الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديدة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2022, 04:43 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديدة

    03:43 AM December, 23 2022

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديدة



    في 5 ديسمبر / كانون الأول ، وقع الجيش السوداني اتفاقًا انتقاليًا مع العديد من الأحزاب السياسية ، مما يشير إلى نهاية أربعة عشر شهرًا من الحكم العسكري في أعقاب انقلاب أكتوبر 2021. رفضت الحركات الشعبية الصفقة إلى حد كبير ، مع استمرارها في الاحتجاج للمطالبة بحكم مدني كامل ، وعدالة انتقالية ذات مغزى ، وإنهاء الدورات المتكررة للإفلات العسكري من العقاب . على الرغم من الدعم القوي من المجتمع الدولي ، كافح الاتفاق للتغلب على انعدام الثقة العميق بين الجيش والحركات السياسية ولإعطاء مسار واضح نحو تغيير ديمقراطي حقيقي. الرد القمعي العنيفمن قبل حكومة ما بعد الاتفاق للاحتجاجات ، لم يؤد إلا إلى تفاقم تلك المخاوف وعمق الانقسامات السياسية.

    لفهم الوضع الحالي في السودان ، تواصلت مع راجا مكاوي. في يوليو / تموز ، راجعت كتاب الديمقراطية غير المكتملة في السودان، الكتاب المفيد بشكل استثنائي وفي الوقت المناسب عن الانتفاضة السودانية 2018 وما تلاها من انتقال مضطرب كتبته مع ويلو بيرريدج وجوستين لينش وأليكس دي وال. لقد تعلمت الكثير من هذا الكتاب لدرجة أنني تابعت كتاباتها وتعليقاتها عبر الإنترنت عن كثب منذ ذلك الحين. هي طالبة ماجستير في جامعة أكسفورد ، وباحثة في برنامج LSE / PeaceRep الذي يبحث في السياسة المدنية في السودان بعد الثورة. وهي أيضًا محررة لسلسلة كتب الحجج الأفريقية الممتازة.


    لقد تحدثنا لمدة ساعة تقريبًا الأسبوع الماضي ، ويسعدني أن أشارككم هذه المحادثة اليوم. لقد قمت بتحرير النص من أجل الوضوح والطول.

    مارك لينش: شكرًا على الوقت الذي قضيته في التحدث! كان كتابك عن السودان هو بالضبط الكتاب الذي كنت أبحث عنه لفهم الثورة وعواقبها، ومن الرائع أن تكون قادرًا على الحصول على بعض الأفكار المحدثة منك اليوم. لذلك رأينا قبل أسبوعين صفقة تم التوصل إليها أخيرًا بين النظام العسكري الحاكم وأجزاء من حركة الاحتجاج. ماذا كانت الصفقة، وكيف تختلف عن اتفاقية الانتقال لعام 2019؟ ما الذي يجب أن ننتبه إليه؟
    راجا مكاوي: المبادئ الأربعة عشر الواردة في ديباجة الاتفاقية تحتوي على أهم المبادئ فيما يتعلق بالمرحلة الحاسمة التي يمر بها السودان الآن: إعادة التأكيد على الطبيعة المدنية للحكم في السودان التي تستبعد بالكامل أي تدخل عسكري. الانتقال السلمي للسلطة من خلال انتخابات نزيهة وحرة ؛ الطبيعة غير الدينية للدولة – على الرغم من أنها لا تذكر على وجه التحديد تبني العلمانية ؛ والحاجة إلى العدالة الانتقالية لمعالجة الانتهاكات الجارية والسابقة.

    هذه تشبه إلى حد كبير ما رأيناه في اتفاقية 2019. لكن يضاف إلى ذلك سرد أكثر تفصيلاً لإدخال الفقه في المرحلة الانتقالية لإرساء سيادة القانون من خلال بدء عملية صياغة الدستور من قبل مجموعة من الخبراء وإنشاء مجلس دستوري انتقالي إلى جانب مجلس سيادي و مجلس الوزراء.

    هناك أيضًا بندان في القسم الثاني حول المهام الانتقالية التي تستند إلى الحد الأدنى من الإنجازات من الفترة الانتقالية بين عامي 2019 و 2021. وهما ، أولاً ، يدفعان قدماً نحو استكمال تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام. وثانيًا ، المضي قدمًا في تفكيك النظام الإسلامي السابق من خلال مراجعة عمل وقرارات لجنة مكافحة الفساد ، التي تم تفكيكها هي نفسها واعتقال أعضائها بشكل غير قانوني من قبل المجلس العسكري بعد انقلاب 2021.


    في حين يبدو أن هناك قدرًا كبيرًا من الاستمرارية مع الفترة الانتقالية ، إلا أن الاضطرابات الفعلية أكبر بكثير إذا كنت تفكر في تطور المجموعات التي شكلت النخبة السياسية بعد الثورة. أعتقد أن الجنرال برهان يقود استراتيجية تجزئة ناجحة للغاية تضمن استمرارية العناصر الأساسية للإعلان الدستوري مع تعطيل قدرتها على تنفيذ أي اتفاقيات أو أحكام ذات مغزى من شأنها تغيير الوضع الراهن.

    قبل الدخول في ذلك ، هل يمكنني أن أسأل بعض التفاصيل؟ مثل ، من سيكون في اللجنة الدستورية؟
    لا يقول ، في الواقع ، أن الاتفاقية نفسها لا تحدد. إذن هذه هي المشكلة. يعني يعني انها ستنتخب وكذلك اعضاء مجلس الوزراء ومجلس السيادة. لكنها لا تحدد من سيكونون ، لذا فهي تشبه إلى حد كبير عملية 2019 من حيث الغموض والافتقار إلى الشفافية التي أضرت بالانتقال.

