جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-03-2024, 08:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-21-2004, 10:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48999

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. (Re: bayan)

    الأخت العزيزة الدكتورة بيان

    تحية طيبة

    أشكرك على المداخلة المفيدة، وأرجو أن أتمكن المشاركة بما يفيد أيضا..

    قولك:

    Quote: فى العمل الروائى هناك ما يسمى بزرع المعلومات .. تتجمع خيوط المعلومات
    من شخصيات الرواية لاختلاف عالم الرواية من العالم الواقعى ولذلك لا يمكن ان نشكك فى صحة ما قاله المأمور ونحاسبه كما نحاسب معلومات الواقع لان عالم الرواية دائما عليه سيطرة كاملة
    من الكاتب فهذه هى المعلومات التى اراد الكاتب ان نعرفها عن ميلاد مصطفى سعيد..

    أنا أتفق معك تماما في خصائص العمل الروائي.. وأنا لا أشكك فيما قاله المأمور بل قلت أن ذلك لا يعني أنه الحقيقة بالتحديد.. لقد ظننت أنك قلت أن "الطيب صالح" شخصيا "في عالم الواقع" قال في لقاء أن مصطفى سعيد أمه من الجنوب.. من الجائز أن تكون أمه من الجنوب أو من إثيوبيا أو أن أمها من إثيوبيا.. كله جائز ، المهم أنها كانت مسترقة أو ابنة مسترقة.. وقد وصف مصطفى سعيد ملامح أمه وشفتيها وما إلى ذلك.. ما هو نوع العمل الذي يمكن أن تقوم به امرأة كهذه لتكسب رزقها في الخرطوم في العشر سنوات الأولى من القرن العشرين بعد موت زوجها أو "والد" إبنها؟؟ لقد جاء في الرواية أنها أعطت مصطفى سعيد صرة بها بعض النقود التي تركها أبوه..

    Quote: فى عام 1985 وقفت جدتى وكبار العائلة ضد زواج فى العائلة بين احد بنات العائلة ودنقلاوى
    فكيف تقل لى انه بدأ تشكل السودان القطر.. فى كل عائلتنا الى عام 1979 لم يحدث زواج خارج نطاق العائلة دعك من القبيلة او لشخص مقطوع من شجرة.. تحتاج لتعيد النظر فى قراءتك للتقاليد فى هذه المنطقة قبل الهجرة الى المدن.. وهنا اريد ان انوه انا لا ارفض التزواج بين القبائل فقط اكتب عن حال واقع..


    لا أختلف معك في أن ما قلتيه هنا عن التقاليد القبلية فيما يخص الزواج بالأغراب هو الغالب الأعم.. لقد كان زواج مصطفى سعيد استثناء وليس القاعدة، وكما قال الأخ أسامة الخواض فإنه قد تزوج من قبيلة متواضعة، ليست هي قبيلة جد الراوي، وقد تمكن من الزواج بعد أن مكث أكثر من سنة يعامل الناس بالحسنى وقد كان رجلا ثريا جاء بمال كثير فاشترى أرضا تفرق وراثها وبقيت منهم امرأة أغراها بالمال فباعت له الأرض..
    قولك:

    Quote: لقد تم التزاوج هذا فى فى زمن قديم وكان نتاجه هذه القبيلة التى عاش فيها مصطفى سعيد
    ايامه الاخيرة(البديرية ةو الشوايقة) فهل ترى ان اى تزاوج جديد بين فرد شايقى و فرد
    افريقى صرف قد يجد القبول بين هذه القبيلة فى بدايات القرن السابق.. لا أعتقد يا اخى ياسر ان
    اهل هذه المنطقة يرتضون رجلا غريبا لا اهل له ليتزوج من بناتهم.. مازلت عند رأى ان الزيجات هذه
    التى تمت فى ود حامد ما كان لها ان تتم ابدا فى العالم الواقعى.. ولذلك صبغ عليها الكاتب هذه التبريرات الساحرية حتى يجعلها(مبلوعة)


