اننا سلمنا جدلاً ما ذهب اليه عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة والقائد الأعلى للقوات الشعب المسلحة من قرارات وتدابير سياسية ودستورية حاسمة وصارمة. لان العقل يحكم انه يجب ايجاد حلاً لليحلولة دون هيمنة الاحزاب العقائدية على الثورة والانفراد بها. فلذلك اصدر عبد الفتاح البرهان هذه القرارات الحكيمة من اجل وضع ثورة ديسمبر المجيدة فى مسارها الحقيقى حتى تحقق اهدافها ومكاسبها نقية وطاهرة من رجس ووسخ الاحزاب السياسية العقائدية الثلاثة حزب الامة وحزب البعث العربى الاشتراكى وحزب الناصرين التى اطلقت على نفسها احزاب العروبة. مستقبل السودان ومصيره ليس مرهوناً بالاحزاب الثلاثة. السودان ليس ملكهم وليس سودان ما قبل خمسون سنة او ستون سنة مضت انه السودان الجديد الذى خرج من رحم ثورة ديسمبر المجيدة التى سدد فاتورتها الباهظة مئات الارواح من الشباب السودانى العظيم المؤمن حقاً بالتغيير والتحول الديمقراطى فى السودان الجديد. فلذا اننا نقول ما ذهب اليه أمجد فريد غير أدبى وغير أخلاقى, عندما وصف المواطنين السودانيين الذين اعتصموا امام القيادة العامة بانهم قرود الموز, ان امثال أمجد فريد هم الذين يحاربهم الشباب ويريد التخلص منهم حتى لا يتطالوا على كرامة وعزة وشرف الاخرين وكرامة وعزة شهداء ثورة ديسمبر المجيدة. لان امثال أمجد فريد هم الذين اثاروا الفتن والدسائس والمؤامرات و خطاب الكراهية والعنصرية والقبلية وأشعال الحروب ضد الاخرين منذ الاستقلال السودان الى الان. فلذلك فان السودان الجديد الذى دفع من اجله مئات الارواح لا يحتاج الى أمجد فريد وامثاله. اننا نفتخر بان واجبنا ان نحرض الشعب السودانى ضد أمجد فريد وامثاله حتى لا يدنسوا السودان الجديد بالهوس والقبلية والعصنرية والتطرف الدينى والتطرف الفكرى الشاذ. أمجد فريد وامثاله خصوم تاريخى لأهل الهامش, حيث هيمنوا على المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتهميش كل اهل الهامش على المستوى الاتحادى. اننا نقول لأمجد فريد وامثاله العروبة والهوية العربية الاسلامية لم تعد هذه الاشياء حقيقة انما مجرد اطغاث احلام ماتت وشعبت موت. ان انضام السودان الى الجامعة العربية بعد الاستقلال عام 1956 يمثل هذا الموقف الجيو سياسى احد الاسباب الرئيسية للصراع فى السودان. لانه يثير قضية الهوية الوطنية. لانها من المشكلات التى ألهبت السودانيين تاريخياً والمظالم الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن التهميش السياسى والعرقى والمفروض ثقافياً واقليمياً. الحرب الاهلية التى حدثت بين عامى 1955 و 1972 لقد كان تتوجاً لمشاكل عرقية وثقافية ودينية وسياسية واقتصادية واجهها السودان منذ الغزو التركى المصرى للبلاد عام 1821 كما شملت الاعمال العدائية بين المناطق الشمالية والجنوبية من السودان قوى اجنبية التى كانت لها مصالحها الجيوسياسية فى البلاد كما هو سائر فى السودان حيث ان هناك دول عربية لها مصالحها الجيوسياسية فى البلاد اليوم. الحرب الاهلية السودانية الاولى هى مثال كلاسيكى . ماذا قال الرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان يوم استقلال دولة الجنوب يوم 9 يوليو 2011 قال هذا اليوم علامة على بداية جديدة من التسامح والوحدة والمحبة لبعضنا البعض. دع تنوعنا الثقافى والعرقى مصدر فخر وقوة ليس ضيق الافق كلنا جنوب. كان كير ملتزماً حقا بمنع التوترات العرقية. سلفا كير تعلم الدرس من السودان القديم الذى انشقوا منه والذى لم يعترف بثقافة وعرق وديانه الاخر. أمجد فريد ضمن الذين قالوا ان الجنوبين يغيرون الطابع العربى للعاصمة ومضت فئة اسلامية حقيرة ضالة القول بان وجود اللأجئين غير المسلمين سوف يضعف النقاء الدينى فى الشمال. لم نرى دم عربى نقى ولا عرق عربى نقى فى السودان ولم نرى ايضا مسلمين بل متأسلمين تجار دين. عمر البشير العسكرى المتطرف سياسياً ودينياً الذى اركب الجنجويد الخيول والجمال لنهب المنازل واعتصاب النساء والبنات وقتل المدنين. الاغتصاب الجماعى لاكثر من 200 أمراة وفتاة فى يوماً واحد من قبل القوات المسلحة السودانية والجنجويد شمال دارفور فى اكتوبر 2014 كما تم ألقاء الجثث فى الابار لتلويث أمدادات المياة. أيها الناس أيها الناس حتى ابليس الملعون لايمكنه فعل ما فعلوا الاسلاميين فى السودان.(أعوذ بالله من شر ما خلق) تم اصدار أوامر التوقيف ضد عمر البشير الرئيس المخلوع من المحكمة الجنائية الدولية فى 4 مارس 2009 و12 يوليو 2010 التهم الخمس . 1 ارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية 2 القتل العمد 3 والابادة الجماعية 4 النقل او الترحيل القسرى 5 التعذيب والاغتصاب. السؤال الان هو هل اعضاء المجلس العسكرى خائفون على انفسهم من اى ملاحقات قانونية قد تلاحقهم فى المستقبل ام ان البرهان حقا حريص على مصلحة السودان وشعبه وابعاد الاحزاب العقائدية من العودة الى السودان القديم ومشاكله القديمة المتمثلة فى العنصرية والقبلية والظلم. وايضا انقساماته السياسية والدينية والعرقية. محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتى نائب رئيس مجلس السيادى وقائد قوات الدعم السريع. قال فى يونيو 2021 فى خطابه الذى القاه امام الموقعين على اتفاق السلام. رفض حميدتى علناً خططاً لوضع قوات الدعم السريع تحت قيادة الجيش. يشعر ان القيام بذلك يعنى فقدان السيطرة على قواته والمخاطرة به من قبل جنرالات الجيش. يعنى بصراحة حميدتى خائف على نفسه بشدة. المهم نعود الى العنصرى والقبلى أمجد فريد ان قرود الموز هم السودانيين الاقحاح. قحاً اصلاً وفصلاً. لانه لا احد يدرى ان كنت نقياً فى دمك ونقياً فى عرقك. السودان الجديد لكل السودانيين والمواطنة المتساوية هى الاساسى. لا قبلية ولا جهوية ولا عنصرية. اكرر اننا لم نتوانى لم نتردد أبداً فى تحرض الشباب ضدك وضد أمثالك حتى يصبح السودان خالياً من امثالكم. فاذا لم يعجبك السودان الجديد فاخرج منه مزموماً اليوم قبل الغد غير مأسوف عليك. العزة والكرامة لشهداء الثورة المجيدة. ان عادوا عدنا. للمقال بقية. أختصاصى فى حقوق الانسان والقانون الاوروبى 2/1/22
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 01/02/2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة