|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: nile1)
|
الزاكي
الصفات الوراثية عيب المستعجل منو
سمعت طرفة الهدندوي مع الشايقي يحكي ان شايقي اشتري قطعت ارض من هدندوي
الشايقي دفع نص المبلغ وعايز يكاور الهدندوي اشتكاوه في المحكمة محامي
الشايقي قال لي الهدندوي انت عارف نتنياهو شايقي الهدندوي قال ليهو يعني فلسطيني ده ارضو ضاع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
هذا الجدل أستمر لمدة شهر ، ونُشرت بعض المقالات لمحمد طه محمد أحمد حول هذا الخصوص في صحيفة الإنقاذ الوطني ، وهو الذي أستخدم مصطلح " سنجك " في توصيف الحالة ، فكما قلت أن تيار الحركة الإسلامية كان ينظر بإعجاب إلي نتياهو ويحبون أسلوبه العنصري وطريقته العصرية في توظيف الدين لخدمة القضية الوطنية ، في ذلك الوقت كان رجال الإنقاذ يتطلعون إلي تصدير نموذجهم إلي العالم العربي والإسلامي ، وأذكر في محاضرة أُقيمت في دار الإتحاد بجامعة الخرطوم أن أحد شيوخ الحركة الإسلامية دعا إلي تقليد أسلوب ثيودور هرتزل لأنه كتب خطة الدولة اليهودية قبل خمسين عاماً ، واسلوب إسرائيل في التغلب على أهل البلاد الأصليين ، ونظرتها في الإقتصاد ، وطريقة تعاملها مع الأقليات من غير اليهود ، هذا كله سوف تجده في السودان في عهد الحركة الإسلامية ، فالحركة الإسلامية هيمنت على الإقتصاد ، ووظفته للوصول إلي السلطة ، ثم أستخدمت الإعلام والمال لشراء النفوذ ، ثم أنتهت بالعنصرية ، هذا بالضبط ما فعلته إسرائيل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: طارق جبريل)
|
كتب سيف مساعد
Quote: احتمال يكون عندو نفس صفاتهم |
و رد سارة عيسى
و اوضح سارة لاحقا هذه الصفات فى
Quote: فكما قلت أن تيار الحركة الإسلامية كان ينظر بإعجاب إلي نتياهو ويحبون أسلوبه العنصري وطريقته العصرية في توظيف الدين لخدمة القضية الوطنية |
اليوم الدور على الشايقية و من قبل الزغاوة والجعليين و الفور و الدناقلة و دائما يحسن بعضنا سب القبائل و تمزيق المجتمع
هنا نرى سارة عيسى المرتجل كثير الأخطاء
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: طارق جبريل)
|
هذا كلام فطير ولا يستحق الوقوف عنده
اذا كان مثل هذه الكتابات يؤبه لها فيمكن لاى شخص ان يدعى اى ادعاء ويقول انه جاء فى صحيفة الايام بتاريخ 1980 وجاء ايضا بجريدة الناس بتاريخ 1968 والذى لا يعجبه ان يشرب من البحر او يضرب رأسه بالحائط .
الكتابه الغير مسؤوله يمكن ان يملأ بها جدران المراحيض وصناديق القمامه لكن هل تجد رواج فى سوق العقول النابهه والبداهه العقليه والمنطق السليم.
البعض يعتقد ان الكتابه فى الاسافير مثل القىء ، ما عليه الا ان يدخل اصبعه داخل فمه ويخرج ما فى جوفه وهكذا يريح نفسه .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: معتصم محمد صالح)
|
Quote: بالفعل يا أخ سيف
لمدة شهر ونحن نقرأ هذه القصة ولم يتدخل أحد حتى من باب التصحيح لأن نتنياهو من مواليد القدس |
وهل يعني هذا الأتفاق؟؟ مش امكن كتبوا ومانشروا ليهم؟؟ مش امكن بطنهم كانت طامه ومابيقروا الغث من الكلام؟؟
وكأن كثير من اهل الغرب لم يشاركوا الأنقاذ اجرامها! ولا كثير من الجنوبيين دافعوا عنها! محاوله الحديث عن القبائل بهذا الشكل المعمم..وهنا الشايقيه حديث لا يخدم سوي العنصريه..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
المشكلة ما فى مضمون البوست المشكلة فى ان سارة بتكتب كتابات كثيرة جدا وتحس بان كاتب كل بوست شخص مختلف من كاتب البوست الاخر, ألآخت سارة كم زول جوه زول واحد مرة سياسية محنكة وتحس لا ما تحس تأكد لك بانها من جيل بدايه الثمانيات الجيل القديم المحنك المصادم فى العمل السياسى والثورى ومرة اخرى ناقل تاريخ فقط ومرة تدهشك بانها كاتب عادى جدا بسقوطه فى مواضيع سطحيه, انا بحب الشخصية نمرة اثنين فى سارة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Hadia Mohamed)
|
العزيزة سارة عيسى
لك التحية
احترام الكاتب نابع من احترامه لعقلية القراء إطلعت على موضوعك ... ومنيت النفس ببحث كبير وملامس للموضوع فلم أنفذ لمعنى او مغزى واضح ... هل الموضوع مسألة الشايقية في السلطة احتكارا ؟ ام ذات السياسات الحكومية اردت اسقاطهاعلى قبيلة محددة ؟ أم ماذا تريدين أن تفصحي أعتقد ان الاسقاط خاطئ وينبغي لنا ممارسة النقد على السياسة السودانية اليوم كفكر شمولي متعدد الاوجه؟؟؟ هل يمكنني ابعاد الدكتور حسن الترابي عن ما آل اليه الحال اليوم في ملخص الصراع , هل يمكن اعفاء جماعة الكتاب الاسود عن المسؤولية هل يمكن اسقاط او اعفاء كثير من النخب ممآل الحال اليوم ؟,,, هذه الجهوية أعتقد علينا إطفاء نارها لأنها لو إشتعلت ستحرق الاخضر واليابس وتقضي على كل أمل في سودان جديد او قديم ... اعتقد أنه علينا دور يجب أن نلعبه ومسؤولية تاريخية نؤدها لأجيال قادمة في هذا الوطن القارة والمتعدد الثقافات والاعراق يجب أن نعمل على انصهار هذا التباين فيما يصب في مصلحة الوحدة (وحدة في تنوع كما قال القائد التأريخي قرنق)أعتقد أن الربط غير موفق تماما نسمعك ومتابعين. .................................................................................................حجر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
أرى أن تكتب سارة عيسى موضوعآ عن الحركة الاسلامية السودانية ( الكيزان) من ناحية التكوين القبلى والجهوى والاثنى. وهل أثر هذا التكوين القبلى والجهوى على سياساتها، وانتخاب قياداتها فى مختلف المواقع فى التنظيم؟ وبعد ان استولت الحركة الاسلامية على السلطة فى 30 يونيو 1989، ما كان تأثير التكوين القبلى والجهوى لاعضائها وقياداتها فى توزيع المناصب وادارة دفة الحكم والسيطرة على المواقع الحساسة فى جهاز الدولة فى الامن والجيش والاقتصاد؟ هذا موضوع أهم من الكلام عن مولد نتيناهو فى مروى او غيرها.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
سارة عيسى قد تكوني ضليتي الطريق في محاولة الدفاع عن الراغبين في العلاقة مع اسرائيل وقد تكوني اردت الاشارة لموضوع نتنياهو وانه من مواليد مروي وان بعض الشايقيه وقتها من صحفين وغيرهم لم يهتموا بنفي الامر. وهل فات عليك يا سارة ان شايقية كثر لم يروا مروي في حياتهم؟؟؟ وربما فعلا قرأوا الموضوع واندهشوا مثلك؟؟؟؟ فهنالك شايقة من الدويم وشايقية من السعودية وشايقية من الجنينة وشايقية من النرويج وشايقية من كندا فعلا مواليد هذه البقاع ولكن هذا لا ينفي انتمائهم لقبيلة الشايقية وبنفس القدر لا يعني انهم كانوا قادرين على النفي او الاثبات.
الشيئ الآخر يا سارة انا شخصيا اعتقد فعلا بانه ربما كان هنالك اسرة يهودية تقيم بمروي وغادرت السودان ولها ابن اسمه نتنياهو ولكنه ليس نتنياهو الذي اصبح رئيسا. وان ذلك الشيخ الشايقي من سكان مروي اعتقد بالخطأن انه كان هو نفس الطفل الذي يلاعبه.
