|
كان طارت برضو غنماية بقلم شوقي بدرى
|
07:08 PM April, 15 2016 سودانيز اون لاين شوقي بدرى-السويد مكتبتى رابط مختصر كان طارت برضو غنماية
القصة هي ، قال رجل عنيد ان ما ظهر بعيدا عند الافق هي غنماية او سخلة . وقال آخرون انه صقر كبير . واحتدم النقاش . وعندما اقتربوا طار الصقر فقال الرجل العنيد . كان طارت غنماية .
اذا اقتنعنا بأن الحعليين والشايقية والرباطاب والمناصير والبقية هم عرب ، اين الجزء الافريقي او النوبي والبجاوي فينا ؟ لقد اكدت الدراسات العلمية عن طريق الحامض النووي والتي اجراها الدكتور منتصر ابراهيم وآخرون ان جينات العرب لا وجود لها في السودان الا في بعض قبائل شرق السودان مثل البني عامر الذين يجدون التفرقة والاستخفاف من قبائل الوسط .
فلنقبل باننا عرب لان النبي صلي اللع عليه وسلم قد قال كل من تحدث بالعربية فهو عربي ، بالرغم من ان هذا الحديث غير صحيح. لماذا نطوح بالجزء الآخر ؟ ولماذا يجرم ويحتقر الشق الآخر ؟ ان الحضارة النوبية لها 12 الف سنة . واول قبور منظمة في العالم اكتشفت عندنا ولها 12 الف سنة . اين ذهبت كل تلك الحضارة وطريقة العيش ؟
لقد وعيت بالدنيا في رمبيك وامضيت المدرسة الوسطي في ملكال . اهل ملكال يتحدثون العربية خير من كثير من اهل الشمال . وكان الطلبة من اصول جنوبية من الاستوائية وبحر الغزال يبذونا في معرفة اللغة العربية . وهذا قبل اكثر من نصف قرن . وقرنق كان يتحدث لجنوده بالعربية لانها اللغة الوحيدة التي تجمعهم . والصحف والتلفزيون في جوبا بالعربية . وهذا ما حدث لنا في الشمال . اللغة العربية صارت متشاركة . وهي لغة الاسواق والتواصل والعبادة . نفس الشيئ حدث لقريب المليار من البشر في امريكا اللاتينية وكلهم كاثوليك . هل هم اسبان ام برتقاليون ؟ ان لبعضهم نصيب من الدم الاسباني لكنهم مكسيكيين وكوبيين الخ
واذا اراد البعض ان يربط العروبة بالاسلام. فملايين العرب مسيحيون . وفي ملكال وكثير من قري ومدن جنوب السودان تقام شعائر الاسلام ويحفظون القرآن ويحتفلون بالاعياد والمولد النبوي . ومنهم القادرية والتجانية والانصار والختمية الخ . ويرتدون الجلاليب والملافح والتوب السوداني . وهذه الملابس دخيلة حتي علي شمال السودان . والعمامة اتت من الهند . هل يعني هذا ان اهل ملكال وكثير من سكان مدن الجنوب مثلا من العرب ؟
قالوا لنا ان جدنا هو رباط بن غلام بن عايد ، وفي كتاب الدكتور عوني الشريف عن اسماء السودانيين والقبائل ، نجد ان رباط كان درويشا ,, لم يشتهر برجاحة العقل ,,. زوجه اهل البلد امرأة وبعد ان رزق منها بولد اعلموه انها امة لهم وطالبوا بالامة وابنها كرقيق لهم . وبعد جهد حكم له بالابن وطالبون بدفع ثمن الام .
