وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 08:16 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد الحميد البرنس(عبد الحميد البرنس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

سجيمان

01-23-2006, 11:12 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
سجيمان

    سجيمان يبحث عن سجيمان الآن في هدوء..














    أعتقد!.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 00:45 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    ..


    صاحبي البرنس، أريتك طيّب،...

    هل يمكن لأحد أن يعتذر عن وعيه في مرحلة ما! تحضرني قصة جميلة للشاعر نوري الجَرَّاح الذي كان يكتب في نهاية الثمانينات في صحيفة "القدس العربي" اللندنية عموداً أدبياً ساخراً تحت عنوان "مسامرات الأموات"، وهي عبارة عن مفاكرات حوارية مستلهمة في طريقة عرضها وتقديمها من الكاتب -السوري اليوناني- القديم، لوقيانوس السميساطي الساخر ومبتدع شخصية خارون، بطل تلك المحاورات، رجل الزورق، الذي يقوم بنقل الأشخاص في العالم السفلي من ضفة إلى أخرى، فاستعار الجَرّاح هذا الواقع السفلي الجهنمي ليقوم هو الآخر بنقل شخصيات شعرية وأدبية لها شأنها، بينما تتم محاكمتها خلال الرحلة البرزخية، الضفتان هنا في مقام طرفي الحياة، الموت –الميلاد، والرحلة برزخ من طعوم الموت والحياة والعذاب أصناف.
    ما حدث بعد هذا التقديم أن "خارون" نوري الجَرّاح استضاف في إحدى الترحيلات الأستاذ جبرا إبراهيم جبرا مخاطباً إياه في أول استفتاح بـ"أيها المترجم البارع". فخارون هذا، وهو حسب تقديري الضمير الأدبي –مُقَنَّعَاً- الذي ارتضاه الشاعر نوري الجراح لنفسه، خارون لا يعترف بجبرا كشاعر ولا كروائي، ويبدو أنه لا يعترف به ناقداً أيضاً.. لكنه يجلّه ويقدّره كمترجم، خصوصاً لأعمال شكسبير، وعلى رأسها رائعته هاملت. في زورق الجرَّاح يسأل خارون جبرا: "ما أصعب ما رأيته خلال عبورنا "جسر الحسرات"؟ يقول جبرا: لا أستطيع أن أصفه، فهو شيء مؤلم لدرجة لا يمكن رصدها في صورة.. ليسأله خارون مساعداً له على الوصف أهو مثل كذا وكذا.. فيجيب جبرا: بل أصعب، ويستطرد معه: أهو كذا وكذا.. والجواب يكون دائماً: بل أصعب.. وبعد ذلك يجهش جبرا ببكاء حميم وحار.. ويقول: "رأيت أدونيس صديقي، واقفاً أمام مرآة كبيرة تحت "جسر الحسرات" ومن حوله رهط من الشعراء والمثقفين، وجلهم من الحداثيين.. الجميع كان يرى وجهه في المرآة إلا هو، لشدة حبّه نفسه في الدنيا، حُرم من رؤية صورته في الآخرة. وفي تقديري أن الجَرّاح يشير لعقوبة فادحة وفاضحة من "هاديس" –بالرومانية، أو "هرمز" بالإغريقية، و"ست" –الفرعونية بالهيروغليفي، التي جاءت منها Satan وشيطان، أو "مالك" خازن "سقر" الإسلامي -بالعربية" إله العالم السفلي، عالم "جهنم" وما أدراك ما حسن موسى، ويضيف جبرا: "مسكين أدونيس". وكانت "مسكين" هذه هي الخبطة الموجعة التي تلقاها الشاعر "علي أحمد سعيد إسبر" المُلَقَّب بأدونيس، فغضب الرجل بحق وطالب عبر رئيس تحرير الصحيفة عبد الباري عطوان، وسكرتير تحريرها الشاعر أمجد ناصر بأن يقوم الشاعر نوري الجراح بتقديم اعتذار مكتوب عن هذه المحاورة التي أنطق فيها جبرا بما لم يقله. وإلا فالمحاكم تفتح بين الشاعر والشاعر.
    هنا قال الجَرَّاح: هل سمعتم بشاعر يعتذر عن مخيلته.. أنا لا أعتذر عن مخيلتي.
    وكانت المفاوضة مع الجَرّاح بسيطة جداً، إما الاعتذار كتابةً أو إيقاف الزاوية من الصحيفة إلى الأبد. وهذا ما اختاره الشاعر الجرّاح.
    نعم ببساطة انفلتت هذه العبارة السمكة من أمواه الجرّاح، بكل نقرشة السمك وانملاصه من الأكف. فيا لها من سمكة لا يمكن الإمساك بها، فمن جهة هو ردّ ما كتبه إلى المخيلة وليس إلى موقف، الموقف يمكن تبديله، بينما المخيلة مفتوحة بالأصل لخلق التبديل، وتقف حارسةً لهذا الإمكان. إذن هو بكل الختل لا يدعي أي برهانية لما كتبه، لا شواهد ولا أدلّة ولا يحزنون، كما لا يتواطأ مع الخارج –بمعنى ما أحدثه من آثار خارجية- لأجل سحبه، أو التراجع والتخلي عنه، يا للؤم هذه العبارة السمكة. ولكن ماذا إن استبدلناها بالوعي؟ هل يجوز لأحد أن يعتذر عن وعيه؟ وللمزيد من الختل، إن أحَبَّ شابٌّ فتاةً.. فصَدَّته بأي حُجَّة متوفرة لحظتها، هل يجوز لهذا الشاب أثناء انسحابه وتقهقره أن يقول: آسف يا بنت الناس لكوني أزعجتك بحبي؟ هل بوسع أحد الاعتذار عن الحب أو الكره؟
    هل بوسع فنّان أصيل كـ"حسن موسى" أن يعتذر عن مخيلته!؟ إن سألتموني لماذا طالبتُ "سجيمان" في السابق بالاعتذار لحسن موسى، أي عن مخيّلته؟ سأسألكم وهل لسجيمان مخيّلة فنية بالأصل، أو قدرة فنية، هل سجيمان فنّان، كاتب، مثقف، عارف، معرفي، باحث، منظّر، أم متلاعب صغير بحذلقات لغوية؟ سجيمان طالبناه بالاعتذار عن موقف تجاه المعرفة نفسها، تجاه التشكيل قبل حسن موسى!
    وهل يمكننا أن نقول إن سجيمان ساخر وكذلك حسن موسى؟ هل يجوز؟
    وإن كان سجيمان ساخراً، فماذا يكون شيخوف وهنريك إبسن وبرناد شو ولقيانوس وديدرو وبشرى الفاضل؟ هل يغدو هؤلاء مضحكاتية ومونساتية صِغَار؟
    هل تثوير المشهد كوميدياً، تفكيكه واستنباط ما فيه من سخر، وبناء الدراما الحارقة منه يتم عبر: "الطظكرة، الباظات، ظاتو، ناص الخرتوم"، شخصياً كريفي أصيل لا أضحك لدى هذا الارتفاع من الإضحاك، لأنني تشبعتُ منه في طفولتي، وغدت ضحكتي تحتاج لارتفاع أطول شوية! وأنضج وأكبر وأعرض وأشرس، ربما مثل هذا النطق للكلام، يُضحك صبيات ثانوي خرتوميات، فيقهقهن ويكوركن: وااي إقليمي خالص، ربما، ولكن حسب معرفتي أنَّ الطفل وحده الذي يضحك من الأصوات التجريدية، ياااااك، إيييشك، يا تكننو ننو، ويقرقر الطفل، الطفل يقرقر قرقرةً، من صوت الأصوات، وليس من معانٍ أو مقدراتٍ ممسرحة ومبنية على التحليل الفكري، الاستاطيقي، الوجداني، الصوري، الاختباري، المسرحي...إلخ –للحدث، للموقف، للصورة، يقرقر الطفل مع أصوات مجوّفة وخالية من الدلالة والحفر، والكثير من كُتّاب هذا المكان، يستوي الحال إذاً!
    إزيك يا برنس، قلنا العيد مبارك عليك

    في واحد من بوستاتك قلتَ –مزاحاً- إنو محسن خالد بكون مبسوط من وقعتك دي، أها أنا شايفك ما داير تقوم منها ذاتو، عشان كدي كتبت ليك الكلام دا من باب الحب والقلب شاهد، لا تهدر طاقتك يا رجل في فارغة وإنت عارف إنها فارغة،...
    كدي نوووم براك، وأصحى تاني وشوف غير رواياتك في زول ببكي عليك لو متَّ؟ أرجع لي حبيبة قساك، لو في حاجات مالية نفسك ومزعلاك شوف أقرب محل موية وأمشي عووووووووم، أنا قاعد أعمل كدي لما أتعب،..




    ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 01:50 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: محسن خالد)

    البرنس
    Quote: كدي نوووم براك، وأصحى تاني وشوف غير رواياتك في زول ببكي عليك لو متَّ؟




    محسن
    كل سنة وانت طيب يا اخوي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 01:56 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: محسن خالد)



    Quote: هل بوسع فنّان أصيل كـ"حسن موسى" أن يعتذر عن مخيلته!؟ إن سألتموني لماذا طالبتُ "سجيمان" في السابق بالاعتذار لحسن موسى، أي عن مخيّلته؟ سأسألكم وهل لسجيمان مخيّلة فنية بالأصل، أو قدرة فنية، هل سجيمان فنّان، كاتب، مثقف، عارف، معرفي، باحث، منظّر، أم متلاعب صغير بحذلقات لغوية؟ سجيمان طالبناه بالاعتذار عن موقف تجاه المعرفة نفسها، تجاه التشكيل قبل حسن موسى!
    وهل يمكننا أن نقول إن سجيمان ساخر وكذلك حسن موسى؟ هل يجوز؟
    وإن كان سجيمان ساخراً، فماذا يكون شيخوف وهنريك إبسن وبرناد شو ولقيانوس وديدرو وبشرى الفاضل؟ هل يغدو هؤلاء مضحكاتية ومونساتية صِغَار؟


    يابرينس مشعل الشرارات
    وشيخى محسن ابجلحات
    تلحقونى وتجيبو لى المعيزات..

    ياجماعة الخير والله بقينا معاكم امييييين عديل كدا
    عندنا قريبنا بلدى ساخر وسحار ومشبه..الناس بقول عنو عينو حارة ما بتجلى حتى من ولده..شغال ترزى
    قام جاب احد اولاده باقامة وشغلو فى بقالة..صاحب البقالة غير مبسوط من مسكنة الولد مو لحوح مع الزبائن..قام قال لابوه ولدك دا مو زين ..قام رد عليه وقال ليه ولدى دا اصلا بلعب حارس مرمى
    الكرة بجيوه فى مكانو...لكن ادينى اقامه لاخوه بلعب راس حربة يعنى زول مكابسة...اها يوم مشينا رحلة..ونحن جلسنا وهو جاء يوزع فى الخبز وكان قليل وزع لكل اتين خبزة كبيرة...هنالك شاب جديد علق على الحدث على طول قال ليه يعنى كل اتنين فى كتاب...فرد علي ذلك الرجل السحار فى اندهاش هوووى ياناس دا جانا جامعى...يعنى لم ينكر عليه الموهبة ولم يقل انه صغير لسع ولكن اثبت اليه حقه ورفعه درجة..زولك المابعتزر عن ما تصوره مخيلته دا زول مجنون..ف للمخيلة ميزان اذا زادت عليه فهى بطرانة..فرضا ان احد التشكيلين صور لنا الله سبحانه وتعالى ..اها نتركه ومخيلته ولا نطالبه بالاعتزار مع تسابيح واستغفار كمان ...يامحسن يابن خالد الادب درجات وشعب وممرات وزقاقات واضحوكات.فمن ركب مجال فاتركوه يصل بسكته التى يعرفها .فذكرت قادة الساخرين فى تلك السلسلة الفرضية لشخصكم.. اذاقيل لى شخصى اذكر رجل ساخر بعد بشرى الفاضل لقلت سجيمان..واذا قيل للخواض لذكره قبل بشرى الفاضل..لان لسجيمان مع مشاء.. ود مجمل ولبشرى اخر جميل...ادب سجيمان المضحك قد اندثر حتى عند اهل العوض..فالجيل الجديد تضحكه هذه العبارات لانها صارت منقرضة ولا يسمع بها حتى عند ال حبوباته لانهن تجومعن ان لم يكن جامعيات ..ولا تفرحه تصاوير غميسة ..لانه جيل يمشى على الامشاط..فالعصر عصر الfast food وال t_shert حتى فى الملبس والماكل لا يفضل التقيد والكجولة فما بال القراءت....المادة السهلة هى ذايعة الصيت ومسيطره حاليا ..مما حدا وساعد سجيمان لنشر سمومه فى نظرة الصفوة وسكرياته عند دهماء البشر وعامتهم فانزقم دقلوب سجيمان فى ترعة العامة فكبر وكبر وفرخ وسوف .. وانعزلت الصفوة فى كوكبها فاصحبت تضىء من بعيد فتلاشى ضياءها حين ملك كل مبتدىء مصباح كهربائى من مولد سجيمان الارضى...
    والله انا فى الدوام...

    (عدل بواسطة abuguta on 01-24-2006, 02:03 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 11:51 AM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: محسن خالد (Re: محسن خالد)

    محسن خالد..
    تعرف لما تقرا وتتفشااا
    بس!! فشيتنى فى كلام كنت دايرة اقراه / اسمعو
    واهو رغم "خطورة" التعليق فى بوست زى دا...
    لانو ممكن يتفهم كرغبة فى النقاش او المشاركة وانا لن أتذكر شيئا ولن أحاول(على قول خارون) لكن قلتا بس ادخل اقول ليك ياسلام عليك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 01:55 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    احب الصباحات البتبدا بى محسن خالد و كلامه العديل العارف يفصل ما بين ده و داك

    لى بعدين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 01:58 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: esam gabralla)

    عصام !!
    المصحيكـ بدري شنو !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 05:27 AM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: خدر)

    التحية لسجيمان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 05:58 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: newbie)

    إلى حين عودة:

    أشعر الآن ولسبب ما أن قلبي مثل الأفراح في ميزان أرملة شابة رأيتها آناء طفولتي البعيدة البعيدة!.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 06:26 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    الأخ المفضال محسن خالد

    طاب يومك بكل خير ،


    خارون يداهـنه ويتـزلف إليه ذات المتـزلف
    في محراب أسماء " أبائه في هذا المكان "

    وزورق يمخر بك يا شقيقنا في هَـم الكتابة
    المتمردة أمواه " لاهوت الورطة " و يتهادى
    بك بين ضـفتين تحرق لهما البخور !

    كتبتَ أعلاه :
    هل يمكن لأحد أن يعتذر عن وعيه في مرحلة
    ما؟

    لنقعّد الاشياء على مقعد الوضوح و مقعد
    العدل والقسـطاط ، والمقعد الأخير بالغ
    الأهـمية عندي
    مالذي سيحدث لجوهر سؤالك إذا ما حل حسن
    موسى وسجيمان تباعاً في موضع مفردة " أحد "
    مانحينها التعريف ؟!

    هل سيختفي العالم السجيماني يمتح من
    دواة ثقافة سائدة ، عالم له مريدون
    يتقاسمون مع صانعه وعيه بالأشياء كما تبدو
    له ـ لو إعتذر خالقه عن خلقه و مضى ؟

    وأين موقع سجيمان وأمثاله من فكرة الإنسان
    المجري ؟

    وفي الختام سلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 06:53 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    شقيقنا في هم الكتابة المتمردة في إمتحان
    محسن خالد

    ناصرت قلمك في محنة معلومة في هذا الموقع
    متوسماً فيه صداقـته لحبره لا يتزلف للأسماء
    و لا يداهن من يحمله في القارب بين ضفتين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 06:34 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    عزيزي عبد الحميد وضيوفه الكرام

    تحية ،

    الجواد الرابح في هذا التراكض الأعمى
    هو سجيمان لأنه ببساطة " كاتب عـدّاد "
    تدفعه إلى المقدمة جياد مادحيه و لا
    مادحيه على حد سواء والله أعلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 06:44 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    البرنس

    عـويد بخـور

    ( تعـويـذة مـن ظلم الدهور)

    اشتقتاليك بعد غيبة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 08:35 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: حيدر حسن ميرغني)

    صديقي الجميل ورفيق الدراسة الذي لفت كياني كله إلى أهمية الكلمة:

    حيدر حنين..

    لا أقول لك كذلك (يالغم) كما تحب أن تخاطب عادة غير أصدقائك من كلمة (مشتاقين)!.



    كن بخير (وجه ضاحك)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 08:43 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    أما آن أوان عودتك إلى
    الرواية يا عبد الحميد
    لن تتأبط غيرها حين يطوي
    الخالق برش الوجود ؟!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 08:43 AM

aosman
<aaosman
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    على حسب ما وردني بان سجيمان لافي السودان من مطعم لي حفلة ولامي جكس السودان كله عشان كده مالو ومال البورد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 08:55 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: aosman)

    صديقي المبدع الجميل محسن:

    كتبت هذا البوست تحية لصديقي سجيمان في محنته الآن. لأنه ببساطة شديدة - كما أشرت من قبل- يتمتع بموهبة الكتابة على نحو ساخر أولا. ومن ناحية تانية, هو إنسان لقصور وعي تاريخي يتجاوزه هو شخصيا كما قد يتجاوز هذا أوذاك ممن انتمى ونشأ على نحو ما في سياق الثقافة العربية الإسلامية السائدة في السودان قد قام في السابق وفق دافع الإنتقام أوغيره بفعل حماقات ضد بشر لمجرد إنتمائهم إلى مواقع مختلفة عن موقعه الأصلي عرقيا وثقافيا أوحتى نوعيا. وبرغم أن سجيمان إعتذر في السابق بأكثر من صيغة, إلا إنني أود هنا وفق مبدأ التسامح كقيمة إنسانية عليا توضيح أمرين:

    - كنت ولا أزال دائم التأكيد على أن سجيمان يتمتع بحس ساخر في نظرته للناس والأشياء, لم أتحدث عن أكثر من ذلك كتقييم تلك السخرية, إذ إن الواقع كما تقول أضحى أكثر تعقيدا من مجرد كوميديا لفظية ومهما كانت التسميات, لكن من واجب (الوسط الثقافي مجازا على الأقل) تبصير تلك الموهبة كما أرى بعثراتها وبأهمية الأفق الإنساني لأية كتابة جادة لا وأدها أودفعها إلى مزيد من أعمال اليأس.

    - إن العنصرية, ذلك السرطان البغيض في سياقنا الثقافي والاجتماعي, تتطلب العمل الجاد خارج إطار أحكام القيمة ضد نتائجها, وهذا يشمل في زعمي تتبعها على مستوى الجذور أوالأسباب أوالجوهر المنتج لها وصفا وتحليلا. أنا ( ياصديقي) كما حدث في مناطق أخرى, لا تطيب لي رؤى الآيديولوجيين المريحة, فمثلا سمعت أحدهم قبل سنوات يعلق في القاهرة على خروج الخاتم عدلان ورفاقه من الحزب الشيوعي بقوله الأكثر سذاجة في العالم (فاتوا الكعبين وقعدوا الكويسين), لقد قضي الأمر إذن كما يقول صديقنا والمبدع الجميل عثمان محمد صالح في سياقات عبثية, لكن هناك تساؤلات جوهرية وأنت سيد العارفين لم يتم طرحها أوكانت غائبة عن ذلك الآيديولوجي في هناءته, ومن ذلك: لماذا كلما مر الSOCIAL MOBILITY أوالحراك الاجتماعي بمنعطفات حادة مثل الاستقلال والحكم الديكتاتوري الأول وحكم نميري وأخيرا الجبهة ينشق ذلك الحزب على نفسه, لماذا الإصرار في السابق والآن بنسبة كبيرة على أن "وجود ممثل واحد وحيد للإشتراكية" حسب تعبير غارودي هو الضمانة الكافية لبقاء راية المطالبة بالعدل عالية خفاقة, لماذا لا ينظر ذلك الحزب إلى خروج هؤلاء كضمانة لحيويته من باب وجود قوى أخرى تختلف معه على مستوى التكتيك وتلتقي معه على مستوى استراتيجي مما يساهم في تطوره وفق مبدأ "النقد والنقد الذاتي" عوضا عن إقامة تحالفات لحظية مع قوى يعلم جيدا مدى هشاشة مصلحتها ك(قوى نقيض) في التغيير, ما هي المكنيزمات التي تدفع هذا الحزب في لحظات التأزم الاجتماعي العميق إلى حل صراعاته الداخلية على نحو غير سلمي.

    ابن أمي وأبي محسن:

    قد لا يخسر العالم الآن وفق معطيات ماهو قائم بقتل سجيمان, لكن طريق القتل سهلة ومريحة ومليئة بالرغبات أوالشهوات حسب المنصوص الديني بينما طريق الإصلاح هنا أوالإرتقاء بوعي الناس محفوفة بالمكاره, أنا لا أعنيك هنا تخصيصا كصاحب عقل حر أعتز به, بل أعني ذهنية سائدة قد ننزلق إليها على نحو أوآخر على مستوى مقاربة الوقائع, فالشاهد هنا في زعمي كيف يمكن أن نتعامل مع أشكال الوقاحة أوالضعف الإنساني على نحو يحيي منتجها نفسه لا يميته لا سيما إذا كان هذا المنتج غير سلطة أوممثلا أعلى للفكر الذي يصدر عنه.

    قيمة حسن أوبولا أوغيرهما في محل تقديري الخاص دائما, ولكن وضح لي عبر هذه التجارب الفضائية وعلى نحو متزايد أنهما يعانيان كما غيرهما إلى حد الرثاء من عدم القدرة على التواصل الخلاق مع "ملح الأرض" بكل ما يحمله ذلك من أذى أحيانا, إنهما يجلسان ببساطة على (((كركر))) الثقافة البغيض, تبا لهما من عقلين جبارين يعوذهما التواصل.

    محبتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 09:24 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    شقـيقـنا عبد الحميد البرنس

    كلما فـتحت لك المزلاج أراك تزداد إصراراً على إحكام غلقه بإختلاق
    معركة في غير معترك
    مالرابط بين سجيمان وخروج الخاتم من الحزب الشيوعي إلخ المكتوب ؟

    ولماذا تجعل من الأمر مناحة تـزرف فيها الدمع الهتون وتلطم خدود
    وتشق جيوب كما لو أن الناس إجتمعوا لقـتل من يكتب حراً في الوقت
    الذي ترزح فـيه في قـيد لغة تلجلجت زمناً طويلاً قـبل أن تستعيد
    قدراً من فـصاحتها نهار اليوم ؟

    هو السهم يا برنس وأنت القـوس، السهم هو الذي يذهب بعيداً ليخترق
    المدى أما القوس ، و السلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 10:36 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    Quote: قيمة حسن أوبولا أوغيرهما في محل تقديري الخاص دائما, ولكن وضح لي عبر هذه التجارب الفضائية وعلى نحو متزايد أنهما يعانيان كما غيرهما إلى حد الرثاء من عدم القدرة على التواصل الخلاق مع "ملح الأرض" بكل ما يحمله ذلك من أذى أحيانا, إنهما يجلسان ببساطة على (((كركر))) الثقافة البغيض, تبا لهما من عقلين جبارين يعوذهما التواصل.

    صديقنا العاطفي البرنس
    (1)
    زي ماانت بتتفاعل مع معطيات الحراكـ الاجتماعي الانت سميتو فوق داكـ حقو تغرف بي نفس
    الماعون
    ملح الارض ياتو !!

    -عثمان محمد صالح و البرنس و محسن خالد !!
    -ولا فلان و علان ممن لا علاقه لهم بالمشهد الثقافي !!
    -ولا سجيمان الكاتب بغير مسؤليه تجاه قطاعات خلاقة من (ملح الارض) الذي عنيت !!
    -ولا خدر المسيكين الفتران من الشد و الجذب دون طائل ده !!
    ...
    ..
    حقو نناقش في الاول كلمة (ملح الارض) دي لانها وااااااسعه يا صديقي

    (2)
    Quote: لكن من واجب (الوسط الثقافي مجازا على الأقل) تبصير تلك الموهبة كما أرى بعثراتها وبأهمية الأفق الإنساني لأية كتابة جادة لا وأدها أودفعها إلى مزيد من أعمال اليأس.

    القضيه ليست حول آنهما عقلين جيارين و يعوزهما التواصل
    السؤال هو
    هل فعلا ( هما) كما تصف يا برنس .. يعوزهما التواصل !!
    رغم اني لا اعتقد انهما بعيدين عن التواصل حتي يحتاجا اليه
    لكني دعنا نفكر في التواصل الذي تريد
    هل هو تواصل المجاملات في غير موضعها السائد !!

    الحبيب الصديق الاريب سجيمان
    خدر الله قلمكـ ,, لكن في تقديري يجب ان تكتب هكذا
    بلا بلا بلا

    هل تعني هكذا !!

    اذن يجب ان يكسرا قلميهما و يوقفا حرب التحصيل والعطاء الثقافي عند كليهما
    حتي يتثني لهما الاخذ بيد سجيمان



    كيف يتأتي لهم التواصل مع سجيمان و هو سادر في غيه
    يشتم المراه تاره و يتحركـ من منهج عنصري تاره اخري !!
    هل يخالفون ما يعتقدون حتي يرضي عنهم البرنس و اخرين !!


    ______
    - يدي لا تساعدني علي الاسهاب
    - وانت يا برنس غايظني لمن ماعارف اكتب ليك شنو
    مالك يا زول انت .. بي صحك !!
    - سجيمان كل الحاصل ده اذا ما اضاف ليهو حاجة يبقي بجني علي روحو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 09:13 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: aosman)

    Quote: الجواد الرابح في هذا التراكض الأعمى
    هو سجيمان لأنه ببساطة " كاتب عـدّاد "
    تدفعه إلى المقدمة جياد مادحيه و لا
    مادحيه على حد سواء والله أعلم


    وهل لمجرد ان المعيار الذي سقته هو السائد هذه الايام
    يصبح سجيمان الجواد الرابح !!
    وانت اذن ..
    كم نصيب ادبكـ الرصين وفق المعيار نفسه !!



    عثمان

    القراء اكثر وعيا مما نتخيل .. رغما عن الاسفاف الذي
    يصم الاذان هنا و هناكـ يا صديقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 09:26 AM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: خدر)

    We don’t need no education.
    We don’t need no thought control.
    No dark sarcasm in the classroom.
    Teacher, leave those kids alone.
    Hey, teacher, leave those kids alone!
    All in all it’s just another brick in the wall.
    All in all you’re just another brick in the wall.
    We don’t need no education.
    We don’t need no thought control.
    No dark sarcasm in the classroom.
    Teachers, leave those kids alone.
    Hey, teacher, leave those kids alone!
    All in all you’re just another brick in the wall.
    All in all you’re just another brick in the wall.

    Pink Floyd
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 09:31 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: خدر)

    أخونا خدر
    سلامات
    رداً على سؤالك أقول
    وفقاً للمعيار السائد لا نصيب لما
    أكتبه في ساحة هذا المولد العجيب

    أكتب دوماً لقلة أكتفي بها ماداً ساق
    حبري في حدود اللحاف وهو لحاف قديم


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 09:52 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    سجيمان المتساجل حوله هنا بين البرنس و محسن ما هو
    إلاّ قميص سيدنا عثمان
    و بشرى الفاضل في لاهوت الورطة هو الآخر قميص عثمان

    هو ذا تعليقي الأخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 10:44 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    المعنى المقصود هو أن سجيمان درقة الرواية في
    يد محسن خالد ، بالنسبة للبرنس فإن سجيمان درقة
    تستعصم بها ذاكرة اُفـصح عنها اليوم بوضوح كاف

    بشرى الفاضل في لاهوت الورطة ما هو إلاّ مجمّر
    قـلّـب إحداثيات تعود إلى العقد الثمانيني من
    القرن الماضي مشـبّعة بنزاعات المنزلة في شجرة
    الحداثة

    قميص عثمان هنا وهناك !
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 10:54 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)



    استاذي البرنس

    يسعل منك الخير...وتسعل منك العافية




    وقول معاي:-


    " من شر حاسد اذا حسد"
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 11:22 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    أخونا عبد الحميد البرنس

    سؤال أخير
    ــــــــ

    إذا كان الدافع فيضاً من الإنسانية
    يغمر الضفتين قلماذا كان موقفك
    سلبياً في البوست المعنون : حول
    رؤية الباقر العفيف لمحمد حامد
    جمعة ؟!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 11:58 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    وبعد دا كلو دعني أثرثر قليلاً ـ
    وأترك عندك يا عبد الحميد البرنس
    تحياتي لحنان و علي العوض والأخير
    لمن يجهله واحد من أفضل الشيوعيين
    الذين عرفتهم، وبي ثقة في قدرة
    وحول الإشعاع الذي يبثه حضور إسمه
    العليّ هناإخراجك من " جهنم " حتى
    لو كُـتب عليك دخولها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 12:15 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)


    طالما إنك مالي يدك من الموضوع
    زين يالبرنس ليه ما تطرحو في
    سودان فـور أول حيث تحتفظ بكامل
    حقوق المواطنة الأمر الذي يجرد
    مقالك من حق تقديم طلب لجوء
    سياسي هنا؟!

    أمازحك يا عزيزنا البرنس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2006, 11:43 PM

بدرالدين شنا
<aبدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 02:49 AM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)


    السلام عليكم
    منذ أن كتبت نجاة محمد علي ملاحظتها المشهورة ذماً لعبدا لحميد البرنس لوصفه سجيمان بالمبدع ومدحاً لبشرى الفاضل لأنه حسب رأيها وقف موقفاً مسئولاً كمثقف وأدان سجيمان ، صار
    الساعون وراء التقدير ولقب المثقف والأديب الأريب
    المهرولون نحو الاستنارة المشّعة من بلاد النور
    واللاهثون نحو بنوة غير معترف بها
    لا يرون إلا مهاجمة سجيمان سبيلاًً لتقديم فروض الولاء والطاعة سعياً وراء ذلك المدح النوري وابتعاداً عن ذاك الذم الذي ربما تردى بصاحبه في مهاوي جهنم
    ___________________________________________
    الأخ محسن خالد وغيره من أدباء الصفوة المفترضة التقليديين منهم والأسفيرين
    قد ترون فينا تخلفاً ثقافياً
    قد تتهمونا بالأمية الأدبية
    قد ترون فينا فقراً في التحليل الفكري ، الاستنطاقي ، الوجداني، الصوري، الاختباري، المسرحي...إلخ
    قد ترونا أطفالاً لا زلنا بحاجة لتعلم أسباب الضحك ومن ثُم ممارسته
    قد ترون هذا فينا وأكثر
    ولكننا نختلف عنكم ومعكم
    فنحن نرى موهبة سجيمان الكتابية والتي لا تحتاج مني لإثبات ليست كما تصورها أنت تفكيك المشهد واالأتيان ببعض الكلمات الغريبة المضحكة (للحنكوشات)
    هذا ليس بتصوير عادل بل إنه مجافي للصواب
    نحن نرى أن التسمية العادلة لما يأتي به سجيمان والمغلف بما ترونه أنتم ألفاظا سوقية هو السهل الممتنع بعينه وهو وحدة واحدة متكاملة مع بعضها بعينه ، قوامها ا لأفكار المدهشة والذكية والخيال الواسع ووسيلتها الكلمات ( السوقية في نظركم ) والريفية النابعة من البيئة والتي لا تعبر كلمات منمقة أخرى -مما أنتم مغرمون به - عنها ولا تحل محلها
    لو كنتم لا تعلمون
    أن خلقاً كثيراً لا يدخلون المنبر هذا الا ليقرأوا لسجيمان وحده وإن لم يجدوا له مقالاً قرأوا لغيره ( على مضض)
    لو كنتم لا تعلمون
    أن معظم مقالات سجيمان متداولة تداولاً يومياً وصار السؤال المعهود ( هل قرأت آخر مقال لسجيمان؟ )
    لو كنتم لا تعلمون
    هذا المنبر الذي هو سبب شهرتكم ( النسبية) ، كان ولا يزال أهم أسباب شهرته (النسبية أيضاً) سجيمان وقليل معه ، فلولا قراء سجيمان الذي لا تستطيعون إنكار شعبيته لما كان لهذا المنبر شعبيته ولما سمع معظم من يقرأون لكم اليوم بمحسن خالد (على سبيل المثال)، ففضله عليكم - سوى اعترفتم أم لا - أكثر من فضل إباءكم الذين أنكر بعضهم بنوتكم.
    حسناً
    دعونا نعقد اتفاقاً
    تتركونا في حالنا نقرأ لسجيمان ونستمتع بهذا الضحك الطفولي
    ونحن من جانبنا سندعو ليل نهار أن يحفظ الله آباءكم الحقيقيين منهم والأسفيريين
    وندعو لذاك المنبر دوماً بالتقدم والإزدهار وأن يحفظه الله من شر العين والهكر
    و لمن يرون منكم أن مكانهم ليس هنا وانهم ليسوا من فصيلة الأميين الخنازير ( كما وصفنا أحد آباءكم)، أن يأخذوا مقعدهم سريعاً هناك مصحوبين بالعافية
    ________________________________

    وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق

    (عدل بواسطة bakri on 01-25-2006, 10:23 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 03:03 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: الزوول)

    Quote: دعونا نعقد اتفاقاً
    تتركونا في حالنا نقرأ لسجيمان ونستمتع بهذا الضحك الطفولي
    ونحن من جانبنا سندعو ليل نهار أن يحفظ الله آباءكم الحقيقيين منهم والأسفيريين
    وندعو لذاك المنبر دوماً بالتقدم والإزدهار وأن يحفظه الله من شر العين والهكر
    و لمن يرون منكم أن مكانهم ليس هنا وانهم ليسوا من فصيلة الأميين الخنازير
    ( كما وصفنا أحد آباءكم)، أن يأخذوا مقعدهم سريعاً هناك مصحوبين بالعافية


    اتفاق جميل ..وليتمتع الصفويون بأدبهم "الثوري" على نهج القذافي (يلعب ولا يتفرج عليه
    - بضم الياء)..ودعوا لنا سوقييتنا - امييتنا - خنزرتنا (لهجة الآباءوالأجداد)
    فنحن شعب غير صفوي!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 03:17 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: الزوول)

    ..

    إزيكم أجمعين،...


    خلونا أولاً بالتبادي نبدأ بسيد الموضوع "سجيمان" الذي كتب "من شر حاسد إذا حسد" يا النبي نوح! أوعَ الحاسد دا أكون أنا؟ يا زول بسم الله، مش قصدك العدّاد؟ وألا كمان في تاني حاجة بتلمني معاك؟ مافي حاجة تاني بتدرعني معاك غير كدا، وزي ما برر أصدقاؤك للأدب بالعدّاد، يعني ممكن نعمل حاجة جديدة اسمها الأدب العدّادي، وبنلقالها منظرين، بس يا صاحبي سجيمان أنا ما محسن خالد بتاع تيموليلت أم أربعين ألف كليك ديك، أها هنا فلهمة العدّاد ما كفاية معاي، لأنو أسافيركم دي كلها لم تبلغ عداداتي وأنّى لها،...

    أها "من شر حاسد إذا حسد"
    (وش ضاحك)



    الأخ أبو قوتة
    أنت وقعت على جوهر نصحي للبرنس، وهي أنّ قصتك التي رويتها تقول (السحّأر القديم أجاز سحّاراً ناشئاً) والموضوع كله يحدث أمام دكان التعاون أو وراء الطاحونة الفوقانية! فما دخل عبد الحميد البرنس هنا؟ هذا هو سؤالي إليه، وما دخل رولان بارت وما بارت، الموضوع يحتاج لفتوى وإجازات "ود الزومة" المنكّت السوداني الكبير، وليس لتدخلات عبد الحميد المعرفية والنقدية، كدي قولوا بسم الله، وأمشوا أسألوا "محمد موسى" النكتنجي وليس "حسن موسى الفنّان والمعرفي"،..

    شوف مكوّنات قصة "الشكلة" التي رويتها أنا "جبرا إبراهيم جبرا ونوري الجَرّاح وأدونيس وأمجد ناصر وعبد الباري عطوان"، وانتهى
    دي قصة بتاعة شكلة واقعية ومنطقية ومن أدب المعقول،...

    ولكن انظر هنا،..
    (عبد الله بولا وحسن موسى ونجاة محمد علي وعبد الحميد البرنس ومن ناحية أخرى أسامة الخواض) نقوم أولاً بالتبادي بإغلاق هذا القوس جيداً "ثم" سجيمان؟
    الملاحظ أنني أبقيته خارج القوس، حيث موضعه الطبيعي، وعطفته على السابقين بأداة العطف "ثم" وليس بأداة أخرى مثل "الواو"، وفي ذلك بلاغٌ مبين لمن عرف العربية،...

    فياخي دي شكلة سوريالية، ونصحي للبرنس مرة ثانية أن لا يتساهل في الكلام عن الإبداع ولم أشأ أن أقسو عليك يا برنس وأطالبك بعدم التلاعب بمفردات مثل "مبدع وفنّان و... إلخ"،...



    عثمان محمد صالح،...

    يا شقيقنا في محراب الحبر، يطيب نهارك بكل خير

    لم أفهم عبارتك هذه:

    خارون يداهـنه ويتـزلف إليه ذات المتـزلف
    في محراب أسماء " أبائه في هذا المكان "

    أرجو إن كانت لدي معزة لديك أن تجيبني وتوضح...
    وكن بخير أبداً بخير




    فياخوي البرنس أنا شفتك ماخد ضروب من هناااك، قلت ألحقك وأقول ليك عد إلى حيث يجب أن تكون، إن هو إلا نصح، إن رأيت أن تأخذ به فشكراً، وإن لم يعجبك فانسه وأمض فيما أنت فيه ماضٍ، والسلام عليك،

    ويا صديقي أنا لم أتحدث عن عنصرية سجيمان ولا عن اضطهاده المرأة لأن الناس أشبعوها حديثاً، ويمكن لسجيمان أن يقوم بمعالجة ذلك، الناس تتغير إن شاءت، هذه ليست المشكلة، المشكلة في كتابتو رقبتها دي، أنا أتحدث عن كتابته، ويمكنك مقارنتها بكتابات ذات طرافة أيضاً من هذا المكان، شخصياً أفضّل ظرافة وسخرية "محمد السر، وأبو حراز وبدر الدين شنا "غير اللفظية" فهو أيضاً أحياناً يعتمد على الإضحاك بقلبنة الكلام، ودورشيد"،...

    وكن بخير، أبداً بخير


    ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 03:53 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    الأخ البرنس و الإخوة الكرام
    تحية طيبة وأشواق (لم اقلها في مداخلتي الأولى)
    لا أرى أن سجيمان رغم بعض مثالبه ..لا ارى انه كاتب عدادي.. فالعداد قد
    يتأتى في بوست واحد أو يكون فلتة بالنسبة للكاتب المغمور .. سجيمان ليس
    بالرجل المغمور كمايعلم اعدائه قبل محبيه..وهذه المحبة تفسيرها عندي طبيعي جدا
    فكتاباته و ان لم يتفق معه/نا البعض وااااصلة لوجدان القارئ فهي لغة اليوم
    والأمس معا..لا انكر بعض الهنات هنا وهناك خاصة حين يكون هنالك (ماس) كهربائي
    أو عند حدوث استفزاز لهذا الرجل (المتواضع) والتواضع هنا نابع عن اصالة لا
    عدم شهرة كما قد يتبادر إلى أذهان البعض. العداد في البوست الواحد يمكن صناعته
    بطرق شتى - سلبية كانت ام ايجابية...اغنية مثلا..خبر كاذب.. كلمات هولوودية
    (اعذرونا على نسبة ما هو أعجمي)..
    على سبيل المثال أيضا.. لو عنونت احد البوستات في هذه اللحظه بكلمة (جنس) فقط
    ..لفاق عدد الناقرين عليه المئات فى ظرف ساعات.. دون ان اكلف نفسي عناء الكتابة
    أو الإبداع داخل البوست..
    شفتوا العداد اي كلام كيف.

    محبتي

    (عدل بواسطة saadeldin abdelrahman on 01-25-2006, 04:04 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 04:41 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: saadeldin abdelrahman)

    عزيزي البرنس
    كيف حالك

    كيف يمكن أن تدافع عن هذا الكلام المسيئ الذي قاله سجيمانك في حق:
    الاستاذة سلوى صيام

    قال سجيمان:
    Quote: اها... انتي مرا... محور تفكيرك شنو؟؟؟؟ انا غايتو كضكر سوي... اشوف اي مرا تعجبني شكلا بيكون تفكيري الجنس......

    حتين بعدين اشوف نضمها وفهما كيفنو...... بالمناسبة....نضمك دا بقى مستهلك.....وفيهو استفزاز للقراء.. كانك يا انتاية انتي بتقولي ليهم انتو اغبياء وشوفو سجيمان بيستحقر المرا....يا سلوى في نضم تاني انتي غاظك..... لكن حسب علمي انتي صغيرونة وحليونة وتوقيفي الما بيقيف...

    وانا صراحة احب المرا الانثى... انثى يعني انثى..... سحاقية لا.... ضكرية لا....وانتي حسب علمي ما ديل كلهم.... يعني انتاية تعجبي.... يعني لو شفتك تفكيري ما بيمشي بعيد وينتصب قلمي للدفاع عنك..... علا فهمك شبه.....ربنا ما بيدي كل شي.....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 05:04 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: osama elkhawad)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 05:31 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: خدر)

    ما بين اعتراضي عثمان محمد صالح على "سجيمان" وعدم انتمائه ل:منبر الحوار الديمقراطي

    قال الصديق عثمان الحلفاوي:
    في معرض ردين على :
    سجيمان
    وهذا هو الرد الأول:

    Quote: الأخ سجيمان
    تحية وبعد ،
    تجاوز ردك على الأخت سلوى
    صيام كل الخطوط الحمراء
    لماذا ؟ ولماذا تحاول
    كسر عينها بلغة ما أنزل
    الله بها من سلطان

    إلى أين تسـوقنا ؟!


    وهذا هو الرد الثاني:
    Quote: الأخ سجيمان

    ألقم تجاوزك للخطوط الحمراء
    هنا محاميك البرنس حجراً نارياً
    يصعب إبتلاعه وأهدرت تعبه
    وعرقه ودمعه الذي سال وتركتَ
    له مايوصف بالعامية بسف التراب !
    عثمان الحلفاوي يحاول ان يقوم بدور "المصالح" بين البوستين,

    لكن لي ان اسأله :
    لماذا لم تنتم الى :
    منبر الحوار الديقراطي
    بالرغم من أنك شاعر وقاص و محلل سوسيولوجي

    وهذا ما ينطبق على منبر الحوار الديمقراطي ,
    الذي نحن فيه الآن و ندافع عنه بقدر ما نقدر,
    رغم اختلافاتنا مع ادارته ؟؟؟؟

    على عثمان محمد صالح أن يجيب على هذا السؤال,
    وألا يكتفي بمساعي الصلح,

    محبتي للجميع
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 05:39 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: osama elkhawad)

    أخي العزيز اسامة الخواض
    نهارك طيب
    ألخص جوابي على سؤالك بأن قلمي ليس حكراً
    لهذا المنتدى و لا لجماعة أو فريق
    أكتب ومنذ فترة ليست بالقصيرة في المنتدى
    النوبي العالمي ،
    واشارك في منتدى " مدد" أيضاً و في منتدى
    " سودانيات " و " نادوس " و قبا أيام معدودات
    تقدمت بطلب ـ تم قبوله ـ إلى إدارة منتدى
    سودان فور أول وأنا الآن بإنتظار وصول الباص
    ورد للمساهمة هناك دون أن أترك قرائي القلائل
    في هذا المنتدى
    أتمنى أن يكون جوابي كافياً لإزالة الغموض
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 05:52 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    أخي العزيز اسامة الخواض احمد

    لا يملك هذا المنتدى سلطاناً على قلمي
    و لا تملي علي إرادتها بقية المنتديات
    التي أساهم فيها بما يتيسر ، ذات
    الحكم يسري على مساهمتي المستقبلية
    في سودان فور أول ، سأدخله بذات
    اللغة المنبوذة لا تتعبد إلأّ في
    محراب الوحشة و التمرد وأنت خير
    العارفين بي إاذ إستثنينا الغائب
    الحاضر عادل محمد عبد العاطي

    ولك مودتي وإخائي برغم هذا الضباب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 05:37 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: osama elkhawad)



    يا الخواض..... يا اخوي

    اؤكد لك

    انو انا كضكر سوي بتعجبني المرا.. الانثى.... الانثى....الانثى.... دي فيها شنو؟......وما بتعجبني السحاقية..ولا الضكرية..... يا اخي دا البيعجبني انا انت زعلان ليه؟؟؟؟........واي مرا يا خواجة الخواض..في العامية بنقول لها انتاية..... انت يا زول طاشي.... وداير تخلي الناس ينضمو زي ما انت داير؟.......والله تمشي جبل ام علي وتقول لهم انثى علا يمرقنك كرعيك.... دا ان فضل فيك كرعين من كترت المشي.....

