما عجيني مين بجيني) وهذه الحقائق ليست أساطير من التاريخ بل إن كثيرين ممن عاصره وما زال على قيد الحياة يعرف ذلك جيداً ، فقد توفي في العام 1952م ، ولم يكن يخرج من طيبة إلا للضرورة القصوى ، وفي إحدى هذه المرات النادرة خرج ليخطب امرأة من آل البوشي المعروفين بمدني لمريد له كان يحبه جداً فرفضه أهل الفتاة كونهم شككوا في أصله وعندما استاء الشيخ من ذلك طلبوا منه إن كان يحبه أن يزوجه بابنته ففعل ، وذريتها موجودة بطيبة إلى الآن ، وعندما جاءته دعوة من الحاكم العام للذهاب لمصر لتهنئة الملك فاروق بزواجه رفض الذهاب وعندما أصر عليه مندوب الحاكم أوفد ابنه الشيخ الريح .

    أما ما نعتقد أنه دليل أوضح فهو أن الشيخ وهب أرض مدرسة حنتوب الثانوية (كلية التربية بجامعة الجزيرة حالياً) للإنجليز عندما طلبوا شراءها لبناء المدرسة ، وعندما طلب إنشاء مدرسة بطيبة رفض الإنجليز ، كون إنشاء مدرسة في ذلك الوقت بقرية صغيرة كهذه ليس من أولوياتهم فأنشأ مدرسة طيبة الابتدائية من حر ماله عام 1908م ، وتكفل بكل مصاريف معلميها وعندما تردد الناس في إدخال أبناءهم للمدرسة ، لأنها (بتبوظ) الأولاد كما كان يعتقد الناس في ذلك الوقت ، بادر هو فأدخل كل أبناءه وأبناء أخوته الذين هم في سن الدراسة للمدرسة ، ومنهم ابن أخيه وأمه أخت علوم ، والذي توفي عنه والده وهو صغير فقام الشيخ بالاعتناء به ، وأدخله كلية غردون ، وعمل معلماً بعد ذلك ، ثم زوجه من ابنة عمه ، وفيما يبدو لي هو نفسه الذي جاء من سنار لمناصرة خاله علوم في قضيته (المزعومة) مع الشيخ ، وهو بالمناسبة جد زوجتي ، هذا طبعاً علاوة على الصرف على مسيد القرآن وطلابه الذي يقاربون الألف أو يزيدون ، ولواري المريدين لا تنقطع من حمل نفقات المسيد والمناسبات العامة وبأضعاف أضعاف هذه المائة أردب علاوة على مزارع الشيخ نفسها ، تصور معي أن شخصاً كهذا يطمع في مائتي شوال ذرة تخص عبداً من عبيده !

    وكنت ذكرت قبلاً أن إحدى بنات الشيخ أمها بنت علوم ، ونسميها يُمة ... كما نسمي نساء الشيخ وإماءه ونساء الخلفاء من بعده ، وهن يجدن من آل الشيخ من الاحترام ما لا يجده غيرهن من النساء ، وذريتها موجودة بطيبة إلى الآن ، وكنت أود لو أن نقد قد أورد الشيخ عبدالباقي كنموذج جيد للتعامل مع المملوكين ، والمصادر الموثوق بها لم تكن تستحيل عليه في ظل وجود عدد كبير من أعضاء الحزب الشيوعي بطيبة بل ومن أسرة العركيين ومن أحفاد الشيخ ويتقلدون مناصب مرموقة في التنظيم ويجدون في طيبة كل التقدير والاحترام ، بل وإن منهم من يحفظ القرآن ، ونقد يعرف ذلك جيداً أكثر من غيره .

    وما زلت أذكر مقولة جدي علي ود الشيخ عبدالباقي أثناء استفحال أزمة الشهيد محمود محمد طه ، فقد زاره في منزله وقال (إن الرجل لا غبار عليه) هكذا حيث كان يحلو له الحديث بالعربية وقال فيما قال (إن الأخوان المسلمين أكثر خطراً على الإسلام من الشيوعية) وأعتقد أن د. ياسر يعرفه جيداً لعلاقة مصاهرة تجمعه به .

    أختم بالقول إن تجربة العركيين مع الرقيق لا تخلو من أخطاء كونهم بشر والجو العام في البلاد في ذلك الوقت كان لا يشجع كثيراً على التعامل الإنساني مع المملوكين ، لكن تجربتهم تظل الأفضل بين سائر قبائل الشمال ومن أراد أن يتأكد من ذلك فيلزر طيبة ليرى كم يجد أبناء السراري الموجودون إلى الآن من الاحترام والتقدير .

