محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2010, 10:11 PM

عبد الله محمود

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى


    ما أن أشرقت شمس يوم الخميس 16 سبتمبر 2010م
    حتى آذنت بطي صفحة باذخة من عمر الزمان،
    مترعة بالعطاء الثر ،حافلة بالبذل الوفير ..
    لقد توفي المناضل الكبير الأستاذ محمد سعيد ناود
    عن عمر يناهز الثمانين عاماً قضاها كفاحاً ونضالاً
    ضد الإستعمار في السودان وإريتريا ،
    حيث شكل جسراً للتواصل الوجداني بين اريتريا والسودان( كتب مقالات تحت هذا العنوان ) ..
    وتماهت عنده خيوط الإنتماء للبلدين ..وتلاشت العلامات الحدودية..
    على الصعيد السوداني أسهم في الحركة الوطنية السوانية في اربعينيات
    القرن الماضي في السودان ضمن صفوف الحزب الشيوعي السوداني ،
    وشارك في تأسيس مؤتمر البجا ،
    أما على الصعيد الإريتري فقد أسس وقاد أول حركة مقاومة إرترية
    باسم ( حركة تحرير إريتريا ) عام 1958م انتهجت اسلوب العمل السري
    على شكل خلايا سباعية وعرفت باسم بمحبر شوعتي ..
    وواصل في درب النضال ضد الإستعمار الإثيوبي إلى أن تحقق الاستقلال الكامل
    للتراب الإريتري ثمرة طبيعية لتراكم نضالي امتد لأكثر من ثلاث عقود ..
    حينها عاد ناود إلى إريتريا يحدوه الأمل للإسهام في بناء الدولة الحديثة
    إلا أن النظام الحاكم في أسمرا قد تنكر له ولنترك المجال
    للأستاذ فتحي الضو ليروي لنا فصول هذه الهمجية
    حيث ذكر في مقاله الموسوم ( ناود .. رجل بحجم أمه )
    الذي نشر في صحيفة الأحداث عام 2008م:
    (بعد أن نالت إريتريا إستقلالها لم يتعال ناود أو يتجبر أو يتصلب،
    فقد عاد للبلد الذي طالما إشتاق لمعانقة ترابه،
    وعينته الجبهة الحاكمة في منصب إداري صغير فتقبله بكل رضاء نفس،
    وأذكر عندما تعرض لاعتداء من كادر مهووس،
    تسامي فوق جراحه البدنية والمعنوية من اجل وطن تشرنق تحت الشمس،
    وبعد أن تعافى أوكلت له وظيفة متواضعة في مركز الدراسات،
    لم يسوءه أنه قبع تحت جناح مسؤول كان نسياً منسياً
    يوم أن بدأ هو رحلة الألف ميل النضالية،
    كان يأسرني حينما أراه ماشياً على قدميه وهو يقطع المسافة
    أربعة مرات يومياً بين المركز ومنزله الذي يبعد بضع أميال،
    ألمحه دائماً في تلك الرحلة المقدسة يثقب الأرض بناظريه
    وكأنه يبحث عن شيء في باطنها لم تفصح عنه ظاهرها،
    أجلس إليه أحياناً في منزله المتواضع في معسكر ”كانيو إستيشن“ - ولمثله تُشاد القصور -
    ونجتر ألواناً من الحديث العابق مع دخان وطقوس القهوة الإريترية المشهورة،
    ولا يهدأ له بال إلا إذا كان للسودان منه نصيب! )
                  

09-21-2010, 10:40 PM

عبد الله محمود

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى (Re: عبد الله محمود)

    sudansudansudansudan167.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    السيرة الذاتية لمحمد سعيد ناود :
    - من مواليد عام 1926 .
    - درس الأولية والوسطي بمدينة بورسودان وتم قبوله بمعهد (بخت الرضا) عام 1952 ليصبح معلّماً لكنه أتجه الي العمل الوظيفي حيث عمل بشركة التلغراف الشرقية (الإيسترن) ببورتسودان.
    - شارك في الحركة الوطنية السودانية من أجل الإستقلال في فترة الدراسة ضمن الأحزاب السياسية حتي نال السودان إستقلاله.
    - في الفترة من 1954 - 1958 كان يقوم بجولات سنوية في بعض المدن الأرترية ليتقصي أوضاع ارتريا وشعبها تمهيدا لتأسيس الحركة السرية.
    - قام بتأسيس وقيادة حركة تحرير أرتريا في نوفمبر عام 1958. وترأس بعد ذلك مؤتمرها السري بالعاصمة الأرترية أسمرا.
    - استقال من عمله الوظيفي في عام 1965 ليتفرغ كلياً للقضية الأرترية.
    - بعد عام 1970 ناضل في صفوف قوات التحرير الشعبية وكان رئيس المكتب السياسي لفترة طويلة.
    - ترأس التنظيم الموحد قبل الفترة التي سبقت تحرير ارتريا.
    - عاد الي البلاد بعد الإستقلال وأصبح حاكماً لأقليم الساحل لفترة وجيزة.
    - تفرغ بعد ذلك الي الكتابة والتأليف ويعتبر من أكثر الأقلام الأرترية إثراءً للمكتبة حيث لديه مؤلفات عديدة ومقالات لا حصر لها عن القضية والثورة الأرترية ومن مؤلفاته:
    - قصة الإستعمار الإيطالي لأرتريا.
    - رواية رحلة الشتاء وهي أول رواية ارترية مكتوبة باللغة العربية.
    - رواية (المغترب) التي فقدت قبل طباعتها في بيروت.
    - العروبة والإسلام بالقرن الأفريقي.
    - حركة تحرير أرتريا. .الحقيقة والتأريخ.
    - عمق العلاقات العربية الأرترية.
    - أرتريا طريق الهجرات والديانات ومدخل الإسلام الي أفريقيا.
    - شخصيات ورموز أرترية.
    - تأريخ الطريقة الختمية في أرتريا.
                  

09-21-2010, 11:30 PM

عبد الله محمود

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى (Re: عبد الله محمود)