    أنا أعرف صعوبة زواج شخص ذا ملامح أفريقية أكثر من أهل تلك المنطقة، ولكن وصفك لا ينطبق على مصطفى سعيد.. أرجو أن تعيدي قراءة وصف الراوي لوجه وملامح مصطفى سعيد.. ونقطة أخرى فإن مصطفى سعيد كان رجلا فصيحا ولم يكن أعجميا "دنقلاوي مثلا" وقد وصف الراوي شكله وقال بأنه أقرب إلى الجمال منه إلى الوسامة، وكلها تعطيه فرصا أكثر بجانب المال طبعا، وبجانب أن المرأة ليست من القبائل التي يتمنع أهلها من رفض مثل هذا الزوج.. صاحب أرض وصاحب بيت لا يختلف عن بيوت أهل القرية، أعني أهل قبيلة جد الراوي.. وربما لا يجد رجل من أهل القبيلة طريقة للزواج إذا كان فقيرا معدما.. وقال افتتح الطيب صالح أحد كتبه بـ
    الدنيا بتهينك والزمان بورّيك
    وقِل المال بفرقك من بنات واديك

    قولك:

    [
    Quote: B]حاول الطيب صالح ان ينقل نقيضه.. كما تعرف تكوين السواقى الاجتماعى حيث يسكن اصحاب الساقية اولاد القبيلة ثم فى طرف الساقية يسكن الرقيق.. ومن حين لآخر يسكن العرب فى الطرف ايضا خاصة ابان حش التمر اذ انهم متجولون.. لقد تحدث الطيب صالح عن بت العريبى لاحظ التصغير الذى يستخدمه الشوايقة للاستهجان والاستهانة بالمصغر.. نسيج قرانا المعقد الذى يلزم كل فرد فيه حدوده المتاحة له بحكم وضعه الطبقى كان شغلا شاغلا للطيب صالح الذى حاول ان يعرض
    بعض النماذج لزيجات خلخلت هذا النسيج الاجتماعى ولذلك استحقت التدوين والكتابة عنها روائيا,, كما قلت لك الطيب لم يكتب عن ماهو كائن بل كتب عما ينبغى ان يكون..
    فى منطقة يعرف العبد نفسه انا قسم الله عبد اللمين *ويكون فخورا انه ليس عبدا هاملا
    لان العبد الذى له سيد هو خير من العبد الهامل..وكونه له سيد هذا بجعله مطمئنا
    وله كينونة..


    ولذلك علينا ان نحلل الوضع الاجتماعى للرقيق قبل التحرير وبعد التحرير وهل اختلف وضعهم اختلافا كبيرا بعد التحرير..( لا ادرى فى اى كتاب حتى تكون معلومة موثقة..)


    أرجو أن تكتبي أكثر في مثل هذه الجروح الاجتماعية فإلقاء الضوء عليها يحتاجه الشباب الذين لم يعيشوا في تلك المناطق.. وهذا هو الغرض من البوست أساساً، فلك الشكر على الإضاءة..

    قولك:

    Quote: قد مرت على اثناء كتابة بحثى عن ان الذين ذهبوا الى المدارس
    فى بدايتها كانوا من الارقاء المحررين اذا رفضت كثير من الاسر ارسال
    اولادها الى مدارس المستعمر.. لاحظ كيف دخل مصطفى سعيد المدرسة
    ولاحظ اشارة المأمور لمن مسك المناصب ومن كان لهم حظوة عند الانجليز


    الدقيق هو القول أن بعض أبناء الأرقاء السابقين استفادوا من الذهاب إلى المدارس، وهؤلاء ربما كانوا كثيرين، ولكن ليس صحيحا القول بالإطلاق "أن الذين ذهبوا إلى المدارس في بدايتها كانوا من الأرقاء المحررين".. وهذا الأمر يظهره سجل المدارس وكلية غردون والوظائف والمدرسة الحربية.. وهناك أسماء كثيرة من غير أبناء الأرقاء السابقين ذهبوا إلى المدارس وتخرجوا معلمين ومهندسين وأطباء وضباط في الجيش والبوليس وإداريين ومحاسبين وأفندية..

