|
حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي )
|
(1)
انني لست بصدد كتابة دراسة عن مجموعة الكنّيين (بكسر الكاف ) ولكني ابحث في ارشيف طفولتي عن عيسى الكنيناوى ، وكل ما استطيعه هو الحكي البسيط عن ذاكره طفولية .. عن صداقات لا علاقة لها بالاثنية ولكن تتقاطع معها ، ففي المجتمع الذي عشت فيه يجرك فرد لمعرفة تراث، وثقافة قبيلته لتخرج بمعرفة لا يمكنك الحصول عليها سماعيا .. ولذلك جرّني عيسى لهذه الكتابة البسيطة كما جرّني ذات يوم لمعرفة مجموعة الكنّيين والتي اصبحت لي فيها علاقات وصلت حدود ان نوصف بالاخوة الاشقاء . الكنين مجموعة صغيرة ، في شمال دارفور ، بالضبط تقع قريتهم شرق مدينة كتم ، ولكي تصل اليها لابد ان تمر بغابات النخيل الكثيفة عند ملتقى وادي كساب مع وادي بركة ، تلك المنطقة الساحرة بطيورها وبمياهها العذبة وبرائحة طينها ، وعليك ان تصعد الرّبوة عبر درب ضيق تحده من كل الاتجاهات زرائب الشوك ، وقد عبرته مرات مستمتعا بأصوات الطيور ومعي اصدقاء تفرقت بهم السبل وغاب بعضهم في متاهات المدن القصيّة رغم حضور وجوههم . في سن لا اذكرها ، بعد الفطام وقبل المدرسة ، التقيت عيسى الكنّيناوي كنت في قرية غرير او مركز بادية المهرية (( الدامرة )) وغرير هذه لها قصة طويلة تدور حول اسطورة خرابها المتكرر وعمارها .. وبين كل عمار وخراب كان ثمة فصلا جديدا يكتب من فصول التاريخ ، ولكنه يكتب في ذاكرة ساكنيها فقط ، وقد ولد الكثيرين سنة العمار او في واحدة من سنين الخراب .. وحسب حظ المولود يكتب تاريخ ميلاده . هناك بدأت طفولتي ، وهناك التقيت عيسى الكنيناوي الذي كان يعمل راعيا لدى عمي ( بريهمة ) ، والراعي الاجير ، مهنة عادية تمارس حتى داخل ابناء الاسرة فمن يملك يستأجر من لا يملك بأجر معلوم ، وما ادراك ما الأجر .. يدفع للراعي بعير كل عام .. ورغم انيهارات العملة الا ان سعر البعير المدفوع لن يتعدى المائة دولار ، مما يعني ان الراعي يعمل بأقل من اربعين سنت في اليوم .. وما ادراك ما اليوم !!! يبتديئ في الصباح بدري بحليب النوق ، ثم فك ( العقل ) ومن ثم السرحة طوال اليوم ، ومعها فتل العقل ذاتها ، وكذلك صر الابل ( الشوايل ) وكل مهام رعاية المراح ، وينتهي بعقل النوق ، وحلب لبن المساء ، وهذا يتم مرتين .. عند المغرب يتم حلب لبن الاطفال ، وبعد العشاء تجيئ ساعة (( العتوم )) لتحلب كل النوق .. وهكذا لا توجد لا عطلات رسمية ولا رأس سنة ولا (ويك اند ) كان عيسى يقوم بكل هذا وهو يضحك فسرعان ما ينسى الاجير انه اجير خصوصا اذا كان ممسوسا بعشق النوق ، وهو عشق شيطاني له جذوره في دم البدوي من اي مكان جاء .. انه حالة جذب الى التعب .. وكثيرا ما يحزن البدوي اذا كان ليس لديه ما يتعب فيه ، انهم خلقوا نقيضا لحياة الفاقة وعيسى من طينتهم . كنت اصغر اخواني ، وقد استغليت هذا الوضع جيدا ، بأبتزاز حبهم لي لأباريهم في (( العذيب )) والعذيب فترة خاصة يعيشها الرعاة ولا تعود فيها الابل للبيت يأخذ الرعاة كل مستلزماتهم وهي قليلة وشحيحة جدا ، ( غلّّة ) وتعني الدخن ويتم غليانه باللبن الحليب ومن ثم اكله ، او دقيق لعمل (الذّاهبه ) وهي مديدة بدقيق الدخن واللبن وتملّح باللبن ايضا ، وتعتبر قمة لذّة الراعي .. او لحم الغزلان التي يتم اصطيادها وهذه ليست كثيرة .. هذا كل مطبخ الراعي وقد كنت ابكي للذهاب مع اخواني الكبار الى هذا العالم الجاف والفقير بحسابات اي انسان ، الماء بالقربة ولا يشرب في كل الاوقات ، واشياء اخرى جميعها طابعها التقشّف ، اما الشاي فهذا (( سليقة ) او ( هماج -هماج ) اي طعم السكر فيه عبارة عن اشارة لا يضوقها الا من له حاسة زوق غير عادية ، ورغم هذا يعتبر العذيب من اخصب فترات الحياة للراعي لانه يتحرر فيها من سلطة الأب الذي يبقى بالفريق ، وكذلك الذهاب ليلا الى البوادي الاخرى لقضاء وقت في (العلاّله ) وهي ونسة مختلطة بين صبيان الفرقان وفيها احيانا رقيص للكاتم والجرّاري دون سبب محدد ، فقط ( اللّمة ) بضم اللام - وتعني اللقاء بين الصبيان لاشعال الليل بالغناء والكرير والتدرّب على الصبينة .. عيسى كراعي غير معني بالذهاب الليلي ولا العلالة لانه غريب ، لكنه في نار ال(ذّرى ) او الضّرة حسب نطق الكلمة كان يتونس بما شاء وهو محبوب من الجميع .. اذكره نحيف الجسد ، لونه داكن يميل الى لون الكحل ، له اسنان بارزه الى الامام مثل كل الكنيين ، ويلف شالا على وجهه ورأسه ( صريمة بربرية ) وودود بشكل جارف ، يشعرني دوما انه احن عليّ وانا الصغير من اخواني ، كان يناديني من قمم الجبال عندما يعثر على شجرة قضيم مثمرة ، او اصطاد ارنب بري وهو ماهر في اصطياد الارانب ، لديه (سفروق ) من الحديد ، كنت اتبعه ، وهو يحكي لي عن حكايات خرافيه عن حلّة كنين التي جاء منها ، وكانت بعيدة بالنسبة لي كجبال (الدّلابو) وهي جبال حتى الان لم اراها لكنها ابعد مكان يمكن ان يصفه البدو وربما لم تكن في السودان جبال بهذا الاسم ، والا لعرفت موقعها ، واثر زلازل في حياتنا ، وجدتني بعد فترة قصيرة اعرف حلة كنين ودروبها واعرف اكثر من ما يعرفه عيسى عنها .. . . . .