طيب يا سارة اذا كانت هذه قصص تنفع للفت انتباهة قراء صحيفة مثل الدار فهل تريننا مثلهم؟؟؟؟
يا سارة لا تلظمي نفسك قبل الآخرين موضع العلاقات السودجانية الاسرائيليه مضوضع اصيل وليس لعبا ولا نحتاج حشد الاعداء له فنحن نمضي في طريق حافل بالالغام ونتلمس طريقنا بحذر.
تشنج السودانين حول فهم متحجر هن اسرائيلي يتحدوا فيه جميعا كضحايا للاعلام العربي بما فيه السوداني وفي هذا يستوي الفوراوي و الشايقي و الحلفاوي و البطحاني و البجاوي الم ترىي تشنج صديقنا هاشم نوريت حول الامر؟؟!!!
وخليك من الناس البعيدين تعالي على مستوى البورد من اكثر من كتب مدافعا ومتحملا لسهام البعض هنا الي جانب قلة اليس هو الاخر مرتضى جعفر الخليفة؟؟؟الا تعلمي انه شايقي وربما من النوع الذي امه بت عم ابوه اي يعني شايقي قح ؟؟!! هل شايقيته منعته من ان يفكر بطريقة مختلفة ومستنيرة؟؟؟ ام ان الهامش وتحدياته منع رجلا مثل محجوب حسين بحثا عن مماحكة عبد الواحد محمد نور من ابن يقف في الضفة الآخرى؟؟؟؟
يا سارة عيسى او من يكتب باسم سارة عيسى وانا لا اتفق مع هادية بانك اكثر من شخص انت شخصية واحدة واسلوبك معروف ولكني واثقة بانك رجلا فقد نسيت انك تكتبين باسم امرأة وفتحت بوستا مشهودا تشيدي بزميلة هنا وبحدسنا كنساء احسسنا باعجابك الذكوري بها فتأكدنا بانك رجلا ومن يومها ان وصديقتي آمنه مختار نضحك عليك.
يا من تكتب باسم سارة عيسى انت دارفوري وليس سهلا وكما قلت لك قلما له شأن وحرام ان تضيع هذا المجهود باسم غير اسمك كذلك التخفي ليس جيدا فاحيانا يجعل الانسان يسرف في الكلام الغير مسؤل.
كما فعل زميلانا زول بن زول هو انسان جيدا ولكن امكاينة الكتابة بنيك نيم جعلته يسرف في حق نفسه. من هذا المنطلق اقول لك كفي عن اهدار طاقاتك باسم سارة عيسى.
وعلى فكرة حرام ما تفعلينه بالبعض فالبعض وقع في غرامك على فكرة. فقد اوصاني البعض بالبحث عنك رغبة في خطبتك؟؟11 واخبرتهم على فكرة انك رجل....حسب تحليلاتي....فلماذا كل هذا يا سارة عيسى؟؟قلوب العباد ومشاعرهم اجدر باحترامك..يعني كويس تكسري الناس فيك وانت وهم؟؟؟
بعدين يا سارة عيسى انت قايلة سهل الزول ينتحل صفة جنس مغاير له
هذا ليس سهلا يا عزيزي؟؟؟لانك قاعد تطبظ وانت ما واعي لكن نحن النساء حقيقية واعيات وملاحظتنا قوية جدا: مثال:قبل شوية قرأت لك كلام عن انواع اسلحة وانها توجد ببساطة في سوق ليبيا مثلا اها التبحر الكتبتي بيه تفاصيل الاسلحة دي وحياتك نحن النساء ديل كان ربطينا ما بنعرفه ومش كده حتى ابناء المدن ما بيعرفوه يبقى دي كتابة رجال ورجال متمرسين بتفاصيل الاسلحة كمان وهذه ثقافة اعرفها سائدة بين ابناء دارفور والريفيين منهم خاصة و الموجودين في مواقع التماس يعني حتى حناكيش نيالا مثلا ما بيعرفوا قدر ده.
يا اليها الذي تكتب باسم سارة عيسى نحن نحبك ونحترمك اظهر وبان عليك الامان.
وللخروج من هذه الورطة لا تحتاج ان تعلن لنا انك فلان ابن علان فقط ابدأ بكتابة مقالاتك الخاصة تحمل اسمك الحقيقي وارسلها لسودان ناييل ولبكري لنشرها ومع اياك ستصنع اسمك الجديد فمدراتك الشخصية هي هي ستظل واو لو هنالك تحديات آمنيه تواجهك اقترح ايضا ان تستمر بالكتابة باسم رمزي ولكن ذكر على الاقل حتى لا تقع في الاحراجات هذه.
ولك التقدير وخففي دوستك شوية على البنزين فيما يخص العلاقات السودانية الاسرائيليه هذا ليس حجر على احد ولكن تنبيها لمدى حرصنا على الامر.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: في تلك الفترة بدأ يتزايد نفوذ الشوايقة في الدولة ، وفي الوقت بدأ يلمع دور بنيامين نتنياهو في السياسة الإسرائيلية ، وقد كانت الحركات الإسلامية - على الرغم من اختلافها معه - إلا أنها كانت نظره بعين الإعجاب لأنه يستخدم الدين في السياسة . |
إن كنتى تتخذين هذه الأكذوبة كمدخل تعبرين من خلا لها لأساليب الحركة الإسلامية المشابهة او المتشبهة بالحركة الصهيونية ؟ فهو مدخل غير موفق .. ولعل العديد من الأسر اليهودية عاشت في السودان وكان لها حضور مميز في السوق السوداني وموارد الإنتاج في كافة أقاليم السودان .. غير أن ذلك لا يبر نسبتهم لأي قبيلة سودانية.. ساره عيسي .. ثم من بعد عيسي؟ إنتبهي لإسمك قبل أن ترمي الأخرين بحجر .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Faisal Al Zubeir)
|
وهنا ماورد في موقع عون الشريف قاسم :
Quote: أبناء شايق بن حميدان الجعلي. وأنجب شايق عشرة أولاد هم: 1. سوار: جد السورارب 2. حوش: جد الحوشاب 3. عون : جد العونية 4. محمد شلّوف: جد الشلوفاب 5. أحمد باعوض: جد الباعوضاب 6. قريش: جد العامراب 7. نافع: جد النافعاب 8. مريس: جد المريساب 9. سالم أو هاكيت جد أم سالم بالزومة 10. كدنقا أو كادنقا: جد الكدنقاب أو الكدنكاب وأهم فروعهم الكدنقا والسواراب والكدنقا أعظم وكان منهم بيوت الملك، وهى متفرعة من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وأمه بنت أمير الفونج الذى كان اسمه عيسى، وكان مقر حكمه فى بلدة كجبى ولم ينجب عيسى المذكور نسلاً، فورث الأمارة من بعده صهره صالح ، وبعد وفاة صالح انقسمت الشايقية الى ثلاث ممالك: الحنكاب واشهر ملوكها الملك صبير، والعدلاناب وأشهر ملوكها الملك جاويش، والعمراب أو العامراب وأشهر ملوكهم الملك حمد. و هى ممالك حنك و كجبى و مروى و عمرى أو امرى. وقامت مملكة الشايقية أولاً على على أطلال مملكة نبتة القديمة و امتدت من الشلال الرابع الى أبى دوم قشابى وكان مركزها مروى و الى شمالها ممالك الدفار و دنقلا وو الخندق و أرقو. وتقع دار الشايقية بين أمرى و الدبة على شاطئ النيل و تذكر روايتهم أنه كان لشايق اثنا عشر أبناً و حضروا لمروى فى القرن العاشر و كانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ و أراد شايق أن يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة و أقطعهم أرضاً زراعية و وقع اختيارهم على كدنقا أكبرهم سناً فنادوا به ملكاً ونهج نهجاً قويماً فى تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروى و التّتّى شيد بها قصراً وتوفى و دفن بكجبى . له من الأولاد صلاح و عيسى و فرح و فرج. وأصلح كدنقا ما بين اخوانه و أخيهم سوار و جاء به من أرقو لمروى و اشتهر من السوراراب الشيخ عكود والشيخ أحمد الهدى و محمد بك سلطان. وتذكر روايتهم أن شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها أول أولاده سالم و توفيت أمه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش و عون و قيل نافع وشلوف. و فى طريقه للسودان حوالى القرن الخامس الهجرى أقام ببلدة توماس بمركز الدر وتزوج بامرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم. فهاجر أبوه وأخوته و نزلوا بكورتى وكان هناك بقايا من النوبة فى البركل و الزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكاً عليهم و لما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور و لكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفاً تجارياً مع ملكهم ويتزوج احدى كريماته التى ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذى أعطاه شايق لها لتجعله فى يد ابنه إن كان ولداً. وتوفى شايق فى كورتى بعد عودته. وقام الصراع بين أبنائه بعد وفاته و نادوا بسالم للزعامة لأنه أكبر هم و لما ووجه بالاساءة انصرف عنهم و سار الى الحج عن طريق مصر و فى الطريق صادف أخاه كدنقا متجهاً الى كورتى فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الأمر مع أخويه حوش و عون فرفض و كان لكدنقا وأخويه حوش و عون حرب فى بلدة الدبشيّة بين كورتي و أم بكول و فاز كدنقا و نودى به ملكاً على الشايقية إلا أنه تنازل لابنه محمد الذى كان عادلاُ وهو جد الحنكاب الذين استمر الملك فيهم إلى أيام الأتراك و آخرهم الملك صبير (1). أما كدنقا فذهب يبحث عن أخيه سوار فى دارفور و أحضره لكورتي مما أغضب أخويه حوش و عون ثم باعاه و استرجعه كدنقا و هذا تفسير العداء بين السورارب و إخوانهم العونية و الحوشاب (2) ولذلك فضلوا أن يسكنوا البادية بعيداً عن مناطق أبناء عمهم الشايقية. * موقع عون الشرف قاسم
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Faisal Al Zubeir)
|
لم يورد يهود السودان ما زعمته سارا :
Quote: اليهود في السودان ................................
