مقال رقم (18) استصلاح الأراضي الزراعية (2) الأراضي المتأثرة بالأملاح بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-07-2019, 10:21 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2019, 03:56 PM

د.وصال طه
<aد.وصال طه
تاريخ التسجيل: 06-03-2019
مجموع المشاركات: 20

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مقال رقم (18) استصلاح الأراضي الزراعية (2) الأراضي المتأثرة بالأملاح بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

    03:56 PM July, 08 2019

    سودانيز اون لاين
    د.وصال طه-خارج السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم



    
هي الأراضي التي تحتوي على كمية زائدة من الأملاح الذائبة في الماء أو الصوديوم المتبادل على معقد التربة أو كلاهما معا التي تؤثر تأثير مباشر على التربة وتؤدى إلى تدهــور خواصها وتضر بالنبات النامي وتخفض جودة المحصول وإنتاجيته. لا تصعب معالجة الأراضي الملحية ولكن تحتاج الي مجهودات ومعاملات مختلفة وتتم معالجتها بالتحليلات المعملية الدورية والاهتمام بالعمليات الفلاحية او الكيميائية او الفيزيائية وبتوفير الخدمة الجيدة تؤدى إلى تحسين خواص هذه الأراضي وبالتالي تحسين نمو النبات وزيادة الإنتاجية. تنشأ الأراضي كنتيجة لعوامل طبيعية او عوامل بيئية ناتجة عن سلوكيات محددة.
    عوامل طبيعية: تظهر الأراضي الملحية في الطبيعة عند جفاف البحيرات والبحار أو لكونها متاخمة لها أو نتيجة لعمليات التبوير أو التصدير لصخور ومعادن الأرض.
    عوامل بيئية: تظهر الأراضي الملحية نتيجة لأحدى العمليات الزراعية الآتية منفردة أو مجتمعة مثل الإسراف في استخدام الأسمدة المعدنية و قلة مياه الري وعدم وجود كمية كافية لغسيل الأملاح المتراكمة خاصة تحت ظروف المناخ الجاف و نصف الجاف حيث الحرارة العالية و قلة الأمطار. نظام الري المتبع (ري غمر أو رش أو تنقيط). ونوعية مياه الري (مياه عذبة أو صرف زراعي أو مخلوطة أو مياه عادمه) وتدهور الصرف الطبيعي للتربة أو شبكة الصرف المقامة مما يؤدى إلى ارتفاع مستوى الماء الأراضي وحركته بالخاصية الشعرية إلى سطح التربة وتراكم الأملاح. ارتفاع مستوى مياه الصرف في المصارف العمومية نتيجة لوجود مشاكل في محطات الرقع مما يؤدى إلى ارتداد مياه المصارف في الأرض الزراعية. لذا هذه النوعية من الأراضي المتكونة تحت هذه الظروف تعتبر ظاهرة من ظواهر التلوث البيئي.
    تنقسم الأراضي المتأثرة بالملوحة إلى ثلاثة أنواع من الأراضي (ملحية – ملحية قلوية – قلوية) وذلك تبعا لخواصها الكيميائية (تركيز الأملاح معبرا عنة بالتوصل الكهربي لمستخلص عجينة التربة المشبعة (ESP). والنسبة المئوية للصوديوم الملتصق على حبيبات التربة أو معقد التربة بالنسبة للكتيونات الكلية الملتصقة (ESP) وكذلك تركيز أيونات الهيدروجين النشط (PH).
    الأراضي الملحية : وهي الاراضي التي تحتوى على كميات كبيرة من الأملاح الذائبة في الماء (أكبر من 4 ملليموز / سم ) والتي تؤدي الي اعاقة إنبات البذور و نمو النبات . وهي أملاح بيضاء اللون متعادلة كيميائيا ومعظمها عبارة عن كلوريدات أو كربونات أو نترات الكالسيوم والماغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم. تحتوي على صوديوم متبادل ESP) أقل من 15 %) وتركيز أيونات الهيدروجين (PHأقل من 8.5) وهذه الأراضي قد تكون ذات نفاذية للماء ولكن بنائها غير ثابت.

    الأراضي الملحية القلوية :وهى الأراضي التي تحتوى على صوديوم متبادل( ESP أكبر من 15 % ) وتركيز الأملاح بها( أقل من 4 ملليموز / سم ) وتركيز الأيدروجين فيها PH) أكبر من 8.5 ) وهذه الأراضي عديمة البناء غير محببة بطيئة الرشح رديئة النفاذية للماء و رديئة التهوية ولذلك فهي شديدة الاندماج عند الجفاف و يحدث بها شقوق واسعة حادة و قشور سطحية تؤدى إلى تمزيق جذور النباتات النامية .
    الأراضي القلوية :وهى الأراضي التي تحتوى على كمية كبيرة من الأملاح الذائبة ( اكبر من 0,4 ملليموز / سم ) ونسبة الصوديوم المتبادل غيرها ESP) أكبر من 15% ) وتركيز أيونات الهيدروجين فيها أقل من 8,5 ) و خواصها الطبيعية مثل معدل الرشح و النفاذية و المسامية قد تكون مرضية و لكن يتأثر نمو النباتات فيها سلبيا و تقل الإنتاجية.






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de