|
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. (Re: Yasir Elsharif)
|
http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=316 في البوست أعلاه كتب الأخ محمد أحمد مداخلة يقول في أحد فقراتها: كلما اسمع تلاوة الاية (( كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد )) في سورة البقرة ادرك كم هو عاجل ان نتجاوز ظاهر القران ، الى دواخله ، وان نسرع في الانتقال للرسالة الثانية ، فاين العبيد الان ؟؟ !!
وقد أعجبني وارده هذا فكتبت له التعليق التالي في هذه الوصلة: http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=4077#4077
أخي العزيز محمد أحمد
تحية طيبة
لقد أعجبني واردك التالي:
كلما اسمع تلاوة الاية (( كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد )) في سورة البقرة ادرك كم هو عاجل ان نتجاوز ظاهر القران ، الى دواخله ، وان نسرع في الانتقال للرسالة الثانية ، فاين العبيد الان ؟؟ !!
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (17
جاء في تفسير الجلالين: "يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ" فُرِضَ "عَلَيْكُمْ الْقِصَاص" الْمُمَاثَلَة "فِي الْقَتْلَى" وَصْفًا وَفِعْلًا "الْحُرّ" يُقْتَل "بِالْحُرِّ" وَلَا يُقْتَل بِالْعَبْدِ "وَالْعَبْد بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى" وَبَيَّنَتْ السُّنَّة أَنَّ الذَّكَر يُقْتَل بِهَا وَأَنَّهُ تُعْتَبَر الْمُمَاثَلَة فِي الدِّين فَلَا يُقْتَل مُسْلِم وَلَوْ عَبْدًا بِكَافِرٍ وَلَوْ حُرًّا "فَمَنْ عُفِيَ لَهُ" مِنْ الْقَاتِلِينَ "مِنْ" دَم "أَخِيهِ" الْمَقْتُول "شَيْء" بِأَنْ تَرَكَ الْقِصَاص مِنْهُ وَتَنْكِير شَيْء يُفِيد سُقُوط الْقِصَاص بِالْعَفْوِ عَنْ بَعْضه وَمِنْ بَعْض الْوَرَثَة وَفِي ذِكْر أَخِيهِ تَعَطُّف دَاعٍ إلَى الْعَفْو وَإِيذَان بِأَنَّ الْقَتْل لَا يَقْطَع أُخُوَّة الْإِيمَان وَمَنْ مُبْتَدَأ شَرْطِيَّة أَوْ مَوْصُولَة وَالْخَبَر "فَاتِّبَاع" أَيْ فِعْل الْعَافِي اتِّبَاع لِلْقَاتِلِ "بِالْمَعْرُوفِ" بِأَنْ يُطَالِبهُ بِالدِّيَةِ بِلَا عُنْف وَتَرْتِيب الِاتِّبَاع عَلَى الْعَفْو يُفِيد أَنَّ الْوَاجِب أَحَدهمَا وَهُوَ أَحَد قَوْلَيْ الشَّافِعِيّ وَالثَّانِي الْوَاجِب الْقِصَاص وَالدِّيَة بَدَل عَنْهُ فَلَوْ عَفَا وَلَمْ يُسَمِّهَا فَلَا