استشراف السودان 2100 أربجي ـــ أصيلة بقلم مُحَمَّد عَبْد الرَّحِيم سيد أَحَمَّد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2016, 02:48 AM

محمد عبد الرحيم سيد أحمد
<aمحمد عبد الرحيم سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 04-05-2016
مجموع المشاركات: 20

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
استشراف السودان 2100 أربجي ـــ أصيلة بقلم مُحَمَّد عَبْد الرَّحِيم سيد أَحَمَّد

    01:48 AM April, 11 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الرحيم سيد أحمد-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر






    السُّودَان سَنَة 2100


    استشراف السودان 2100 أربجي  ـــ أصيلة بقلم مُحَمَّد عَبْد الرَّحِيم سيد أَحَمَّد

    أربجي ـــ أصيلة

    http://http://www.mrahim.comwww.mrahim.com


    كل من في القاعة وقف مصفقاً بانفعال و حماس كبير لاستقبال الطالب علي عبدالرحمن و زملائه الذين قاموا معه قبل 90 دقيقة من الآن بنقل صورة حية لأهم معالم الحياة في أربجي، الشوارع المنتظمة و المزروعة في كل الاتجاهات، مستوى النظافة المميز، وجود طرق خاصة ( رئيسية ) للسيارات و بقية الطرق مسارات للمشاه، الخدمات في مراكز التجمعات السكنية، و لا وجود للغابات الاسمنتية و الزجاجية، متحف أربجي الذي يسجل تاريخ المدينة كمدينة تجارية ثم مرحلة عهد الفونج (الفترة المسيحية الوثنية)، و مرحلة الدولة العربية المسلمة في السودان (السلطنة الزرقاء) على يد عمارة دنقس وعبدالله جماع. و المتحف به قاعة للمتحف البصري توثق لأهم الشخصيات طوال تاريخ أربجي مثال الشيخ حجازي بن معين، القاضى دشين، و فى عهد المهدية النائب عثمان ود احمد ، ابراهيم ود على ود دفع الله أمير ومستشار لخليفة المهدى ، ودالتويم الفكى حمد ، الشريف القاسم الشيخ احمد الكوقلى أمير بالمهدية وشاعر مدح صوفى ، الشيخ فرح ود أبيد.
    من الاقسام الرئيسية في المتحف القسم الخاص بالتوثيق لتجربة عبد الرحمن علي طه الذي ضم أرشيف الصور و رسائله و خطبه، و نسختين من الكتاب الأشهر سبل كسب العيش في السودان نسخة من التي تعارف عليها طلاب المدارس في السودان قبل ما يعرف بالسلم التعليمي 1970 و معها نسخ من صور مكبرة كان يستعين بها المعلمون للشرح للطلاب في ذلك الزمان، أما النسخة الثانية فهي اجتهاد "إلكتروني " من أحد طلابه الذين ملأ فؤادهم حب ذلك الكتاب التعليمي المميز بعد أن حدّث البيانات و أضاف للكتاب بعض المدن الحديثة بنفس المنهج و حاول أن يجاري القصيدة و اللحن مستعينا بكورال إحدى المدارس، كما يتضمن المتحف كل ما كُتب و نُشِر عن عملاق [ التعليم/ الحكم المحلي/ الشعر / المعرفة باللغة العربية و الانجليزية / المسرح/ الزراعة و السياسة الطاهرة] و كذلك سجل فريق الدراسة زيارة لحديقة عبدالرحمن علي طه الخاصة «الجنينة» التي كانت تحصل على كأس أفضل حديقة في المسابقة التي كانت تنظمها جمعية فلاحة البساتين بود مدني، و كان يستقبل فيها أفواجاً من طلاب كلية الزراعة، لتثقيفهم حول طريقة إنبات المزروعات المختلفة وطرق الري والتسميد والمبيدات التي يستخدمها.أما جنينة عبد الرحمن علي طه اليوم فلا يملك أحد المقدرة على وصفها فقط أجهزة التصوير ونقل الصور قد تنقل جزء من قيمة هذا الصرح المدرسة، نعم المدرسة فهي جنينة الرجل المدرسة.
