خرطوم الفحشاء بطِرت معيشتها، فهل تُسكن مساكنها بعد هلاكها؟!(٦ / ٦) كتبه محمد الصادق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-05-2024, 09:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2024, 01:39 AM

محمد الصادق
<aمحمد الصادق
تاريخ التسجيل: 04-11-2021
مجموع المشاركات: 88

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خرطوم الفحشاء بطِرت معيشتها، فهل تُسكن مساكنها بعد هلاكها؟!(٦ / ٦) كتبه محمد الصادق

    01:39 AM May, 12 2024

    سودانيز اون لاين
    محمد الصادق-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ◇◇
    ¤الموتّد انخلع
    واتوتّد المخلوع

    ¤وجاعت بيوت الشبع
    وشبعت بيوت الجوع

    هذه الأبيات يتغني بها
    من تبدلت احوالهم من سكان الخرطوم
    ممن كانوا لا يعرفون الجوع

    قلنا ان زيادة اسعار الغاز
    ورفع الدعم عن دقيق الخبز
    ادخل الجوع الي بيوت الكثيرين

    والجوع نوع من الظلم
    الذي يتعرض له الناس
    ولا يرضاه الله
    لأن الناس "عيال" الله
    وهو "ربهم"
    ولذلك جعل الله اطعام الطعام مما يدخل الجنة ومنعه مما يدخل النار، وجعل اكبر الأعمال ثوابا عند الله هو الإنفاق:
    ¤ {لَوۡلَاۤ أَخَّرۡتَنِیۤ إِلَىٰۤ أَجَلࣲ قَرِیبࣲ فَأَصَّدَّقَ}

    فهؤلاء هم اصحاب النار قد علموا سبب دخولهم فيها:

    ¤ {وَلَمۡ نَكُ نُطۡعِمُ ٱلۡمِسۡكِینَ}

    والمكذبين بالدين:

    ¤ {فَذَ ٰ⁠لِكَ ٱلَّذِی یَدُعُّ ٱلۡیَتِیمَ}

    ¤ {وَلَا یَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِینِ}

    والله جعل من ينفق علي المساكين والفقراء كأنما اقرض الله:

    ¤ {إِنَّ ٱلۡمُصَّدِّقِینَ وَٱلۡمُصَّدِّقَـٰتِ وَأَقۡرَضُوا۟ ٱللَّهَ قَرۡضًا حَسَنࣰا یُضَـٰعَفُ لَهُمۡ وَلَهُمۡ أَجۡرࣱ كَرِیمࣱ}

    والله يمكّن الذين يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإن لم يفعلوا استبدلهم:

    ¤ {هَـٰۤأَنتُمۡ هَـٰۤؤُلَاۤءِ تُدۡعَوۡنَ لِتُنفِقُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ فَمِنكُم مَّن یَبۡخَلُۖ
    وَمَن یَبۡخَلۡ فَإِنَّمَا یَبۡخَلُ عَن نَّفۡسِهِۦۚ وَٱللَّهُ ٱلۡغَنِیُّ وَأَنتُمُ ٱلۡفُقَرَاۤء
    ُۚ وَإِن تَتَوَلَّوۡا۟ یَسۡتَبۡدِلۡ قَوۡمًا غَیۡرَكُمۡ ثُمَّ لَا یَكُونُوۤا۟ أَمۡثَـٰلَكُم}

    وفي السنة:
    (ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع)

    ولقد كان نظام الزكاة فاعلا في العهود الأولي للإسلام، فلم يكن يجوع احد ولا حتي الطيور !!!
    فهذا امير المسلمين يخاطب ولاته:

    (انثروا الحبّ علي رؤوس الجبال
    حتي لا يجوع طائر في بلاد المسلمين)

    ولهذا كان الناس يحبون الإسلام والمسلمين، لأن الفرد في المجتمع المسلم يأمن الجوع والعوز، فالمسلم للمسلم كالبنيان "يشدّ بعضه" بعضا. فأفضل خصلة في المسلمين هي معاونتهم لبعضهم البعض، واولي الناس بذلك هم اولو القربي:
    {وَأُو۟لُوا۟ ٱلۡأَرۡحَامِ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلَىٰ بِبَعۡضࣲ فِی كِتَـٰبِ ٱللَّهِۚ}
    ولذلك أمر الله بصلة الرحم والتي تعني:
    (مساعدة الأقرباء المحتاجين)
    فعبارة (وَصَلَ رَحِمَه) ليس من باب (الوصال) الذي هو ضد الهجران !!
    وانما من باب قولهم في اللغة العربية مثلا:
    "وصلته بمائة دينار"
    يعني منحته مائة دينار
    ولقد عبّر القرآن عن هذا بلفظ أوضح وهو (ايتاء) ذي القربي:
    كما في قوله تعالي:

    ¤ {إِنَّ ٱللَّهَ یَأۡمُرُ بِٱلۡعَدۡلِ وَٱلۡإِحۡسَـٰنِ وَإِیتَاۤءِٕ ذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ}

    ¤ {وَءَاتِ ذَا ٱلۡقُرۡبَىٰ حَقَّهُۥ وَٱلۡمِسۡكِینَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِیلِ وَلَا تُبَذِّرۡ تَبۡذِیرًا}

    ولقد بيّنا في مقالة سابقة ان صلة الارحام تكون باليد وليس بالرجل. ولأن الصلة هي صدقة فإن الله يعوض المتصدق علي رحمه زيادة الرزق، ولأنه حينما يحمل لقريبه هذه الصدقة يقتطع من زمنه فإن الله يعوضه زيادة في العمر.

    ◇◇
    من اشدانواع الظلم الذي وقع علي الغلابة في الخرطوم هو حرمانهم من الاستظلال في بيوت الله،

    {وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَـٰجِدَ ٱللَّهِ أَن یُذۡكَرَ فِیهَا ٱسۡمُهُۥ وَسَعَىٰ فِی خَرَابِهَاۤۚ}

    لأن المساجد اصبحت في الأصل مغلقة الا قبيل وبعيد الصلوات بدقائق، علما بأن الأصل ان يكون المسجد مفتوحا، وهذا ما كان عليه الناس في الماضي، ونذكر ايام اجدادنا ان عابر السبيل والمنقطع كان ينزل في المسجد، وقد روي عن ابن عمر انه كان ينام في المسجد قبل ان يتزوج، ولم اجد في الدين قولا صحيحا واضحا يجوز اقفال المسجد، لأن دخول المسجد حق للمسلم في اي وقت وليس فقط للصلوات المفروضة، وهناك سنة الاعتكاف تكون في المسجد، لكن في الخرطوم رأيت في بعض المساجد كالمسجد الكبير بامدرمان ان شرطة النظام العام تطرد الناس من المسجد عقب الصلوات مباشرة. وهذا حدث بعد صيانة المسجد في ٢٠٠٨ وقد حدث بعد ذلك مباشرة غزو الحركات المسلحة لامدرمان وقد نبهنا لذلك ولكن (كلام القِصَيِّر ما بنسمع)، وللاسف هم يعتقدون انهم عمّروا
    المسجد بصيانته لكن اعمار المساجد يكون بمجيئ الناس اليها، يكون بكثرة الزوار فالناس يدخلون ويخرجون في كل الأوقات:

    {إِنَّمَا یَعۡمُرُ مَسَـٰجِدَ ٱللَّهِ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَلَمۡ یَخۡشَ إِلَّا ٱللَّهَۖ فَعَسَىٰۤ أُو۟لَـٰۤئكَ أَن یَكُونُوا۟ مِنَ ٱلۡمُهۡتَدِینَ}
    فهاهو القرآن يقول ان المساجد تعمر بالناس، واتحدي اي شخص يأتيني بدليل يجيز غلق المساجد في وجه من يريد المكوث بها!!!
    لا حول ولا قوة الا بالله!!!


    ◇◇
    لماذا تظل المساكن خالية بعد الإهلاك:
    =============
    يقول تعالي:

    ¤ {فَتِلۡكَ مَسَـٰكِنُهُمۡ لَمۡ تُسۡكَن مِّنۢ بَعۡدِهِمۡ إِلَّا قَلِیلࣰاۖ}

    هناك آية تفسر ذلك:

    ¤ {فَتِلۡكَ بُیُوتُهُمۡ خَاوِیَةَۢ بِمَا ظَلَمُوۤا۟ۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَآیَةࣰ لِّقَوۡمࣲ یَعۡلَمُونَ}

    فالبيوت الخاوية عبرة للمعتبر
    ففي أية اخري:

    ¤ {وَعَادࣰا وَثَمُودَا۟ وَقَد تَّبَیَّنَ لَكُم مِّن مَّسَـٰكِنِهِمۡۖ}

    □■ جاء في تفسير {لم تسكن من بعدهم}:
    "فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا منها" [الطبري]
    ========
    "وَقَوله: ﴿فَتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهمْ إِلَّا قَلِيلا﴾ أَي: خربنا أَكْثَرهَا. وَيُقَال: معنى الْقَلِيل هَاهُنَا أَن الْمُسَافِر ينزل مسكنا خرابا، فيمكث فِيهِ يَوْمًا أَو بعض يَوْم"
    [السمعاني]
    ========
    "وقيل: البطر سوء احتمال الغنى: وهو أن لا يحفظ حق الله فيه.
    قال ابن عباس رضى الله عنهما: لم يسكنها إلا المسافر ومارّ الطريق يوما أو ساعة ويحتمل أنّ شؤم معاصى المهلكين بقي أثره في ديارهم، فكل من سكنها من أعقابهم لم يبق فيها إلا قليلا"
    [الكشاف]
    =====

    □■ في النهاية وباختصار:
    نعتقد أن معاصينا هي التي اوردتنا الهلاك.
    ونعتقد ايضا أن شؤم تلك المعاصي سيظل يلازم البلدة،
    حيث ستنفقد البركة،
    فلن تكون التجارة كما كانت،
    ولن تكون الصناعة كما كانت،
    ولن تكون الزراعة كما كانت.. الخ.
    ___________________
    تدوينات سابقة:
    ▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪
    صلة الرحم باليد وليس بالرِجْل:
    https://sudaneseonline.com/board/505/msg/1654457093.html

    خرطوم الفحشاء بطِرت معيشتها، فهل تُسكن مساكنها بعد هلاكها؟!(٥ / ٦)
    https://sudaneseonline.com/board/505/msg/1715428666.html

    الزمان لن يرجع: الخرطوم لن تعود.. الناس لن تعود:
    https://sudaneseonline.com/board/505/msg/1713458636.html

    جدل بيزنطى حول عودة الأمن لأمدرمان:
    https://sudaneseonline.com/board/505/msg/1714312441.html

    بعد التدمير والإحراق، خطر الإغراق يهدد العاصمة القديمة ومناطق اخري
    https://sudaneseonline.com/board/505/msg/1713810470.html























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de