    نعم. ومتى ومتى تقول لا تدخل عسكري ، ماذا يعني ذلك بالضبط؟
    لذا ، مرة أخرى ، بشكل أساسي ، لا يقسمها وهذه واحدة من أكبر المشاكل. ذكر البرهان في خطاباته الأخيرة أن العسكريين سينسحبون من السياسة بكل أشكالها ، وأنهم سوف يمتنعون ، أو كما تعلمون ، يحصرون أنفسهم في مسائل الدفاع العام. حتى وزارة الدفاع ستقع تحت سلطة رئيس وزراء مدني وفقًا للاتفاقية الجديدة ، والتي لم تكن شيئًا تم الاتفاق عليه في نسخة 2019 ، لذا يبدو هذه المرة أنهم يقدمون المزيد من التنازلات. ولكن إلى أي درجة يمكن للمرء أن يثق في ما يقوله من الواضح أنه قابل للنقاش. هناك الكثير من التاريخ هنا وهناك أسباب وجيهة للمعارضة لعدم الثقة بالجيش.

    حسنًا ، ثم سؤال آخر ، ماذا عن ذكر العدالة الانتقالية في الاتفاقية؟ هل هي نفس القضايا؟

    لذلك تم ذكر العدالة الانتقالية ، نعم. لكن مرة أخرى ، إنه فقط على نطاق واسع جدًا. إذا قارنتها باتفاقية 2019 ، يمكنك أن تقول إنها تمت صياغتها مع إعطاء الأولوية والهدف من التعامل بحزم مع الجرائم ضد الجمهور وإنهاء إفلات من هم في السلطة من العقاب. قدمت الاتفاقية السابقة مخططًا تفصيليًا لكيفية تحقيق العدالة الانتقالية. وشمل إنشاء لجان الحقيقة والمصالحة ، مع تحديد الطريق إلى العدالة الانتقالية بمزيد من العناية والتفصيل. لكن لا يوجد مثل هذا التفصيل في هذا النوع الأقصر من المستند.

    بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك همسات في أروقة السلطة حول كيفية إقرار هذه الاتفاقية فقط على خلفية وعد ، كما تعلمون ، بأن المجلس العسكري لن يحاسب على الجرائم ضد الإنسانية ، مما يمنحهم في الأساس الإفلات من العقاب. نعم ، الإفلات من العقاب.

    لذا ، ما تقوله هو أنه في ظاهر الأمر يبدو أنها صفقة جيدة إلى حد ما ، لكنها أقل تفصيلاً بكثير وهناك سبب أقل بكثير يثق الشارع بالوعود. حق؟
    نعم ، وهناك أكثر من ذلك. أعتقد أنه من المهم أن نلاحظ أن الاختلاف الواضح بين هذه الاتفاقية واتفاقية 2019 هو أن الاتفاقية السابقة أسست سلطتها الدستورية على الشرعية الشعبية للثورة. وهذه المرة ليس هذا هو الحال. لذلك ، يرى الشارع أن ائتلاف الحرية والتغيير يعيد إنتاج نفس سياسة النخبة من خلال اتفاقية جديدة ، مع فك ارتباط كامل بالسياسة الشعبية. وهذا من وجهة نظر الشارع عيب كبير ، ويظهر في ضعف هيكل الاتفاقات نفسها.

    بالإضافة إلى التحديات التاريخية الواضحة من إعادة إنتاج نفس عملية 2019 التي انتهت بانقلاب عسكري 2021 للمجلس العسكري ، فإن بعض الأقسام داخل المجموعة متناقضة ، مما يشير إلى عدم توافق انتقال مدني سلمي حقيقي مع هياكل السلطة الحالية. على سبيل المثال ، ينص القسم الثالث من الاتفاقية الإطارية بشأن هيكل السلطة الانتقالية في البند السابع منه على أنه على الرغم من أن مجلس الأمن والدفاع سيترأسه رئيس وزراء مدني ، فإن ستة أعضاء من اتفاق جوبا للسلام سيُلحقون بـ وهو ما يقوض بدوره الطبيعة المدنية للاتفاق من خلال عسكرة الجماعات المسلحة.

    نعم حسنا.

    انظروا ، اتفاقية 2019 عكست إلى حد كبير الحقائق الحية والمطالب والرؤى ومخيلات الانتفاضة. يبدو أن هذا الأمر يعكس إلى حد كبير فقط خيال السياسة النخبوية ، المهتمة أكثر بالنظام على السطح بدلاً من التعامل ، كما تعلمون ، مع الأسباب الجذرية للعديد من القضايا الملحة. هذا ما هو مفقود: السلطة الدستورية المستمدة من الشرعية الشعبية التي مكنتها الثورة وعبّرت عنها في عام 2019. إن عدم إشراك لجان الشباب والأحياء التي تعتبر تعبيرًا عن الرأي العام سيشير إلى قطيعة مع جوهر العملية الانتقالية التي هي الشرعية الشعبية.

    ولكن أيضًا ، في الوقت نفسه ، يجب أن نعترف بوجود ميل مفهوم للرجعية بين الجمهور. عندما يسمع الناس نوع الوعود التي قدمها الجيش والمجلس العسكري ، يقول البعض إنه لا ينبغي لنا أبدًا الوثوق بهم مرة أخرى ، ويقول آخرون إنه إذا كان المجلس العسكري يعد بهذا أو ذاك ، فربما يجب أن نحاول ، على الأقل تقديم بعض التنازلات واختبارها. وهكذا فإن لجان الشباب ومؤسسات الثورة والحركات الشعبية عالقة بين المطرقة والسندان. إنهم مجبرون على اتخاذ قرار ليس حتى في أيديهم. ونتيجة لذلك ، زادت هذه الانقسامات من التصدع وهي عملية هشة للغاية بالفعل.

