البقارة هل هم عرب من انتاج التركمان؟ بقلم مهندس طارق محمد عنتر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2016, 10:47 PM

Tarig Anter
<aTarig Anter
تاريخ التسجيل: 03-24-2015
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البقارة هل هم عرب من انتاج التركمان؟ بقلم مهندس طارق محمد عنتر

    09:47 PM October, 15 2016

    سودانيز اون لاين
    Tarig Anter-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    البقارة هل هم عرب من انتاج التركمان؟ بقلم مهندس طارق محمد عنتر

    البقارة في تركيا وسورية والعراق
    البقارة أو البكّارة هي قبيلة واسعة الانتشار بين تركيا وسورية والعراق، وسميت القبيلة بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الأكبر محمد الباقر أحد أحفاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. و بالرغم من ذكرهم لنسبهم للباقر إلا انهم يوريدوا اسم قبيلتهم "بكارة" بالكاف و ليس القاف.
    يذكر نسب القبيلة علي النحو التالي:
    هم من ذرية محمد السائح (729 - 814 هـ) بن عبد الله (689 - 755 هـ) بن الحسين (649 - 699 هـ) بن جعفر (615 - 658 هـ) بن عبد الله (577 - 642 هـ) بن أحمد البركدي (529 - 592 هـ) بن محمد شهاب الدين (483 - 624 هـ) بن عابد (453 - 518 هـ) بن محمد الهادي (415 - 486 هـ) بن عبد الله (394 - 459 هـ) بن محمد البركدي (354 - 419 هـ) بن أحمد (317 - 380 هـ) بن محمد الأصغر (275 - 340 هـ) بن محمد الأكبر العسكري الملقب بسبع الدجيل (244 - 307 هـ) ابن الإمام علي الهادي (214 - 254 هـ) ابن الإمام محمد الجواد (195 - 220 هـ) ابن الإمام علي الرضا (153 - 203 هـ) ابن الإمام موسى الكاظم (128 - 183 هـ) ابن الإمام جعفر الصادق (80 - 148 هـ) ابن الإمام محمد الباقر (59 - 114 هـ) ابن الإمام علي زين العابدين (38 - 94 هـ) ابن الإمام الحسين (4 - 61 هـ) بن الإمام علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم القرشي.
    و لكن اغلب الآراء تؤكد بان محمد الملقب بسبع الدجيل ليس له أي أبناء حيث توفي و عمره 24 سنة كما ان فترة حياة محمد الأصغر المذكور هي (275 - 340 هـ) و هي بعيدة عن فترة حياة محمد الملقب بسبع الدجيل و لكن العديد من المراجع تؤكد ان ذرية الامام علي الهادي هي من ولديه الامام الحسن العسكري وجعفر فقط اما باقي ابناءه فلم يكن لهم ذرية
    و البعض يذكر ان محمد الملقب بسبع الدجيل (228 - 252 هـ تقريباً) له من الأولاد تسعة ذكور و علي الرغم من غرابة القول لكن ليس من بينهم محمد الاصغر و الابناء هم: 1ـ جعفر (وبه اشتهر بكنيته) 2ـ عبد الله 3ـ لطف الله 4ـ عناية الله 5ـ هداية الله 6ـ محمود 7ـ أحمد 8ـ علي 9ـ اسكندر ولم يعقب من أولاده سوى أحمد وعلي.
    قال احمد وصفي زكريا في كتابه (عشائر الشام) ص565 ان لعشيرة البقارة روايتين في نسبهما الاولى انهم من بقايا قبيلتي انمار واياد ، والثانية انهم من اعقاب الامام محمد الباقر (عليه السلام). وقال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج1 ص73 أنهم ينتسبون للرفاعيين وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام
    الملاحظ ايضا ان البقارة أو البكّارة في تلك المنطقة الواسعة يؤكدوا دوما علي نسبهم للأشراف و التي تعني انهم قرشيين. وتعتبر قبيلة البقارة من أكبر القبائل في شمال و شرق سوريا. يتواجد معظم أفراد القبيلة في سورية والعراق وأغلب تواجدهم في الجزيرة الفراتية كما لهم تواجد بسيط في الأردن وتركيا وينتشرون في سورية من دير الزور إلى حلب
    ويقدر عددهم فيها بنحو 1.2 مليون شخص، كما ينتشرون في العراق في الموصل والفلوجة ونينوى وصلاح الدين وعددهم في العراق أكبر من عددهم في سورية ويسكن معظم أفرادها في القرى بينما ينتشر بعضهم في المدن والبادية. و مناطق البقارة يتركز فيها التركمان الوافدين من تركيا و القوقاز.
    لمعرفة المزيد عن البقارة في تركيا وسورية والعراق يمكن الاطلاع علي كتاب "قبيلة البقارة الكبرى" لمؤلفه أنور عبد الحميد العسكر السباهي العاني الشمَّري الطبعة الأولى العام 1996 - من منشورات دار المعارف بحمص.
    البقارة في افريقيا
    البقارة في افريقيا أو شوا بلهجة تشادية هي مجتمعات من الرحل أو حلف من القبائل التي تستوطن منطقة الساحل الأفريقي، فيما بين بحيرة تشاد وجنوب ولاية كردفان ,وولاية النيل الأزرق وجنوب منطقة الجزيرة,مرورّا بولاية دارفور السودانية، ينتشروا فيما يعرف بحزام البقارة، يتحدث أغلبهم اللغة العربية بلهجات متقاربة اللهجة السودانية. بالرغم من اتجاه أفراد منهم إلى الاستقرار إلا أن حياة الغالبية تتسم بحياة الترحال مع الأبقار والمواشي.
    مجموعة البقارة في سودان هي مجموعة رعوية بدوية وينتسبون الى جهينة ومعظهم يقطنون في دارفور وكردفان. و هم يفسروا الاسم من رعاية البقر و ليس من نسب للباقر. وينتسبون الى جهينة ومعظمهم ينتسب الى جنيد بن احمد بن بابكر ابن العباس من الجعليين الذين هاجروا الى كردفان وتوزيعها كالتالي :
    بقارة كردفان : بنو سليم على النيل الابيض حيث يجاورن الجمع في الشمال والشلك في الجنوب الى غربهم اولاد حميد وفرع الهبانية وكلاهما يعيش جنوب ام روابة وحولي تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتلودي ثم المسيرية جنوب ابو زيد واخيرا الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والى الجنوب الغربي من المسيرية .
    بقارة دارفور : الرزيقات الهبانية التعايشة بنو هلبة وبنو خزام وهناك بعض المسيرية الى الشمال قليلاً من الرزيقات وبعض الثعالبة والحوطية والسعادة والترجم على حدود دارفور هذا بصرف النظر عن الموجودين في تشاد ( بعض بني هلبة ومعظم بن خزام وغيرهم في جهات برنو وقرمي ) ويلاحظ أن التعايشة والهبانية وأولاد حميد وسلم هو اولاد حماد بن جنيد والحوازمة والمسيرية والحمر والرزيقات هو اولاد اخيه عطية والكل ينتسبون الى جهينة
    يذكر ان جهينة هي قبيلة من قبائل قضاعة يسكن معظمها في السعودية ومصر والسودان وفلسطين والأردن والعراق وقطر. و جهينة يذكروا ان جدهم هو قضاعة و نسبهم له هو: جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