    Nawood.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    محمد جميل أحمد يكتب :
    محمد سعيد ناود... حلم بين زمنين
    برحيل الكاتب والأديب الارتري / السوداني محمد سعيد ناود طوت الأيام مشوار العمر لمناضل زاهد من كبار رجالات العمل التحرري والثقافي في ارتريا. بيد أن ما يهمنا في هذا الرحيل الذي حدث بهدوء في العاصمة الإرترية أسمرا يوم الخميس 16/9/2010 هو تأمل مغزى حياة هذا الرجل الكبير الذي استعاض عن حلم البلدين (السودان وارتريا) بالكتابة فظل يكتب في بلاده البعيدة حتى الساعات الأخيرة من عمره المديد. كان الراحل الكبير من الذين انخرطوا باكرا في مشاريع العمل السياسي ضمن صفوف اليسار السوداني، وبطريقة وحدّت في نفسه استقطابا حادا لتناقضات العمل على حدود كثيرة لا يمكن أن يلحمها إلا الحلم.
    في السودان حين كان اليسار السوداني من أنشط حركات المنطقة العربية كان ناود يختبر تدريبا قاسيا على المعنى ألأممي للنضال ومزجه بروح وطنية حين كان عضوا في (الجبهة المعادية للاستعمار) السودانية.
    وبعد استقلال السودان انشغل بتأسيس مؤتمر البجا (القومية التي ينتمي إليها والتي يتقاطع وجودها على الحدود بين شرق السودان وإرتريا) مع آخرين؛ ذلك الحزب الذي أصبح فيما بعد من أهم حركات المعارضة للحكومة السودانية بشرق السودان. لكن روح النضال في ذلك الشاب المتمرد في خمسينات القرن العشرين كانت تتوق إلى عمل ذي طابع تأسيسي يتوازى مع تطلعاته وطاقاته المتفجرة فتوجه إلى ارتريا واستقال من عمله في السودان وأسس أول حركة نضال إرتري ذي طابع منظم وهي (حركة تحرير إرتريا) في العام 1958. ومنذ ذلك الزمن ارتبط محمد سعيد ناود بإرتريا تاركا وراءه في السودان الكثير من المشاريع والاستحقاقات المفتوحة، فقد كان الرجل في نضاله يتماهى مع أسطورة جيفارا في تلك الأزمنة.
    كان ناود يمتلك نقاء ً ثوريا (صوفيا) نادرا وهو نقاء يتعذر احترامه في ملابسات العمل المادي والحراك السياسي بكل تناقضاته وحالاته الحزبية المأزومة في منطقتنا العربية. ففي زمن مبكر مثل ذلك الزمن الذي عمل فيه ناود كان الواقع يتفجر بالتناقضات والتحولات التي لا تحتمل الإصغاء لتجربته المتجردة، ولهذا وبعد تقلبات كثيرة في دروب النضال ضمن تنظيم قوات التحرير الشعبية توجه ناود للكتابة الإبداعية والتاريخية منذ أن أصبح مديرا للمكتب الإعلامي للتنظيم في بيروت طوال السبعينات الميلادية وفي بيروت انخرط محمد سعيد ناود في الانشغالات الثورية للمثقفين العرب الذين وجدوا فيها ملاذا للحرية والحركة والكتابة وظل في بيروت منذ بداية السبعينات حتى منتصف الثمانينات أثناء الحرب الأهلية؛ تلك الحرب التي تسببت في ضياع مسودة روايته الثانية (المغترب). أصدر ناود في بيروت كتابه الأول (قصة الاستعمار الإيطالي لإرتريا) ثم أصدر روايته الرائدة (رحلة الشتاء) التي تعتبر أول رواية إرترية بالعربية، وتوالت بعد ذلك العديد من الكتب مثل (العروبة والإسلام في القرن الأفريقي) ثم كتبه الأخرى عن قضايا وتاريخ الوجود العربي والإسلامي في ارتريا من زوايا متعددة بالإضافة إلى كتابه الضخم (حركة تحرير ارتريا الحقيقة والتاريخ) الذي يعتبر شهادة نادرة في توثيق وتدوين تجربة النضال للأجيال القادمة من أبناء الشعب الإرتري.