    أما أهم معالم أربجي التي توقف عندها الطالب علي عبد الرحمن و فريقه المساهم معه من زملائه فكان ما يعرف بـ " بداية الحياة" و هو مايمكن أن يوصف بأنه مركز ثقافي / نادي / مركز بحوث، ابتكار و تدريب، كانت بدايته كمكان لتجمع المتقاعدين كحاضنة لبداية أعمالهم الخاصة و مناقشة و متابعة تطوير منطقتهم ، ثم تطور لمكان لرعاية و مناقشة كل ما يهم المنطقة و مركز لتجمع المتطوعين بخبراتهم و جهودهم لخدمة المنطقة و كل من يطلب استشارة في بداية أو تطوير عمل خاص أو عام يجد الدعم و المشورة من مركز بداية الحياة و هو استنساخ لتجربة عبدالرحمن علي طه لإعادة إعمار منطقته، و يشرف المركز بالمتابعة المستمرة على بيانات تؤكد أن كل الاطفال في عمر الدراسة منتظمون في مدارسهم ، مع متابعة برامج "تطوير قدرات " الكبار في التقنية و المعلومات و المعرفة بقوانين التعاون و التعرف على تجارب التعاون الإنتاجي و قد عرف الجميع مؤخراً قيمة ماكان يدعو له "عملاق خدمة المجتمع". بداية الحياة يشتمل على قاعات محاضرات صغيرة للتدريب العام و تطوير القدرات و توثيق لتجارب كل الذين استفادوا من خبرات المتقاعدين و المتطوعين من الذين لا زالوا في الخدمة (رغم أن الجميع الآن ينطبق عليهم مصطلح العاملين) فلا يوجد متقاعد بمعنى أنه لا يؤدي عمل و حتى الحصول على الدخل فالجميع تقريباً يحصلون على عائد مباشر أوغير مباشر من المشروعات الانتاجية العامة أو نصيبهم كمساهمين في الاتحادات التعاونية الانتاجية المتعددة.
    و شملت الزيارة و الصور المنقولة للمحتفلين هنا في قاعة محمود صالح عثمان صالح القاعة الكبرى في مجمع الطيب صالح العلمي الثقافي عند منحنى النيل ضمن مسابقة الجامعات السودانية للابحاث والدراسات الانسانية و التطبيقية كما شملت الصور مواقع الانتاج الزراعي و البساتين المطورة، و ما تتتميز به من حسن التنظيم و روعة المناظر تتخللها و حدات الصناعات الغذائية الأولية و الصغيرة و المناحل الصناعية، ومنظر وحدات الطاقة الشمسية على اسطح كل المنازل التي اكتفت بالكامل بمصادر الطاقة الشمسية لإضاءة المنازل و تشغيل بعض وحدات الانتاج.
    كل ما يحدث من انتاج و خدمات تحت اشراف و مراجعة الخبراء في " بداية الحياة" يومياً مستفيدين من الربط الحديث بواسطة تقنيات الانترنيت مع وحدات الانتاج أو الخدمات Internet of Things – IoT.
    ورقة الطالب علي عبد الرحمن كانت دراسة مقارنة بين مختارات الطيب صالح ــــ الجزء ستة 6 ـــــ في رحاب الجنادرية و أصيلة و واقع التجربة السودانية التي أسسها عملياً الرائد عبد الرحمن علي طه سنة 1958 في اربجي وفقاً لقناعته الثابتة أن السودان لن يتطور إلا إذا نهض الريف وتطور..، حيث كان يرى أن زملائه ممن تقاعدوا بالمعاش لو عادوا لقراهم و مناطقهم لكان من الممكن أن يتولوا القيادة المحلية لنهضتها وتطويرها.
    أما تجربة أصيلة فيحكي الطالب علي عبدالرحمن نقلاً عن الطيب صالح أول مرة زرت " أصيلة" منذ أكثر من عشر سنوات، وجدت بلدة أقرب إلى القرى منها إلى المدن، سوقها مثل اسواق القرى في شمال السودان، و طرقها مُتربة، و ماؤها شحيح، و التيار الكهربائي ضعيف متقطع. فيها فندق واحد صغير لا يكاد يفي بالحد الادنى من متطلبات النزل. أزقتها ضيَقة بحيث أنك تستطيع أن تمدَ يدك عبر الطريق فتصافح يد جارك.
    و يصف محمد بن عيسى أصيلة في بداياتها في رثاء أحد روادها من الادباء، فيقول بن عيسى " قدم إليها في الموسم الأول راكباً حماراً، حيث لم يكن في اصيلة وقتئذِ وسائل مواصلات من محطة القطار إلى المدينة، سكن في الفندق الوحيد في السوق. كان يخرج كل صباح ليحمل الماء من البئر حيث لم يكن في الفندق ماء (... )
    الآن اصبح الماء دافقاً، و التيار الكهربائي متصلاً. و الطرقات المُتربة تغطت بالاسفلت، و باحات الحي القديم و أزقَته، رُصفت ببلاط جميل على هيئة الموج، من تصميم الفنان الكبير محمد الملَيحي، أبن أصيلة ورفيق محمد بن عيسى منذ طفولته.
    في نحو عشر سنوات أصبحت مدينة جميلة تتميز على كثير من المدن بالذوق و الحس الجمالي. هذا مركز به قاعة كبيرة للمحاضرات و السينما، و قالري للوحات الفنية، و يوجد قصر للثقافة كان بناء قديماً متداعياً فرُمم و أعيدت عمارته، و في أصيلة اليوم عدة فنادق مريحة.
