كيف اجلس اولاد العم سام حمدوك على خازوق ؟ بقلم ثروت قاسم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 11:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2019, 00:53 AM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 715

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كيف اجلس اولاد العم سام حمدوك على خازوق ؟ بقلم ثروت قاسم

    11:53 PM December, 06 2019

    سودانيز اون لاين
    ثروت قاسم-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    [email protected] 
https://www.facebook.comhttps://www.facebook.com

    عشية سفره الى واشنطون ، اجرت صحيفة الاندبندنت البريطانية حواراً مع الرئيس حمدوك ، نشرته يوم الاثنين الثاني من ديسمبر 2019 . اختزل الرئيس حمدوك الهدف الحصري من زيارته في إزاحة اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الراعية للارهاب ، وهم كوريا الشمالية ، وسوريا وإيران . كما ترى يا حبيب فالسودان هو البلد الافريقي الوحيد في هذه القائمة الارهابية ، وربما تم رفع كوريا الشمالية من هذه القائمة بنهاية هذه السنة كما وعد ترامب ، لتبقى ثلاث دول اسلامية على القائمة . ونعرف وضع ايران وسوريا على القائمة بسبب اسرائيل وتامين امنها القومي ، ولكن ما ذنب سودان الرئيس حمدوك وقد خرج ظافراً من ثورة شبهها الرئيس الفرنسي ماكرون بالثورة الفرنسية التي انفجرت قبل 230 سنة مما تعدون .
    ولكن كما يقول اهلنا :
    تعيس الحظ تعتر ليهو تيكة سرواله ؟
    العنوان الذي اختارته صحيفة الانديندنت لحوار الرئيس حمدوك يختزل بدوره الاهمية القصوى التي يوليها الرئيس حمدوك لرفع اسم السودان من القائمة الارهابية الامريكية ، وكانه يضع كل بيضه في هذه المخلاية ؟
    عنونت الاندبندنت الحوار :
    السودان سوف ( ينفجر ) إذا لم يتم رفع اسم السودان من القائمة الارهابية الامريكية ، وسوف تصير داعش فول حاجات مقارنة بالارهاب الذي سوف يجتاح السودان ودول الجوار بل العالم كله جميعه ، إذا لم يتم شطب السودان من هذه القائمة الارهابية الامريكية ؟
    لمزيد من التفاصيل ، يمكنك يا حبيب، الرجوع لكامل حوار الاندبندنت مع الرئيس حمدوك على الرابط ادناه :
    https://www.independent.co.uk/news/world/africa/sudan-crisis-sanctions-us-abdalla-hamdok-isis-terror-a9227331.htmlhttps://www.independent.co.uk/news/world/africa/sudan-crisis-sanctions-us-abdalla-hamdok-isis-terror-a9227331.html
    وكما قال يسوع الناصري :
    تعرفونها بثمارها .
    ونعرف ان البرهان على جودة الكعكة في اكلها ، والجواب من عنوانه ، والعبرة بالنهايات وليس البدايات ، وبالافعال وليس الاقوال .
    ماذا كانت ثمرة رحلة الرئيس حمدوك لواشنطون ؟
    فجر الجمعة 6 ديسمبر 2019 ، نشرمجلس الاطلنطي على اليوتيوب ، وعلى الهواء مباشرة في بث حي ، فعاليات الندوة التي استضاف فيها الرئيس حمدوك .
    يمكنك يا حبيب متابعة فعاليات الندوة بلغة العجم على الرابط ادناه :
    https://www.youtube.com/watch؟v=46BHYKp2AyEhttps://www.youtube.com/watch؟v=46BHYKp2AyE
    قال الرئيس حمدوك معزياً نفسه :
    ... على الاقل سوف نرجع الخرطوم ، ويلحق بنا سفير امريكي كامل الدسم ، بعد ان غاب عن الخرطوم منذ عام 1998 .
    ولكنه نسي الرئيس حمدوك ان يشير الى اربع امور في سياق عودة السفير الامريكي الى الخرطوم :
    اولاً :
    عودة السفير الامريكي الى الخرطوم لم تكن من ثمار رحلة الرئيس حمدوك ، وإنما تلبية لرسالة بعث بها اربعة من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي لترامب يوم الجمعة 25 اكتوبر 2019 ، يحثون فيها ترامب العمل على ارسال سفير للخرطوم على وجه السرعة ، و( لدواعي الامن القومي الامريكي ) ؟
    يا للهول ... كما قال يوسف وهبي في زمن غابر ؟
    ثانياً :
    الهدف الذي حدده رباعي مجلس الشيوخ في رسالتهم لترامب لعودة السفير الامريكي الى الخرطوم ليس له اي علاقة لا من بعيد او ابعد بحذف اسم السودان من القائمة الارهابية الامريكية . الهدف الحصري هو ان يعمل السفير الامريكي على خصي المكون العسكري والامني في المجلس السيادي الانتقالي ومجلس الوزراء الانتقالي ، وان تكون السلطة التنفيذية في ايادي المكون المدني برئاسة الرئيس حمدوك ، وحصرياً في ايادي الرئيس حمدوك ومجلس وزرائه .
    وان يعمل السفير الامريكي على دمج ميليشيات الدعم السريع ... هكذا بالأسم ... في الجيش السوداني ، وان تخلي هذه الميليشيات شوارع الخرطوم والمدن الاخرى وترابط في ثكناتها ، ويؤول حفظ الامن في الخرطوم ومدن السودان الاخرى للشرطة السودانية الرسمية ، وحصرياً للشرطة السودانية الرسمية .
    ثالثاً :
    ان يعمل السفير الامريكي على وقف تجنيد الاطفال في ميليشيات الدعم السريع ، ووقف ارسالهم لمحارق اليمن وليبيا .
    في هذا السياق ، وكما ذكرنا في مقالة سابقة ، و في يوم الخميس 20 يونيو 2019 ،أعادت وزارة الخارجية الأمريكية  حكومة حمدوك رسميا الى قائمة الدول التي تجند الأطفال ، وأكدت مشاركة جنود اطفال سودانيين في حرب اليمن ، وطالبت باستمرار بل تعزيز العقوبات ضد السودان .، وتقديم المسئولين الذين سهلوا تجنيد الأطفال ، وعلى راسهم حميتي ، للمحاسبة بموجب القانون السوداني ... وإلا ؟