    كانت الحركات الشعبية قد حددت بالفعل ميثاقًا يتضمن على المستوى الدقيق تفاصيل القضايا التي تقع في صميم أي عملية سياسية ، ويعتقدون أن الاتفاقية تتجاهلها أو حتى تنتهكها. يُنظر إلى الاتفاقية على أنها متناقضة بطبيعتها مع المشروع السياسي الشعبي. علاوة على ذلك ، هناك عدم ثقة بين الحركة المؤيدة للديمقراطية والنخب السياسية ، حيث يُنظر إلى النخب السياسية على أنها تحاول باستمرار استغلالها وتقويضها لاستخدامها الخاص. بدون الثقة ، من غير المرجح أن تؤدي العملية التي تؤدي إلى “اتفاق” مفترض. أعني ، لا يوجد اتحاد جماعي أو عمل قانوني يتجه نحو بناء اتفاق مع شراء من جميع الأطراف. في غياب مؤسسات الدولة والمؤسسات المدنية التي عادة ما تسهل ذلك ، يُنظر إلى الاتفاقية على أنها لسان حال لسياسة النخبة لن يدعمها الجمهور.


    كيف وصلنا إلى هنا؟ كيف انفصل تحالف الحرية والتغيير عن الشارع؟
    تتميز التعبئة التي حددت الحياة السياسية المكثفة في السودان منذ ثورة 2018 بالنشاط الشعبي. وهذا يعني أن الناس يفكرون ويقررون ويتصرفون بناءً على هذه القرارات من خلال الآليات والمؤسسات التي ابتكروها بأنفسهم ، والتي تعد مثالاً للديمقراطية فضلاً عن المواطنة. عكست اتفاقية 2019 هذه الحقوق ، التي تم تقليصها بعد ذلك ليس فقط بسبب الانقلاب ولكن أيضًا من خلال إجراءات وقرارات الحكومة الانتقالية بين عامي 2019 و 2021 ، حتى قبل الانقلاب. لذا جاءت الفترة الانتقالية لعام 2019 على حساب التعبئة السياسية الشعبية على الرغم من تمكينها من ذلك. والمعارضة لم تنس ذلك.

    حتى الآن ، لم يكن الضغط على المجلس العسكري للنظر في إعادة قبول تحالف الحرية والتغيير في الحكومة ممكنًا لولا الضغط المستمر من المعارضة الشعبية في الشوارع ، وخاصة اللجان. ومع ذلك ، فإن غياب اللجان ومثلها المتخيل لنظام حكم جديد ، وهي رؤية مفصّلة جيدًا في المواثيق ومقبولة شعبياً ، تنعكس في ضعف الإطار الحالي. كان اتفاق 2019 يحتوي على خطوط عريضة مفصلة لنهج القرار الجماعي الذي يحاكي السياسات الشعبية للحركة الديمقراطية الشعبية ، متقاطعة وواسعة النطاق أفقيًا مع جهد جاد للنظر في جميع الأصوات والمخاوف.

    من ناحية أخرى ، فإن اتفاقية 2022 هي نسخة هيكلية غامضة من سابقتها ، والتي تتحقق من النقاط الأكثر شعبية في أجندة المجتمع الدولي ولكن بدون خارطة طريق للتنفيذ. باختصار ، لن تنجو من مكائد العناصر المسلحة التي تسيطر الآن على سلطة الدولة والشارع يعرف ذلك. يظهر هذا بوضوح في المهزلة التي ترافق عملية التوقيع ؛ قمع بلا هوادة للجمهور في الشوارع ، ومسارات عسكرية زائفة للأطفال دون السن القانونية دون العدالة الواجبة ، واستخدام وإساءة استخدام مؤسسات الدولة لتمجيد القادة العسكريين مثل لجنة الحقوق التي رشحت حميدتي لجائزة حقوق الإنسان. تستمر فوضى الانتقال على الرغم من أن لا أحد يصدق ذلك ، أفترض حتى أولئك الذين وقعوا.

    أعتقد أنه من المهم أيضًا عند الحديث عن قوى الحرية والتغيير التمييز بين من يشكل المعارضة في السودان. تختلف تركيبة المعارضة بالفعل باختلاف انسيابية الساحة السياسية. يعتبر النظر إلى المعارضة كطيف سياسي حيث يتفاوض الفاعلون على الوصول فيما يتعلق بأجندات بعضهم البعض وسيلة أفضل لفهم العملية التي خرقت الاتفاقية وأعادت إنتاجها في فترة تزيد قليلاً عن عام. تتشقق هذه الائتلافات النخبوية وتتجمع حسب ما هو معروض.

    على هذا النحو ، لا يمكننا تخصيص علامة “معارضة” دون تحفظ لجميع الأحزاب أو المجموعات التي تعارض ببساطة المجلس العسكري ، حيث لا يزال بإمكانهم الارتباط بها من خلال قناة. تعمل المعارضة بدلاً من ذلك على وصف العملية المنقسمة ، وهو مجال سياسي يتجمع فيه الفاعلون تاريخيًا على وجه التحديد للأداء السياسي ، لاستخدام مفهوم تيلي. كان لهذا النهج تجاه المعارضة أثره التاريخي على إصلاح الممارسة السياسية في السودان. بل أكثر من ذلك منذ الانقلاب ، لأن ظهور حركة معارضة موحدة بأجندة محددة بوضوح ووسائل متابعتها تبددها الانقسام المعارض لتحقيق مكاسب قصيرة المدى ، باعتبارها أسرع طريقة مثبتة للانضمام إلى ساحة السياسة. هو عقد صفقة مع الجيش.