    قولك:

    Quote: نقطة أود أثارتها ايضا اتمنى الا تكن
    far fetch
    الرجل الذى حمل مصطفى سعيد الى المدرسة
    هل تحرش به جنسيا( لقد اشتهر عددمن الانجليز الذين اتو الى السودان بسلوكهم الشاذ جنسيا)* لان الحقد الذى عند مصطفى سعيد عل اولياء نعمته اكبر من ان يكون طبيعيا على الرغم من ذكائه الحاد الا ان حقده والطريقة التى اختارها للانتقام وسلاحه الذى اختاره للحرب.. به كثر من الغرابة والالتواء فقد عرفناه رجلا سويا وفيا عندما ذهب الى تلك القرية التى اختارها.. فلماذا هذا الجنون فى هذه الشخصية ؟التى تعيش بأزدواجية هايد وجيكل
    [..]
    قيل لى ان كثير من الناس لم يدخلوا اولادهم مدارس الانجليز لانها تعلم الشذوذ وكانت هذا سبب اساسيا لاحجام كثير من الاسر لارسال ابنائها.. فهل صمت الطيب صالح عن ذلك التابو والمح له تلميحا بحادثة التقاء مصطفى بالخواجة الذى اردفه معه فى الحصان
    لا ادرى..!!


    أولا لم يتضح من الرواية أن الشخص الذي كان يركب حصانا وأخذ مصطفى سعيد خلفه إنجليزي.. ربما يكون سودانيا أو مصريا أو شاميا، فالإدارة الاستعمارية الجديدة لم تكن انجليزية في مستوى هذا النوع من الوظائف، وإنما في مستويات أعلى.. الدليل هو أن الطفل مصطفى سعيد ذي الثماني سنوات تقريبا قد تخاطب مع الرجل بالدارجية السودانية "بلغة عربية يعني".. ثم أن الرجل وعده بأنه سيصير مثله عندما يتخرج من المدرسة "حين تكبر، وتخرج من المدرسة، وتصير موظفاً في الحكومة، تلبس قبعة كهذه".. ثم أن هذا الرجل أخذه إلى ناظر المدرسة الذي كان يلبس جبة وله لحية، وتحدث معه بالعربي أيضا مما يدل على أن الأخير سوداني.. وكل الأحداث ما بين أخذ الطفل حتى دخوله الفصل لأول مرة لا تعطينا فرصة للخيال بأن الرجل راكب الحصان "انجليزي" أو أنه قد تحرش بالطفل جنسيا أو اعتدى عليه..
    أما ظاهرة الشذوذ الجنسي فهي معروفة في كثير من المجتمعات منذ عهد سيدنا لوط وقبل ذلك، وقد عرفها السودانيون عن الأتراك في التركية السابقة كما تقول المصادر.. وظاهرة الاعتداء على الأطفال تختلف قليلا عن ظاهرة الشذوذ الجنسي لدى الرجال "المثليين".. وأنا لدي دراسة خاصة في مسألة "البيدوفليا" "حدوثها وتشخيصها وعلاجها" ودراسة حول موضوع جاء في كتاب اسمه
    The reparative Treatment of Male Homosexuality
    والحديث عن هذا الموضوع لا يبتعد كثيرا عن موضوع الاسترقاق وتداعياته في المجتمع السوداني منذ بداية الحكم الاستعماري الثنائي الانجليزي المصري.. وقد سبق أن نوهت إلى أن أم مصطفى سعيد ربما اضطرتها ظروفها بعد وفاة والده أن تعمل ببيع جسدها أو تبيع الخمور.. وأبناء هذا النوع من النساء معرضون أكثر من غيرهم إلى الاعتداء الجنسي، خاصة إذا كانوا جميلي الخلقة، شأن مصطفى سعيد الذي وصفه الراوي بقوله:

    Quote: دققت النظر في وجهه، وهو مطرقز إنه رجل وسيم دون شك، جبهته عريضة رحبة، وحاجباه متباعدان، يقومان أهلة فوق عينيه، ورأسه الأشيب متناسق تماماً مع رقبته وكتفيه، وأنفه حاد مخاراه مليئان بالشعر. ولما رفع وجهه أثناء الحديث، نظرت إلى فمه وعينيه، فأحسست بالمزيج الغريب من القوة في وجه الرجل. كان فمه رخواً، وكانت عيناه ناعستينن تجعلان وجهه أقرب إلى الجمال منه إلى الوسامة. إلخ..
    وفي موضع آخر يقول عنه الراوي:
    Quote: [لكنه ابتسم في وجهي برقة، ولاحظت كيف طغى الضعف في وجهه على القوة، وكيف أن عينيه في الواقع جميلتان كعيني أنثى، ]


    وفي موضع آخر يقول عنه الراوي وصفا أوضح وقد كان مصطفى سعيد تحت تأثير الخمر:
    Quote: [لكنه لما وصل للكأس الثالثة، أخذ يبطئ ويمص الشراب مصاً، بلذة. حينئذ ارتخت عضلات وجهه، وغاب التوتر في أركان فمه، وأصبحت عيناه حالمتين ناعستين، أكثر من ذي قبل. القوة التي تحسها في رأسه وجبهته وأنفه، ضاعت تماماً في الضعف الذي سال، مع الشراب على عينيه وفمه..]


    يلاحظ كثير من سكان المدن من أمثالي أن الرجال الذين يكونون في بيوت الدعاة في السودان كانوا من الذين يسميهم الناس "مخنثين" أو شواذ جنسيا وأن قسما كبيرا من هؤلاء كانوا أبناء في مؤسسة الرقيق، وفي تقديري أن بعضا من هؤلاء الرجال كانوا أيضا ضحية الاعتداء عليهم من رواد مؤسسة الدعاة التي لم تكن منفصلة عن مؤسسة الرق حتى بعد حصول الأرقاء على الحرية..
    وقد وردت هذه المسائل في دراسة الأستاذ محمد إبراهيم نقد في كتابه المذكور.. أما مصطفى سعيد فلم يعرف عنه مثل هذا النوع من الانحراف.. نعم لقد كان له انحراف من نوع آخر عندما كان في بريطانيا، وهذا الانحراف ربما كان من تأثير تداعيات جرح الاسترقاق، وربما كان هناك جرحا آخر نتج عن الاعتداء عليه وهو طفل.. كل هذا جائز..

    وقد أتاحت لي مهنة الطب التعرف على قصص أشخاص أعرف علاقتهم بماضي الاسترقاق وأعرف المآسي التي تعرضوا لها في حياتهم وبعضهم ينتمي بالدم إلى قبائل عريقة من الشمالية، بل إن بعضهم قد مات في حوادث قتل بدت للجمهور غامضة من الخارج ولكن المتهمون فيها كانت لهم علاقة بمصحات الطب النفسي التي كنت أعمل بها طبيبا في السودان بما في ذلك العاصمة مما مكنني من معرفة ملابسات الشذوذ الجنسي التي كانت جزءا من قصة الضحايا والمتهمين على السواء.. أرجو متابعة ما سأورده لاحقا من كتاب "علاقات الرق في المجتمع السوداني"..
    كما يطيب لي أن أدل القراء المهتمين والدارسين على كتاب ممتاز عن "البيدوفليا" اسمه
    Paedophilia
    The sexual abuse of Children
    its Occurrence, Diagnosis and Treatment
    Dr. L. F. Lowenstein
    وربما جاءت فرصة أخرى في هذا الخيط لأورد بعضا مما جاء في هذا الكتاب القيم.. لقد قرأت في غلاف الكتاب أن الكاتب قد عمل بالسودان..