وجدت مجموعة اليهود التي هاجرت الى السودان منذ نهايات القرن التاسع عشر ملاذا آمناً وقوماً كرماء مضيافين خالين من التعصب العرقي والديني.. فافسحوا لهم مجالاً اتاح لهم فرصاً استغلوها لاقصى الحدود. جاء اليهود فقراء معدمين، إلاّ انهم يمتلكون الخبرات والتجارب في مجالات التجارة التي اكتسبوها في مصر وبلدان اخرى فسيطروا على نصيب كبير من عمليات التصدير والتوريد.. واقاموا علاقات تجارية واسعة في الكثير من الاسواق العالمية.. كانوا متعلمين يجيدون لغات اجنبية. ما كان السودانيون يطمحون الى الآفاق الرحبة في التجارة في ظل ادارة بريطانية كانوا يتحاشونها ويتفادون التعامل معها وقد خرجوا لتوهم من نظام الخليفة عبد الله الذي اغلق السودان في وجه التجارة الخارجية، وعندما تعلم ابناؤهم كانت الوظيفة منتهي الأمل ومعقد الرجاء.
صنعت العائلات اليهودية التي اقامت بالسودان ـ لأكثر من ستين عاما ـ ثروات ضخمة وعندما احست بان الارض اخذت تميد تحت اقدامها تسللت فوجاً اثر فوج الى مهاجر جديدة (دياسبورا)، حملت معها اموالها واسماءها وارتباطاتها الخارجية فاحرزت نجاحاً في جميع العواصم العالمية التي حلت بها. وقد وافانا باطراف من هذا النجاح الياهو ملكاً الذي مافتئ يتابع اخبارها في غبطة واعجاب.
«اولاد مراد» كان هو الاسم التجاري لشركات صالح وسليمان وابراهيم وزكي وجاك العيني ـ ابناء مراد اسرائيل العيني ـ احد اليهود الاوائل الذين وفدوا الي السودان في عام 1898م، واصبحت مجموعة شركات «اولاد مراد» احدى اهم الوكالات التجارية وبيوتات الاستيراد في السودان التي تعمل في توريد السلع من الشاي والسيارات حتى الخيوط القطنية والصوفية، وعملوا في التصنيع من العطور ومستحضرات التجميل حتى المسامير واواني الألمنيوم، اما داود اسحق واولاده فقد انشأوا شركة في الخرطوم للاستيراد ومبيعات الجملة واقاموا مصانع للعطور، وعرف حبيب كوهين كأحد ابرز المستوردين وتجار الجملة.. وكان شريكا في شركة عثمان صالح للاستيراد، وانشأ الاخوان البرت ونسيم قاوون شركة لتصدير الحبوب الزيتية والامباز ومنتجات سودانية اخرى، واستطاعا تطويرها كاحدى اهم شركات التصدير في السودان، كما نجحا ايضا في انشاء فرع للشركة في جنيف حيث اسسا شركة «اوليجين» العالمية.. واصبحت لديهما مجموعة شركات معروفة عالمياً باسم نوجا تعمل في التجارة العالمية والمجالات المالية والانشاءات والعقارات والفنادق، كان ليون تمام واخواه البرت وجابرييل قد انشأوا في السودان شركات لتصدير جلود الطرائد والتماسيح والثعابين واقاموا معامل للدباغة، وفي اوقات لاحقة انشأ ليون تمام اكبر مصنع للادوية في السودان، ومن مكاتبه الرئيسية في لندن اسس شركة (انترناشيونال جينيرك) المحدودة ثم مجموعات شركات تجارية في المملكة المتحدة واسرائيل وهونج كونج، اما اخواه البرت وجابرييل فقد اسسا شركاتهما المنفصلة في مجالات التجارة والعقارات في جنيف.
اصبح الاخوان سيروسي ـ فيكتور وشالوم وموريس ـ اشهر الدباغين والمصدرين للجلود في السودان، وقد واصلوا نشاطهم في هذا المجال بعد مغادرتهم البلاد من بعدهم ابناؤهم واحفادهم ـ في نيجيريا والولايات المتحدة وفي اسواق الجلود العالمية الاخرى، اما ابناء عمهم اصلان سيروسي ـ ادوارد وإيلي وجوزيف والبرت فقد حققوا نجاحاً كبيراً في اعمالهم بالسودان والتي نقلوها الى مهاجرهم الجديدة.. خاصة ادوارد الذي استطاع بناء قوة اقتصادية كبرى في بلدان افريقية اخرى انشأ فيها شركات عالمية ومصانع ضخمة خاصة في مدغشقر حيث توسع في صناعة النسيج، ونقل نشاطه ايضاً الى اوروبا وخاصة المانيا حيث اقام مكاتبه الرئيسية في هامبورج وظل يحتفظ بمنزل له في اسرائيل حيث تقيم عائلته واصدقاؤه يتردد عليه من وقت لآخر.
كانت عائلة عبودي يعقوب والياهو وابراهيم يمتلكون متاجر بأم درمان ويعملون كمستوردين صغار، وعندما غادروا السودان استطاعوا التوسع في اعمالهم التجارية فاقام يعقوب بالولايات المتحدة والياهو بلندن وهونج كونج وابراهيم في اسرائيل، لاحظ مؤلف كتاب «يهود السودان» ان افراد تلك الجالية احرزوا نجاحات تفاوتت في درجاتها إلا ان احدا منهم لم يسقط في براثن الفقر والفاقة.