    في حالة الحركة الشعبية المؤيدة للديمقراطية ، تتجسد الشوارع في لجان الأحياء ، كما تعلمون ، حركة الشباب. كان هناك عدد من الأسباب وراء قولهم منذ البداية إنهم لن يدعموا هذه الاتفاقية. السبب الأول هو أنهم لاحظوا نقاط الضعف في الاتفاقية نفسها والجوانب المتناقضة لبعض أحكامها الرئيسية التي ذكرتها سابقًا. كما يتذكرون فشل سلفهم في تحقيق أي سلام أو قوة سياسية أو استقرار أو انتقال حقيقي إلى الديمقراطية. وثانياً ، كما تعلم ، يرفضونها لأنها تنتهك مبدأ “لا تفاوض ولا شرعية ولا اتفاق مع المجلس العسكري”. لقد صاغوا أنه بعبارات قوية للغاية ، إنه الموقف الذي وقف جميع أعضاء اللجان بقوة عليه ،


    تتفهم الثورة بوضوح وتقول إنه لا يمكن أن يحدث أي انتقال من خلال المجلس العسكري أو بالمشاركة معه. ويرى أعضاء لجان الشباب في الاتفاقية تسوية في المعنى السلبي للكلمة لا ترقى إلى مستوى تطلعاتهم ووسيلة لتقويض أي تحول سياسي واجتماعي حقيقي.

    لذا فهم ضد التفاوض من حيث المبدأ.
    بالتاكيد. إنهم ضد أي انتقال قد يشمل الجيش بأي شكل أو شكل أو شكل. وكما ترون ، الشيء هو أن تحالف الحرية والتغيير كان يعرف هذا دائمًا ، لم يكن هذا سرًا. تم نشره في وقت مبكر من قبل لجان الشباب وتم الإعلان عنه علنًا من خلال ميثاقها. لن يصادق الرأي العام أو الحراك الشعبي على أي اتفاق يأتي من خلال الجيش ، ولذلك يرى الحراك الشعبي أن ذلك محاولة مقصودة من قبل قوى الحرية والتغيير لمحاولة كسر الموقف الموحد للحركة الشعبية نفسها ، وأن قد يكون الأمر كذلك.

    إذن ، بين قوى الحرية والتغيير والحركة الشعبية ، هل من الممكن الحصول على إحساس بمكان وجود الجمهور السوداني الأوسع في هذا الأمر ، هل يريدون فقط الانتقال إلى الحياة الطبيعية أم أنهم لا يزالون إلى حد كبير مع المطالب ، أو الشارع ، أو هل هو كذلك؟ من الصعب القول؟
    أعتقد أنه من الصعب بعض الشيء القول. أعني أن الناس يكافحون ، هذا أمر مؤكد. أعني تحديدًا في القضايا التي لها علاقة بالأمن ، فالناس الآن في مرحلة الحاجة إلى العودة إلى الشعور بالتطبيع ، بمعنى عدم الرغبة في إطلاق النار عليهم في الشارع ، وعدم تعرض أطفالهم للقتل العشوائي من قبل قوات الأمن.

    أضف إلى ذلك مستوى التضخم وانعدام الأمن الغذائي ، فأنت تعلم أن القضايا المتعلقة بالوصول الاقتصادي جعلت الحياة في الخرطوم شبه مستحيلة. بالنسبة لغالبية حتى الطبقة الوسطى ، أعني ، ناهيك عن أولئك الذين يعملون في الاقتصاد غير الرسمي ، لذلك أعتقد أن الأمر صعب بعض الشيء. ربما يكون للناس مواقف متعددة ، حيث لا يثقون في العملية ، أعني أن لديهم مثالًا قريبًا من الذاكرة لكيفية سقوط الاتفاقية قبل أقل من عامين وانتهت بالانقلاب. لذا ، فإن الثقة التي مكنت شرعية قوى الحرية والتغيير من الادعاء بأنهم هم من يمكنهم مساعدة الناس على الانتقال إلى الديمقراطية قد تم تقويضها إلى حد كبير.

    ولا تنس أنه كان هناك خسائر فادحة في الأرواح.
    نعم

    نعم. لا يثق الجمهور في العملية ، لكن ربما يأمل في استعادة درجة من النظام ، وأن ينتهي حجم العنف وقتل الشباب في الشوارع. ويستخدم ذلك كورقة مساومة ، حيث يحصل الفاعلون المسلحون على تنازلات ، مع عائد ضئيل جدًا للجمهور أنفسهم. لذلك ، الأمر معقد.

    تمام. فأين الإسلاميون ، النظام السابق ، من كل هذا؟
    من الواضح أنهم مستمرون في التواجد على مستويين على الأقل. بينما تم طرد القيادة من قبل الثورة وكذلك من قبل الجيش وأعضاء المعارضة ، لا يزالون يواصلون التعبئة. لديهم شبكاتهم ، ولديهم اتصالات ، ولا يزال لديهم أدوات قوية جدًا في أيديهم. لديهم نفوذ ليكونوا قادرين على قبولهم مرة أخرى بشكل أو بآخر لسياسة النخبة. أعني ، في وقت سابق عندما كان يتم التفاوض على الفترة الانتقالية لعام 2019 ، حاول أعضاء الجناح التقدمي الليبرالي للإسلاميين نوعًا ما إعادة اكتشاف أنفسهم كأحزاب سياسية جديدة ، لإبعاد أنفسهم عن حزب المؤتمر الوطني. وهذه التعبئة مستمرة ولديهم الكثير من مصادر القوة الاجتماعية والاقتصادية لدعم جهودهم.

    الصحيح. جميع البنوك الإسلامية ، ومؤسسات التمويل الإسلامي.
    صحيح ، النفوذ الذي ما زالوا يتمتعون به موجود. أنت تعرف السيطرة على الشؤون المالية ، أعني ، لقد أنشأوا هذه الحالة ، وما زالوا يفهمون إلى حد كبير خصوصياتها وخارجها. وهم لا يزالون يمثلون الفاعلين الأول في السوق ، التجار ، كما تعلمون ، لقد أسسوا هذا الاقتصاد غير الرسمي. إنهم يعرفون خصوصياتها وعمومياتها ، ناهيك عن أنه على مدار عشرين أو ثلاثين عامًا ، فإن نظام التمكين هذا الذي أنشأوه من خلال بيروقراطية الدولة يعني أن شعبهم فقط ، الأشخاص المتحالفون أيديولوجيًا معهم ، هم الذين استقبلوا التعليم اللازم ، والتدريب اللازم لإدارة الدولة والاقتصاد.