يتبع
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: أنور أدم)
|
الاخ انور سلام هذه الحكاية ليست لها علاقة بمن حارب وبمن سيحارب ، انها ذاكرة تخصني واشخاص اعرفهم وعت معهم ... يهمني كثيرا ان اعرف ماذا حدث ، ولكني هنا بصدد حكاية لا علاقة لها بالحرب .. بقدر ما لها علاقة بالسلام الاجتماعي الذي كان والذي لن يكون لنا غير الحلم به .. لا اعرف هل ( slm ) التي تشير لها هنا ليست حركة تحرير السودان ؟ وهل حركة تحرير السودان هي تحالف قبلي ام حركة ثورية ؟؟؟؟؟؟؟؟ المهم يا صديق عليك ان تكتب كل شيئ ولي حق مماثل . لك الود
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
(2)
دفء علاقتي بعيسى جعلتني لا افارقه ، فليل العذيب طويل وعيسى يجيد الثرثرة ، خصوصًا حول حكايات حلّة كنّيين ، مثله وبعد سنوات طويلة قابلت صديق من قرى الجزيرة المروية قرب الحصاحصيا ، هذا الصديق لديه حكاوي مذهلة عن حلتهم وكل مرة يرد فيها اسم شخص جديد له حكاية طويلة ، وذات سفرة قررت ان اتعرف على الحلّة الحكوة هذه ، فوجدتها لا تتعدى الثلاثين بيتا ومعظمهم من اسرة واحدة .!!. كذلك عيسى يحكي احيانا حتى كنت اظن ان خلف الرمال والجبال التي نحن فيها عالمًا آخر ساحر الجمال ، مثل تلك العوالم التي في اساطير البدو ، كنت استمع اليه واتخيل ذلك العالم كما يحلوا لي ، حلة كنين تتسرب الى احلامي الليلية ، واتخيلها بأشكال شتى جميعها لم تكن تطابق القرية التي رأيتها بعد سنوات من ذلك الحكي ، عيسى يكبرني بسنوات لا اعرف عددها ولا هو يعرف ، جميعنا ولدنا في سنة من سنوات الخراب او العمار ، فالتاريخ هناك يرتبط بالعجاج ، وبالمطر ، وبسنوات الجدب المستمر ، لكنه زرع في اشواق كبيرة لمعرفة اسرار ما وراء الجبال ، في النهارات المتشابهة كنا نصعد ( الدبّاك ) جمع دبكة ، ننظر صوب حلة كنين ، لكن يلوح زنك مدينة كتم تحت وهج الشمس ، لا معا يرفعه سراب الصيف الحارق ، ويشير لي عيسى بيده ان شرق ذلك الزنك ترقد حلة كنين التي بها اهله . وبعدها يدلني على شجرة قضيم او قرقدان مثمرة نملأ منها جيوبنا ، ونتونس ونحن نستمتع بفاكهة الخلاء . اذا غبت عنه لسبب ما او ( باريت اخواني ) لا يتردد في الصعود لاقرب تلة ويطلق صوته مناديني بكنية طفولتي يا ( ابو الفال ) وهذا اسمي البدوي الذي سرقته المدينة ومدارسها عندما اجبرنا على تسجيل اسمائنا في المدرسة ، وهو بلكنته البربرية تلك كان يعرض نفسه لسخرية الرعاة ولكنه لا يهتم ولم يكن يسكت لأي احد اراد السخرية منه . فوسيلة الاتصال الوحيدة هي الصوت .. اذا دخلت بادية ما تسمع النداءات من كل الاتجاهات ، كل ينادي على شخص يحتاجة او ناقة ما راحت منه ... وللنوق نداء تسمعه ايضا عرّفني عيسى بقبيلة الكنين بل زرعها في وعيّي ، واصبحت جزءا من القبائل التي اعرفها وهي كثيرة ، فالبدوي لابد في صغره ان يتعرف على القبائل الاخرى وعاداتها ، وهذه المعرفة تتم بالحكي المماثل لحكاوي عيسى ، كل المعارف لدى البدو تتم بالحكي ، قصص واساطير ودائما البعيد يحمل نفس الاسطورة ، عندما يقترب منك تسقط عنه كثير من الحقائق التي سلمت بها . لا اذكر عدد الايام ولا الشهور التي قضيتها في فترة العذيب ، لكني اذكر جيدا اليوم الذي اخذت فيه للمدرسة ، كان هنالك احتفال بأفتتاح مدرسة غرير الرحل الابتدائية ، وكنا اول دفعة يتم قبولها فيها ، سني اصغر من سن القبول ، لكن تم قبولي كمستمع ، وهذه خاصية دربني عليها عيسى ، لم يصرف لي كراس في البداية ، وبعد دموع غزيرة منحني الاستاذ ممصطفى الدود كراس واحد قسمه على نصفين ، استخدم نصف للحساب ونصف للعربي وكتبت عليه (آ) اسد و ( نا ) نمر وبقية حيوانات كتابي الاول ، في البدء لم يكن يهتم بالتصحيح لي ففي كل الاحوال كان على اعادة السنة مع الدفعة القادمة ، لكن اجبره ادائ ان يصحح لي ، كنت ارفع يدي واجاوب اجابات صحيحة ، مما ثبت قبولي بالمدرسة وفي نهاية العام كنت من العشرة الاوائل لا اذكر ترتيبي الآن كما انه لا يعني شيئا مهما لأحد ، في تلك المدرسة المختلطة بنين وبنات تعرفت على تلاميذ من مدرسة غرير الحلّة ، وهي قرية مزارعين بقرب الدامرة ، واذكر منهم صديقي شهيد ابن عمنا جودة ، وعبد الله تورجوك وآخرين ، وتلك هي السنة الوحيدة التي درستها بغرير ، بعدها جائت احداث ذهني مشوش لاستحضارها ، لكنها نقلتنا الى مدينة كتم بشكل نهائي ، وقتها فقط كانت حكاوي عيسى تتضح لي ، حلة كنين اصبحت اقرب لي منه ، فهو قد ( نشق ) مع الابل الى السافل ، ودار الريح وقتها كانت تنبت البغيل ، والعكرش ، وتغري بشتاءات سافلية . برحيلنا من غرير نكون قد ودعنا دارنا ، والدار للبدوي هي محل دامرته ، او مصيفه او خريفه ، فكثيرة هي ديار البدو وكل مكان رحلت منه البادية يطلق عليه الدار ، وهي تشير للماضي فدوما هنالك ديارا جديدة لم تسكن بعد ، وللتذكر يشار الى الدار بالاحداث الكبيرة كما المواليد ، هكذا: (دارنا محل فلان اتجوز ) او ( دارنا سنة فلان مات ) والآن كأني اراهم يقولون ( دارنا شهر فلان مات ) فهم في هذا الزلزال يعيشون على ظهور جمالهم او كما تعيش دارفور كلها في كف العذاب ، وكل الديار رسمت علاماتها بالقبور .. كتـــــــــــــــــــــم : هي اول مدينة ادخلها ، ولكني حتى الان وكلما دخلت مدينة ابحث فيها عن تلك التي تعيش داخلي ، ابحث عن صورتها ، وعن رائحة الليمون بكفيّ .. وبأنفي ومع ان اطلاق مدينة على كتم ، دائما محفوف بسخرية القادمين الينا من المدن البعيدة ، اذكر مرّة ان احد ابناء العزوزاب غضب رئيسه عليه فقام بنقله الى كتم ، كنت اجلس معه في قهوه ، حكي لي قصته فقلت له ، مدينتنا المنفى هذه احسن ليك من العزوزاب .. فضحك وقال لي انتوا عندكم مدينة اصلا ... فكرت في كلامه نعم ليس لدينا سنما ، مما دعى احد ابناء المنطقة بفتح بيته كسنما مستخدما الفيديو لكننا عرفنا كل الممثلين وشاهدنا افلام ممنوعة في الخرطوم وفي السودان .. الذي هروه بالافلام الهنديّة . ولدينا اشياء نحبها في مدينتنا ولن نجدها في أي مدينة أخرى ، بعد كم سنة عرفت إنوا صاحبي ود العزوزاب تزوج من كُتم وانجب طفلاً ، لم تسعني الأيام لأقول له مبروك . وقد كانت كتم ، والتي هي ليست موضوع هذه الحكاية ، لكن العشق غلاّب .. كانت منفى لكثير من المغضوب عليهم .. قامت حكومة مايو بنفي الشاعر مبارك المغربي اليها ( لا ادري ماذا فعل ) لكن الجنايات في عهد مايو كتيرة ، واستقر بسجنها كمضمون يقضى ليله بالخارج ويعود للنوم في السجن ، وكتب قصيدة مطلعها : هالة السحر ابدى ما كَتم حين حييت بمحياها كُتم
كما أن الإنقاذ ايضًا ارسلت لمنفانا الفنان ( محمد ميرغني) في عام تسعين ، كأستاذ منقول للتعليم المتوسط .. ربما انتقاما لغناء وطني لم نسمعه نحن ابناء المدت البعيدة .. أكرَمتهُ كُتم بتسليمه في اليوم الثاني خطاب نقل للخرطوم ، وأحيّا لنا في المقابل حفل ساهر بمدرسة (أ) الابتدائية بنات رغم اننا أحرجناه ، حين طَلبنا منه أُغنيات لهاشم ميرغني ، بصراحة انا طلبت منه - أُسبوع تمام - لم أكُن أعرف محمد ميرغني أصلاً ,, ولا اظنه هو نفسه كان حريصا ليكسبنا كجماهير لاغنياته تلك هي المدينة التي استقرت فيها باديتي الخاصّة - أُسرتي - مع ان نصف إخواني تبقوا بالبادية الأصل . . . . .يتبع ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
الاستاذعزة بسبب الضغط الاكاديمي لم اتمكن من التواصل مع افكارك,عليه أود ان أوضح لك مسألة هي غاية في البساطة;ان السلم الاجتماعي الذي تحدثت انما هي أبنة السيوسيولجيا التي نحن ممتهنيها اليوم;هذه اللفظة لم يدرك ابعادها اؤلئك الذين و دونما خساب جبد للتقديرات صاروا مرتزقة او جنجوبد او تجمع عربي.و كنت احسب ان يخرج أحد ممارسي السياسة من متعلمي العرب ليوضح ان التحالف مع النظام لهي الملاكمة الوهمية بتعبير كارل ماركس . فالحديث السجل عن زكريات الطفولة لا تغذي الواقع المشاهد اليوم بدارفور,فحتي الزواج و ارتباطاتها آزالتها النزعة العنصرية للبرابرة الجدد( تعبير مهداة من زميلتي الامريكبة).ففي قرية بيري بشرقي كتم هجم البرابرة واعملوا الشر بالخلق و اضافوا فعلا جديدا وهو فصلهم للاسر بأخذ الزوجة معهم ان كانت من العرب و ترك ااطفال مع والدهم . ان المشروعىالعروبي برؤاها تلك ستعجل بنهاية العرب و ذلك لسبب قد تدركه مؤخرا.