وتحدث الياهو ملكا عن نشاطه في السودان، الذي ولد فيه في اوائل القرن العشرين وقال إنه كان عضواً بمجلس ادارة شركة جلاتلي هانكي كأول يهودي وغير بريطاني يشغل مثل هذا المنصب، ثم اصبح مديراً تنفيذياً وكبير الموظفين التنفيذيين بالشركة التي اسهم في تطويرها منذ بداية انشائها، وهي التي اصبحت رائدة في مجالات التصدير والاستيراد في السودان، واصبح الياهو ملكا مديراً للتسويق لمجموعة الشركات الصناعية التابعة لجلاتلي مثل مصنع الصابون وشركة اسمنت بورتلاند، وبات مستشاراً تجارياً لشركات جلاتلي في مصر واريتريا واثيوبيا وعمل الياهو ممثلاً في مجلس ادارة غرفة التجارة السودانية وترأس عدداً من لجانها، وفي خلال الحرب العالمية الثانية عمل في مجلس ادارة الامداد الحربي لحكومة السودان وقوات الاحتياط، واصبح اخوه ادموند ملكا محامياً واحد ابرز القانونيين في محاكم السودان وألف كتاب «شرح القانون الانجليزي» الذي بات مرجعاً مهماً في دوائر القانون بالسودان، وبعد مغادرته البلاد مارس القانون في اسرائيل وايرلندا والولايات المتحدة حيث اصبح مساعداً للنائب العام في ولاية نيوجيرسي، وقد الف عدداً من الكتب باللغة الانجليزية، من بينها «يهود السفارديم.. رحلة اليهودية البرتغالية والاسبانية والشرقية بين الصليب الأحمر والهلال»، كما ترجم الى الانجليزية مؤلفاً لوالده بعنوان «تخوم الايمان اليهودي»، للمؤلف اخوان آخران هما صموئيل وديفيد سولومون ملكا اتجها نحو الاعمال والتجارة، اصبح صمويل مديراً لقسم الاستيراد بشركة بيطار، وديفيد مديرا لشركة مواد البناء بالخرطوم، وعندما انتقل الى الولايات المتحدة اصبح ديفيد نائب رئيس مؤسسة بورنيو سومطره للتجارة في مواد البناء وهي شركة هولندية عالمية، وفي وقت لاحق اصبح رئيساً لها بالولايات المتحدة لمدة عشر سنوات، وفي سن التقاعد اشترى الشركة وغيّر اسمها إلى الشركة التجارية لامدادات البناء وعقد شراكة مع اخرى واصبح رئيساً للشركة الجديدة، وقال المؤلف إن اخاه ديفيد كان شديد الحفاوة بيهود السودان القادمين حديثاً للولايات المتحدة، وكان من بينهم افراد عائلاتهم دانون وعدس وملكا، ذلك فضلاً عن السودانيين من غير اليهود امثال سركيس كالباكيان، ويوجين مازوكي وجوزيف ميناس وجورج كوا، وكان يسعى كثيراً لايجاد وظائف لهم في شركاته المتعددة، وكان جم النشاط في محفلي «بنادي ـ بريث» و«كلفتون كونزيرفاتيف» في نيوجيرسي.
اما ماير ملكا ابن شقيقة المؤلف ايستر فقد انخرط ايضا في مجال الاعمال واصبح مديراً لقسم الاستيراد بشركة «راي ايفانز اخوان» بالخرطوم وهي شركة اقطان عالمية معروفة، وكان رئيس هذه الشركة شخصاً يدعي الكسندر بن لاسين وهو يهودي بارز من الاسكندرية كانت لديه ارتباطات بالسودان لسنوات عديدة انشأ خلالها عدداً من الشركات الصناعية، من بينها شركة النيل الازرق للتعبئة والتغليف، وكان يديرها يهودي آخر يدعي بن عزرا، وقال المؤلف إن بن لاسين كان صديقاً له لفترة طويلة من الزمن، وانه كان يعلم انه كان مسؤولاً عن تجنيد عدد من اليهود الشبان الذين وفدوا إلى السودان، (لكن المؤلف لم يفصح عن المهمة التي كان بن لاسين يوظف او يجند من اجلها هؤلاء الشباب).
بعد مغادرته السودان الى الولايات المتحدة استأنف ماير ملكا نشاطه التجاري بانشاء شركة نسيج حققت نجاحاً باهراً ومازال يديرها ابنه جاك، وظل ماير ملكا يهودياً متحمساً متزمتاً مثلما كان ابوه مخلوف الذي بدأ نشاطه التجاري في بلدة الحصاحيصا. *sudaneshome.com
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Faisal Al Zubeir)
|
نواصل :
Quote: اليهود في السودان.....................
بلغ عدد افراد الجالية اليهودية في السودان ما بين الثمانمائة والألف موزعين ما بين الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان وود مدني وبورتسودان ومروي التي اقام فيها شاوول الياهو وزوجته، بينما بقي ابناؤه بالخرطوم والخرطوم بحري.
كان 90 بالمائة من افراد الجالية من السفارديم ـ ينحدرون من سلالات اليهود الذين طردوا من اسبانيا عام 1492 عقب سقوط غرناطة ووجدوا ملاجئ آمنة في دول المغرب وتونس والجزائر بالاضافة الى مصر، واتجه آخرون الى فرنسا وايطاليا واليونان وتركيا، اما يهود الاشكناز (الألمان) فلم يجدوا بداً سوى الاندماج في اغلبية السفارديم والاخذ بعاداتهم واساليب عبادتهم وجرت زيجات بين الجانبين في الخرطوم والقاهرة.
وعلى الرغم من ان الكثيرين من يهود السودان انحدروا إليه من عائلات اقامت عقوداً من السنين في مصر، إلا انهم لم يكونوا يحملون من الاسماء ما يشير الي اصولهم اليهودية، فكانت هناك عائلات عرفت باسم المغربي والتونسي، اما الذين عرفوا باسم الاسبانيولي فهم هؤلاء الذين انحدروا من سالونيكا، وجزيرة رودس، وكورفو في اليونان ومن ازمير واسطنبول في تركيا، وكان بعضهم لايزال يتحدث الاسبانية ويحتفظون بتلك اللغة رغم مرور حوالي اربعة قرون على خروجهم من اسبانيا، اما اليهود الاوروبيون فهم هؤلاء الذين وفدوا من ايطاليا وفرنسا والجزائر ويتكلمون الفرنسية، اما البغدادي فتعود اصوله الي العراق، وغالبية اليهود المصريين تأثروا باللهجة المصرية وعادات مجتمعهم الذي ولدوا وعاشوا فيه ماعدا الشريحة العليا التي عاشت حياة اوروبية، وعائلة الحلبي تعود باصولها الى مدينة حلب السورية، اما الاشكنازي فهم من دول اوروبا الشرقية.
كان الجميع يتحدثون العربية لغة الناس في السودان ومصر والكثيرون منهم كانوا يكتبونها، ومعظم يهود السودان كانوا يتحدثون اللغة الانجليزية بطلاقة، حيث كانت هي اللغة الثانية لدى الادارة ولغة التعليم العالي والتجارة الدولية في السودان، وكان بعضهم يتحدث الفرنسية التي كانت لغة النخبة وتدرس في الكثير من المدارس الخاصة في مصر، ومدارس اليهود في مصر وشمال افريقيا، بدأ النادي اليهودي للترفيه كنادٍ رياضي للشباب اليهود الذين هم في العقد الثاني واوائل العقد الثالث، فشكلوا فريقا لكرة القدم وتأثرا باسم مكابي ـ وجذوره تعود لابطال مكابي التاريخيين ـ الذي كان يحمله فريق لكرة السلة في القاهرة والذي حقق شهرة واسعة في الشرق الاوسط واوروبا لادائه وانتصاراته التي احرزها، منها بطولة مصر وتمثيله لها في البطولات الاوروبية والعالمية، لذا رأت الجالية اليهودية تسمية الفريق بفريق مكابي لكرة القدم، والنادي نادي مكابي للرياضة، وشارك الفريق في دورة روابط كرة القدم بالخرطوم، التي كانت تضم كثيراً من فرق الهواة الجيدة، من بينها فرق الجاليات اليونانية والسورية والبريطانية (فريق النادي البريطاني).
استطاع فريق مكابي ان يصل الى نهائيات بطولة الروابط بعد هزيمته للفريق البريطاني (الذي كان يطلق عليهم العرب) في المباراة قبل النهائية، وكان من المقرر ان يخوض المباراة النهائية ضد الفريق اليوناني، ولكن تقرر الغاؤها لاسباب غامضة.
كان اللاعبون الاساسيون للفريق اليهودي: سليمان بيومي ـ حارس المرمي المتميز ـ وديفيد بسيوني والياهو ملكا «المؤلف» جناح ايمن ـ وشالوم سيروسي ظهير ايمن لوموريس ماركوفيتش ظهير ايسر، كان اللاعب الممتاز والجناح الايمن هو مايير، واسمه الحقيقي ماهر وكان شاباً مسلماً صديقاً لليهود انضم لفريقهم، وفي عام 1928م استأجر اليهود قطعة واسعة من الارض لنادي مكابي في شارع فيكتوريا وانشأوا عليها ملعباً للتنس وبعض الغرف، حيث اصبح المكان المفضل للشباب اليهودي ومن ثم لعائلاتهم.