في نقاشي مع بعض اليهود في اسرائيل سمعت منهم ان الله قد عاقب هابيل لقتله قابيل وامره بأن يطوف الارض ثم تزوج بكوشية . كنت اقول لهم ,, اذا ، نحن الكوشيون موجودون قبل آدم وابناءه ,,. ويقولون . ان الدين لا يناقش . بل يؤخذ كما هو . غلام الله بن عايد قد اتي من ميناء مخا في اليمن وكون ابناءة قبائل مثل الرباطاب والمناصير والركابية .. رباط.. ركاب .. ومنصور . اين ذهب سكان البلاد الاصليين الذي عاشوا منذ بداية الدنيا ؟ هل تبخروا ؟ في وقت ما خاصة في الثلاثينات والاربعينات الي الثمانينات ، كان اليمنيون في كل ركن في السودان . لماذا لم يكون منهم اي قبيلة ؟ لم نشاهدهم بقيمون الصلاة ولم يتركوا متاجرهم حتي لصلاة الجمعة . ولم يتداخل الا القليل جدا منهم مع السودانيين . وفي وقت كان وصف الانسان بأنه ,, يماني ,, قد يسبب اراقة الدماء . لقد قال احد شعراء السودان ونشره الاستاذ محمد المكي في جريدته الناس في الخمسينات انا زعلان خلاس وخلاس الزعل غماني كل ما ترفع حجر بتلاقي تحته يماني ...... الخ وتطرق لاكلهم فقط للعيش والفراش ... الخيش لبخلهم . انا لا اوافق علي هذا الكلام واراه تحاملا كريها علي اليمنيين . ولكن لماذا نتحامل علي انفسنا ونكرة اصلنا وتراثنا ؟
اليوم هنالك حوالي المليون سوداني يسمون انفسم ,, كوستاوي وكستاوية . وهم اهل مدينة كوستي وضواحيها . وكوستاوي هو بابس كوستاكي يوناني استقر في المنطقة وكانت له تجارة وزرائب . لو كان كوستا عربيا ومسلما لقالوا انه من سلالة النبي وان له كرامات مشهودة ولالتف الناس حول ذريته ووقفوا طوابيرا ولثموا يده ولاعطوه خير اراضيهم وبناتهم وابناءهم كما يحدث مع آخرين. محن سودانية .
من العادة ان يلتف الناس حول زعيم او قائد قوي او شخص مشهور. وفي بعض الاحيان شيخ ديني وينتسبون اليه ويحملون اسمه ووتتكون قبيلة. وقصي بن كلاب التف الناس حوله وكانوا من التجار يضعون القرش علي القرش وعرفوا بالقرشيين. والي اليوم يقدس كل من رجع اصله الي قريش بحق او باطل ويعرفون بالاشراف ويمتطون ظهور المسلمين في باكستان او نايجيريا والمغرب والسودان الخ . ومن القرشيين كان اكبر اعداء الاسلام .
القبيله الوحيدة التي اتت كقبيلة كاملة الي السودان هم الرشايدة والسبب انهم يتعرضون الي الاضطهاد وعدم اعتراف القبائل الاخري بهم . ويسمونهم هتيم او حطيم وتعني الغجر او من لا اصل لهم . ولكنهم في السودان بلد العميان يعتبرون انفسهم ارفع من السودانيين ونعطيهم نحن الاسباب لتأكيد هذا الشعور . واذا كان السبب الاسلام فلتروني داعية اسلامي واحد بينهم كم عدد المساجد وخلاوي القرآن التي شيدوها . ومن من تعب وشقي جاب الفيافي ودعي للإسلام وسطهم . لقد قال بعض السودانيين خاصة في الشرق ان الفلاتة قد ادخلو رمضان والكدنكة في السودان . والكدنكة هي الطورية او المعول . وهذه اشادة بهم لدينهم وعملهم .
الاسلام اتي الي السودان من الغرب ونشره اهل غرب افريقيا من شناقيط وفلاني وهوسة الخ والمؤلم ان بعض ضعاف النفوس لا يعطي ما عرف بالفلاتة الاحترام والتبجيل الذي يستحقونه .