شَيْء وَرَجَحَ "و" عَلَى الْقَاتِل "أَدَاء" الدِّيَة "إلَيْهِ" أَيْ الْعَافِي وَهُوَ الْوَارِث "بِإِحْسَانٍ" بِلَا مَطْل وَلَا بَخْس "ذَلِكَ" الْحُكْم الْمَذْكُور مِنْ جَوَاز الْقِصَاص وَالْعَفْو عَنْهُ عَلَى الدِّيَة "تَخْفِيف" تَسْهِيل "مِنْ رَبّكُمْ" عَلَيْكُمْ "وَرَحْمَة" بِكُمْ حَيْثُ وَسَّعَ فِي ذَلِكَ وَلَمْ يُحَتِّم وَاحِدًا مِنْهُمَا كَمَا حَتَّمَ عَلَى الْيَهُود الْقِصَاص وَعَلَى النَّصَارَى الدِّيَة "فَمَنْ اعْتَدَى" ظَلَمَ الْقَاتِل بِأَنْ قَتَلَهُ "بَعْد ذَلِكَ" أَيْ الْعَفْو "فَلَهُ عَذَاب أَلِيم" مُؤْلِم فِي الْآخِرَة بِالنَّارِ أَوْ فِي الدُّنْيَا بِالْقَتْلِ
ويبدو لي أنه لو كان الأمر بيد الفقهاء لما تمكنوا من إبطال الرق الذي أبطلته منظمات مناهضة الرق العالمية.. وفي مرة قادمة سأحضر بعض الوثائق التي تبين كيف أن فقهاء السودان وقضاته في أوائل الحكم الثنائي الإنجليزي المصري على السودان قاوموا مسألة تحرير الأرقاء.. أما في السعودية فلم يبطل الرق "بمعنى النخاسة" إلا في عام 1936، وفي موريتانيا نجده مستمرا حتى اليوم "وإن كان ليس في صورة نخاسة"ـ وقد أوردت قناة العربية قبل أيام برنامج في هذا الخصوص تجده هنا: http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=4244
ياسر
ثم أعقبت بمداخلة أخرى فيها الوثائق التي وعدت بإحضارها..
الأخ محمد أحمد تحية وسلاما وفاء مني لما وعدت به في البوست أعلاه أكتب هذه المداخلة.. كل هذه الوثائق منقولة من كتاب علاقات الرق في المجتمع السوداني لمؤلفه محمد إبراهيم نقد، الطبعة الأولى 1995 الصفحات موضحة أسفل الوثيقة.. ========
Quote: وثيقة 17 C.S. 60/1/3 محكمة عموم السودان الشرعية نمرة تشريع ــ 17 ــ 1 ــ 1925 سري تحريراً بالخرطوم في 14 فبراير سنة 1925 جناب سكرتير قضائي حكومة السودان المحترم
بالإشارة إلى كتابكم نمرة ــ إدارة ــ 896 ــ 12 المؤرخ 8 فبراير الجاري أرى في هذه البلاد التي قد استحكمت فيها عادة الاسترقاق واستخدام الرقيق، أن الأنفع والمفيد في الأمر لتحقيق رغبة الحكومة في إلغاء الرق فيها أن يُسار إلى ذلك بالهوينا .. إلى ذلك فعليا، بالقدر الممكن حتى يأتي الوقت الذي يزول فيه الرق وآثاره.
أنا أعرف من الناس من يألم لبعض التصرف الحكومي فيما بينه وبين رقيقه، فإصدار المنشور الآن يزيد هذه الآلام ويضاعفها ويجعلها أكثر شيوعاً..