NB: بالمناسبة SLM تعني حركة تحرير السودان.و بالفرنسية هيMLS . NB2 عندما سئل البربري هلال عن معرفته للجنجويد رد قائلا:Nethier have we في إشارة للجملة المقتبسة من زينب البدوي الاذاعية بBBc. انور ادم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
سلام عزت كتابتك هذه تذكرنى صديق حميم،من ابناء الكبابيش و راعى ابن راعى،شاءت صدف كثيره ان يواصل تعليمه حتى التحق بالجامعه، تزاملنا و اقتسمنا اللقمه و السكن والافراح والاحباطات والونس. حكى لى كثيرا عن عالمه الاخر وسط اهله، كثيرا ما كنت اشعر اننا من كوكبين مختلفين و لسنا من نفس البلد،نحن المحظوظين ابناء مناطق النعمه، فى البلد البائس والمتخلف كله هناك من هو اكثر بؤسا و تخلف. اذكر اننا كنا فى احدى المرات مجموعه من الطلاب الاصدقاء نحكى عن احلامنا وامنياتنا عندما كنا اطفالا، نحن ابناء المدن تراوحت امنياتنا ما بين طيران وهندسه او اقتناء دراجه او غيرها،حمد صديقنا ضحك بطريقه تعكس مفارقات هذا الواقع،وقال ان امنياته كل صباح وهو طفل ان لا يكون فى مراحه جمل هائج
شكرا عزت
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: Mohamed Adam)
|
الاخ محمد آدم للأسف لا اعرف من هو شيخ الكنيين او هل لهم ادارة اهلية منفصلة ام يتبعون لأدارة التنجر ، فهم جزء من ريفي كتم واعتقد انهم يتبعون للتنجر ، لم اكن مهتما بهذا الجانب ، هذا يحتاج لدراسة مفصلة عن الكنيين وعن الكثير من مجموعاتنا الاثنية بدارفور وهذه مهمة يمكن ان يقوم بها مركو متخصص للدراسات . فهل نستطيع تأسيس مركز للدراسات السكانية ؟؟ وهل ليس ذلك ضرورة لكتابة تاريخ سكان المنطقة وتراثهم ، وتطو رهم .؟؟؟ ارجوا ان ينتبه ايناء دارفور لذلك . ولك الشكر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: Mohamed Suleiman)
|
الاخ العزيز محمد سليمان تلك البلاد من عاش فيها لن يستطيع نسيانها ، ولذلك الوادي حكايات طويلة .. لا ادرى كيف اسردها ، ولكني احاول ان اجعل الذاكرة تنزف ، وعليك مساعدتي في الاستحضار ، تعالوا نكتب مدننا وتراثنا ، ونفتح ذاكرتنا وما تخزنه من اشياء جميلة فينا .. فمهما جار علينا الدهر في هذه الايام ، سنظل نقاوم لخلق مستقبل للقادمين ونحلم بكهرباء ، وكباري في وادي كتم ، نحلم بأن يعبر الناس الطرقات دون خوف ، وان تبتديئ دارفور رحلها نشوقها الى التنمية ، والانسان مركز هذه التنمية ... تعالوا نحلم لك ودي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: شبشة)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
ياخال يا ابو الفال فالك زين والله يا خال ماك هين يين نحن من هاى الكلام الزين ؟ الهبت مشاعرنا وهدهدت خواطرنا ونحن القلنا رحت عشك مع الغربة فى تورنتو طبعا المدنية تمسح الكثير من الاصيل لكن تبقى الذكرى تاريخا للانسانية مرة من المرات فى ام درمان ذهبت مع جدتى التى وصلت للتو من البلد لزوم العلاج وكان الوقت رمضان دايرين لينا ثلج وده معناتو نحن يعنى قدر حالنا , وكانت هى معى وامام صاحب الثلج لوحين ثلج فحاولت اخذ واحدا منهما فقالت لى حبوبتى بهذه اللهجة ( ياوليدى انت عوير وله شنو خذ ذاك هاى هوان ) وكانت تشير الى لوح الثلج الكامل الممتلئ وتبعدنى عن اللوح الذى ماص نصفه بسبب الحرارة وصار رهيفا وكانت تقصد بهوان اى ضعيفا. واحيانا تنطق الضاد ظ مثل اخضر اخظر وابيض ابيظ وكانت كثيرا ماتروى لى حكاوى عن اهلها فى الشمال مثل سماعين مرجى والمرحوم الشهيد ابكر شرفة والمرحوم التاجر الكبير بالفاشر ادم يوسف وكانت حكاويها تشبه كثيرا حكايتك دى اشتم فيك رائحتها فواصل بدون فواصل حفظك الله بعدين مثل هذه الذكريات تحفظ التراث وتصلح ان تكون كتاباحتى نعكس للجيل القادم شيئا من الماضى والذكريات فى مجملها دروس وعبر مع مستجدات العصر الحاضر ومتعك الله بالصحة والعافية ولا عدمناك .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ادم الهلباوى)
|
شبوش الجمسل / لو كنت ادري انك تتابع من هناك هذه الحكاية ، صدقني لاضفت لها شيئا يخصنا في حكاوي الليل الطويلة تلك ، لكن دعني اقول لك ان علينا كتابة تلك الزقاقات وان كان وقت نشرها لم يحن بعد .. اعرف ان ذاكرتك في طريقها للنهاية .ز دون ما فيها لك لك الود والشوق
ود اختى الهلباوي كيفك وخالتي التي تنطق الضاد ( ظ) هي بدوية اصلية .. وكلمة الهوان ذكرتني بمدى الاستخفاف بالشيئ ، يقول لك ( هادا هوان ساكت ) والهونة جمع .. شكرا لعبورك من هنا واتمنى ان اكون كتبت شيئ ذا قيمة لك الود
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
عزة اتماما للقصة: ثم قامت الثورة فأصتف الكنين مع اخوتهم التنجر لصف القضية بنما آثر شيخ العرب-موسي هلال - ان يضحي مطية يركبها الداني من نظام القيم السودانية, فكان للجنجويد رأسا و للحقد كاهنا و للقتل محترفا.ولكن ايامه وايامهم قد دنت و للايام لسان. انور ادم-
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
تذكرة
الاستاذعزة
بسبب الضغط الاكاديمي لم اتمكن من التواصل مع افكارك,عليه أود ان أوضح لك مسألة هي غاية في البساطة;ان السلم الاجتماعي الذي تحدثت انما هي أبنة السيوسيولجيا التي نحن ممتهنيها اليوم;هذه اللفظة لم يدرك ابعادها اؤلئك الذين و دونما خساب جبد للتقديرات صاروا مرتزقة او جنجوبد او تجمع عربي.و كنت احسب ان يخرج أحد ممارسي السياسة من متعلمي العرب ليوضح ان التحالف مع النظام لهي الملاكمة الوهمية علي حد تعبير كارل ماركس . فالحديث السجل عن زكريات الطفولة لا تغذي الواقع المشاهد اليوم بدارفور,فحتي الزواج و ارتباطاتها آزالتها النزعة العنصرية للبرابرة الجدد( تعبير مهداة من زميلتي الامريكبة).ففي قرية بيري بشرقي كتم هجم البرابرة واعملوا الشر بالخلق و اضافوا فعلا جديدا وهو فصلهم للاسر بأخذ الزوجة معهم ان كانت من العرب و ترك ااطفال مع والدهم . ان المشروعىالعروبي برؤاها تلك ستعجل بنهاية العرب و ذلك لسبب قد تدركه مؤخرا.
NB: بالمناسبة SLM تعني حركة تحرير السودان.و بالفرنسية هيMLS . NB2 عندما سئل البربري هلال عن معرفته للجنجويد رد قائلا:Nethier have we في إشارة للجملة المقتبسة من زينب البدوي الاذاعية بBBc.