    و يستمر نقل الطالب علي عبد الرحمن من مختارات الطيب صالح ــــ 6 ـــــ مشيراً لقول الطيب صالح ليس من المبالغة القول، أن محمد بن عيسى، حقق في أصيلة شيئاً يشبه المعجزة. لقد حول الاحلام التي يكتبها الروائيون، و الأفكار التي تلوكها الألسن في الندوات و المؤتمرات، عاماً بعد عام، إلى واقع محسوس. مزج بين الثقافة و التنمية، و ضرب مثلاً بعيد الادلة، كيف يستطيع مجتمع أن ينهض بجهد ابنائه و بناته، معتمداً على طاقاته الابداعية الكامنة. و هو مثلُ جدير أن يتأمله المفكرون و الدارسون، ففي الوقت الذي يبدو فيه، أن الخطط الشمولية و الأماني العقائدية في أحداث ثورات اجتماعية كبرى في العالم العربي، لم تأت بكبير طائل، ها هنا تجربة أكثر تواضعاً و أعظم جدوى. لذلك يقول محمد بن عيسى(( كل واحد يهتم بما حوله. يصلح ما يستطيع إصلاحه في حدود مقدرته. كل واحد ينظَف أمام داره)).
    هذا هو السلوك الذي حضَنا عليه ديننا الحنيف، ( لازال الحديث نقلاً عن الطيب صالح ) فنسيناه فأنسانا الله أنفسنا، و أهملناه فحاقت بنا الذلَة و المسكنة. (( لا يغيَر الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم)). (( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)). واضح من الآية الكريمة و من الحديث الشريف، أن الهدف لا يتحقق بالإكراه والقهر، و لكن بأن يتحرَر الناس بملء حريتهم و محض إرادتهم. كذلك كان الأمر في البدء، و لا مناص أن يكون كذلك اليوم.
    كانت أصيلة مجرد نقطة للعبور في الطريق من طنجة إلى الرباط و الدار البيضاء. كانت غافية مغمورة الذكر، رغم تاريخها العريق و نضالها الباسل. ثم قيَض الله لها أحد أبنائها، فعاد إليها بعد غربة، مملوءاً حباً و طموحاً، فحركها و تحرك بها. تغيَرت أحوالها، و أخذت تتطور في هدوء، لم تطفر تلك الطفرات التي اجتاحت بعض المدن، فتعثَرت أقدامها. أصبحت و الحق يقال، مثلاً يُحتذى، كيف تكون التنمية جهداً مشتركاً بين الصفوة المفكرة و عامة أفراد المجتمع، و كيف تلتئم الثقافة بالاقتصاد، و أحلام الفنانين والشعراء، مع متطلبات العيش.
    و يواصل علي عبد الرحمن عن الطيب صالح " عرفنا أصيلة منذ نحو عشرين عاماً ــ بلدة صغيرة كما عندنا في وادي النيل، و كما في أرياف بلاد الشام، و العراق و جزيرة العرب... لم تكن ميتة.. لكنها لم تكن حيَة. مثل أُسرة جار عليها الزمان. تطوي ضلوعها على أحزان و ذكريات أمجاد غابرة..... ثم أتاح الله لها ابناً من أبنائها حرَكها و نفخ في روحها.
    ويكمل الطيب صالح سرد بداية قصة أصيلة و محمد بن عيسى الذي كان في امريكا مديراً في منظمة الغذاء و الزراعة و هو في أوائل الثلاثينات من عمره. فجأة استقال من عمله، و كان في أوج نجاحه. قرَر أن يعود أدراجه إلى نقطة البدء. اشترى بثمانية آلاف دولار داراً خربة في الحي القديم، حيث وُلد و نشأ. أعاد بناءها حسب تصميم صيقه الفنان محمد المليحي. هذا و ليس في اصيلة ــ إلى الآن على أي حال ــ عمارات متطاولة من الاسمنت و الزجاج، ذلك الاغراء الفادح الذي قلَ أن نجت منه مدينة عربية. ليست فيها زحمة سيارات ولا تلوث هواء، و لا مطاعم ( هامبيرقر) و لا محلات (ديسكو) و لا زعيق موسيقى يخرق طبول الاذان.
    قليلون هم السعداء الذين وفقهم الله لتأدية بعض الدَين الذي في أعناقهم لأهليهم، في مهابط رؤوسهم.
    محمد بن عيسى من هؤلاء الذين وفقهم الله، أحدث ثورة حقيقية في مهبط راسه، ثورة ثقافية اجتماعية، دون أن يسميها أحد ثورة. و ذلك ــ كما يجب أن يكون ــ نموذج فريد، كيف تحدث التنمية، و كيف تتواءم الثقافة مع متطلبات العيش.
    لم يكن وحده لا شك، فلا أحد بمفرده يصنع ثورة. و لكن يحمد له أنه حرَك الهمم و شحذ العزائم، فصار الحلمُ مشتركاً بين أهل البلدة، و حتى الغرباء الذين توافدوا عليها.


