فضل الله برمة .... تجربة المجرب:شوقي بدرى

مركز السودان لسرطان الاطفال..يفتح ابوابه لكم املا في دعمه اعلاميا و ماليا
شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2022, 04:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2022, 12:26 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
فضل الله برمة .... تجربة المجرب:شوقي بدرى

    12:26 PM January, 05 2022

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر





    يقول المثل السوداني .... البجرب المجرب حاقت بيه الندامة . حزب الامة جرب فضل الله برمة كثيرا وفي كل مرة حاقت الندامة بحزب الامة . والشعب السوداني تعرض لاضرار خيالية من فضل الله برمة وهو أحد اسباب انفصال الجنوب ولعنة البشير التي لم تنتهي الى اليوم .

    فشل انقلاب حسن حسين الاسلامي في 1975 والسب هو أن الصادق قد طلب من الضباط الذين كانوا من اولاد الانصار عدم الاشتراك في اى انقلاب لانه كان يعد لانقلاب وهنالك عوامل اخرى منها سوء التنظيم وخيانة بعض المشاركين . حماد احيمر كان هو الجندي الذي انقذ نميري لأنه هاجم القصر بدبابة , كان يضرب وبسرعة ينتقل الى مكان آخرويضرب ثم يلتف لمكان ثالث الخ . هذا اربك رجال انقلاب هاشم العطا واحسوا أن رتلا من الدبابات يهاجمهم . لانه انقذ نميري فقد ترقي مع حسب الله نوقا الملاكم وعبد الرحمن شامبي وآخرين وصاروا ضباطا . كان من المتوقع أن يقود أحد الانقلاب محمد نور سعد محمدين الذي قاد انقلاب 1976 انقلابا ضد مايو . مايو كانت تتخوف من محمد نور سعد ولهذا ارسلوه الى موسكو، وكان قبلها يدرس الكيمياء تأهبا لرئاسة الحرب الكيمائية في برلين لسنين عديدة وله ابن اسمه سعد من سيدة المانية .

    تعرفت بضابط فاتح اللون اسمه كمال محمد احمد في ابي ظبي وهو الذي اطلق النار على حسن حسين في حديقة القصر الجنوبية عندما وقف كل الضباط ضد الانقلاب سخروا منه وابدوا رفضهم له وارتفع الصراخ والاتهامات . كمال محمد احمد أحس أن الانقلاب لن ينجح بسب الغلطات الكثيرة منها فوضوية حماد الاحيمر الذي اضاع البيان واضطروا لسمكرة بيان جديد باهت بسرعة . الغرض كان تغيير اسم السودان الى جمهورية السودان الديمقراطية الاسلامية رئاسة الوزراء بحسن الترابي مع دفع الله الحاج يوسف عوني الشريف وآخرين من الاسلاميين مطعمين بالاب فيليب غبوش !! الأنقلاب كان اسلاميا اول قراراته كان حل الاتحاد الاشتراكي ايقاف توتو كورة قفل البارات الخ . خالف الاحيمر الاوامر وترك الاذاعة بدون حراسة الدبابة وكان يظن أن الانقلاب قد نجح ذهب لاطلاق سراح بعض المنسوبين اليهم من سجن كوبر ثم الذهاب ليحتفل في الرئاسة نكاية في نميري الذي بعد أن انقذوه لم يعطهم العلامات الحمر على الاكتاف والتي كانوا يعتبرونها من حقهم بالرغم من انهم صفوفيون ،فهم من اعاد نميري للسلطة وليس كبار الضباط وهذه حقيقة.



    ابو القاسم محمد ابراهيم قال لكمال بعد القبض على حسن حسين .... اديني صباعك الضرب حسن حسين ابوسو. واخيرا اكتشفوا أن كمال كان مشاركا في الأنقلاب واراد التخلص من حسن حسين لينجو بجلده . كمال كان من المفروض أن يعدم ، كما اخبرني في منزله في الامارات، الا أن محمد الميرغني قد شفع له ووعد أن يضعه معه كنوع من العقاب . كمال الذي كان يحب القعدات والهجيج كان يتحدث عن تلك الفترة عند الميرغني كفترة اصعب من السجن مع المحكومين بالاعدام . لانه كان معزولا ..... كما كان يقال في المهدية ،،لازم الفروة ،، .