انور ادم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: Husam Hilali)
|
الأ خ العزيز انور آدم تحياتي وشكرا لمدخلاتك في هذه الحكاية ، صدقني لم انصب نفسي سوى مشخبط اساسي عن افكار ربما لا تقصد الى اقناع اي أحد حتى انت .. ما حدث في ظروف الحرب الراهنة عميق جدا وهو شرخ لا يمكن القفز فوقه ، وقد ناقشناه كثيرا هنا .. حتى اصبحت اللغة عاجزة عن تكرار نفسها ، ما اكتبه هنا هو تداعي ازمنة عشتها .. يمكنك الكتابة عن الحرب وبالصورة التي تراها .. ويمكنني لعن الحرب .. او انكار وجودها وان اهرب من جحيمها لازمنة اخرى اكثر قدرة على استنطاق الحروف .. صدقني هذه اللغة يمكنها ان تبني حياة قادمة .. انك ترى ان الاشياء كلها انتهت .. وانا اؤمن ان الحياة تنتهي لمن انتهت له ، لكنها مستمرة للذين يحبونها .. يمكننا ان نجعل رماد ذكرياتنا سمادا لزراعة حياة جديدة لا افهم ما الذي تعنيه في هذا الحوار وحاولت الاتصال عليك لتفهم وجهة نظرك بالكامل .. عن موقف الكنيين من الثورة .. انا كنت اعتقد ان اي ثائر تحمله قناعاته للنضال ولا تحمله قبيلته للقتال .. هذا ما دعاني توجيه سؤالي هل حركة تحرير السودان تحالف قبلي ؟؟ اجابتك مهمة وبالنسبة لي الاجابة لأ او يجب ان تكون لأ لدى الجميع ما حث فظيع .. لكني او لة اسمع وجهة نظرك في القادم .. وعلى كل حال انا لست الخصم المطلوب ، ولا امثل موسى هلال ، ولا القبائل العربية ولا الافريقية .. انا امثل نفسي وكلماتي تعبر عني شخصيا واتحمل تبعاتها .. لك كل الود واشكرك على المداخلة
حســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام هلالي يا زول كيفك .. وبتطلع انت من وين ؟؟؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
الأخ يوسف الماهري...... لك من السلام ما تجود به للأقربين ولمن هم فى أحلك الحاجة اليه.... قرأت ما كتبت عن تلك التجربه الواقعيه.... والتى عكستها فى لحظات صدق ..... وتغمص للظروف والاحوال والأشخاص...... فخرجت معافاه من كل شائب.... كنت اتصفح ذلك بانتظام لابل كنت أسرح معك ومع شخوصك فى كسعاتكم ورتعاتكم..... واعيش حالات تحول النوق كما تعيشونها حينما تحن وحينما تضن...... وكنت معكم أحمل الكبروس للغارس واكتح الشاهى المعلق فى ظل شجر القضيم وغيره...... وأرتشفه معكم على وقع ذلك الكنيناوي فى السرد والوصف...... وترصد الطبيعه لخشاشها.... وصوت سفروقه عندما يصفر صوب الارنب والحبار وغيرها....كنت أقرأ وترجع بى الزاكره الى فترة الثانويه العليا.... حيث كان يحلق بنا إبراهيم إسحاق ذالكم القاص والقادم من نفس البيئه..... التى مازلت ترسمها بيراعك وتجسدها بحروفك..... تلالا وبكارا وبنات لبون وجوخات..... كان يحدثنا عن الأباله والبقاره وعن ثقافتيهما..... حتى تشربت فينا دقائق الدقائق ورقائق الرقائق عن أحوالهما ......فها أنت تاتى وتدق على ذلك الوتر الحساس .....والذى كان يخفت ويختبى معلقا على مشلعيب العقل الباطنى أو راقدا فى صفائح مقرونه فى عمق سحارته المصون.....ولانى كذلك كنت أجالس الرواعيه لا الأرامل .....ولكنهم كانوا معازه ....وربما لهم بكره أو بكرتين .... وربما لهم كذلك بقره أو بقرتين .....ولكنهم مع أختلاف الأمكنه والطبيعه.... الا ان هنالك تطابق فى كل شى حتى المفردات ......وعندهم تحيا وتشب النخوه والفزعة والوداد..... وتتمدد الأريحيه كتمدد البطيخ والخيار والشمام.... مثمرة نفس الثمار..... ولا يعرفون غير الغزل البرئ ....ويتعاملون برفق مع إناث الغنم والضان والبقر..... لأنهن يجلبن النعمة والرزق......ولهم أقاصيص وأقاصيص فى الكلاب التى تكسع لهم وتحرس عندما يدومس بهم الشاى بعد الخرم تحت رقراق الأشجار عند القيلوله.... فيا ايها الماهري..... يامن شرب الغارس من تلك النوق آكلة الأكسير.... فماكتبته إكسيرا لفمة الإبداع..... وكما أسلفت ذلك فى بوست يازول عن الابيض كرفان أرشحك قاصا وروائيا تهدألك القلوب والعقول عند الإطلاع ...... أمسك بيمناك اليراع..... وقل بسم لله.... فسوف يقرأ لك الطيب صالح وابراهيم إسحاق .....فانك تمتلك أسباب الكتابه فأكتب ولا تتردد.....
منصور
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
Ala'kh Abanus
What a joy you are linning
I myslef have a very dear memories you brought walking alive to my soul and mind spheres'such places and impulsive people are very hard to forget no matter how far you travel or how high you study..you would remember them even if you set feet on the moon and wish they are there with you..Views,animals,lands,echos and voices,faces and cloths dusty and clean,slangs ..sweet ,tennder and rhetoric...smells,wild fruits..cooking smells..trees adours..soil adours..even rain and desert adours fresh and natural...thanks for bringing for a while all that to me again.
you write vividly
so keep on moving
Up
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: Omayma Alfargony)
|
الصديق انور شكرا لدخولك واتمنى ان تكون تفهّمت وجه نظري .. لقد بح الصوت في الكتابة عن حاضرنا المؤلم ، واتمنى ان نلتقي ونتحاور بأمل ان نصلح شيئا
العزيزة اميمة الفرجوني شكرا لمداخلتك
انت من تلك البيئة ، اظنك مثلي تحملين في الذاكرة السهول ، والوجوه التي عشقت لفح الريح ، الوجوه الملثمة بالابتسامات رغم عبوس المكان ، انهم اؤلئك الغبش الذين يقولون لك الدنيا ( خربت ) وكأنهم قد عاشوا دنيا من قبل .. ان علاقة الانسان بتلك البيئة غريبة جدا .. وعجابتها في ان من عاشها لا يستطيع ان ينساها ابداً ، سأواصل وعليك ان تدلقي ذكرياتك هنا عنهم فلا احد يكتب آثار اؤلئك البشر وانت تعرفين كم هي قاسية رياح درويهم وملسحة للأثر . سؤال : هل انت اخت الفنان الفرجوني او من عائلته .. حكي لي الشاعر يحي فضل الله قبل ايام عن الفرجوني .. وعن حكاياته المماثلة عن البادية وعن شواقيرها حتى تمنيت ان اتقاسم معه رحلة نشوق لك كل الود ومزيد من الحكي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
الاستاذ عزت حقا ما وددت ايقاظك من حلم الزكريات لولا انني اخشي تفيق يوما علي صوت يبحث اناس كانوا اسمهم عرب. انت رجل برئ من جرم بني جلدته و لكن قدرك اسقط عليك لقب مثقف عربي,و علي قدر الالقاب تأتي الادوار ودور المثقف هنا واضح أبعد نظرا من ذلك الجاهل هلال الذي يقتل الابرياء موقنا بجدوي نظرية المجال الحيوي و.
