الهُويـة السودانيـة 3 :الصلات والسمات المشتركة بين مؤسسي الحضارة السودنية قبل الألف 6 ق م

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2015, 03:07 PM

احمد الياس حسين
<aاحمد الياس حسين
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الهُويـة السودانيـة 3 :الصلات والسمات المشتركة بين مؤسسي الحضارة السودنية قبل الألف 6 ق م

    02:07 PM Nov, 20 2015

    سودانيز اون لاين
    احمد الياس حسين-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    د. أحمد الياس حسين [email protected]
    تم التعرف على الكثير من الثقافات والحضارات السودانية القديمة ومواقعها، وسنوجز فيما يلي قائمة بأهمها مرتبة حسب أسبقيتها الزمنية حتى قيام مملكة تاستي أول مملكة سودانية في منطقة قسطل شمال حلفا في الألف الرابع قبل الميلاد.
    1. مناطق الصحراء غربي النيل وتمتد شمالاً حتى واحات غرب الشلال الأول نحو 9000 سنة.
    2. منطقة الخرطوم: وتعتبرأقدم مواقع الثقافات والحضارات السودانية على النيل وترجع إلى نحو 9000 سنة. وأشهر مواقعها: خور أبوعنجة ومنطقة مستشفي الخرطوم وكبري أمدرمان القديم والشهناب والكدرو.
    3. منطقة شندي والجزء الغربي من البطانة وترجع إلى نحو 7000 سنة.
    4. منطقة الشلال الثاني (تعرف بالخرطوم المتنوعة ) وترجع إلة نحو 6500 سنة
    5. حراء النوبة والعتباي ترجع إلى نحو 6500 سنة
    6. منطقة دنقلة وامتدادها جنوباً ترجع إلى نحو 6000 سنة
    7. منطقة النيل الأبيض: موقع الرنك يرجع إلى نحو 5900 سنة
    8. مناطق القاش ومكوار والقربة ترجع إلى نحو 5300 سنة
    9. وادي هُوَر: ينبع من تشاد ويجرعبري شمال دارفور حتى يصب في النيل في منطقة دنقلة. ينقسم تاريخه إلى ثلاث حقب، الحقبة الأخيرة ترجع إلى نحو 5300 سنة.
    10. المجموعة أ A-Group عاشت من نحو 5900 إلى 5300 سنة في المنطقة بين حلفا وأسوان. وهي الثقافة التي تولدت منها مملكة تاستي أول مملكة معروفة في تاريخ السودان القديم، أكبر آثارها وجدت في قُسطل.
    جمعت المعلومات أعلاه بصورة رئيسة من:
    Sabrina Roma Rampersad, the Origin and Relationships of the Nubian A-Group. A Ph D thesis, dept. of Near and Middle Eastern Civilizations, University of Toronto, 1999. Azhari Mustafa Sadig, The Neolithic of the Middle Nile Region: An Archaeology of the middle Nile Region. Kampala: Fountain Publisherm 2010.
    يلاحظ الآتي على هذه الثقافات والحضارات:
    1- أن أقدمها ظهرفي الصحراء الغربية التي تمتد شمالاً حتى منطقة نَبَتة بلايا شمال غرب وادي حلفا وتمتد جنوبا حتى وادي هُـور. ثم تظهر منطقة الخرطوم كأقدم مواقع حضارية على النيل، تعاصرها منطقة وادي هُـور الذي يعتبر امتداداً لمنطقة الصحراء الغربية. ثم يتجه مسار الحضارة من منطقة الخرطوم شمالاً نحو شندي وحلفا، وشرقاً نحو صحراء النوبة والعتباي وخشم القربة والقاش ومكوار وجنوبا على النيل الأبيض إلى الرنك.
    2- قامت أول مملكة سودانية قديمة في منطقة قُسطل شمال حلفا في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد أي بعد نحو ثلاثة ألف سنة بعد بداية تطور الثقافات القديمة في السودان التي بدأت في الألف السابع قبل الميلاد. ولذلك ليس ببعيد أن تكون هنالك مملكة أو ممالك قامت في مناطق أخرى من السودان قبل أو معاصرة لمملكة تاستي. فعلى سبيل المثال ذكرت Rampersad (المرجع أعلاه ص 142-143) أنه عُثِر على خِتْم يعود إلى فترة القاش المبكرة 3000 - 2300 ق م في موقع Teglinos. وذكر أن العلماء الذين نقبوا عن آثار هذه المنطقة اقترحوا قيام نظام سياسي مركزي. فالاستيطان البشري في منطقة القاش - كما ذكر وليامز - كان معاصرا لفترة الخرطوم المبكرة.