    كان اغلب المشتركين من كردفان واحد الذين اعدموا هو الطيار قاسم هارون شقيق الكوز احمد هارون . كما حكم على احمد عديل بالسجن 5 سنوات . النميري حقد على اهل كردفان وحرموا من التنمية العلاج والتعليم ووضع عليهم الفاتح بشارة حاكما عسكريا والذي لم يكن طيب السيرة .

    المؤرخ الاستاذ بكري الصائغ تطرق لانقلاب حسن حسين قبل فترة له التحية . انقلاب حسن حسين لم يجد الاهتمام ونسيه الناس لأن انقلاب محمد نور سعد وما عرف بالغزو الليبي غطى عليه . حسن حسين هو شقبق الضابط المشهور عثمان حسين الذي فقد ساقه في الحرب العالمية الثانية في ليبيا . اشتهر بالاناقة والمنزل الفاخر والحياة المترفة . عثمان حسين اعتقل لفترة ليست قصيرة بسبب شقيقه حسن حسين .

    اكبر خيانة في تاريخ الانقلابات ارتبط بها فضل الله برمة في اكبر انقلاب في تاريخ السودان . انه انقلاب محمد نور سعد الذي كتبت عنه عدة مقالات يمكن قوقلتها ...... شوقي بدري البطل محمد نور سعد .بالرغم من ادانتنا لانقلاب محمد نور سعد الا انه كان صنديدا شجاعا لا ينكسر ولم يدن اى انسان وكان في امكانه أن يساوم نميري ويكشف له شركاءه ومنهم من كان في قبضة نميري مثل مبارك المهدي الذي احضر اليه ونكر معرفته به .

    بسبب كراهية القذافي لنميري عرض مساعدته الغير محدودة للهندي الصادق والاخوان المسلمين . تقرر أن يقود الانقلاب من الداخل فضل الله برمة وأن يقوم محمد نور بتدريب المقاتلين في معسكرات سخرت لها كل الامكانيات من مال عتاد ودعم من القذافي في ليبيا . تسلل المحاربون الى السودان في انتظار البقية . كان الدكتور غازي صلاح الدين العتباني مسؤول عن تهيئة المساكن الآمنة وتزويد المقاتلين بالمأكولات من صفائح الجبنة والطحنية الخ . مبارك وشقيقه كان من المفروض تهيئة غرفة في منزلهم الفاخر في نمرة اتنين لمحمد نور سعد . وكلفوا بشراء شاحنات لاستقبال المحاربين من ليبياواستلام الاسلحة التي كانت مدفونة في غرب ام بدة وثلاثة بكاسي للتحرك وحمل المدفع الذي سيضرب طائرة نميري عن نزولها وقتل النميري ومن معه .

    تم شراء لواري قديمة تعطلت في الطريق . واصل البعض من المقاتلين على اقدامهم وأثار حضور مسافرين من ليبيا بدون متاع نظر الامن .

    البوكس الاول لم يتمكنوا من تشغيله لانهم كانوا خردة تأخروا في نقل المدفع وتعطل البوكس الثاني واخيرا عندما وصلوا المطار لم تكن هنالك الزاوية لضرب الطيارة التي وصلت قبل مواعيدا بنصف ساعة . تعرضت الطائرة لما عرف ب ،، تيل وند ،، او ريح مساعدة وابلغ الكابتن نميري بانهم سيصلون قبل المواعيد ويمكن تقليل السرعة الا أن نميري رفض وانقذ هذا حياته ومن معه . ولهذا صار نميري يؤمن بالدجالين والشيوخ الذين صا يغدق عليهم المال لحمايته ، مثل البشير بلة العائب الخ .