المثقف العربي عليه اولا تجنيب مجتمعه الخطر القادم بحلول المنظومة الافريقية بدل العربية في سودان ما بعد نيفاشا.
عليه,اتمني تدرك حقائق الامور و انت تتسامي عن الوعي الزائف الملازم للغة السياسية السودانية العتيقة.
في قضيتنا لا ندثر برؤي انتقامية و انما نرتكن للعلم الذي تخصصنا فيه لان زمن الشطح قد ولي .والي لقاء عبر محور اكثر تحديدا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: أنور أدم)
|
الاخ انور ادم شكار للمداخلة اولاً انا لا ارى في نفسي مثقّف ، فهذا جلباب اوسع من رأسي ، ثانيًا لا ارى في نفسي حتى وإن قبلت كلمة مثقف انني يمكن نسبي الى مثقف عربي هذه ، لانني يا صديق لا اؤمن بتقسيم عرب وزرقة واراها عنصرية صدقها ومشى فيها البعض وهي في الآخر كما افهمها لعبة سياسية نجحت فيها الحكومة في تفريز الناس الى عرب / زرقة .. وساعدها بعض الذين ينظرون للاشياء بلونها الظاهر دون الغوص في جذور الازمة وحقيقتها .. وانت اراك تضع نفسك من زمرة هؤلاء رغم انك في بلد اوروبي وتدرس فيه ولديك القدرة على فتح نوافذ عقلك لرؤية الكثير من الالوان . بالنسبة لي لا اخاف على اهلي فلم يعد لدي ما اخاف عليه .. فلن يطالهم موت اكثر من ما طالهم .. ولا اخاف من نيفاشا ولا يحزنون .. وإذا كنت انت تنظر لسودان ما بعد نيفاشا عبارة عن مشانق منصوبة لجز رقاب اهلي فعليك ان تفيق من هذا .. وعليك ان تدري انه لا توجد قوة في الارض تستطيع ان تبيد شعب من اي جنس كان .. وامامك ما حاولته حكومة الانقاذ في جبال النوبة وفي الجنوب ودارفور ، لكنك لانك تحت وطأة الاحداث الراهنة فقدت رؤيتك السليمة للاشياء اذا كنت اصلا تمتلكها من قبل .. وبالتالي بدأت تنظر لأن السودان سيكون افريقي وفق تصورك للأفريقانية وستنمحي من خارطتة القبائل البدوية وقبائل الوسط لصالح قوة جديدة انت منهم .. هذا تصور خاطئ واذا كان يمكن للسودان ان يحكم بهذه النظرة لكان نجح دعاة العروبية خلال خمسين عاما تحكموا فيها على السلطة والثروة ومؤسسات التعليم من فرض وجهة نظرهم .. وعلينا قراءة التاريخ . صديقي انور انا انظر لنفسي كواحد من ابناء دارفور بعربها واهل دارها بكنينها وزغاوتها وحتى جلابتها الذين استوطنوا منذ مئات السنين ,, ولن تغير هذه الحرب او غيرها حقيقة ما احسه لانه تكون بسنوات عمري التي عشتها في الحياة .. ولن اكون ذلك المثقف العربي ، بل سأجاهد لاكون ذلك المثقف السوداني الذي ينظر لبلده وهي مشكّلة من كل هذه الالوان .. وسأناضل مع كل من يناضل لسودان متعدد وتتساوى فيه كل الالوان . انت تريد ان تضعني في خانة وضعت انت نفسك فيها ، حين تنازلت عن جزء من شعبك لصالح موسى هلال و حسن برقو او غيرهم وحددت نفسك فقط بقبيلتك والقبائل التي تساندها في الحرب متناسيا انك مثقف وانك تدرس في جامعة لا يحق لك او لأي من متعلمي دارفور ان يضعو راسهم برأس رجل ادراة اهلية تلقى تعليمه الابتدائ وعاش طول عمره صراعات دارفور القبلية ولا يمكن ان تتطابق نظرتهم لحل الاشكال مع النظرة القبلية الضيقة ، فأنا وانت لدينا مسؤلية تجاه الهنا كلهم وتجاه ما يحث بينهم اذا كنا فعلا مثقفين كما تقول !!.. ولا يمكننا ان نخرج من هذه النقطة إلا عندما نضع الصراع في قالب آخر .. قالب التهميش وانت تعرف ان اهلك ليسوا اكثر تهميشا من اهلي ... وأن الصراع الراهن ليس هو الازمة بل هو ناتجها .. وعلينا معرفة طبيعة الازمة في شكلها الاقتصادي والسياسي ، علينا قرائة تاريخنا وجغرافيتنا لنصل لتحليل سليم ، فبغير هذا لا نيفاشا ولا غيرها ستعيد لبلادنا الحياة .. ولن تستطيع اي قبيلة ان تمحوا اخرى وسيتمر قتال اهلنا فيما بينهم الا ما لا نهاية وحين تتصارع الافيال العشب وحده هو الخاسر . اتمنى ان تكون فهمتني الان . لك ودي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
الاستاذ عزت أجد نفسي مضطرا للاستعانة بمبدأ جسر الحمير في الانثروبولوجيا الاجتماعية لتوصيل المقولات : كلمة مثقف الذي طرحته في المقال يعني تماما المفهوم الذي خلعه علي الكلمة هشام شرابي.
ثم لك البيان:
فقط العرب (الجنجويد) من أصطك التفرقة و آمن بها و طبقها كمشروع شاهين بجنوب كردفان وقريش بدارفور.و ليست الانقاذ صنعت الجنجويد و لكن كان هناك حلم عربي للسيطرة علي دارفور , وانت قد قمت بصياغة رغبتك هذه في هذا الركن .
استبيان:
الموت لم يطالك بعد.
و لكن كل من أرتكب جرما في أرضنا و أهلنا فلن يجد له في البسيطة مقام, و التاريخ سيثبت.و لسنا بصدد الانتقام و لكنه العدل.
