دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: حوار ناري بين مؤيد و معارض حول العصيان الم (Re: عبير سويكت)
|
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ السلطة مرض أصابت به الحكومة والمعارضة وأنت يا شعب لك الله لا خير في هذا ولا ذاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار ناري بين مؤيد و معارض حول العصيان الم (Re: محاسن علي)
|
يا إبنة السودان عبير سويكت لا تهتمي لمثل هؤلاء نقدهم السخيف ترجمة محترمه لك ، وبقدر وزنك يكون النقد الآثمُ المفتعل المقصود لتحطيم كل مبدع وتذكرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينجي من نقد هؤلاء المنافقون الحاسدون الحاقدون فوصفوه بالشاعر والمجنون إلى الأمام أنتم شباب المستقبل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار ناري بين مؤيد و معارض حول العصيان الم (Re: أدم مادبو)
|
يا إبنة السودان عبير سويكت لا تهتمي لمثل هؤلاء نقدهم السخيف ترجمة محترمه لك ، وبقدر وزنك يكون النقد الآثمُ المفتعل المقصود لتحطيم كل مبدع وتذكرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينجي من نقد هؤلاء المنافقون الحاسدون الحاقدون فوصفوه بالشاعر والمجنون إلى الأمام أنتم شباب المستقبل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار ناري بين مؤيد و معارض حول العصيان الم (Re: سلمي الخير)
|
الإبنـة الفاضلة / سلمى الخير التحيات لكم نعم وألف نعم فإن العصيان المدني لن تصنع المعجزات ، بل أكثر من ذلك فإن الانتفاضة الكاملة الناجحة لن تحل مشاكل السودان ، والله يا أبنتي العزيزة أنا كنت طالباَ عند اندلاع ثور أكتوبر ضد نظام الفريق عبود .. واشتركت في تلك المظاهرات العارمة التي هزت البلاد وأدت إلى سقوط حكومة عبود .. ولكن بعد الإسقاط ندمت أشد الندم على تلك الانتفاضة التي أسقطت حكومة الفريق عبود .. والسبب أن السودان لم يتقدم شبرا واحدا نحن الأمام ونحو التقدم بعد تلك الانتفاضة .. وأن الشعب السوداني لم يخرج من دائرة الجوع والغلاء والشقاء ,, وإياكي وإياكي أن تستمعي لتلك الخزعبلات عن حياة كانت رغدة في الماضي .. فلم يتنعم الشعب السوداني مثقال ذرة من الحياة الكريمة في مرحلة من مراحل بعد الاستقلال . ثم توالت الأحداث وكان انقلاب جعفر النميري .. واشتركت أيضا في الانتفاضة الثانية التي أسقطت حكومة جعفر النميري .. ولم تكن تجربة الديمقراطية ما بعد النميري بأفضل من تجربة الديمقراطية ما بعد إسقاط نظام عبود .. بل كان نفس المنوال من الفشل والتخاذل والتراجع الكبير للسودان وللشعب السوداني .. لدرجة أن البلاد بلغت مرحلة ( رجل أفريقيا المريض ) .. ولدرجة أن الناس كانوا يقتادون من براميل النفايات ،، ومن تلك اللحظة أصبحت مقتنعا تماماَ بأن هذا السودان يعاني المشاكل العويصة بسبب الإنسان السوداني نفسه .. وبسبب الأحزاب والمعارضة والحكومات المدنية والعسكرية ،، ولذلك إذا وضع أحدهم يده فوق المصحف الشريف وأقسم بالله جازماَ بأن السودان سوف يعيش حالة الرخاء والبناء والتقدم والعمار والازدهار ما صدقت حرفا من تلك الافتراءات الكاذبة التي تعودنا عليها ،، ونلاحظ أن أبناء الأجيال الحالية يتوقون ويريدون تجربة مرحلة أخرى ,, وهم محقون في ذلك كل الحق .. ولكن نهمس في آذانهم ونقول لهم : ( إياكم وإياكم أن ترسموا تلك الأحلام الزائفة في خيالاتكم ) .. ونحن كنا مثلكم في يوم من الأيام ،، كم وكم من المرات في الماضي رسمنا تلك الأحلام القرمزية ثم حصدنا الحسرات والندامة ؟!! .. واليوم نلاحظ الحالمين الذين يعيشون أوهام السعادة برفقة الأحزاب التقليدية القديمة وبرفقة رموز المعارضة القدماء ,, نقول لهم : ( إياكم وإياكم المبالغة في تلك الأحلام ) ،، فتلك أحلام عشناها في أيام الانتفاضة ضد عبود .. وكذلك عشناها في أيام الانتفاضة ضد نظام جعفر النميري .. والآن نفس الأوهام يعيشها البعض ضد نظام عمر حسن البشير ،، ذلك النظام الجائر الذي عايش الشعب السوداني في أهلك الظروف الحياتية .. والذي أودى الاقتصاد السوداني إلى الحضيض ،، والذي نشر الفساد والمفسدة في البلاد .. والذي أشعل وكثف الحروب الأهلية في أرجاء السودان .. ومع ذلك نقول للأجيال الجديدة : ( من حقكم أن تحلموا بالبديل الجديد ،، ومن حكم أن تبذلوا المستحيل في إسقاط النظام ) .. ولكن ليس من حقكم خداع الشعب السوداني بفرية الحياة السعيدة الرغدة الهانئة الهنيئة في مستقبل الأيام .. فالسعادة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية أصبحت صعبة المنال .. وإنسان السودان هو ما زال إنسان السودان من حيث التفكير ومن حيث التكتيك ومن حيث العقلية الهابطة .. تلك العقليات التي أخرت السودان عن اللحاق بركب الأمم المتطورة والمتقدمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار ناري بين مؤيد و معارض حول العصيان الم (Re: النصر لمناطق الهامش)
|
يا وهم أنت الناس في شنو وأنت في شنو القال ليك منو نحن شغالين بنقسم في السلطة عشان تكون من نصيب مناطق الهامش أو مناطق التنعم وبعدين يا وهم انت السودان كله مهمش وجعان ومرضان ما أنت بس وبعدين حاول ا اقرأ المقال كويس قبل ما تعلق وتكون خارج الخط الناس بتتكلم عن العصيان ما بتتكلم عن تقسيم سلطة ولتعلم أن السودان بأجمعه مهمش ليس فقط ما تسميه أنت بمناطق الهامش اقرأ المقال كويس قبل ما ترد خارج النطاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار ناري بين مؤيد و معارض حول العصيان الم (Re: محمد أحمد)
|
يا من كتبت تحت اسم ( النصر لمناطق الهامش ) نقول لك إذا كان الغراب دليل قوم يمر بهم على جيف الكلاب والحمير , ولكن تلك العبارة العربية تحتاج إلى عشرات السنين حتى تفهمها أنت وأمثالكم الحثالة .