    رجال الهندي كان من المفروض أن يدلوا المحاربين على الاهداف مثل منازل كبار رجال مايو لقتلهم استلام دار الهاتف حيث تمركز غازي واستلموا الاذاعة ولكن الفنيين الذين كان من المفروض أن يساعدوا الانقلابيين في ادارة الاذاعة لم يحضروا. هل كان هذا بايعاز من الهندي الذي كان غاضبا من خيانة الصادق لهم ؟

    عند تحرك الانصار من ليبيا وهم 950 مقاتل مدرب ومعهم 39 من الكيزان . قال الصادق . انا فهتا الناس ديل انهم ماشين يعملوا مهدية عديل . وغضب الهندي . وحسب كلام عثمان خالد مضوي الكوزفي التلفزيون أن عمر نور الدائم قد قال للصادق ... ده كلام شنو البخجل ده يا سيدي؟ ولم يكن الهندي يحتاج لمهدية جديدة ولهذا لم يتعاون رجاله مع من يريد أن يخلق مهدية جديدة . وضاع المقاتلون في العاصمة وكما قال لي زميل الدراسة وابن العم اللواء عثمان محجوب الغوث الذي كان قنصلا في انحمينا 1987عندما تلاقينا. ........فجخناهم بالدبابات . قال الآخرون طاردناهم كالارانب وسحقناهم كالعقارب .جاع المقاتلون واضطروا لاستجداء الطعام في العاصمة.

    مسكين السودان الذي سيطر عليه منذ الاستقلال بشرانانيون باجندتهم الخاصة التي لم تفكر ابدا في الملايين .

    الاخ كباشي النور الصافي الذي كان في جامعة الخرطوم ومن ابناء المسيرية اخبرني بأنه كان مكلفا بالتواصل مع فضل الله برمة للتحرك . الا ان فضل الله برمة جبن وخان شباب الانصار وحلفاءهم الكيزان والهندي والاتحاديين . ولم يتوقف الامر عند هذا. عندما قبض على كباشي النور الصافي قال له فضل الله.... امسك خشمك وانا بطلعك منها . فضل الله وفي منزلنا كان يسخر من الصادق المهدي والمرتزقة الذين اتو من ليبيا وتعرضوا لفظائع وتعذيب ، ويفتخر باعدامهم ويصف عملية الاعدامات .

    هل كان الصادق سيخطط لانقلاب بدون الانصاري ابن الانصار فضل الله برمة والذي بسبب انصاريته قد صار رئيسا لحزب الامة اليوم الذي اسسه عبد الله خليل واثنين من العسكر أحدهم القائم مقام حسن الزين من الهاشماب. ولهذا عندما أحس عبد الله خليل العسكري أن حزبه حزب العسكر قد سرق منه استعان عبد الله خليل بالعسكروسلمهم السلطة في 17 نوفمبر 1958 . لقد اورد ضابط البوليس الكبير عثمان زين العابدين في كتابه السنون وحصادها الذي حرره الاستاذ فتحي الضو ، أن عبد الله خليل كان في زيارة الجنوب وقد صرح له قبل فترة قصيرة قبل انقلابه أنه قد تعب وضاق بعدم الضبط والربط وحكم المدنيين ، ولمح لأن البلد لن تتقدم تحت حكم المدنيين الخ .