نحن نستطيع أن نبني كثيراً من أعمالنا على اعتبار الإنسان حراً في أعماله وتصرفاته، وهكذا جرينا في العهد الماضي، فأصدر المنشور الشرعي نمرة 7 غير معترف بالرق في الإرث، فصار يورث الزوجة والزوج والقريب ولو ادُّعي أنهم أرقاء.. مع أن الرق الشرعي مانع من الإرث، فلا يرث الرقيق ولا يورث. وهكذا في بعض القضايا التي تحمل فيها صاحباتها أوراق الحرية من الإدارة لا تجعل للسيد سبيلاً عليها بل وبدون أن تكون بيدها هذه الورقة إذا طلبها السيد لطاعته لا تقبل المحاكم الشرعية منه هذه الدعوى طبقا للمنشور الشرعي نمرة 2. [خارج النص: سأورد المنشور رقم 2 لاحقا].. لكن من الأمور ما قد يعتبر فيها حكم الحرية ضاراً.. ولنضرب مثلاً لذلك دعوى السيد نسب أولاد جاريته أنهم أبناؤه، تعترف الجارية أنها أمة لسيدها وتجحد أن الأولاد منه. وحكم الشرع في ذلك ثبوت نسب الأولاد من السيد بمجرد الدعوة منه، وبه يكونون أحراراً وورثة في السيد. هذا باعتباره أباً لهم وتصير أمهم بعد وفاة السيد حرة لا تُملّك لأحد بعده.. هذا حكم تفهمه الناس وهو في صالح الأولاد وفي صالح الأمة نفسها. فلو اعتبرناها حرة أصلية كالمطلوب الآن، لا تُقبل دعوى الرجل هذا أنه سيدها ولا تُقبل دعواه بنوة الأولاد منه حتى يبين أنه تزوجها واستولدها إياهم على فراش الزوجية وهو ما لم يكن وما قد يعتقد القاضي كذبه فإن رضيه لإثبات النسب فكأنما حملنا الناس على الكذب وقبلناه منهم وجاريناهم عليه وإن رفضنا دعوته هذه كلها أصبح الأولاد ضايعين لا أصل لهم يرجعون إليه. وبهذا تضيع أنساب كثيرة في البلد قد يترتب على ضياعها فساد كثير. فنحن نعلم مقدار ثمرات ثبوت النسب في المجتمع الإنساني، وبمقدار هذه الفوائد تكون مضار أفراد لا أنساب لهم. أنظر، كم يكون مقدار ألم السيد الذي في واقع أمره تسرى هذه الجارية واستولدها أولادها إذا لم تقبل منه دعوى النسب وأبعد منه أولاده وأبعدوا عنه وسُلموا لجارية لا يُدرى مقدار استقامتها في سيرها واستطاعتها القيام بتربية هؤلاء الأولاد، وقد تسير بهم في طريق الفساد.
مثل هذا دعاوى الزوجية، فامرأة يزوجها سيدها فتقبل ذلك ويدخل بها الزوج ويستولدها أولاداً ـ ولغضب من زوجها تذهب فتحصل على ورقة الحرية، فهل يصح أن نعتبر أن حصولها على هذه الورقة دافع لهذا العقد الذي لما حصل حصل صحيحاً نافذاً لا شئ فيه؟ وكم يكون في هذا من الفساد والآثار السيئة إذا ذهبت امرأة كهذه ذات زوج شرعي فتزوجت آخر وعاشت بالفساد والآثار السيئة إذا ذهبت امرأة كهذه ذات زوج شرعي فتزوجت آخر وعاشت بالفساد ولا يستطيع زوجها كبح جماحها أو أخذها من زوجها الثاني الذي هو في نظر الناس وقد يكون في نظر الشرع أيضا ليس بزوج شرعي. ومن الأدهى أن يفهم الناس أن الحكومة أو القضاء الشرعي يساعدان على تمكين رجل ليس بزوج شرعي من امرأة ويمنع الزوج الشرعي.
وعلى هذا النحو بعض أنواع المسائل التي للرق علاقة بها وهي من اختصاص المحاكم الشرعية، ولهذا أفضل تفادياً عن هذه النتائج الخطرة أن نسير في محو الرق وآثاره بالقدر الممكن الذي تسمح به الظروف والأحوال. وهكذا فعلنا في بعض قراراتنا وبعض إجاباتنا للمحاكم كما تجدونه في صورة المكاتبات طيه.
قاضي قضاة السودان. |
صفحة 361ـ 362 وبأسفله المنشور رقم 2 الذي ورد ذكره أعلاه:
Quote: منشور من قاضي القضاة منشور رقم 2 ترجمة عن النسخة الإنجليزية لاحظت أن العديد من المحاكم الشرعية، ليست دقيقة في سماع القضايا التي يدعي فيها رجل أن أمته زوجة له، أو أنه رُزق منها بولد.