    عاش محمد سعيد ناود حياة عاصفة كانت بؤرتها القضية الارترية فيما كان الهامش الحميم للعائلة يتحرك دائما على وقع تحولات هذه القضية حيث توزع أفراد عائلته بين السودان وسوريا وليبيا مع الحراك القلق لمساره في النضال. كان محمد سعيد ناود سودانيا ارتريا يمتلك حالة فريدة لرؤية لا يراها الآخرون حيال الحيوية الحميمة بين السودان وارتريا بعد أن حفر عميقا في تاريخ هذه العلاقة وماضيها. ولقد ترك محمد سعيد ناود بمثل هذه الفرادة المزدوجة لروحه الموزعة بين السودان وإرتريا تأثيرا كبيرا على بعض الكتاب السودانيين ممن أدركوا عمق هذه العلاقة من خلاله، كالمفكر السوداني الكبير الراحل (أبو القاسم حاج حمد) صاحب المشاريع الفكرية والمعرفية المرموقة حيال قضايا ومستقبل القرن الأفريقي من خلال العلاقة بين ارتريا والسودان، والصحفي السوداني المعروف (سيد أحمد خليفة) والشاعر الارتري السوداني الصديق (محمد مدني) وغيرهم وكذلك ربطت محمد سعيد صداقات عديدة مع الكتاب العرب لا سيما صديقه الروائي العراقي (عارف علوان) وغيره... هكذا كانت أحلام الزمن القديم في رؤيا محمد سعيد ناود تتبدد على وقع التحولات القاسية التي يمر بها السودان وارتريا الآن، ولهذا آثر هذا الرجل العظيم أن يصمت ليجد ملاذه في الكتابة بحب عن تاريخ هذه القرن الأفريقي المنكوب؛ قرن الحروب والأوبئة والخسارات.
    رحل ناود كما رحل من قبل رفيق نضاله الكاتب والمناضل الارتري الكبير عثمان صالح سبي الذي قدم مثله الكثير لإرتريا على صعيد الكتابة والنضال وترك زوجته السورية وأبناءها دون شيء يذكر من حطام الدنيا. حياة مديدة وعاصفة عاشها محمد سعيد ناود كان ضغط التاريخ وإكراهاته فيها أكبر بكثير من أحلامه ولكنه لم يتخلى عن حلمه على صعيد الكتابة من أجل مستقبل هذه المنطقة عبر رصد تاريخها المشترك. والآن حيث يرقد محمد سعيد ناود بسلام في أسمرا غاب عن كثيرين ذلك الجهد الخلاق في العواصم العربية ـ التي كانت تمور بأحلام القوميين العرب في ستينات القرن العشرين ـ لمحمد سعيد ناود و(عثمان صالح سبَّي) والنقاشات التي أطلقاها عن الجذور العربية لهوية إرتريا؛ لا بحسبانها هوية مضادة لمكونات الشعب الارتري الأخرى، بل في كونها هوية تاريخية لكل الارتريين. تلك الجذور التي جذبت تدفق الطلاب الارتريين إلى العواصم العربية في دمشق وبغداد وبيروت، وخلدت رائعة الشاعر العربي السوري الكبير (سليمان العيسى)* عن نضال الشعب الارتري التي تغني بها الفنان الارتري العظيم إدريس محمد علي ـ فك الله أسره ـ (إرتريا يا جارة البحر/ يا منارة الجنوب /من أجل عينيك الجميلتين/ يأتِ زحفنا / من أقدس الدروب).
    رحم الله محمد سعيد ناود فقد عاش تحولات كثيرة على مسارات مختلفة في النضال والوعي والكتابة والتحرر. فهو برصيده الأخلاقي والتاريخي والنضالي كان يمكن أن يكون رئيسا فخريا لشعبه مدى الحياة؛ إذ لا يستحق أن يكون محمد سعيد ناود ضميرا وطنيا للشعب الإرتري فحسب، بل أيضا ضميرا أخلاقيا لشعوب القرن الأفريقي التي طالما حلم من أجلها بحياة كريمة ومن أجلها أنفق عمره المديد ولسان حاله يقول (أنا جرَّاءَهم سهرتُ لِيسْتـغشوا * ومن أجلهم أصُيبُ وأخطي) .
    كما قال الشاعر السوداني التجاني يوسف بشير