    دعونا لا ننسى أن نسلهم يشكلون جيلًا كاملاً من الكوادر المتعلمة الذين يديرون الآن هذه الشبكات التي تمتد إلى ما وراء العالم العربي وتركيا ، وإلى أروقة السلطة في واشنطن. لذا ، لديهم هذه القوة البشرية ، ولديهم قوة رأس المال هذه ، ولديهم سلطة الدولة ، وحتى لو بدا الأمر كما لو أنها نائمة في الوقت الحالي ، فهي لا تزال محسوسة للغاية.

    أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في كيفية حدوث ذلك هو أنه في السنوات الثلاث الماضية ، على الرغم من كل المساحة والسلطة ، كان هناك القليل جدًا من الإنتاج الفكري من جانب قوى الحرية والتغيير لمواجهة هيمنة الإسلاميين ومشروعهم السياسي. لقد كانوا مستهلكين إلى حد كبير بسلطة الدولة ، مع إنتاج السياسة بالطرق القديمة ، كما تعلم مجموعة من الرجال وراء الأبواب المغلقة. وتركوا الفضاء العام.

    لكن الناس كانوا متعطشين للخطاب الفكري حول الحكم والسياسة والأمة ، وترك الفضاء فارغًا. لا يزال العديد من بقايا الفكر الإسلامي والمؤسسات التي أنشأها الإسلاميون باعتبارها الوسيلة الوحيدة لإنتاج المعرفة حاضرة وعاملة للغاية ، لأنها كانت مرتبطة بالمؤسسات العامة اليومية مثل المسجد والجامعة والبيروقراطيات المدنية. وحتى أثناء الثورة ، ومع الدعوات إلى سودان جديد ، كان الناس لا يزالون يتلقون الخطاب الإيديولوجي لحزب المؤتمر الوطني من خلال لقاءاتهم اليومية مع المؤسسات العامة. تحاول هذه المؤسسات ، بل وتنجح أحيانًا ، في خلق خلاف فكري بين لجان الشباب والجمهور.


    السؤال الأخير. لماذا المجتمع الدولي إيجابي تجاه الاتفاقية في ظل كل هذه المشاكل؟
    لقد ذكرت في وقت سابق حرص المجتمع الدولي على ترؤس صفقة توقيع ، إن لم يكن لشيء سوى دورهم التاريخي في إدارة النظام في الأطراف ، بغض النظر عن مدى تأثير سوء الإدارة على إحداث الفوضى كما رأينا في السودان. على مدى السنوات الماضية.

    أعتقد أنه من المهم البدء في نشر الخطاب السياسي ومعالجة أزمة “الخبير”. تمكنت الأوساط الأكاديمية من تطوير نظرية متطورة جيدًا فيما يتعلق بتقاطعات الاحتراف والعلاقات الدولية / المساعدة والقوة العابرة للحدود ، لكن هذه الرواية لم تظهر بعد في المناقشات حول التدخل الغربي.

    لقد عانى السودان ودول أخرى في جنوب الكرة الأرضية من استخدامها كمنازل انتقالية للتنمية وإعادة تأهيل الكادر الدبلوماسي الذي يتخرج منه الناس إلى وظائف أفضل ، في حين أن تركة قراراتهم وأفعالهم تبقى وراء الكوارث المتراكمة. فكر في جميع الوجوه والأشكال الدوارة التي جاءت وذهبت ، مدعيا الخبرة والمهام التي تم تحديدها مع عدم إظهار أي شيء لها في الحياة الواقعية. أتخيل أنا وخبراء في السودان أن قطاع التنمية ككل يفشل صعودًا بينما تُترك البلاد في حالة من مزيد من الفوضى. لا أعتقد أنه يجب إلقاء اللوم عليهم بسبب فشل نظام لم يتم تصميمه أبدًا لمعالجة المشكلات الهيكلية وتحقيق أي انتقال حقيقي.

    أخيرًا ، وبعيدًا عن دور الخبراء ، فإن الشكل الذي اتخذته الجغرافيا السياسية مؤخرًا بمشاركة الأعمال يعني أن القوة تتعمق من خلال ممارسة السياسة الإقليمية. يشير ظهور شبكات سياسية جديدة تنضم إلى السياسيين والخبراء عبر حواضر الخليج وشمال إفريقيا ، بتفويض من واشنطن ولندن ، إلى أن هذه هي الطريقة الجديدة للسياسة بفوائد تتجاوز صنع السلام المعتاد.

    شكرا لأخذ الوقت للتحدث معنا!

    نقلا عن (أكاديمية أبو خردفارك للشرق الأوسط وشمال إفريقيا)






                  

12-24-2022, 05:03 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديد� (Re: زهير ابو الزهراء)


    سلام أستاذ زهير.
    هذا حوار ممتاز عن الوضع في السودان و الإتفاق الإطاري.
    أرجو لو ممكن أن تمدنا بالمصدر (الرابط باللغة الإنجليزية).
                  

12-24-2022, 10:26 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديد� (Re: Mohamed Suleiman)

    السلام عليكم
    تحيه طيبه
    الكتاب موجود بس بقروش ممكن تجوا فى الكثير من الروابط ولكن فى تجربه مجانيه
    المهم الرابط موجود اكتبوا اسم الكتاب والمولف وفى عشرات الروابط


                  

12-24-2022, 04:26 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديد� (Re: مصطفى نور)

    Quote: الكتاب موجود بس بقروش ممكن تجوا فى الكثير من الروابط ولكن فى تجربه مجانيه
    المهم الرابط موجود اكتبوا اسم الكتاب والمولف وفى عشرات الروابط


    شكراً الأخ مصطفي نور و التحية لك.
    أنا أبحث عن عن الحوار اللذي طرف فيه السودانية رجاء مكاوي (المترجم كتب إسمها راجا مكاوي) و هي طالبة ماجستير بأكسفورد.
    أبحث عن هذا الحوار أو الندوة باللغة الإنجليزية ..
    أي كتاب فيه أليكس دوال لا يستهويني ... فهو أحد المثقفين الإنجليز اللذين أطالوا عهد البشير بالتستر المتذاكي علي جرائمه في السودان ..و بالذات حروبه في الهامش.
                  

