|
Re: على خلفية اعلان تويكس الذي يسخر من السودا� (Re: نور العين)
|
معليش أخى الكريم إنت مواطن زيك وزى غيرك ولا تمتلك حق توزيع المواطنة للناس بحسب اللون أو الشكل و من قال أن أصحاب اللون الفاتح غير سودانيين و أن أصحاب اللون الداكن سودانيين كلهم فالسودان بلد حدودى يجاور الدول العربية كما يجاور الدول الأفريقية وإختلاط الناس و تزواجهم و تداخلهم وارد فى كل العالم إلا السودان كنا نحسب أن العنصرية ذات إتجاه واحد فى السودان لكن يبدو أنها من كل الإتجاهات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على خلفية اعلان تويكس الذي يسخر من السودا� (Re: Abdullah Maher)
|
اقعد نبز في العرب كدة وشتم اللونهم ابيض واخترع ليك احاديث وهمية عن تجديد الدين من قبل السود مثلم اقرأ هذه الاحاديث الصحيحة قبل ما توهم نفسك مع أن بعض العلماء أورده في الموضوعات فيهم من حسنه
المقاصد الحسنة للسخاوي (ص: 189) 220 حديث ( إن الأسود إذا جاع سرق وإذا شبع زنى ) الطبراني في الأوسط من حديث عائشة مرفوعا به بزيادة ( وإن فيهم لخلتين السماحة والبخل ) وهو عند ابن عدي في كامله ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات بلفظ ( الزنجي إذا جاع سرق وإذا شبع زنى ) وله شاهد عنده في الكبير من حديث عوسجة عن ابن عباس قال قيل يا رسول الله ما يمنع حبش بني المغيرة أن يأتوك إلا أنهم يخشون أن تردهم قال ( لا خير في الحبش إذا جاعوا سرقوا وإن شبعوا زنوا وإن فيهم لخلتين حسنتين إطعام الطعام وبأس عند البأس ) ورواه البزار بلفظ ( لا خير في الحبش إن شبعوا زنوا وإن فيهم لخصلتين إطعام الطعام وبأس عند البأس ) وعند الطبراني في الكبير عن أم أيمن قالت سمعت رسول الله يقول ( إنما الاسود لبطنه وفرجه ) وكذا أخرجه من حديث يحيى بن أبي سليمان عن عطاء عن ابن عباس بلفظ ذكر السودان عند النبي فقال ( دعوني من السودان فإن الأسود لبطنه وفرجه ) وبعضها يؤكد بعضا بل سند البزار حسن ولأبي نعيم فيما أسنده الديلمي من طريقه عن أبي رافع مرفوعا ( شر الرقيق الزنج إذا شبعوا زنوا ) وقد اعتمد هذا الحديث إمامنا الشافعي فروينا في مناقبه للبيهقي من طريق المزني قال كنت مع الشافعي في الجامع إذ دخل رجل يدور على النيام فقال الشافعي للربيع قم فقل له ذهب لك عبد أسود مصاب بإحدى عينيه قال الربيع فقمت إليه فقلت له فقال نعم فقلت له تعاله قال فجاء إلى الشافعي فقال أين عبدي فقال تجده في الحبس فذهب الرجل فوجده في الحبس فقال المزني فقلت له أخبرنا فقد حيرتنا فقال نعم رأيت رجلا دخل من باب المسجد يدور بين النيام فقلت يطلب هاربا ورأيته يجيء إلى السودان دون البيض فقلت هرب له عبد أسود ورأيته يجيء إلى ما يلي العين اليسرى فقلت مصاب بإحدى عينيه قلت فما يدريك أنه في الحبس فقال ذكرت الحديث في العبيد ( إن جاعوا سرقوا وإن شبعوا زنوا ) فتأولت أنه فعل أحدهما فكان كذلك
وفي اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 86) [3539/1]- قال الحميدي: ثنا مهدي بن ميمون، عن واصل، عن هلال بن أبي سنان، عن مولى لبني هاشم قال: بلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: {إن من شر رقيقكم السودان, إن جاعوا سرقوا، وإن شبعوا زنوا}. [3539/2]- رواه مسدد قال: ثنا (0 0 0)... فذكره. وله شاهد من حديث ابن عباس. [3540]- رواه البزار في مسنده بإسناد حسن: ثنا الفضل بن يعقوب الجزري ورزق الله بن موسى قالا: ثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عوسجة، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:{لا خير في الحبش، إن شبعوا زنوا، وإن فيهم لخصلتين: إطعام الطعام، وبأس عند البأس}.
والحديث المنار المنيف (ص: 101) 188 - وحديث رأى طعاما فقال لمن هذا قال العباس للحبشة أطعمهم قال لا تفعل إنهم إن جاعوا سرقوا وإن شبعوا زنوا فصل 25
__________________ من الخطأ البيِّن أن تظن أنّ الحق لا يغار عليه إلا أنت ، ولا يحبه إلا أنت ، ولا يدافع عنه إلا أنت ، ولا يتبناه إلا أنت ، ولا يخلص له إلا أنت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على خلفية اعلان تويكس الذي يسخر من السودا� (Re: كنان محمد الحسين)
|
حكاية احنا طيبين دي ما صاح .. دي ما طيبة دا انكسار وعقدة وذلة ومسكنة هسع تفتكر ناس حلفا ديل لو كان قالو ليهم انو السد دا حيستفيدوا منو ناس دارفور وكردفان والجزيرة مثلا ...كانوا وافقو ؟ ابدا والله وكان ما حيقوم الا على جماجمهم .. لكن لانو المستفيدين هم المصريين فطوالي وافقوا بانكسار وذلة ..دي الحقيقة .احنا مع بعض عنصريين وحقارين لكن مع الاجانب قمة الذوق والادب والاخلاق والتواضع و..و..و...السوداني امين في دبي لكن حرامي في الخرطوم .مؤدب في الرياض لكن عينو طايرة في الخرطوم . احنا في السودان بشكل وبرا بشكل تاني .مستحيل السوداني لو اجنبي خاصة لو العربي طلب منو طلب او خدمة يقول لا ..لكن لو سوظاني تاني طلب منو نفس الخدمة ممكن يرفض وكمان معاها سخرية او لفظ عنصري ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على خلفية اعلان تويكس الذي يسخر من السودا� (Re: نيمو)
|
ولماذا التشكي والشكوي كلما اصابنا رائش من العرب!!ونحن نزين ونردد كالعته قصيدة المتنبي في زم كافور الاخشيدي ونتناسي-بل نتطارش-انها اهانة لاهابنا الاسود ونحن من ضمن ضحاياها كم اكون سعيدا مع كل اهانة او تقليل توجه لنا، فلربما الصفع والركل والبصق يعيد الينا شيئا من هويتنا الطاشة استاذ كنان، ،انت سوداني اصيل ولن ينتزع احد ما سودانيتك بسبب لونك الفاتح، ،ولا للعنصرية بكل اوجهها القميئة
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|