بمناسبة الطورية فهي كلمة نوبية مثل الواسوق والتقنت وكديسة وككو وقرنتي وتورييق ...المرق الضخم او محور الساقية والتكم والقادوس والتناقير التي هي طريق البقر في الساقية والاروتي الذي يسوق الساقية ويجلس علي التكم . وتبيدي هو من يتعامل مع المعادن من حدادة صياغة ذهب او ما عرف بنابري وتعني وهو اسم علم . وبيومي هو البحر . وعندما غضب المك نمر امام اسماعيل باشا هدأه ابن عمه المك مساعد بلغة البجا . ومنها احتفظنا بشلوفة وككر وعنقريب وبعشوم ومرفعين وقنقر وقنجر الخ
قبل فترة كتب ابن عمي الرباطابي القح الدكتور حسن فرح موضوعا في سودانيات . حسن يسكن مع احفاده في استونيا في دول البلطيق . وهو من قرية القليعة مسقط راٍ ابن عمنا محمد خير البدوي مالك طيب الله ثراه . والموضوع تحت عنوان
الشاطر يشرح
رباطابي مشي الدكتور .قام الدكتور سألو : الضربة الفي عينك من شنو ؟ قال ليهو : والله يا دكتور انا كنت طالع فوق ضكرا لي ناس عمي فوق عصبة الجدول داير لي سعون اللات قراع وطالع وطالع وطالع لامن وصلت اللبة بلا الحلبوصة تتملص بي اكان العراقي مو نصيح وكرن في الكروقة انا كنت اتجكنت في الخشة . . .
شوقي بدري عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية شوقي بدري Beskrivning: افتراضي ود عمي ابو علي لك الود . قلت اقرب الصورة للآخرين .النخيل ضكر وانتاية. ياتسلق الناس الضكر لاخخ الضكر وهو لقاح لتلقيح النخلة الضكر في هامة النخيل يتسلق الانسان عن طريق الكرانيف وهي الجز المقصوص من الجريد .وقد يستعيت التاس بحلقة من الالياف او حبل متين . قد تنفرط الحلقة ويسقط الانسان. زولنا ده انقذه العراقي الذي شبك في النخلة. الا... جدنا الكبير محمد ود بدري اغترب في وفاعة . وتبعه اهله. تعارك اثنين من الشكريات . وكانت الشاهدة احدي الرباطابيات . فقال الانتا دي لزمت خيتا من زندا وجرتها علي السام وقشرت عليها القشري ودخلتها في الخس ووقعتفيها سمكي . ود ابسن قال الرباطابية رطنت نادوا ود بدري ود بدري قال ان المرأة امسكت بيد المرأة الاخري وجرتها داخل الحوش السام .. وقفلت الباب الطبال او القفل قشرت القشري ... وادخلتها الخس وهو المطبخ او الراكوبة من جريد النخل لعمل الطعام . ونزلت فيها صفعا . __________________
ht
Beskrivning: Hassan Farah غير متصل Hassan Farah عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية Hassan Farah Beskrivning: افتراضي اها شوف زى دا يا ابن عمى....برضو رطانة رباطاب الاول : جرحتني ساسوية في الكودومبس التاني : جيبلك شلتوت من المرقون اكدنا بيهو . Beskrivning: Hassan Farah غير متصل Hassan Farah مشاهدة ملفه الشخصي #5 ناصر يوسف عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية ناصر يوسف Beskrivning: افتراضي اعمامنا وكبارنا وتاج راسنا
حسن فرح
شوقي بدري
زولكم ده تاعبنا وتاعبكم معاه فوق الترجمة كدي مالو ياخ
ما كان يقول
طلعت نخلة عمي عشان اشيل منها لقاح الضكر يدي اتملصت فوق وجيت واقع ان ما العراقي حقي اتشنكل في النخلة كان جيت خابط الواطاة لكن الله ستر
هههههههههه __________________
Beskrivning: ناصر يوسف غير متصل #6 رأفت ميلاد عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية رأفت ميلاد Beskrivning: افتراضي على باليمين رطانة كان قعدتو تترجمو لى بكرة Beskrivning: http://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivninghttp://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivning: http://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivninghttp://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivning: http://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivninghttp://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivning: http://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifhttp://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gif __________________ رأفت ميلاد Beskrivning: رأفت ميلاد غير متصل Hassan Farah عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية Hassan Farah Beskrivning: افتراضي اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر يوسف Beskrivning: مشاهدة المشاركة اعمامنا وكبارنا وتاج راسنا