    ويا شيخ اسامة .....اي كلمة انت ختيت تحتها خط ورينا يا ابو المفهومية انت فهمتها كيف؟؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 05:52 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: سجيمان)

    إلى حين عودة إلى المشاء:
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 06:09 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: سجيمان)


    ياسجيمان
    عوافى
    انا من الليلة ياخوى بريح عقلى من الجوطة دى
    وبحاول بفهم الفهم الما بخلينى اصدع..فهم سوق ابقوتة
    ياخى الجماعة ديل حتى ابوهم الكبير انا مجضم كلامو وفاهمو كمان
    وفى جزو من كلامو حافظو من الصغر زى عبارة كانت بترددها حبوتى الحرم...ومتمسكة بيها
    لما ماتت..كدى ناخذ عبارة( يالنبى نوح)..دى لو اديناها نسبة 0001و% من الابداع
    عليك الله ورسول مكة حبوتى دى ما بتكون ركبت حمارة الابداع من زمن بعيد
    ياخوان فضوها سيرة..
    كلو حكى وبس..خلو سجيمان يحكى مثلكم هو السبيبة التى ترونها شابكة فيكم
    والسلبة التى نتمسك بها....

    والله والعظيم ثم والله العظيم...كل المبدعين ديل المعلقين فى السماء دا
    لو ما بكرى ابو بكر ما فى زول بكون سمع بيهم وانا اولهم...
    ياجماعة شتتو ما ترونه مشتت من كلام نحن الذين نحدد ماهو نافع..والا اقفل عليك غرفتك
    وصنقر هناك..
    اكتب ياسجيمان طال ما عندك اسم وباسورد
    نحن سوف نقراء لك كما نقراء لبعضهم
    خلاص

    (عدل بواسطة abuguta on 01-25-2006, 06:12 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 06:54 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: abuguta)

    عزيزي الحلفاوي
    كلامك فهمتوا ,
    لكن ,
    لن نعود الى الماضي
    ويسعدني ان تنتمي الى منبر الحوار الديمقراطي ,
    وأتمنى أن يحتملوا كل ظلال لغتك
    وعلى سجيمان ان يجيب على اعتراضاتك واعتراضاتي المهمة
    محبتي
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 07:17 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: osama elkhawad)

    شكراً يا عزيزي أسامة الخواض أحمد على الرد اللطيف
    سأوزع جهدي بين المنابر المتاحة في الإسفير ومن بينها سودان
    فور أول والذي سأغادره بلا تردد لو مورس علي فيه أي
    ضر ب من ضرب الوصاية أو القمع أو التهجين

    أنا الآن بصدد إعادة النظر في تجربتي الإسفيرية على ضوء
    إنتقادك الصائب لي بسبب نشري لكلمة رافقتها العجلة
    وفارقها التجويد
    إن طابع السوق الذي يسم المنتديات يترك ظلاله علينا أدركنا
    ذلك أم لم ندركه ، الخشية كل الخشية ـ إن لم ننتبه ـ من
    تحول الكتابة إلى ما يشاكل النجارة يخضع فيها الكاتب إلى
    ما وصفـته لي ذات مكتوب محقاً في الوصف بغوايات الإسفير،
    وتكون الطامة الكبرى بإحناء الرووس لسلطة القراء كما
    لو أن الكتابة طلبيّة على النجّار إنجازها في وقت معلوم وفق
    مواصفات بعينة محبذة يختارها الطالب

    نتشاطر معاً أعباء هذا الهم الثقـيل

    لك صادق التقدير برغم قسوة ترافق لهجتي أحياناً

    عثمان الحلفاوي

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أعتذر للقراء عن التعديل . أكتب بلا نضارة

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-25-2006, 07:22 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 07:47 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)


    عديدة هي السلطات التي تدجن الكاتب
    وتقـمع روح التمرد فـيه :
    سلطة المكان الذي يبسط فيه أعماله ،
    شهوة الإنتشار ( أن يتحول إلى بيست
    سيلر ) ، الرقابة الذاتية ، وسطوة
    القـرّاء والأخيرة معلوم أنها ذات
    حدين حد محفـز و حد مدجّن والخيط
    الفاصل بين الحدين رفيع يكاد لايرى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 07:54 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    + سلطة العصبية والمتمثلة في إندغام
    الكاتب في شبكة علاقات إجتماعية الطابع
    أو سياسية تملي عليه الإنحياز وتبني
    مواقفها بلاعقل ناقد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 08:03 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    زبدة القول أنه ثمة سلطات ظاهرة كالإستبداد
    السياسي و قلم الرقيب في المؤسسات
    الإعلام الجماهيري و مراكز البحوث إلخ
    وثمة ايضاً سلطات خفية يتهدد خطرها حرية
    الكاتب تـُستدمج بإدراك منه أو بغير إدراك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 08:14 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    مالعمل ؟
    ماذا بوسع الكاتب المتمرد أن يفعله لصيانة وضعه الهامشي
    ـ و الهامش هو الوضع الأمثل للتمرد ـ وهو صاحب بلاغ
    يريد نشره على أوسع نطاق ؟ ـ تنطوي محنة المحنة في هذا
    السؤال

    في الهامش حيث العزلة والوحشة يمارس الكاتب المتمرد
    الكتابة كهاو ٍ يقـبع بينه وبين الإحتراف إغـواء و وعيد
    تلك السلطات الآنفة الذكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 08:31 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    يتجسد نموذج المثقف الهاوي بحسب
    إدوارد سعيد في سيرة كارل ماركس
    ـ لم تنج من سياط نقده اللازع
    سلطة من سلطات زمانه ، لم ينج
    منها حتى أقرب الأقربين و رفاقه

    مثقف متمرد بإمتياز ، عاش فقيراً
    وملاحقاً حتى الممات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 06:48 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: سجيمان)

    ...



    في الحقيقة ما هي أسباب انحطاط المسرح السوداني؟
    هل لأنَّ السوداني لا يعرف كيف ومتى يضحك؟
    هل لأنَّ الجماعات التي كان يجب أن تتشكل كجماعات مسرحية هي في الحقيقة جماعات لطرح النكات؟ ما انحدر بالمسرح "المعرفة" إلى "صالة لتبادل القفشات"! وما انحدر بالمسرحية "النص" إلى الاسكتش المرتجل والهزيل، والمروّج لثقافة مضرّة،،...
    هذه نفسها ظاهرة تتعلّق بالعقلية الناطقة "عربيةً" في العموم، صحيح أنّ الفاضل سعيد علّم السودانيين حكاية أنّ هناك مسرح من أساس المسألة، ولكن في المقابل مسرح الفاضل سعيد هو مجموعات متسلسلة من النكات المتصلة، وليس وحده، كذلك عادل إمام ودريد لحّام، فكرة المسرح "النص" ما تزال غائبة، لغياب الجمهور الذي يمكنه أن يستسيغها، والمسرح ذاتو في بلاد العربة مسألة مستجدة خالص خالص، وأيضاً لسبب مسارعة المسرحيين كتاباً وممثلين لمماشاة السوق، السوق يُريد "تيراب المسرحية –شوف الكضب والإدعاء- وهي في الحقيقة واحد يتقدّم وينط في النص؟! – اللهو نكتة- واحد جعلي خطب بت شايقي، واحد أدروب كان في كدا، مرة دينكاوية عملت شنو وشنو،....
    (واخد بال حضرتك يا برنس)
    هل يمكنك عرض مسرحية كـ"بستان الكرز" مثلاً لجمهور سوداني؟
    شخصياً أنا ذوقي في الضحك والمسرح "غربي خالص"! لأنني شخص (غير أصيل) سوى في مسألة الإنسان نفسه، ولا تضحكني الأمور لكونها إقليمية! وبالباطن هي عنصرية وتهدم فكرة الأصالة المغلّفة بها نفسها،..





    الزووووول، ياك إنت (أمحدحمد) الذي أجرى حواراً مع محسن خالد من قبل؟ أم غيره؟

    لو هو، فمن يوم حوارك داك، أنا حسيت فيك حاجة عاطفية مضرة، استعدل كلام أم ليّون البتسوي فيهو دا، لرامبو مقولة: (أنا فنّان لكوني بلا قلب) شنو فروض طاعة وولاء والكلام الفارغ دا، هو نحن الله ذات تولاهو لاقين وكت نطيعو، لامن نفتش لطاعة د. نجاة محمد علي؟


    مسألة آباء وما آباء دي كلمة بتاعة استفتاح ليس إلا، زيها وزي (ألا.... يا أيها.... وأيا.... أوَ) فهمت كيف؟
    أبوي ذاتو الولدني، أنا ما دايرو، خلي أبو أمشي ألقطو من الانترنت، اسمي محسن ود البتولا بت الموفد إن شئت، بعدين أنا عاجباني زرزرة حسن موسى لصاحبي الخواض، لأنو بهنا الخواض احتج عليها معاي، ومشى بهناك قالها، وهنا حسن موسى لقى فرصته، وكلام حسن موسى للذي لم يفهمه كالآتي (يا خواض لو هذه الكلمة بريئة، فلماذا احتججت عليها مع محسن خالد، وإن ليست بالبريئة، فلماذا تستخدمها معنا) أما موضوع الأبوة كايشو ثقافي والصراع حولها داخل الأدب فموضوع لاكوه زمااان واتصارعوا فيهو ناس سعيد عقل وأدونيس والخال لامن تلوت الدنيا خلصت، ومن بعد ذلك كم وكم فكفك فيه إدوارد سعيد مشاجرات! يعني موضوع قديم وبايخ، وحالياً عادت الكلمة دي لاستخدامها الطبيعي وبدون حساسية مضجرة "بمعنى العلامة –الإشارة- التي قبلك - تاريخياً،...


    ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 07:34 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: محسن خالد)

    ...


    يا أبقوتة، إزيك

    كدي هسع القاعد يناقش في (قيمة الإنسان) و(قيمة رأيه) أو بلغة أخرى "الشهرة وما الشهرة" والسمعة وما السمعة، وو إلخ... قولي هو منو،...

    خد نفسك نموذج لكاتب إسفيري.... ومعاك الزول..... ومعاك سعد الدين

    وعندك في المقابل "البرنس سيد المضيفة" و"عثمان محمد صالح" و"أسامة الخواض" و"محسن خالد"،...


    كدي عليك الله لاحظ اللتكلم مننا عن الحاجة دي منو؟ نحن وألا إنتو؟
    المهموم بالحاجة دي منو، وشغله الشاغل، شوف أنحن الأربعة قاعدين نتكلم عن الأفكار وبناقش في آرائنا بكل أدب وهدوء، وبدون نشتم سجيمان أو نسيء له، ولاحظ عبارة سجيمان نفسه "من شر حاسد إذا حسد"،...

    كدي عليك الله هسع في ذمتك ما في فرق بين لغتنا ولغتكم، بين همومنا وهمومكم، بين خبراتنا الاتعلمناها بالكتابة في الصحف وخبراتكم اللتعلمتوها علي الهواء مباشرة،...

    بعدين شنو في السماء وفي الواطـة، أمرق أقرب دكان كتب في السعودية بتلقانا مصنقرين في رفوفه، طيّب هل دا مبرر إنو نتميز عنك؟ أبداً ما مبرر ولا بنقرو، طيّب هو ذاتو الجاب سيرة المبرر دا منو، أنتم ولا أحد غيركم،...

    كل ما الناس تتناقش معاكم، الصفوة وما الصفوة وما أدراك ما الصفوة والمثقفين وفي رواية المسخفين، أمشوا لسودان فور أول بتاعكم...
    (أها ذاتي ناس سودان فور أول ديل أنا ما عضو معاهم ولا في أي مكان آخر غير المحل دا)
    دا حل معاكم وهو التواصل الذي يطالب به البرنس بولا وحسن وهذه نتيجته...

    الحل التاني شنو؟
    نعفنكم وما نشتغلبكم الشغلة،...
    الأبراج العاجية وما العاجية والأبراج العادية وما العادية....

    ياخي حشيتوا رأسنا دا حش، نسويلكم شنو؟

    نتكلم معاكم وألا نعفّنكم؟


    يعني هسع بالله عليك يا أبقوتة أمرق النصيحة، هسع المهموم بقيمة رأي الإنسان بناءً على مقدرات أخرى غير الرأي نفسه، كان إنتاج الكتب وألا كان الشخص مشهور أو أو ... منو؟ الأربعة القلتهم ليك ديل وألا الإسفيريون؟

    يعني لو في عقد الناس تفكها بعيد بعيد، والزول يقولك معرفة نسبية وما نسبية كدي أسألوا قوليهو عندك كم كتاب لمحسن خالد،...

    إنت قاعد تقول أبقوتة في آخر الدوام
    هسع أنا قاعد أشرب في شاي وقدمت قبل شوية محاضرة بعنوان (تأثير النسبية وميكانيك الكم على الفلسفة)
    محسن في آخر المحاضرة


    ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 07:09 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    سلامات يا حلوين

    أرى أن سجيماااان واضح من اسمه الذي تسماه هنا
    لم يسم نفسه اديبان ولا ناقدان..السخرية تبدأ من نفسه قبل
    أن تنصب على الأوضاع والفهم أو على الآنسات والسيدات..لا
    أتفق معه في بعض مفرداته..لكنني أحبذ أن اقرأ سفاهة سجيمان
    (إن صح القول) على ان اقرأ (نفخ) و تنظير ممن يدعون أو
    ينكرون الأبوة الثقافية والأدبية..
    نار مضمونة ولا جنة مجهجه ولا كيف ?
    وسفاهة سجيمان ولا أدب (الصفوة)
    احترامي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 07:21 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: saadeldin abdelrahman)

    سأعود كان الله هون لكلام:
    محسن خالد

    أحب أن أورد هنا كلام المبدع خالد عويس في بوست سجيمان عني

    Quote: الأخ سجيمان
    ردك على الأخت سلوى يتجاوز كل الحدود، وفيه من عدم اللياقة ما فيه لما تضمنه من اشارات غير لائقة البتة في حوار يفترض أن يرتقي ليحلق في آفاق الفكر والثقافة. ليتك تعتذر عما كتبت.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 09:32 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: osama elkhawad)



    اؤكد
    للمرة التانية

    انني احب المرأة.. الانثى...الانثى..." ليس المقصود ان سلوى سيام ليست انثى بالعكس هي قمة الانوثة" واظن اي راجل سوي بحب كدا..... علا كان يكون في زول عندو راي تاني.... يبقى يفتش نفسو اخير.......
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 12:38 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: سجيمان)

    عزيزي المشاء:
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 02:15 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    البرنس صديقى

    احتار جداً فى واقعه عابره وخاطفه فى تاريخ الغناء السودانى مع انها باتفاق مؤرخى الغناء فى السودان تعتبر مركزية وفاصله بالرغم من الضباب والغموض الذى يعتريها من رأسها لكرعيها وبالمناسبة مؤرخى تاريخ الغناء ماكتار (كتابين اوثلاثة على الأكثر) ظهرت أغنية الحقيبة فى أمدرمان نتيجة لأضراب (الطنباره) أساتذة التطريب فى ذلك الوقت بصوت (الحلاقيم) الذى يحاكى غثاء الأبل وخبيبها بالضرب على الأرجل الجماعة ديل كان أسياد الساحة بهم تطعم الفرقان والحلال جوع وجدانها وتشبعه
    المحير أن حادثة صغيرة تنتج على مستوى الشكل نوع جديد من الغناء بين يوم وليله يظهر الشيالين والكورس والتصفيق بعد أن رفض الطمبارة مصاحبة سرور فى عرس أمدرمانى المؤرخين سموا ذلك اضرابا ..هل يمكن أن يتحول ذوق الناس بين يوم وليلة؟
    فى رأى المتواضع الطمبره لم تكن سوى متعلقات نمط رعوى أشكال أبداعية وفنية تنتسب لهذا النمط تلتصق القيمة فيه بالأبل والحيوانات رمزية الثروة والجاه
    بدأت أمدرمان تتحسس شخصيتها المدينية القائمة على أعتبارات تتشكل المنافع فيها بالوضع الطبقى الذى بدأ يأخذ ملامحه وفى التصفيق والكورس حاله فرديه جديدة تناسب وصفها الجديد وهى بالطبع ليست بحوجة لكرير وطمبره وأمبووووع
    والمسألة جاينها من باب المحتوى الطبقى للمكان قدام شوية
    لكن المهم يقال أن الطمباره لم يكن خروجهم من مسرح التاريخ سهلاً وهكذا بأخوى وأخوك بل تعرضوا لمطاردات و(دق شديد) حتى أنسحبوا وتحكرت فى الساحة يابدور القلعة وجوهرا ومن الأسكلا وقام حلا ..ومشى الحال
    الغريب فى الأمر ياصديقى أنو ثقافة المركز العربسلاموية دى لم تقم على قهر الثقافات الأخرى بل قهرت حتى اشكال تعبيرية فنية تنتمى بأمتياز لها السؤال بيبقى سؤال طبقة ماسؤال ثقافة لأنو اللاحق لايمكن أن يكون هو المحدد




    أنا داير أقول شنو...والله ماعارف


    لكن لدى أحساس بأنو سجيمان شبح لطمبارى قديم عاد بغبن نفى قديم وثأراته
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 02:35 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: حاتم الياس)

    وتتساءل يااخي حاتم الياس
    "أنا داير أقول شنو...والله ماعارف"
    طالما أنك جاهل برايك فلم تدلي
    بدلوك في البئر ؟
    ليكفن اليسار طالما أنه فقد
    القدرة على النطق وصار
    يتخفى وراء حجي ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    معذرة للتعديل

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 01-25-2006, 03:22 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 02:41 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Osman M Salih)

    حاتم الياس
    تحية ،
    مارأيك في تعليق سجيمان على مداخلة
    الأخت سلوى صيام التي وردت في بوست
    عنوانه : بشتنة اسامة الخواض .....

    والسلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 02:53 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: حاتم الياس)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 08:53 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: mutwakil toum)

    عزيزي المشاء:

    لقد قرأت في صدد الرد عليك بمزيد من الأسى كلمات صديقنا عثمان محمد صالح في بوست بشتنــة أسـامة الخــواض... ما بين...الأب"دي موشيــه"..والأم" نجـــاض" التالية مخاطبا سجيمان بكل صدقه المعهود فيما يتعلق بموقفه الأخير من العزيزة سلوى صيام:
    Quote: الأخ سجيمان

    ألقم تجاوزك للخطوط الحمراء
    هنا محاميك البرنس حجراً نارياً
    يصعب إبتلاعه وأهدرت تعبه
    وعرقه ودمعه الذي سال وتركتَ
    له مايوصف بالعامية بسف التراب !


    ويطيب لي هنا القول, إذا كان حسن موسى وآخرون قد نجحوا إلى حد ما إلى الآن في تسويقي ك(((محام))) عن سيجمان في (((كل))) مواقفه, إلا إنني حذرت مرارا سجيمان في السابق من خطل الإنزلاق إلى الكتابة تحت دافع الانتقام, ليس لأن ذلك يقلل (((كثيرا))) من موهبته فحسب, بل لأن الانتقام في المقام الأول هو تعبير عن قصور في وعي منتجه. ولعل ذلك ماعبر عنه مرة أخرى وفي ذات البوست المشار إليه أعلاه عثمان بقوله:
    Quote: يا سجيمان

    إذا كان عبد الله بولا قد أخطأ خطأ
    لا مبرر له في عام 2004 حين إستخدم
    في معرض الرد عليك ذلك المثل العامر
    بالبخور قد أخرجك من طورك وأشعرك
    بالمهانة فإنه لزام عليك أن تعلم
    بأن الرد الصائب على البخور ليس
    إطلاق البخور عليه وعلى زوجه المصون


    إن الرغبة في الإنتقام وحدها هي التي
    تحرك قلمك يا سجيمان حتى تجاوزت بك
    الخطوط الحمراء !

    وبكلمات مختلفة, إذا كانت مشاركة سلوى صيام في البوست المعني قد ذهبت إلى حدود قول عاصم مخاطبا سجيمان:
    Quote: يبدو انو الحاجة الوحيدة الاتوفقت فيها هى اختيارك لى اسمك!!
    , إلا أنه كان على سيجمان أن يبرهن على مكانته ككاتب له معجبيه ومعجباته من خلال التجاوز والإرتقاء حتى بأكثر الخطابات عداء ضده, لا أن ينزلق إلى مزيد من إنتاج البؤس أوخطاب التجريح هنا وهناك. ولعل سجيمان كما يبدو لي منذ فترة بحاجة إلى بعض العزلة التي تمكنه بهدوء من مراجعة الكثير من مواقفه الأخيرة على نحو يليق بما يحمل من موهبة!.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 01:44 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    صديقنا العزيز عبد الحميد البرنس
    يومك سعيد،
    علام الضيق من مهنة المحاماة التي
    إصطفيت زيها طائعاً مختاراً
    ألست من أمطر هذا المنتدى بوابل
    من البوستات المكسيكية رداً على
    ملاحظة الأخت نجاة محمد علي ؟!