    [email protected]

    *تصويب : شاعر (ارتريا يا جارة البحر) هو الشاعر السوداني التجاني حسين دفع السيدو ليس الشاعر السوري سليمان العيسى
                  

09-22-2010, 09:12 AM

Sidig Rahama Elnour
<aSidig Rahama Elnour
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى (Re: عبد الله محمود)

    البركة فينا وفيكم أخي عبدالله محمود في فقد أكبر جسر للتلاقي الأريتري السوداني ، وأسطع نموذج للتماذج الوجداني بين الشعبين ، وأعظم المومنين بوحدة شعوب القرن الأفريقي ، وأكثرالناس قبولاً بين الأخرين ، وأحسنهم خلقاً وخليقة
    رحم الله الوالد محمد سعيد ناود الذي تركـ فينا مساحة لن تنمحي ، وفراغاً لن يسد
    والبركة في من تبقى من رفقائه الذين أمنوا برسالة الوحدة والتلاقي والتلاحم والتماذج والتداخل
    وإنا لله وإنا اليه راجعون

    ورحل الأب محمد سعيد ناود ذلكـ الرجل الوطن
                  

09-22-2010, 11:24 AM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى (Re: Sidig Rahama Elnour)

    اللهم أرحمه وأسكنه فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّه من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله
    اللهم أجمعنا وإيّاه في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخله
    اللهم آنس في القبر وحشته
    اللهم ثبّته عند السُّؤال
    اللهم لقّنه حجّته
    اللهم باعد القبر عن جنباته
    اللهم أكفه فتنة القبر
    اللهم أكفه ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبره روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت محسناً فزد في إحسانه ، وإن كانت مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته
    اللهم ألحقه بالشُّهداء
    اللهم أفتح عليه نافذة من الجّنّة وأجعل قبره روضةً من رياضه



    إنّا لله وإنّا إليه راجعون
                  

09-22-2010, 06:09 PM

عبد الله محمود

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى (Re: ادم شحوتاي)

    ونسأل الله أن يتقبل دعاءك أخي شحوتاي
    عبد الله
                  

09-22-2010, 05:56 PM

عبد الله محمود

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى (Re: Sidig Rahama Elnour)

    الأخ صديق
    إن رحيل ناود فقد فادح للشعبين الإريتري والسوداني ..
    فلقد شكلت وفاته ثلمة لا تسد في جدار التواصل بين البلدين..
    وإن من واجبه علينا أن نوثق له وننشر تراثه المكتوب والشفاهي
    فالرجل ظل وفياً للمحبرة حتى جسد المقولة ( مع المحبرة إلى المقبرة )
    نسأل الله أن يرحمه
    مع خالص اعتذاري لك لأنني لم ار بوستك عند افتراعي هذا الخيط
    لكن رب ضارة نافعة
    فإالى المزيد من التوثيق للاستاذ الكبير
    وشكرا على المرور والتداخل

    (عدل بواسطة عبد الله محمود on 09-22-2010, 06:05 PM)

                  

09-23-2010, 05:54 AM

عبد الله محمود

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى (Re: عبد الله محمود)

    Quote: محمد سعيد ناود، الصامت الذي حفزني على كتابة الرواية

    عارف علوان
    الحوار المتمدن - العدد: 3128 - 2010 / 9 / 18


    محمد سعيد ناود شخصية إرترية فذة، تعرفت عليه في في بيروت حين كنت أعمل في تصميم الكتب والمجلات بمطبعة الخليل.
    شاب وجودي متمرد، وثائر في حركة تحرير، جمعت بينهما سنوات الحرية في لبنان 1973، والغربة عن الوطن، وهدف مضمر، إقامة العدالة! ولم تنقطع الصداقة بيننا يوماً رغم أن الزمن عاد ليبعد المسافات بينهما، إذ بقينا نتواصل بالرسائل، وكان آخر اتصال هاتفي بيننا أواسط هذا العام، هو في بلده المغمور إرتريا حيث ينصرف للكتابة، وأنا في موطني الجديد والقلق، أنكلترا، فاكتشفنا، بعد ذاك الشوط الزمني الطويل، أن العدالة في دول العالم الثالث مجرد هراء، وأن التمرد والثورات التي قامت في أواسط القرن العشرين انتهت، جميعها، بيد اللصوص!
    محمد سعيد ناود هادئ، رزين، دمث، وقنوع، لم أر مثيلاً له في الزهد، وفر له القهوة "الجَبنة" والسجائر وسيعتكف للكتابة.
    عملت معه حين كان مسؤولاً للإعلام في جبهة التحرير الإرترية (قوات التحرير الشعبية) فكان أحياناً يتسلل إلى الداخل الإرتري، وعندما يعود يجمعنا الحديث الطويل عن إريتريا لساعات طوال، لأنه يلتقط بعين الكاتب الشاردة والواردة في حياة المجتمع الذي يعشقه، سكان المدن والقرى والرحل، ثم يخرج بمؤلف صغير أو كبير، يتناول عادات أو تاريخ أو جغرافية البلد، حتى أنه أسس بمؤلفاته العديدة، إلى جانب الشهيد عثمان صالح سبي، الرف الأول في المكتبة الإرترية.
    ورغم أنني كنت أجمع بين الجد والهزل في تلك المرحلة من حياتي للتعويض عن فترة معتمة في تاريخ العراق، غير أن محمد سعيد ناود قدم إلى بيروت يحمل على عاتقيه تأسيس أول حركة وطنية لتحرير إرتريا بمنهج تنظيمي ورؤية واضحة، لذلك ظل الجد والمثابرة يلازمانه حتى آخر يوم من حياته.
    لم تكن من عادات ناود البوح عمّا يكتب. كان يفاجئنا بمؤلف جديد فنذهب به إلى المطبعة. كان يغيب مدة طويلة داخل البيت ليخرج علينا بانتاجه.
    في إحدى المرات سلمني نص طويل، قال إنها رواية، أضاف: قبل إرسالها للطبع أود أن تقرأ النص لأنها المرة الأولى التي أخوض في هذا المجال.
    كان "صالح، أو رحلة الشتاء" أول عمل أدبي إرتري، وهو سيرة ذاتية ابتعدت كثيراً عن صاحبها، تسرد قصة عائلة تنتقل بين شمال إرتريا والسودان لجناية القطن أو حصاد الحبوب، ثم تعود إلى وطنها محملة بالذكريات الدرامية التي ينقلها إلى القارئ الصبي "صالح".
    فرحت بالرواية كون ناود يطرق هذا الباب، وتواتيه الجرأة على الذهاب إلى الأدب للمرة الأولى. ثانيا، كون إرتريا لم تشهد من قبل الرواية بمفهومها القائم على الأحداث المصنفة والمتسلسلة ضمن سرد جزل، يتخلله ذكر العادات والتقاليد الشعبية. ثالثاً، حفزني العمل على التخطيط للرواية لأنني انشغلت بالمسرح والقصة القصيرة آنذاك.
    عندما نقول إن محمد سعيد ناود شخصية فذة، فهو حقاً كذلك، ونضيف إنها شخصية نادرة، قلما يحضى بها شعب!
    بوم أمس الأول، الخميس، رحل محمد سعيد ناود عن دنيانا، بعد أن خلف ذخيرة ثقافية مهمة لشعبه، ونشاط سياسي طويل اتسم بالجد والمثابرة والصمت، وهما أثمن ما يقدمه الإنسان الناجح.
                  