أستدراك:
بخصوص حمي الافريقانية التي شابت كل الرؤوس, أقول:إقراء كتاب(War of Visions) لفرانسيس دنق و من ثم إ سأل أي من مثقفي spla عن ماذا يعني دنق فكريا. إستفادة:
من الخطأ المعرفي التبضع في اسواق الغير, فالقضية الدارفورية التي عبرت كل الحدود, نحن نعرف ماهيتها , عناصرها,ابعادها , و مستقبلها. فقط لا تعجل المسير و كن كما عهدتك أيام النيلين ألاكثر بعدا عن الساحة الدارفورية(الرابطة);
بداية متأخرة
التخلي عن الاهل لمحاولة تشرئب تطاولا للتموية.
فقط أحتسب الامر أخماسها و اسداسها لتدرك ان الرهان العربي علي نظام الجلابة لمهزلة تنم عن انعدام الرؤية و تطلع الرغبة.
و لنا لقاءات
NB
تجنب اللغة السياسية السودانية المتزلة و اعطنا من نفحات فيض علمك الثر.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: أنور أدم)
|
ثم تمعن هذا الاقباس القادم
Quote: عبدالغني بريش فيوف / امريكا كان هناك دائما مشاكل بين القبائل الدارفورية خاصة بين القبائل العربية نفسها حول المراعي ومصادر المياه وكان يتم حسم هذه المشاكل عن طريق الزعامات المحلية )الادارات الاهلية ( لكن ماحدث في عهد نظام الانقاذ هو انه القى بكل ثقله وراء الجنجويد ) المليشيات العربية ( وبهذا اخذ الصراع منحى اخر وهي العنصرية اي تصفية عنصر دون العنصر الاخر وهذا شئ يتنافى كليا مع قيم وعرف هذا الاقليم الجميل المتسامح ولعل هذا يؤكد التقارير القائلة بان معظم الجنجويد الذين يقتلون النفس التي حرم الله قتلهاn بدون hesitation هم وافدون من خارج الاقليم - ان فرصة التعايش السلمي بين القبائل الدارفورية المختلفة مرة اخرى ممكنة لكنها تحتاج الى اتخاذ قرارات صعبة خاصة من قبل زعماء القبائل العربية المتهمة بالجنجويدية والابادة الجماعية والتطهير العرقي للقبائل ذات الاصول الافريقية وهذه القرارات هي > 1- تسليم قادة الجنجويد المحليون الى قوات الاتحاد الافريقي تمهيدا لتقديمهم الى العدالة 2- تقديم اي وثائق مرئية او مكتوبة ذات صلة بجرائم الجنجويد الى محكمة الجزاء الدولي 3- كشف العناصر الانقاذية المتورطة في تمويل وتجنيد الجنجويد 4-ان تتعاون هذه القبائل العربية مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في كشف اركان النظام المتورط في جرائم الابادة الجماعية والتطهير العرقي خاصة المتهمون منهم من قبل بالارهاب الدولي أمثال على عثمان محمد طه the cool bloody killer الذي يقتل ويذهب جنازة المقتول ان قضية دارفور كغيرها من القضايا السودانية الاخريات سياسية تتعلق بالتهميش وعدم التنمية وكل القبائل الدارفورية تدرك ذلك )اي الكل في الهواء سواء ( و كان يجب ان يدور الصراع في هذه الحلقة لكنه فلت لان منبر الشمال الحاقد على مصلحة غرب السودان أراد ذلك، والعنصريون الدارفوريون العرب هم ايضا لم يقرأووا الاوضاع قراءة صحيحة ودليل على ذلك انهم فوجئوا بالقدرات القتالية للقبائل التي يسمونها بالزرقة -
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
الاخ العزيز ِAbanus
اولا اشكرك كثيرا على ردك الجميل
نعم لقد عشت الكثير من تلك التفاصيل الغنية واستمتعت بها ايما استمتاع فلا أملك سوى ان أعشقها..وأعشقها.
العزيز الغالى الذى أهدانى كل ذلك الترف والارتباط الروحى بتلك البيئة لا يكون سوى والدى الفرجونى متعه الله بالصحة.
أتمنى ان اقرأ المزيد من ابداعك فى هذا المجال.
فالى الامام مع خالص الود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: الطيب شيقوق)
|
العزيزة اميمة الفرجوني شكرا لدخولك مرّة اخرى ... وسنتحدث عن كثير من الامور وعن حكاوي ذلك البدوي العتيق الفرجوني التي اشتهي سماعها .. لك ود بطول السافل
الاخ شيقوق سلام وشكرا لمداخلتك الجميلة ، والحميمة ... إن البادية هي البادية .. ومهما لبس الراعي من كرفتات سيظل راعي ، يهش الذكريات لتخرج من بين طيات القلب ، انه عشق ، والبدو هم هم اينما كانوا واي كانت لغتهم او لونهم او قبائلهم ... لقد كنت في حلفا الجيدة في التسعينات في زيارة ، رأيت الرعاة في شكلي ، هم كما الرعاة هناك .. في الطريق كنت ارى الرعاة بأبلهم وعقلهم على السروج .. في منطقة البطانة .. هي نفسها الاشياء وان اختلفت الامكنة .. حول نطق الكلمات حسب مداخلة الاخ الهلباوي .. ينطق اهلنا الظاء في كثير من المواقع / الظل ، الظعينة ...الخ وقد ورت كلمة الظعينة في معلقة عمرو بن كلثوم قفي قبل التفرّق يا ظعينا نخبرك اليقين وتخبرينا هذا ليس انكار لسودانيتنا .. لكنها الاشياء في تشابهها وفي تقاطعها .. لك ودي وانا بإنتظار مداخلاتك القادمة
الاستاذة راوية سلامات ولك وردود العالم كلها .. سآخذ هذه الورود للصديص ميرغني .. لاسباب تتعلق بصحة الصديق ميرغني حذره الطبيب من تلقي مكلمات في هذه الفترة .. وكما تعرفي ادارة المستشفى لا تسمح بالبقاء طويلا بغرفة المريض بالنسبة للمرافقين .. لكن اطمأنك ان ميرغني بخير وسيتم نقله اليوم للعلاج الطبيعي وبعد شهر سيمشي على قدمين ، وهنا بعض الاشياء التي تحتاج لمتابعة .. وسيغادر المستشفى ناهئيا بعد شهرين ونصف . والذي انا متأكد منه ان ميغني سيخرج قبل ذلك فهو يتحسن كل يوم . لك كل الود وسأوافيك باي تطور وتلفونك وصل .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: الطيب شيقوق)
|
الاخ العزيز الطيب شيقوق .. يا لها من سالفة تصدق انا افتكرت حاجات كتيرة بهذه الجكاية وسأعود لكتابتها .. هذه عقلية مذهله في تحاوها مع موا القانون ، وهزيمته سأعود .. وسأكلفك رعاية هذا البوست الى ما بعد 3/3/2005 مشغوووول شديد ومزنوق في حاجات كتيرة لكني بجيك والبوست احوله للدندر لغاية ما اجيك بحكاوي كتيرة .. الاخ صديق رحمة .. اتفضل لقدام .. وسأفرش لك تحت هذه الظلال الكثير من الود وجيتك لدينا تستاهل ان احلب لها لبن ناقة لقوح . والبوست بوستك يا جميل العزيز عبد الحميد البرنس : انت طلتك بحجم حروفك الجميلة .. والكثير من الاشواق انتظر مني تلفون الشريف كيفك وشكرا على دخولك الحميم .. وبيناتنا تلفون قادم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
الاخ العزيز أبنوس
اطال الله عمرك وشكرا لهذه الثقة اذهب الى ما شئت وثق اننا على عهدكم ونهجكم بفرض مساحة لاهلنا البدو على أثير شبكة الانترنت . غايتكم وغايتي - ان شئت - هى لزوم تمثيلهم بما لهم من نصيب على هذه الشبكة .