في البداية لم يكن اليهود من كبار السن راضين عن اظهار الشباب ليهوديتهم من خلال النادي ونجاحهم في مباريات كرة القدم للروابط، لذا عمد الشباب لاقناع ديفيد هونستين، المدير الشاب لخط البريد الخديوي بالخرطوم ليكون مديراً للنادي، وكان وقتذاك لم يتجاوز الثلاثين إلا بقليل، وفي اواخر الثلاثينات استطاعت شركة ليكوس اخوان ان تشتري قطعة الارض التي كان يقوم عليها النادي لانشاء سينما (ويبدو انها كلوزيوم) وفي ذلك الوقت كان هؤلاء الشباب اليهودي قد شبوا عن الطوق وتقدمت بهم سنوات العمر فتمكنوا بمساعدة كبار السن ان يشتروا باسم جاليتهم موقعاً واسعاً في بداية سنوات الاربعين خلف الكنيس اليهودي واقاموا فيه النادي الذي انشأوا فيه مسرحاً مفتوحاً للرقص وغرف اجتماعات وكافتيريا تقدم ماكولات خفيفة (يراعي فيها الكشر) والمشروبات، وتم استئجار الاراضي المجاورة لاقامة ميادين لممارسة مختلف ضروب الرياضة.
اصبح النادي مكاناً مفضلاً للقاء العائلات اليهودية، وبعضها كان يؤمه كل مساء، فتجد البعض منهمكين في لعب الورق والبعض الآخر يستمتعون بكرة الطاولة والنرد، وآخرون باحتساء المشروبات الروحية والخفيفة يتبادلون احاديث المدينة ويعقدون الصفقات ويكيدون ويخططون احيانا . كانت الحفلات تقام حول مسرح الرقص في الامسيات لتجب حرارة الجو اثناء ساعات النهار، وكان حفل الجالية السنوي يقام في النادي الى جانب حفل جمع التبرعات، وكانا يحققان دائماً كثيراً من النجاح، وكانت الجاليات الاجنبية الاخرى بالخرطوم تؤم حفل الجالية اليهودية كما تفعل هي مع حفلاتهم.
وقد تعاقب علي رئاسة النادي عدد من جيل الشباب الذين ولدوا بالخرطوم، المنحدرين من قدامى المستوطنين، وكان اول رئيس للنادي هو شالوم سيروسي، اكبر افراد عائلة سيروسي ثم اعقبه البرت قاوون، كبير عائلة قاوون والشريك في شركة البرت ونسيم قاوون، وجاء من بعده موريس سيروسي الشريك في شركة سيروسي اخوان، ثم ديفيد ملكا، شقيق المؤلف، الذي كان يعمل مديراً لشركة مواد البناء بالخرطوم، ثم اعقبهما ليون تمام، كبير عائلة تمام، وقبل ان يصبح رئيساً للنادي ـ عمل ديفيد سكرتيراً شرفياً له لمدة ثماني سنوات، ________________________________________
*sudaneshome.com
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: خضر الطيب)
|
الحديث الوحيد الوارد عن اليهود هو عن "الحداحيد"!
Quote: "وجاء في تحليل فلكلوري للوضع الاجتماعي للحدادين واعمال الحديد وسط الحداحيد الزغاوة في شمال دارفور برسالة ماجستير علي بحر الدين علي دينار ، نشرت ملخصا عنها مجلة درسات سودانية ، اصدرها معهد الدراسات الافريقية والاسيوية عام 1986، أن الحداحيد الذين يمتهنون عمل الحدادة والصيد وضرب النقارة ويعيشون وسط الزغاوة صورتهم عند الزغاوة انهم غير مسلمين من اصل يهودي يمارسون كثير من عاداتهم وهم قليلون فقيرون وان احتقارهم في مجتمع الزغاوة بشمال دارفور يرجع الى معتقدات تراثية ساعدت في استمرارية وضعيتهم المتدنية وبقوا اسفل السلم الاجتماعي ويفتقرون لمداخل السلطة وان الحلقات الاثرية والدراسات الاثنوغرافية عن تقنية صهر الحديد اشارت لوجود تشابه بين دار زغاوة وغرب افريقيا في هذا المجال ". |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Faisal Al Zubeir)
|
وهنا ما كتبه ابنوس في سودانيز اونلاين بتاريخ 3/9/2003
Quote:
الحداحيد ارقاء سودانيين آن اوان تحريرهم ربما تكون مهنة الحدادة هي اول مهنة اكتشفها الانسان على وجه الارض .. فحين استولد الانسان البدائي الاول النار من اعواد الشجر لابد انه اكتشف الفاس قبلها لقطع الشجر .. وبالتالي تكون آلة قطع الاشجار سابقة للنار ذاتها .. وهي من صنعة الحدادي .. ومهما كانت صحة هذا الاستنتاج الا انه لا يختلف اثنان في ان مهنة الحدادة هي مهنة شريفة ، رغم ان هنالك حديث يسبها .. صدر من الرسول ذاته ( نافخ الكير ) ، لكني ارى ان هذه المهنة مهما كان الاذى الذي يصيب الانسان منها فهي ضرورية للحياة .. والذي يدفعني ان الذين يمارسون هذه المهنة في غرب السودان قبيلة اسمها الحداحيد .. وهي جمع للحدادي .. باللغة الخاصة بالغرب .. وهم ينتمون الى الزغاوة من حيث الثقافة وحتى الادارة الاهلية .. لكن اذا اردت اساءة اي زغاوي شريف ما عليك الا ان تنعته بالحدادي .. ولا ادري ما سبب ذلك لكن مجتمع الحداحيد يكون معزولا ودونيا في اوساط قبيلة الزغاوة ... ولا تتوقف المسألة عند هذا الحد بل يجوز للزغاوي الحر بالتعبير الماشي هناك .. ان يكلف الحدادي بعمل اي شيئ دون مقابل .. وما على الحدادي سوى التنفيذ .. لا ادري اصل هذه المجموعة هل يعودون لسلالة رقيق قديم ما زالوا يعانون تركته ام هم مجموعة منبوذين كما توجد طائفة المنبوذين بالهند ؟؟ لكن في الواقع هم يعيشون حياة رق وفق الشريعة والقانون .. ففي اعراف قبيلة الزغاوة ان دور الحدادي هو خدمة الناس في المناسبات العامة والافراح .. وهو الذي يضرب النقارة ليرقص الاخرين .. ومن الاشياء التي جعلت هذا السؤال الملح عن اصل الحداحيد .. ذات مرّة كنا بالفصل الخامس الابتدائ وكنا مواجهين بأختبار بعد وجبة الفطور فقررنا ان نفطر سريعا عند الحاجة عازة بلّة بمدرسة كتم الابتدائية بنين (ذات الراسين ) ومعنا صديقين من ابناء الزغاوة لكن رفض احدهم ان يأكل معنا في صحن واحد .. وعندما سألته قال لي الحقيقة المرّة انه لا يأكل مع حدادي .. وعرفت ان صديقنا الاخر هو من الحداحيد .. وتابعت المسألة في كل مرة اجد ان الحدادي رقيق وهم قانعين يهذا الوضع .. وسافرت ذات مرة لخالتي الى قرية امبرو القريبة من كرنوي .. ووجدت ان حي الحداحيد مفصول وحده عن القرية .. وهم يعيشون عزلة حيث لا يتداخلون مع الاخرين ولا يأكلون معهم ويقومون بخدمة اهل المنطقة ويصنعون الازيار والالات المهمة مثل السكاكين والفؤوس .. من وجهة نظري انه آن الاوان لتحرير هؤلاء ومساواتهم بكل الناس وان يبذل المثقفين من ابناء الزغاوة وكل ابناء دارفور والسودان الى رفع الظلم التاريخي عن هذه المجموعة ومحاربة تمييزهم عن غيرهم فقط لمهنة يمتهنونها وهي مفيدة للبشر .. وان نسعي جميعا لايجاد حل وتبني برنامج تنوير لأهلنا هناك وارجوا من الاخ نهار ان يقول لنا خلفية هذه المجموعة وانتماءها وسبب النظرة الدونية لها .. كما ارجوا ان تتبنى حركة تحرير السودان هذه القضية في اجندتها ووضع رؤى تستوعب هؤلاء في اوعيتها .. وان تتبنى مسؤلية تحريرهم ومساواتهم مع كل الاخرين .. لأن التحرير يبدأ من هنا .. ومزيد من الاضاءة حول هذا الاشكال ولكم الود
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Faisal Al Zubeir)
|
وهنا اقتباس اخر :
Quote: وذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية . فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم. Darfournews.net
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
Quote: ياخي عيب والله إنت مابتتكلم مع وليد صغير ..يعني ما تفترض دائما إنك حريف وممكن تفوتها على أي زول..عموما ما عاوز أدخل معاك في جدال ما منه فايده..وما داير أقول ليك نعرة العنصريه دي زمنها فات..قول العاوز تفوله..و..جدع زي ماعاوز |
يا ود الزاكي كيفك
يا أخوي أنت قاعد تنفخ في قربه مقطوعة لامن ترد على أمثال ساره عيسى وسيف سجم
ديل بنطبق عليهم المثل (الجمل ماشي والكلاب تنبح) ....
