جرة نم 31

جرة نم 31


09-10-2017, 09:38 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1505032723&rn=0


Post: #1
Title: جرة نم 31
Author: محمد التجاني عمر قش
Date: 09-10-2017, 09:38 AM

08:38 AM September, 10 2017

سودانيز اون لاين
محمد التجاني عمر قش-
مكتبتى
رابط مختصر

جرة نم 31

محمد التجاني عمر قش

محمود الدولابي، أحد فرسان الهمباتة، قتلته الشرطة في مطلع سبعينات القرن الماضي، بولاية شمال كردفان. كان محمود رجلاً كريماً وشجاعاً كما كان مغامراً لا يخشى الشدائد، ويخوض الصعاب بكل جرأة وثبات، وكان وفياً لكل من تعامل معه من الهمباتة وغيرهم، ولكنه أزعج السلطات بقدرته الفائقة على الإفلات من العقوبة كلما ألقي القبض عليه حتى صدر أمر بإهدار دمه! وفي آخر مرة اشتبك فيها مع الشرطة حاول المقاومة بكل بسالة وتحدي حتى أصابته رصاصة في مقتل فسقط وهو ممسك بسلاحه! وقد كان مقتل محمود حدثاً فاجعاً لكل من عرف شجاعته واقدامه ولذلك رثاه كثير من الشعراء في المنطقة وعلى رأسهم رفيق دربه ود تبار الذي قال عنه:
محمود ود الراجل المتفنجر
ود ناس عزاز، ما هم عقاب بازنقر
أب قنفة الفوق وسط المياقنة مصنقر
ما خلالي كلمة سيدها يمشي مدنقر
ولعمري هذا كلام يجمع كل ما ينبغي أن يتوفر في رجل من المحامد والشيم الرفيعة والقيم الرجولية المطلوبة.
وقال ود تبار أيضاً:
فارقت النهيض والشدة في أدروب
وفارقت الرفيق الراسي ما مزعوب
دابها آمنت ناقة البدو أم عرقوب
أنا مسجون ومحمود رصوا فوقه الطوب
وهنا تبدو حسرة واضحة على فقد هذا الرفيق "الراسي" كما يقول عنه صاحبه، وتجيش الأبيات بقدر عال من المشاعر الصادقة والتحسر بسبب ذلك المصاب الجلل الذي كما يظهر قد شل حركة الهمبتة لفترة من الوقت حتى باتت الناقة ترعى مطمئنة في القفار والبوادي. ومن جانبه أدلى عمنا عيساوي ود أبو شناح بدلوه في رثاء محمود قائلاً:
ما بستعزى بالجار الكحل في المايق
وما بحزن على ميت أم رزيم في حقايق
الولد المثبت عقله بضرب رايق
فارقناه مرحوم من عقابات سايق
ومن أعجب ما جاء في هذه المربوعة قول الشاعر: "وما بحزن على ميت أم رزيم في حقايق" ويقصد بذلك أنه مادام صديقه قد مات بسبب الإبل فإن ذلك مصدر فخر وإعزاز وليس مدعاة للحزن ويشبه ذلك قول شاعرة الجراري:
ما بسوق البي قرينها
إلا الزرقة عينها
تسلم لي كنينها
يوم سديت فوق دينها
فهي ليست آسفة على فقد أخيها "كنينها" طالما أنه قد فقد حياته بسبب الناقة أي "الزرقة عينها".


Post: #2
Title: Re: جرة نم 31
Author: محمد التجاني عمر قش
Date: 09-10-2017, 11:25 AM
Parent: #1

ومن الذين زاملوا محمود ود تبار ورثوه بعد مقتله الشاعر العبيد ود بريمه الذي قال فيه من شعر التوية:

قدار ما نشوف تويلي بجر
قدار ما نشوف بشاري بتل
بقول محمود بعود وبطل

قدار ما نشوف ركب أحرار
وقدار ما نشوفلي فرشا جار
بقول محمود بعود للدار
وهذا قول يضاهي قول الخنساء رضي الله عنها:
يذكرني طلوع الشمس صخرا وأذكره لكل غروب شمس
أولئك الرجال قد مضوا إلى ربهم مخلفين لنا هذا التراث الجميل الذي نظل نفخر بها دوماً بغض النظر عن رأي الكثيرين عن الهمبتة والهمباتة إذ ما يهمنا هنا هو روعة النظم وجمال المفردة والعرب لا تزال تفخر بشعر الجاهلية وتدرسه!


Post: #3
Title: Re: جرة نم 31
Author: بابكر قدور
Date: 09-27-2017, 11:51 AM
Parent: #2

.

Post: #4
Title: Re: جرة نم 31
Author: بابكر قدور
Date: 09-28-2017, 12:26 PM
Parent: #3

أخي الكريم محمد التجاني
لك الود والتحايا الطيبات
إطلعت على البوست (جرة نم 31) في يوم نشره وقد جذبني إليه العنوان وأثناء
اطلاعي عليه وكان ذلك أثناء لحظة استرقتها في ساعة العمل وجاء أحد الزملاء
وهو سعودي وسألني عما أقرأ فشرعت أشرح له الهمباتة في السودان وقصة
مقتل الدولابي وأخذت أشرح له في رباعية ود تبار فهالني بإكمال شرحي قائلاً
أن الإبل بعد مقتل الدولابي أخذت تسير بأمان .... حقيقة ذهلت ....
ومن ناحية ثانية فقد شدت انتباهي رباعية ود تبار وبالذات البيت الأول منها حيث
عبر عن مفارقة النهيض والشد في جمله المسمى (أدروب) فكلمة أدروب بكافة
حركاتها هي كلمة بجاوية (هدندوية) وتعني اللون الأحمر كما هي أيضاً إسم علم
مذكر ولا أدري إن كان لها معنى آخر في منطقة شمال كردفان وعشمي أن تتفضل
بالتعليق على هذه النقطة وقد سبق لي أن اطلعت على مؤلف (إن لم تخني ذاكرتي
للمؤرخ السوداني ضرار صالح ضرار) ذكر فيه أثناء حديثه عن قبيلة الحمران في شرق
السودان وهي إحدى قبائل البجا أن هناك صلة ما بين هذه القبيلة وقبيلة الحمر في
غرب السودان .... وعلى العموم هناك تشابه يحتاج إلى ملاحظة من الباحثين أمثالكم
ويحتاج إلى تنقيب في ذلك التشابه بين البطانة الشرقية والبطانة الغربية .... دمت
صديقي محمد التجاني عمر قش ولك ودي ومحبتي ....