وتلك الغربان التي ذكرتها في ردك مثل ( تلفون كوكو ) يمثلون أضحوكة الشعوب ،، بالله عليك تخيل لو أن اسم رئيس السودان هو ( تلفون كوكو ) ماذا يقول علينا الناس ؟؟؟ .. هل أصبح السودان زريبة بهائم .. وسوف يضحك شعوب العالم على السودان عندما يشاهدون قرد يمتطي صهوة حصان !! .. حتى مجرد الأسماء أنتم أعجز الناس عند اختيارها !! .. فكيف تريدون أن تكونوا الرؤساء ؟؟ .. تعرف يا هذا لو أن واحد اسمه تلفون كوكو حكمني في يوم من الأيام لقتلت نفسي انتحاراَ .. ونحن شعب أحرار لا نميل الهامات للتلفونات والجراكن والبستلات وكانون الفحم .. تلك الأسماء التي تليق بأهل التخلف والرجعية ،، أما اسم المهدي فهو اسم رنان وأسم فطاحل الرجال .. واسم ياسر عرمان اسم قائد يقود الجنود المسخرين من الأمام كما يسوق البهائم الجهلة من الخلف .. وأنت تظن أن حكم البلاد مثل شرب المريسة والنوم في ظل اللالوب !! .. ويجب أن تعرف أن قيادة الشعوب هي للرجال أصحاب التاريخ الناصع وأصحاب الحضارات وليست لكل من هب ودب من التلفونات والكراتين والبستلات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار ناري بين مؤيد و معارض حول العصيان الم (Re: المسكين ما زال جاهلا)
|
والله أنا بستغرب في الواحد لمن يقول ليك أنا من أبناء مناطق الهامش يعني ناس الشمالية والشرق يعتبروا من أبناء مناطق الترف والتنعم نحن في الشمالية الجوع والمرض والفقر والجهل قتلنا يعني إلا الواحد فينا يشيل سلاح ويدخل الغابة ولا ينضم لمرتزقه عشان تقتنعو انو البلد كله جعان ومرضان ومهمش أنتو وصلتو صوتكم بالسلاح والارتزاق والآن العالم بأكمله ابتداءً من إسرائيل يتعاطف معكم لكن نحن لنا الله أبناء مناطق التنعم و الترف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار ناري بين مؤيد و معارض حول العصيان الم (Re: أبناء مناطق الترف وال)
|
الأخ الفاضل / الذي كتب باسم ( أبناء مناطق الترف ) الحمد لله نحن نتقي الله ولا نخوض إطلاقا في سيرة العنصرية ,, تلك السيرة الكريهة الممقوتة ,, وبالله عليك من الذي فتح تلك السيرة النتنة عن العنصرية البغيضة هنا ؟؟ .. هـو أم نحـن ؟؟؟ .. ومن الذي فتح تلك الأحقاد الدفينة في الصدور ومحاولة خلق الفتن والأحقاد بين مناطق تهميش وغير مناطق تهميش ؟؟.. تلك المحاولة النتنة بفرز الأسماء العربية عن الأسماء الغير عربية ؟؟ ومحاولة خلق أصول عربية وأصول أفريقية بدافع العنصرية الكريهة .. ومن الذي فتح سيرة ( تلفون كوكو ومني والصادق وياسر عرمان ) ؟؟ .. طبعا هو الذي حاول استفزاز مشاعر فئات معينة في السودان .. وأنت تعلم ونحن نعلم جيداَ .. ولكل فعل ردود أفعال .. ولو سكت الآخرون ألف سنة دون التطرق لتلك النوازع العنصرية التي تفرق الشعب السوداني ما تطرقنا نحن لتلك السيرة .. بل نحن دائما نحترم من يحترم المشاعر السودانية العامة دون تلك النزعات العنصرية والتجريحات .. وإشارات العنصرية في كلامهم واضحة وضوح الشمس في كبد السماء ،، ذاك فلان وذاك فلتكان ,, وذاك من أصول عربية وذاك من أصول أفريقية .. تجريحات متعمدة من نفوس حاقدة وكريهة .. ولكن نحن لكل سفيه بالمرصاد .. ونحن قادرين على أن نرد الصاع بالصاعين والكيل بالكيلين ,, فلو التزموا الأدب واحترموا أنفسهم فنحن نحترم الأنفس والآخرين أما إذا حاولوا التطاول فهم أضعف من ذلك التطاول مليون ألف مرة .
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|