وكثيرا ما تصدر الأحكام قبل استكمال التحريات اللازمة، مما أدى إلى تكاثر مثل هذه القضايا وتكاثرا احتمال نقضها. وتفادياً للنقض أو الإلغاء بالنسبة لتلك الأحكام، يجب الاسترشاد بالموجهات التالية:
أولا: على كل رجل يدعي أمته زوجة له، أن يبرز الدليل الذي يثبت أنها مُعتقة وأن الزواج تم بعقد شرعي، وعليه أن يثبت مقدار مقدم الصداق ومتأخره، وأن يقدم الوثائق التي تدعم دعواه. وفي حالة اقتناع المحكمة بصدق دعواه، تصدر حكمها بصحة زواجه، وتصدر أمرها بحقه في معايشتها، شريطة أن يحسن معاملتها. وتقدر المحكمة مقدار تكاليف المعيشة والكسوة وفق أحكام الشريعة.
ثانيا: في حالة ادعاء الرجل طفلا من أمته، ذكراً أم أنثى، وتقدمه بطلب لحضانته، بحجة أن الأم خرجت عن طاعته، على المحكمة بعد التحريات الدقيقة والشاملة لإثبات صحة هذه الدعوى، أن تصدر أمرها بأخذ الطفل من أمه وتسليمه لوالده، إذا أصرت الأمة على خروجها عن طاعة سيدها.
ويجب تسجيل هذه التحريات في محضر الجلسة تسجيلاً كاملاً شاملاً لمتابعتها إذا دعت الضرورة.
إمضاء قاضي القضاة: سبتمبر 1902 |
صفحة 319 والآن للمقارنة مع ما كان يتم قبل هذا التاريخ بسنوات قليلة في عهد المهدية:
Quote: من كتاب محمد عبد الرحيم : العروبة في السودان
"2" فرخة تسمى الزين كله سداسية زرقاء اللون مشلخة الخدين بلدي بسلم وعلى أكتافها فصود والبطن والصدر والظهر وعلى صدقها [المقصود صدغها] الأيمن إشارة نار. مَرَبَّيَة.
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الوالي الكريم والصلاة على سيدنا محمد وآله مع التسليم
وبعد أقر الواضع اسمه وختمه فيه أدناه خليل خاطر وصي أيتام أنجال المرحوم إسماعيل خاطر أنه قد بعت الآدمية الواضح اسمها وأوصافها أعلاه وهي من ضمن تركة المرحوم إسماعيل خاطر أجريت مبيعها إلى محمد درويش ومحمد عالم ويونس محمد بمبلغ وقدره ثمانية ريال عملة بيت مال البقعة المشرفة وقبضت منهم الثمن وصارت تلك الآدمية ملكاً لهم ولأجل الاعتماد تحرر لهم هذا منا بيدهم بشهادة من يحضر أدناه والله تعالى خير الشاهدين والسلام. 19 صفر سنة 1312 المقر بما فيه "خليل خاطر سليم" شهد بذلك الأسطى علي العمري شهد بذلك عبد الرزاق إبراهيم شهد بذلك عبد السميع صالح شهد بذلك مراد هيبة شهد بذلك حسن خاطر
يعتمد بيع الآدمية المذكورة أوصافها أعلاه وحسب إقرار المذكور وأشهد عليه المذكورين ولذلك صدقنا عليه. أمين بيت مال المسلمين "الخضر محمد داود" |
صفحة 312 وسأواصل..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان.. | Yasir Elsharif | 06-17-04, 07:25 PM |
مصطفى سعيد.. فاطمة عبد الصادق، وحسنة بت محمود | Yasir Elsharif | 06-17-04, 09:52 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-17-04, 11:19 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 04:48 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-18-04, 07:01 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 07:26 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | aymen | 06-18-04, 12:07 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 12:42 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-18-04, 01:26 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 01:47 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 01:50 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 01:55 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 02:04 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 01:51 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 01:53 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-18-04, 01:53 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-18-04, 01:04 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-18-04, 12:33 PM |
Concubine,Harim,agricultural slaves...... | Mutwakil Mustafa | 06-18-04, 01:02 PM |
Re: Concubine,Harim,agricultural slaves...... | Yasir Elsharif | 06-19-04, 11:55 AM |
Re: Concubines,Harim,agricultural slaves...... | Mutwakil Mustafa | 06-22-04, 09:14 AM |
مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين | Yasir Elsharif | 06-20-04, 08:09 AM |
Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين | bayan | 06-20-04, 08:53 AM |
Re: مصطفى سعيد شمالي عادي.. والدليل شكل ولون كثير من الشماليين | Yasir Elsharif | 06-20-04, 09:57 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 06-20-04, 10:10 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-20-04, 11:11 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | ودقاسم | 06-20-04, 12:54 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-20-04, 03:32 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | حبيب نورة | 06-20-04, 03:37 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Frankly | 06-20-04, 04:04 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-21-04, 10:25 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-21-04, 07:08 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | أبو ساندرا | 06-20-04, 05:27 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-21-04, 07:17 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 06-20-04, 07:15 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-21-04, 03:08 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-21-04, 10:19 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-22-04, 03:46 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-21-04, 07:23 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | degna | 06-21-04, 07:54 AM |