    كما اعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها  ، من وجود عدد من المسئولين عن قوات الدعم السريع في المجلس السيادي الانتقالي بالرغم من تورطهم في تجنيد الأطفال... تقصد حميتي والبرهان ؟

    وطالبت وزارة الخارجية الأمريكية، المجلس السيادي الانتقالي بتسريح الجنود الأطفال من الدعم السريع ، وانهاء تجنيد الأطفال فوراً .

    رابعاً :
    ان يعمل السفير الامريكي على وقف ميليشيات الدعم السريع الاتجار بالبشر .
    في هذا السياق ، وكما ذكرنا في مقالة سابقة ، وفي يوم الخميس 20 يونيو 2019 ، صنفت وزارة الخارجية الامريكية حكومة حمدوك من الدول التي تمارس الإتجار بالبشر..
    Trafficking in Persons –TIP
    يشمل تصنيف السودان من الدول التي تمارس الإتجار بالبشر ، على عدد من  العقوبات الأمريكية علي حكومة الرئيس حمدوك ، نذكر اربعة منها ادناه ، مثالاً وليس حصراً :
    واحد :
    امر ترامب ممثليه في صندوق النقد الدولي وفي البنك الدولي وفي كل مؤوسسات التمويل والانماء الدولية التصويت ضد السودان ، بشكل راتب ومُستدام ، في أي مسعي للسودان للحصول علي قروض أو إعانات او منح او استثمار ، حتى يخرج السودان من هذا التصنيف .
    اتنين :
    طلب ترامب من المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي بإستخدام كل ما بوسعه وفي مقدوره لرفض أي طلب للسودان للحصول علي قرض أو أي دعم مالي من الصندوق ، حتى يتم رفع اسم السودان من قائمة الدول التي تمارس الاتجار بالبشر .
    وكرر ترامب نفس الطلب لرئيس البنك الدولي ، ولبقية البنوك التنموية الدولية والاقليمية .
    تلاتة :
    لن تقدم الولايات المتحدة للسودان اي إعانات غير انسانية وغير تجارية حتى يخرج من هذا التصنيف :
    Non humanitarian, Non Trade related Assistance.
    اربعة :
    إمتناع الولايات المتحدة عن تقديم أي دعم لمشاركة أي من الموظفين التابعين للسودان في مجالات التبادل الثقافي حتى يخرج السودان من هذا التصنيف .
    مقاطعة كاملة وشاملة ، رغم ما ينبح به مضيفو الرئيس حمدوك في واشنطون من حقائق بديلة ؟
    لمزيد من التفاصيل ، يمكنك يا حبيب ، الرجوع لمقال السفير نصرالدين والي في صحيفة سودانايل بتاريخ 3 اكتوبر 2019 . بعنوان :
    شبح الإتجار بالبشر يلاحقنا، ولا رفع للعقوبات... رؤية دبلوماسية ؟
    إذن ينطبق على الرئيس حمدوك مقولة حلم الجيعان عيش ، ولكن لن يستطيع الرئيس حمدوك الحصول على العيش ، وحكومته عليها عقوبات بالكوم ، بسبب وضعها في قائمة الدول التي تجند الاطفال وفي قائمة الدول التي تمارس التجارة بالبشر ... من ضمن عقوبات اخرى بالكوم واهمها وضع السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب .
    وحتى لا نبخس الرئيس حمدوك اشياءه ، نختم بالاشارة الى ثلاث امور ادناه :
    اولاً :
    كانت زيارة الرئيس حمدوك لواشنطون بدعوة رسمية من السفير دونالد بووث المبعوث الامريكي الخاص للسودان ، وهو الذي حدد اسماء الوزراء المدعوين ، واستقبل الوفد في مطار واشنطون ، وعمل على حسن اقامتهم ، وعقد لهم المقابلات والحوارات في واشنطون مع كل من هب ودب من اهل النظر الامريكيين في المسالة السودانية .
    نذكر بهذه المعلومة ، حتى يعرف القارئ الكريم ان الرئيس حمدوك لم يقحم نفسه على اولاد العم سام ، الذين خذلوا قوش في اللفة ، وهو الذي كان يلعق تراب احذيتهم ويصرخ :
    احوووووو...
    ثانياً :
    نعم ... قابل الرئيس حمدوك في واشنطون كل من هب ودب من اهل النظر في المسالة السودانية ... لم يترك حجراً تحته امر سوداني إلا وقلبه .
    نظمت وزارة الخارجية الأمريكية حفل غداء رسمي مدنكل بالجداد الرومي ، داخل مبانيها على شرف الرئيس حمدوك والوفد المرافق له، وأم الحفل لفيف من كبار مسؤولي الوزارة ، وعلى راسهم : الرجل الثالث في وزارة الخارجية الامريكية ، وتيبور ناجي، مساعد الوكيل للشؤون الأفريقية، وماكيلا جيمس، نائبة مساعد الوكيل لشرق أفريقيا، وكبار مستشاري الوكيل.
    التقى الرئيس حمدوك والوفد المرافق له وزير الخزانه ، مساعد وزير الدفاع، رئيس وأعضاء المفوضية الأمريكية للحريات الدينية، مديرة وكالة الإستخبارات المركزية، رئيس اللجنة الفرعية للشئون الخارجية في مجلس الشيوخ ، رئيسة اللجنة المعنية بأفريقيا في مجلس النواب ، ورئيسة كتلة النواب الأمريكيين الأفارقة بالكونغرس.
    أقام مجلس الأعمال الأفريقي الأمريكي حفل غداء على شرف الرئيس حمدوك والوفد المرافق له أمه عددٌ من كبار رجال المال والأعمال الأمريكيين ، الذين خاطبهم الرئيس حمدوك .
    استضاف مجلس الاطلنطي الرئيس حمدوك والوفد المرافق له في ندوم محضورة .
    كان الرئيس حمدوك مشرفاً ومحدثاً لبقا ، بل رجل دولة بحق وحقيق ، في كل هذه الفعاليات المذكورة اعلاه .
    ثالثاً :
    دعا الرئيس حمدوك ، كل من التقاهم ، خصوصاً اعضاء الكونغرس ، طرد مخاوفهم وشكوكهم بخصوص مشاركة المكون العسكري والامني في السلطة الانتقالية .
    الا يذكرك موقف الرئيس حمدوك بموقف الشاعر الجاهلي عمرو بن معدي ، الذي قال :
    لقد اسمعت لو ناديت حياً ...
    ولكن لا حياة لمن تنادي .
    ثم هل عرفت الخازوق الذي اجلس عليه اولاد العم سام الرئيس حمدوك ، ام تحتاج لمساعدة صديق ؟
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de