    علام الضيق و الخيار خيارك ؟!

    أمازحك يابرنس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 10:19 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 6830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
رد (Re: عبد الحميد البرنس)

    ولعل سجيمان كما يبدو لي منذ فترة بحاجة إلى بعض العزلة التي تمكنه بهدوء من مراجعة الكثير من مواقفه الأخيرة على نحو يليق بما يحمل من موهبة!.



    مهما قسيت انا برضو بحبك
    وساعة عطفك بستناها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 10:29 PM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 4031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رد (Re: mohmmed said ahmed)

    بمناسبة السخرية أعجبني جداً وصف السيد الصادق المهدي
    لقوانين سبتمبر سيئة الذكر حين وصفها بأنها لا تساوي
    الحبر الذي كتبت به..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2006, 10:43 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    عبدالحميد اخوي
    الشدة على الله
    وقول معاي


    : يااااا مهون.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 05:05 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    البرنس

    صباح الخير

    مازلت تبحث عن الثغرات وتحاول إيجاد المبررات لسجيمان في استخدامه مثل هذه اللغة!!!!!!!!

    اذا كنت تفعل ذلك نكاية بحسن موسى والآخرين(كما تسميهم)أو هو نوع من المكابرة وركوب الراس

    فأنت الخاسر الوحيد... لأن سجيمان طوبته مرميه من زمان...

    وشكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 08:45 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Salwa Seyam)

    ...



    يا صاحبنا البرنس،...
    والله كلامك دا ظلم ما بعدو ظلم، لحسن موسى و"آخرين" الغامضة هذه، هذا هو كلامك:

    Quote: إذا كان حسن موسى وآخرون قد نجحوا إلى حد ما إلى الآن في تسويقي ك(((محام))) عن سيجمان في (((كل))) مواقفه,



    بصراحة الله والخوة والكتابة، مافي أي زول روّجك ولا سوّقك ولا إنت سلعة ولا وليد صغير، بل هو اختيارك في أن تكون محامياً لسجيمان، فياخوي بقولها ليك بكل صراحة أرجل وأثبت وواصل دفاعك أو كمان أعمل بوست منفصل وقول هااادي طرفي من سجيمان،..
    أنا نصحتك لأني عارف الدرب دا (زَلَق) كما يقول المتصوفة، وخليها موهبة سجيمان البتحاول تأكد فيها كل لحظة بدون أدلة، سجيمان يفتقر لمجرد الحصافة العادية في التعامل والردود،...
    زي ما قال جدك الشاعر العبادي: (في الهُرُّوب وقعت وخلاص بقيت زول ميتة) (وش ضاحك ضحك شديد)،..

    زميلك في الرواية محسن خالد،...
    عارف؟ في واحد من بدو السعودية ديل، مشى لعائض القرني أو ابن باز ما متذكر، قال له: يا شيخنا أنا أحب "السياير" –دا جمع سيارة، فهل في الجنة راح يعطوني سيارة؟ أجابه الشيخ: هذه نكتة فاذهب واعرضها على صاحب النكت!

    أضنُّ بك يا رجل أن تكون مفتياً في النكات،...


    ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 05:38 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    مساء الخير يابرنس

    سجيمان احس بالخجل مما يكتب ... وفضل الهروب ....

    فماذا فاعل انت ياترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 06:16 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    هل تتطابق اراء "سجيمان" مع اراء د. عادل سليمان، الطبيب البيطرى الذى يعشر غنم السعوديين؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 06:37 PM

إسماعيل التاج

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    يا برنس

    ( لأي غاية يرتاحُ هذا الخاطــرُ الشريدُ في الدجــى؟ )

    قال ذات يومٍ النور عثمان أبكر.


    ( أنت تعرف أنهم يقفون ضدك
    ضدنا

    ..... ولكنا نصاب بضربة الحــزن )*

    صنيعتنا الكبرى، ذاك الحـزن، منا وفينا فشكراً لكَ وشكراً سالفاً لسجيمان على تجذيره حزناً مقيماً، وأنتما تعرفان ( أنهم يقفون ضدك[ما]، ضدنا)*.
    ______________________
    * الصادق الرضي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 07:15 PM

الريح كودى
<aالريح كودى
تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2006, 09:00 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: الريح كودى)

    صديقي يابرنس ..
    اها اتحولت الحكاية من قصة سجيمان الي سجيمان والبرنس ،
    ومعرجة اسي الي البرنس براو..
    شفت يا برنس عدم المنطق والكلام الماببقى نهايتو كدي اصلو
    (وش يرغب في الضحك لكنه فتران جنس فترا)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 02:44 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: mutwakil toum)

    Quote: لما كتب سجيمان (ينتصب القلم) في كلامه المتخلف والبذىء معاً عن سلوى صيام هل يعتقد في قرارة نفسه أن القراء بهذا الغباء بحيث لايدركون ايحاءاته الجنسية المهينة؟هو يتكلم عن الأنثى فيقول ومن منا لا يهتم بها؟ قراء البورديدركون كل بمقدار وعيه اي نوع من الاهتمام هو اهتمام سجيمان. ومن ناحية اخرى يسمي سجيمان المرأة إنتاية ويقول ان اهله قي القرية سيضحكون على من ياتي ليطلق عليها انثى وهذا الكلام غير صحيح .انتاية هي أولاً كلمة يتفوه بها الرجال المتخلفون في احاديث مجتمع الرجال المغلق في غياب الأنثى.وأقول المتخلفين من الرجال لأنه هناك درجات تخلف بعضها عميق وبعضها اقل تخلفاً يقول (مرة) .ومن ناحية اخرىيطلق السودانيون كلمة انتاية على أنثى الحيوان.وفي المجتمعات السوية حيث يتخاطب الرجال والنساء في السودان لاترد كلمة انتاية في الحديث المتجاذب بين الرجال والنساءحتى في اكثر المناطق السودانية الشمالية تخلفاً.
    في رايي ان جملة ينتصب القلم وجمل أخرى قالها سجيمان في حق أخريات وآخرين تندرج في خانة الإسفاف والقذف.
    كتابات سجيمان تعجب الأكثرية الساحقة في هذا البورد لكن هذه الأكثرية وعيها الفكاهي متدن .وهو سيتطور مع مرور الوقت وقد يتحول وعي سجيمان نفسه حين يتعلم الكتابة في هذا الإتجاه على الاقل بالدرجة التي وصل غليها حاس محمد حساس التي نادرا ماتضحكني هي أيضا بدورها.
    قد يضحك البعض من سخافات سجيمان وفي ظني انها سخافات ومن كان يعتقد أن سجيمان لديه روح فكاهة سيجعلنا نحاكم درجة وعيه وحسه الفكاهي.اتفق مع محسن خالد في ان المشكلة في النظر الى كل انتاج سجيمان باعتباره شيئاً مسلياً وفكاهياً.
    اصبح البرنس مثل سانشو تابع دون كيشوت وهذا الدور يروقه سواء اكان يمشى بحصانه خلف دون كيشوت حين يكون خواضاً أو دون كيشوت حين يكون سجماناً كي يساعد أياص من الطرفين في مبارزة طواحين الهواء.
    ما العمل
    دعي يا سلوى صيام سجيمان يكتب كتاباته .دعوا الأخرين يكتبون كتاباتهم وليكن المرور قربها هو الحل فالتفادي هو المخرج إذ ليس بوسع الناس ان يتحولوا لوعاظ.أنا شخصيا لم ادخل قط في بوست لسجيمان ولابوستات كثيرة غيره وإن تناولني في أحد بوستاته وكلها لا تعجبني لن اعبره.أنا هنا أكتب في بوست البرينس كي اذمه هو ايضاً لموقفه السانشوي الذي لايسر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 04:30 AM

الزوول
<aالزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Bushra Elfadil)

    السلام عليكم
    ليس دفاعاً عن سجيمان
    فله محاموه الأكفاء ( وجه يغمز إحدى عينيه تجاه الأخ عبدالحميد البرنس )
    سبق وطالبت الأخ سجيمان بالاعتذار للأخت سلوى صيام لإساءته إياها في نفس البوست المعني
    ولكني أدعو أيضاً الآخرين الى عدم الدخول لبوستاته بغرض الشتم (المهذب) وما نسميه اللمز وأمثلتها كثيرة كقول الأخت سلوى صيام نفسها (سجيمان: يبدو انو الحاجة الوحيدة الاتوفقت فيها هى اختيارك لى اسمك!!)
    إن كان كما تقولون .. بذيء ، لا يضحككم ، لا يملك روح السخرية ، عاطل عن موهبة الكتابه...الخ
    بكل بساطة...لماذا لا تتركوه في حاله؟؟
    حكمة اليوم قالها –عرضاً- الأخ بشرى الفاضل
    Quote: دعوا الأخرين يكتبون كتاباتهم وليكن المرور قربها هو الحل فالتفادي هو المخرج إذ ليس بوسع الناس ان يتحولوا لوعاظ

    ____________________________
    وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 02:21 AM

Samau'al Abusin
<aSamau'al Abusin
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    الصديق العزيز
    البرنس..
    تحية طيبه..

    أظنك تتفق معي علي أن الموقف أهم ما يميز المثقف. والموقف الذي اعنيه هو مدي مقدرة المثقف
    علي تشكيل رأي مما يحدث حوله، بما يسمح له أن يلعب دوره التنويري و التثويري. هذا الموقف
    هو تماما ما يفصل المثقف الوظيفي عن المثقف العضوي. إذ كلاهما قارئ، وكلاهما صاحب معرفه، وكلاهما
    قادر علي التأثير. لكن الموقف المنتج في معرفة مفارقه، و ناقده هو فعلا ما يجعله صاحب دور يتجاوز زخرف الكلم و الصياغه و إجادة فن التبرير. أراك يا صديقي مطلقا في نسبيتك! وهو أمر يحتمل الصواب في سياقات معرفية أخري. لكن دور المثقف " الثوري" و هي بين قوسين هنا حتي لا تستخدم علي علاتها، فأنا اقصد النظره النقدية اليقظه، يقاس بموقفه المضئ والبين، من القضايا الإنسانيه والوجوديه في المقام الأول.
    هذه المقدمة التجريدية إلي حد ما، هدفها محاولة النظر معك إلي قضيةإشكالية تشوش جهودنا جميعا في الخروج من ذواتنا الرافضه والمكابره أحيانا، إلي رحابة " الحياد المعرفي" و ايضا بين قوسين لأنها عبارة ملغومه، و تأثير مكونناالثقافي بمحمولاته في ذلك. فأنت تتلقي إشارات الإختلاف معك هنابمنطق " حرم إن كِتلت ما أزح من هنا". و " هنا" هذه منطقة ملغومة و لا تتسق مع "منظومتك الفكرية إذا تعاملنا مع الفكر ككل تشكله مدخلات (معرفة، خبرات..الخ) و يعاد إنتاجه في مخرجات ( مواقف أسلوب حياة..الخ).
    فكون سجيمان يستخدم لغة تحلو المسامره بها في مجالس العزاء، و عبارات جسد الطيب صالح لها
    مناخا ملائما في ونسات بت مجذوب المتهتكه، هذا لا يمنع إتخاذ موقف منها بإعتبارها، حينما
    ترد لذاتها و خارج اي سياق، مثل السياق الذي كتب فيه الطيب صالح، بت مجذوب. لأن مجمل ما تقود
    إليه هو الإحتفاء بلغة بعينها، و أدب بعينه، و هو أدب ينتج رؤية للعالم ولكنها رؤية لا إنسانيه،
    و لا نقديه، ولا تكرس إلا الخمول الذهني و الإستكانة البليده لأبغض ما في إرثنا الثقافي.
    إصرارك، وقد قلت لك في بداية هذه المداخله، أنك مطلق في نسبيتك، علي أن في سجيمان ما يمكن
    تطويره قول ينطبق علي أي شئ!! ليس هناك شئ فاسد بكله و إطلاقه. فهذا المنطق يمكننا من القول
    بأن هناك في السم، ما يمكن الإستفادة منه وهو قول يسمح به منطق النسبيه ال"دايره علي حل شعرها".
    سجيمان يواجهك، بل مازال يهزأ، وهو مغتبط كونه أصبح مركز الكون، وكل الناس تتحدث عنه، مازال
    يهزأ و يحتفي بلغته التي تصلح نموذجا لإثبات أن الخطاب الرجعي، يمكن تسويقه بأساليب مختلفه. لن تفلح محاولات سجيمان للسخرية من مفاهيم أنتجتها معرفة و بذلت دونها مهج، ولا في تحجيم دورها و تأثيرها. أنظر فيك الآن، ما الجدوي الحقيقيه من موقفك هذا، لأنني إنتظرت طويلا و مازلت
    أنتظر. وبعد لما أستوضح شيّا!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 05:14 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    إن كان كما تقولون .. بذيء ، لا يضحككم ، لا يملك روح السخرية ، عاطل عن موهبة الكتابه...الخ
    بكل بساطة...لماذا لا تتركوه في حاله؟؟

    الأخ الزول

    سلام

    لا انا ولاغيري قلنا هذا الكلام بل بالعكس قلنا ان سجيمان يدس السم في الدسم .... يروج

    لبضاعته المتخلفة باسلوب الفكاهة

    وقد اشرت انا الى ذلك من قبل فقد قلت انه ليس هناك من يناقش افاكر سجيمان فكل الذين يزورون

    بوستاته يكتفون بالقهقهه ويختمون تلك القهقهة بجملة ((((الله يجازى محنك ياسجيمان))))

    وشكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 06:06 AM

Elkhawad
<aElkhawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Salwa Seyam)


    اوعي المضب اوعي المضيق
    الاحتكاك بعمل حريق

    ..
    ..
    ..
    ..
    ها ناس دحين ما بلقي لي زول عندو المدحه دي

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 06:15 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Salwa Seyam)

    الكريم محسن

    فقط مررت لاقل لك انني قد استمتعت جدا بمداخلاتك الثرة..

    واعجبتي المداخلة الاولي... التى وصفها صديق عزيز بأنها محاضرة جميلة

    ولك الشكر و التحيةعلى هذا الفيض من المعلومات واللطافة
    ...

    Quote: صاحبي البرنس، أريتك طيّب،...

    هل يمكن لأحد أن يعتذر عن وعيه في مرحلة ما! تحضرني قصة جميلة للشاعر نوري الجَرَّاح الذي كان يكتب في نهاية الثمانينات في صحيفة "القدس العربي" اللندنية عموداً أدبياً ساخراً تحت عنوان "مسامرات الأموات"، وهي عبارة عن مفاكرات حوارية مستلهمة في طريقة عرضها وتقديمها من الكاتب -السوري اليوناني- القديم، لوقيانوس السميساطي الساخر ومبتدع شخصية خارون، بطل تلك المحاورات، رجل الزورق، الذي يقوم بنقل الأشخاص في العالم السفلي من ضفة إلى أخرى، فاستعار الجَرّاح هذا الواقع السفلي الجهنمي ليقوم هو الآخر بنقل شخصيات شعرية وأدبية لها شأنها، بينما تتم محاكمتها خلال الرحلة البرزخية، الضفتان هنا في مقام طرفي الحياة، الموت –الميلاد، والرحلة برزخ من طعوم الموت والحياة والعذاب أصناف.
    ما حدث بعد هذا التقديم أن "خارون" نوري الجَرّاح استضاف في إحدى الترحيلات الأستاذ جبرا إبراهيم جبرا مخاطباً إياه في أول استفتاح بـ"أيها المترجم البارع". فخارون هذا، وهو حسب تقديري الضمير الأدبي –مُقَنَّعَاً- الذي ارتضاه الشاعر نوري الجراح لنفسه، خارون لا يعترف بجبرا كشاعر ولا كروائي، ويبدو أنه لا يعترف به ناقداً أيضاً.. لكنه يجلّه ويقدّره كمترجم، خصوصاً لأعمال شكسبير، وعلى رأسها رائعته هاملت. في زورق الجرَّاح يسأل خارون جبرا: "ما أصعب ما رأيته خلال عبورنا "جسر الحسرات"؟ يقول جبرا: لا أستطيع أن أصفه، فهو شيء مؤلم لدرجة لا يمكن رصدها في صورة.. ليسأله خارون مساعداً له على الوصف أهو مثل كذا وكذا.. فيجيب جبرا: بل أصعب، ويستطرد معه: أهو كذا وكذا.. والجواب يكون دائماً: بل أصعب.. وبعد ذلك يجهش جبرا ببكاء حميم وحار.. ويقول: "رأيت أدونيس صديقي، واقفاً أمام مرآة كبيرة تحت "جسر الحسرات" ومن حوله رهط من الشعراء والمثقفين، وجلهم من الحداثيين.. الجميع كان يرى وجهه في المرآة إلا هو، لشدة حبّه نفسه في الدنيا، حُرم من رؤية صورته في الآخرة. وفي تقديري أن الجَرّاح يشير لعقوبة فادحة وفاضحة من "هاديس" –بالرومانية، أو "هرمز" بالإغريقية، و"ست" –الفرعونية بالهيروغليفي، التي جاءت منها Satan وشيطان، أو "مالك" خازن "سقر" الإسلامي -بالعربية" إله العالم السفلي، عالم "جهنم" وما أدراك ما حسن موسى، ويضيف جبرا: "مسكين أدونيس". وكانت "مسكين" هذه هي الخبطة الموجعة التي تلقاها الشاعر "علي أحمد سعيد إسبر" المُلَقَّب بأدونيس، فغضب الرجل بحق وطالب عبر رئيس تحرير الصحيفة عبد الباري عطوان، وسكرتير تحريرها الشاعر أمجد ناصر بأن يقوم الشاعر نوري الجراح بتقديم اعتذار مكتوب عن هذه المحاورة التي أنطق فيها جبرا بما لم يقله. وإلا فالمحاكم تفتح بين الشاعر والشاعر.
    هنا قال الجَرَّاح: هل سمعتم بشاعر يعتذر عن مخيلته.. أنا لا أعتذر عن مخيلتي.
    وكانت المفاوضة مع الجَرّاح بسيطة جداً، إما الاعتذار كتابةً أو إيقاف الزاوية من الصحيفة إلى الأبد. وهذا ما اختاره الشاعر الجرّاح.
    نعم ببساطة انفلتت هذه العبارة السمكة من أمواه الجرّاح، بكل نقرشة السمك وانملاصه من الأكف. فيا لها من سمكة لا يمكن الإمساك بها، فمن جهة هو ردّ ما كتبه إلى المخيلة وليس إلى موقف، الموقف يمكن تبديله، بينما المخيلة مفتوحة بالأصل لخلق التبديل، وتقف حارسةً لهذا الإمكان. إذن هو بكل الختل لا يدعي أي برهانية لما كتبه، لا شواهد ولا أدلّة ولا يحزنون، كما لا يتواطأ مع الخارج –بمعنى ما أحدثه من آثار خارجية- لأجل سحبه، أو التراجع والتخلي عنه، يا للؤم هذه العبارة السمكة. ولكن ماذا إن استبدلناها بالوعي؟ هل يجوز لأحد أن يعتذر عن وعيه؟ وللمزيد من الختل، إن أحَبَّ شابٌّ فتاةً.. فصَدَّته بأي حُجَّة متوفرة لحظتها، هل يجوز لهذا الشاب أثناء انسحابه وتقهقره أن يقول: آسف يا بنت الناس لكوني أزعجتك بحبي؟ هل بوسع أحد الاعتذار عن الحب أو الكره؟
    هل بوسع فنّان أصيل كـ"حسن موسى" أن يعتذر عن مخيلته!؟ إن سألتموني لماذا طالبتُ "سجيمان" في السابق بالاعتذار لحسن موسى، أي عن مخيّلته؟ سأسألكم وهل لسجيمان مخيّلة فنية بالأصل، أو قدرة فنية، هل سجيمان فنّان، كاتب، مثقف، عارف، معرفي، باحث، منظّر، أم متلاعب صغير بحذلقات لغوية؟ سجيمان طالبناه بالاعتذار عن موقف تجاه المعرفة نفسها، تجاه التشكيل قبل حسن موسى!
    وهل يمكننا أن نقول إن سجيمان ساخر وكذلك حسن موسى؟ هل يجوز؟
    وإن كان سجيمان ساخراً، فماذا يكون شيخوف وهنريك إبسن وبرناد شو ولقيانوس وديدرو وبشرى الفاضل؟ هل يغدو هؤلاء مضحكاتية ومونساتية صِغَار؟
    هل تثوير المشهد كوميدياً، تفكيكه واستنباط ما فيه من سخر، وبناء الدراما الحارقة منه يتم عبر: "الطظكرة، الباظات، ظاتو، ناص الخرتوم"، شخصياً كريفي أصيل لا أضحك لدى هذا الارتفاع من الإضحاك، لأنني تشبعتُ منه في طفولتي، وغدت ضحكتي تحتاج لارتفاع أطول شوية! وأنضج وأكبر وأعرض وأشرس، ربما مثل هذا النطق للكلام، يُضحك صبيات ثانوي خرتوميات، فيقهقهن ويكوركن: وااي إقليمي خالص، ربما، ولكن حسب معرفتي أنَّ الطفل وحده الذي يضحك من الأصوات التجريدية، ياااااك، إيييشك، يا تكننو ننو، ويقرقر الطفل، الطفل يقرقر قرقرةً، من صوت الأصوات، وليس من معانٍ أو مقدراتٍ ممسرحة ومبنية على التحليل الفكري، الاستاطيقي، الوجداني، الصوري، الاختباري، المسرحي...إلخ –للحدث، للموقف، للصورة، يقرقر الطفل مع أصوات مجوّفة وخالية من الدلالة والحفر، والكثير من كُتّاب هذا المكان، يستوي الحال إذاً!
    إزيك يا برنس، قلنا العيد مبارك عليك

    في واحد من بوستاتك قلتَ –مزاحاً- إنو محسن خالد بكون مبسوط من وقعتك دي، أها أنا شايفك ما داير تقوم منها ذاتو، عشان كدي كتبت ليك الكلام دا من باب الحب والقلب شاهد، لا تهدر طاقتك يا رجل في فارغة وإنت عارف إنها فارغة،...
    كدي نوووم براك، وأصحى تاني وشوف غير رواياتك في زول ببكي عليك لو متَّ؟ أرجع لي حبيبة قساك، لو في حاجات مالية نفسك ومزعلاك شوف أقرب محل موية وأمشي عووووووووم، أنا قاعد أعمل كدي لما أتعب،..




    ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 07:40 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)




    عزيزي عبد الحميد البرنس


    لا أخفي عليك أنني كنت قد فكرت في كتابة بوست بعنوان:



    البرنس


    لأكتب فيه:


    البرنس يبحث عن البرنس الآن في هدوء..














    أعتقد!.



    إلا أن مخاوفي قد تنامت في أن تلقمني حجراً نارياً كالذي القمه لك سجيمان على حد تعبير الصديق عثمان محمد صالح



    فعذراً إن فاقت مخوفي رغبتي في الكتابة




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 12:35 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Hafiz Bashir)

    من موقع الخطاب الذى يحد الأبداعية الى سؤال الأركان العظيم الذى يعيد للمرء ذلك (الرهاب) التنظيمى القديم فى نفس المحاور وأنت تعرف ماأعنيه

    هل أن يسارى سابق..آم أسلامى لاحق

    ورمزية السياقات تبش بأظافر سلطه مهيبه أحياناً القائل(فلان أبن فلان) واحياناً ذاكرة التنظيم مصادر المرفة السياسية والفكرية المشتركه والقصه ماشه!!وكما حكى سجيمان عن نفسه تبدو القصه ملائمة للبرنس عبد الحميد..أها بغادى سجيمان شتم فلان ولافلانه مارايك يابرنس

    هل تتحقق الوقائع كلها بهذه الوحدانية العجيبه ربما يحتاج الجميع لمراجعة الحوار والذى كان معنياً بالأساس هل سجيمان كاتب وهل فى كتاباته ثمة قول جمالى يمكن التحقق منه قال البرنس سجيمان مبدع وتناول بعض ماكتبه والأختلاف هنا مبنى على هذه الصيغة فى حدود ماقدمه البرنس عن سجيمان من نصوص..أما أني يصبح الجميع مثل (مخبر غبى) يجمع أدوات الجريمة كلها ووقائعها فى بينات متنافره كأن يقول التهم شرب ببسى فى الدكان لأنو كان بخطط للجريمه ده ماكلام

    ثم هل يقلل تناول البرنس لنصوص سجيمان من أهليته
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2006, 12:36 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: Hafiz Bashir)

    من موقع الخطاب الذى يحد الأبداعية الى سؤال الأركان العظيم الذى يعيد للمرء ذلك (الرهاب) التنظيمى القديم فى نفس المحاور وأنت تعرف ماأعنيه

    هل أن يسارى سابق..آم أسلامى لاحق

    ورمزية السياقات تبش بأظافر سلطه مهيبه أحياناً القائل(فلان أبن فلان) واحياناً ذاكرة التنظيم مصادر المرفة السياسية والفكرية المشتركه والقصه ماشه!!وكما حكى سجيمان عن نفسه تبدو القصه ملائمة للبرنس عبد الحميد..أها بغادى سجيمان شتم فلان ولافلانه مارايك يابرنس

    هل تتحقق الوقائع كلها بهذه الوحدانية العجيبه ربما يحتاج الجميع لمراجعة الحوار والذى كان معنياً بالأساس هل سجيمان كاتب وهل فى كتاباته ثمة قول جمالى يمكن التحقق منه قال البرنس سجيمان مبدع وتناول بعض ماكتبه والأختلاف هنا مبنى على هذه الصيغة فى حدود ماقدمه البرنس عن سجيمان من نصوص..أما أني يصبح الجميع مثل (مخبر غبى) يجمع أدوات الجريمة كلها ووقائعها فى بينات متنافره كأن يقول التهم شرب ببسى فى الدكان لأنو كان بخطط للجريمه ده ماكلام

    ثم هل يقلل تناول البرنس لنصوص سجيمان من أهليته كمثقف وكمان..ثورى

    ده كلام سياسه ساى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2006, 02:25 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: حاتم الياس)

    ..


    طورانيةُ التلَقِّي



    ورد في الطَّوْر (إنَّا خلقناكم أطواراً)، أي الإنسان كمبتنى فيزيكي خُلق من سلسلة من الأطوار التركيبية وكذلك من سلسلة طورانية أخرى –غير المبتنى الفيزيكي- تقوم على فضاء هذا الخلق الطوري ووراءه.
    ما يهمنا هو هذه الطورانية المتعلّقة بفضاءات أخرى غير بدنية -جسمانية، أو المتعلّقة بالمخيّلة والدماغ والحس، مع ملاحظة أنَّه لا بد من الانتباه للختل الذي تتضمنه هذه الكلمة العربية –الحس- لأنها تجمع بين دلالتين متناقضتين في ماعون واحد، فهي أحياناً تستخدم بمعنى الحس –الملموس، أو الاختبار الشكلاني كما أوضحنا ذلك في "شكلانية الأُسس"، الذي يتم باليد والأنف واللسان و.. إلخ، وأيضاً هي تستخدم تارةً بمعنى "الحدوس"، أي ما هو حصيلة لتلقي غير اختباري شكلاني، بمعنى أنّه يتم بأدوات تقبع وراء الحواس، بعكس معناها الأول الذي يتم عبر الحواس ومن خلالها.
    فالتلقي في إجماله ينبني على أطوار، تتحكّم فيها ميكانيزمات كثيرة، منها ما يتصل بالطور الفيزيكي العادي، بمعنى قدرات الدماغ كمشين لها وظيفة تقوم بها، بناءً على قدراتها وكفاءتها كمشين، أي ما لا يستطيع البشري أن يتحكم فيه لأنّه الأُعطية الجَبْرية التي تلقاها من خلال خَلْقه المبتني، الذي لا يد له فيه، وليس بوسعه تحريكه إلا في حدود يسيرة، لنقل إذن إننا نؤمن بتواضعات علماء النفس وجداولهم حول الغباء والذكاء، العبقرية والتخلّف والوسطية.
    أما الفضاءات الأخرى، التي بوسعنا كبشر التحكم فيها، التي هي قابلة للترويض والتدريب، وأيضاً للإسراع فيها بالانتقال من طور إلى طور في التلقي، فهي الأساس لموضوعنا الحالي، ولهذه المفاكرة.
    فالمخيّلة قابلة للتدريب والتوسعة، إن لم تكن تعاني من ضيق في ماعونها الأساسي "الأُعطية"، وكذلك الذاكرة قابلة للتدريب والتوسعة إن لم تكن تعاني من تشوهات ما، وبوسع العطالة فحسب أن تملأها بالقروح والتشوهات، فالتدريب الملازم والمثابرة يمنحان القدرات الخفية في الإنسان استعدادها الدائم، وخصيصتي التوثّب واليقظة.
    في ماضي بعيد، كانت "دجاجي يلقط الحبَّ، ويجري وهو فرحان" طوراً من أطوار التلقي السمعي الجمالي –فيما يخص الشعر، وكانت تلك "السحلية" الملوَّنة في كُرَّاسة العلوم بألوانها النازَّة من الأطراف، تُمَثِّل لنا قمة الذائقة التشكيلية، التي هي في الحقيقة وبالتمحيص، كانت حادثةً درامية مركّبة تناسب ما كنا فيه من طور أكثر منها واقعة تشكيلية، أو حتى فكرة لها علاقة بالتشكيل، وهذه هي الفكرة من ناحيتها –الدرامية- غير البصرية بمعنى التشكيلية إطلاقاً. ففي تلك السن ذات الاستعداد الدرامي بامتياز، المفتقرة للتحليل الجمالي والاختبار كأغلب ما يكون، "دجاجي يلقط الحبّ"، كانت بالضبط هي: دجاجتنا الواقعية، أو دجاج الجيران في حال انعدام الدجاج بيتياً، يجري في الشارع ويجري في الشعر بالساق نفسها، ولا دخل للمخيّلة ذات القدرات هنا بأي صفة من الصفات التي تقود إلى "الاستيعاب" أو إلى أي "مُتَعٍ" مجاورة. هنا الارتهان التام لعنصري "المطابقة" و"النقل للصورة من خارج "الكلمات –النشيد" أي من قفص الدجاج إلى النص، أو العكس.
    وحين نقوم بتلحين النشيد عينه "دجاجي يلقط الحبّ"، نقع من الناحية الأخرى، في دراما الموسيقى والطرب الغريزي والبدائي البحت –إن جاز التعبير، ما يقع في حارة "الوَجْد" وليس "السَّماع"، وما يبعد عن تمايل شخص ناضج مع غناء مصطفى سيد أحمد بما لا يقاس، لأنّه ما من مسافة بين هذا وذاك، فكل موضوع يقف على كوكب خاص به.
    هذا الطور، طور دجاجي يلقط الحبّ، نحن قفزنا إليه عمداً فوق عدّة أطوار غيره، تبدأ منذ كان الإنسان شجرة، بمعنى كائن حي غير متواصل مع غيره من الكائنات، إلى أن يترقى قليلاً ويبلغ طور التواصل بمعنى "الاستجابة فحسب" للعالم الخارجي، مع كل القصور في "التفاهم" معه، أي العالم الخارجي. وهذا هو طور أن تقول للطفل: إييشششك، ياااااك، تكننو ننو، فيضحك الطفل ويقرقر وتُبرق عيناه، مع تمام اللافهم والقصور في التواصل، عدا عبر هذه "الاستجابة" المبهمة، والميّتة دون شك.
    الأطوار هذه تختلف –بالضرورة- من شخص إلى آخر، والانتقال عبرها يتم بسرعات متفاوتة دون شك، كما تُحَتِّم "قدرات المشين الأُعطية" أولاً، وكما يمكن للتجربة والبيئة التأثير القوي عليها ثانياً، أو إجمالاً عبر التلقّي موضوع حديثنا.
    لذا من باب –الافتراض- والقياس الزمني مع مراحل التعليم المدرسي، باعتبار "المدرسة" الجهة الأكثر اهتماماً بترقية الإنسان والانتقال به من طور إلى طور، وباعتبار أنَّ النظام المدرسي نفسه هو النظام الوحيد والصياغات "الطورانية" الوحيدة، التي أُسِّست على مفاهيم "الأطوار" هذه، إذن يجوز لنا أن نخوض جزافاً ومجانيةً في طور "يا جارة الوادي طربتُ وعادني ما يُشبه الأحلام من ذكراك"، قلنا جزافاً ومجانيةً لانعدام المعايير الدقيقة التي يمكننا من خلالها دراسة هذه الأطوار وتمرحلات الكائن نحو كائن آخر أكثر تطوراً على الدوام، فأهم خلاصات الفكر الوجودي، أنَّ الوجود سابق على الجوهر، إذن "وعي الكائن" يظل على الدوام مسألة في مستقبل أيامه وقابلة للتبدّل والتوسّع، ما يفترض بكل وضوح وليس –ضمنياً- الطورانية، وما لا يضع سقفاً نهائياً للأمور إطلاقاً. ولكن هذا فيما يخص الأشخاص الذين لا يعانون من أي إشكالات في "الأعطية المشين" إذ تبقى حقيقة أنّ هذه المشين يمكنها أن تخذل الكثيرين ممن يعانون من عُطب "ما" فيها، أو أولئك الذين سيعانون من نموها البطيء أو حتى توقف هذا النمو نهائياً لدى طورٍ من الأطوار، والانتهاء إلى كائن متشكّل القدرات على نحو نهائي وحاسم.
    طور "يا جارة الوادي" هو طور من صميم التواصل مع الخارج، هذه مسألة واضحة، ولكن من خلال ضباب "الرومانس المستحكم"، قلنا المستحكم لأنّ هناك طور الرومانس "الخافت"، والمستحكم ميزته أنَّه يشارك في الوجود كمندهش به أكثر منه كمتصفّح له وكمُخْتَبِر، أو حتى كراغب في تبديله، هو طور "شرنقة الوعي"، وهذا لا ينفي أنَّ هذا الطور هو نفسه الذي يصبح بوسعنا فيه ملاحظة أنّ أختنا "فلانة" أو أخانا "فلان" هو ثرثار أو هي أنانية ومجمل مثل هذه الاكتشافات التي بالتحري عنها، نكتشف أنها إما بيتية أو تقع في حقل الصداقة أو الزمالة أو.. أو... إلخ، مما هو حميم ولصيق ويتحتّم كشفه، وتبقى خلاصة أننا نتعامل معه كشيء "درامي" أيضاً، بدون حساسية أو ثورة ضده، من أجل رفضه أو تبديله.
    طور "يا جارة الوادي" هو في أساسه طورٌ عاطفي، ما يستدعي نمو أشكال خارجية له، تتلخّص في "قبول الوجود" على نحو "رومانسي" مسالم، فيه نتعرّف على الحب دون تشريح لماهيته أو ماهية المحبوب، هنا المحبوب محبوب بدون مقاييس، فهو طور "خاضع" وغير ثوروي، أي غير حالم بتبديل شيء، إنما هو مُسْتَقْبِلٌ أو ممتصٌ للوجود "كأمنية" وليس كموضوعة يمكن الحصول عليها "كاش داون" ووفق ما نحلم، بل وفق ما هو الوجود كائن وما هو متاح.
    هو الطور نفسه الذي لا نشعر فيه بالفقر وبالظلم وبالمرض كما يجب، بل ويدعمه البناء الفيزيكي بقوة الجسد لدى هذا الطور، فمن جهة البناء الداخلي لا يستطيع اكتشاف قبح العالم ولا نقده، ومن جهة ثانية البناء الخارجي بوسعه تحمّل الجوع والبرد والتعب والمهانة بشكل عام مع تسامح كبير، هذا هو الطور المسيحي إن شئت.
    التلقي الجمالي البصري فيه، يميل إلى الزخرفة، إلى ما هو متنوع وقارّ –استاتيكي- لا يجنح إلى التجريد، يحب أن يرى الصور فوراً، بحيث لا تُحْدِثُ له ربكةً داخل الصور الهشّة والطفولية التي يحملها بداخله وهي صورٌ خالية من الصراع والاحتمالات. لذا يمكنك أن تقول إنه يحب معارض "البورتريه" الأكاديمي، ستعجبه الموناليزا جداً، خصوصاً لو ثَقّفته بفكرة ساذجَة مفادها الانتباه إلى أنّ "الموناليزا" –المرأة الجميلة- من جميع الزوايا تراها تنظر إليك، فصاحب هذا الطور في قاعه مسكونٌ بأن ينظر إليه الجمال من كل ناحية، لا يُريد أن يرى القبح بتاتاً.
    أما التلقي الجمالي السماعي، فهو لن يميل إلى موسيقى معقّدة، سيرتاح إلى الأورغ أكثر، ولن تعجبه الأوركسترا لدى هذا الطور مطلقاً، لن يذهب أبعد من حيدر بورتسودان ومغنيي الأورغ –الحالمين- مهما اجتهد، وإن كان مجدَّاً للغاية فسينتهي عند أوركسترا "مصطفى مضوي" والواضح جداً من أعمال "إسماعيل حسب الدائم" و"صلاح مصطفى" و"صلاح بن البادية". مع وضع أصوات المغنين نفسها في أطوار، فهذا الـ"يا جارة الوادي" يميل للرقة، وللأصوات المنسابة والعذبة، الخشونة لن تغريه بأي حال من الأحوال، وسيعافُ بالتأكيد أصواتاً مثل "محمد الأمين" وحتى "الباس بارتون" مثل "مصطفى سيد أحمد"، لأنّ الجملة الغنائية مبدئياً وكجملة سابقة للجملة الموسيقية –بداخل مخيّلته- ستزعجه بعامل التأمل فيها قبل الطرب لها.
    في ناحية المسلسلات والأفلام، هو يُحب ليس النهايات السعيدة فحسب، كما يمكن توقعُّ رغبات أطوارٍ غيره، بل أيضاً يحب مبدأ الاعتذار والإحساس بالذنب من قِبَل الشخصية الشريرة، هو لن يفضّل كثيراً النهايات التي تَنْشَّل فيها شخصية الشرير و-يتلوي بوزها- أو تعمى وتُفلس وينتهي مفعولها السلطوي، أبداً، هذا يناسب أكثر طور الرومانس "الخافت"، أما "الرومانس المستحكم" فهو سيفضل تلك الشخصيات التي تبكي في النهاية وتعتذر وينصلح حالُها، هو يؤمن أكثر بمبدأ الإصلاح عن إيمانه بمبدأ العقوبة، الإيمان بالعقوبة يليق بطور "الرومانس الخافت". فالرومانس الخافت هو خطوة أكثر تقدمية ناحية إصلاح الوجود بطريقة واعية وواقعية وتضع الخلل الذي لا يمكن إصلاحه في اعتبارها.
    لدى هذا الطور لا يمكنك التوصل إلى أي القراءات النصوصية تناسب الرومانس المستحكم إن لم تذهب في اتجاه المنفلوطي وشاكلته على نحو أساسي. ولن تجد أبداً كُتّاباً خشنين، كحال الوجود، مثل دستوفسكي، شكسبير، جيمس جويس.
    بالنسبة لهذا الطور أساس وقوع الأحداث لديه هو "المجانية" و"الساااكت" لذا أول ما سيقرعه على رأسه ويدفعه خطوة ناحية "الرومانس الخافت" هو اكتشافه إلى القانون الرئيس في الوجود، وهو حدوث الأفعال لمُبَرِّر ما، يمكن تعيينه، أي اكتشافه لقانون "السببية"، فهو لعامل سنّه وخبراته لم يلاحظ في السابق، وسيكتشف في اللاحق، أنّ خيالاته وتصوراته كانت تتم عبر حراكه –المدفوع ثمنه من قبل جهة ما- في الوجود، تجاه الوجود الذي سيتأكد من كونه لا يتم فيه شيءٌ إلا بناءً على العوامل المادية –للأسف- سينتبه لأول مرّة بأنّه لا يستطيع أن يركب البص بدون مقابل، ولن يحصل على الآيسكريم إن لم يتصرف مع مصروفه بسياسة ما، وأنّ الدراجة التي اشتراها له والده، تم شراؤها مع خصيصة قابليّة إطاراتها لأن تُعطب، ولأن تحتاج لبالون داخلي جديد. هنا سيتم له التطور نحو رؤية للوجود و-للتلقي- تبعاً لذلك، أكثر أصالة من سابقتها.
    هذا هو طور "لا بد لهذا الليل أن ينجلي، ولا بد لهذا القيد أن ينكسر"، البصر أو التشكيل ضمناً سيذهب في اتجاه صور البؤس الوجودي والإنساني، هنا سيصبح بوسعه تقبّل المشردين في اللوحات والسلاسل والزنازين، مع لطخات من ألوان غير مفهومة، ومن ظلال، سيقبل المعقول جداً من التجريد في السينما والموسيقى والنصوص، وربما يعلّق بورتريه لجيفارا في دولابه أو غرفة نومه، وهذا الطور لصيق جداً بالطور الذي يليه، وهو طور "النضج السلبي"، النضج الذي يفهم فيه الكائن الوجود وإن كان لا يسعى فيه نحو الأصالة وتنقية الشخصية من الشوائب المجتمعية، واستيلاد الخصوصية الفردية، وربما هو لخوف باطني من الانفلات أو كنتيجة للمقدرات الطبيعية التي يمتاز بها الكائن "الأُعطية"، فلدى هذا الطور الأمور مختلطة كثيراً، وتبعاً لذلك يضطرب -التلقي-، ولا يمكن تمييزه أو تقديره كما أرى، وربما 70% من سُكّان السودان –المتعلّمين- يقبعون لدى هذا الطور، حسب تقديري أنّ نوعية النضج السوداني فصيلٌ من فصائل "النضج السلبي"، الذي يكسل عن النقد والتمحيص والاختبار والمماحكة مع الوجود. والتلقّي هنا ربما تقع في دائرته النصوصية الشعرية أعمالٌ كالتي ينتجها "الكتيابي"، "معز عمر بخيت"، "روضة الحاج"، كأعمال تحتفظ بموسيقى مهدهدة، وإن كانت لا تتميز بالحفر وأصالة الأسئلة الفنيّة أو غير الفنيّة، فالمخيّلة هنا تُدخل القليل جداً من التلوين على الصور، أما السبر العقلاني فهو منعدمٌ بالأساس، والتركيز يتم أكثر على التفعيل العاطفي، والشعري البنائي "الدرامي"، بمعنى التزويقي السطحي،.. أو حتى في ناحية أخرى، مع القليل من التفاوت في توجهات الشخصية الأيدلوجية أو –لاختلاف التلقي الثقافي، بمعنى البيئة، يمكن للتلقي أن يتجه –مع زيادة التلوين في الصور- نحو "محجوب شريف" أو "محمد الحسن سالم حمّيد" أو "القدّال"، فالأمور هنا لا تخرج عن أصوات البيئة و"الهدفية" كثيراً، والتلقي هنا يهدف بشكل أساسي نحو "العزاء" وما هو مجتمعي، غير مستفرسٍ وضارٍ وغريب، أي غير متجه ناحية الفنون في تكريسها، وإنما في درجات توظيفها والخطف منها بأضعف المخالب.
    هذا الطور يمكن تصنيفه بالطور الجيّد، وإن هو ليس بالطور الصحي تماماً لشخص يُريد أن يضيف للمجتمع أو يحذف منه، بمعنى غير الرسالي، أو الأيدلوجي، الحزبي، أقصد التفتّح في المجال نفسه وترقيته كمساهمة أصيلة من الفرد في الوجود وليس في الحياة المجتمعية، فشاعر كمصطفى سند سيكتب ديواناً مثل "البحر القديم" وغداً يكتب قصيدةً عن "توريت" أو "استشهاد وداعة الله"، و"صلاح محمد إبراهيم" سيعود من منفاه دون "الحاجَّة ست الفول"، وإلى آخره مما يعزّز رؤيتنا بخصوص "النضج السلبي".
    وهذا يتم لأنّ المتلقي أيضاً هو متلقٍ سلبي، ولا ما نع لديه من أي تنويعات غير منطقية، وهو الطور نفسه، المناسب لسماع ود الأمين ووردي والكابلي، على حسب مخلّفات الطور الرومانسي في الشخصية.
    لدى هذا الطور -التلقي البصري، التشكيل، يكون على حسب القراءة، فالشخصية هنا تتميز ببعض القراءات والنضج، لذا حين تقرأ عن الأعلام –المشهورين- من أئمة التشكيل، مثل سلفادور دالي كأشهر ممثل للسوريالية، أو سيزان ومونيه كأشهر ممثلين للانطباعية، أو رامبرانت كممثل للواقعية –الفَجَّة، "الفجّة" هذه من عندي- أو بيكاسو وتكعيبيته فشخصيات هذا الطور تستطيع بالفعل وليس نفاقاً، أن تُعجب ببعض هذه الأعمال، وأن تتواصل معها، وإن بشكل سطحي في أغلب الأحايين. والأمر يختلف قليلاً مع النصوص، بحسبان أن ثقافة النص أيسر وأكثر انتشاراً من ثقافة التشكيل، هنا تجد ماركيز والطيب صالح وإيزابيل الليندي كجماليين متينين، وأيضاً نجيب محفوظ ووليم فوكنر وجورجي أمادو كجماليين كلاسيكيين، شخصيات هذا الطور لديها القدرة على تقبل ما هو مشهور ورائج، والولوج إليه وتحصيله، ولا أدري لماذا؟
    هذا الطور في المسلسلات والأفلام سيحبّذ أعمالاً لرجل مثل أسامة أنور عكاشة، فهنا الكثير من الموضوعية المشهدية، أو ما يمكن إيهام المتلقّي بكونه قضايا، كما أنَّه يمثّل حظوةً ما وخصوصية، في تقديري أنّ أعماله تناسب طور النضج السلبي أكثر من غيرها، خصوصاً أعمالاً ذات ادعاءات فكرية مثل أبي العلاء البشري. أما بخصوص الأفلام فهذا الطور سيميل ناحية السينما الأمريكية بشكل خاص، وستعجبه الأفلام –الملحمية- وأيضاً الأفلام ذات الطابع الخاص بسيرة النضال والنجاح مثل "محمد علي كلاي"، أو "ذهب مع الريح"، "سبارتا كوس"، كنماذج لأفلام كلاسيكية.
    في تقديري أنّ هذه الإشارات كافية لأنتقل إلى "طور النضج الإيجابي" نادر الحدوث في بيئة مثل المجتمع السوداني، السوداني يميل لتقبّل الأشياء سماعاً، ضعيف من ناحية اختبارها شخصياً، والتأكد من جدواها ومآلاتها، هذا طور بكل صلف دعنا نقول إنه يخص فصيلة قليلة –جداً جداً- و"مبدعة" بحرفية الكلمة، بمعنى أنها قامت بالتطهر أولاً من نظرتها السودانية –الداجنة- للوجود، وقامت بتبديل كل الأعراف في مخيّلتها أولاً، ثم سعت إلى تحقيقها على أرض الواقع بكل شجاعة واندفاع، دون خوف من التحطم أو الغرق أو الضياع، ودون الارتهان لأي أيدلوجيا ما، أي بكل مجانية وطيش مفيد، إن جاز التعبير. هذا فيما يخص الكشف أي التقدّم على نحو ابتكاري، وأنا لا أُميّز المتلقين من هذه الفصيلة عن المبدعين، فهم يلتقون لدى رؤى واحدة إلى العالم والنَّفْس البشرية وما يجب أن تكون عليه الحياة وما يجب أن يصاغ عليه الوجود.
    وهم يتواطؤون على خيانة العالم القديم في كل لحظة وهدمه، مبدعون ومتلقّون، التلقي هنا لا يمكنك تسميته إلا إبداعاً، ولا يمكنك الاقتراب منه إلا كحرفة ومهنة من مهن الدماغ العظيمة، فالتلقي بالأساس لدى هذا الطور يقوم على الاختبار والنقد والمساءلة والتقصي، وما من شيء يتم تقبله جزافاً أو مجاناً، وهذه هي عين النظرية الإبداعية، فالمبدع النحات يخلق عالماً مختلفاً لأنه يمتلك تصوراً مختلفاً لأشكال الأشياء، مثلما هو المبدع المصوّر والراوي، كلاهما يتأمل في الواقع المُعْطَى، فهو لا يستخدم طريقة الإنقاص والإضافة، بل عجن المشهد من أول وجديد لإعادة خلقه، في عمل فني جديد كليةً وبتلوين آخر. والمتشددون من أهل الفن في هذه الأنحاء –وأنا منهم- بخصوص الأدب مثلاً يرفضون الماضي بكل آليات عمله، حتى الفنية، كالتناص مثلاً، ففنان أصيل كبشرى الفاضل يعاف حتى "التناص" بمفهوم أنَّ الكتابة فعل فردي، ولا يجوز تربيته مشاعياً، أو السير به وفق دروب سار فيها آخرون، ما يجرّه للجماعية والتكرار دون شك، وما يعني بالضرورة قهر عامل الابتكارية الجذرية والتجديد فيه. فإيجاد مرتقيات جديدة للكتابة أفضل من توسعة أخرى قديمة.
    يصعب لدى هذا الطور رصد المحدّدات الفنية لديه، أو حتى طريقة العيش بالنسبة لهذه الكائنات كمخلوقات تميل إلى التجديد والتنويع والتلوين في كل ثانية، المزاجية الحصيفة والناقدة ربما تصلح كوصفة لهذا الطور أكثر من غيرها، والفلسفة متاعٌ أساسي يحمله هؤلاء -"الناضجون الإيجابيون"- في مواجهة ظروفهم، وكاختيار في تلوين تلقيهم لمجمل الوجود، أي هم يختارون نظرتهم، ولا تُملي عليهم الصور صورتها.
    هؤلاء هم من يمكنهم اختبار الحداثة وتجريبها قبل الوقوع تحت رحمتها كـ"متلقين لها" بكل أُعطياتها، وهم بالقطع لا يعانون من عُطب في "الأُعطية الجبرية"، نظراً لسيرهم حتى هذه النقطة وبلوغها معافين ودون مشقة وفي الـfit time.
    مع هذه الفصيلة لن يمكنك تقديم "الإسكتش" على أنَّه مسرح، ولا تقديم جماعة "تيراب" المسرحية –تسميةً، على أنَّها مسرحٌ "واقعيٌّ وفعلي" وبوسعه منافسة مسرح "أنطونيو إسكارميتا"، ولا تقديم النكات اللفظية و-تجريدية الأصوات- المجلوبة من طور "الإنسانُ في مقام الشجرة" على أنها "سخرية"، ولا حتى تقديم الصور الشعرية في خامها الموسيقي، كألاعيب أشعار ضعيفة ومجاورة للطفولة، من أمثال بهلوانيات "روضة الحاج" و"غنائيات الكتيابي" و"لا فقاريات معز عمر بخيت" و"مراهقات نزار قباني" على كونها شعراً، هنا تحتاج لوزن ثقيل، ولعقول مفتولة العضلات، كـ"أوفيد"، "بابلو نيرودا"، "أكتافيو باث"، "ديريك والكوت" أو على نحو محلي كـ"الصادق الرضي" و"عاطف خيري"، هنا تتبدَّل أقانيم كل ما هو متوفِّر ويُرَوِّج له الإعلان، إلى مأخوذات ما تم اختباره وتعيينه بدقة ووعي كبيرين.
    في تصوري أنّ الكُتّاب السودانيين السالفين، أمثال صلاح أحمد إبراهيم وعلي المك والمهدي المجذوب هم كُتّابٌ راجوا دون أن يُقرؤوا فحسب، وإن قُرؤوا لما راجوا، ولا يمكن تقبّلهم إلا على نحو "غفران تاريخي" كروّاد، كما قلنا مع مسرح الفاضل سعيد، أما الريادة بمفهومها المتحقّق فعلاً فلا يمكنك أن تتسامح فيها مهما كنت كريماً إلا مع أسماء أخرى يقف على رأسها الطيب صلاح ومحمد عبد الحي وبشرى الفاضل، -أعني من يمكنك الاطمئنان إليهم بكل ثقة كسولة-.
    بوسعك مع هذا الطور تقديم معرض بورتريه لـ"لوسيان فرويد"، لطخة لون من هنا ولطخة من هناك، والوجه يحضر في كامل دلالة اللاصور واللاتشخيص، واللاتعيين، أما البورتريه الأكاديمي فسيبدو كموضوع فقير، وفيه الكثير من المكاشفة المملّة، والتدخل في شؤون كاميرا الفوتوغراف.
    الناس هنا تبحث عن لوحاتٍ ربما تقابلها في القيامة –المستقبل- وليس عن صور "هشّة" من –ماضي- الطفولة. تبحث عَمَّا هو دينمايكي فَوّار، وليس عَمَّا هو استاتيكي محدود من طبع الرومانس المستحكم.
    الأغنية هنا مجرّد جنوح وتوق إلى التحليق بعيداً وفي فضاء الموسيقى، مع كلمة نافذة وكل ما يمكن توفره من تلوين موسيقي، فالهدهدة وأغاني "Loulli bye" التي جاءت منها أغاني "اللول اللول، والنوم النوم، بكريك بالدوم"، ليس في وسعها جلب النعاس والطمأنينة لشخص ناضج بشكل صحي.
    مع هذا الطور يمكنك النظر إلى رسوم فنّان ربما يحلو لك أن تصفه بـ"النزق" أو حتى "الشرير" مثل حسن موسى بواقع كونها كاريكاتوراً فحسب، لا يُحصحص ولا ينظر إليه إلا في واقعه المتعيِّن هذا، وليس في إطار الزعل، وما دورُ الكاريكاتور سوى تبشيع الواقع ورصده من زاوية القبح، أو تظهيره وتحميضه في معمل القبح، أيصنع الكاريكاتور مثلاً للإشادة بمنجزات الناس؟ بأشيائهم الجميلة!؟ أبداً، إنه الصنيعة التي تنجح بدرجات أشد كلما ألقمت الناس جبلاً وليس حجراً، لا مساومة بحوزته إطلاقاً، فهو الفن المعني بالنقد –الجارح أو الجاد- فحسب، ولذلك هو يقع بتمامه في طور "النضج الإيجابي"، النضج الإيجابي تنطبق عليه مقولة حذيفة بن اليمان، الذي كان الصحابة يسألون الرسول من –طور الرومانس- عن الجنّة، أي ما هو جميل وفردوسي عن فُرُشٍ موضوعة ونمارق مصفوفة، أما هو فكان يسأل عن –جهنم- ما هو قبيح و"نقدي"، ليتجنبه.
    ولكن إن كان التفهم لهذا الفن، من جنس تفهّم الديكتاتور –الرومانسي- ياسر عرفات، فلا بد أن تملأ الجبخانة صدر "ناجي العلي"، ولا بد أن يُقتل "حنظلة"، وليس "تفاحة" كما يمكن أن يقترح صاحب "رومانس مستحكم".
    المسافات بين هذه الأطوار مختلفة الأبعاد، والكميات، والأسفار، وأساس التنقل بينها هو الرغبة في التنقل بالأساس، إن لم تكن تعوِّق الشخص ظروفٌ بنائية ومتعلّقة بقدرات "المشين: الـgift ، أو برحابة المخيّلة وسعة التصور. بالنسبة لأصحاب "النضج الإيجابي" فالأمور واضحة ولا تحتاج إلى كل هذه "المعاتلات" الفكرية والنظرية.
    وبالإجمال يمكننا القول، بوسعك أن تتلاعب في الساحة الفنية، أو التلاعب في أدوات الإعلان كيفما تشاء، ولكن تظل ساحة "النضج الإيجابي" ساحةً مملوكةً لوعيها، ولأهلها ومتلقيها، عن كامل القصدية والتعيين والوعي، وبعيدةً عن متناول أي تزوير أو تزييف.
    وكخلاصة إجمالية لهذا المرسوم الطوراني –الافتراضي- هل من حق طور الاعتراض على غيره من الأطوار؟
    ليصبح بوسعنا –بعد ذلك- الشروع في الإجابة على نحو لا يُبرّر للصراع بين هذه الأطوار بقدر ما يرصده، ويقف عليه من باب استكناه ميكانيزماته وتحليلها، في الغالب "الأطوار الهشّة والبرايمري خالص" لديها احتجاج على أي نمو يتم لاحقاً، فيما بعدها ومتجاوزاً لها، وهذه المسألة يمكنها أن تتم أيضاً على نحو تاريخي حتى بين منتسبي الطور الواحد، لأنّ النمو على الدوام نحو -لانهاية- تقبع في المجهول سيظل النقطة الأبدية التي تحافظ على بقاء الاختلاف والطورانية نفسها، فالزمن بمفهومه "الثري" وليس التجريدي، أو الزمن المُغَذَّى بخبرات الحركة والتجارب –المتبدّل- وما هو دينمايكي، المغذَّى بالتأثّر أو بالتلقّي –المفردة التي اخترناها لتعنون الموضوع- سيصبح بوسعه التطور داخل طوره الواحد –الإيجابي- إلى "خواتيم العمر"، لاحظ أنّ أي كائن حي محكوم بـ"العمر" وبفترة صلاحية معيّنة، ولذلك يقول الله بشكل حاسم، وبشكل يؤيد ما ذهبنا إليه من الطورانية "كلُّ يومٍ هو في شأن"، فالتبدّل اللانهائي –الطورانية الأبدية- هو الميزة الحاسمة للإله، لأنه غير محدود بـ"عُمُر" أو صلاحية.
    إذن لا بدّ من اشتجار الأطوار البرايمري مع الإيجابية، بالنسبة للأطوار للبرايمري الصراعات من قبلها تقع بناءً على خوفها من أن يتم تجاوزها ومحوها، أما بالنسبة للإيجابي فهو ينظر إلى المسألة كدور لا بدّ له أن يقوم به باتجاه التغيير والإسهام في التطوّر والتحديث.
    (كلُّ يومٍ هو في شأن).


    ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2006, 03:00 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    قلت ليك و تانى مرة
    جميلة الصباحات البتبدا بى كلامك البطفش النوم من العين والعقل و بقود لى متاهة الاسئلة الضرورية و صعبة و ممتعة

    يبدو مصيرى حيكون مشجع للعبة الحلوة

    فى ضيق و حراق روح حاصل يا محسن

    نظرية الاطوار المحسنية مضافة لنظريته المجرية يمكن ان يقال فيها و عنها الكثير يتفق و يختلف معها ... هذا لا يهم بالاساس او مهم ان يحدث لتاتى نظريات اخرى.... المهم انها تتيح امكانية لرؤية الاشياء والتفكير فيها بمدخل/بمداخل او من زاوية/زوايا اخرى...طبعا لمن لديه اصلا الرغبة والقدرة والاستعداد للتفكير الذى قد يقود للتهلكة او للمتعة او الجنون او للا شئ...no preconditions , no prejedices and no nothing
    "اخشي ما اخشاه" ان تتحول المحاورات ـ كما فى خازوق سجيمان الركب فى مثقفينا و مثقفاتنا ـ ان ياتى البعض و يحولها مرة اخرى ل "نحن/انا" و "انت/انتو" و محسن قال فينى انا جدادة.
    طور الجدادة ده انا بس حاجز فيهو،

    فى ضيق شديد حاصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2006, 03:20 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: esam gabralla)

    تحياتى للبرنس وللجميع

    حقيقة لقد اطلعت على ما كتبه سجيمان مخاطبا سلوى صيام ولقد اندهشت من هذه اللغه الوضيعه التى يخاطب بها النساء وهى لغة لا تتسم بالذوق ولا بالاخلاق ولا تتسق مع اراغفنا وتقاليدنا فى احترام المرأه السودانيه فى الحله, الفريق, العمل , مقاعد الدراسه او اى مكان , ولا ادرى من ى مكان تعلم اسلوب الخطاب هذا ( انتايه ) كأننا غير سودانيين لا نعرف كيف تخاطب المرأه عندنا ثم مخاطبتها بتلك الايحاءات الجنسيه والتحرش الجنسى الواضح ( انتى بتعجبى .. واى امرأه بتعجبنى بفكر فى الجنس .. ينتصب قلمى دفاعا ) . اما هذا الشخص وقح او مريض او جاء من ماخور ما .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2006, 03:21 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: esam gabralla)

    ...



    bayan،..

    يا ستي تحياتي، وكوني بخير،..
    دي مجرّد خطرفات ألهمني لها لوقيانوس، تذكرت هذا الكتاب فحزنت، ولا أدري لماذا؟
    أها اتشدعت وقلت أُسارر صاحبي البرنس بالكلام دا، أنا مصر علي كلمة مساررة على الهواء، ماقوة عين؟
    غايتو يضحك نهارك،..
    وكوني بخير

    esam gabralla،..
    يا زول أنا ذاتي أي صباح أبداهو بتوقعك نتسالم،...
    أريتك بخير، يا صديقي في الغار،..
    عارف؟ هو أصلاً الناس قاعدين في الوجود عشان يختلفوا، المهم إنهم يختلفوا في "الموقع" الصحيح و"باللغة" الصحيحة، وحول "الإيشو" الصحيح، أنا بفتكر أي موضوع هو عبارة عن مجرّد عنوان لعناوين أخرى كثيرة تتفرّع عنه، وتتكئ عليه،..
    عجبني كلامك هنا:
    " أن يأتي البعض و يحولها مرة أخرى لنحن/أنا" و "إنت/انتو" و محسن قال فينى أنا جدادة.
    ياها دي القصة أمها وبت أعمها، الناس الببحثوا عن الأفكار ما أقلهم، عشان كدي أنا بحاول أنتج أدوات تعامل داخل هذا المكان، لتحاشي الغلاط، فنحن أمّة من الغلاط غير المنتهي،..
    ما قلنا أطوار، وربك يسهّل

    كن بخير، وأنا بحبك يا زول


    ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2006, 04:11 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: محسن خالد)

    Quote: ورمزية السياقات تبش بأظافر سلطه مهيبه أحياناً القائل(فلان أبن فلان) واحياناً ذاكرة التنظيم مصادر المرفة السياسية والفكرية المشتركه والقصه ماشه!!وكما حكى سجيمان عن نفسه تبدو القصه ملائمة للبرنس عبد الحميد..أها بغادى سجيمان شتم فلان ولافلانه مارايك يابرنس

    هل تتحقق الوقائع كلها بهذه الوحدانية العجيبه ربما يحتاج الجميع لمراجعة الحوار والذى كان معنياً بالأساس هل سجيمان كاتب وهل فى كتاباته ثمة قول جمالى يمكن التحقق منه قال البرنس سجيمان مبدع وتناول بعض ماكتبه والأختلاف هنا مبنى على هذه الصيغة فى حدود ماقدمه البرنس عن سجيمان من نصوص..أما أني يصبح الجميع مثل (مخبر غبى) يجمع أدوات الجريمة كلها ووقائعها فى بينات متنافره كأن يقول التهم شرب ببسى فى الدكان لأنو كان بخطط للجريمه ده ماكلام

    ثم هل يقلل تناول البرنس لنصوص سجيمان من أهليته كمثقف وكمان..ثورى


    حاتم البديع العميق

    ان حالنا يا عزيزي مثل من ينظر الى الاصبع عند الاشارة..
    حملة سجيمان بدأت منذ عام وموضوع سلوى من عدة ايام... ولكن الان تحول عواء الذئاب
    الى موضوع آخر.. حراس الثقافة الجلادين يطاردون السيجمان المسكين
    في هذه المطاردة تخلط الاوراق اذ ان الهدف هو اصطياد الفريسة باي صورة..
    مجذرة سجيمان عرتهم واسقطت ورقة التوت( ذي الكان عندهم ورقة توت)

    حاتم يكملك بعقلك ويحفظك الله من كل غادر والزمن ما يبقى جائر..

    ود الذين الا تتعب من شيل القفف الخارة..؟؟
    يديك العافية والرئة القوية حتى تحفظ اللحن كويس وما تنشذ في غنائك مع السرب

    يقبلو عليك... ذي قبيلتهم على البرنس الفي غفلة من الزمن نسى اللحن...وبقى ككخ

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2006, 05:22 AM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: bayan)

    قريت كلام محسن عن الطورانية ,, بقيت زي حظك اليوم ما عرفت اخت نفسي وين ,, تاني جارة الوادي دي زنت لي كتير وما قدرت اتذكرها في سنة كم؟ محسن يا خوي انت قاعد تصنف الاذواق ولا قاعد تتكلم عن نفسك؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2006, 06:07 AM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: newbie)

    مسامرة الأموات - رجل الزورق والشعراء الموتى

    محاكمات ساخرة :نوري الجراح (شاعر من سوريا يقيم في قبرص)





    (المسامرة الاولى)
    أنسي الحاج: الرأس المقطوع)
    خارون: من هذا الراهب النازل على السلم وفي يده رأسه؟
    النادل: إنه أنسي الحاج
    خارون: وماذا يفعل في هذا النزل؟
    النادل: لا يفعل شيئا، إنه ينتظر.
    خارون: ماذا ينتظر وهو معتكف ! المعتكف يعتكف ليتذكر.
    النادل: أو لينسى.
    خارون: ماذا يريد أن يتذكر؟
    النادل: إنه يحاول أن ينسى.
    خارون: لبنان لا ينسى
    أنسي الحاج: لبنان تركه في " لن " أتذكر شيئا و«لن » أحاول، حتى أن أتذكر، لسوف أبقى وحيدا وراء باب إلى أن تنفلق الصخرة تحت يدي ويتجلى الذي ظل عصيا كلى التجلي.
    خارون: والعالم ؟
    أنسي الحاج: العالم هو الوجه الأبشع للحقيقة.
    خارون: لماذا تكره نرجسية الأخر؟
    أنسي الحاج: لانها تمنع علي استمتاعي بنرجسيتي.
    خارون: ما هو أكر ما يثير الرجل ؟
    أنسي الحاج: المرأة الضحية.
    خارون: لماذا؟
    أنسي الحاج: لأنها مثيرة جنسيا.
    خارون: لماذا ثانية ؟
    أنسي الحاج: لأنها تؤنسنه وتحيونه.
    خارون: لماذا ثالثة ؟
    أنسي الحاج: لانه يصير أداة لها من حيث يظن انها جاريته.
    خارون: لمن أنت مدين ؟
    أنسي الحاج: للذين، من زمان، تحدثوا الي بالقليل والغامض أكثرمما أنا مدين للذين علموني طويلا وبوضوح.