خليهم ينبحوا لأنهم ما قادرين حتى يفهموا نفسهم فخليك من يفهموا الشايقية شنو ولا غيرهم شنو
مش عنصرية ...
أهه هاك العنصرية دية
سارة عيسى ما شايف فيها غير خرابي كدي قاعده مفشقه في طش الغسيل، وصاحبك داك ما يسوي لي قاعد في أوروبا ولا دياولو على بالطلاق ما شايف فيه غير (المعا قزاز ،،، المعاه صفايح،، .......) والحمار حايم في الحلة وقزازه وصفايحه تكركب....!!!
جاتنا نيلة في حظنا الهباب الخلانا نقرا زي الوسخ والزبالة دي ،،، وبعد ده كل واحد عامل فيها صحفي ولا كاتب ولا سجم رماد ...
حليل الصحافة والصحفيين
زمن الهوان وكل من هب ودب!!!! الشايقي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
الاخ/ سيف مساعد
حاولت مرارا ان ابحث في قواميس اللغة وادابها كلمة تعينني على توصيفك وتوصيف
حالتك الزهنية لكن فى كل مره افشل فى ذلك وذلك لانك اكبر من ماعون اللغة
كثيرون يقولون انك (اشتر) او(عوير)او (بوم)او (ني-بتشديد الياء) او( دلوكه)
او (فعج)...رغم ذلك ارى ان كل هذة الكلمات ما حوتك او حوت هذا السيلان
او هذا (الانبهال)او هذه (التلاشة).........و (السماجه)..
اما المقال لايخرج من زقاق العنصرية المتوشحة وجهها الجديد ...اشكالات السودان
اشكالات واضحه هي الجبهة الاسلامية بمسمياتها الجديدة (الوطني والشعبي)وبعض
الصابئين والمندسين والخونة وقطاع الطريق وبعض سكان القبور ....ولعمري لا
تستطيع اي قبيلة ان تتحمل جريمة بهذه البشاعة .....
طعنا الضل طعنا الضل وفي الاحلام طعنا الفيل
يجب ان لا ننساق الى هذا الدرك من الصراع الغير ممنهج والخارج من صراع المراكز
داخل جسم الانقاذ ...ليس الشايقية وحدهم الذين مسهم مثل هذا الصراع قبلهم
الزغاوة الذين تحملوا علي الحاج والتجاني ادم الطاهر ....من الان يجب ان
تقف هذا الدعوات العنصرية .....ودوما اقول الايدلوجيا وليس القبيلة...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
صحيفة الدار واحدة من اتفه صحف الانقاذ وأكذبها الدار دي قبل كده نشرت حوار وهمي مع مصطفى سيد احمد وكتبت بالخط العريض : مصطفى يتبرأ من الحزب الشيوعي ولازلت احتفظ بهذه النسخة الكاذبة
اما هن هذا "النتن ياهو" فالشايقية لم يدعو على الاطلاق ان هذا النتن من قبيلتهم هنالك تشابه في الاسماء فقط لان احد يهود السودان اسمه: موسى شاؤول الياهو ، من مواليد مدينة مروي وله شقيقة ولدت في الخرطوم بحري اسمها: لونا شاؤول الياهو وهذه معلومة مؤكدة اوردها السفير صلاح محمد احمد في كتابه القيم الجالية اليهودية في السودان
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
كتب الأخ فيصل الزبير :
Quote:
Quote: لحديث الوحيد الوارد عن اليهود هو عن "الحداحيد"!
|
"وجاء في تحليل فلكلوري للوضع الاجتماعي للحدادين واعمال الحديد وسط الحداحيد الزغاوة في شمال دارفور برسالة ماجستير علي بحر الدين علي دينار ، نشرت ملخصا عنها مجلة درسات سودانية ، اصدرها معهد الدراسات الافريقية والاسيوية عام 1986، أن الحداحيد الذين يمتهنون عمل الحدادة والصيد وضرب النقارة ويعيشون وسط الزغاوة صورتهم عند الزغاوة انهم غير مسلمين من اصل يهودي يمارسون كثير من عاداتهم وهم قليلون فقيرون وان احتقارهم في مجتمع الزغاوة بشمال دارفور يرجع الى معتقدات تراثية ساعدت في استمرارية وضعيتهم المتدنية وبقوا اسفل السلم الاجتماعي ويفتقرون لمداخل السلطة وان الحلقات الاثرية والدراسات الاثنوغرافية عن تقنية صهر الحديد اشارت لوجود تشابه بين دار زغاوة وغرب افريقيا في هذا المجال ".
|
و تآآني جاب سيرة الزغاوة !!!
قدر ما الواحد يحاول يبعد من بوستات الإثنيات .... فيصل الزبير مصر يحشر الزغاوة في أي حاجة ... يا أخي نحن الدخلنا بين الشوايقة و اليهود شنو ؟؟!!! بيقولوا ليك نتنياهو قالو شايقي و الشوايقة بيه فرحانين .... تقوم تبحّت و تصر و تقول كان طاروا زغاوة !!! طيب خد عندك .. ناس فارك الفي كولومبيا برضهم زغاوة ... و نحن ما فارقة معانا !!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: علينا دور يجب أن نلعبه ومسؤولية تاريخية نؤدها لأجيال قادمة في هذا الوطن القارة والمتعدد الثقافات والاعراق يجب أن نعمل على انصهار هذا التباين فيما يصب في مصلحة الوحدة (وحدة في تنوع كما قال القائد التأريخي قرنق)أعتقد أن الربط غير موفق تماما نسمعك ومتابعين. |
دا الصاح .. كلام القبائل والعنصرية ينم عن جهل واستخفاف وتضييع للوقت .
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
قالوا واحد جعلى قال للشايقى : احنا حكما السودان قصدوا عمر البشير. قالوا الجعلى رد ليهوا قال ليهوا : ونحنا حكمنا اسرائيل زاتها . واسرائيل طبعا مايخفى على احد حاكمها العالم.
الشايقية قبيلة عريقة وما يحكى ويحاك ضدهم ماهوا الا غيرة من الشايقية لتميزهمولارثهم الحضارى ولاشياء عديدة ز ودائما القمة مستهدفة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Ro3ah)
|
يا محمد سليمان امثال فيصل الزبير لن يكتبوا لنا ان اشهر سجينسوداني حارب مع الفلسطينين كان زغاوي ايضا...ترى لماذا لم تحرصوا ان تحفظوا العامة اسمه يا فيصل الزبير؟؟؟ يكون عشان زغاوي ؟؟!!