حسن فرح
شوقي بدري
زولكم ده تاعبنا وتاعبكم معاه فوق الترجمة كدي مالو ياخ
ما كان يقول
طلعت نخلة عمي عشان اشيل منها لقاح الضكر يدي اتملصت فوق وجيت واقع ان ما العراقي حقي اتشنكل في النخلة كان جيت خابط الواطاة لكن الله ستر
هههههههههه ---------------------------------------------------------- ناصر يوسف روح سودانيات المرحة لك التحية التربال مسكين دى لغته التى يعرفها فارجو ان تعذره والمعنى المقصود من البوست ان اللغة النوبية ليست مقصورة على مناطق اقصى الشمال بل ان بعض مفرداتها لا زالت تستعمل حتى اليوم عند بعض القبائل الواقعة جنوب دنقلا وحتى حدود الخرطوم وهذا يؤكد ان الانتماء النوبى اوسع بكثير مما يتخيل البعض... هسع انت فهمت كلام الزولين ديل: الاول : جرحتني ساسوية في الكودومبس التاني : جيبلك شلتوت من المرقون اكدنا بيهو . Beskrivning: Hassan Farah غير متصل #8 شوقي بدري عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية شوقي بدري Beskrivning: افتراضي حبوبتنا الرباطابية الرسالة بت احمد كانت نطلب مني عم الخوض في مياه الامظار خوفا من تضربني ساسوسية او قزازة . كانت تقول الليانة للملاية واظنها تاتي من الكلمة الافرنجية لينين . وتقول الكسفريتة للكبريتة وتقول القاؤون للشمام وجدت هذه الكلمة في تركيا . كانت لها لغتها الخاصة . __________________
Beskrivning: شوقي بدري متصل الآن 21-02-2016, 01: 42 PM #9 Hassan Farah عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية Hassan Farah Beskrivning: افتراضي اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد Beskrivning: مشاهدة المشاركة على باليمين رطانة كان قعدتو تترجمو لى بكرة Beskrivning: http://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivninghttp://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivning: http://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivninghttp://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivning: http://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivninghttp://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifBeskrivning: http://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gifhttp://sudanyat.net/images/smilies/biggrin.gif ------------------------------------------------------------ رطانة رطانة يا مقدس ما ناكرنها وناس كوش ديل انتشروا حتى جنوب مصوع تلقى بعض اجدادك من الناطقين بها Beskrivning: Hassan Farah غير متصل #10 Hassan Farah عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية Hassan Farah Beskrivning: افتراضي اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري Beskrivning: مشاهدة المشاركة حبوبتنا الرباطابية الرسالة بت احمد كانت نطلب مني عم الخوض في مياه الامظار خوفا من تضربني ساسوسية او قزازة . كانت تقول الليانة للملاية واظنها تاتي من الكلمة الافرنجية لينين . وتقول الكسفريتة للكبريتة وتقول القاؤون للشمام وجدت هذه الكلمة في تركيا . كانت لها لغتها الخاصة . ---------------------------------------------------------- نعم يا شوقى الساسوية هى قطعة الزجاج والكدومبس هى المزبلة او بالبلدى الكوشة والمرقون هو المخزن ويشيد فى الجزء الخلفى لغرفة النساء مفصولا عنها وله باب خاص فى ركن الغرفة ادكنها يعنى اربط الجرح بالدلقون وهو معروف لكم