    في بداية السبعينات وصيف 1972 في السويد ظهر الضابط ود اليماني مع اثنين من اصدقاءه ، وهو الذي قام بتعذيب الشهيد الشفيع قبل قتله، ولم نكن نعرفه . ناقشت معه ظاهرة احتقار العسكر للمدنيين ولم ينكرها بل قال بثقة تامة .... أن الانسان بعد أن يترك عالم المدنيين يحس بأنه قد دخل عالما آخر . المدني غير منضبط لا يمكن الاعتماد عليه حياته بائسة جسمه مترهل لا يستيقظ في الصباح الباكر يحلق ذقنه بعناية يرتدي ملابسه يهتم بهندامه يؤدي عمله باتقان يمكن الاعتماد عليه دائماعلى عكس المدني ..... هذا ما يعلمونه لهم في الكلية الحربية وغير الكلية الحربية ، يعطونهم الاحساس أنهم كعساكر قد وصلوا الى مرحلة تجعلهم خيرة اهل الارض. وأن المدنية شر قد حررتهم منه العسكرية !! الغريب أن ود اليماني صار عالما بمغامرة اقتحامنا السفارة الليبية في كوبنهاجن بعد اختطاف الطائرة التي تقل بابكر النور وفاروق حمدنا الله واعادمهما .كنا سبعة فقط وكنا نعرف أنهم قد يكونوا مثل كل السفارات مسلحين وقد يقتلونا ، ولم نهتم . وقمنا بالاعتداء على طاقم السفارة الليبية بعد اعدامات القادة الشيوعيين وغضبنا على تدخل ليبيا والمجنون القذافي في الشأن السوداني .

    الغريب جدا ان ود اليماني قد ارسل لي كتاب الحزب الشيوعي نحروه ام انتحر الكاتب فؤاد مطر . وهذا غريب فالسودانيون الذين يزورون اوربا نسخر لهم كل امكانياتنا الهزيلة كطلبة ويعدون بالكثير ولا يوصلون حتى خطاباتنا للاهل . ربما هذا بعض الانضباط العسكري الذي تكلم عنه ود اليماني . وهذا الكتاب لا ازال احتفظ به . جدران مسكني للطلبة في جامعة لوند كان بعرض الكثير من الملصقلت للكثير من حركات التحرر الوطني وادانة امريكا بسبب حرب فيتنام حركة الفهود السود في امريكا الخ وكان ود اليماني ورفيقاه يقولون عن الملصقات.... كل مشاكل العالم هني.

    لقد اسس ثلاثة من العسكر حزب الامة ووضعوا دستوره وشعاره ،، السودان للسودانيين ،، وتم تسجيله عند السكرتير الاداري وهذا بعد تصريح البريطانيين في 1946وبعد الاتفاقيات العالمية انهم سيتركون السودان في ظرف عشرة سنوات . ولهذا نقول أن الزعماء مثل اليوم قد كذبوا على الشعب السوداني ، فالاستقلال لم يأت به أحد . واخيرا صار على رأس حزب الامة أمثال جنرال فضل الله برمة والفريق صديق اسماعيل . وخلف الكواليس الجنرال عبد الرحمن الصادق الذي لم يدخل الكلية الحربية السودانية وشقيقه بشرى .

    عند دفن المتوفي يقول القس في الكنيسة . فروم دست تو دست آند فروم اشز تو آشز . من التراب الى التراب ومن الرماد الى الرماد . وحزب الامة اليوم... من عسكر الى عسكر ومن دكتاتورية الى دكتاتورية . سيدعم او يتحد حزب آل المهدي و ،، اتباعهم ،، مع العسكر لأن عدوهم المشترك هو الشعب السوداني المستغل دائما .

    أن الخدمات التي قدمها برمة للعسكر لا حدود لها . اكبرها هو حماية البشير من السجن الطرد من الجيش بسبب فضيحة اطلاق النار بيد واحدة مجاريا فرسان المسيرية في حفل في المجلد. وقتل البشير فتاة وجرح آخرين وقام حرسه بحمايته من اهل القتيلة والمصابين . ثم احتمى بالقاعدة العسكرية . وقتها كان فضل الله برمة وزير دولة للدفاع والسبب أن الصادق كان لا يحيط نفسه الا من ينقاد اليه وينفر من الرجال الاقوياء امثال الامير نقد الله الدكتور السفير والاديب على حمد ابراهيم من اعظم ابناء الانصار أو اللواءالرجل النظيف الشجاع فضل الله حماد رئيس فضل الله برمة وعديله. والصادق كان يمسك لفضل الله برمة ذلة وفضيحة خيانة محمد نور سعد محمدين ابن رجل الفولة في كردفان وشباب الانصار الذين شارك في محاكمتهم، وكان يتكلم بفخر عن اعدامهم في منزلنا رقم 990 / 1 / 4 في امدرمان .