12-25-2022, 07:36 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديد� (Re: Mohamed Suleiman)

    واضح أن الحوار مترجم ويا ليت وصلة لأصل الحوار
    عدم الدقة في الترجمة أضاع الكثير من هذا الحوار الخبير بفكر النخب السودانية والوضع السياسي الراهن
    ووضع مقارنة تعتبر بوصلة للسياسيين والحادبين علي مصلحة السودان بين وثيقة 2019 والاطاري
                  

07-16-2023, 07:41 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديد� (Re: nazar hussien)



    Up..


    من اجمل ما نقله النقلتي ابوالزوز في إحتطاباته
                  

07-16-2023, 08:04 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديد� (Re: HAIDER ALZAIN)

    الرابط المطلوب

    https://abuaardvark.substack.com/p/sudans-street-confronts-a-new-transitionhttps://abuaardvark.substack.com/p/sudans-street-confronts-a-new-transition
                  

07-16-2023, 08:08 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشارع السوداني يواجه صفقة انتقالية جديد� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Sudan's street confronts a new transition deal
    Raga Makawi explains why the popular movements oppose the agreement signed this month by the military and some political parties
    On December 5, Sudan’s military signed a transition agreement with several political parties, signaling an end to fourteen months military rule following the October 2021 coup. The deal was largely rejected by the popular movements, however, as they continued to protest demanding full civilian rule, meaningful transitional justice, and an end to the repeated cycles of military impunity. Despite strong support from the international community, the agreement has struggled to overcome the deep mistrust between the military and the political movements and to present a clear pathway towards genuine democratic change. The violent, repressive response by the post-agreement government to the protests only exacerbated those concerns and deepened the political rifts.

    To make sense of the current state of play in Sudan, I reached out to Raga Makawi. In July, I reviewed Sudan’s Unfinished Democracy, the exceptionally useful and timely book about the 2018 Sudanese uprising and the subsequent turbulent transition that she wrote with Willow Berridge, Justin Lynch and Alex de Waal. I learned so much from that book that I’ve followed her writing and online commentary closely ever since. She is an MSc student at Oxford University, and a researcher on the LSE/PeaceRep program researching civic politics in Sudan post-revolution. She’s also an editor of the excellent African Arguments book series. Follow her on Twitter at @MakawiRaga.
    We spoke for almost an hour last week, and I’m delighted to share that conversation with you today. I’ve edited the transcript for clarity and length.

    Marc Lynch: Thanks for taking the time to talk! Your book about Sudan was really exactly the book I was looking for to understand the revolution and its aftermath, and it’s great to be able to get some updated insights from you today. So, two weeks ago, we saw a deal finally achieved between the ruling military regime and parts of the protest movement. What what was in the deal, and how does it differ from the 2019 transition agreement؟ What should we be paying attention to؟

    Raga Makawi: The 14 principles in the preamble of the agreement contain the most important principles in relation to the critical juncture Sudan is in right now: the reiteration of the civic nature of governance in Sudan that fully excludes all military involvement; the peaceful transition of power through fair and free elections; the non-religious nature of the state – though it doesn’t specifically mention the adoption of secularism; and the need for transitional justice to address ongoing and past violations.

    These to a large extent resemble what we saw in the 2019 agreement. But added to this is a more detailed account of introducing jurisprudence at the transitional stage to institute the rule of law through kicking off a process for drafting the Constitutional by a group of experts and the establishment of a Transitional Constitutional Council alongside a Sovereign Council and a Ministers Council.

    There’s also two provisions in the second section on transitional tasks which builds on the minimal achievements from the transition period between 2019 and 2021. These are, first, pushing forward with completing the implementation of the Juba peace agreement. And second, pushing forward with the dismantling of the former Islamist regime through a revision of the work and decisions of the anti-corruption committee, which itself was dismantled and its members unlawfully detained by the Junta after the 2021 coup.

    While there seems to be a lot of continuity with the transition period, though, the actual disruptions are much larger if you consider the evolution of groups that have made up the post revolution political elite. I believe that General Burhan is leading a highly successful fractioning strategy that ensures continuity of the basic elements of the constitutional declaration while disrupting their ability to implement any meaningful agreements or provisions that change the status quo.

    Before we get into that, can I ask some details؟ Like, who will be on the Constitutional Committee؟

    It doesn't say, actually, the agreement itself doesn't specify. So that's the problem. I mean, it does say that it will be elected, as will the members of the Ministers Council and the Sovereign Council. But it doesn't specify who those would be, so it very much resembles the 2019 process in terms of the unclarity and the lack of transparency that harmed the transition.

    Yeah. And when and when it says no military involvement, what does that mean, exactly؟

    So, again, basically, it doesn't break it down and that’s one of the big problems. Burhan in his more recent speeches has mentioned that the military will withdraw from all forms of politics, and that they will refrain, or you know confine themselves, to matters of public defense. Even the Ministry of Defense will fall under a civilian Prime Minister according to the new agreement, which wasn't something that was agreed upon in the 2019 version, so this time around it seems even that they're making more concessions. But to what degree one can trust what they say is obviously debatable. There’s a lot of history here and there’s good reasons for the opposition to not trust the military.

    Okay, and then one more question, what about the mention of transitional justice in the agreement؟ Is it the same issues؟

    So transitional justice is mentioned, yes. But again, it's only in a very broad way. If you compare it with the 2019 agreement, you could tell it was drafted with the priority and aim of dealing decisively with crimes against the public and ending impunity of those in power. The previous agreement provided a detailed outline as to how transitional justice will be achieved. It included the creation of Truth and Reconciliation committees, with the pathway to transitional justice prescribed with more care and detail. But there’s no such detail in this shorter, kind of skeleton, document.