Beskrivning: Hassan Farah غير متصل Beskrivning: رد مع اقتباس Beskrivning: قديم21-02-2016, 09:10 PM #11 شوقي بدري عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية شوقي بدري Beskrivning: افتراضي ابن عمي حسن . في العباسية تحت سكن صديقي محمد السيد كان قويا وشقيا في صباه . وكان فردة اصدبقي محمد عثمان ابراهيم شوقي محمد سيد عرف بكدومبوس . واظن ان الكثير لم يعرفوه بغير هذا الاسم . كان جيرانه من الرباطاب آل شكاك وشبيكة والصوفي وخدر بدري وعبد الله الشيخ جاركم في سوق التمارو وعبد القادر عمر الصادق وآل ابو سنينةوآخرين .منهم اخذ الاسم . __________________
Beskrivning: شوقي بدري متصل الآن شوقي بدري PM #12 Hassan Farah عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية Hassan Farah Beskrivning: افتراضي اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري Beskrivning: مشاهدة المشاركة ابن عمي حسن . في العباسية تحت سكن صديقي محمد السيد كان قويا وشقيا في صباه . عرف بكدومبوس . واظن ان الكثير لم يعرفوه بغير هذا الاسم . كان جيرانه من الرباطاب آل شكاك وشبيكة والصوفي وخدر بدري وعبد الله الشيخ جاركم في سوق التمارو وعبد القادر عمر الصادق وآخرين .منهم اخذ الاسم . ---------------------------------------------------------- ابن العم العزيز شوقى...لك تحية اهلنا من الصباح:اعان ما عندكم عوجة..... صاحبك محمد السيد الظاهر جنن الجماعة فاطلقوا عليه هذا اللقب القبيح وهو المسكين ما عرف معناه لو عرف لكان دقاهم
عبد المنعم حضيري عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية عبد المنعم حضيري المشاركات: 541 Beskrivning: افتراضي هوي يا رباطاب .... بقيتو همباتة كمان ول شنو
كلامنا مالكم عليه
لكم التحية والتقدير والمحبة التي تعلمونها
شوقي / حسن / مخير / وزول الله
بجيكم راجع كمصحح .... لبعض الكلمات كان لقيت وكت ومزاج
عجبتني ترجمة كلام المرة الشاهدة لأنو فعلاً رطانة
شكراً يا بروف .... بوست بنكهة الجروف __________________ إذا فتحت أبواب خير فأقبلوا موائد أهل الله خير الموائد
Beskrivning: عبد المنعم حضيري غير متصل قرقاش عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية قرقاش تاريخ التسجيل: Jun 2010 المشاركات: 1,445 Beskrivning: افتراضي سلام لكل الاحبه ..
اولا كلمه رطانه ...تعنى صوت البهائم فى الزريبه ..ولعل التسميه فيها الوضوح التام لجلافه الاعراب وعدم احترامهم لانفسهم اولا واخيرا .. ..اتمنى استبدالها بكلمه انداندى .. وهى تسميه اهلى النوبيين الى لغتهم العريقه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ ابحث عن اصل كلمه اوانطه واوانطجى ..فهل من معين ..؟ __________________
Beskrivning: قرقاش غير متصل قرقاش #15 عبد المنعم حضيري عضـــو Beskrivning: الصورة الرمزية عبد المنعم حضيري Beskrivning: افتراضي اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري Beskrivning: مشاهدة المشاركة ود عمي ابو علي لك الود . قلت اقرب الصورة للآخرين ز النخيل ضكر وانتايةز ياسلق الناس الضكر لاخخ الضكر وهو لقاح لتلقيح النخلة الضكر في هامة النخيل ز يتسلق الانسان عن طريق الكرانيف وهي الجز المقصوص من الجريد ز ويستعيت التاس بحلقة من الالياف او حبل متين . قد تنفرط الحلقة ويسقط الانسان ز زولنا ده انقذه العراقي الذي شبك في النخلة. الا... جدنا الكبير محمد ود بدري اغترب في وفاعة . وتبعه اهله ز تعارك اثنين من الشكريات . وكانت الشاهدة احدي الرباطابيات . فقال الانتا دي لزمت خيتا من زندا وجرتها علي السام وقشرت عليها القشري ودخلتها في الخس ووقعتفيها سمكي . ود ابسن قال الرباطابية رطنت نادوا ود بدريز ود بدري قال ان المرأة امسكت بيد المرأة الاخري وجرتها داخل الحوش السام .. وقفلت الباب الطبال او القفل قشرت القشري ... وادخلتها الخس وهو المطبخ او الراكوبة لعمل الطعام . ونزلت فيها صفعا .