    وشكرا لك يا دكتورة بيان لأنك طرقت هذا الموضوع الدقيق الشائك والذي أهتم به كثيرا في مجال دراستي بجانب اهتمامي بالكتابة في المنابر الحرة فيما يخص السودان ومستقبله وما يخص حقوق الإنسان والفرص لتحقيقها.. وأنا على ثقة ويقين أن كثيرا من السودانيين يستفيدون من هذه المنابر ويفيدون فيها .. وأرجو أن تستقر أوضاع السودان حتى أنصرف بالكامل لهذه الدراسات.. والتي أرجو أن أجد لها قراء ومشرفين ومصححين ومتابعين من بين السودانيين في هذه المنابر ومن إخواني الجمهوريين بطبيعة الحال..

    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان.. Yasir Elsharif06-17-04, 07:25 PM
  مصطفى سعيد.. فاطمة عبد الصادق، وحسنة بت محمود Yasir Elsharif06-17-04, 09:52 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-17-04, 11:19 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 04:48 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 07:01 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 07:26 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-18-04, 12:07 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 12:42 PM
              Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:26 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:47 PM
                  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:50 PM
                    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:55 PM
                      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 02:04 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:51 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
                Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-18-04, 01:53 PM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 01:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-18-04, 12:33 PM
  Concubine,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-18-04, 01:02 PM
    Re: Concubine,Harim,agricultural slaves...... Yasir Elsharif06-19-04, 11:55 AM
      Re: Concubines,Harim,agricultural slaves...... Mutwakil Mustafa06-22-04, 09:14 AM
  مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 08:09 AM
    Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين bayan06-20-04, 08:53 AM
      Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين Yasir Elsharif06-20-04, 09:57 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 10:10 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 11:11 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-20-04, 12:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-20-04, 03:32 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. حبيب نورة06-20-04, 03:37 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Frankly06-20-04, 04:04 PM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:25 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:08 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. أبو ساندرا06-20-04, 05:27 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:17 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-20-04, 07:15 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-21-04, 03:08 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 10:19 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-22-04, 03:46 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-21-04, 07:23 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-21-04, 07:54 AM
  طلباتك اوامر اخي ياسر osama elkhawad06-21-04, 04:11 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. ودقاسم06-22-04, 07:18 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 08:04 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-23-04, 02:05 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-22-04, 08:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-22-04, 09:30 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 01:16 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Nagat Mohamed Ali06-22-04, 01:42 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-22-04, 05:18 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Elsuhaili Magzoub06-23-04, 03:14 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Outcast06-23-04, 03:41 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-23-04, 04:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-23-04, 05:21 AM
  الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية osama elkhawad06-23-04, 12:29 PM
    Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية aymen06-23-04, 03:14 PM
      Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية bayan06-23-04, 04:38 PM
        Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية برير اسماعيل يوسف07-04-04, 12:41 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 08:28 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-24-04, 03:36 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-24-04, 06:35 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-25-04, 05:55 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-26-04, 03:35 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 04:20 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 05:08 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-26-04, 05:16 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen06-26-04, 07:49 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 03:17 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:31 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:34 AM
            Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 06:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Bashasha06-26-04, 11:54 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif07-01-04, 06:45 PM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 02:42 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad06-27-04, 05:45 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. degna06-27-04, 06:45 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 07:56 AM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-27-04, 08:39 AM
          Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-28-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif06-28-04, 10:53 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan06-29-04, 07:41 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. WadalBalad06-30-04, 02:37 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. jini07-01-04, 07:04 PM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-02-04, 09:57 PM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. bayan07-03-04, 09:38 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. osama elkhawad07-03-04, 04:11 AM
    Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:25 AM
      Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:08 PM
        Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. aymen07-03-04, 10:35 PM
  أحكام بيع العبيد.. نصوص ووثائق.. Yasir Elsharif07-04-04, 12:44 PM
  بوست يستحق الإضافة هنا Yasir Elsharif07-23-04, 04:46 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 01:01 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif08-10-04, 02:19 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. الجندرية08-26-04, 11:20 PM
  الرقيق في سلطنة دارفور.. وثائق Yasir Elsharif08-29-04, 10:19 AM
  الاغتصاب.. بوست شوقي بدري Yasir Elsharif09-01-04, 09:53 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif09-05-04, 03:29 AM
  Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. Yasir Elsharif11-01-04, 02:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de