وفقك الله وحفظكم برعايته
الطيب
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
الاستاذ عزت
أجد نفسي مضطرا للاستعانة بمبدأ جسر الحمير في الانثروبولوجيا الاجتماعية لتوصيل المقولات : كلمة مثقف الذي طرحته في المقال يعني تماما المفهوم الذي خلعه علي الكلمة هشام شرابي.
ثم لك البيان:
فقط العرب (الجنجويد) من أصطك التفرقة و آمن بها و طبقها كمشروع شاهين بجنوب كردفان وقريش بدارفور.و ليست الانقاذ صنعت الجنجويد و لكن كان هناك حلم عربي للسيطرة علي دارفور , وانت قد قمت بصياغة رغبتك هذه في هذا الركن .
استبيان:
الموت لم يطالك بعد.
و لكن كل من أرتكب جرما في أرضنا و أهلنا فلن يجد له في البسيطة مقام, و التاريخ سيثبت.و لسنا بصدد الانتقام و لكنه العدل.
أستدراك:
بخصوص حمي الافريقانية التي شابت كل الرؤوس, أقول:إقراء كتاب(War of Visions) لفرانسيس دنق و من ثم إ سأل أي من مثقفي spla عن ماذا يعني دنق فكريا.
إستفادة:
من الخطأ المعرفي التبضع في اسواق الغير, فالقضية الدارفورية التي عبرت كل الحدود, نحن نعرف ماهيتها , عناصرها,ابعادها , و مستقبلها. فقط لا تعجل المسير و كن كما عهدتك أيام النيلين ألاكثر بعدا عن الساحة الدارفورية(الرابطة);
بداية متأخرة
التخلي عن الاهل لمحاولة تشرئب تطاولا للتموية.
فقط أحتسب الامر أخماسها و اسداسها لتدرك ان الرهان العربي علي نظام الجلابة لمهزلة تنم عن انعدام الرؤية و تطلع الرغبة.
و لنا لقاءات
NB
تجنب اللغة السياسية السودانية المتزلة و اعطنا من نفحات فيض علمك الثر.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: ابنوس)
|
ثم تمعن هذا الاقباس القادم
Quote: : عبدالغني بريش فيوف / امريكا كان هناك دائما مشاكل بين القبائل الدارفورية خاصة بين القبائل العربية نفسها حول المراعي ومصادر المياه وكان يتم حسم هذه المشاكل عن طريق الزعامات المحلية )الادارات الاهلية ( لكن ماحدث في عهد نظام الانقاذ هو انه القى بكل ثقله وراء الجنجويد ) المليشيات العربية ( وبهذا اخذ الصراع منحى اخر وهي العنصرية اي تصفية عنصر دون العنصر الاخر وهذا شئ يتنافى كليا مع قيم وعرف هذا الاقليم الجميل المتسامح ولعل هذا يؤكد التقارير القائلة بان معظم الجنجويد الذين يقتلون النفس التي حرم الله قتلهاn بدون hesitation هم وافدون من خارج الاقليم - ان فرصة التعايش السلمي بين القبائل الدارفورية المختلفة مرة اخرى ممكنة لكنها تحتاج الى اتخاذ قرارات صعبة خاصة من قبل زعماء القبائل العربية المتهمة بالجنجويدية والابادة الجماعية والتطهير العرقي للقبائل ذات الاصول الافريقية وهذه القرارات هي > 1- تسليم قادة الجنجويد المحليون الى قوات الاتحاد الافريقي تمهيدا لتقديمهم الى العدالة 2- تقديم اي وثائق مرئية او مكتوبة ذات صلة بجرائم الجنجويد الى محكمة الجزاء الدولي 3- كشف العناصر الانقاذية المتورطة في تمويل وتجنيد الجنجويد 4-ان تتعاون هذه القبائل العربية مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في كشف اركان النظام المتورط في جرائم الابادة الجماعية والتطهير العرقي خاصة المتهمون منهم من قبل بالارهاب الدولي أمثال على عثمان محمد طه the cool bloody killer الذي يقتل ويذهب جنازة المقتول ان قضية دارفور كغيرها من القضايا السودانية الاخريات سياسية تتعلق بالتهميش وعدم التنمية وكل القبائل الدارفورية تدرك ذلك )اي الكل في الهواء سواء ( و كان يجب ان يدور الصراع في هذه الحلقة لكنه فلت لان منبر الشمال الحاقد على مصلحة غرب السودان أراد ذلك، والعنصريون الدارفوريون العرب هم ايضا لم يقرأووا الاوضاع قراءة صحيحة ودليل على ذلك انهم فوجئوا بالقدرات القتالية للقبائل التي يسمونها بالزرقة -
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حكــــــي ّ من ذاكرة بدوية (عيسى الكنّيناوي ) (Re: munswor almophtah)
|
الصديق الجميل امين محمود زوربا هكذا ، منذ التقائك بحروفي وأنت تمنحها خطوة لتسير .. ورغم حالة الكساح القسري فما زلت على وعد بأنني قريبا سأتفرغ تماما للحكي .. لك كل الود
الحميم منصور شكرا لتسكعك في فلاتنا ، ولولا أن سعن اللبن مقدود ، لافرغت لك في كأسك هذا غارسا .. وملأت لك جرابا من الحروف عن تلك الفيافي . واعذرني في سنة المحل هذا .. فقد سقت حروفي بإتجاه الصيّّ ، لكني سأعود قريبا لسهول الكتابة الطليقة . وحتى ذلك الحين .. بإنتظار اخبار رعاتك وحتى وإن كانوا من اهل ( كبسور ) فالراعي راعي .. لك ودي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|