حفل خيري بالنادي السوداني – Hayward, CA لدعم السودانيين بالمعسكرات والتكايا
|
Re: جرة نم 31 (Re: محمد التجاني عمر قش)
|
ومن الذين زاملوا محمود ود تبار ورثوه بعد مقتله الشاعر العبيد ود بريمه الذي قال فيه من شعر التوية:
قدار ما نشوف تويلي بجر قدار ما نشوف بشاري بتل بقول محمود بعود وبطل
قدار ما نشوف ركب أحرار وقدار ما نشوفلي فرشا جار بقول محمود بعود للدار وهذا قول يضاهي قول الخنساء رضي الله عنها: يذكرني طلوع الشمس صخرا وأذكره لكل غروب شمس أولئك الرجال قد مضوا إلى ربهم مخلفين لنا هذا التراث الجميل الذي نظل نفخر بها دوماً بغض النظر عن رأي الكثيرين عن الهمبتة والهمباتة إذ ما يهمنا هنا هو روعة النظم وجمال المفردة والعرب لا تزال تفخر بشعر الجاهلية وتدرسه!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: جرة نم 31 (Re: بابكر قدور)
|
أخي الكريم محمد التجاني لك الود والتحايا الطيبات إطلعت على البوست (جرة نم 31) في يوم نشره وقد جذبني إليه العنوان وأثناء اطلاعي عليه وكان ذلك أثناء لحظة استرقتها في ساعة العمل وجاء أحد الزملاء وهو سعودي وسألني عما أقرأ فشرعت أشرح له الهمباتة في السودان وقصة مقتل الدولابي وأخذت أشرح له في رباعية ود تبار فهالني بإكمال شرحي قائلاً أن الإبل بعد مقتل الدولابي أخذت تسير بأمان .... حقيقة ذهلت .... ومن ناحية ثانية فقد شدت انتباهي رباعية ود تبار وبالذات البيت الأول منها حيث عبر عن مفارقة النهيض والشد في جمله المسمى (أدروب) فكلمة أدروب بكافة حركاتها هي كلمة بجاوية (هدندوية) وتعني اللون الأحمر كما هي أيضاً إسم علم مذكر ولا أدري إن كان لها معنى آخر في منطقة شمال كردفان وعشمي أن تتفضل بالتعليق على هذه النقطة وقد سبق لي أن اطلعت على مؤلف (إن لم تخني ذاكرتي للمؤرخ السوداني ضرار صالح ضرار) ذكر فيه أثناء حديثه عن قبيلة الحمران في شرق السودان وهي إحدى قبائل البجا أن هناك صلة ما بين هذه القبيلة وقبيلة الحمر في غرب السودان .... وعلى العموم هناك تشابه يحتاج إلى ملاحظة من الباحثين أمثالكم ويحتاج إلى تنقيب في ذلك التشابه بين البطانة الشرقية والبطانة الغربية .... دمت صديقي محمد التجاني عمر قش ولك ودي ومحبتي ....
| |

|
|
|
|
|
|
|