دي بالغت فيها يا محمد سليمان
Quote: طيب خد عندك .. ناس فارك الفي كولومبيا برضهم زغاوة ... و نحن ما فارقة معانا !!! |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
ليس عيباً إن كان هناك يهودي شايقي ، أو العكس ، لأنه في الإسلام كان هناك يهود مسلمين مثل سيدنا عبد الله بن سلام ، والسيدة أم المؤمنين صفية بنت حي بن أخطب ، أو ذلك اليهودي الذي حارب في موقعة بدر وقد خاطب اليهود بمقولة شهيرة : لا سبت لكم اليوم ، أو اليهودي المؤرخ كعب الأحبار الذي أسلم في عهد سيدنا عمر بن الخطاب ، لكن الجدل الذي بين يدينا الآن فهل اليهود يهود كما يأتي في الصفات الوراثية ؟؟ أم أنهم جنس بشري يحمل صفات بشرية شيطانية ، عدوانية ، مثل الجشع وحب المال وخلق الفتن والتسلط ؟؟ هذه الصفات يُمكن أن تجتمع في جميع بني البشر ، فهناك دراسات في علم الجينات جزمت بأن الفلسطينيين والسوريين هم الأقرب لليهود من ناحية العرق و يشاطرونهم نفس الكروزومات ، أما إذا أخذنا معيار الصفات والطباع سوف تجد من العرب من هو أفظع من اليهود مثل صدام حسين وعمر البشير . قضية الشوايقة من اليهود تدخل في المعيار الثاني ، وقد نشرت هذه العلاقة في صحيفة الدار وقد وجدت المسألة إستحساناً وتصفيقاً ، وحتى التعقيبات التي نُشرت سارت في درب تثبيت العلاقة وليس نفيها ، في ذلك الوقت كان في كل صحيفة رجل أمن يشرف على المواد المطبوعة ، وأذكر في ذلك الوقت أنني علقت على هذه المادة ، وذكرت بالتحديد أن نتياهو هو الرئيس الإسرائيلي الوحيد المولود في القدس ، فرد على أحدهم أن شهادة الميلاد يُمكن أن تزور !!! هذه الضجة لم تحدث وقتذاك ، كما أسلفت أن مشروع الإنقاذ بُنى على الأعمدة العنصرية ، تماماً كما يفعل اليهود ، في السودان الحالي يسيطر الشوايقة على كافة مناحي النشاط الإقتصادي ، وفي بعض البنوك مثل بنك الشمال الإسلامي وصل تمثيلهم إلي أكثر 95 % ، كما سيطروا على وزارة الطاقة ، وعندما تتقدم للإلتحاق بوظيفة في شركات البترول تُسأل عن قبيلتك ولون شعرك وطبيعته ، نعم علينا أن نعترف أن السودان الحالي هو دولة القبيلة ، وهو مملكة أشبه بمملكة مروي .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
كتبت الأخت تراجي :
Quote: بعدين يا سارة عيسى انت قايلة سهل الزول ينتحل صفة جنس مغاير له
هذا ليس سهلا يا عزيزي؟؟؟لانك قاعد تطبظ وانت ما واعي لكن نحن النساء حقيقية واعيات وملاحظتنا قوية جدا: مثال:قبل شوية قرأت لك كلام عن انواع اسلحة وانها توجد ببساطة في سوق ليبيا مثلا اها التبحر الكتبتي بيه تفاصيل الاسلحة دي وحياتك نحن النساء ديل كان ربطينا ما بنعرفه ومش كده حتى ابناء المدن ما بيعرفوه يبقى دي كتابة رجال ورجال متمرسين بتفاصيل الاسلحة كمان وهذه ثقافة اعرفها سائدة بين ابناء دارفور والريفيين منهم خاصة و الموجودين في مواقع التماس يعني حتى حناكيش نيالا مثلا ما بيعرفوا قدر ده. |
مازلنا في انتظار الأجابة ؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
سارة عيسى ترى ان اليهود يمكن النظر اليهم من معيارين: معيار العرق والجينات، ولكن الشايقية لا يشتركون معهم فى الجينات، ولهذا يجب ان ننظر اليهم بالمعيار الثانى الذى تشرحه بالقول:
Quote: أما إذا أخذنا معيار الصفات والطباع سوف تجد من العرب من هو أفظع من اليهود مثل صدام حسين وعمر البشير .
|
واكدت ان الشايقية يشتركون مع اليهود فى المعيار الثانى الذى هو معيار الصفات فقالت
Quote: قضية الشوايقة من اليهود تدخل في المعيار الثاني ،
|
ولهذا ترى سارة عيسى ان الشايقية كاليهود تمامآ
Quote: جنس بشري يحمل صفات بشرية شيطانية ، عدوانية ، مثل الجشع وحب المال وخلق الفتن والتسلط
|
والدليل عند سارة عيسى هو ان
Quote: مشروع الإنقاذ بُنى على الأعمدة العنصرية ، تماماً كما يفعل اليهود ، في السودان الحالي يسيطر الشوايقة على كافة مناحي النشاط الإقتصادي ، وفي بعض البنوك مثل بنك الشمال الإسلامي وصل تمثيلهم إلي أكثر 95 % ، كما سيطروا على وزارة الطاقة ، وعندما تتقدم للإلتحاق بوظيفة في شركات البترول تُسأل عن قبيلتك ولون شعرك وطبيعته ، نعم علينا أن نعترف أن السودان الحالي هو دولة القبيلة ، وهو مملكة أشبه بمملكة مروي .
|
وهكذا خلصت سارة عيسى الى ان الشايقية يسيطرون على السلطة والدولة هذا زعم يحتاج الى اثبات يا سارة عيسى
هل تقصدين الشايقية المنتمين للجبهة الاسلامية والمؤتمر الوطنى والانتهازيين ام تقصدين كل القبيلة؟ اذا كنتى تقصدين كل القبيلة لماذا هناك معارضون جسورون من نفس القبيلة؟ أم هو تبادل ادوار؟ هههههههه
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: Adil Osman)
|
اخي عادل
هو تبادل أدوار ، عندما يتعرض النظام لخطر تشعر بحجم الإنسجام بينهم ، وهذا هو ما يجمع محمد الحسن أحمد والمرحوم محمد طه محمد أحمد ، فالقائد التوراتي لهذه الدولة هو الأستاذ/علي عثمان محمد طه ، في عهده بدأت هذه النعرة في الإنتشار ، في أروقة السودان هناك عراك بين حزب المؤتمر الوطني وحزب الأمة ..حول بيعة قبيلة الحلاوين ، نعم ، هناك ثقافة قبلية غطت على الوعاء السياسي الجامع ، اقرأ الصحف سوف تجد : المسيرية يتعهدون بالرد على الحركة الشعبية الحركة الشعبية تهدد بتسليح الدينكا النجوك قبيلة الحلاوين بايعت المؤتمر الوطني قبيلة الحلاوين تفند البيعة للمؤتمر الوطني وتؤكد أنصاريتها وبأن قلة من الناس فعلت ذلك الهبانية تشتبك مع قبيلة الرزيقات المحاميد معارك دامية بين التاما والمساليت فشل مؤتمر الصلح بين الهبانية والرزيقات أنظر إلي كل هذه البضاعة الفاسدة ، وأن كل هذه النزاعات تدور في الهامش بإستثناء الشمال
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
سارة عيسى انتى زعمتى ان قبيلة الشايقية تسيطر على الدولة والسلطة والمال والاقتصاد. هذا زعم يحتاج الى دليل. وانتى قلتى ان الشايقية كاليهود يشتركون فى صفات الجشع والطمع والتسلط والهيمنة. وهذا ايضآ زعم يحتاج الى دليل. وحكم اطلاقى وتعميمى ليس له سند من العلم او الواقع. تحليلاتك تبدو منطقية. ولكنه منطق زائف. fallacy يعنى الآن حكم الانقاذ تحول من حكم جلابة الى حكمة قبيلة واحدة من هؤلاء الجلابة! وبعد قليل سوف يتحول الى حكم اسرة واحدة او قرية واحدة من هذه القبيلة! هذا تحليل لا يستند الى الواقع. ولا يمكن اسقاط ما يحدث او حدث فى بلدان اخرى على السودان بهذه البساطة والاطلاقية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: عادل فضل المولى)
|
كتب عادل فضل المولى
Quote: احسن حاجة في هذا البوست ان الاستاذ عادل عثمان بدأ يتحلل من تأثير ابو عيسى |
تقصد تأثير سارة عيسى؟ ومن قال لك اننى واقع تحت تأثيرها؟ تلتقى اراؤنا وتفترق. وأنا لا أعتقد ان الحديث عن قضايا الهامش والمركز يرتبط بهذا الشخص او ذاك. ومشاكل الهامش وهيمنة المركز هى امور واقعية وموضوعية. فهم آليات هذه الهيمنة على مستوياتها المختلفة ( سياسية واقتصادية وثقافية) هو ما يسعى له الكثيرون هنا وهناك. سارة عيسى، كما قلت انا من قبل فى بوست اخر، لا تزال تعبر عن صراعات الاسلاميين بعد استيلائهم على السلطة فى 30 يونيو 1989. ولكن هذا لا يمنع ان يكون لها اراء وقناعات تجاوزت صراعات الحركة الاسلامية الى رؤية الصورة كاملة. ومع ذلك ارى ان مساهمات سارة عيسى فى فك طلاسم هيمنة الحركة الاسلامية على السلطة وتحالفاتها وتكتيكاتها وسياساتها الاقصائية مساهمات بالغة الاهمية وذلك بسبب ان سارة عيسى مطلعة على سلطة الجبهة الاسلامية وعلى الحركة الاسلامية واليات عملها. وواضح جدآ ان الاسلاميين فى السلطة اقصوا اخوانهم الاسلاميين المتحدرين من دارفور على وجه الخصوص. أنا أرى سارة شجاعة ومطلعة ولها رغبة حقيقة فى معرفة الواقع وتحليله. وهى محاولات تخطئ وتصيب. وليست معزولة تمامآ من تجربة سارة عيسى الشخصية ومراراتها. لهذا ارجو ان نناقش الحركة الاسلامية نفسها. وجدواها. وهل كان فى الامكان احسن مما كان؟ رأيى ان الحركة الاسلامية فى كافة مراحل تطورها الفكرى والسياسى والتنظيمى لم تخلو من بذرة عقيدة عنفية فاشية اقصائية لا تتورع عن استخدام العنف الجهادى الدموى ضد خصوم مشروعها الحضارى الايديولوجى، حتى لو كان خصومها من اعضائها السابقين. ودونك اغتيال المرحوم محمد طه محمد احمد.