ههههههههههههههههههها رطانة رسمي مافي كلام
تصحيح حسب البيئة الشايقية والتي هي بنت عم الرباطابية
أعتقد يا حبيبنا شوقي أن الكلمة الصحيحة هي كَشَرَتَ عليها الكُشَرْ وليس قشرت القشري (بالرباطابي ما عارفة والله) ولكن بالشايقي الكشر هو مفتاح الكبد والكبد هو الباب
Beskrivning: عبد المنعم حضيري غير متصل لقد سكن اهلنا الرباطاب في ستة جزر علي نا اذ1كر اكبرهم مقرات ومرو وكشوي وكان حي جدودنا يعرق\ف دمبك . هل هذه اسماء عربية ؟ اعمام دكتور حسن كاوا صائدي تماسيح . هل يصطادون التمساح في هضاب نجد وفي ذات الآصاد في مضارب عبس ؟
كانوا يستخدمون ما عرف بالبدينقا او البديقة ويركبون العنبخ للتنقل بين الجزر وهي حزمة صغيرة من الطرور. ويركبومراكب الدوم وهي جزوع الدوم المربوطة ويزرعون الجروف القيف وحتب الهدام .
هاهو عبد المنعم حضيري الشايقي يصحح ما سمعته وانا
طفل صغير . اي عرب بستعملون هذه المفردات ؟ لقد كان والدي رحمة الله عليه مشلخا وكان بابكر بدري مشلخا . كانت اخني فاطمة بدري مشلخة . كان الوشم يحلي شفاه عماتنا وجداتنا . ومن المؤكد ان جداتنا قد تعرضن للختان الفرعوني . ولا يزال 84% من السودانيات في الشمال يتعرضن لهذه الجريمة . هل هذه عادات عربية ؟ لكم ان تفتخروا بالاسلام والثقافة العربية وحتي الانتماء العربي . ولكن لماذا تحقير وكراهية الشق الآخرمنكم والذي هو الاكبر .
اذا كان رباط قد تزوج يمن ليست رباطابية لان الهوية الرباطابية ولدت بعده وهو موسسها . هذا يعني ان دريته نصف عربية . وهذا اذا كان غلام الله قد اتي بزوجة عربية وهذا مشكوك فيه .واحفادة 25% عرب . ماذا بقي من دماءه العربية بعد 400 سنة ؟ ما هو العيب ان نكون سودانيين ...... وما اروع ان يكون الانسان سودانيا .
لقد احتل الرومان انجلترة من قبل وطوروا المعمار والصناعة بعد ان كانوا متخلفين جدا .واجتاح النورماديون انجلترة بسفنهم وخيلهم وقتلوا الملك السكسوني وقطعوه ولم يتعرفوا عليه لولا الوشم علي جسمه. وصار السكسون مواطنين من الدرجة الثانية . والآن الجميع انجليز .لا نسمع انا نورماندي او ايطالي او فايكينق اسكندنافي.
قبل فترة افتخر احد الامريكان بعظة بلاده وقوتها ومناعة واشنطون التي لم تحتل ولن تحتل. وعندما قلت له ان واشنطون قد احتلت من قبل اراد ان يصفني بالجنون وضحك ساخرا . وبعد ان اثبت له كلامي صار يتحدث مع نفسه .
الانجليز تعبوا من تدخل الامريكان في كندا فسيروا جيشا في بداية القرن التاسع عشروفر الجيش الامريكي الذي كان اكثر منهم عددا . كالخراف امام الذئب كما قيل . وتركوا عاصمتهم .. واحرق الانجليز البيت الابيض وكل مباني الحكومة الامريكية . وانقذ الاعصار والامطار واشنطون . وحمل الاعصار حتي المدافع ومات البريطانيون واطفأت الامطار النيران وانسحب الجيش البريطاني المنتصر . ولم يرجعوا الي الولايات الامريكية مرة اخري .