09-23-2010, 08:24 AM

عبد الله محمود

تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد سعيد ناود ..جسر التواصل بين السودان واريتريا الذي هوى (Re: عبد الله محمود)

    Quote: (ود ناود) جسر وجدان بين الجبل والسهل .. بقلم: فايز السليك
    الثلاثاء, 21 أيلول/سبتمبر 2010 18:52


    كلما قلنا من قبل أنّ ما بين السودان وإريتريا علاقات تمتد وتتواصل كما القاش وبركة تدفقاً. وانتشار "البداويت" و"التقري" والعربية" تحدثاً ما بين طرفي الحدود شرقاً وغرباً، وبيقى الود ما بقيت الوشائج. وتطل أسماء تعبر عن هذا الحقائق؛ وأعلاماً بارزة تظل مثل شامة تزين خد التواصل بين شعوب البلدين، فهناك الشاعر الكبير محمد عثمان كجراي- وهو من رواد الشعر الحديث في السودان- وصاحب "أشعار إريترية" لأنّه يحمل هوية البلدين. حيث ظلّ شعره يتسرب كأريج عطر زكي. أو غيمة مسافرة ما بين الجبل والسهل.. تعزف أنشودة الحياة ما بين "الصعب والسهل" ، وهناك المجنون المتمرد محمد محمود الشيخ " مدني" مقسم الهوى بين "شِدّة" الثوار في الهضبة و"أفرول "العمال في مدني وعطبرة. والقائمة تطول وتطول.
    قبل يومين أتتني رسالة من الصديق خالد محمد طه- وهو يحمل ذات "الجينات" المشتركة في الدم والفكر والثقافة والهوى- لينعي لي رحيل الكاتب والمفكر الأستاذ محمد سعيد ناود!. أو " ود ناود" كما يحلو لهم اطلاق اسمه هناك. فأظلمت الدنيا أمامي وغشت عيني غمامة ترسم لوحةً (حزن الرحيل). فهو مثلما يعرفه صديقه العراقي عارف علوان " شخصية إريترية فذة، وشاب وجودي متمرد، وثائر في حركة تحرير". لكن ما لم يقله عنه صديقه العراقي، وما يجهله كثيرون هو أنّه " سوداني الهوى والهوية" و أحد أقوى جسور التواصل ما بين الجبل والسهل، وشخصياً ألتقيت به مرةً واحدة في أكتوبر 2006م عند مراسم توقيع اتفاق شرق السودان بين الحكومة السودانية " وجبهة الشرق " -طيّب الله ثراها-. فأذهلني اتقاد ذاكرة الرجل حين ناداني باسمي؛ برغم أننا لم نلتقِ وجهاً لوجه. حيث عرفني عبر " إطلالات معدودات" خلال شاشة التلفزيون وكتاباتي في صحيفة " الحياة " اللندنية. وبقدر ما سعدت بأنّ اسمي مانفك منحوتاً في ذاكرة رجل سبعيني مثقلة بأعباء جمة وتاريخ عريق، وسيرة طويلة حزنت على نفسي لأنني لم أسعد بلقاء هذا الكنز؛ برغم تواجدي بعاصمة الربيع لسنوات عدة. وكلما فكرت في لقائه للأنس أو التوثيق يدفعني الكسل لتأجيل اللقاء للوقوف أمام إحدى شُرَف التاريخ. حضر (ناود) لتوقيع اتفاق الشرق لأنّه من مدينة بورتسودان، وعمل هناك في التلغراف، وبدأ حياته الثورية ناشطاً في "الجبهة المعادية للاستعمار" دافعه الأكبر في الحضور كان كما كتب هو في مقال بعنوان " جسر الوجدان بين إريتريا والسودان (3)؛ ذكريات حول تأسيس مؤتمر البجة بمناسبة توقيع اتفاقية السلام بين جبهة الشرق والحكومة السودانية في العاصمة أسمرا، وقد قال ناود: ( لقد حضرت هذا الحدث الكبير، وتلك المناسبة هيّجت في دواخلي ذكريات تأسيس مؤتمر البجة قبل 48 عاماً في مدينة بورتسودان، حيث شاركت في ذلك الحدث كعضو مؤسس لمؤتمر البجة وكنت من سكرتارية مؤتمر البجة، وألقيت كلمة في ذلك المؤتمر، وأثناء توقيع اتفاقية السلام في أسمرا تذكرت لحظات التأسيس الأولى في عام 1958م ببورتسودان، وترآت أمامي شخصيات كبيرة في مقدمتهم المرحوم الدكتور/ طه عثمان بلية الذي كان سكرتير المؤتمر ومن أوائل الأطباء من أبناء البجة وكذلك الدكتور/ محمد عثمان جرتلي وشخصيات ذات وزن لدى أبناء البجة مثل ناظر الهدندوة / محمد محمد الأمين ترك، وناظر الحباب/ كنتيباي حسين، وناظر البني عامر/ إبراهيم محمد عثمان دقلل. والمؤتمر مثلت فيه كافة القبائل التي تقطن شرق السودان. وكان ضمن الحاضرين من زملائي السيد/ محمد بدري أبو هدية توفي أخيرا وكان صديقي محمد بدري ابوهدية مرتبطا معي في نضالي في القضية الإريترية وكان يقول لي دائما لايوجد فرق كونك تناضل في القضية الإريترية ونحن نناضل في قضية شرق السودان، وكذلك المؤرخ محمد صالح ضرار وهو أيضاً من الشخصيات المهمة التي حضرت المؤتمر، أيضاً الخليفة علي نور إدريس وأيضاً السيّد/ بامكار محمد عبد الله. كل هذه الشخصيات كانت حاضرة أمامي وأنا أشارك في فعاليات توقيع اتفاقية أسمرا للسلام. ويواصل ناود قائلاً " وبعد انتهاء المؤتمر شنّ أحد الكتاب السودانيين في صحيفة الرأي العام هجوماً على المؤتمر واصفاً إيّاه بالحركة العنصرية وقد رددت عليه في نفس الصحيفة مؤكدا له وللرأي العام السوداني أنّ مؤتمر البجة ليس حركة عنصرية؛ بل هو حركة مثلت فيه كافة قبائل الشرق واجمعوا على ضرورة أن تصان حقوق أهل شرق السودان، وهذا رجل جدير بالاحتفاء به هنا وهناك؛ فهو رمز للتحرر ومناضل حرية كبير، ومحارب عظيم، وفي السودان يجب أن يكون الاحتفاء به من قبل اليسار السوداني، ومؤتمر البجا، ومن أهل الشرق، ومن قبل الكتاب والمفكرين، فهو أول كاتب رواية إريترية باللغة العربية " صالح أو رحلة الشتاء"، وفي ذات الوقت برغم همومه النضالية والتحررية فقد رفد الرجل بكتب قيمة فهو يحمل ذاكرة حديدية تتضح في سفره " تاريخ حركة تحرير إريتريا" الذي صدر عام 1996 بأسمرا حيث حرص على التوثيق للأماكن بالمواقع والأرقام، وللشخصيات بالصور، وللحقائق بالوثائق المخطوطة بخط يد أنيق، لقد رحل محمد سعيد ناود وترك ما يجعله خالداً من مؤلفات أبرزها: (قصة الاستعمار الإيطالي لإريتريا)،(العروبة والإسلام بالقرن الإفريقي)، (عمق العلاقات العربية الإريترية)، (حركة تحرير ارتريا ـ الحقيقة والتاريخ)، (رواية رحلة الشتاء ـ صالح). (إريتريا طريق الهجرات والديانات ومدخل الإسلام إلى أفريقيا)، (تاريخ الطريقة الختمية في إريتريا).
    رحم الله " ود ناود" جسر التواصل وشعلة الفكر، وروح التحرر والتمرد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de