    اخبرني الفريق محمد احمد زين العابدين عندما جعله سفيرا في السويد وتم تمديد المدة على غير العادة . السبب هو انهم قد ناقشوا فكرة طرده بسبب تقاربه مع الكيزان . الفريق محمد أحمد زين العابدين كان يقول لي انه قدتحدث مع البشير لانه كان رئيسه المباشر الا أن البشير المشهور بعمر الكذاب قد اقنعه بعد القسم بأن لا صلة له بالكيزان .

    اورد الترابي انه لم يعرف عمر البشير قبل احضاره له للمعاينة وصار المرشح رقم ثلاثة لقيادة الانقلاب . الاول حمدين الذي مات في الجنوب ثم عبيد ختم الذي مات. وهكذايتلاعبون بالسودان . لهذا اصدر الترابي امرا للصادق وفضل الله برمة بعدم التعرض للبشير بعد جريمة القتل الغيرعمد في المجلد والعقوبة هى 7 سنوات سجنا . والامر كان بيد فضل الله برمة .

    من الاعمال التاريخية والتي تعتبر اكبر خيانة للوطن ولا تزال تبعاتها تلاحقنا هى جريمة المراحيل قتل اهلنا في الجنوب . ولا يستحي فضل الله في التحدث عنها بكل فخر امام عدسات التلفزيون ويقول ..... انه قد سلح اهله بالكلاشنكوف لأنهم قد ،،هددوه ،، وهو على رأس المنظومة العسكرية بانهم اذا لم يتسلموا السلاح اليدوي ففي امكانهم أن يتحصلوا على اسلحة ثقيلة وحتى الطائرات !!! تصور ولهذا تفادى المصائب وسلحهم بالكلاش فقط .... تصور .... وزير دفاع يرتكب جريمة تسليح مدنيين وفي دولة ديمقراطية !!

    الامر لم يتوقف عند تسليح المراحيل فلقد تدفق السلاح للضعين وكانت مذابح الضعين وآلاف الضحايا ومورس الرق واختطاف الاطفال . وبعد موت السلطان دينق مجوك صديق وحليف الناظر بابو نمرلعشرات السنين تم اغتيال ثلاثة من ابناء واخوة السلطان دينق مجوك في ابيي ولا يزال جرح ابيي ينزف . وانتقل الأمر الى الجبلين في النيل الابيض ففي يوم 25 ديسمبر اتجه احد مواطني الجبلين الى مجموعة من ابناء الدينكا طالبا منهم العمل فاخبروهم بأنهم لا يرغبون في العمل لأنهم يحتفلون بعيد الميلاد الذي يحتفل به كذلك الكثير من المسلمين في السودان . تكرم الرجل على الدينكا بالاساءة وتطور الامر لعراك تم فيه قتل الشمالى . خرج اهل البلدة للانتقام من الدينكا ولم يجدوهم . بسبب السلاح الذي صار متوفرا ورخص دماء الجنوبيين كما قام به المراحيل الرزيقات في الضعين وفي ابيي بدون معاقبة المجرمين في حكومة الصادق. تم قتل المئات من الشلك الذين لا دخل لهم بالامر. واهل الجبلين يعرفون الفرق بين اهلنا الشلك واهلنا الدينكا ابيليانق وسلطانهم اخي يوسف نقور جوك طيب الله ثراه واسكنه الجنة ان شاء الله . الدينكا وابناء عمومتهم يحملون شلوخا افقية على جباههم . والشلك ،، داقين طابور ،، في شكل نتوءات على الجبهة . وهذا الفرق كبير جدا يماتل الفرق بين شلوخ الشايقية ، الجعليين والرباطاب مثلا لا تخطئها العين ابدا . الا أن الدافع كان الاحساس بالقوة المنعة وأن الجبلين كانت الدائرة التي ادخلت الصادق البرلمان لأن امدرمان ترفضه. والصادق طرد الانصاري بشرى حامد بعد أن فازن عن طريق صناديق الاقتراع. واستلم الصادق الدائرة . ور ننسى استرخاص دماء الجنوبيين كما حدث في الضعين قتل واحرق الف دينكاوي ، وتوفر السلاح وحب الانتقام .لم يفرق معهم من من ينتقمون .... كله عند العرب صابون .