    In addition to that, there have been whispers in the corridors of power about how this agreement was only endorsed on the back of a promise that, you know, the Junta would not be held accountable for crimes against humanity, basically giving them impunity. Yeah, impunity.

    So, what you’re saying is that on the face of it this seems like a fairly good deal, but it’s a lot less detailed and there’s a lot less reason for the street to trust the promises. Right؟

    Yeah, and there’s more than that. I think it's important to note that what's clearly different between this agreement and the one from 2019 is that the previous one based its constitutional authority on the popular legitimacy of the revolution. And this time around that's not the case. So, the street sees the Freedom and Change Coalition kind of reproducing the same elite politics through a new agreement, with complete disengagement from popular politics. And from the street’s point of view that’s a major shortcoming, and it shows in the weakness of the structure of the agreements itself.

    In addition to the historical challenges obvious from the reproduction of the same 2019 process which ended in the Junta’s 2021 military coup, some sections within the ensemble are contradictory, suggesting the incompatibility of a genuine peaceful civic transition with the present power structures. For example, the third section of the framework agreement on the structure of the transitional authority stipulates in its seventh provision that even though the security and defense council will be led by a civilian prime minister, six members of the Juba peace agreement will be adjunct to it which in turn undermines the civic nature of the agreement through militarizing the armed groups.

    Yeah, okay.

    Look, the 2019 agreement to a very large degree reflected the living realities, demands, visions, imaginations of the uprising. This one seems to a large degree to only reflect the imaginary of elite politics, more concerned with order on the surface rather than dealing with, you know, the root causes of the many pressing issues. That’s what’s missing: constitutional authority deriving from the popular legitimacy which the revolution has enabled and articulated in 2019. The failure to engage the youth and neighborhood committees which are considered the expression of the public will signals a break with the essence of the transitional process which is popular legitimacy.

    But also, at the same time, we must acknowledge that there is an understandable tendency to reactionism among the public. When the people hear the kind of promises that are advanced by the military, by the Junta, some say that we should never trust them again, and others are saying that if the Junta is promising this or that then maybe we should try, at least make some concessions, and test them. And so, the Youth Committees, the institutions of the revolution, the popular movements, they are caught between a rock and a hard place. They are being forced to make a decision that isn't even in their hands. And as a consequence, these divisions further fracture and already very fragile process.

    The popular movements had already outlined a Charter that includes at the granular level details of issues that are at core of any political process, and they believe that the agreement overlooks or even violates them. The agreement is seen as inherently contradictory to the popular political project. Furthermore, there is a distrust between the pro-democracy movement and the political elites, the latter are seen as trying to constantly exploit and undermine them for their own use. Without trust the process that leads to a supposed ‘agreement’ is unlikely. I mean, there is no collective association or legwork that goes towards building an agreement with buy-in from all parties. In the absence of state and civic institutions that usually facilitate it, the agreement is seen as a mouthpiece of elite politics which the public wont back.

    How did we get here؟ How did the Freedom and Change Coalition get so detached from the street؟

    The mobilization that has defined the intense political life of Sudan since the 2018 revolution is marked by grass roots activism. That means people thinking, deciding and acting on these decisions through mechanisms and institutions that they have devised themselves, which is the epitome of democracy as a well as citizenhood. The 2019 agreement reflected these rights, which were then curtailed not just by the coup but also by the actions and decisions of the transitional government between 2019 and 2021, even before the coup. So the 2019 transition came at the cost of popular political mobilization despite being enabled by it. And the opposition haven’t forgotten that.

    Even now, the pressure on the Junta to consider readmitting the Freedom and Change Coalition to government would have not been possible if it wasn’t for the relentless pressure from popular opposition on the streets, particularly the committees. Yet, the absence of the committees and their imagined ideal of a new polity, a vision that’s well articulated in the Charters and popularly accepted, is reflected in the weakness of the current framework. The 2019 agreement had detailed outlines of a collective resolution approach that mimicked the grassroots politics of the popular democracy movement, intersectional and horizontally widespread with a serious effort to consider all voices and concerns.

    The 2022 agreement on the other hand is an ambiguous skeleton version of its predecessor, which checks off the most popular points in the international community’s agenda but with no roadmap to implementation. In short it will not survive the machinations of the armed actors now holding state power and the street knows it. This clearly shows in the farce that accompanies the signing process; unabated repression of the public on the streets, sham military trails of underaged children without due justice, the use and abuse of state institutions to glorify military leaders such as the rights commission that nominated Hemedti for a human rights prize. The shamble of transition continues though no one believes it, I assume even those who have signed.

    I think it's also important when talking about the FFC to differentiate between who it is that makes up the opposition in Sudan. The composition of the opposition really varies with the fluidity of the political terrain. Viewing the opposition as a political spectrum where actors negotiate access in relation to each other’s agendas is a better means of understanding the process that broke the agreement and reproduced it in the span of a little over a year. These elite coalitions fracture and assemble depending on what’s on offer.

    As such we can’t assign the tag of “opposition” without reservation to all parties or groups who simply oppose the Junta, as they could still be associating with it through a conduit. Opposition instead serves to describe the fractious process, a political domain in which actors historically specifically cluster for political performance, to use Tilly’s concept. This approach to opposition has had its toll historically on reforming political practice in Sudan. Even more so since the coup, because the emergence of a consolidated oppositional movement with a clearly articulated agenda and the means to pursue it was squandered by oppositional fracturing for short term gains, as the fastest proven way to be admitted to the arena a of politics is to cut a deal with the military.