القوى المهيمنة على السودان عمومآ، هى ايضآ القوى المهيمنة على التكوينات السياسية والمدنية الحديثة ! والسبب يتعلق بالتاريخ وبالتعليم وبالانحيازات التاريخية والموضوعية لجهاز الدولة الحديث منذ الاستعمار التركى/المصرى/البريطانى. ولهذا يجب ان نركز النقاش على آليات الهيمنة والقوى المستفيدة منها. وقدرة هذه القوى على استدامة هيمنتها واعادة انتاج هذه الهيمنة على مستوى الوعى والايدولوجيا والحراك الثقافى والاجتماعى.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re (Re: SARA ISSA)
|
Quote: هذه الضجة لم تحدث وقتذاك ، كما أسلفت أن مشروع الإنقاذ بُنى على الأعمدة العنصرية ، تماماً كما يفعل اليهود ، في السودان الحالي يسيطر الشوايقة على كافة مناحي النشاط الإقتصادي ، وفي بعض البنوك مثل بنك الشمال الإسلامي وصل تمثيلهم إلي أكثر 95 % ، كما سيطروا على وزارة الطاقة ، وعندما تتقدم للإلتحاق بوظيفة في شركات البترول تُسأل عن قبيلتك ولون شعرك وطبيعته ، نعم علينا أن نعترف أن السودان الحالي هو دولة القبيلة ، وهو مملكة أشبه بمملكة مروي |
يعنى البلد حاكمنا الشوايقة و البشير الجعلى طرطور ساكت؟
والله الشوايقة المسيطرين على البلد ديل عفيت منهم
الحكومة شوايقة و المعارضة شوايقة و السوق شايقى و البترول شايقى والجنيه الجديد زاتو مشلخ شايقى زى ما قال بقال. ((تصور كيف يكون الحال لو ما كنت شايقى واهل الحكم ما اهلى )
| |

|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
Quote: (سارا عيسى) ليست سوى حالة فصام انتابت شخص ما يريد الآن تصفية حساباته مع (الشق الآخر) بإسناد (توثيقي متبصر وعليم) من احد الشخصيات المعروفة في حقل السياسة والكتابة |
الاخ عادل فضل المولى تحية طيبة ا لا يهمنى إن كانت سارة عيسى شخصية حقيقية او اسم مستعار يتخفى وراءه رجل. المهم ما يكتبه قلمها. واضح من متابعاتى ان سارة عيسى كان لها صلة قريبة بالحركة الاسلامية قبل وبعد استيلائها على السلطة. وفى هذا السياق هى تكتب مقالاتها الشاملة. غض النظر عن الاتفاق معها او الاختلاف. بعض الناس يروجون ان سارة عيسى قلم مخابراتى. ولكننى استبعد هذا الاحتمال جدآ. المكتوب اهم من الكاتب/ة وشكرآ لتعليقك.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: Adil Osman)
|
الأخت تراجي :
Quote:
دي بالغت فيها يا محمد سليمان
Quote: طيب خد عندك .. ناس فارك الفي كولومبيا برضهم زغاوة ... و نحن ما فارقة معانا !!!
|
|
يا تراجي فيصل الزبير من يوم فشل غزوة انجمينا و هو بيفتش ل( أخبار سارة ) .... أهو جاتو سارة عيسي ذاتها بفيلم ( الأخوة الأعداء) !!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: Seif Elyazal Burae)
|
Quote: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ |
غايتو بالإبداع فالشوايقة شعب الله المختار..
ياريت يكون نتنياهو قريبم ومن قبيلتم..
موش أحسن من يكونوا أبناء حام الشاف أوبوه سكران وعريان وقعد يضحك عليهو؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
الفضلى/ سارة
لم يدع الشايقية ان نتنياهو شايقي
لامر جاء عندما بنى الصحفي في الدار قصته الخبرية على تعليق احد الشايقية على فوز نتنياهو برئاسة الوزراء الامر الصحيح ان هناك اسر يهودية سكنت ديار الشايقية
مناه اسرة الياهو وكان هذا لديه ساقية لازالت تحمل ذات الاسم
ولد لهذه الاسرة ولد سمي على الجد الياهو وهاجرت به اسرته رضيعا الى سرائيل بعد انشاؤهامثل عدد كبير من الاسر السودانية اليهودية
عندما سمع الشايقي اسم نتنياهو يتردد في الاخبار حسبه ابن الياهو ذاك فقال قولته التي اعتمد عليها الصحفي الاستاذ محمد طه كان قد نشر هذه قصة عن تواجد اليهود في ديار الشايقية في صحيفته الوفاق اخر سطر كانت هناك اعداد كبيرة من الاسر يهودية سودانية بل توجد احياء في امدرمان والخرطوم ولازالت توجد بها بض الاسر التي لم تهاجر. ودمت
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا أدعى الشايقية أن بنيامين نتنياهو من قبيلتهم ؟؟ (Re: SARA ISSA)
|
Quote: فالشايقية لم يدعو على الاطلاق ان هذا النتن من قبيلتهم هنالك تشابه في الاسماء فقط لان احد يهود السودان اسمه: موسى شاؤول الياهو ، من مواليد مدينة مروي وله شقيقة ولدت في الخرطوم بحري اسمها: لونا شاؤول الياهو وهذه معلومة مؤكدة اوردها السفير صلاح محمد احمد في كتابه القيم الجالية اليهودية في السودان |
و كل من عاش في كريمة و مروي في ايام الستينات و حتي منتصف الثماننيات يعرف خضر شاؤول الياهو ويعرف اسرته في الخرطوم بحري و شقيقه الذي هاجر الي اسرائيل في الخمسينيات ولكن الياهو بن ايسار اول سفير اسرائيلي لمصر هو من قال انه من مواليد مروي شرق و قال انهم عندما كانو بالسودان لم يتعرف عليهم كيهود بل اشتهرت عائلته باسرة الكرستياني ولقد عاش اليهود في كل انحاء السودان و لكن كان الغالب يطلق عليهم و ينسبوا الي الاغاريق و الارمن و لم يرغبوا هم في ان يعرفوا باليهود واظن موضوع نتنياهو موضوع تشابه في الاسماء
شكرا خالد العبيد
و لم افهم ما يقصده الاخ ساره عيسي بإدعاء الشايقية نسب نتن ياهو و هل للموضوع علاقة بمكتب عبد الواحد !!!!!!!!!!!!1
| |
  
|
|
|
|
|
|
| |