    خارون: إنك مصر على أن تصعد وتهبط ورأسك على يدك، ما معنى هذا؟

    أنسي الحاج: معناه أنني ولدت من نفسي، وأنني طالما حفرت قبري بيدي، بحنيني، بشغفي، ومازلت أحفر وكلما حفرت وجدت سماء أجمل.

    خارون: ما الذي يفسد الكتابة ؟
    أنسي الحاج: وعيك لقرائها.
    خارون: من هو "الناقد"؟
    أنسي الحاج: هو الشخص الذي لا يعرف أن يمدحك إلا إذا ذم غيرك، يسبح في البغض كالسمكة في الماء واذا غادره قليلا الى الاعجاب يختنق بلسانه.

    خارون: ما الذي يرعبك ؟
    أنسي الحاج: ان أقرأ اسمي بين اسماء شعراء أخرين.
    خارون: ما هو الاكتشاف الجدير بالكلام عليه هنا؟
    أنسي الحاج: اكتشافي ان اللذة برهان ديني.
    خارون: كيف ؟
    أنسي الحاج: اكتشفت ان اللذة الجسدية روحية أجل، والمتعة الجنسية ليست محض لحم ودم، اطلاقا بل هي برهان على أن الحسد هو بداية لا نهاية، وان المادي ممر شكل الروحي، هو شكلا فقط لا بديله ولا نقيضه.

    خارون: ما هي الحرية يا أنسي؟
    أنسي الحاج: ان تكون وحشيا.
    خارون: ما هو الأهم من المهم ؟
    أنسي الحاج: أن أقول مثلا: أهم من كتابة أثر خالد، العيش ابعد من الكلمات، لان الكتابة هي صوت واحد من أصوات كثيرة.

    خارون: أتحدث اليك، بينما نحن نتأهب لنستقل المركب ونبحر في مدى السعادة بعد التطوع القصير في نهر الظلمات، أقول، إنني أتحدث اليك بصفتك مجددا أعني شاعرا، ما الذي تشتهيه لنفسك وتحس فيه شيئا من السخف أنسي الحاج: أن أكون ابديا..

    خارون: والنعمة، متى يصيب المرء النعمة ؟
    أنسي الحاج: يوم يرى اللحظات التي تسمه فيها الحجارة وتبصر وتتغير.
    خارون: من هم الأبناء في الشعر؟
    أنسي الحاج: هم الأشخاص الذين لم يولدوا شعراء.
    خارون: إنك توصفهم بقليل من الحب.
    أنسي الحاج: بل بكثير من الاشفاق.
    خارون: لو وجدت نفسك في جزيرة وما من قارب للعودة الى سطح العالم. ما الكتاب الذي تشتهي ان يكون معك لتظل تقرأ ؟

    انسي الحاج: يداي الخاليتان.
    خارون: ما هو تفسيرك لإيثار الشعراء كتابك "لن " على شعرك الأخر؟
    أنسي الحاج: رغبتهم في الانتقام من الكتاب المقدس.
    خارون: الا يخيفك أن تصبح حكيما؟
    أنسي الحاج. بلى.
    خارون: الا تلمس ضربا من الحكمة في "خواتمك "؟
    أنسي الحاج: بلى.
    خارون: أما يخالف هذا تمرد شعرك على الحكمة ؟ أنسي الحاج: يخالفه بالضرورة، وما أنا إلا بشر وتاريخ من التخالف والمتعارض، ولم يحصل تجنب الخوف، ولعلي ولعت به، وها أنا أمضي الى زورقك يا خارون خائفا قليلا، ومغتبطا قليلا، وعزائي فيما يمكن أن أخلد اليه من سكينة وتأمل وراحة وتطلع، ضاربا (وشاقا) بيدي الجسد عن الروح، ومحررا عيني، لأكون في طواف خفيف، هازئا حتى بالعصيان الذي تحررت من صخرته، لأنال في النسيان حصتي الكبرى من جمال البياض.

    خارون، هل أنت من قال:
    أخذت ما يؤخذ وما لا يؤخذ
    وتركت ما يترك وما لا يترك
    وحين حصلت على الأكثر من أحلامي
    حصلت على الأكثر من الصحراء
    أنسي الحاج: أنا هو.
    خارون: اذن، تفضل أيها الشاعر، لقد حررت لك زورقي، ولن أتقاضى منك قرشا واحدا عن الرحلة.

    (المسامرة الثانية (
    محمود درويش: الشاعر الميت والحمار الحي
    (الشخصات: خارون، محمود درويش)
    خارون: من هناك يطرق بابي في هذا الوقت المبكر؟
    محمود درويش: افتح، أنا محمود درويش.
    خارون: أسف لم يأت دورك، ما يزال وتجارب مؤلمة وبلدان تتشرف
    بمعرفتك، أنت وشعبك، عد من حيث أتيت واتركني أواصل نومي.

    محمود درويش: لا مكان لي لأعود اليه ء وما أضيق الأرض التي لا أرض فيها كلحنين إلى أحد، جهز زورقك ياخارون، واحملني إلى فلسطين، أريد أن أمشي على أرض فلسطين من النهر الى البحر وأذهب لأولد مجددا في قرية صغيرة، واشب وأصبح معلم مدرسة، تحبني طالبة صغيرة ويكون لي بيت وأخت وخال يجر حصانا إلى الماء، وقمر يرشف ماء التوت عن شفتين.

    عيا يا خارون، أيها الأنبل بين من عرفت، ولا تنس أن تعرج بي على مساكن أصدقائي في عالمك، سألتقي غسان وماجد وتوفيق وعز الدين وراشد ومعين، وأنا مستمد ,لان أحمل رسائلهم الى الأهل.

    خارون: لقد طيرت النوم من عيني، سيما وأنك لتهج بذكر هذه النخبة المغدورة من الرجال، امهلني ريثما أضيء شمعتي، فالظلام مازال وغبش الفجر لم ينجل.

    محمود درويش: خذ وقتك يا خارون، فلقد مشيت الليل بطوله اليك.
    خارون: لعمري، لكأني أنظر صورة فارقتها الروح، انك نحيل كخيال، ماذا استطيع ان أفعل من أجلك ؟

    محمود درويش، جهز زورقك واحملني الى فلسطين، مذ خرجت منها لم أنم ليلتين في سرير واحد.

    خارون:أسف أن أقول لك أن زورقي لا يبحر الى تلك الوجهة، اذهب بالطائرة.
    محمود درويش: الطائرات تحتج على وجودي في أراضيها.
    خارون:اذهب بالسفينة.
    محمود درويش: السفن تمر بالموانئ وصوري مغلقة في كل ميناء ولم يبق لي الا زورقي، يا خارون.
    خارون: مستحيل، زورقي مخصص للنقل الخارجي وانت تقصد الديار المقدسة وهي ديار داخلية، فتش لك عن وسيلة أخرى.
    محمود درويش: خلني اضع قدمي في زورقك وسوف أكرس له ولك قصيدة عالية تخلدكما أبد الدهر.
    خارون: من يضع قدمه في هذا الزورق يخرج من العالم المرئي ويذهب في الحلم، ولا سبيل الى هذا السبيل إلا لمن رن جرسه، وأنت على رغم شخوصك أمامي، الأن

    كخيال، إلا أنك مازلت حيا!

    محمود درويش: أريد أن أموت.
    خارون: الحمار الحي خير من شاعر ميت.
    محمود درويش:إنك تستعير كلماتي لتنتصر بها علي؟
    خارون: غريب امرك، أيها الشاعر، الشعراء يساقون الي مكبلين بالحبال وبعضهم مغلولا بالحديد، يسبقهم الي بكاؤهم ورجاؤهم ء أن أرحم مصائرنا، يا خارون، وأجل نزولنا إلى عالمك، وأنت تقاتلني لتدخل !

    محمود درويش: خلك شهما ودعني أمر.
    خارون: إنك تضعني في موقف عصيب، بل إنك لتغامر بمستقبلي إذ كح على المسمى قبل ان تدق سامحتك ولو انسقت وراء كلامك لسوف أفقد زورقي ومرتبي ولا أنال بعد خدمتي الطويلة في العالم السفلي إلا اللعنات، ليس أعمامك إلا أن تتريث.

    محمود درويش: لا أستطيع، إنني محروم من متعة التخطيط لسبعة أيام مقبلة، أنني مخطوف، دائما، الى لا مكان.
    خارون: مظهرك يشي بخيبة أمل كبيرة هل أنت نادم على شيء؟
    فمحمود درويش: أبدا، حاجتي إلى المكان هي التي قادتني اليك، أريد مكانا في المكان لأعود إلى ذاتي، لاضع الورق على خشب أصلب، لاكتب رسالة أطول، لأعلق لوحة على جدار لي لأرتب ملابسي، لأعطي عنواني لامرأة أو صديق، لأربي نبتة منزلية، لأزرع حوضا من النعناع، لأنتظر المطر الأول، كل شيء خارج المكان عابر وسومح الزوال، ذلك هو ما يجعلني عاجزا عن الرحيل الحر وقادما اليك لتعيدني إلى بلادي ولو مكفنا بالخشب.

    خارون: انك توجع قلبي بطلبك اطلب شيئا أخر.
    محمود درويش: طلبي الوحيد هو المثول امام السرير الاول في الغرفة الاولى قبالة النافذة الصغيرة على المنظر الأول.
    خارون: لماذا تصر على إبداء الشعور بالوحدة فما تخلو قصيدة لك من مفرداتها؟
    فمحمود درويش: لكثرة أصدقائي صرت يتيما.
    خارون: ولديك إحساس أنك فريد؟
    محمود درويش: كل زي مصير هو شخص فريد.
    خارون: لماذا تورطت بـ "وطني ليس حقيبة، وأنا لست مسافر".
    محمود درويش: لأكون العبرة فلا يعتبرني أحد.
    خارون: ما هي أجمل قصائدك ؟
    محمود درويش: "سجل أنا عربي".
    خارون: وابلغها؟
    محمود درويش: "عابرون في كلام عابر".
    خارون: ماذا اذن تكره الأولى وتتجاهل الثانية:
    محمود درويش:....
    خارون: لمن أجمل الأصوات طرا ؟
    محمود درويش: لي أنا، فهو صوتي وقت لا نامة تسمع ولا شيء يرى، صوتي وقت يتنبه مذعورا لينبه في وجودي.
    خارون: ما القصيدة لك ؟
    محمود درويش: تعويذة خائف.
    خارون: هل انت موسيقي؟
    محمود درويش: أنا شاعر جوال أتعبه بياض العشق.
    خارون: إذن، أنت أندلسي، على عرفت السيد فدريكولوركا؟محمود درويش: التقيته مرة راجعا من قرطبة، وكنت أمشي في حلم طويل فصار زقاقا، ورأيت في يدي قمرا. فأخفيت يدي.
    خارون: لماذا تحب الاطالة في الشعر؟
    محمود درويش: لأطيل حياتي على طريق، وليسبقني صوتي على تلك الطريق.
    خارون: والأن؟
    محمود درويش: مذ تركت بيروت، رغبت بالأقل: يوم اقل، خبز أقل, ورد اقل.
    خارون: هل انت فنان تشكيلي؟
    محمود درويش: أنا ترو بادور فلسطيني من ايبيريا العربية.
    خارون: لم أسمع بهذه البلاد، أين تقع ؟
    محمود درويش: في قلب العالم، كانت تقع في قلب اله لم.
    خارون: والأن،
    محمود درويش: في مؤخرة جمجمته، فكرة في اللاوعي، ما ان يلتقطها العقل حتى تتحول الى لابوس.
    خارون: وشعبها، أين يسكن ؟
    محمود درويش: في صفحات الجرائد.
    خارون: أشعب هو أم أخبار مجموعة ؟
    محمود درويش: شعب في الأخبار أندلس في الأوكسجين.
    خارون: ونحت المثقفة أين هي؟
    محمود درويش: في الطائرات، يأكلون ويشربون ويفكرون ويكتبون، ويمزقون ما كتبوا، ويحلمون في الطائرات وعندما يموتون، يدفنون في الطائرات، وان عاشوا في الهواء طويلا فإنهم ما أن تطأ أقدامهم الأرض حتى ينهمر عليهم الرصاص.
    خارون: أشعب هذا أم ميثولوجيا؟
    محمود درويش: إنهم فكرة بريئة يلهو بها قدر شرير، أما الارومة الشعبية فهي زمر من الاهلين باتوا ضيوفا على الممالك في سجونها وحقولها ومراتع الامها، ولو لم أكن أتيتك في عجلة من أمري لاستعرت صوت:هوميروس ونايه ورويت لك ما يروى وما لا يروى.

    خارون: عرفت هوميروس، إنه صاحب سيرة مؤثرة ومشؤومة.
    محمود درويش: والأن، أما تفتح لي هذه البوابة الصغيرة وتتركني أتنير سبيلي؟
    خارون: أسف، لا استطيع، مازالت لك في الدنيا كأس ماء.
    محمود درويش: لا اريدها.
    خارون: ولقصتك بقية.
    محمود درويش: يا أخي، أنا يائس، وما أظنك تجهل قوة اليأس في شخص. خارون: لا تجرح المجرح في، أنا نفسي أقف على أرض اليأس، وما كلامي غير شيء من عسل الموت، لكنك تعاند القدر، وهذا لا يعاند!
    محمود درويش: يعاند من لا يعاند.
    خارون: انك تبدو كمن يريد فلسطين كاملة.
    محمود درويش: أريدها كاملة.
    خارون: ما أشبه الوضع البشري بالعماء الأول، وما أشبهنا بشخوص يخلقهم قدر وتسوغ مصائرهم المأساة، إنك يا صديقي كمن يجرب ان يزحزح صخرة عملاقة، فإن كنت مصرا على سلوك مسلك الحاسم امرا فما عليك إلا أن تصعد هذا الجبل، وتطير من على قمته العالية، كلامك وخلاك وخطاك وما ان تمسك الأرض، حتى تكون يدي في يدك، حينئذ تصير معي الى زورقي، ومن هناك معا، إلى ديار ما رأتها عين،تلكهي ديار الشعر الكبير.

    ( المسامرة الثالثة)
    السياب وحاوي: لقاء غير متوقع
    (الشخصيات، بدر شاكر السياب، خليل حاوي)
    (بينما كان خارون يربط زورقه في وتد عند هاوية المنتحرين، ويحاول اتزود ببعنص الماء العذب، قبل ان يعود الى الدنيا ليصطحب معه ميتا جديدا من موتى الشعراء هو ادونيس، وقعت مفاجأة سارة لبدر شاكر السياب).
    بدر شاكر السياب: بربك ألست انت الاخ خليل حاوي؟

    لعمري إنك لتشبهه كثيرا، ان لم تكن هو بعينه كيف حالك ياخليل، لقد كنت شخصا لطيفا، رغم ان أهلك - ايليا خصوصا- قاتلوا بك كثيرا، ولمعوك ليحطوا من شأني، الا تتذكرني.. انا بدر يا خليل !

    خيل حاوي: بدر؟ بدر من؟
    بدر شاكر السياب: ولكن ما لها جمجمتك يا خليل. انها مفتوحة كما لو كانت ثقبت بماسورة مياه، وما الذي تفعله هنا عند نهر المنتحرين، لا تقل لي انك انتحرت، والا اعتبرتك كبير الحمقى بين شعراء الحداثة أجمعين.

    خليل حاوي: اعتبرني ما تعتبرني، ولكن لا تعتبرني شاعرا حداثيا!
    بدر شاكر السياب: الحداثة تذكرني بلبنان، كيف هو لبنان ؟
    خليل حاوي: انتحر هو ايضا.
    بدر شاكر السياب: حرامات لبنان ! ويوسف، كيف هي أحوال يوسف كتبت اليه ومسالة من درام، ولم أتلق جوابا عليها، (يستدرك) هل قلت ان لبنان انتحر؟!
    خليل حاوي: نشبت فيه حرب أهلية من الداخل، وقامت عليه حرب من الخارج فقام وانتحر بلا رجعة.
    بدر شاكر السياب: حرب في لبنان، من المؤكد انك تمزح..
    كيف يمكن لبلد صغير وجميل مثل لبنان ان ينتحر؟ لا أصدق !
    خليل حاوي: مزقوا اربا اربا ورموه لليهود.
    بدر شاكر السياب: من هم ؟
    خليل حاوي: أبناؤه الأشاوس.
    بدر شاكر السياب: مستحيل !
    خليل حاوي: يجب ان تصدق.
    بدر شاكر السياب: وهل مات فؤاد رفقة ؟
    خيل حاوي: كلا.
    بدر شاكر السياب: وشوقي ابي شقرا؟
    خيل حاوي: كلا.
    بدر شاكر السياب: وادونيس ؟
    خليل حاوي: كلا.
    بدر شاكر الساب: والشاعر السوداني صاحب " اذكريني يا أفريقيا" ما
    اسمه.. ذكرني به.
    خليل حاوي: تقصد محمد الفيتوري؟
    بدر شاكر السياب: الفيتوري، نعم الفيتوري كيف هو:
    خليل حاوي: أصبح ليبيا.
    بدر شاكر السياب: مستحيل، كيف ؟!
    خليل حاوي: كان يجب أن تعيش حتى. الثمانينات من قرن العشرين لتسمع وترى ما يجعلك تنفر من الدنيا ومن عليها!
    بدر شاكر السياب. والمأغوط، حل مات الاغوط ؟
    خليل حاوي: تركته في دمشق يرزق هو واريد لحام.
    بدر شاكر السياب: أمازال فقيرا.
    خليل حاوي: لست أدري.
    بدر شاكر السياب: لقد اشتقت الى هذه العصابة الجميلة، عصابة
    الحداثه، ولو سمح لي خارون وهرمس بالعودة الى الدنيا ليوم واحد، لما اخترت جهة أقصدها غير بيروت.
    خليل حاوي: أنت واهم.. وضعيف العقل يا بدر، ومن المؤكد انك لم تعاشر هذه النخبة من المنافقين، ولو كنت فعلا عرفتهم، عن قرب، كما أنا، لما كان مصيرك بأفضل من مصيري، انظر الى جمجمتي، أترى الى الثمن، لقد ضاقت بي الدنيا في بيروت، ومللت الصعود الى (ضهور الشوبر) هاربا كل صيف من نقيق الشعراء، ومماحكاتهم ودسائسهم ومؤامراتهم، وتواطؤهم مع السيد ابن سينا فما برحت بي الحال حتى تناولت البندقية وحشوتها وتخلصت من الجميع.
    بدر شاكر السياب: أخشي أنك تبالغ يا عزيزي وصديقي.
    خليل حاوي: لا تقل عزيزي وصديقي، وأنتبه الى كلامك يا استاذبدر، فأنت شاعر حساس وأنا شاعر ورجل منطق وفلسفة، انك تستعمل مفردة تتقرب فيها من مشاعري، ولم تكن مشاعرك صافية نحوي أيام كنت في الدنيا، وليس من سبب لدي يجعلني اتقبل منك هذه العاطفة الداهمة نحوي وأنا ميت.

    بدر شاكر السياب: نحن في حالة حرية، وليس من سبب يجعلني أتودد اليك غير الود الحقيقي الذي أشعره نحوك الأن، أيام كنا في الدنيا، كانت جرعة شعر تكرهك، وكنت أنت تكره أعضاءها، وبدوري كنت على صداقة مع الخال وادونيس، ولم اكن على عداء معك.

    خيل حاوي: لكنك كنت تجاريهم في بغضهم لي، فتظهر الموافقة وربما كنت شاركت في ابداء موقف بائس مني، على أي حال مازلت اعتبرك شخصا عفويا، ومن المؤكد ان انجليزيتك ركيكة، رغم انك شاعر جيد، ولست أدري كيف كان ادونيس والخال يثقان بانجليزيتك، وهما اللذان دأبا على تزويدك،لكتب التي ترغب مؤسسة فرانكلين بترجمتها الى العربية.

    بدر شاكر السياب: دع انجليزيتي جانبا، وكن على ثقة من انني أكن لك مشاعر الحب.

    خليل حاوي: لا تجعلني أغضب، لا تجعلني أنادي على

    خارون، ليذهب و،أتينا من الارشيف برسائلك الى يوسف الخال دع الحال مستورا وغير الموضوع، أو فلتذهب في سبيلك وتتركني في سبيلي.

    بدر شاكر السياب: ولكن كيف حال يوسف الخال لم أتوصل بأخباره مذ وصلت هذا المكان.
    خليل حاوي: لعله مات، من المؤكد انه مات، ولم لا يموت، مادام توفيق نفسه مات !
    بدر شاكر السياب: وأدونيس هل مات هو الأخر؟
    خيل حاوي: أدونيس لا يموت، أنه يحب الخلود لذلك فهو لن يموت.
    بدر شاكر السياب. وتوفيق صائغ هل مازال في أمريكا؟
    خليل حاوي: قلت لك انه مات، مات بالسكتة القلبية وهو في المصعد الكهربائي.
    بدر شاكر السياب: حرامات توفيق... كنت معجبا بثقافته الجنسية، كانت ثقافة رفيعة جدا، وكنت تجد في مكتبته كل كتاب في الجنس، حتى لو طبع في الهند، ولو ان شعره كان موزونا لكان واحدا من افضل الشعراء العرب. لابد ان نبحث عنه، ونعثر عليه، عسانا نتوصل منه باخبار الخال.
    خليل حاوي: انك تثير غضبي، يا سيد بدر، ولو كنت ستظل
    تتقصى اثر "جماعة شعر"، في حديثك فلا تقترب مني، ولا تخالطني، فأنا شخص يهرب من المتاعب، وقد نلت نصيبي الوافر منها.
    بدر شاكر السياب: كأني بك تتهم "جماعة شعر" بانتحارك.
    خيل حاوي: هذا كلام فارغ، ما احلاني وانا منتحر من اجل بضعة شعارير صغارا لقد انتحرت لانني ضقت ذرعا ومللت من الوقوف على شاطئ البحر في منطقة المنارة، متطلعا في الفراغ.