طلباتك اوامر اخي ياسر | osama elkhawad | 06-21-04, 04:11 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | ودقاسم | 06-22-04, 07:18 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-22-04, 08:04 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-23-04, 02:05 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 06-22-04, 08:14 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | degna | 06-22-04, 09:30 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-22-04, 01:16 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Nagat Mohamed Ali | 06-22-04, 01:42 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-22-04, 05:18 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Elsuhaili Magzoub | 06-23-04, 03:14 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Outcast | 06-23-04, 03:41 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | degna | 06-23-04, 04:29 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 06-23-04, 05:21 AM |
الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية | osama elkhawad | 06-23-04, 12:29 PM |
Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية | aymen | 06-23-04, 03:14 PM |
Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية | bayan | 06-23-04, 04:38 PM |
Re: الطيب صالح اراء في السياسة والهجنة الثقافية | برير اسماعيل يوسف | 07-04-04, 12:41 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-24-04, 08:28 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-24-04, 03:36 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-24-04, 06:35 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-25-04, 05:55 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-26-04, 03:35 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 06-26-04, 04:20 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | aymen | 06-26-04, 05:08 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 06-26-04, 05:16 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | aymen | 06-26-04, 07:49 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-27-04, 03:17 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-27-04, 06:31 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-27-04, 06:34 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-27-04, 06:37 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Bashasha | 06-26-04, 11:54 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 07-01-04, 06:45 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 06-27-04, 02:42 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 06-27-04, 05:45 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | degna | 06-27-04, 06:45 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-27-04, 07:56 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-27-04, 08:39 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-28-04, 03:29 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 06-28-04, 10:53 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 06-29-04, 07:41 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | WadalBalad | 06-30-04, 02:37 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | jini | 07-01-04, 07:04 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | aymen | 07-02-04, 09:57 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | bayan | 07-03-04, 09:38 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | osama elkhawad | 07-03-04, 04:11 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | aymen | 07-03-04, 10:25 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | aymen | 07-03-04, 10:08 PM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | aymen | 07-03-04, 10:35 PM |
أحكام بيع العبيد.. نصوص ووثائق.. | Yasir Elsharif | 07-04-04, 12:44 PM |
بوست يستحق الإضافة هنا | Yasir Elsharif | 07-23-04, 04:46 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 08-10-04, 01:01 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 08-10-04, 02:19 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | الجندرية | 08-26-04, 11:20 PM |
الرقيق في سلطنة دارفور.. وثائق | Yasir Elsharif | 08-29-04, 10:19 AM |
الاغتصاب.. بوست شوقي بدري | Yasir Elsharif | 09-01-04, 09:53 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 09-05-04, 03:29 AM |
Re: جواري وإماء.. سراري و"زوجات أو مستولدات".. وثائق بين الأزمان. | Yasir Elsharif | 11-01-04, 02:13 AM |
|
|
|