    لكنني أتسائل وآمل أن أجد الجواب الكافي لذلك ، ما هي مصادر الرق في السودان ؟ وهل استرق السودانيون رقيقهم من خلال مصادر يقرها الشرع ؟ فقد سمعت مثلاً أن علوم هذا لم يكن رقيقاً في الأصل وقد اختطفه بعضهم وباعوه في سوق الرق ، وبالمناسبة فإن الشيخ قد أعتقه في نهاية الأمر . وحسب علمي فإن مصادر الرق في الشرع هي الأسر في الحرب لغير المسلمين والهبة لمن كان استرقاقه شرعياً ، هذه هي فقط مصادر الرق في الشرع ، أما ما كان يفعله تجار الرقيق عندنا أمثال الزبير باشا فذلك نوع من الهمبتة فاختطاف الحر لا يسوغ أبداً استرقاقه ، وعلى هذا فإن كل رقيق السودان في تقديري ليسوا رقيقاً بنص الشرع ، وتلك مصيبة كبرى !!!

    أما عتق الإماء فقد جاء فيه (أيما أمة ولدت من سيدها فهي حرة بعد موته) رواه الدارقطني ، وتلك من حكم مشروعية التسري ، كما أن الشرع جعل الكثير من كفارات الذنوب عتق الرقاب المسلمة وذلك تشجيعاً على هذا الأمر ، وما كان الإسلام فيما يبدو لي في ذلك الوقت ليحكم بمنع الاسترقاق ومعظم أهل الجزيرة العربية يستثمرون أموالهم في الرقيق ، فحض عليه ولم يأمر به .

    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

    أخوك / عبدالباقي الجيلي علي الشيخ عبدالباقي

    (عدل بواسطة ودقاسم on 06-22-2004, 09:55 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان.. Yasir Elsharif06-17-04, 07:25 PM
  مصطفى سعيد.. فاطمة عبد الصادق، وحسنة بت محمود Yasir Elsharif06-17-04, 09:52 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-17-04, 11:19 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 04:48 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 07:01 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 07:26 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-18-04, 12:07 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 12:42 PM
              Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:26 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:47 PM
                  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:50 PM
                    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:55 PM
                      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 02:04 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:51 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 12:33 PM
  Concubine,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-18-04, 01:02 PM
    Re: Concubine,Harim,agricultural slaves...... Yasir Elsharif06-19-04, 11:55 AM
      Re: Concubines,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-22-04, 09:14 AM
  مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 08:09 AM
    Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين bayan06-20-04, 08:53 AM
      Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 09:57 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 10:10 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 11:11 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-20-04, 12:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 03:32 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. حبيب نورة06-20-04, 03:37 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Frankly06-20-04, 04:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:25 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:08 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. أبو ساندرا06-20-04, 05:27 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:17 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 07:15 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-21-04, 03:08 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:19 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-22-04, 03:46 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:23 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-21-04, 07:54 AM
  طلباتك اوامر اخي ياسر osama elkhawad06-21-04, 04:11 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-22-04, 07:18 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 08:04 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-23-04, 02:05 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-22-04, 08:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-22-04, 09:30 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 01:16 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Nagat Mohamed Ali06-22-04, 01:42 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 05:18 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Elsuhaili Magzoub06-23-04, 03:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Outcast06-23-04, 03:41 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-23-04, 04:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-23-04, 05:21 AM
  الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية osama elkhawad06-23-04, 12:29 PM
    Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية aymen06-23-04, 03:14 PM
      Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية bayan06-23-04, 04:38 PM
        Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية برير اسماعيل يوسف07-04-04, 12:41 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 08:28 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-24-04, 03:36 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 06:35 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-25-04, 05:55 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-26-04, 03:35 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 04:20 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 05:08 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 05:16 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 07:49 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 03:17 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:31 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:34 AM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Bashasha06-26-04, 11:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif07-01-04, 06:45 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 02:42 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 05:45 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-27-04, 06:45 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 07:56 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 08:39 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-28-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-28-04, 10:53 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-29-04, 07:41 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. WadalBalad06-30-04, 02:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. jini07-01-04, 07:04 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-02-04, 09:57 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan07-03-04, 09:38 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad07-03-04, 04:11 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:25 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:08 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:35 PM
  أحكام بيع العبيد.. نصوص ووثائق.. Yasir Elsharif07-04-04, 12:44 PM
  بوست يستحق الإضافة هنا Yasir Elsharif07-23-04, 04:46 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 01:01 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 02:19 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. الجندرية08-26-04, 11:20 PM
  الرقيق في سلطنة دارفور.. وثائق Yasir Elsharif08-29-04, 10:19 AM
  الاغتصاب.. بوست شوقي بدري Yasir Elsharif09-01-04, 09:53 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif09-05-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif11-01-04, 02:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de