    اليوم يتمدد السفاح فضل الله برمة وبكل بساطة يتبجح ويفتي في مستقبل السودان ولا يدين القتل النهب الاغتصاب التعدي على الاطباء المستشفيات في التلفزيون مع القنوات العربية التي تنظر اليه وبقية السودانيين كعبيد لا يساوون الكثير ولا يدين البرهان وبقية المجرمين بعد مذابح الشباب ويلوح بعدم سلمية من يخرجون للتظاهر من الشباب لانهم يخربون . وهذه كذبة يعرفها السفاح برمة. وحتى اذا كان بعض الشباب قد خرب ، هل العقاب هو طلقة من دوشكا في الراس لدرجة أن ما داخل الجمجمة يخرج ويسقط على الارض ؟؟ أن البرهان حميدتي والبقية قتلة وسفاحون وكبيرهم الذي علمهم السحر هو فضل الله برمة .

    بعد أن استحمر الترابي الصادقووضعه في السجن في مسرحية اذهب الى السجن حبيسا وتذهب الى السجن رئيسا تم اعتقال ،، صوت سيده ،، فضل الله برمة ناصر وتعرض للاهانة والاذلال المقصود . عندما ذهب الرجل الشهم عمر اسماعيل الي زيارة ابنة خالته خدسجة حسين زوجة فضل الله برمة الذي كان في السجن قام الامن لاعتقاله تقييده وضربه . لكم يشفع له انه يعمل في جزيرة داس في ابي ظبي لشهر ثم يتحصل على شهر اجازة ويزور اخته خديجة واطفالها كواجب اسري ، هددوه بالقتل اذا زار اخته مرة اخرى وباعتقاله والتنكيل به اذا جلس في بيت بكاء او فرح وتحدث عن ما حدث له .

    بالرغم من كل هذا يدافع فضل الله برمة عن العسكر لأنه عسكري والمدنيون هم الاعداء بالنسبة لهم .