صديقي البروفسر هقينو الياباني والمتخصص في اللغات الشرقية والادب الفارسي افتخر امام الجنرال محمود احد رجال السافاك الايراني والشيخ عبد الله النهيان ابن عم ابناء زايد وآخرين . وقال ان اليابان قد هزمت الصين وجنكيز خان الذي هزم كل العالم . وكان هذا بعد اوليمبياد اسبانيا وكنا في مدريد . وصححت معلوماته وبلغ به الغضب ان صار يهتز . ويخرج عن طوره . ويقول لي ,, بما انك تعرف الكثير ، لماذا لا ترجع لبلدك لكي تطورها ,, ؟
ما اغضب البروفسر هقينو هو انه اشاد بتماسك المجتمع الياباني وعزته . فاشرت الي ستة مليون من المنبوذين . ويشار اليهم برفع الاصابع الاربعة وطي الابهام وتعني انهم من ذوات الاربع ,وهؤلاء يعملون في الذبح ومعالجة جلود الحيوانات زمعن تعتبر عندهم غير مشرفة ..ووضعهم مثل البدون في الكويت . لانهم لم يوقعوا علي وثيقة قديمة . البلدالوحيد الذي واجهت فيه عنصرية بعد دقائق هو اليابان ومن سائق بص المطار .
والحقيقة التي كانت غائبة بالنسبة له هو ان من هاجم اليابان هو كوبلاي خان حفيد جنكيز خان المغولي وليس بالصيني . ولقد اورد هذه الحادثة الرحالة ماركو بولو والذي اتي لايطاليا بالاشبقتي او المكرونه والعملة الورقية واشياء اخري . اشباقيتي تعني الحبال الصغيرة . تعرف عالميا ب نودلز .
الاسطول الصيني حطمته عاصفة وشتته . وكنت اقول لبروفسر هقينو والذي كان يذهب الي السودان وله ذكريات في السودان . ان الحضارة اليابانية هي نتاج الحضارة الصينية والتي هي اعرق . والدليل الحروف الصينية التي يستعملونها .
عندما يؤمن البشر ببعض الافكار ويقدسونها قد لا يفيد معهم المنظق او حتي مواجهة الحقيقة العارية .
أحدث المقالات
- مختصر إعلان إنشيون .. بقلم نوري حمدون
- آخر نكتة (اكبر مقلب في مغترب سوداني)!!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
- خليل الوزير .. الثورة في رجل بقلم سري القدوة
- الصحافة المغربية هل من جديد... هل هي تحدث الصعاب... أم مازالت تعاني بقلم فكري ولد علي
- اتفاق وشيك بين الحكومة والمعارضة المسلحة!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
- بَوْح بقلم مأمون احمد مصطفى
- لنذهب رأسآ للآنتفاض, وألقتال مهدكم ؟؟؟ بقلم بدوى تاجو
- هاهى الدائرة تتسع لحد الخطف!! بقلم حيدر احمد خيرالله
- جامعة الخرطوم – بعض خواطر بقلم جامعة الخرطوم – بعض خواطر
- الضحك الهّدام: الرباطابي قال (2-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم
- وليمه جديده للساده اللصوص .. ... مياه الأبيض ... ( 639 ) مليار مره أخرى !!
- أنصار د. النعيم د. ياسر نموذجاً الواقع من حيث الدين الأخيرة (ب) بقلم خالد الحاج عبدالمحمود
- حراك مجتمعي لتعزيز التعايش السلمي في أستراليا بقلم نورالدين مدني
- سياسة خدمة الناس وسياسة خداعهم الترابي عريسا ام فطيسا 3 - 4 بقلم د.حافظ قاسم
- إقحام المؤسسة الملكية في المنافسة السياسية.. خط أحمر ! بقلم محمد بوبكر
- نهب اموال الحرفين و بيع الاراضي بالمجان وسرقتها بحجة الدعم والى الجزيرة بقلم محمد القاضي
|
|
|
|
|
|