    يخاطب الطالب علي عبدالرحمن الحضور في كلمته المرتجلة :
    قد لا تكون التجربة مطابقة تماماً ، و لكنهما بدأتا في فترتين متقاربتين.....
    كانت أصيلة كما كانت أربجي (عمارة ـــ قرية ـــ الجعليين ) مجرد نقطة للعبور في الطريق. كانت غافية مغمورة الذكر ، رغم تاريخها العريق و نضالها الباسل....
    الأساس و ضربة البداية متشابهتان لحد ما.....
    البداية بجهد و عزيمة فردية و رؤية واضحة و أهداف محددة....
    لم يكن يحتاج إذن من حكومة أو بلدية ليبدأ تعمير بيته و دار أهله .....
    المهم ..... هنا تجربة أكثر تواضعاً و أعظم جدوى .....
    واسمحوا لي أن أختم بعبارة أديبنا الذي أرجو أن تسمحوا لي أيضاً بأن أطلق عليه(( الحكيم و المعلم الطيب صالح )) " أصيلة ليست فردوساً. إنها مكان بعينه في الدنيا..... إنما فيها روح يقوَي الإحساس أن المشاكل قابلة للحل ..... أو أن الصعاب يمكن أن تُحتمل".









    أحدث المقالات

  • الحبوبة -- امدرمان وذكريات زمان مختارآت من كتاب امدرمانيات بقلم هلال زاهر الساداتي
  • جامعة الخرطوم للبيع... أيها السودانيون! بقلم عثمان محمد حسن
  • الفلسطينية ... إلى أين؟ بقلم ألون بن مئير
  • اللجان الوطنية للقانون الدولي الانساني ما هي وما طبيعة عملها بقلم د محمود ابكر دقدق
  • قناة الجزيرة.. والسودان..! بقلم الطيب الزين
  • السودان: المراحل المبكرة لمعنى الاسم ودلالته 2 بقلم احمد الياس حسين
  • مرور عام علي الحرب في اليمن فشل التدخل المذهبي تصاعد الازمه الانسانيه بقلم دالحاج حمد محمد خيرا
  • في ذكري الشهيد ميرغني محمود النعمان شهيد جامعة سنار لسنة2000م والذي
  • مني السلام..............!!بقلم توفيق الحاج
  • ما زال كلب الحر فاقداً البوصلة! بقلم عثمان محمد حسن
  • ليس بعيد للحي .. بقلم عمر الشريف
  • شكراً الرشيد.. لكن! بقلم كمال الهِدي
  • ( ماعندها قشة مُرة) بقلم الطاهر ساتي
  • حكاية بلا بداية ولا نهاية قبل الكتابة بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • مدينة بارا الجزء الثالث من مذكرات سيد الحاج
  • التحدي الذي يواجه الصحافيون فى البرلمان!! بقلم نبيل أديب عبدالله
  • التحدي الذي يواجه الصحافيون فى البرلمان!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • وداد بابكر مضوي و تهاني عبد الله عطية وزيرة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات بقلم جبريل حسن احمد
  • أنصارد. النعيم د. ياسر نموذجاً الأستاذ محمود ودعوته الأخيرة (أ) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود
  • طوبى لآل مهند الحلبي في الدنيا والآخرة الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (107) بقلم د. مصطفى يوسف
  • الاستغلال والاحتكار وانفلات الأسعار بقلم نورالدين مدني
  • تائه بين القوم/ الشيخ الحسين/ مدد يا مصر الكنانة
  • مع الدكتور الزهار بعد لقاء الدوحة بقلم د. فايز أبو شمالة
  • .. وبدأت المرحلة الأخيرة من تصفية الثورة السورية بقلم موفق السباعي
  • كفوا عن اتهام فخامة الرئيس بقلم سميح خلف























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de