    و قضاعة كقبيلة لم تكن موجودة ولم تذكر قضاعة في النقوش اليمنية مطلقاً، حسب النسابة العرب قضاعة انما هو نسب جد جامع لعدد من القبائل الحميرية المتفرقة جغرافياً وزمنياً. وهذه القبائل مختلف في نسبها فالبعض يرى نسب قضاعة من حمير واخري ترى نسبهم لقبائل اخرى. في العصر الحالي من اشهر القبائل التي تنسب الى الجد قضاعة قبيلة المهرة في اقصى جنوب شرقي اليمن ويتحدثون لغة سامية خاصة بهم، وايضا قبيلة حرب المعاصرة في الحجاز لكنها قبيلة تكونت من حلف قبلي.
    ليس من المؤكد ان تكون مجموعة البقارة من إثنية واحدة أو ذات أصل واحد مشترك، فهي أقرب للحلف القبلي، فيمكن أن تنقسم بين مجموعات بدوية شبيهة بالعرب ترعى الإبل فقط أو مجموعات رحّل شبيهة بالأفارقة ترعى البقر، ومن هنا جاءت التسمية. وهذه المجموعات متباينة إثنيا وبعضها يبدو متقارب ثقافيا واجتماعيا، والبعض الآخر متنافر وفي حروب دائمة.
    وفي دراسة للمؤرخ ألرتش بروكامبر لعام 1994، ذكر أن البقارة نشأت أساسا في تشاد كمجموعات رحل من قبائل مختلفة من شعب الفولاني بعد اندماجهم في حلف مع قبائل تشادية مستعربة وأصبحت العربية اللغة المتداولة بينهم، كما وأثبتت دراسات جينية أن البقارة تتشابه جينيا مع شعوب الفولاني والداجو والتشاديين بصورة عامة.
    و غالبا يطلق عليهم في السودان مسمى "الغرّابة" أي القادميين من جهة الغرب على تلك المجتمعات التي تعيش في مناطق غرب السودان من مناطق دارفور وكردفان تحديدا، التي وتعمل في رعاية الأبقار والتي تضم في الغالب قبائل من أصول أفريقية للتمييز بينهم و بين مجموعات البدو رعاة الإبل في شمال دارفور.
    والثانية هي مجموعة من جهينة نزحت من شمال شبه الجزيرة العربية او الشام من نفس مواقع البقارة أو البكّارة المتواجدة حاليا في تركيا وسورية والعراق. وقد انتشرت هذه المجموعة في حدود القرن الرابع عشر الميلادي وحتى القرن الثامن عشر في شمال أفريقيا حيث استقروا هناك وقاتلوا وحكموا في الأندلس وأسبانيا وعادوا إلى شمال أفريقيا بعد انهيار الدولة الأموية.
    ومن قبائلهم في وسط غرب السودان ومرورا بدارفور التعايشة والسلامات وأولاد راشد وبني هلبة والهبانية والترجم وخزام والرزيقات والمسيرية الحمر والمسيرية الزرق والحوازمة والرواوقة والحلفة وأولاد حميد وأولاد سليم والصبح.
    في تشاد ونيجيريا يطلق على كل متحدث بالعربية التشادية "عرب شوا" أو "عرب البقارة"، وتعني راعي بقر من منطقة حدودية بين تشاد وولاية بورنو في نيجيريا، أما في النيجر فيسمونهم "عرب ديفا" نسبة إلى منطقة ديفا في النيجر وأيضا في موريتانيا والكاميرون.
    ظهور البقارة في السودان بدأ تدريجيا بالهجرة شرقا للسودان من غرب افريقيا من بعد سقوط الاندلس و بلغ ذروته قبيل و اثناء و بعد المهدية حيث كان الخليفة التعايشي منهم وجاؤوا بصحبته إلى أمدرمان. و كانت المهدية هي مغامرة البقارة الكبرى فقد التحقوا بها و التي انتهت باجتثاث الحكم التركي من السودان. و كانت المهدية تحولا جديدا بالنسبة لهم بعد ان انخرطوا في جيش المهدية وكونوا النواة الأولى لجيش المهدي، و يمثل الخليفة عبد الله تعايشي رمزا مركزيا للبقارة فقد حكم السودان ثلاثة عشر عاما بعد وفاة المهدي وأدخلهم لأول مرة في اختبار علاقاتهم مع السودان وتجربة الحكم والسياسة مع الفولاني من خلال حزب الامة. و كلا من



