استقالة حمدوك: استحقاق تأخر وكان واجباً

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2022, 05:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2022, 10:10 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 2273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
استقالة حمدوك: استحقاق تأخر وكان واجباً

    10:10 AM January, 04 2022

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    راي القدس اللندنية
    قد يساجل البعض، محقاً، بأن استقالة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك كانت منتظرة وأقرب إلى تحصيل الحاصل، بل يذهب البعض الآخر إلى القول بأنها قد تأخرت في ضوء مجريات الأمور بعد إخراجه من الإقامة الجبرية وإعادة تكليفه بتشكيل الحكومة. ذلك لأنّ حالة من الجمود والركود والاستعصاء هيمنت على علاقة حمدوك بجنرالات الجيش من قادة الانقلاب، اقترنت في الآن ذاته بتشدد العسكر ومضاعفة إجراءات قمع التظاهرات وقطع الإنترنت وإغلاق الجسور وممارسة التنكيل المباشر.
    وعلى الجانب الآخر من حوارات حمدوك كان طبيعياً أن تسود حالة مماثلة من انسداد الآفاق مع مكونات المجتمع المدني عموماً وممثلي قوى الحرية والتغيير خصوصاً، لسبب أوّل هو أنّ الاتفاق الذي أبرمه حمدوك مع قائد الانقلاب عبد الفتاح البرهان في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بقي حبراً على ورق عملياً، كما تكفلت سلوكيات سلطات الانقلاب القمعية بتحويله إلى وثيقة باطلة تمدّ الجيش والأجهزة الأمنية بمزيد من التخويل الذاتي في انتهاج الاستبداد. وأما السبب الثاني الجوهري بدوره فإن المكون المدني لم يكن في الأصل شريكاً تفاوضياً أو حتى استشارياً قبيل توقيع اتفاق حمدوك والبرهان، ولهذا كان من المنطقي أن تتعثر حوارات رئيس الحكومة المكلف مع الشرائح المدنية، وأن تستعصي بالتالي حلول الحد الأدنى اللازمة لتشكيل حكومة جديدة.
    وبهذا المعنى يجوز الافتراض بأن حمدوك يتحمل قسطاً من المسؤولية عن وصول السودان إلى الوضعية الراهنة من الاستعصاء السياسي وما تنذر به من مخاطر عديدة يمكن أن تنجم عن تصاعد المواجهة بين الشارع الشعبي وقوى الانقلاب العسكرية والأمنية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية والصحية التي يعيشها السودان اليوم. وأياً كانت نوايا حمدوك الحسنة في الاتفاق مع البرهان تحت ذريعة حقن دماء الشعب السوداني، فإنّ المزيد من دماء السودانيين أريقت بسلاح العسكر والأجهزة الأمنية خلال تظاهرات الاحتجاج التي أعقبت توقيع الاتفاق، بل تعنت الانقلابيون أكثر من ذي قبل وتسلحوا ببعض ردود الأفعال الدولية التي رحبت بتفاهمات البرهان مع حمدوك.
    إعلان حمدوك أن استقالته جاءت على خلفية فشل مساعيه مع المكونات السياسية المختلفة، وما سبق هذا المنعطف الجديد وما سيعقبه من تظاهرات احتجاج شعبية واسعة النطاق، وما سينتهجه الجيش والأجهزة الأمنية الانقلابية من مظاهر قمع وتنكيل، إنما يعيد السودان إلى صبيحة الانقلاب يوم 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حين سارع البرهان إلى عزل حمدوك واعتقال وزراء الحكومة وإبطال أو تعطيل بنود أساسية في الوثيقة الدستورية. لكنه على قدم المساواة وضع يعيد الحركة الشعبية السودانية إلى موجة التظاهرات العارمة التي اجتاحت السودان يوم 19 كانون الأول/ ديسمبر 2018، وتمكنت بعد أربعة أشهر من إسقاط نظام عمر حسن البشير.
    وكما نجحت قوى المجتمع الحية والمدنية في قيادة الجموع وحشد الصفوف ورفع الشعارات الصائبة، فإنها اليوم أيضاً مطالبة بتحمل المسؤولية والترفع عن خلافاتها الجانبية وتوحيد الصفوف والارتقاء بالوعي الشعبي بما يتيح إحياء جذوة الانتفاضة والسير نحو كسر الانقلاب والمضي قدماً في التغيير الديمقراطي.






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de