    بعد أن درست Rampersad ما تم العثور عليه من الفخار والأدوات الحجرية وبعض الرسومات الصخرية في المناطق المذكورة أعلاه توصلت إلى وجود سمات واضحة الشبه بين الأدوات التي استخدمها مؤسسو تلك الثقافات المبكرة نوجز منها ما يلي:
    1- أدوات وادي هور في طورها المبكر تشبه أدوات منطقة الخرطوم لتأثرهما بثقافات الصحرا الغربية. واتضح تأثير وادي هور فيما بعد - في فترته المتأخرة - على ثقافات منطقة دنقلة قبل قيام مملكة كوش الأولى.
    2- يوجد شبه بين أدوات منطقة الخرطوم ومناطق شندي ودنقلة وحلفا وصحراء النوبة والعتباي ومناطق القاش ومكوار والقربة والنيل الأبيض. فأدوات الخرطوم إذاً تشبه أدوات باقي أنحاء السودان الأخرى: غرب وشمال وشرق السودان والنيل الأبيض. كما وضحت الباحثة الشبة بين مناطق السودان مثل الشبه بين أدوات مناطق حلفا وشندي ودنقلة وصحراء النوبة والعتباي ومكوار. لم يتناول الباحثة مناطق أعالي النيل الأزرق وكردفان وجنوب دارفور ربما لعدم توفرالمادة لديها.
    3- وأخيراً الشبه بين كل هذه المناطق وبين منطقة ما بين حلفا وأسوان حيث قامت مملكة تاستي. ويلاحظ أن A-Group تطورت في المراحل الأخيرة من هذه الثقافات وتأثرت بها، وكانت النتيجة قيام مملكة تاستي. ونقلت Rampersad (ص 287) الرأي الذي يرى أن ظهور A-Group نتج عن تواصل تقافات العصر الحجري الحديث في مناطق واسعة بين شمال افريقيا والنيل.
    4- لا يملك المؤرخون دليلاً على التواصل بين سكان المناطق المذكروة، ولكن تشابة الأدوات المستخدمة في كل تلك المناطق يوضح وجود التواصل بين كل سكانها. وقد تعرض بعض المؤرخين لتلك الصلات مثل الصلات التجارية، وأن أصحاب ثقافة المجموعة A-Group كانوا على صلات تجارية مع موسسي تقافة كبري أمدرمان، وأنه وربما حدثت هجرة من منطقة الخرطوم نحو العتباي نحو عام 5000 ق م. ويميل البعض إلى أن مؤسسي A-Group تحركوا في إتجاه كرمة نحو عام 3000 ق م، وربما كان مؤسسو ما ماقبل كرمة أيضاً هجرة من منطقة شمال حلفا. كما يرى المؤرخون تداخل سكان صجراء النوبة مع A-Group. (Rampersad صفحات 113، 117، 321، 348) وأن قبائل A-Group ربما كانوا مستقرين في كل مناطق السودان وينتمون إلى عنصر سكاني واحد.
    5- نتائج أبحاث الجينات الوراثية الحديثة وضحت أن سكان السودان الحاليين من أقدم السلالات البشرية على الأرض، أي أن إجابة السؤال من أين أتينا أصبحت واضحة وهي: نحن أناء هذا البلد من بداية ظهور الحياة البشرية على ترابه. استقبلنا هجرات كثيرة من الصحراء الغربية عبرالتاريخ، وكان المهاجرون من نفس سلالة السكان المحليين. كما دخلت بعض العناصر من مناطق الجنوب والشرق والشمال ذابت في السكان المحليين.
    6- تكون الشعب السوداني الحالي بلغاته المتعددة من كل تلك العناصر. إذ ليس من الضروري أن تربط اللغة الأم لفرد ما بأصحاب تلك اللغة الأصليين، وإلا لكان النيوزيلنديين والاستراليين مثلاً بريطانيين. فاللغة مثل الدين لا ترتبط ضرورياً بهوية الفرد. ويُضرب المثل على ذلك بدولة المدينة في عصر الرسول ، فقد أصبحت الأمة - كما نص دستور المدينة - هوية كل سكان المدينة بلغاتهم ودياناتهم وأعراقهم المحتلفة.
    7- فنحن "السودانيون" أمة تكونت على تراب هذه الأرض منذ آلاف السنين بلغاتنا وثقافاتنا ومعتقداتنا المتنوعة، وما يبدوعلينا في الظاهر من أعراق مختلفة قد أرجعته أبحاث الجينات الوراثية إلى مجموعات سكانية متجانسة ذات سمات مشتركة. فالنبحث ونتعرف على تلك السمات المشتركة، وسنجدها أكثر بكثير مما يدور في إذهاننا من الفوارق والاختلافات.







    أحدث المقالات

    روابط لمواضيع من سودانيزاونلاين
  • الكتاب الأصفر !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • الوصايا الذهبية بقلم الفاتح جبرا
  • التجديد والتبديد.. خطاب الوعي بقلم الطيب مصطفى
  • الشعارات و أثرها في برامج الأحزاب السودانية بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • حول العلاقات السودانية المصرية والكلاب الضالة بقلم بدرالدين حسن علي
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (39) البسالة الشعبية الفلسطينية وغياب القيادة الميدانية بقلم د.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de