    كل شيء كان فراغا في تلك السنوات: الحب فراغ، الحرب فراغ، الماضي فراغ، المستقبل فراغ، الجامعة فراغ، التلاميذ فراغ، الفلسفة فراغ، كل شيء كان مجوفا وفارغا وخلوا من كل شيء.

    بدر شاكر السياب: والشعر: الشعر أيضا كان فراغا؟
    خليل حامد: ما هو الشعر، يا بدر، أليس الشاعر نفسه جوهره العميق، بصيرته الغريقة، تحت، بلا دليل. أليس الشعر هو نحن؟
    بدر شاكر السياب: بلى.
    خليل حامد: وعندما تكون هذه الانا هذه النحن شاعرة بفراغها وخلوها من كل ما هو حقيقي وسيق وجاذب. الا يعني هذا انه الموت ؟
    بدر شاكر السياب: ربما!
    خيل حاوي: بل، قل بلى.
    بدر شاكر السياب: بلى.
    خيل حاوي: اذن لماذا لا يتطابق ساعتها الجوهر والمصير، ويصبحان شيئا واحدا كاملا، مريحا، مستريحا!
    بدر شاكر السياب: (باعجاب) أنت فيلسوف يا خليل ؟
    خليل حاسد: بل شاعر، شاعر متشائم ولهذا أبدو لك فيلسوفا.
    بدر شاكر السياب: هل تطمئن على أخيك ايليا؟
    خليل حاوي: لا تذكرني به، فهو شخص أحق.
    بدر شاكر السياب: بابا. عيني، خليل، هذا ما يجوز! ايليا يحبك كثيرا، وهو أخوك.
    خليل حاوي: هذا لا يمنع انه أحمق، وان لم تصدقني فلسوف أنادي على خارون ليأتيك هن الارشيف بالكتب التي صدرها عني هادفا الى تخليدي، فاذا به يدفني ثانية!
    بدر شاكر السياب: عجيب!

    (المسامرة الرابعة)
    نزار قباني: دليل العاشقين
    (الشخصيات: نزار قباني، خارون)
    نزار قباني: أنا نزار قباني، أم كلثوم الشعر العربي، اذاعت ولادتيمئذنة في دمشق وكتفتني امة جائعة الى الحب، أنا رسول أحلام العذارى، حامل اختام ورسائل المغرومين، موقع القاصرات في هوى البالغين، مدرب العاشقين، قارىء ابراج الحظ لغزاة المخادع، الملهم الملهم، من له الحظوة، لدى الجمهور، سرا وعلانية، في الدساكر والمتصرفيات والايالات والسناجق، يرهبني الحكام وتعشقني بناتهم فيخبئن اشعاري في ضفائرهن وقمصانهن، مؤخرا وصلتني رسالة من عاشقة كتبتها على ساقها خوفا من الرقيب (اذن) انا رسول الحرية.

    خارون: مهلك، ودعني أسألك سؤالا مناسبا.
    نزار قباني: (متابعا)... وأنا شاعر المرأة ولو كرد الكارهون قراء ونقادا ومتين، حيث حللت حل المجد، لم ألن في حياتي كلها لسلطان، إلا سلطان النوم، والأن واأسفي علي.

    (يبكي) ها إن إلا سلطان زاهق الأرواح يسوقني اليك صاغرا ياخارون، متقلبا بي من النور الى الظلمة، ومن المجد الى العدم، فما من رجعة لنفسي، كأنني لم أولد ولم يكن لي في الدنيا وجود.

    خارون: هدئ من روعك، يا نزار، فأنت قادم من دار الفناء الى دار الخلود.

    نزار قباني: ليتني اقتنع، فما أنا بقنوع، ملأت الدنيا وشغلت الناس.. (يبكي)، ولسوف تستكثر علي، هنا ياخارون في عالم الاشباح، ما كان محتقرا لدي في دنيا الأحياء.

    خارون: هون عليك وأجبني بربك إن كنت ترغب أن تشارك شاعرا او ناقدا سكناه، أم انك تفضل اعتكافا يتيح لك المتأمل ونظم الشعر؟

    نزار قباني: كنت أفضل الا أضع قدمي في زورقك يا خارون، ولا أمر على هذا العالم أبدا، وما دامت حيلتي ضعيفة أمام سطوة الموت، فإن كل موضع صالح لاقامتي بشرط الا يقترب منه المدعو عبدالوهاب البياتي، فهو فار من الجندية ويائس، واخشي ان يرتكب حمافأ تزلزل بدني.

    خارون: أضمن لك أن تكون اقامتك في مكان قصي، ولا أضمن عدم وصول السيد البياتي الى ذلك المكان، فالعالم السفلي، على رغم القوانين الصارمة التي تتحكم "، فهو بلاحدود أو حواجز.

    نزار قباني: هوذا ما كنت أخشاه،فأنا شخص لطيف ومهذب وحروبي ضد الحكام وشعرائهم خضتها بقوة الكلمة، ولا استبعد ان يخرج البياتي لمواجهتي وفي يده غصن شجرة.

    خارون: مالك والبياتي.. فهو اليوم مقيم تحت شجرة الانساب وقد سرق الحسنى ابتسامته وسيطرت عليه الكابة، يقلب (بمساعدة من ناقد اسمه محيي الدين صبحي)

    أوراقا دونا عليها أسماء أجداده، يحسب ويجمع ولا يتوصل الى ما يرضيا ويفرج من غمه، ولا اظن انه سيكون متفرغا لشيء أخر غير نفسه.

    نزار قباني: انت لا تعرفة، يا خارون ولا تعرف ناقده الذي ذكرت فهما من طينة غريبة.

    خارون: ماذا تقصد؟

    نزار قباني: أقصد انهما، هو وناقده، شخصان مواريان متواطئان ضدي، كما خارت هزيمة أداهما سنده الأخر، في الستينات، أذكر التاريخ تماما، نشر السيد محيي الدمن صبحي مقالا ناريا كشف فيه عن سرقة ارتكبها البياتي في مسرحيته "محاكمة في نيسابور" مستعملا في كشفه أرقاما ووثائق.

    خارون: ومن كان المسروق ؟

    نزار قباني: كاتب أوروبي اسمه هارولد بلوم، والسرقة وقعت من كتابه المسمى "عمر الخيام " والغريب ان البياتي الذي اكتشف فجأة، ناقدا يقف ضده، ظل وراء هذا "الناقد" مدة عشرين عام ونيف، حتى استماله اليه وكتبه رسالة دكتوراة

    كاملة تحت عنوان ( الرؤيا في شعر البياتي).وقد حضر كاتب هذه المسامرة الوقائع الطريفة لمناقشتها في الجامعة الامريكية في بيروت من قبل عدد من الاساتذة، كان بينهم الفاضل محمد يوسف نجم، والالمعي نديم نعيمة، وقد ورد على لسانهما عبارات ألهبت القاعة بالسرور وندي لها جبين الناقد. والذي أدهشني في أمرهما- الناقد والشاعر- ليس انقلاب الاول، وانما دأب الثاني وصبره وحنكته:

    وليس - ايضا- اعتبار الناقد شاعره المفضل البياتي وحيد عصره، وفريد زمانه، ولا شبيه له، وكل هذا مدون في "الرؤيا في شعر البياتي"، وانما البياتي نفسه.، وهو يعرف انه ليس هكذا، ولن يكون له هذا أبدا، وان ما كتبه هذا الناقد ليس غير كلام يسهل محوه !

    المهم يا سيد خارون، انني بازاء جنابك أقف، وما من شرط لي فير أن تجنبني هذا الشاعر، ولا مانع لدي في ان استقبل السيد محيي الدين صبحي تائبا. فهو ما يزال مقبولا من جانبي خصوصا انه صنف كتابا كاملا أوقفه على شعري وأطلق عليه

    عنوانا لن أنساه ما حييت: "الكون الشعري عند نزار قباني".

    خارون: سوف أكون مساعدك، ولن أتخلى عنك، ليس لانحيازي ,الى جانبك بازاء ما ذكرت من ترهات النقاد وأوهام شعراء أصابهم بؤس الخلود، فارتكبوا في الشعر أفعالا غريبة عليه وإنما لأنك أنزلت القصيدة العربية من عليائها وأجلستها على ركبتك كطفل، مرحت تدللها، المي أن كبرت فأطلقتها لتكون كائنا بين الناس منظورا ومحبوبا.

    نزار قباني: لا اقبل أن يكون السبب هذا فقط، وأحب منك ان تقول مثلا: ولكوني، أيضا حررت القلوب من الاقفال ورميت بسهم شعري كل مراهق، ولما بلغ العمر مني مبلغ الحكيم، وجاءت على العرب نكسة حزيران (يونيو)، تركت قافية الحب، واشعلت الأرض بالحاكمين.

    خارون: خلني أخالفك لنكون صديقين، وتسامح ولا تغضب اذ اقول لك، انك لمم تكتب بيتا من الشعر اللامع العظيم منذ نكسة حزيران ( يونيو) وحتى اليوم، وكان يكفيك ما بنيت للشعر من قبل لان كل سطر أسلمت فيه الشعر الى السياسة عرض ويعرض عمارتك الشعرية الصرفة للهدم.

    نزار قباني: هذا كلام مخيفا ومؤثر، وهو يحزنني ويطربني، فهو يعطيني حقي من المجد، ويجعلني أقف على اخطائي، التي طالما عرفتها وتجاهلتها، فلقد هيجت الجمهور من حيث شئت وقسطت، وما هكذا كان قصدي قبل حزيران، كنت

    قبله شاعر القصيدة والجمال وأصبحت بعده هجاء بلا شعر.. ولسوف أقبل كل نصح منك يا خارون، فأنت شخص عادل، وكلامك طالع من المحب.

    خارون: تعال الأن، إلى زورقي، أيها الشاعر، لسوف أكلل جبينك بالغار، فأنت منتصر وما ان تضع قدمك في هذا الزورق الخشبي الصغير، حتى ينفتح باب التاريخ ويتقبلك كأول شاعر حديث احبته العرب واختلفت عليه بعد الشاعر المتنبي، من رئيس الجمهورية المي طالب الاعدادية، ومن الملك الى موظف الاعلانات،

    ولا تبتئس، لان حسناتك غالبة سيئاتك واعترافا مني بشا عريتك سوف أتقاضى منك نصف ما أتقاضاه عادة من زبائني، أما إكليل الغار فقد سددت ثمنه سلفا.

    إرشارة:
    هذه المحاورات كتبها الشاعر نوري الجراح سنة 1989 وهي من أصل 25 محاورة متخيلة مع شعراء عرب أحياء ومترفين يضمها كتاب سيصدر هذا العام في بيروت تحت عنوان (رجل الزورق - مسامرات الأموات).

    في هذه المحاورات يستوحي الشاعر الحديث طريقة الفيلسوف والأديب السوري- اليوناني القديم الساخر لوقيانوس السميساطي في كتابه "محاورات الموتى" وقد نشر بعض هذه المسامرات في الصحافة اليومية اللندنية تحت عنوان جامع هو "مسامرات الاموات " في هذه المسامرات يتوارى الشاعر وراء قناع خارون الشخصية الميثولوجية الاغريقية ليستضيف في كل محاورة شاعرا عربيا ويعرضه المساءلة النقدية الطريفة، اما خارون فتقول الاسطورة الاغريقية انه يحق بزورقه العالم ألحي الى عالم الفناء عبر نهر ستيكس ومعه الموتى العظام واللئام معا، وكانت هذه المسامرات قد انقطع نشهما أواخر الثمانينات بسبب المشكلات التي عرضت لكاتبها من الشعراء الذين كان أغلبهم ما يزال حيا، كالقباني، والحيدري، والبياتي، والذين لم يتورع خارون، على رغم كل ما لهم من سطوة، عن نقلهم بزورقه أحياء، ومحا كمتهم نقديا خلال الرحلة، وذلك من قبل أن يرحلوا عن عالمنا، ويعتبروا من كبار شخصيات العصر.
    * المحاورة آعلاه منقول من من موقع منتديات الساخر :
    http://alsakher.com/vb2/showthread.php?threadid=97909
    * وشكرا يا محسن خالد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2006, 06:22 AM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: mansur ali)

    إستدراك :
    يبدو أن نص المحاورة التى نقلتها تواً، تعتوره جملة من الأخطاء الإملائية .
    فاسامحونى يا جماعة، خصوصا محسن خالد، على نسق القاعدة الكلامية: ناقل الكفر ليس بكافر .
    وأرجو أن تساهم غفلتى فى فتح فى أفق النقاش .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2006, 03:17 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 3900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: mansur ali)

    ..
    يا نيوبي صاحبي إزيييك،...
    إنت عاديني أنا ما عندي ذوق وألا شنو يعني؟
    هسع خلاص الصفحات العشر بتوعي ديل، سطرينك ديل لحقوهم الغُطس؟ إنا لله وإنا إليه راجعون،..
    يضحك نهارك


    mansur ali،...
    شكراً لك إنت يا منصور، لأنك أتحت لي فرصة أقشر شوية، إذ إنّ مجموعة الصديق والجار والزميل المكتب بالمكتب "نوري الجراح" في كتاب من تقديم العبد لله محسن خالد، يعني الواحد كان عامل فيها رائق وخوف ناس "أنا وأنا وما أدراك"، أما الخمجيبة بتاعة اللغة الهنا دي، فو الله ما بعرفها جات من وين، لأنو صاحبنا سيف الرحبي لمّا أخد منها جزء ونشرو في "نزوى" ما كان بالطريقة دي، والزول بتاع الانترنت دا جابها من وين ما بعرفو، يعني هسع أمشي أفتح فيهو بلاغ وألا كيف؟
    أها يضحك نهارك، وكن بخير،..

    ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2006, 04:26 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 5505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    يا حميد

    تعرف أنا أول مرة ألقى روحى محتار لى فى شى
    ويغلبنى أقول "بغم"

    حيرتنى عديل كده والله

    وحاة سيدى أحمد التجانى إتا ماك براك

    وسلام كبار للحجاج "الحا اللولانية مضمومة" وضمة شديدة كمان

    محسن وعصام وعثمان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2006, 07:02 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    نأيت بنفسي لزمن طويل عن الكتابة عن شخص محدد و ذلك لأسباب كثيرة أهمها عدم الرغبة في الوقوع في شرك عدم الفهم من الطرف الآخر فيفقد ما كتبت معناه و هذا آخر ما أريد لأني اكتب من باب جعل الحياة أفضل لنا ولأبنائنا.

    لكن عندما يتسبب احدهم في ضرر عام بسبب ما يكتب لا بد من العمل على إيقاف هذا الضرر وتذكرون البوست الذي كتبته مطالبا الحكومة بفصل محمد حامد جمعة بسبب موقفه الخاطئ أبان محنة الأحداث التي تبعت مقتل د.جون قرنق.

    لا أقرأ لسيجيمان كثيرا ولا أريد أن أعلق على ما يكتب أو طريقته في الكتابة فهذا شئ يخصه واكتفى في هذا بالكلام الذي كتبه ويكتبه الأستاذ محسن خالد عن شكل و مضمون كتابة سجيمان.

    كون سجيمان صنع لنفسه جمهورا عبر كتاباته على شاكلة في نواكشوط نسوان زى البط و نادية عثمان ألذ من باسطة عرس ناس نجود و التش تش.....الخ، فهذا أيضا شئ يخصه ويخص الجمهور الذي يقرأ كتاباته.

    ما يهمني هنا مجموعة الرسائل السلبية التي تحويها تلك الكتابات والتي يحاول سجيمان أن يوصلها للناس على أنها موقف الرجل السوي.

    كتب سجيمان

    Quote: يا الخواض..... يا اخوي

    اؤكد لك

    انو انا كضكر سوي بتعجبني المرا.. الانثى.... الانثى....الانثى.... دي فيها شنو؟......وما بتعجبني السحاقية..ولا الضكرية..... يا اخي دا البيعجبني انا انت زعلان ليه؟؟؟؟........واي مرا يا خواجة الخواض..في العامية بنقول لها انتاية..... انت يا زول طاشي.... وداير تخلي الناس ينضمو زي ما انت داير؟.......والله تمشي جبل ام علي وتقول لهم انثى علا يمرقنك كرعيك.... دا ان فضل فيك كرعين من كترت المشي.....

    ويا شيخ اسامة .....اي كلمة انت ختيت تحتها خط ورينا يا ابو المفهومية انت فهمتها كيف؟؟؟؟؟


    الرجل السوي في نظر سجيمان هو الرجل المهووس جنسيا و الذي ليس له غرض في الحياة سوى مطاردة النساء للنيل منهن بطريقة أو بأخرى.

    فهنا يرى سجيمان أن هذه الأنثى المهووس بها جنسيا ليس إلا مجرد إنتاية لا نفع لها في الحياة سوى إشباع رغباته الضكرية الغير سوية و يريد سجيمان أن يسقط مفهومه السالب للمرأة على أهلنا في القرى و الأقاليم مدعيا أنه مفهوم ناس جبل أم على وهو مخطئ في هذا تماما فقد عشنا أوقاتا طويلة و عملنا في شتى أقاليم السودان وقراه ورأينا كم هي المرأة محترمة ولها كلمة مسموعة ولم أسمع كلمة إنتاية هذه تطلق إلا على أنثى الحيوان.

    هذا نوع من التزييف خطير لأن أغلب القراء من الشباب ناس مدن يتم خداعهم بمفهوم عن المرأة ينسب لأهل الريف عكس مفهومهم الحقيقي لها كأم و زوجة وأخت وعاملة في الحقل محترمة ومبجلة من أفراد المجتمع القروي الصغير لدورها المحوري في الحياة. أما مفهوم إنتاية بيجرى وراها الضكر فهو مفهوم سجيمانى بحت تم نجره بواسطة سجيمان كماركة مسجلة له ووصمة عار لن يستطيع محوها.

    أنا ليس بمستغرب أن تجد مثل هذه الكتابات هوى عند الشباب من الرجال ولكن أن يكون لسجيمان جمهور من الشابات هذا ما لا أفهمه ولا يمكن أن افهمه إلا في إطار الاستلاب .

    لا أود الخوض في هذا الموضوع أكثر من هذا فأنا أصلا أشعر بالضيق و الملل منه وكلما أقرا كلام سجيمان لسلوى صيام اصاب بطمام البطن و القرف و أود أن أسأل سجيمان الراجل الضكرى كده؟

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 01-29-2006, 07:43 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2006, 08:07 AM

Eng. Mohammed al sayed

تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 1181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    الحكمة ضالة المؤمن
    ..........................................................................................
    شئتم أم ابيتم ..أعجبني ماكتبتم
    أعني الأخوة المتداخلين وليس ماظهر بعد حرف Re فقط

    (عدل بواسطة Eng. Mohammed al sayed on 01-29-2006, 08:11 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2006, 04:08 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: سجيمان (Re: عبد الحميد البرنس)

    البرنس - سجيمان - محسن خالد
    صباحاتكم عسل

    اتابع منذ مدة هذا السجال القوي بينكم واسعدتني جميع مداخلاتكم..
    يحاول البعض أن يجمع بين ثلاثتكم في الابداع وفي هذا ضيق افق كبير وبنظرة سريعة لكل واحد منكم ونوعية كتاباته سيكتشف القارئ وببساطة شديدة مدى الاختلاف وان كانت الموهبة حاضرة..

    محسن خالد راجل كتاب بكل ما تعنيه هذه الكلمة من حمولة وله مقدرة مزهلة في تطويع اللغة لم اجدها على فقر قراءاتي الا لدى الطيب صالح واحمد ابراهيم الفقيه ولا تملك امام كلماته الا ان تنحني له.. وان كان البعض عاب عليه ان يكون الجنس محور كتاباته فهذا خيار هو وحده يملك البت فيه.. وخارج هذا الاطار فالرجل له مقدرة غير عادية للتواصل الانساني وعلى المستوى الشخصي اشهد له بذلك فالرجل لم يراني ولم نلتق يوما ولكن خارج هذا المنبر بيننا سجال جميل ورائع..


    سجيمان وهذا الرجل حكاية اخرى.. الموهبة حاضرة لديه وبشكل ممتع.. وهذه الموهبة تحديدا هي سبب انزلاقاته.. فصلاح جاهين كما ذكر لي الطيب صالح من شدة قوة الموهبة لديه كان موته اقرب الى الانتحار.. فسجيمان موهوب هذا شئ لا شك فيه وقادر على السخرية من حياتنا بشكل كاريكاتيري جميل.. فاتمنى ان يخلو الى نفسه وسيعود الينا كما كان.. وبالمقابل ارجو ان لا نغتال الرجل.. والخطأ وارد على كل حال..

    البرنس موهبة الكتابة لديه تصل لحد التخمة وان كنت نادما على شئ انني لم اكتشف الرجل عن قرب حين تزاملنا في الجامعة بالزقازيق.. والرجل يملك كما هائلا من دماثة الاخلاق.. وعلى كل حال انا اعيد اكتشاف الرجل خلال هذا المنبر.. ولا ادري لماذا يعيب البعض عليه احترامه لموهبة سجيمان..

    الاخ عثمان محمد صالح
    مودتي الاكيدة
    احترم لك مثابرتك في توصيل رايك وان كان عاب عليك البعض ان يكون ذلك من خلال بوستات سجيمان وانا منهم فكنت افضل ان تطرح بوست منفصل لتوصيل افكارك.. وعموما الاعتذار قيمة انسانية شديدة الرقي.. ليت سجيمان مارسها..

    معزتي للجميع وسوف اتابع باهتمام شديد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de