    عندما رجع فضل الله برمه في بداية الثمانينات بعد ان كان ملحقا عسكريا في نيودلهي لم يكن له مسكنا في الخرطوم وكان يقيم في منزل شقيقتي الهام التي كانت في فرنسا شرق مجموعة البيوت التي عرفت ببيوت الصول نصر. وكنت ازوره وزوجته وعندما اصبح وزير دوله للدفاع في الديمقراطيه الأخيره ذهبت لتحيته ووجدت معه اللواء فضل الله حماد وأخرين. وفي تلك الأيام ذهب الصادق المهدي الذي كان وزيرا للدفاع لأنجلترا للتفاوض مع شركة رويال اوردننس التي كانت لعقود عديده تمول السودان بالسلاح. ومباشرة بعد زيارة الصادق المهدي ذهب الأنجليزي الذي يمثل مكتب السودان للمشتروات و طالب بالعموله.
    ولأن رويل اوردننس جزء من بريتش ايرسبيس فلقد استغرب جوليان الذي كان وقتها نائب المدير العام لبريتش ايرسبيس ان يتصل شخص بعد زيارة رئيس وزراء السودان. وصلتي جوليان انه كان مولعا بالسيارات القديمه و مشاهدة مبارايات التنس ويشاركه في هذه الهوايه رمزي شريكي لأكثر من 20 سنه. وعندما صار فضل الله برمه وزيرا للدفاع ظهر مصري يدعى عبدالله وصار يتحدث بإسمه خاصه مع شركة البدفورد ثم ظهر الأنجليزي الذي يمثل مكتب السودان للمشتروات والحقيقه مكتب السودان للمشتروات كان يشتري كل شيء لحكومة السودان حتى السلاح الى أن غير الأمير نقدالله هذا النظام في الستينات واصبح للجيش مكتب مشترواته الخاصه. وحاول الأنجليزي ان يلوي ذراع الشركات الأنجليزيه وكان يقول ان الامر يجب ان يسير كما كان ايام جنرال توم وكان يقصد الزبير رجب صديق النميري الحميم والذي كان يتحصل على هذه العمولات ثم بدأ الحديث عن ان الديمقراطيه ستسقط وان الجيش سيستلم السلطه من جديد وكان الانجليزي يقول ان الحكومه العسكريه القادمه ستتعامل بواسطته.
    فوجدت من اللازم ان أخبر فضل الله برمه. فأخذت معي محمد صالح عبداللطيف وهو قاضي جنايات ام درمان الذي رفض ان يحاكم فاروق ابوعيسى وأحمد سليمان في 1963 فنقل الي قسم الحركه وارجع أحمد العاقب من المعاش وحكم على فاروق واحمد سليمان بست شهور لأنهم في دفاعهم اساؤوا للحكومه.
    وبعد الساعه السابعه صباحا كنا امام منزل فضل الله برمه في كوبر لكي اخبره بالمصري الذي كان يسيء لأسمه ومحاولة الأنقلاب التي كانت معروفه في لندن. ووجدت شاويشا وعسكري سائق السياره ورجل امن امام المنزل ورفضوا السماح لنا بالدخول. وانتظرنا ساعه وربع وقوفا امام المنزل والسائق يقوم بتلميع السياره المرسيدس 360 بلون البيج المائل للاحمر. وافهمنا رجل الأمن انه من المهم مقابلة فضل الله برمه وقال”هذا غير مسموح انها اوامر خديجه” فأخرجت ورقه لترك رساله لفضل الله فصرخ رجل الأمن والعسكري والسائق بصوت واحد”ممنوع دي اوامر خديجه .

    نحن لا نقبل اليوم سيطرة جنرالات الخلا. وسيدة لا دخل لها بالعسكرية تصدر الاوامر التي تخص الدوالة السودانية والدفاع !! ليس غريبا أن وزير الدفاع قد قبض عليه في ذلم المنزل وحر الى المعتقل . ولم يستطع أن يحمي نفسه او سيده الصادق .

    كركاسة

    أخيرا ذهب حمدوك الرجل النزيه العفيف طاهر اليد والذيل . الا انه كما قلت منذ البداية لا يصلح كرجل دولة لانه غير مصادم لا يواجه في ظروف تحختاج فيه البلاد ليدحديديةوحضوركاريما هذا لم يتوفر لحمدوك افندي . والدليل ضعفه تردده اعطاء العسكر اكثر من ما يستحقون. وجرد الثوار من حقوقهم جعل من الحكم حفلة شاي وتربيت على الظهور . وواصل الكيزان سيطرتهم على الاقتصاد ومرافق الدولة . تمدد الجنجويد أكثر واكثر وصاروا اقوى من ايام البشير ، وانضم اليهم مجرمي المليشيات . صار الحال اكثر بؤسا من ما قبل . البرهان شربك الخيوط واكثر العقد .

    استقالة حمدوك هوما كان يجب أن يحدث منذ البداية لانه هيأ للمجرمين الغطاء المدني او الشرعي امام العالم . وصارت الجرائم تنسب الى حكومة حمدوك المدنية . اليوم انكشف الغطاء والمجرمون يحتمون خلف الحاويات قانون الطوارئ ويواجهون كل العالم بدون غطاء شرعي او مدني..... عندما تتكاثر المصائب تقوم بحل نفسها .

    شوقي

    عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 01/04/2022



    عناوين المواضيع المنبر العام بسودانيزاونلاين SudaneseOnline اليوم الموافق 01/04/2022



    عناوين المقالات بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 01/04/2022
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de