    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 15 أكتوبر 2016

    اخبار و بيانات

  • بيان من رئيس حركة/ جيش تحرير السودان حول لقائه مع الرئيس ديبي
  • حركة/ جيش تحرير السودان قيادة مناوي تحتسب الشيخ محمد احمد طه
  • بيان / الشبكة الدولية لمنظمات المجتمع المدنى - جبال النوبة
  • كاركاتير اليوم الموافق 15 أكتوبر 2016 للفنان عمر دفع الله عن استخدام الحكومة السودانية للسلاح الكيم


اراء و مقالات

  • مخرجات حوار حسين خوجلي للرئيس البشير (حلقة 1/2 ) بقلم مصعب المشرّف
  • استخدام الاسلحة الكيميائية بالهامش السوداني انتهاك لحقوق الانسان بقلم الفاضل سعيد سنهوري
  • أبــرد .. بصراحة ( راحة )!!!! . بقلم أ . أنـس كـوكـو
  • من أهم مخرجات الحوار الوطني .. إرتفاع سعر ( الطعمية) بقلم جمال السراج
  • ( ما قصرتو ) بقلم الطاهر ساتي
  • الدستور ووثيقة الحوار (1) بقلم فيصل محمد صالح
  • الحب والظروف..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • أنثى الأبنوس!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • مسجد الشهيد.. سيدي الرئيس! بقلم الطيب مصطفى
  • يا ريـس ... الحسـاب ولـد!! بقلم ياسين حسن ياسين
  • إشكالية المثقف: رؤية عبد الله علي إبراهيم بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • سعادة الوزير..........البيرقص ما بغتي دقنو بقلم د. تيسير محي الدين عثمان
  • الدفاع عن السعودية اولوية عاجله بقلم د. حسن طوالبه
  • حلقة (قناة الجزيرة) حول الأديب التجاني يوسف بشير مأساة يا نسرين نمر..!! بقلم أحمد سليمان محمود

    المنبر العام

  • اليوم تخرج مدينة كالقري الكندية في مسيرة هادرة للتنديد باستخدام الاسلحة الكميائية
  • اعتقال ضابط الأمن قيس فضل جاد السيد 'وين حملات التضامن من انصار النظام' للتخابر مع اسرائيل
  • كدا الحزب الشيوعي رقد رقدت حمار الشفيع ....
  • عضو المنبر المهندس محمد ميرغنى حسين فى ذمة الله (امين عام الجالية السابق بقطر)
  • *** اكثر البلاد جوعا فى العالم ***
  • لجنة الاطباء والاستحمار: إضرابنا اضرابنا عشانك يا مواطن... بالله!!
  • النعمان حسن .. حكايات مايوية
  • إنو بشة من آل داوود !
  • بي صراحة كدة رائحة القبليةىوالجهوية اصبحت تملأ المنبر
  • مـــــــرايا .
  • ماهو رأيك في المذيع الكبير والصحفي النحرير الجلوذ الجهبذ حسين خوجلي؟!
  • الجعليون ما بين رواية النسب العربي والأصل الكوشي
  • السؤال الصعب .. لماذا فشلت النخب في ادارة السودان؟ والاجابة على مرمى نظر
  • هاي فايف'.. موضة السيلفي الجديدة
  • (حاجة آمنة إصبري).. إنه السلب بعد الغزو !!- مقال بثينة تروس
  • نحن في تنظيم الرايات الاربعة نهجنا العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم !!!
  • الرجال ينقرضون بعد 120 عاماً ..
  • كابلي و هادية طلسم و أمال النور و أحمد سعيد أبو أمنة و فالولة (فيديوهات)
  • فحص "المُخرجات" !! سيف الدولة حمدناالله
  • لماذا لا يحدث عندنا كما في مصر من سخط و تمرد كما ظهر في فيديو (خريج ‏التوك توك) و الرجل العاري؟
  • ولكم الحكم احبتي . . . . . . . . !!!
  • نقل سفير السودان من جوبا لأديس ابابا
  • هل يعقل هذا؟ الحرب العالمية الثالثة المؤامرة الدولية على المملكة العربية السعودية
  • ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺟديدة ﻓﻲ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻐﺎﺯبالسودان
  • عاجل....التنظيم العالمي للاخوان المسلمين قرر ازاحة عمر البشير!!
  • عرس للسودانين الكينين بنيروبي بطقوس سودانية : السيرة مرقت عصر(صور)
  • تحذير والي جنوب كردفان لاستخدام مادة السيانيد القاتلة في كادقلي
  • للجادين فقط.... ارض لقطة للبيع راسا من المالك السماسرة يمتنعون
  • دولة ابارتهايد الفصل العنصري حتماً ستسلم الشمال(كوديسياً) إلى الحركة الشعبية