    In the case of the popular pro-democracy movement the streets are embodied by the Neighborhood Committees, you know, the Youth Movement. There were a number of reasons why from the onset they said that they wouldn't back this agreement. One because they noted the weaknesses of the agreement itself and the contradictory aspects of some of its main provisions that I mentioned earlier. They also remember the failure of its predecessor to bring about any peace, political strength, stability or a real transition to democracy. And second, you know, they reject it because it violates, the principle of the “no negotiation, no legitimacy, no agreement with the Military Council.” They formulated that in very strong terms, it's a position that all members of the committees have stood strong on, which also shows that they have a more cohesive and integrated approach to political association.

    The revolution clearly understands and states that no transition can happen through or in partnership with the military Junta. Members of the youth committees see the agreement as a settlement in the negative connotation of the word that falls short of their aspirations and is a means to undercut any real political and social transformation.

    So they're against negotiating in principle.

    Of course. They are against any transition that would involve the military, in any way, shape, or form. And you see, the thing is the Freedom and Change Coalition always knew this, this wasn't wasn't a secret. It was published early on by the youth committees and was publicly pronounced through their Charter. No agreement that comes through the military would be endorsed by the public, or the by the popular movement, and so the popular movement sees this as an intentional attempt by the FFC to try to break the unified position of the Popular Movement itself, and that might very well be the case.

    So between the FFC and the popular movement, is it possible to get a sense of where the broader Sudanese public is on this do they just want to move on to normality or they still largely with the demands, of the street, or is it too hard to say؟

    I think it's a bit difficult to say. I mean people are struggling, that's for sure. I mean specifically on issues that have to do with security, people now are at the stage of needing to go back to sense of normalization, meaning wanting to not be shot down in the street, their kids not being killed randomly by security forces.

    Add to this the level of inflation, the food insecurity, You know issues around economic access have made life in Khartoum almost impossible. For the majority of even the middle class, I mean, let alone those in the informal economy, so I guess it's a bit difficult. Maybe people would be having multiple positions, where they would not trust in the process, I mean they have a near memory example of how the agreement went down less than two years ago and ended in the coup. So, the trust that enabled the legitimacy of the FFC to claim that they were the ones who could help people transition to a democracy was largely undermined.

    And don’t forget there has been massive loss of life.

    Yeah

    Yeah. The public doesn’t trust the process but maybe hopes for a restoration of a degree of order returning, that the amount of violence and killing of the youth on the streets would end. And that’s used as a bargaining chip, with armed actors getting concessions, with very little return for the public themselves. So, it’s complicated.

    Okay. So where are the Islamists, the former regime, in all of this؟

    Obviously, they continue to be present along at least two levels. While the leadership was pushed out by the revolution and also by the military, and by members of the opposition, still they continue to mobilize. They've got their networks, they've got their connections, and they they still have pretty potent tools in their hands. They have leverage to be able to be admitted again in one form or another to elite politics. I mean, earlier on when the 2019 transition was being negotiated, members of the more let's say liberal progressive wing of the Islamists tried to kind of reinvent themselves as new political parties, to distance themselves from the NCP. And this mobilization is ongoing, and they have a lot of sources of social and economic power to back up their efforts.

    Right. All the all the Islamic Banks, and Islamic Finance Institutions.

    Right, the leverage they continue to have is there. You know control of finances, I mean, they created this state, and they very much still understand the ins and out of it. And they continue to be the number one actors in the market, the merchants, you know they set up this informal economy. They know the ins and outs of it, not to mention that for twenty or thirty years, this empowerment system that they've created through the state bureaucracy means that it was only their people, the ones who are ideologically aligned to them, who received the necessary education, the necessary training, to manage the state and the economy.

    Let's not forget that their offspring make up an entire generation of well-educated cadres who now manage these networks that extend beyond the Arab world and Turkey, and into the halls of power in Washington. So, they've got this manpower, they've got this capital power, they've got state power, and even if it looks as if it's dormant for the moment it is still very palpable.

    One interesting aspect of how this plays out is that in the last three years, despite all the space and authority, there was very little intellectual production on the part of the FFC to counter the hegemony of the Islamists and their political project. They were very much consumed with state power, with producing politics in the old ways, you know a bunch of men behind closed doors. And they left the public space.

    But people were hungry for intellectual discourse around governance, around politics, around nationhood, and the space was left empty. Many remnants of Islamist ideology and institutions the Islamist created as the only means of knowledge production are still very present and functioning, because they were attached to everyday public institutions like the mosque, the university, the civil bureaucracies. And even during the revolution, with the calls for a new Sudan, people were still receiving the ideological rhetoric of the NCP through their daily encounters with public institutions. These institutions are trying and sometimes managing successfully to create an intellectual discord among the youth committees and the public.

    Last question. Why is the international community positive on the agreement, given all these problems؟

    I did mention in passing earlier the eagerness of the international community to preside over a deal signing, if for nothing but their historic role of managing order in the peripheries, no matter how much that mismanagement has proved to produce disorder as we have seen in Sudan over the past years.

    I think it’s important to start promulgating within policy discourse and process the crisis of the ‘expert’. Academia has managed to advance a well-developed theory as to the intersections of professionalism, international relations/ assistance and transnational power, but this narrative is yet to feature in debates on Western intervention.

    Sudan and other countries of the global south have suffered their use as halfway houses for development and diplomatic cadre rehabilitation from which people graduate to better jobs, whereas the legacies of their decisions and actions stay behind accumulating disasters. Think of all the rotating faces and figures that have come and gone, claiming expertise and tasks ticked with nothing to show for it in real life. Experts on Sudan and I imagine the development sector at large fail upwards while the country is left in a state of further disarray. I don’t think they should be blamed for the failure of a system that was never designed to address structural issues and bring about any real transition. But they need to realize that they are effectively blocking a transition if they step into the shoes of the people and attempt to do their job on their behalf.

    Finally, beyond the role of experts, the shape geopolitics has taken more recently with the involvement of business means that power is deepening through the practice of regional politics. The rise of new political networks that joins politicians and experts across the metropoles of the Gulf and North Africa, delegated by Washington and London suggests this is the new way of politicking with benefits beyond the usual peacemaking.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de