  •                   

    10-16-2016, 10:20 AM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: البقارة هل هم عرب من انتاج التركمان؟ بقلم (Re: Tarig Anter)

      عفوا الجملة الاخيرة وردت غير مكتملة و تقرأ علي النحو التالي:
      ظهور البقارة في السودان بدأ تدريجيا بالهجرة شرقا للسودان من غرب افريقيا من بعد سقوط الاندلس و بلغ ذروته قبيل و اثناء و بعد المهدية حيث كان الخليفة التعايشي منهم وجاؤوا بصحبته إلى أمدرمان. و كانت المهدية هي مغامرة البقارة الكبرى فقد التحقوا بها و التي انتهت باجتثاث الحكم التركي من السودان. و كانت المهدية تحولا جديدا بالنسبة لهم بعد ان انخرطوا في جيش المهدية وكونوا النواة الأولى لجيش المهدي، و يمثل الخليفة عبد الله تعايشي رمزا مركزيا للبقارة فقد حكم السودان ثلاثة عشر عاما بعد وفاة المهدي وأدخلهم لأول مرة في اختبار علاقاتهم مع السودان وتجربة الحكم والسياسة مع الفولاني من خلال حزب الامة. و كلا من الفولاني و البقارة لهم علاقة بتاريخ الرق التركماني في الاندلس و شمال و غرب افريقيا.
                      

    10-16-2016, 03:34 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: البقارة هل هم عرب من انتاج التركمان؟ بقلم (Re: Tarig Anter)

      مسارات هجرة و رق التركمان في افريقيا
      و تكوين البقارة الابالة و البقارة الغرابة و الفولاني

                      

    10-16-2016, 05:54 PM

    طارق محمد عنتر


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: البقارة هل هم عرب من انتاج التركمان؟ بقلم (Re: Tarig Anter)

      خلال فترة الدولة الايوبية (1174–1250م) ظهر ما يعرف ب العرب التركمان و هم تركمان الاصل و استوطنوا الاراضي العربية خاصة في فلسطين و الشام.. و تلي ذلك تغريبة بنو هلال لافريقيا. و اولا تم حجزهم في صحراء مصر الشرقية قبل ان يسمح لهم بالاتجاه شرقا و ذلك لمعاقبة ممالك في شمال افريقيا
      تشير مصادر إلى أنه بعد دخول بنو هلال لمصر عام 1100-1200 بعد الميلاد ساروا الي شمال افريقيا لتونس، ثم جاء جنوبا عبر الصحراء إلى غرب السودان .
      و يذكر انهم كانوا جزءا من حملات علي مناطق بحيرة تشاد و منها اتجهوا نحو السودان في أواخر القرن الرابع عشر.
      و أضيفت قبائل جديدة للبقارة بين قرون الخامس عشر والثامن عشر و مثال ذلك بني خزام وبني هلبة . وبحلول القرن الثامن عشر كان تركز البقارة إلى الشرق والشمال من بحيرة تشاد،
      في هذه الفترة، بدأت بعض الجماعات تتحرك شرقا. و كان اولهم الرزيقات و اتجهوا الى شرق دارفور، تليها المسيرية، والحمر، والمسيرية الزرق، والحوازمة
      و يذكر ان الحمر ربما انتقلت شرقا في عام 1775م، و في عام 1795 كان هناك ما يشير إلى أن المسيرية في الركن الجنوبي الغربي من ما هو الآن كردفان. وأصبحت الجماعات البقارة متناثرة على نطاق واسع، نتيجة الحركة الجانبية على مدى قرون
      يعلم أن السلطان البرنو بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو اجتياح أعراب جذام وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم، ونستشف من خلال هذا أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حتى شمال دارفور حوالي سنة 1392 ميلادي
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de